وصف و معنى و تعريف كلمة كالجثة:


كالجثة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالجثة في معاجم اللغة العربية:



كالجثة

جذر [جثة]

  1. جُثّة: (اسم)
    • الجمع : جُثَثٌ ، و أَجْثاثٌ
    • الجُثَّةُ : الجسَد الميّت
    • جُثَّة الإنسان: شخصه،
    • جُثَّة هامدة: بلا حراك،
    • ذو جُثّة: بدين، جسيم، ضخم
  2. أَجْثِئَة: (اسم)
    • أَجْثِئَة : جمع جِثَاءُ
  3. جُثَّة الإنسان:
    • شخصه.
  4. ذو جُثّة:
    • بدين، جسيم، ضخم.


  5. اِنْتِشالُ جُثَّةٍ مِنَ البَحْرِ:
    • سَحْبُها، إِخْراجُها.
  6. تَصْبِيرُ جُثَّةٍ:
    • وَضْعُ الصِّبْرِ فِي جَوْفِهَا لِئَلاَّ تَفْسُدَ وَتَنْتُنَ رَائِحَتُهَا.
  7. تَقَاذَفَتِ الأَمْوَاجُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ:
    • تَقْذِفُ بِهَا كُلُّ مَوْجَةٍ إِلَى أُخْرَى.
  8. جُثَّة هامدة:
    • بلا حراك.
  9. جثَّة راقدة:
    • متوقِّفة عن الحركة، طريحة.
  10. صَبَّرَ جُثَّةَ الْمَيِّتِ:


    • وَضَعَ الصَّبِرَ فِي جَوْفِهَا لِئَلاَّ تَفْسُدَ وَتَنْتُنَ رَائِحَتُهَا.
  11. لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ:
    • قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ.
  12. أَجْثاث : (اسم)
    • أَجْثاث : جمع جُثّة
  13. جُثَث : (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة
  14. جَثّ : (اسم)
    • مصدر جَثَّ
    • جَثُّ العَسَلِ : مَا خَالَطَ العَسَلَ مِنْ أَجْنِحَةِ النَّحْلِ وَأَبْدَانِهَا، مَيِّتُ النَّحْلِ في العَسَلِ
    • الجَثُّ : الشَّمَع
  15. جَثَّ : (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ: قطعه
    • جَثّ العسلَ: أخذه بِجَثِّه
  16. جَثا : (فعل)


    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  17. جَثاء : (اسم)
    • الجَثَاءُ : الشخص
    • الجَثَاءُ :الجزاء
    • الجَثَاءُ :القدْرُ والزُّهاءُ. عَدَدُهُمْ جَثَاءُ مِئَةٍ
  18. جُثّ : (اسم)
    • الجُثُّ : ما أشرف من الأَرض كالأَكَمة الصغيرة
  19. جُثَّ : (فعل)
    • جُثَّ : فزِع
  20. جُثاء : (اسم)
    • الجُثَاء : الجَثَاء
  21. جاثَى : (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  22. مَجاثّ : (اسم)


    • مَجاثّ : جمع مِجَثّة
  23. مَجاثّ : (اسم)
    • مَجاثّ : جمع مِجَثّ
,
  1. جُثَّة
    • جُثَّة :-
      جمع جُثَث: جَسَد، يغلب استعماله في الدلالة على جسم الميِّت :-تناثرت جُثَث القتلى من الفريقين على أرض المعركة:-
      جُثَّة الإنسان: شخصه، - جُثَّة هامدة: بلا حراك، - ذو جُثّة: بدين، جسيم، ضخم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. جُثّة
    • جثة - ج، جثث وأجثاث
      1- جثة : جسد. 2- جثة : جسد الميت.

    المعجم: الرائد

  3. جثث


    • "الجَثُّ: القَطْعُ؛ وقيل: قَطْعُ الشيء من أَصله؛ وقيل: انتزاعُ الشجر من أُصوله؛ والاجْتثاث أَوْحى منه؛ يقال: جَثَثْتُه، واجْتَثَثْتُه،فانجَثَّ.
      ابن سيده: جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً، واجْتَثَّه فانجَثَّ،واجْتَثَّ.
      وشجرة مُجْتَثَّة: ليس لها أَصل في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة: اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة، قال الزجاج: أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض.
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة: أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها.
      وجَثَّه: قَلَعه.
      واجْتَثَّه: اقْتَلَعه.
      وفي حديث أَبي هريرة:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؟ فقال: بل هي من المَنّ.
      اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ.
      والمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ من العروض، على التشبيه بذلك، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع؛ وقال أَبو إِسحق: سمي مُجْتَثّاً، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو «مف» فوقع ابتداء البيت من «عولات مُسْ».
      الأَصمعي: صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه، فهو الجَثيثُ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل.
      أَبو عمرو: الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها، وقد جُثَّتْ جَثّاً.
      أَبو الخطاب: الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل.
      الجوهري: والجَثِيثُ من النخل الفَسيل، والجَثيثة الفسيلة؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم، ثم هي نخلة.
      ابن سيده: والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه، واحدتُه جَثيثة؛

      قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها،أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل: ما اكْتَفَى بماء السماء.
      والجَعْلُ: ما نالته اليَدُ من النخل.
      وقال أَبو حنيفة: الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل،ولم يُغْرَسْ من النَّوى.
      الجوهري: المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل.
      ابن سيده: المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ.
      والجَثِيثُ: ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم.
      والجُثَّةُ: شخص الإِنسان،قاعداً أَو نائماً؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً؛ وقيل: لا يقال له جُثَّة، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه، إِنما يقال قِمَّتُه؛ وقيل: لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ؛ قال: وهذا شيء لم يسمع من غيره، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ، الأَخيرة على طرح الزائد، كأَنه جمعُ جُثٍّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة،فيكون على هذا جمعَ جمعٍ.
      وفي حديث أَنس: اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه.
      والجُثُّ: ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص؛ وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة؛

      قال: وأَوْفَى على جُثٍّ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ: خِرْشاءُ العسل، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها.
      ابن الأَعرابي: جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه،وهو ما مات من النحل في العسل.
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل: فما بَرِحَ الأَسْبابُ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ، يَنْفِي جَثَّها، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب، وهي الحبالُ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل.
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام، والأُيامُ: الدُّخانُ.
      والثَّوْلُ: جماعة النحل.
      الجوهري: الجَثُّ، بالفتح، الشَّمَعُ (* قوله «الجث، بالفتح، الشمع إلخ» بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم.
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية.)؛ ويقال: هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها.
      والجُثُّ: غِلافُ التَّمْرة.
      وجَثُّ الجرادِ: مَيِّتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      الكسائي: جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً، وجُثَّ جَثّاً، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ.
      وفي حديث بدءِ الوَحْي: فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ؛ وقيل: معناه قُلِعْتُ من مكاني؛ من قوله تعالى: اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؛ وقال الحَرْبيُّ: أَراد جُئِثْتُ، فجعل مكان الهمزة ثاء، وقد تقدَّم.
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: كثُرَ.
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ.
      والجَثْجاثُ: نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ؛ قال أَبو حنيفة: الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر، وهو أَخضر، ينبت بالقَيْظ،له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره؛ قال الشاعر: فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى،يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها،بأَطْيَبَ من فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً،وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ.
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة: وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ،الجَثْجاثُ: شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها.
      وجَثْجَتَ البعيرُ: أَكل الجَثْجاثَ.
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم.
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ، بالضم، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الجَثُّ
    • ـ الجَثُّ: القَطْعُ، أو انْتِزاعُ الشَجَرِ من أصْلِهِ،
      ـ جُثُّ: ما أشْرَفَ من الأرضِ حتى يكون كأَكَمَةٍ صغيرَةٍ، وخِرْشاءُ العَسَلِ، ومَيِّتُ الجَرادِ، وغِلافُ الثَّمَرَةِ، والشَّمَعُ، أو كُلُّ قَذًى خالَطَ العَسَلَ من أجْنِحَةِ النَّحْلِ.
      ـ مِجَثَّةُ ومِجْثاتُ: ما جُثَّ به الجَثيثُ، وهو: ما غُرِسَ مِن فِراخِ النَّخْلِ.
      ـ جُثَّةُ الإِنْسَانِ: شخْصُه،
      ـ جِثَّةُ: البَلاءُ.
      ـ جَثَّ: فَزِعَ، وضَرَبَ،
      ـ جَثَّ النَّحْلُ: رَفَعَتْ دَوِيَّها.
      ـ تَجَثْجَثَ الشعْرُ: كَثُرَ،
      ـ تَجَثْجَثَ الطائرُ: انْتَفَضَ.
      ـ جَثْجاثُ: نَباتٌ،
      ـ جَثْجاثُ من الشَّعَرِ: الكثيرُ، كالجُثَاجِثِ.
      ـ جَثْجَثَ البَرْقُ: سَلْسَلَ.
      ـ بَحْرُ المُجْتَثِّ: وزْنُهُ: مُسْتَفْعِلُنْ فاعلاتن فاعلاتن.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجُثَّةُ
    • الجُثَّةُ : الجسَد الميّت. والجمع : جُثَثٌ، وأَجْثاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كالجثة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
جُثَّة [مفرد]: ج جُثَث: جَسَد، يغلب استعماله في الدلالة على جسم الميِّت "تناثرت جُثَث القتلى من الفريقين على أرض المعركة"| جُثَّة الإنسان: شخصه- جُثَّة هامدة: بلا حراك- ذو جُثّة: بدين، جسيم، ضخم.
الرائد
* جثة. ج جثث وأجثاث. 1-جسد. 2-جسد الميت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: