وصف و معنى و تعريف كلمة كالخيش:


كالخيش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح كالخيش في معاجم اللغة العربية:



كالخيش

جذر [خيش]

  1. خَيَّشَ: (فعل)
    • خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش
    • خَيَّشَهُ : غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشٌّ
    • خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش: كساه
    • خيَّش البائعُ السِّلعةَ :قبل تصديرها غلّفها بالخيش
  2. خَيْش: (اسم)
    • خَيْش : جمع خَيشة
  3. خَيش: (اسم)
    • الجمع : أَخياشٌ ، و خُيوش
    • الخَيْشُ : ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه
    • الخَيْشُ: نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق
    • الخَيْشُ :الرجل الدنيءُ
    • رجل خَيْشُ العمل: سَرِيعُهُ
  4. خَيشة: (اسم)
    • الجمع : خَيْشات و خَيَشات و خَيْش ، أَخْياش و خُيوش
    • ممسحة، خرقة يمسح بها


  5. خَشَّ: (فعل)
    • خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في خشَشْتُ ، يَخُشّ ، اخْشُشْ / خُشَّ ، خَشًّا ، فهو خاشّ ، والمفعول مَخْشوش
    • خشَّ البيتَ/ خشَّ في البيت :دخل فيه
    • خَشَّ الرَّجُلُ : مَضَى وَنَفَذَ
    • خَشَّ في الموضوع: تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات
    • خَشَّ فِي النَّاسِ: خَالَطَهُمْ
    • خَشَّ السَّحَابُ : جَاءَ بِمَطَرٍ قَلِيلٍ
    • خَشَّ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا
    • خَشَّ غَرِيمَهُ : طَعَنَهُ
    • خَشَّ إلى فلان/ خشَّ على فلان: دخل إليه خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه
    • خَشَّ البعيرَ: جَعَل في أَنفِه الخِشَاش
  6. خيّاش: (اسم)
    • صانع الخَيْش
    • بائع الخَيْش
  7. مُخيَّش: (اسم)
    • مُخيَّش : اسم المفعول من خَيَّشَ
  8. مُخيِّش: (اسم)
    • مُخيِّش : فاعل من خَيَّشَ
  9. خَشَّنَ: (فعل)
    • خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن
    • خشَّن الشَّيءَ :جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم
    • خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه
    • خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا
    • خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه
  10. مُخَيَّش: (اسم)


    • المُخَيَّشُ : المُغطَّى بالذهب وحَشْوُه غِشٌّ
  11. خَشِن: (اسم)
    • الجمع : أخشان و خِشَان و خُشْن و خُشُن ، المؤنث : خَشِنة ، و الجمع للمؤنث : خَشِنات و خِشَان
    • خَشِنٌ : مُتَشَدِّدٌ، عَنِيفٌ، فَظٌّ
    • كَلِمَات خَشِنَة: قَاسِيَةً، فَظَّةً، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ
    • الْجِنْسُ الْخَشِنُ : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ
    • فلانٌ خَشِنٌ الجانب: صعبٌ لا يُطاق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم
    • خَشِن المعاملة: جافٍ،
    • صوت خشِن: غليظ أجشّ
  12. خَيشوم: (اسم)
    • الجمع : خَياشِيمُ
    • الخَيْشُومُ : أَقْصى الأَنف
    • (الحيوان) عضو التنفّس في كثير من الحيوانات المائيّة كالأسماك
    • حطَّمَ خيشومَه: أذلّه
  13. خَشُنَ: (فعل)
    • خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشينٌ والجمع : خُشُنٌ وهو خَشِنٌ والجمع : خُشُنٌ، وخِشانٌ وهو أَخْشنُ، وهي خَشْناءُ والجمع : خُشْنٌ
    • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
    • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
    • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
    • خَشُنَ الْعَيْشُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّ
    • خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ: وَجَدَ عَلَيْهِ
    • خَشُنَ : حَرِشَ وغَلُظ مَلمَسُهُ
    • خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ،
    • خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه
  14. خَياشِيمُ: (اسم)
    • خَياشِيمُ : جمع خَيشوم
  15. خُشُن: (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشِن
  16. خُشُن: (اسم)


    • خُشُن : جمع خَشين
  17. خُشْن: (اسم)
    • خُشْن : جمع أَخْشَنُ
  18. خُشْن: (اسم)
    • خُشْن : جمع خَشْنَاءُ
  19. تَخَشَّنَ: (فعل)
    • تخشَّنَ / تخشَّنَ في يتخشَّن ، تخشُّنًا ، فهو متخشِّن ، والمفعول مُتَخَشَّن فيه
    • تَخَشَّنَ الرَّجُلُ : صَارَ خَشِناً
    • تَخَشَّنَ : اشتدَّت خُشونتُه
    • تَخَشَّنَ :لبس الخَشِنَ، أَو أَكَلَهُ، أَو تعوَّدَهُ، أَو تكلَّم به، أَو عاش عَيْشًا خَشِنًا
  20. اِستخشنَ: (فعل)
    • استخشنَ يستخشن ، استخشانًا ، فهو مُستخشِن ، والمفعول مُستخشَن
    • استخشن الشَّيءَ :وجده خشنًا
    • استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس،
    • استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة
  21. خُيُوشَة: (اسم)
    • خُيُوشَة : مصدر خاشَ
  22. تَخَشُّن: (اسم)


    • مصدر تَخَشَّنَ
    • تَخَشُّنُ الرَّجُلِ: وُجُودُ خُشُونَةٍ فِي تَصرُّفِهِ
  23. تخشُّن: (اسم)
    • تخشُّن : مصدر تَخَشَّنَ
  24. تخييش: (اسم)
    • تخييش : مصدر خَيَّشَ
  25. خشٍ: (اسم)
    • خشٍ : فاعل من خَشيَ
,
  1. خَيْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَيْشُ: ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ، وخُيوطُها غِلاظٌ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج: أخْياشٌ وخُيوشٌ، والرجلُ الدنيءُ، وجبلٌ.
      ـ خَيْشانُ: قرية بِخُراسانَ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له.
      ـ ذو الخَيْشَةِ: زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ، كان أشْعَثَ أغْبَر، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ، فَلُقِّبَ به.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ: محدّثٌ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ.
      ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ: سَريعُه.
      ـ فيه خُيوشةٌ: دِقَّةٌ.
  2. خشن (المعجم لسان العرب)


    • "الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال: والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه.
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر: وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ،تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ.
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن، والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
      ورجل أَخشن: خَشِن.
      والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن،بالضم، فهو خَشِن.
      واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز: تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ.
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ.
      يعني به الجُدُد.
      وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن.
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
      وفي حديثه عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن؟

      ‏قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توصف بالخُشونة.
      وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض،ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو،وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
      واستَخْشَنه: وجده خَشِناً،وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
      وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب.
      وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيها خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
      والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
      وأَرض خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
      وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته،ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛

      وأَنشد ابن بري: إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ،عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا.
      قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ: لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم،وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ.
      وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قال عنترة: لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني،وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ.
      والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب: تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه،وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر.
      وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه.
      والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غير أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذلك لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
      وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
      وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
      وأَخْشَنُ: جبل.
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل، قال: ومن، قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.
      "
  3. خيش (المعجم لسان العرب)
    • "الخَيْش: ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه، وربما اتخذت من العَصْبِ، والجمع أَخياش؛

      قال: وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ،وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة.
      وخاشَ ما في الوِعاء: أَخْرَجَه.
      "
  4. خيَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش :-
      خيَّش البائعُ السِّلعةَ قبل تصديرها غلّفها بالخيش.
  5. خَشِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَشِنُ، والأخْشَنُ: الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ,ج: خِشانٌ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ.
      ـ خَشُنَ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً، وتَخَشَّنَ: ضِدُّ لانَ.
      ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ: اشْتَدَّتْ خُشونَتُه، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ، أو تَكَلَّمَ به، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً.
      ـ اخْشَوْشَنَ: أبْلَغُ في الكُلِّ.
      ـ خاشَنَهُ: ضِدُّ لايَنَهُ.
      ـ هو خَشِنُ الجانِبِ, وأخْشَنهُ, وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ، بضَمِّهِما: صَعْبٌ لا يُطاقُ.
      ـ اسْتَخْشَنَهُ: وجَدَهُ خَشِناً.
      ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً: أوغَرَهُ.
      ـ خَشْناءُ: بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ، والناقَةُ العَجْفاءُ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ.
      ـ مُخَشَّنَةُ: الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ.
      ـ رَجُلٌ أخْشَنُ: ذَمِيمُ الحالِ.
      ـ أخْشَنُ: تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ.
      ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ: في نَسَبِ فَزارَةَ.
      ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ: في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ، ومنهم: بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ.
      ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ: كثيرَةُ السِلاحِ.
      ـ أبو الخَشْناءِ: عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ.
      ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ: مُحَدِّثانِ، وسَمَّوا: مُخاشِناً وخَشِناً، وخَشَّاناً، ومِخشاناً.
  6. تخشّن الشّخص/ تخشّن الشّخص في عيشه (المعجم عربي عامة)
    • لبِس الخَشِن وعاش عيشًا خَشِنًا قاسيًا :-تعوَّد أن يتخشَّن في حياته رغم ثرائه.


  7. خشّ إلى فلان/ خشّ على فلان (المعجم عربي عامة)
    • دخل إليه :-خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه.
  8. خشّ البيت/ خشّ في البيت (المعجم عربي عامة)
    • دخل فيه :-خشَّ في محرابِه :- ° خَشَّ في الموضوع
  9. الخَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْشُ : ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه. والجمع : أَخياشٌ، وخُيوش.
      و الخَيْشُ نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق .
      و الخَيْشُ الرجل الدنيءُ.
      ويقال: رجل خَيْشُ العمل: سَرِيعُهُ.
  10. الخَيْشُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْشُومُ : (انظر: خشم) .
  11. الخَيْشُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْشُومُ : أَقْصى الأَنف.
  12. المُخَيَّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَيَّشُ : المُغطَّى بالذهب وحَشْوُه غِشٌّ.
  13. خَشَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَشَتِ النخلَةُ خَشَتِ ُ خَشْوًا: أَثمرت الخَشْوَ.
  14. خَيَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَيَّشَهُ : غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشٌّ.
      و خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش: كساه.
  15. خشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خشَّ / خشَّ إلى / خشَّ على / خشَّ في خشَشْتُ ، يَخُشّ ، اخْشُشْ / خُشَّ ، خَشًّا ، فهو خاشّ ، والمفعول مَخْشوش :-
      خشَّ البيتَ/ خشَّ في البيت دخل فيه :-خشَّ في محرابِه:-
      خَشَّ في الموضوع: تحدّث فيه بدون إسهاب في المقدمات.
      خَشَّ إلى فلان/ خشَّ على فلان: دخل إليه :-خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه.
  16. استخشنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخشنَ يستخشن ، استخشانًا ، فهو مُستخشِن ، والمفعول مُستخشَن :-
      استخشن الشَّيءَ وجده خشنًا :-استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس، - استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة.
  17. خشُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشِين وخَشِن وأخشنُ :-
      خشُن الشَّيءُ غلُظ ملمسُه، حرِش لم يكن مصقولاً، عكسه نعم :-خشُن لباسُه، - ثوب/ جلد/ حائط/ رخام خشِن.
      خشُن الصَّوتُ: غلُظ :-كبَر أنفُه وخشُن صوتُه.
      خشُن فلانٌ: صار سيِّئًا، جافي الطبع، عكسه لان :-خشُن طبعه، - هو خَشِنُ الجانب، - ردّ عليه بخشونة:-
      خشُن صدرُه: غضب وحقد، - خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ، - خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه.
  18. خشَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن :-
      خشَّن الشَّيءَ جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم :-خشَّن اللّحيةَ بتركها تنبت، - خشَّن النّجارُ لوحَ الخشب بعدم صنفرته.
      خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه :-خشَّن كلامَه معه:-
      خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا.
      خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه.
  19. خَشُن (المعجم الرائد)
    • خشن - يخشن ، خشنة وخشانة وخشونة ومخشنة وخشنا
      1- خشن : : صار قاسي الملمس غليظه «خشن الجلد». 2- خشن : : صار جافيا قاسيا لا لين فيه «خشن العيش».
  20. خش (المعجم الرائد)
    • خش - يخش ، خشا
      1- خش في الشيء : دخل فيه. 2- خش الشيء بين الأشياء : أدخله. 3- خشه شيئا : ناوله إياه. 4- خشه : طعنه. 5- خش : كان ماضيا نافذا. 6- خش السحاب : جاء بمطر قليل. 7- خش الجمل : جعل في أنفه «الخشاش»، وهو عود يشد به الزمام.
  21. استخشن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وجده خشنًا :-استخشن القماشَ
  22. تخشّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اشتدت خُشونته :-تخشَّنت يداه من العمل في الحقل
  23. خشن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • غلُظ ملمسُه، حرِش لم يكن مصقولاً، عكسه نعم :-خشُن لباسُه- ثوب/ جلد/ حائط/ رخام خشِن.
  24. خشن الصّوت (المعجم عربي عامة)
    • غلُظ :-كبَر أنفُه وخشُن صوتُه.
  25. خشن فلان (المعجم عربي عامة)
    • صار سيِّئًا، جافي الطبع، عكسه لان :-خشُن طبعه- هو خَشِنُ الجانب- ردّ عليه بخشونة :- ° خشُن صدرُه


معنى كالخيش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَيْشٌ** \- [خ ي ش]. "صَنَعَ أَكْيَاساً مِنَ الْخَيْشِ" : كَتَّانٌ يُنْسَجُ مِنْ خُيُوطٍ خَشِنَةٍ، أَيْ مِنْ قِشْرِ الْقِنَّبِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَيْش [جمع]: جج أَخْياش وخُيوش، مف خَيْشة: نسيج غليظ خشن يُتَّخذ من الكتان وغيره، تصنع منه الأكياس الكبيرة "وضع القطن في أكياس من الخيش". II خيَّشَ يخيِّش، تخييشًا، فهو مُخيِّش، والمفعول مُخيَّش • خيَّش البائعُ السِّلعةَ قبل تصديرها: غلّفها بالخيش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَيْشة [مفرد]: ج خَيْشات وخَيَشات وخَيْش، جج أَخْياش وخُيوش: ممسحة، خرقة يمسح بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيَّاش [مفرد]: 1- صانع الخَيْش. 2- بائع الخَيْش.
مختار الصحاح
خ ي ش : الخَيْشُ ثياب من أردإ الكتان
الصحاح في اللغة
الخَيْشُ: ثيابٌ من أردأ الكتّان.
تاج العروس

الخَيْشُ : ثِيَابٌ في نَسْجِهَا رِقَّةٌ وخُيُوطُهَا غِلاظٌ تُتَّخَذُ مِنْ مُشَاقَةِ الكَتّانِ ومِنْ أَرْدَئِه أَوْ مِنْ أَغْلَظِ العَصْبِ قالَه اللَّيْثُ وإلَيْهِ يُنْسَبُ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ دَلاَّنَ شيخُ حَمْزَة الكِنَانِيّ . وأَبو الحَسَنِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عِيسَى النَّحْوِيّ أَحْدُ الأُدَبَاء مات سنة 438 أَخَذَ عن عَبْدِ اللهِ النُّمَيْرِيّ الخَيْشِيّانِ . ج أَخْيَاشٌ وخُيُوشٌ قال الشاعِر وأَنشدَهُ اللَّيْثُ :

" وأَبْصَرْتُ لَيْلَى بَيْنَ بُرْدَىْ مَرَاجِلٍوأَخْيَاشِ عَصْبٍ مِنْ مُهَلْهَلَةِ اليَمَنْ والخَيْشُ : الرَّجُلُ الدَّنِيءُ قال الفَضْلُ بنُ العَبّاسِ اللَّهِبَيّ :

وأَبِي هاشِمٌ هُمَا ولَدَانِي ... قَوْمَسٌ مَنْصِبِي ولَمْ يَكُ خَيْشَا

وخَيْشٌ : جَبَلٌ . وخَيْشَانُ : ة بِخُراسانَ منها أَبُو الحَسَنِ الخَيْشانِيّ السَّمَرْقَنْدِيّ رَوَى جامِعَ الترمذِيّ عَنْ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بنِ إِسْمَاعِيلَ بنِ عامِرٍ السَّمَرْقَنْدِيّ أَو مَنْسُوبٌ إِلى جَدٍّ لَهُ اسْمُه خَيْشَانُ وهو الصَّحِيحُ . وقال الصّاغَانِيّ : ذُو الخَيْشَةِ : زَاهِدٌ كانَ بمَكَّةَ شَرّفها اللهُ تَعالى مُقْتَصِراً على إِزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَهُ ولا يَرْتَدِي وكانَ يُصَلِّي الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ بحَرَمِ اللهِ تَعالَى سَاكِناً بالحَجُونِ إلى أَنْ مات كان أَشْعَثَ أَغْبَرَ خَشُنَ جِلْدُه حتّى صارَ كأَنَّهُ خَيْشٌ خَشِنٌ فلُقِّبَ بهِ لِذلك وقَبْرُه بالحَجُون رَحِمَنَا اللهُ تَعَالَى وإيّاهُ . وأَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيّاشُ ككَتَّانٍ : مُحَدِّثٌ عن المَنْجَنِيقِيّ وغيرِه له جُزْءٌ في الحَدِيثِ رَوَيْنَاهُ عن الشُّيُوخِ . ورَجُلٌ خَيْشُ العَمَلِ : سَرِيعُه وخَفِيفُه . وفِيهِ خُيُوشَةٌ : دِقَّةٌ هكذا بالدالِ في سائرِ النُّسَخِ وفي اللِّسَان والتَّكْمِلَة : رِقَّةٌ بالراء . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : خَاشَ ما فِي الوِعَاءِ خَيْشاً : أَخْرَجَهُ : ودينَارٌ مُخَيَّشٌ كمُعْظَّمٍ : مُغَطَّىً بالذَّهَبِ وحَشْوُه غِشٌّ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ جَعْفَر بنِ : أَحْمَدَ الخَيْشِيُّ عن النّسائيّ وغيرِه ويقال فيه : الخَيّاشُ أَيضاً نقلَه الحافِظُ . وأَبُو الخِيش : كُنْيَةُ المَلِكِ الصالِحِ عَمِادِ الدّينِ إِسْمَاعِيل بن المَلِك العادِلِ مُحَمَّدِ بنِ أَيُّوب مَلِكِ دِمَشْق

فصل الدال مع الشين

لسان العرب
الخَيْش ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه وربما اتخذت من العَصْبِ والجمع أَخياش قال وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة وخاشَ ما في الوِعاء أَخْرَجَه
الرائد
* خيش. 1-مص. خاش يخيش. 2-نسيج من أردإ الكتان غليظ الخيوط خشن، ج خيوش وأخياش. 3-رجل دنيء. 4-«هو خيش العمل»: أي سريعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: