كالجثليق: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ثاء (ث) و لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) .
جثليق 1-متقدم في الأساقفة عند بعض الطوائف المسيحية، جمع : جثالقة
المعجم: الرائد
,
جَهَشَ
ـ جَهَشَ وجَهِشَ إليه جَهْشاً وجُهوشاً وجَهَشَاناً : فَزِعَ إليه ، وهو يُريدُ البُكاءَ ، كالصبيّ يَفْزَعُ إلى أُمِّه ، كأجْهَشَ ، ـ جَهَشَ من الشيءِ جَهَشاناً : خافَ ، أو هَرَبَ . ـ جَهْشَةُ : العَبْرَةُ ، والجماعةُ من الناسِ ، كالجاهِشَةِ . ـ جَهُوْشُ : السريعُ الذي يَجْهَشُ من أرضٍ إلى أرضٍ ، أي : يَتَقَلَّعُ ، ويُسْرِعُ . ـ أجهَشَ فلاناً : أعْجَلَهُ ، ـ أجهَشَ بالبُكاءِ : تَهَيَّأ له .
المعجم: القاموس المحيط
جَثَمَ
ـ جَثَمَ الإِنسانُ والطائِرُ والنعامُ والخِشْفُ واليَرْبوعُ , يَجْثِمُ ويَجْثُمُ جَثْماً وجُثوماً ، فهو جاثمٌ وجَثومٌ : لَزِمَ مكانَهُ فلم يَبْرَح ، أو وَقَعَ على صَدْرِهِ ، أو تَلَبَّدَ بالأرضِ ، ـ جَثَمَ الليلُ جُثوماً : انْتَصَفَ ، ـ جَثَمَ الزَّرْعُ : ارْتَفَعَ عن الأرضِ واسْتَقَلَّ نَباتُهُ ، وهو جَثْمٌ ، وجَثَمٌ ، ـ جَثَمَ العِذْقُ جُثوماً : عَظُمَ بُسْرُهُ ، وهو جَثْمٌ ، ـ جَثَمَ الطينَ جَثَمَ التُّرابَ جَثَمَ الرَّمادَ : جَمَعَهُ ، وهي الجُثْمَةُ . ـ جُثام : الكابوسُ ، كالجاثومِ . ـ الجَثَّامَةُ : البَليدُ ، والسَّيِّدُ الحليمُ ، ونَوَّامٌ لا يُسافِرُ ، كالجاثومِ ، والجُثَمَة ، وجُثَمٍ . ـ الصَّعْبُ بنُ جَثَّامَةَ : صَحابِيٌّ ، ـ جثَّامَةُ المُزَنِيَّةُ : صَحابِيَّةٌ . ـ والجُثْمانُ ، بالضم : الجِسْمُ والشَّخْصُ . ـ جُثْمانِيَّة الماءِ في قولِ الفَرَحِيَّةِ : وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها **** إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّراً أرادتِ الماءَ نَفْسَهُ أو وسَطَهُ أو مُجْتَمَعَهُ . ـ الجُثومُ : ماءٌ لهم ، وجَبَلٌ ، والأَكَمَةُ ، كالجَثَمَةِ . ـ دارَةُ الجُثومِ : لبَني الأَضْبَطِ . ـ جاثِمُ بنُ مُرَيْدٍ الدلاَّلُ : حَدَّثَ عنه إبراهيمُ بنُ نَهْدٍ ، أو هو بحاءٍ .
المعجم: القاموس المحيط
جَنْشُ
ـ جَنْشُ : نَزْحُ البئرِ ، وأقْبالُ القومِ إلى القومِ ، والغِلَظُ ، والتَّوَقَانُ ، والفَزَعُ ، والقريبُ من الأمْكِنَةِ ، كالجانِشِ ، وقَبْلَ الصُّبْحِ ، أو آخِرُ السَّحَرِ ، ـ بئرٌ جَنَشَةٌ : فيها حَصْباءُ . ـ جَنَشَ المكانُ ( يَجْنِشُ ): أجْدَبَ ، ـ جَنَشَ نَفْسُه للمَوْتِ : جاشَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
جِبْس
ـ جِبْس : الجامِدُ الثَّقيلُ الرُّوحِ ، والفاسِقُ ، والرَّدِيء ، والجَبَانُ ، واللَّئِيمُ ، وولدُ الدُّبِّ ، كالجَبِيسِ فيهما ، والجِصُّ ، ج : أجْباسٌ وجُبُوسٌ . ـ جَبُوسُ : الفَسْلُ . ـ أجْبَسُ : الضعيفُ . ـ مَجْبُوسُ : مَنْ يُؤْتَى طائعاً ، ولم يكُنْ في الجاهِلِيَّةِ إلاَّ في نُفَيْرٍ ، منهم : أبو جهلٍ ، والزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ ، وطُفَيْلُ بن مالِكٍ ، وقابوسُ بنُ المُنْذِرِ المَلِكُ عَمُّ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ . ـ تَجَبَّسَ : تَبَخْتَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
جُبْنُ
ـ جُبْنُ ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ : معروف . ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ : صارَ كالجُبْنِ . ـ أحمدُ بنُ مُوسَى ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ : محدِّثانِ . ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ ، لأنه كان إمامَها . ـ رجلٌ جَبانٌ ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ : هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها , ج : جُبَناء ، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ ، وقد جَبُنَ ، جَبانَةً وجُبْناً ، وجُبُناً . ـ أجْبَنَهُ : وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً ، كاجْتَبَنَهُ . ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً : يُرْمَى به . ـ جَبِينانِ : حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ ، كلُّه جَبينٌ , ج : أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ . ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ : المَقْبَرَةُ ، والصَّحْراء ، والمَنْبِتُ الكريمُ ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ . ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ : اتَّخَذَهُ جُبْناً . ـ جَبونٌ : قرية باليمنِ . ـ جَبانٌ : قرية بِخوارَزْمَ . ـ هو جَبانُ الكَلْبِ : نهايَةٌ في الكَرَمِ . ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ : صَحابِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
جَبَلُ
ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ . ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ . ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ . ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ . ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ . ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه . ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ، ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ، ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ . ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ . ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ . ـ جَبَلُ : الساحَةُ ، ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ، ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ . ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ . ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم . ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ . ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ . ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ . ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ . ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ . ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ، ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ . ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ . ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ، ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ . ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ . ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ . ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ . ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ . ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ . ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ . ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ . ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ . ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه . ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ . ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ . ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ . ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ . ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ . ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه . ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ . ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ . ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ . ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ . ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
جَبْرُ
ـ جَبْرُ : خِلافُ الكسر ، والمَلِكُ ، والعبدُ ، ضِدٌّ ، والرَّجُلُ الشُّجاعُ ، وخِلافُ القَدَرِ ، والغُلامُ ، والعُودُ . ـ مُجاهِدُ بنُ جَبْرٍ : محدِّثٌ . ـ جَبَرَ العَظْمَ والفَقيرَ جَبْراً وجُبوراً وجِبارَةً ، وجَبَّرَهُ فَجَبَرَ جَبْراً وجُبوراً ، وانْجَبَرَ ، وتَجَبَّرَ ، واجْتَبَرَهُ فَتَجَبَّرَ : أحْسَنَ إليه ، أو أغْناهُ بعدَ فَقْرٍ ، فاسْتَجْبَرَ واجْتَبَرَ ، ـ جَبَرَ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ، كأَجْبَرَهُ . ـ تَجَبَّرَ : تَكَبَّرَ ، ـ تَجَبَّرَ الشَّجَرُ : اخْضَرَّ وأوْرَقَ ، ـ تَجَبَّرَ الكَلأَ : أُكِلَ ثم صَلَحَ قليلاً ، ـ تَجَبَّرَ المَريضُ : صَلَحَ حالُه ، ـ تَجَبَّرَ فلانٌ مالاً : أصابَهُ ، ـ تَجَبَّرَ الرَّجُلُ : عادَ إليه ما ذَهَبَ عنه . ـ جَبَرِيَّةُ : خِلافُ القَدَرِيَّةِ ، والتَّسْكينُ لَحْنٌ ، أو هو الصَّوابُ ، والتحريكُ للازْدِواجِ . ـ الجَبَّارُ : اللّهُ تعالى ، لِتَكَبُّرِهِ ، ـ جَبَّارٌ : كُلُّ عاتٍ ، كالجِبِّيرِ ، واسْمُ الجَوْزاءِ ، وقَلْبٌ لا تَدْخُلُه الرَّحْمَةُ ، والقِتَالُ في غيرِ حَقٍّ ، والعَظيمُ القَوِيُّ الطَّويلُ . ـ ابنُ الحَكَمِ ، وابنُ سَلْمَى ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ الحارِثِ : صَحابِيُّونَ ، والأَخيرُ سَمَّاهُ صلى الله عليه وسلم : عبدَ الجَبَّارِ . ـ جَبَّارٌ الطَّائِيُّ : محدِّثٌ ، ـ جَبَّارٌ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ الفَتِيَّةُ ، والمُتَكَبِّرُ الذي لا يَرَى لأِحَدٍ عليه حَقَّاً ، فهو بَيِّنُ الجِبْرِيَّةِ والجِبْرِياءِ والجِبِرِيَّةِ والجَبْرِيَّةِ والجَبَرُوَّةِ والتَّجْبارِ والجَبُّورَةِ والجُبورَةِ والجُبْروتِ . ـ جَبْرائِيلُ : عبدُ اللّهِ ، فيه لُغاتٌ : كجَبْرَعيلٍ ، وحِزْقيلٍ ، وجَبْرَعِلٍ ، وسَمْويلٍ ، وجَبْراعِلٍ ، وجَبْراعيلٍ ، وجَبْرَعِلٍّ ، وخَزْعالٍ ، وجَبْرَيْلُ ، وجَبْرَيَلُ ، وجَبْرَيِيلُ ، وجَبْرِينُ ، وجِبْرِينُ . ـ جَبارُ : فناءُ الجَبَّانِ ، ـ جُبارُ : الهَدَرُ ، والباطِلُ ، ـ جُبارُ من الحُروبِ : ما لا قَوَدَ فيها ، والسَّيْلُ ، وكُلُّ ما أُفْسِدَ وأُهْلِكَ ، والبَريءُ من الشيءِ ، يقالُ : أنا منه خَلاوَةٌ وجُبارٌ . ـ جُبارٌ وجِبارٌ : يومُ الثَّلاثاءِ ، ـ جُبارٌ : ماءٌ لِبَنِي خَمِيسِ بنِ عامِرٍ . ـ جابِرُ بنُ حَبَّةَ : اسْمُ الخُبْزِ ، وكُنْيَتُه : أبو جابِرٍ أيضاً . ـ جِبارَةُ وجَبيرَةُ : اليارَقُ ، والعيدانُ التي تُجْبَرُ بها العِظامُ . ـ جِبارَةُ بنُ زُرارَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو جُبَارَةٌ . ـ جَوْبَرُ : نهْرٌ ، أو قرية بدِمَشْقَ ، أو هي جَوْبَرَةٌ ، منها : عبدُ الوَهَّابُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يَزيدَ الجَوْبَرِيَّانِ ، ويُنْسَبُ إليه : الجَوْبَرانِيُّ أيضاً ، وعبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ يَحْيَى ، وقرية بِنَيْسابُورَ ، منها : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدٍ ، وقرية بسوادِ بَغْدادَ . ـ جُوْيْبارُ : بَغْدادَ . ـ جُوْيْبارُ ، ويقالُ : جُوبارُ ، وكِلاهُما صحيحٌ ، ومَعْناهُ : مَسِيلُ النَّهْرِ الصَّغيرِ . ـ جُوْيْ بالفارِسِيَّةِ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ، ـ بارُ : مَسيله النهر الصغير ، وهي قرية بِهَراةَ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ التَّيْمِيُّ الوَضَّاع ، وبسَمَرْقَنْدَ ، منها : أبو علِيٍّ الحسَنُ بنُ علِيٍّ ، ـ جُوْيْبارُ : مَحَلَّةٌ بِنَسَفَ ، منها : محمدُ بنُ السَّرِيِّ بنِ عَبَّادٍ ، رأى البُخارِيَّ ، ـ جُوْيْبارُ : قرية بِمَرْوَ ، منها : عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ صاحِبُ السمْعانِيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها : محمدُ بنُ عليٍّ السِّمْسارُ ، وعبدُ الجليلِ بنُ محمدِ بنِ كوتاه الحافِظُ ، وموضع بِجُرْجانَ ، منه ، طَلْحَةُ بنُ أبي طَلْحَةَ . ـ جَبْرَةُ وجُبارَةُ وجِبارَةُ وجُوَيْبِرٌ : أسماءٌ . ـ جابرٌ : اثنانِ وعشرونَ صحابِيَّاً ، ـ جَبْرٌ : خَمْسَةٌ ، ـ جُبَيْرٌ : ثمانِيَةٌ ، ـ جِبارَةٌ : واحِدٌ . ـ عِمْرانُ بنُ موسى بنِ جِبارَةَ ، ومحمدُ بنُ جعفَرِ بنِ جبارَةَ : محدِّثانِ . ـ جَبْرَةُ بنتُ محمدِ بنِ ثابِتٍ : مَشْهورَةٌ ، ـ جَبْرَةُ بنتُ أبي ضَيْغَمٍ ، البَلَوِيَّةُ : شاعرةٌ تابِعِيَّةٌ . ـ أبو جُبَيْرٍ ، وأبو جَبيرةَ بنُ الحُصَيْنِ : صحابِيَّانِ ، وابنُ الضَّحَّاكِ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه . ـ زَيْدُ بنُ جَبيرَةَ : محدِّثٌ . ـ جُبَيْرَةٌ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بنِ جُبَيْرَةَ ، شيخٌ لابنِ عساكِرَ . ـ جُبَيْرِيُّونَ : سعيدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ زِيادِ بنِ جُبَيْرٍ ، وابْنُه إسماعيلُ ، وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ يوسُفَ . ـ جِبْرينُ : قرية بناحِيَةِ عَزازَ ، منها : أحمدُ بنُ هِبَةِ اللّهِ النَّحْوِيُّ المُقْرِئُ ، والنِّسْبَةُ إليها : جِبْرانِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ ، وضَبَطَهُ ابنُ نُقْطَةَ . ـ جِبْرينُ الفُسْتُقِ : قرية على مِيلَيْنِ من حَلَبَ ، ـ بيتُ جِبرينَ : بين غَزَّةَ والقُدْسِ ، منها : محمدُ بنُ خَلَفِ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثُ . ـ مُجَبِّرُ : الذي يُجَبِّرُ العِظامَ ، ولَقَبُ أحمدَ بنِ موسى بنِ القاسِمِ المُحَدِّثِ ، ـ مُجَبَّرُ : ابنُ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ . ـ جَبَّرٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عِصامٍ الأَصْفَهانِيِّ المُحَدِّثِ . ـ مُتَجَبِّرُ : الأَسَدُ . ـ أجْبَرَهُ : نَسَبَهُ إلى الجَبْرِ . ـ بابُ جَبَّارٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ . ـ محمدُ بنُ جابارَ : زاهِدٌ صَحِبَ الشِّبْلِيَّ . ـ مَكِّيُّ بنُ جابارَ : محدِّثٌ . ـ جابِرِيُّ : محدِّثٌ له جُزْءٌ معروفٌ . ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ الجابِرِيُّ : صاحِبُ عِياضٍ القاضي . ـ يوسُفُ بنُ جَبْرَوَيْهِ الطَّيالِسِيُّ : محدِّثٌ . ـ جُبْرانُ : شاعرٌ . ـ جَبْرونُ بنُ عيسى البَلَوِيُّ ، وابنُ سعيدٍ الحَضْرَمِيُّ ، وابنُ عبدِ الجَبَّارِ ، وعبدُ الوارِثِ بنُ سُفْيانَ بنِ جَبْرونَ : محدِّثونَ . ـ المَجْبُورَةُ وجابِرَةُ : اسمانِ لِطَيْبَةَ المُشَرَّفَةِ . ـ انْجِبارُ : نَباتٌ نَفَّاعٌ يُتَّخَذُ منه شَرابٌ .
المعجم: القاموس المحيط
جبل
" الجَبَل : اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال من الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب ، وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنان والقُور والأَكَم ، والجمع أَجْبُل وأَجْبال وجِبال . وأَجْبَل القومُ : صاروا إِلى الجَبَل . وتَجَبَّلوا : دَخَلوا في الجَبَل ؛ واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال : وجَبَلاً ، طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر ، أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ ، الدَّهَر وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه . ابن الأَعرابي : أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل ، وهو العريض الطويل ، وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً من الرَّمْل ، وهو الدقيق الطويل . وجَبْلة الجَبَل وجَبَلته : تأْسيس خِلْقته التي جُبِل وخُلِق عليها . وأَجْبَل الحافرُ : انتهى إِلى جَبَل . وأَجْبَل القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب ؛ قال الأَعْشَى : وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ ، كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَن وفي حديث عكرمة : أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال له عكرمة : ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت ، من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْضى إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل . وسأَلته فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال ابن سيده : هكذا حكاه وإِنما المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته . الفراء : الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم . وأَجْبَل الشاعرُ : صَعُب عليه القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه ، وهو منه . وابْنَة الجَبَل : الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد لسَدُوس بن ضباب : إِني إِلى كل أَيسار وبادية أَدْعُو حُبَيْشاً ، كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَل أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل ؛ قال ابن بري : ابنة الجَبَل تَنْطلق على عِدَّة معان : أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحاً لسرعة إِجابته كما ، قال سدوس بن ضباب ، وأَنشد البيت : كما تدعى ابنة الجَبَل ؛ وبعده : إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه ، عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِ ؟
قال : ومثله قول الآخر : كأَني ، إِذ دَعَوْت بَني سُلَيْمٍ دَعَوْتُ بِدَعْوَتي لَهُمُ الجِبال ؟
قال : وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَة المتابع الذي لا رَأْيَ له . وفي بعض الأَمثال : كُنْتَ الجَبَل مَهْما يُقَلْ تَقُلْ . وابنة الجَبَل : الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل ؛ وعليه قول الكميت : فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً ، يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَ ؟
قال : وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجيب الراقي . وابنة الجَبَل : القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنها من شجر الجبل ؛ قال ابن بري : أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره : لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُه أُمّ ثَلاثينَ ، وابنة الجَبَل ابنة الجَبَل : القَوْسُ ، والعِطاف السيف ، كما يقال له الرِّداء ؛
قال : وعليه قول الآخر : ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ ، لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَف ورجل مَجْبُول : عظيم ، على التشبيه بالجَبَل . وجَبْلة الأَرض : صَلابتها . والجُبْلة ، بالضم : السَّنام . والجَبْل : السَّاحَة ؛ قال كثيِّر عزة : وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً ، وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْلا والجمع أُجْبُل وجُبُول . وجَبَل اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهم ويجْبُلهم : خَلَقَهم . وجَبَله على الشيء : طَبَعه . وجُبِل الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه . وجِبْلة الشيء : طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه . وجُبْلته وجَبْلته ، بالفتح ؛ عن كراع : خَلْقُه . وقال ثعلب : الجَبْلة الخِلْقة ، وجمعها جبال ، قال : والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون ، وهذا نص قوله . التهذيب في قولهم : أَجَنَّ اللهِ جِباله ، قال الأَصمعي : معناه أَجَنَّ الله جِبْلَته أَي خِلْقته ، وقال غيره : أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال التي يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ . وفي حديث الدعاء : أَسأَلك من خيرها وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه . والجِبْلة ، بالكسر : الخِلْقة ؛ قال قيس بن الخَطِيم : بين شُكُول النِّساء خِلقَتُها قَصْدٌ ، فلا جبْلَةٌ ولا قَضَف ؟
قال : الشُّكُول الضُّروب ؛ قال ابن بري : الذي في شعر قيس بن الخَطِيبم جَبْلة ، بالفتح ، قال : وهو الصحيح ، قال : وهو اسم الفاعل من جَبِل يَجْبَل فهو جَبِل وجَبْل إِذا غَلُظ ، والقَضَف : الدِّقَّة وقلة اللحم ، والجَبْلة : الغليظة ؛ يقال : جَبِلَتْ فهي جَبِلة وجَبْلة . وثوب جَيِّد الجِبْلة أَي الغَزْل والنسج والفَتْل . ورجل مَجْبول : غليظ الجِبْلة . وفي حديث ابن مسعود : كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً ؛ المجبول المجتمع الخَلْق ، والجَبِل من السِّهامِ : الجافي البَرْي ؛ عن أَبي حنيفة ؛
وأَنشد الكميت في ذكر صائد : وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ ، بلا حظْوةٍ منها ، ولا مُصْفَحٍ جَبِل والجَبْلُ : الضَّخْم ؛ قال أَبو الأَسود العجلي : عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ ، وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْل والجِبْلة والجُبْلة والجِبِلُّ والجِبِلَّة والجَبِيل والجَبْل والجُبْل والجُبُلُّ والجِبْلُ ، كل ذلك : الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس . وحَيٌّ جِبْلٌ : كثير ؛ قال أَبو ذؤيب : مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها جِهاراً ، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْل أَي الكثير . يقول : الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم ؛ قال ابن بري : ويروى الجُبْل ، بضم الجيم ، قال : وكذا رواه أَبو عبيدة . الأَصمعي : الجُبْل والعُبْر الناس الكثير . وقول الله عز وجل : ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً ؛ يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو ، وجُبُلاً عن الكسائي ، وجِبْلاً عن الأَعرج وعيسى بن عمر ، وجِبِلاًّ ، بالكسر والتشديد ، عن الحسن وابن أَبي إِسحق ، قال : ويجوز أَيضاً جِبَل ، بكسر الجيم وفتح الباء ، جمع جِبْلة وجِبَل وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً . قال أَبو الهيثم : جُبْل وجُبُلٌ وجِبْل وجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ ، قال : وجَبِيلٌ وجِبِلَّة لغات كلها . والجِبِلَّة : الخِلْقة . وفي التنزيل العزيز : والجِبِلَّة الأَوَّلين ؛ وقرأَها الحسن بالضم ، والجمع الجِبِلاَّت . التهذيب :، قال الكسائي الجِبِلَّة والجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت ، وقال في قوله : ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً ، قال : فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثال قَبيل وقُبُلاً ، ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ . الليث : الجَبْل الخَلْق ، جَبَلهم الله فهم مجبولون ، وأَنشد : بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِلا أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم . وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة . والجُبْل : الشجر اليابس . ومالٌ جِبْلٌ : كثير ؛ قال الشاعر : وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْل منا غلام ، كان غير وَغْل ، حتى افتدى منه بمال جِبْ ؟
قال : وروي بيت أَبي ذؤيب : ويستمتعن بالأَنَس الجِبْل وقال : الأَنَسُ الإِنْس ، والجِبْل الثير . وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير . والجَبُولاء : العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء . والجَبْلة والجِبْلة : الوجه ، وقيل ما استقبلك ، وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته . ورجل جَبْل الوجه : غليظ بشرة الوجه . ورجل جَبْل الرأْس : غليظ جِلْدة الرأْس والعظام ؛ قال الراجز : إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَدّ بِمَقْذَف باقٍ على المردّ
ويقال : أَنت جَبِل وجَبْل أَي قبيح . والمُجْبِل في المنع . ( قوله « والمجبل في المنع » هكذا في الأصل ، وعبارة شرح القاموس : ومن المجاز الاجبال المنع ، ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا ). الجوهري : ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة . وامرأَة مِجْبال أَي غليظة الخَلْق . وشيء جَبِل ، بكسر الباء ، أَي غليظ جاف ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي المثلم : صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِل ورجُل جَبِيل الوجْه : قبيحه ، وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام . ويقال : فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً ، وعِزُّ فلان يَزْحَم الجِبالَ ؛
وأَنشد : أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ ، من العِزِّ ، يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا ؟ وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة . والجَبْل : القَدَح العظيم ؛ هذه عن أَبي حنيفة . وأَجْبَلْته وجَبَلْته أَي أَجْبَرْته . والجَبَلان : جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى . وجبَلَة ابن الأَيْهَم : آخر ملوك غَسان . وجَبَلٌ وجُبَيْلٌ وجَبَلة : أَسماء . ويوم جَبَلة : معروف . وجَبَلة : موضع بنجد . "
المعجم: لسان العرب
معنى كالجثليق في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* جثليق. متقدم في الأساقفة عند بعض الطوائف المسيحية، ج جثالقة.