وصف و معنى و تعريف كلمة كالثعالب:


كالثعالب: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح كالثعالب في معاجم اللغة العربية:



كالثعالب

جذر [ثعل]

  1. ثَعالِبُ: (اسم)
    • ثَعالِبُ : جمع ثَعلَب
  2. ثَعلَب: (اسم)
    • الجمع : ثَعالِبُ ، المؤنث : ثعْلبة
    • ثَعْلَبُ الْمَاءِ : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ، أسْمَرُ الوَجْهِ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ
    • الثَّعْلبُ :: (الحيوان) حيوان وحشيّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، أصغر حجمًا من الذئب، يأكل ما استطاع إليه سبيلاً من حيوان أو طير أو حشرات أو ثمار سُكَّريَّة، يُضرب به المثل في المكر والحيلة والرَّوغان فلان ثَعْلَب في سياسته: ماكرٌ مراوِغ، متصف بالدّهاء والاحتيال
    • مِنْ ذيله يُعْرف الثعلبُ: لابُدّ للمكر أن ينكشف
    • الثَّعلب القطبيّ: (الحيوان) نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف
    • داءُ الثَّعْلَب: (طب) ثَعْلبة، عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا
    • عِنَب الثَّعْلب: نبات برِّي أزهاره مختلفة الألوان له خواصُّ طبِّيّة، وثمره أسود كالعنب، مرّ الطعم
    • الثَّعْلبُ: طرف الرمح في أسفل السنان
    • الثَّعْلبُ: أصل الفسيل إذا قُطِع من أمه
    • الثَّعْلبُ: مخرج الماء من الحوض ونحوه والجمع : ثعالب
  3. ثَعلبَ: (فعل)
    • ثعلبَ يثعلب ، ثعلبةً ، فهو مُثَعلِب
    • ثَعْلبَ المكانُ ثَعْلَبَةً: كثرت ثعالبُه
    • ثَعْلبَ الرجلُ: جَبُنَ وراغ كالثعلب
    • ثعلب الرَّجلُ: تحايل وراغ كالثعلب
  4. تثعلبَ: (فعل)
    • تثعلبَ يتثعلب ، تثعلُبًا ، فهو مُتثعلِب
    • تثَعلبَ الرجلُ: ثَعْلبَ
    • تثعلب الرَّجلُ: تحايل وراغ كالثعلب


  5. ثعلبة: (اسم)
    • ثعلبة : مصدر ثَعلبَ
  6. ثَعلَبة: (اسم)
    • الثَّعْلَبة : أُنثى الثعلب
    • (طب) عِلَّة: يتناثر منها الشَّعر؛ لأنّها تُفْسِدُ أصوله
  7. ثعلبيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ثَعْلَب
    • مصدر صناعيّ من ثَعْلَب: مكر وخداع يشبه مكر الثعالب
  8. ثَعلَبيّة: (اسم)
    • الثَّعْلَبِيَّة : عدا الفرسُ
    • الثعلبيةَ: عدا عَدْوَ الثعلب
  9. مُتثعلِب: (اسم)
    • مُتثعلِب : فاعل من تثعلبَ
  10. تثعلُب: (اسم)


    • تثعلُب : مصدر تثعلبَ
  11. ثُعلُبان: (اسم)
    • الثُّعْلُبَانُ : الثعلب الذكر
    • الثُّعْلُبَانُ: الرجل الداهية
  12. مُثَعلِب: (اسم)
    • مُثَعلِب : فاعل من ثَعلبَ
  13. ثَعْلبَ المكانُ ثَعْلَبَةً:
    • كثرت ثعالبُه.
  14. الثَّعلب القطبيّ: (حيوان)
    • نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف.
  15. تثعلب الرّجل:
    • تحايل وراغ كالثعلب.
  16. ثَعْلَبُ الْمَاءِ:


    • مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ، أسْمَرُ الوَجْهِ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ.
  17. ثَعْلبَ الرجلُ:
    • جَبُنَ وراغ كالثعلب.
  18. ثعلب المكان:
    • كثُرت فيه الثعالب.
  19. عِنَب الثَّعْلب:
    • نبات برِّي أزهاره مختلفة الألوان له خواصُّ طبِّيّة، وثمره أسود كالعنب، مرّ الطعم.
  20. مِنْ ذيله يُعْرف الثعلبُ:
    • لابُدّ للمكر أن ينكشف.
  21. بالت بينهم الثَّعالبُ:
    • تعادوا بعد الصَّداقة.
  22. خَدَعَ الثَّعلَبُ:


    • رَاغَ.
  23. خُصَى الثعلب:
    • جنس أَعشاب معمَّرة من الفصيلة السَّحلَبِيَّة، يُتَّخَذ.
  24. دَاءُ الثَّعْلَبِ:
    • تَسَاقُطُ شَعْرِ الرَّأْسِ.
  25. ذَنب الثَّعلب:
    • نبات عشبيّ برّي من النجيليّات يكثر في المراعي والأراضي المرويَّة، أزهاره تشبه ذيل الثعلب.
,
  1. ثعلب (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة، وهي الأُنثى،وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ.
      قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ، وقيل هو لأَبي ذر الغفاري، وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي، رضي اللّه عنهم: أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه، * لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ.
      (* قوله «فإِن رآني» في التكملة بعده: وإن حداه الحين أو تذايله ) وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً.
      والثَّعْلَبُ: طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّةِ السِّنانِ.
      وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه.
      والثَّعْلَبُ: الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر.
      والثَّعْلَبُ: مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر.
      وقيل: إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ، فَخشُوا عليه المطَر، عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر، فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ، والثَّعْلَبُ: مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ.
      وفي الحديث: أَن النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال:يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ؛ فقال رسولُ اللّهِ، صلى اللّهُ عليه وسلم: اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه.
      فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه.
      والمِرْبَدُ: موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ.
      وثَعْلبُه: ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر.
      أَبو عمرو: الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل.
      وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه.
      والثَّعْلَبةُ:العُصْعُصُ.
      والثَّعْلَبةُ:الاسْتُ.
      وداءُ الثَّعْلَبِ: عِلَّةٌ مَع ْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ.
      وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة.
      والثَّعْلَبتان: ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ؛ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ.
      قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها: يا أَوْسُ، لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا، * كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي *، قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَهْ الخُباجُ: الضُّراط، وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها، وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى.
      وأُمُّ جُنْدَب: جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر، وإِليها يُنْسَبون.
      والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى:ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ، وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ، وثَعْلبةُ في طيئٍ، وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ.
      وقول الأَغلب: جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ، * كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ.
      ( قوله« أنسابها »في المحكم أخوالها.) إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ، فاضْطُرَّ فأَثبت النون.
      قال ابن جني: الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله، ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين،ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه،وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد،فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله؛ وإِذا قُدِّر بذلك، فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ،فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن، وعلى ذلك تقول: كَلَّمت زيداً ابن بكر،كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل، إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها؛ والقول الأَوّل مذهب سيبويه.
      وثُعيلِبات:موضع.
      والثَّعْلَبِيَّةُ: أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب.
      والثَّعْلَبِيَّةُ: موضع بطريق مكة. "
  2. ثَعْلَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَعْلَبُ: معروف،وهي الأُنْثَى، أو الذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ،
      ـ اسْتشْهادُ الجوهريّ بقوله:" أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ" غلَطٌ صريحٌ، وهو مسْبُوقٌ فيه، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ، لأنه مُثّنَّى، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ، فَبالاَ عليه، فقالَ البَيْتَ، ثم قال: يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: "مااسْمُكَ"؟ فقال: غاوي بنُ عَبْد العُزَّى، فقال: "بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه"، وهي ثَعْلَبَةٌ، الجمع: ثَعَالبُ وثَعالٍ.
      ـ أرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ ثَعْلَبُ: مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ،
      ـ ثَعْلبَةُ: العُصْعُصُ، والاستُ، واسْمُ خَلْقٍ، وقبائلُ.
      ـ ثَعْلَبَتَان: ابنُ جَدْعاءَ، وابنُ رُومانَ.
      ـ ثَعْلَبَةُ: اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا،
      ـ ثَعْلَبَةُ ابنُ عِبَادٍ، وابنُ سُهَيْلٍ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ يَزيدَ: مُحدِّثُونَ.
      ـ أُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ: صَحابيُّ.
      ـ داءُ الثَّعْلَب: معروف وعِنَبُهُ: نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ، وقاطعٌ للْحَبَلِ، مُجَرَّبٌ. وحَوْضُهُ: موضع خَلْفَ عُمَانَ.
      ـ ذُو ثُعْلُبانَ: من الأَذْواءِ.
      ـ ثُعَيْلِبَاتٌ، أو ثُعَالِبَاتٌ: موضع.
      ـ قَرْنُ الثَّعالب: قرن المنازل ميقات نجد
      ـ دير الثعالب: موضع بِبَغْداد.
      ـ ثَعْلَبيَّةُ: أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ، وموضع بطريق مَكَّةَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى.
  3. ثعلبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثعلبَ يثعلب ، ثعلبةً ، فهو مُثَعلِب :-
      ثعلب الرَّجلُ تحايل وراغ كالثعلب.
      ثعلب المكانُ: كثُرت فيه الثعالب.
  4. تثعلبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثعلبَ يتثعلب ، تثعلُبًا ، فهو مُتثعلِب :-
      تثعلب الرَّجلُ تحايل وراغ كالثعلب.
  5. الثّعلب القطبيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حن) نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف.
  6. الثَّعْلبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّعْلبُ : جنس حيوانات مشهورة من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، يُضْربُ به المثلُ في الاحتيال.
      و الثَّعْلبُ طرف الرمح في أسفل السنان.
      و الثَّعْلبُ أصل الفسيل إذا قُطِع من أمه.
      و الثَّعْلبُ مخرج الماء من الحوض ونحوه. والجمع : ثعالب 4.
      .


  7. الثَّعْلَبة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّعْلَبة : أُنثى الثعلب.
      و الثَّعْلَبة عِلَّةٌ يتناثر منها الشّعْر.
  8. الثُّعْلُبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّعْلُبَانُ : الثعلب الذكر.
      و الثُّعْلُبَانُ الرجل الداهية.
  9. ثَعْلَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ثَعَالِبُ.
      1. :-حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، يَتَسَاقَطُ شَعْرُهُ مَرَّةً فِي كُلِّ سَنَةٍ، يُعْرَفُ فِي الحِكَايَاتِ وَالقِصَصِ بِخِدَاعِهِ وتَحَايُلِهِ.
      2. :-دَاءُ الثَّعْلَبِ :- : مَرَضُ تَسَاقُطِ الشَّعْرِ. :-يَتَحَلَّى بِرَوَغَانِ الثَّعْلَبِ :- (التوحيدي) :-كُنْ حَذِراً كَالثَّعْلَبِ (وَكُنْ) حَرِيصاً كالذِّئْبِ.(عبد الرحمان منيف).
  10. ثَعلَب (المعجم الرائد)
    • ثعلب - ثعلبة
      1- ثعلب : تشبه بالثعلب في خداعه وحيله. 2- ثعلب المكان : كثرت فيه الثعالب.
  11. ثَعلب (المعجم الرائد)
    • ثعلب - ج، ثعالب
      1- ثعلب : حيوان يأكل اللحوم، معروف بخداعه واحتياله. 2- ثعلب : طرف الرمح الداخل في أسفل السنان. 3- ثعلب : مخرج الماء من الحوض.
  12. تثعلب الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تحايل وراغ كالثعلب.
  13. ثعلب الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تحايل وراغ كالثعلب.
  14. ثعلب الماء (المعجم عربي عامة)
    • (حن) حيوان لطيف يعيش قرب مجاري المياه، يصطاد بكثرة للاستفادة من فرائه الثَّمين.
  15. ثعلب المكان (المعجم عربي عامة)
    • كثُرت فيه الثعالب.
  16. ثعلب (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ع ل ب: الثَّعْلَبُ ذكره ثُعْلُبانٌ بضم الثاء وأنثاه ثَعْلبةٌ وأ {ض مُثَعْلِبةٌ بكسر اللام ذات ثَعالِبَ
  17. تثَعلبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تثَعلبَ الرجلُ: ثَعْلبَ.
  18. ثَعْلبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَعْلبَ المكانُ ثَعْلَبَةً: كثرت ثعالبُه.
      و ثَعْلبَ الرجلُ: جَبُنَ وراغ كالثعلب.
  19. ثَعْلَبُ الْمَاءِ (المعجم الغني)
    • : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ، أسْمَرُ الوَجْهِ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ.
  20. ثَعْلَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَعْلَب :-
      جمع ثَعالِبُ، مؤ ثعْلبة: (الحيوان) حيوان وحشيّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، أصغر حجمًا من الذئب، يأكل ما استطاع إليه سبيلاً من حيوان أو طير أو حشرات أو ثمار سُكَّريَّة، يُضرب به المثل في المكر والحيلة والرَّوغان :-فلان ثَعْلَب في سياسته: ماكرٌ مراوِغ، متصف بالدّهاء والاحتيال:-
      • مِنْ ذيله يُعْرف الثعلبُ: لابُدّ للمكر أن ينكشف.
      الثَّعلب القطبيّ: (الحيوان) نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف.
      ثعلب الماء: (الحيوان) حيوان لطيف يعيش قرب مجاري المياه، يصطاد بكثرة للاستفادة من فرائه الثَّمين.
      • داءُ الثَّعْلَب: (طب) ثَعْلبة، عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا.
      • عِنَب الثَّعْلب: (النبات) نبات برِّي أزهاره مختلفة الألوان له خواصُّ طبِّيّة، وثمره أسود كالعنب، مرّ الطعم.
  21. ثَعْلَبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَعْلَبة :-
      1 - مصدر ثعلبَ.
      2 - أنثى الثعلب.
      3 - (طب) عِلَّة يتناثر منها الشَّعر؛ لأنّها تُفْسِدُ أصوله.
  22. ثُعْلُبان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثُعْلُبان :-
      1 - ذكر الثّعالب.
      2 - رجل داهية.
  23. ثعلبيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثعلبيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ثَعْلَب: :-حيل ثعلبيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من ثَعْلَب: مكر وخداع يشبه مكر الثعالب :-استطاع أن يتخلّص من ثعلبيّة أجهزة المخابرات الإسرائيليّة.
  24. خصي الثعلب (المعجم الأعشاب)
    • ساطورين ومن الناس من يسميه طريفلن ومعناه باليونانية ذو الثلاث ورقات.
  25. عنب الثعلب (المعجم الأعشاب)
    • البري منه هو القنا وثمره القنا وهو الربوق وهو الثلثان ، وهو عنب الديك (عند أهل المغرب ) وهو العنم ، وبالفارسية هو روياه تربك ، وبالسريانية هو عنبا تعك ، وهو نبات .


معنى كالثعالب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
أَسنانُه ـَ ثَعَلاً: تراكب بعضها فوق بعض. فهي ثَعْلاءُ. (ج) ثُعْل. و ـ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأَسنان. و ـ ذات الضَّرْع: زاد عدد حلماتها.أَثْعَلَ القومُ علينا: خالفونا. و ـ الجمعُ: كثروا وتزاحموا. و ـ الأَمرُ: تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج.الأَثْعَلُ: من تراكبت أَسنانه بعضها فوق بعض. و ـ السيِّد الكثير المعروف. (ج) أَثاعِلُ.ثُعالةُ: علم جنس للثعلب. و ـ عنَب الثَّعلب. و ـ الكلأُ اليابس.الثَّعْلُ: السن الزائدة خلف الأَسنان. و ـ حلمةٌ زائدة في ضرع الناقة ونحوها. و ـ الشحيح النفس الدنيء الأَصل. و ـ دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إِذا خَبُثت ريحهُ. (ج) ثُعُول.الثُّعْلُول: السنُّ الزائدة على الأَسنان. و ـ ذات الضَّرع زادت حلماتها على طبيعتها. و ـ الرجلُ الغضبان. (ج) ثعاليل.الثَّعُول من الجيوش: الكبير الحشو والأَتباع. و ـ من ذوات الضَّرْع: الزائدة الحلمات.المَثْعَلةُ: أَرضٌ مَثْعَلَةٌ: كثيرة الثعالب. (ج) مَثاعلُ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الثُعْلُ بالضم: خِلْفٌ زائدٌ صغير في أَخْلافِ الناقة وفي ضرع الشاة، يقال: ما أبينَ ثُعْلَ الشاةِ. والجمع ثُعولٌ. قال ابن همّامٍ السَلوليّ يهجو العلماء: وذَمُّوا لنا الدنيا وهم يَرْضِعونَها   أَفاويقَ حتى ما يَدِرُّ لها ثُعَـلُ وإنّما ذكر الثُعْلَ للمبالغة في الارتضاع، والثُعْلُ لا يُدِرُّ. والثَعَلُ بالتحريك: زوائد في الأٍنان واختلافٌ في منبِتها يركب بعضُها بعضاً. رجلٌ أَثْعَلُ وامرأةٌ ثَعْلاءُ. وربَّما قالوا: أَثْعَلَ القومُ علينا، إذا خالَفوا. وثُعالَةُ: اسمٌ للثعلب، وهو معرفةٌ. وأرضٌ مضثْعَلَةٌ بالفتح، أي كثيرة الثعالب.
تاج العروس

ثَرمَلَ ثَرمَلَةً : سَلَحَ كذَرْمَلَ . ثَرمَلَ : أكَل اللَّحْمَ . ثَرمَلَ اللَّحْمَ : لم يُنْضِجْه أو ثَرمَلَ لم يُنْضِجْ طعامَه تَعْجِيلاً للقِرَى عن ابن الأعرابي . أو ثَرمَلَ لم يَنْفُضْ مَلَّتَه مِن الرَّماد لذلك ويَعْتَذِر إلى الضَّيف فيقول : قد ثَرمَلْنا لك عن ابنِ السِّكِّيت . ثَرمَلَ الطَّعامَ : لم يُحْسِنْ أكْلَه فانْتَثَر على لِحْيتِه وفَمِه ولَطَخ يَدَيْه . ثَرمَلَ عَمَلَه : لم يَتَنَوَّقْ فيه ولم يُطَيِّبْه لِمَكانِ العَجَلَة . ثُرمُل كقُنْفُذٍ : دابَّةٌ عن ثَعْلَب ولم يُحَلِّها . وأُمّ ثُرمُلٍ : الضَّبُعُ الثُّرمُلَة كقُنْفُذَةٍ : النُّقْرَةُ في ظاهِرِ الشَّفَةِ العُلْيا عن ابنِ عَبّاد . الثّرمُلَةُ : البقيَّةُ في الإناء من التَّمْرِ وغيرِه يقال : بَقِيَتْ في الإناء ثُرمُلَةٌ . الثُّرمُلَةُ : الثَّعْلَبُ أو أُنْثاه . ثُرمُلَةُ بِلا لامٍ : اسمُ رَجُلٍ قال :

" ذَهِبَ لَمَّا أَنْ راها ثُرمُلَهْ

" وقال يا قَوْمِ رَأيتُ مُنْكَرَهْ ث - ع - ل

الثُّعْلُ كقُفْلٍ وجَبَلٍ وبُهْلُولٍ وهذه عن ابنِ عَبّاد : السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأسنانِ أو دُخولُ سِن تحتَ أُخرى في اختلافٍ من المَنْبِت وثَعِلَتْ سِنُّهُ كفَرِح وهو أَثْعَلُ بَيِّنُ الثَّعَلِ ولِثَةٌ ثَعْلاءُ وكذلك امرأةٌ ثَعْلاءُ : تَراكَبَتْ أسنانُها وقَومٌ ثُعْلٌ بالضمّ . منه أَثْعَلَ الضِّيفانُ : إذا كَثُروا وازدحَمُوا . أَثْعَلَ الأجْرُ : عَظمَ لُوحِظ فيه مَعنى الكَثْرة . رُبَّما قالوا : أَثْعَلَ القَومُ علينا : إذا خالَفُوا عن اللَّيث . أثْعَلَ الأَمرُ : إذا عَظُمَ فلا يُدْرَى كيف يُتَوَجَّهُ له رُوعِيَ فيه معنَى الاختلاف . من ذلك أَثْعَلَ الوِرْدُ : إذا كَثُر ازْدَحَم وكذلك أَثْعَلَ الناسُ والحَوضُ عن ابن عَبّاد . وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ كصَبُورٍ : كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبّاعِ رُوعِيَ فيه مَعْنَى الكثرةِ والازدِحام . والثَّعْلُ بالفتح وبالضم وبالتحريك : زيادَةٌ في أَطْباءِ النَّاقَةِ والبَقَرةِ والشاةِ وهي ثَعُولٌ كصَبُورٍ يقال : ما أبينَ ثَعَلَ هذه الشاةِ أو هي التي فوقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ أو لها حَلَمَةٌ زائدةٌ قال عبدُ الله بنُ هَمّامٍ السَّلُولِيُّ :

يَذُمّون دُنْياهُم وهُمْ يَرضِعُونها ... أَفاوِيقَ حَتَّى ما يَدِرُّ لها ثُعْلُ وإنما ذَكَّرَ الثعْلَ للمُبالغة في الارتِضاع والثُّعْلُ لا يَدِرُّ . وقال زُهير بن أبي سُلْمَى :

وأَتْبَعَهُم فَيلَقاً كالسَّرا ... بِ جَأْواءَ تُتْبِعُ شُخْباً ثَعُولَا قال اللَّيثُ : الأَثْعَلُ : السَّيّدُ الضَّخْم إذا كان له فُضُولُ مَعرُوفٍ . وثُعالَةُ كثُمامَة وغُرابٍ : أُنْثَى الثَّعالِبِ . وفي العُباب : ثُعالَةُ : اسمُ مَعْرِفةٍ للثَّعْلَب . ومن سَجَعات الأساس : تقول : تَعالَهْ يا بنَ أَرْوَغَ مِن ثُعالَهْ . وأَرْضٌ مَثْعَلَةٌ كمَرحَلَةٍ : كَثِيرَتُها . وثُعالَةُ الكَلأِ : اليابِسُ منه مَعْرِفَةٌ أو ثُعالَةُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ وهذه عن أبي حَنيِفة . وبَنو ثُعَلٍ كصُرَدٍ : ابنُ عمرو بن الغَوْثِ حَيٌّ مِن طَيِّئ قال امرُؤ القَيس :

رُبَّ رامٍ مِن بني ثُعَلٍ ... مُتْلِجٌ كَفَّيهِ في قُتَرِهْ وقال أيضاً :

فأَبْلِغْ مَعَدّاً والعِبادَ وطَيِّئاً ... وكِنْدَةَ أَنِّي شاكِرٌ لِبني ثُعْلِ وفي الأساس : وإن دَعَوْتَ على أبناءِ رجُلٍ اسمه عُمَرُ أو زُفَرُ فقُل : أُتِيحَ لكم يا بني فُعَلْ رامٍ من بني ثُعَلْ . ثُعالٌ كغُرابٍ : شِعْبٌ مِن جَبَلٍ بَينَ الرَّوحاءِ والروَيْثَة ويقال له : ثُعالَةُ أيضاً قاله نَصْرٌ . الثُّعْلُ كقُفْلٍ : ع بنَجْدٍ عن ابنِ دُرَيْد وقال غيره : قُربَ السَّجا وقال أبو زِيادٍ الكِلابِيّ : هو مِن مِياه أبي بَكْر بن كِلاب . قال ابنُ عَبّادٍ : الثُّعْلُ : دُوَيْبَّةٌ صغيرةٌ تَظهَرُ في السِّقاء إذا خَبُثَتْ رِيحُه . واللَّئِيمُ . يقال : وِرْدٌ مُثْعِلٌ كمُحْسِنٍ : أي مُزْدَحَمٌ . قال اللَّيثُ : الثُّعْلُولُ كسُرسُورٍ : الغَضْبانُ وأنشد :

وليس بثُعْلُولٍ إذا سِيلَ فاجْتُدِى ... ولا بَرِماً يوماً إذا الضَّيفُ أَوْهَما قال ابنُ عَبّادٍ : الثُّعْلُول : الشاةُ يُمْكِنُ أن تُحلَبَ مِن ثلاثةِ أَمْكِنةٍ أو أَربعةٍ للزِّيادةِ في الطَّبي . يقال للرَجُل في السَّبّ : هذا الثُّعَلُ والكُعَلُ : أي لئيمٌ ليس بشيء عن ابن عَبّاد . وثُعَل كصُرَدٍ : من أسماء الثَّعْلَب عن ابن دُرَيْد . وطَعْنَةٌ ثَعُولٌ : مُنْتَشرةُ الدَّم . وجَيشٌ ثَعُولٌ : كثيرٌ . والمُثْعِلُ : المُنْتَشِرُ وجاء القومُ مُثْعِلِين : أي اتَّصل بعضُهم ببعض

لسان العرب
الثُّعْل السِّنُّ الزائدة خَلْفَ الأَسنان والثُّعْل والثَّعَل والثُّعْلُول كُلُّهُ زيادةُ سِنٍّ أَو دخولُ سِنٍّ تحت أُخرى في اختلاف من المَنْبِت يركب بعضُها بعضاً وقيل نَبَات سِنٍّ في أَصل سِنٍّ وأَنشد ابن بري لراجز إِذا أَتَتْ جارتها تَسْتَفْلي تَفْتَرُّ عن مُخْتَلِفات ثُعْلِ شَتًى وأَنْفٍ مثل أَنفِ العِجلِ وأَنشد لآخر وتَضْحَكُ عن غُرٍّ عِذَابٍ نَقِيّة رِقَاقِ الثَّنَايا لا قِصَارٍ ولا ثُعْل وثَعِلَتْ سِنُّه ثَعَلاً وهو أَثْعَل وتلك السِّنُّ الزائدة يقال لها الرَّاوول وامرأَة ثَعْلاء وقد ثَعِلَ ثَعَلاً وفي أَسنانه ثَعَلٌ وهو تَرَاكُبُ بعضها على بعض قال لا حَوَلٌ في عَيْنِه ولا قَبَل ولا شَغاً في فَمِه ولا ثَعَل فهو نَقِيٌّ كالحُسَامِ قد صُقِل ولِثَةٌ ثَعْلاء خَرَجَ بعضُها على بعض فانتشرت وتراكبت وقوله فَطارَتْ بالجُدُودِ بَنُو نِزَارٍ فَسُدْناهُمْ وأَثْعَلَتِ المِضَارُ معناه كَثُرت فصارت واحدة على واحدة مثل السِّنِّ المتراكبة والمِضَار جمع مَضَر ويقال أَخْبَثُ الذِّئاب الأَثْعَل وفي أَسنانه شَخَصٌ وهو اختلاف النِّبْتة وأَثْعَل الضيِّفانُ كَثُروا وهو من ذلك وأَثْعَل الأَمرُ عَظُم وكذلك الجيش قال القُلاخُ ابن حَزْن وأَدْنَى فُرُوعاً للسَّماءِ أَعَالِيا وأَمْنَعُه حَوْضاً إِذا الوِرْدُ أَثْعَلا أَخو الحَرْب لَبّاساً إِليها جِلالَها وليس بوَلاَّجِ الخَوالِف أَعْقَلا وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ كثيرة الحَشْو والتُّبَّاع والثَّعْل والثُّعْل والثَّعَل زيادة في أَطْبَاء الناقة والبقرة والشاة وقيل زيادة طُبْيٍ على سائر الأَطْبَاء وقيل خِلْف زائد صغير في أَخْلاف الناقة وضَرْع الشاة وشاة ثَعُول تُحْلَب من ثلاثة أَمكنة وأَربعة للزيادة التي في الطُّبْي وقيل هي التي لها حَلَمة زائدة وقيل هي التي فوق خِلْفِها خِلْف صغير واسم ذلك الخِلْف الثُّعْل ويقال ما أَبْيَنَ ثُعْلَ هذه الشاة والجمع ثُعُول قال ابن هَمّام السَّلُولي يهجو العلماء وذَمُّوا لنا الدُّنيا وهم يَرْضِعُونَها أَفَاوِيقَ حتى ما يَدِرُّ لها ثُعْل وإِنما ذكر الثُّعْل للمبالغة في الارتضاع والثُّعْل لا يَدِرُّ وفي حديث موسى وشعيب ليس فيها ضَبُوب ولا ثَعُول الثَّعُول الشاة التي لها زيادة حَلَمة وهي الثعل وهو عَيْب والضَّبُوب الضَّيِّقة مخرج اللبن والأَثْعَل السَّيِّد الضَّخْم له فُضُول معروف على المثل وثُعَالة وثُعَل كلتاهما الأُنثى من الثعالب ويقال لجمع الثَّعلب ثَعالب وثَعَالي بالباء والياء وقوله لها أَشَارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّره من الثَّعَالي ووَخْزٌ من أَرَانِيها أَراد من الثعالب ومن أَرانبها قال ابن جني يحتمل عندي أَن يكون الثَّعَالي جمع ثُعَالة وهو الثَّعْلب وأَراد أَن يقول الثعائل فقلب اضطراراً وقيل أَراد الثعالب والأَرانب فلم يمكنه أَن يَقِف الباء فأَبدل منها حرفاً يمكنه أَن يَقِفَه في موضع الجر وهو الياء وليس ذلك أَنه حذف من الكلمة شيئاً ثم عوّض منها الياء وهذا أَقيس لقوله أَرانيها ولأَن ثُعَالة اسم جنس وجمع أَسماء الأَجناس ضعيف وأَرض مَثْعَلة بالفتح كثيرة الثعالب كما قالوا مَعْقَرة للأَرض الكثيرة العقارب والثَّعْلَب الذكَر والأُنثى ثعلبة ويقال لكل ثعلب إِذا كان ذكَراً ثُعَالَةُ كما ترى بغير صرف ولا يقال للأُنثى ثُعَالة ويقال للأَسد أُسَامَةُ بغير صرف ولا يقال للأُنثى أُسَامة والثُّعْلُول الرجل الغضبان وأَنشد وليس بثُعْلُولٍ إِذا سِيلَ واجْتُدي ولا بَرِماً يَوْماً إِذا الضَّيْف أَوْهَما ويقال أَثْعَل القومُ علينا إِذا خالفوا الأَصمعي وِرْدٌ مُثْعِل إِذا ازدحم بعضُه على بعض من كثرته وثُعَالة الكَلأُ اليابِسُ مَعْرفة وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا حتى يقوم أَبو لُبَابة يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَده بإِزَاره المِرْبَد موضع يُجَفَّف فيه التمر وثَعْلَبُه ثَقْبُه الذي يسيل منه ماء المطر وبَنو ثُعَل بطن وليس بمعدول إِذ لو كان معدولاً لم يصرف وفي الصحاح وثُعَلٌ أَبو حَيّ من طَيِّءٍ وهو ثُعَلُ بن عمرو أَخو نَبْهان وهم الذين عَنَاهم امرؤ القيس بقوله رُبَّ رَامٍ من بني ثُعَلٍ مُخْرِجٍ كَفَّيْه من سُتُرِه وثُعْل موضع بِنَجْد
الرائد
* ثعل يثعل: ثعلا. 1-ت أسنانه: تراكبت. 2-ت السن: خالفت نظام الأسنان الأخرى.
الرائد
* ثعل. 1-مص. ثعل. 2-*ر.*©الثعل©.
الرائد
* ثعل. ج ثعول. 1-حلمة زائدة في ضرع الناقة أو الشاة. 2-سن زائدة خلف الأسنان. 3-بخيل دنيء.
الرائد
* ثعل. 1-سن زائدة خلف الأسنان. 2-حشرة صغيرة تظهر في الإناء إذا فسدت رائحته وخبثت. 3-لئيم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: