وصف و معنى و تعريف كلمة كالخشار:


كالخشار: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح كالخشار في معاجم اللغة العربية:



كالخشار

جذر [خشر]



معنى كالخشار في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خُشارة [مفرد]: رديء، دون من أي شيء، ويطلق على سِفْلة الناس. • الخُشارة من الشَّعير: ما لا لُبَّ فيه. • خُشارة المائدة: فضلاتها، ما يبقى عليها ممّا لا خير فيه.


المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ خَشْراً: شرِهَ. وـ أبقى على المائدة الخُشَارة. وـ الشيءَ: نفى عنه الخُشَارَة. وـ جعله رَذْلاً. فهو مَخْشُور.( خَشِرَ ) ـَ خَشَراً: شَرِه. وـ هرب جُبْناً.( الخُشارُ ) من الناس: سَفِلتهم. وـ من البحر: غُثاؤه وزبده. وـ من الشعير: ما لا لُبَّ له. وفي الحديث: ( إذا ذهب الخيار وبقيت خُشارةٌ كخشارة الشعير لا يُبالي بهم اللهُ بالةً ). وخُشار المائدة: ما يبقَى عليها مما لا خيرَ فيه. وـ الرديء الدُّون من كل شيء.( الخُشارَةُ ): الخُشار.( مَخَاشِرُ ) المِنْجل: أسنانُه.
الصحاح في اللغة
الخُشارَةُ: ما يبقى على المائدة مما لا خَيرَ فيه،

وكذلك الرَديءُ من كُلِّ شيء. ويقال خَشَرْتُ الشيءَ أَخْشِرْهُ خَشْراً، إذا نَفَيْتَ منه خُشارَتَه. وفُلان من الخُشارة، إذا كان دُوناً.
تاج العروس

وخشُرْتا : قرية ببُخارَى

تاج العروس

الخُشَارُ والخُشَارَةُ بضَمِّهِما : الرَّدِيءُ مِن كُلِّ شَيْءٍ . وخَصَّ اللِّحْيَانِيّ به رَدِيءَ المَتَاعِ . الخُشَارَةُ : سَفِلَةُ النَّاسِ . وفُلانٌ مِنَ الخُشَارَة إِذا كَانَ دُوناً وهو مَجَاز . وفي الحَديث " إِذَا ذَهَب الخِيَارُ وبَقِيت خُشَارةٌ مِثْلُ خُسَارَةِ الشَّعِير لا يُبَالِي بِهِم الله بالَةً " . هي الرَّدِيءُ من كُلِّ شيْءٍ . وقال الحُطَيْئة :

وباعَ بَنِيه بَعْضُهم بخُشَارةٍ ... وبِعْتَ لِذُبْيَانَ العَلاءَ بمالِكَا . يَقُول : اشْتَرَيْتَ لقَوْمِك الشَّرفَ بأَمْوَالِك . قال ابنُ بَرِّيّ : صَوَابُه بمالِكِ بكَسْرِ الكَافِ . وهو اسم ابْنٍ لعُيَيْنَةَ بْنِ حِصْن قتَلَه بنُو عَامر فَغَزَاهم عُيَيْنَة فَأَدْرَكَ بثَأْره وغَنِمَ فقال الحُطَيْئَة :

فِدًى لا بْنِ حِصْن ما أَرِيحَ فإِنَّه ... ثِمَالُ اليَتامَى عِصْمَةٌ لِلْمَهالِكِ

وباع بَنِيه بَعْضُهم بخُشَارَةٍ ... وبِعتَ لذُبْيانَ العَلاَءَ بمالِكِ . كالخَاشِر هكذا في النُّسَخ . والصَّواب كالخَاشِرَةِ . وهكذا رَوَاه أَبُو عَمْرٍو عنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . الخُشَار والخُشَارَةُ : مَالاَلُبَّ لَهُ مِنَ الشَّعِيرِ . وخَشَرَ يَخْشِر من حَدّ ضَرَب خَشْراً : أَبْقَى على المائِدَة الخُشَارَةَ وهي بالضَّمِّ . مِمَّا يَبْقَى على المَائِدَة مِمَّا لا خَيْرَ فيه . خَشَر الشَّيْءَ يَخْشِره خَشْراً نَقَّى من التَّنْقِيَة . وفي بَعْضِ النُّسَخ نَفَي بالفاءِ عَنْه . وفي بَعْضِ النُّسَخ : مِنْه خُشَارَتَه فهو ضِدٌّ . وعِبَارَة اللِّحْيَانيّ في النَّوَادِر : وخَشَر المَتَاعَ يَخْشِرُه خَشْراً : نَقَّي الرَّدِيءَ مِنْه . خَشَرَ خَشْراً إِذا شَرِهَ . خَشِرَ كفَرِحَ : هَرَبَ جُبْناً . الّذِي في نَصّ أن الأَعْرَابِيّ : خَشِرَ إِذَا شَرِهَ وخَشِرَ إِذا هَرَب جُبْناً فجَعَلَ الاثْنَيْن من حَدِّ فَرِحَ . والمُصَنِّفُ مَيَّزَ بَيْنَهُمَا فَلْيُنْظر . وخُشَاوَرَةُ بالضّمّ وضَبَطَه السَّمْعَانِيّ بفَتْح الأَوّل والثّالث : سِكَّةٌ بنَيْسَابُورَ مِنْهَا أَبو إِسْحاق إِبراهِيمُ بنُ إِسماعِيلَ بْنِ إِبْرَاهيمَ القاري الخُشَاوَرِيّ من أَهْلِ نَيْسَابُور تَرْجَمَة الحاكِمُ في التَّاريخ . وذُو خَشْرَانَ بالفَتْح قيل من أَلْهَانَ بْنِ مَالِكٍ أَخِي هَمْدَانَ ابْن مَالِكٍ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : مَخَاشِرُ المِنْجَلِ : أَسْنَانُه . أَنْشَد ثَعْلَب :

" تُرَى لها بَعْدَ إِبَارِ الآبِرِ

" صُفْرٌ وحُمْرٌ كبُرُودِ التَّاجِرِ

" مآزِرٌ تُطْوَى على مَازِرِ

" وأَثَرُ الْمِخلبِ ذِي المَخَاشِر . يَعِني الحَمْلَ . وخَشَرْت الشَّيْءَ إِذَا أَرْذَلْته فهو مَخْشُور . وعن ابْنِ الأَعْرَابِيّ : الخُشَّار كرُمّان : سَفِلَةُ النّاسِ وزَادَ فقال : وهُمْ أَيْضاً البُشارُ والقُشارُ والسَّقاطُ واللُّقاطُ والمُقاط . ونَقَل شَيْخُنا عن بَعْضِ الفُضَلاءِ قال : بادِيَة الحِجَاز يَسْتَعْمِلون الخَشِيرَ بمَعْنَى الشَّرِيك . قال : ولا أَصلَ له فِيمَا عَلِمنا . قال شيخُنا : قُلْت : هو كَمَا قال . قُلْت : ويُمكن أَنْ يَكْون من خَشِرَ إِذَا شَرِهَ إِذْ كُلٌّ مِنْهُمَا حَرِيصٌ على الرِّبْح فِي التَّجَارَة والفَائِدَة فليتأَمّل . وخُشارَةُ التَّمْر : شِيصُه وهذا مِنَ الأَساس

لسان العرب
الخُشَارُ والخُشَارَةُ الرديء من كل شيء وخص اللحياني به رديء المتاع وخَشَرَ يَخْشِرُ خَشْراً نَقَّى الرديء منه ومَخاشِرُ المِنْجَلِ أَسْنانُه أَنشد ثعلب تُرَى لها بعْدَ إِبارَ الآبِرِ صُفْرٌ وحُمْرٌ كَبُرُودِ التَّاجِرِ مآزِرٌ تُطْوَى على مآزِرِ وأَثَرُ المِخْلَبِ ذي المَخَاشِرِ يعني الحَمْلَ وخَشَرَ خَشْراً أَبقى على المائدة الخُشَارَةَ والخُشَارَةُ ما يبقى على المائدة مما لا خير فيه وخَشَرْتُ الشيء أَخْشِرُه خَشْراً إِذا نَقَّيْتَ منه خُشَارَتَهُ وفي الحديث إِذا ذهب الخيار وبقيت خُشارَةٌ كخُشارَةِ الشعير لا يُبالِي بهم اللهُ بالَةً هي الرديء من

كل شيء والخُشارَةُ والخُشارُ من الشعير ما لا لُبَّ له وخُشارَةُ الناس سَفَلَتُهم وفلان من الخُشارَةِ إِذا كان دوناً قال الحطيئة وباعَ بَنِيهِ بعضُهم بِخُشَارَةٍ وبِعْتَ لِذُبْيانَ العَلاءَ بمالكا يقول اشتريت لقومك الشرف بأَموالك قال ابن بري صوابه بمالك بكسر الكاف وهو اسم ابن لعيينة بن حصن قتله بنو عامر فعزاهم عيينة فأَدرك بثأْره وغنم فقال الحطيئة فِدًى لابنِ حِصْنٍ ما أُرِيحَ فإِنه ثِمالُ اليتامَى عِصْمَةٌ لِلْمَهَالِكِ وباعَ بَنِيهِ بعضُهم بِخُشارَةٍ وبِعْتَ لِذُبْيانَ العَلاءَ بِمالِكِ وخَشَرْتُ الشيءَ إِذا أَرْذَلْتَهُ فهو مَخْشُورٌ أَبو عمرو الخاشِرَةُ السَّفَلَةُ من الناس قاله ابن الأَعرابي وزاد فقال هم الخُشار والبُشارُ والقُشارُ والسُّقاطُ والبُقاطُ والمُقاطُ ابن الأَعرابي خَشِرَ إِذا شَرِهَ وخَشِرَ إِذا هرب جُبْناً
الرائد
* خشر يخشر: خشرا. 1-شره، أكل بنهم. 2-أبقى على المائدة من الطعام ما لا فائدة منه. 3-الشيء: انتزع منه، رديئه، نظفه.


الرائد
* خشر يخشر: خشرا. 1-شره، أكل بنهم. 2-هرب جبنا.خ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: