وصف و معنى و تعريف كلمة كالحصباوي:


كالحصباوي: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و صاد (ص) و باء (ب) و ألف (ا) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح كالحصباوي في معاجم اللغة العربية:



كالحصباوي

جذر [حصباو]

  1. حَصْبَاءُ : (اسم)
    • حَصْبَاءُ : جمع حَصَبَةُ
  2. حَصباء : (اسم)
    • الحَصْبَاءُ : صَغارُ الحجارة
    • الحَصْبَاءُ :صخر رمليٌّ حبيباته صغيرة
,
  1. حَصْبَةُ
    • ـ حَصْبَةُ وحَصَبَةُ وحَصِبَة : بَثْرٌ يَخْرُجُ بالجَسَدِ ، وقد حُصِبَ فَهُوَ مَحْصوبٌ ، وحَصِبَ .
      ـ حَصَبُ وحَصْبَةُ : الحِجارَةُ ، واحِدَتُها حَصَبَةُ ، نادِرٌ ، والحَطَبُ ، وما يُرْمى به في النَّارِ حَصَبٌ ، أو لا يكونُ الحَطَبُ حَصَباً حتى يُسْجَرَ به .
      ـ حَصْباءُ : الحَصى ، واحِدَتُها حَصَبَةٌ .
      ـ أرضٌ حَصِبَةٌ ، ومَحْصَبَةٌ : كَثيرَتُها .
      ـ حَصَبَهُ : رَماهُ بها ،
      ـ حَصَبَ المَكانَ : بَسَطَها فيه ، كحَصَّبَه ،
      ـ حَصَبَ عن صاحِبِهِ : تَوَلَّى ، كأحْصَبَ .
      ـ تَحاصَبُوا : تَرامَوْا بها .
      ـ أحْصَبَ : أثارَ الحَصْباءَ في جَرْيِهِ .
      ـ لَيْلَةُ الحَصْبَةِ : التي بَعْدَ أيامِ التَّشْرِيقِ .
      ـ تَحْصيبُ : النَّوْمُ بالمُحَصَّبِ : الشِّعْبِ الذي مَخْرَجُهُ إلى الأَبْطَحِ ساعَةً مِنَ اللَّيْلِ ،
      ـ مُحَصَّبُ : موضِعُ رَمْيَ الجِمارِ بِمِنىً .
      ـ حاصِبُ : رِيحٌ تَحْمِلُ التُّرابَ ، أو هو ما تَناثَرَ من دُقاقِ الثَّلْجِ والبَرَدِ ، والسَّحابُ الذي يَرْمي بهما .
      ـ حَصَبُ : انْقِلابُ الوَتَرِ عَنِ القَوْسِ ،
      ـ حَصَبَةٌ : اسمُ رَجُلٍ .
      ـ حَصِب : اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُهُ من بَرْدِهِ .
      ـ حُصَيْب : موضع باليَمَنِ فاقَتْ نِساؤُهُ حُسْناً ، ومنه : " إذا دَخَلْتَ أرضَ الحُصَيْبِ فَهَرْول ".
      ـ يَحْصُبُ ويَحْصِبُ ويَحْصَبُ : حيٌّ بالحُصَيْبِ والنِّسبةُ يَحْصُبِيٌّ ويَحْصِبِيٌّ ويَحْصَبِيٌّ ، لا بالفتح فقط كما زَعَمَ الجوهرِيُّ .
      ـ يَحْصِب : قَلْعَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، منها : سَعْدُ بنُ مَقْرونٍ ، والنَّابِغَةُ بن إبراهيم ، المُحَدِّثانِ .
      ـ بُرَيْدَةُ بنُ الحُصَيْبِ : صحَابِيُّ .
      ـ محمدُ بنُ الحُصَيْبِ : حَفِيدُ بُرَيْدَةُ بنُ الحُصَيْبِ .
      ـ تَحَصَّبَ الحمَامُ : خَرَجَ إلى الصَّحْراءِ لِطَلَبِ الحَبِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَحاصَب


    • تحاصب - تحاصبا
      1 - تحاصب القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بـ « الحصباء »، أي الحصى

    المعجم: الرائد

  3. أَحْصَبَ
    • أَحْصَبَ الفرسُ وغيْرُه : أَسرع فأَثار الحَصْباء .
      و أَحْصَبَ فلانًا عن كَذا : حَصَبهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَحَصَّبَ
    • تَحَصَّبَ : مطاوع حصبّه .
      و تَحَصَّبَ الطيرُ : خرج إِلى الصحراءِ لطلبِ الْحَبِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَحَصَّب


    • تحصب - تحصبا
      1 - تحصب الطائر : خرج لطلب الحب

    المعجم: الرائد

  6. أَحْصَب
    • أحصب - إحصابا
      1 - أحصب الفرس : أثار الحصى في عدوه . 2 - أحصب عنه : أعرض عنه وذهب مسرعا . 3 - أحصبه عن كذا : أقصاه ، أبعد .

    المعجم: الرائد

  7. حُصِّبَ
    • حُصِّبَ يُحصَّب ، تحصيبًا ، والمفعول مُحَصَّب :-
      حُصِّبَ الطِّفلُ حصِب ، أصابته الحَصْبَةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. حصَّبَ
    • حصَّبَ يحصِّب ، تحصيبًا ، فهو محصِّب ، والمفعول مُحصَّب ( للمتعدِّي ) :-
      حصَّبَ الطِّفلُ حصِب ، أُصيب بالحَصْبَةُ .
      حصَّب الحاجُّ : نام في المُحصَّب من مِنىً ساعة من اللَّيل ، ثمَّ خرج إلى مكّة .
      حصَّب المكانَ : فرشه بالحصباء :- حصَّب طريقًا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حاصِبٌ
    • جمع : حَواصِبُ . [ ح ص ب ].
      1 . :- مَكانٌ حاصِبٌ :- : ذُو حَصْباءَ ( صِغارُ صَخَرِ الرَّمْلِ ).
      2 . :- ريحٌ حاصِبٌ :-: الرِّيَاحُ التِي تَحْمِلُ التُّرابَ والحَصْباءَ .

    المعجم: الغني

  10. حاصِب
    • حاصِب :-
      1 - اسم فاعل من حصَبَ وحصِبَ .
      2 - ريحٌ شديدةٌ تحمل التُّرابَ والحصباء :- { إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إلاَّ ءَالَ لُوطٍ } .
      3 - سحاب حامل للبَرَد والثَّلج .
      • مكان حاصب : ذو حصباء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. حاصبًا
    • ريحًا ترميهم بالحصباء
      سورة : القمر ، آية رقم : 34



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. الحاصِبُ
    • الحاصِبُ يقال مكانٌ حاصبٌ : ذو حَصْباء .
      و الحاصِبُ الريحُ الشديدة تحمل التُّراب والحصباءَ .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 34 إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِباً إِلاَّ آلَ لُوطٍ ) ) .
      و الحاصِبُ السَّحابُ يرمي بالبرد والثلجِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ‏ ريح حاصب
    • حاصب أي ذات حصباء , والحصباء صغار الحجارة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. حاصِب
    • حاصب - ج ، حواصب
      1 - حاصب : ريح شديدة تحمل التراب وصغار الحجارة . 2 - حاصب : سحاب يرمي بالبرد والثلج . 3 - حاصب البرد . 4 - حاصب : عدد كثير من الرجالة . 5 - حاصب : « مكان حاصب » : ذو « حصباء »، وهي صغار الحجارة .

    المعجم: الرائد



  15. حصَبَ
    • حصَبَ يَحصُب ويَحصِب ، حَصْبًا ، فهو حَاصِب ، والمفعول مَحْصوب :-
      حصَب فلانًا رماه بالحصباء ، وهي الحصى أو كسور الحجارة وصغيرها :- راح الأشقياءُ يحصبون المارَّة .
      حصَب المكانَ : فرشه بالحَصْباء :- حَصَب طريقًا ، - حصَبت المسجدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حصِبَ
    • حصِبَ يَحصَب ، حَصَبًا ، فهو حاصِب ، والمفعول مَحْصوب :-
      حصِب الطِّفلُ أصابته الحَصْبَةُ :- عندما يَحصَب الطِّفلُ يُعْزل عن الأطفال الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حصب
    • " الحَصْبةُ والحَصَبةُ والحَصِبةُ ، بسكون الصاد وفتحها وكسرها : البَثْر الذي يَخْرُج بالبَدَن ويظهر في الجِلْد ، تقول منه : حَصِبَ جِلدُه ، بالكسر ، يَحْصَبُ ، وحُصِبَ فهو مَحْصُوبٌ .
      وفي حديث مَسْرُوقٍ : أَتَيْنا عبدَاللّهِ في مُجَدَّرِينَ ومُحَصَّبِينَ ، هم الذين أَصابَهم الجُدَرِيُّ والحَصْبةُ .
      والحَصَبُ والحَصْبةُ : الحجارةُ والحصى ، واحدته حَصَبةٌ ، وهو نادر .
      والحَصْباء : الحَصى ، واحدته حَصَبة ، كقَصَبةٍ وقَصَباءَ ؛ وهو عند سيبويه اسم للجمع .
      وفي حديث الكَوْثَرِ : فأَخرج من حَصْبائه ، فإِذا ياقُوتٌ أَحمرُ ، أَي حَصاه الذي في قَعْره .
      وأَرضٌ حَصِبةٌ ومَحْصَبةٌ ، بالفتح : كثيرة الحَصباءِ .
      قال الأَزهري : أَرض مَحْصَبةُ : ذاتُ حَصْباء ، ومَحْصاةٌ : ذاتُ حَصى .
      قال أَبو عبيد : وأَرضٌ مَحْصَبةٌ : ذاتُ حَصْبةٍ ، ومَجْدَرةٌ : ذاتُ جُدَرِيٍّ ، ومكانٌ حاصِبٌ : ذُو حَصْباء .
      وفي الحديث : أَنه نَهى عن مَسِّ الحَصْباءِ في الصلاةِ ، كانوا يُصَلُون على حَصْباءِ المسجد ، ولا حائلَ بين وجوههم وبَيْنَها ، فكانوا إِذا سجدوا ، سَوَّوْها بأَيديهم ، فنُهُوا عن ذلك ، لأَنه فِعْلٌ من غير أَفعالِ الصلاة ، والعَبَثُ فيها لا يجوز ، وتَبْطُلُ به إِذا تكرَّر ؛ ومنه الحديث : إِن كان لا بدّ من مَسِّ الحَصْباءِ فواحدةً ، أَي مَرَّةً واحدة ، رُخِّصَ له فيها ، لأَنها غير مكرّرة .
      ومكانٌ حَصِبٌ : ذُو حَصْباء على النَّسَب ، لأَنا لم نَسْمع له فِعْلاً ؛ قال أَبو ذُؤَيْب : فكَرَعْنَ في حَجَراتِ عَذْبٍ بارِدٍ ، * حَصِبِ البِطاحِ ، تَغِيبُ فيه الأَكْرُعُ والحَصْبُ : رَمْيُكَ بالحَصْباءِ .
      حَصَبَهُ يَحْصِبُه حَصْباً .
      (* قوله « حصبه يحصبه » هو من باب ضرب وفي لغة من باب قتل ا هـ مصباح .
      رماه بالحَصْباءِ وتحاصَبُوا : تَرامَوْا بالحَصْباءِ ، والحَصْباءُ : صِغارُها وكِبارُها .
      وفي الحديث الذي جاءَ في مَقْتَل عثمان ، رضي اللّه عنه ، قال : إِنهم تَحاصَبُوا في المسجد ، حتى ما أُبْصِرَ أَدِيمُ السماءِ ، أَي تَرامَوْا بالحَصْباءِ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه رأَى رَجلين يَتَحدّثان ، والإِمامُ يَخْطُب ، فَحَصَبَهما أَي رَجَمَهُما بالحَصْباءِ ليُسَكّتَهُما .
      والإِحْصابُ : أَن يُثِيرَ الحَصى في عَدْوِه .
      وقال اللحياني : يكون ذلك في الفَرَس وغيره مـما يَعْدُو ؛ تقول منه : أَحْصَبَ الفرسُ وغيره .
      وحَصَّبَ الموضعَ : أَلقَى فيه الحَصى الصِّغار ، وفَرَشَه بالحَصْباءِ .
      وفي الحديث : أَن عُمر ، رضي اللّه عنه ، أَمَرَ بتَحْصِيبِ المسجد ، وذلك أَن يُلقَى فيه الحَصى الصغارُ ، ليكون أَوْثرَ للـمُصَلِّي ، وأَغْفَرَ لِما يُلْقى فيه من الأَقْشابِ والخَراشِيِّ والأَقْذارِ .
      والحَصْباءُ : هو الحَصى الصغار ؛ ومنه الحديث الآخَرُ : أَنه حَصَّبَ المسجدَ وقال هو أَغْفَرُ للنُّخَامةِ ، أَي أَسْتَرُ للبُزاقة ، إِذا سقَطَت فيه ؛ والأَقْشابُ : ما يَسْقُط من خُيوطِ خِرَقٍ ، وأَشياء تُسْتَقْذَر .
      والمُحصَّب : موضع رَمْيِ الجِمار بِمِنىً ، وقيل : هو الشِّعْبُ الذي مَخْرَجُه إِلى الأَبْطَحِ ، بين مكة ومِنى ، يُنامُ فيه ساعةً من الليل ، ثم يُخرج إِلى مكة ، سُمّيا بذلك للحَصى الذي فيهما .
      ويقال لموضع الجمار أَيضاً : حِصاب ، بكسر الحاءِ .
      قال الأَزهري : التَّحْصِيبُ النَّوْمُ بالشِّعْبِ ، الذي مَخْرَجُه إِلى الأَبْطَحِ ساعةً مِن الليلِ ، ثم يُخْرَجُ إِلى مكةَ ، وكان موضعاً نَزَلَ به رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مِن غير أَن سَنَّه للناسِ ، فَمَن شاءَ حَصَّبَ ، ومن شاءَ لم يُحَصِّبْ ؛ ومنه حديث عائشةَ ، رضي اللّه عنها : ليس التَّحْصِيبُ بشيءٍ ، أَرادت به النومَ بالـمُحَصَّبِ ، عند الخُروجِ من مَكةَ ، ساعةً والنُّزُولَ به .
      ورُوِي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : يَنْفِرُ الناسُ كُلُّهم إِلاَّ بَنِي خُزَيْمَةَ ، يعني قريشاً لا يَنْفِرُون في النَّفْرِ الأَوّل .
      قال وقال : يا آلَ خُزَيْمَةَ حَصِّبُوا أَي أَقِيموُا بالـمُحَصَّبِ .
      قال أَبو عبيد : التَّحْصِيبُ إذا نَفَر الرَّجلُ مِن مِنى إِلى مكة ، للتَّوْدِيعِ ، أَقامَ بالأَبْطَحِ حتى يَهْجَعَ بها ساعةً مِنَ الليل ، ثم يَدْخُل مكة .
      قال : وهذا شيءٌ كان يُفْعَل ، ثم تُرِكَ ؛ وخُزَيْمَةُ هم قُرَيْش وكِنانةُ ، وليس فيهم أَسَدٌ .
      وقال القعنبي : التَّحْصِيبُ : نُزولُ الـمُحَصَّب بمكة .
      وأَنشد : فَلِلّهَ عَيْنا مَن رَأَى مِنْ تَفَرُّقٍ * أَشَتَّ ، وأَنْأَى مِنْ فِراقِ الـمُحَصَّبِ وقال الأَصمعي : الـمُحَصَّبُ : حيث يُرْمَى الجمارُ ؛

      وأَنشد : أَقامَ ثَلاثاً بالـمُحَصَّبِ مِن مِنًى ، * ولَـمَّا يَبِنْ ، للنَّاعِجاتِ ، طَرِيقُ وقال الراعي : أَلم تَعْلَمي ، يا أَلأَمَ النَّاسِ ، أَنَّني * بِمَكَّةَ مَعْرُوفٌ ، وعِندَ الـمُحَصَّبِ يريد موضع الجِمار .
      والحاصِبُ : رِيحٌ شَدِيدة تَحْمِل التُّرابَ والحَصْباءَ ؛ وقيل : هو ما تَناثَر من دُقاقِ البَرَد والثَّلْجِ .
      وفي التنزيل : إِنَّا أَرْسَلْنا عليهم حاصِباً ؛ وكذلك الحَصِبةُ ؛ قال لبيد : جَرَّتْ عَلَيها ، أَنْ خَوَتْ مِنْ أَهْلِها ، * أَذْيالَها ، كلُّ عَصُوفٍ حَصِبَهْ .
      (* قوله « جرت عليها » كذا هو في بعض نسخ الصحاح أيضاً والذي في التكملة جرت عليه .) وقوله تعالى : إِنَّا أَرْسَلْنا عليهم حاصِباً ؛ أَي عَذاباً يَحْصِبُهم أَي يَرْمِيهم بحجارة مِن سِجِّيل ؛ وقيل : حاصِباً أَي ريحاً تَقْلَعُ الحَصْباء لقوّتها ، وهي صغارها وكبارها .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه ، قال للخَوارج : أَصابَكم حاصِبٌ أَي عَذابٌ من اللّه ، وأَصله رُميتم بالحَصْباءِ من السماءِ .
      ويقال للرِّيحِ التي تَحْمِل الترابَ والحَصى : حاصِبٌ ، وللسَّحابِ يَرْمِي بالبَرَد والثَّلْج : حاصِبٌ ، لأَنه يَرْمِي بهما رَمْياً ؛ قال الأَعشى : لنا حاصِبٌ مِثْلُ رِجْلِ الدَّبَى ، * وجَأْواءُ تُبْرقُ عنها الهَيُوبا أَراد بالحاصِب : الرُّماةَ .
      وقال الأَزهري : الحاصِبُ : العَدَدُ الكَثِيرُ من الرَّجَّالةِ ، وهو معنى قوله : لنا حاصِبٌ مِثْلُ رِجْلِ الدَّبَى ابن الأَعرابي : الحاصِبُ مِن التّراب ما كان فيه الحَصْباء .
      وقال ابن شميل : الحاصِبُ : الحَصْباء في الرِّيح ، كان يَوْمُنا ذا حاصِبٍ .
      ورِيحٌ حاصِبٌ ، وقد حصَبَتْنا تَحْصِبُنا .
      وريحٌ حَصِبةٌ : فيها حَصباء .
      قال ذو الرمة : حَفِيفُ نافِجةٍ ، عُثْنُونُها حَصِب والحَصَبُ : كُلُّ ما أَلقَيْتَه في النَّار من حَطَب وغيره .
      وفي التنزيل : إِنَّكم وما تَعْبُدُون مِن دُونِ اللّه حَصَبُ جَهَنَّم .
      قال الفرَّاءُ : ذكر أَن الحَصَبَ في لغة أَهل اليمن الحَطَبُ .
      ورُوِي عن علي ، كرّم اللّه وجهه : أَنه قرأَ حَطَبُ جَهَنَّمَ .
      وكلُّ ما أَلْقَيْتَه في النار ، فقد حَصَبْتَها به ، ولا يكون الحَصَبُ حَصَباً ، حتى يُسْجَر به .
      وقيل : الحَصَبُ : الحَطَبُ عامّةً .
      وحَصَبَ النارَ بالحَصَبِ يَحْصُبها حَصْباً : أَضْرَمَها .
      الأَزهري : الحَصَبُ : الحَطَبُ الذي يُلْقَى في تَنُّور ، أَو في وَقُودٍ ، فأَمـّا ما دام غير مستعمل للسُّجُورِ ، فلا يسمى حَصَباً .
      وحَصَبْتُه أَحْصِبُه : رمَيْته بالحَصْباءِ .
      والحَجرُ الـمَرْمِيُّ به : حَصَبٌ ، كما يقال : نَفَضْتُ الشيءَ نَفْضاً ، والمنفوضُ نَفَضٌ ، فمعنى قوله حَصَبُ جهنم أَي يُلْقَوْن فيها ، كما يُلْقَى الحَطَبُ في النارِ .
      وقال الفرَّاءُ : الحَصَبُ في لغة أَهل نجد : ما رَمَيْتَ به في النار .
      وقال عكرمة : حَصَبُ جهنم : هو حَطَبُ جهنم بالحَبَشية .
      وقال ابن عرفة : إِن كان أَراد أَن العرب تكملت به فصار عَرَبيةً ، وإِلا فليس في القرآن غيرُ العربيةِ .
      وحَصَبَ في الأَرض : ذَهَبَ فيها .
      وحَصَبةُ : اسم رجل ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَلَسْتَ عَبْدَعامِرِ بنِ حَصَبَهْ ويَحْصَبُ : قبيلةٌ ، وقيل : هي يَحْصُبُ ، نقلت من قولك حَصَبَه بالحصى ، يَحْصُبُه ، وليس بقويّ .
      وفي الصحاح : ويَحْصِبُ ، بالكسر : حَيٌّ من اليمن ، وإِذا نسبت إِليه قلت : يَحْصَبِيٌّ ، بالفتح ، مثل تَغْلِبَ وتَغْلَبِيٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: