وصف و معنى و تعريف كلمة كالدشت:


كالدشت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح كالدشت في معاجم اللغة العربية:



كالدشت

جذر [دشت]

  1. دَشت: (اسم)
    • الدَّشْتُ : الصَّحراءُ
    • الدَّشْتُ: جملةُ الورق غير المرتَّب
    • المهملُ منه
    • الدَّشْتُ :قدر مُهْمَل من الورقِ
  2. داشَ : (فعل)
    • دَاشَ دَوْشًا
    • دَاشَ فُلانٌ: أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ
  3. مَدْش : (اسم)
    • مَدْش : مصدر مَدَشَ
  4. مُدْش : (اسم)
    • مُدْش : جمع أَمْدَشُ


  5. مُدْش : (اسم)
    • مُدْش : جمع مَدْشَاءُ
  6. مَدَشَ : (فعل)
    • مَدَشَ مَدْشًا
    • مَدَشَ لفلان من العطاء : قَلَّلَ
  7. مَدِشَ : (فعل)
    • مَدِشَ مَدَشًا فهو أَمْدَشُ، وهي مَدْشاءُ والجمع : مُدْشٌ
    • مَدِشَ فلانٌ : هُزِل
    • مَدِشَت العَيْنُ: ضعُف بصرُها
    • مَدِشَ عصَبُ اليَدِ: ارتخى
    • مَدِشَ الرِّجْلُ: تشقَّقَتْ
    • مَدِشَ باطنُ رُسْغَي الفرس: احتَكَّا، [وهو عَيْبٌ فيه]
  8. دَشَّ : (فعل)
    • دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش
    • دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ
    • دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا
    • دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا
    • دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ
    • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن
  9. داشّ : (اسم)
    • داشّ : فاعل من دَشَّ
,


  1. الدَّشْتُ
    • الدَّشْتُ : الصَّحراءُ .
      و الدَّشْتُ جملةُ الورق غير المرتَّب.
      و الدَّشْتُ المهملُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دشت
    • "الدَّشْتُ: الصَّحْراء؛

      وأَنشد أَبو عُبيدة للأَعشَى: قد عَلِمَتْ فارسٌ، وحِمْيرُ، والأَ عْرابُ بالدَّشْتِ، أَيُّكم نَزَلا وقال الراجز: تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ،سُودِ نِعاجٍ، كنِعاجِ الدَّشْت؟

      ‏قال: وهو فارسي، أَو اتِّفاقٌ وَقَع بين اللغتين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. دَشْتُ
    • ـ دَشْتُ: الصَّحْراءُ، وبلد بين إرْبِلَ وتَبْرِيزَ، وقرية بِأصْفَهانَ.
      ـ دَشْتُ الأَرْزَنِ: موضع بِشِيرازَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَشْت
    • دَشْت :-
      قدر مُهْمَل من الورقِ :-وَرَق دَشْت.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دشت
    • د ش ت: الدَّشْتُ الصحراء

    المعجم: مختار الصحاح

  6. مدش
    • "المَدَشُ: دِقةٌ في اليد واسترخاءٌ وانتشارٌ مع قلّة لحم، مَدِشَت يدُه مَدَشاً وهو أَمْدَشُ.
      وفي لحمِه مَدْشةٌ أَي قلةٌ.
      يقال: يدٌ مَدْشاءُ وناقة مَدْشاءُ.
      ابن شميل: وإنه لأَمْدَشُ الأَصابعِ وهو المُنْتَشرُ الأَصابِع الرَّخْوُ القَصَبةِ، وقال غيره: ناقة مَدْشاءُ اليدينِ سريعةُ أَوْبِهما في حُسْن سَيْر؛

      وأَنشد: ونازِحة الجُولَيْنِ خاشعة الصُّوَى،قَطَعْتُ بمَدْشاءِ الذِّراعَيْنِ سَاهِم وقال آخر: يَتْبَعْنَ مَدْشاءَ اليَدَيْن قُلْقُلا الصحاح: المَدَش رَخاوةُ عَصَبِ اليدِ وقلّةُ لحمِها.
      ورجل أَمْدَشُ اليدِ، وقد مَدِشَ، وامرأَة مَدْشاءُ اليدِ.
      ابن سيده: والمَدْشاءُ من النساء خاصة التي لا لحم على يديها؛ عن أَبي عبيد، وجمل أَمْدَشُ منه.
      والمَدَشُ: قلةُ لحمِ ثَدْيِ المرأَةِ؛ عن كراع.
      ومَدَشَ من الطعام مَدْشاً: أَكَل منه قليلاً.
      ومَدَشَ له من العطاء يَمْدُشُ: قلّلَ.
      التهذيب: ويقال ما مَدَشْت به مَدْشاً ومَدُوشاً وما مَدَشَني شيئاً ولا أَمْدَشَني وما مَدَشْتُه شيئاً ولا مَدَّشْتُه شيئاً أَي ما أَعطاني ولا أَعْطَيْتُه، قال: وهذا من النوادر.
      ومَدِشَت عينُه مَدَشاً وهي مَدْشاءُ: أَظْلَمت من جُوع أَو حرِّ شمسٍ.
      والمَدَشُ: تَشقّق في الرِّجْل.
      والمَدَشُ في الخيل: اصْطِكاكُ بواطنِ الرُّسْغَين من شدة الفَدَغِ وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقة، والفَدَعُ النواءُ الرُّسْغ من عُرْضِه الوَحْشِيِّ.
      ورجل مَدِشٌ: أَخْرَقُ كفَدِش؛ حكاه ابن الأَعرابي.
      والمَدَشُ: الحُمْق.
      وما به مَدْشةٌ أَي مرضٌ، واللَّه أَعلم بالصواب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دُرْنوكُ
    • ـ دُرْنوكُ : ضَرْبٌ من الثِّيابِ أَو البُسُطِ ، كالدِّرْنيكِ ، والطِّنْفَـسَةُ ، كالدِّرْنِكِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَعَرُ
    • ـ دَعَرُ : الفَسادُ ، ومصدرُ دَعِرَ العُودُ ، فهو دَعِرٌ ودُعَرٌ ، إذا ادَّخَنَ ولم يَتَّقِدْ ،
      ـ دَعَرَ الزَّنْدُ : لم يُورِ ، وهو أدْعَرُ ، والفِسْقُ ، والخُبْثُ ، كالدَّعارَةِ والدِّعارَةِ والدَّعْرَةِ .
      ـ دَعِرُ : ما احْتَرَقَ من حَطَبٍ وغيرِه ، فطَفِئَ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ احْتِراقُهُ ،
      ـ دُعَرُ : دُودٌ يأكُلُ الخشبَ .
      ـ مالِكُ بنُ دُعْرٍ : اسْتَخْرَجَ يوسفَ ، صلواتُ اللهِ عليه ، من البِئْرِ ، وذُعْرُ : تَصْحيفٌ .
      ـ الإِبِلُ الداعِرِيَّةُ : منسوبةٌ إلى فَحْلٍ مُنْجِبٍ ، أو قبيلةٍ من بني الحارِثِ بنِ كعْبٍ ، وهو داعِرُ بنُ الحِماسِ .
      ـ نَخلةٌ داعِرَةٌ : لم تَقْبَل اللِّقاحَ ، ج : مداعيرُ .
      ـ دُعْرورُ : اللئيمُ .
      ـ مُدَعَّرُ : لَوْنُ الفِيلِ ، وكُلُّ لونٍ قبيحٍ .
      ـ تَدَعَّرَ وجْهُهُ : تَبَقَّعَ بُقَعَاً سَمِجَةً مُتَغَيِّرَةً .
      ـ في خُلُقِهِ دَعارَّةٌ : سُوءٌ .
      ـ عُودٌ داعِرٌ ودَعِرٌ : نَخِرٌ رَدِيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَرَسَ
    • ـ دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً : عَفَا ، ودَرَسَتْه الرِّيحُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ دَرَسَتِ المرأةُ دَرْساً ودُروساً : حاضَتْ ، وهي دارِسٌ ،
      ـ دَرَسَ الكِتَابَ يَدْرُسُهُ ويَدْرِسُهُ دَرْساً ودِرَاسَةً : قَرَأَهُ ، كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ ،
      ـ دَرَسَ الجاريةَ : جَامَعَهَا ،
      ـ دَرَسَ الحِنْطَةَ دَرْساً ودِراساً : داسَها ،
      ـ دَرَسَ البعيرُ : جَرِبَ جَرَباً شديداً ، فقُطِرَ ،
      ـ دَرَسَ الثوبَ : أخْلَقَهُ ، فَدَرَسَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ أبو دِراسٍ : فَرْجُ المرأةِ .
      ـ مَدْروسُ : المجنونُ .
      ـ دُرْسَةُ : الرِّياضَةُ .
      ـ دَرْسُ : الطريقُ الخَفِيُّ ،
      ـ دِرْسُ ودَرْسُ : ذَنَبُ البعيرِ ، كالدَّريسِ ،
      ـ دِرْسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالدَّرِيسِ والمَدْرُوسِ ، ج : أدْرَاسٌ ودُرْسانٌ .
      ـ إدْرِيسُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم : ليس من الدِّرَاسَةِ ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ ، لأنه أعْجَمِيٌّ ، واسمُهُ : خَنُوخُ أو أخْنوخُ .
      ـ أبو إدْرِيسَ : الذَّكَرُ .
      ـ مِدْرَسُ : الكتابُ .
      ـ مِدْراسُ : الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ .
      ـ دِرْواسُ : عَلَمُ كَلْبٍ ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ ، والجَمَلُ الذلولُ الغليظُ العُنُقِ ، والشُّجَاعُ ، والأسَدُ ، كالدِّرْياسِ .
      ـ مُدَرِّسُ : الكثيرُ الدَّرْسِ .
      ـ مُدَرَّسُ : المُجَرَّبُ .
      ـ مُدارِسُ : الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ ، وتلطَّخَ بها ، والمُقَارِئ .
      ـ { ليقولوا دارسْتَ }: قرأتَ على اليَهُودِ ، وقَرَؤُوا عليك .
      ـ انْدَرَسَ : انْطَمَسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَسُّ
    • ـ الدَسُّ : الإِخْفَاءُ ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ ، كالدِّسِيسَى .
      ـ دَسِيسُ : الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ ، والمَشويُّ .
      ـ دُسُسُ : الأصِنَّةُ الفائِحَةُ ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا منهم .
      ـ دَسَّاسَةُ : شَحْمَةُ الأرضِ .
      ـ دَسَّاسُ : حَيَّةٌ خبيثةٌ ، وهي النَّكَّازُ .
      ـ دُسَّةُ : لُعْبَةٌ .
      ـ { قد خابَ من دَسَّاها }: دَسَّسَها ، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ ومالَهُ ، أو مَعْنَاهُ : دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم ، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ .
      ـ انْدَسَّ : انْدَفَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. دَرِمَ
    • ـ دَرِمَ الساقُ : اسْتَوَى ،
      دَرِمَ الكَعْبُ أو العَظْمُ : واراهُ اللَّحْمُ حتى لم يَبِنْ له حَجْمٌ ،
      ـ دَرِمَتْ الأَسْنانُ : تَحاتَّتْ ،
      ـ دَرِمَتْ البَعيرُ : ذَهَبَتْ أسْنانُهُ ، ودَنا وقُوعُها .
      ـ دَرمَ القُنْفُذُ يَدْرِمُ دَرْماً ودَرِماً ، ودَرَماً ودَرَماناً ، ودَرامَةً : قارَبَ الخَطْوَ في عَجَلَةٍ .
      ـ امْرَأةٌ دَرْماءُ : لا تَسْتَبِينُ كُعوبُها ومرَافِقُها ، وكُلُّ ما غَطَّاهُ الشَّحْمُ واللَّحْمُ وخَفِيَ حَجْمُهُ فَقَدْ دَرِم .
      ـ دِرْعٌ دَرِمَةٌ ، مُدَرَّمَةٍ : مَلْساءُ ، أو لَيِّنَةٌ .
      ـ الأَدْرَمُ : الذي لا أسْنانَ له .
      ـ أدْرَمَ الصَّبِيُّ : تَحَرَّكَتْ أسْنانُهُ ليَسْتَخْلِفَ أُخَرَ ،
      ـ أدْرَمَ الفَصيلُ : شَرَعَ في الإِجْذاعِ والإِثْناءِ ،
      ـ أدْرَمَتِ الأَرْضُ : أنْبَتَتِ الدَّرْماءَ ، لنَباتٍ أحْمَرِ الوَرَقِ .
      ـ الدَّرَّامَةُ : الأَرْنَبُ ، كالدَّرِمَةِ ، كفرِحَةٍ ، والسَّيِّئَةُ المَشْيِ القصيرَةُ في صِغَرٍ ،
      ـ كالدَّرومِ . ودَرَّامٍ : القُنْفُذُ ، كالدَّرَّامة ، والقَبيحُ المِشْيةِ .
      ـ دَرومٍ : الذي يَجِيْءُ ويَذْهَبُ باللَّيلِ .
      ـ الدَّارِمُ : شَجَرٌ كالغَضَى معروف .
      ـ دارِمُ بنُ أبي دارِمٍ : صَحابِيٌّ ، وابنُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ : أبو حَيٍّ من تَميمٍ ، وكان يُسَمَّى بَحْراً ، لأن أباهُ أتاهُ قَوْمٌ في حَمالَةٍ ، فقال له : يا بَحْرُ ائْتِني بخَريطةِ المالِ . فجاءَهُ يَحْمِلُها ، وهو يَدْرِمُ تَحْتَها .
      ـ الدَّرْماءُ : الأَرْنَبُ .
      ـ بنو الأَدْرَمِ : من قُرَيْشٍ .
      ـ الأَدْرَمُ : المُسْتوِي ، وموضع .
      ـ دَريمٍ : الغُلامُ الفُرْهُدُ الناعِمُ .
      ـ الدَّارومُ : قَلْعَةٌ بعدَ غَزَّةَ للقاصِدِ مِصْرَ .
      ـ دَرَّمَ أظفارَهُ تَدْريماً : سَوَّاها بعدَ القَصِّ .
      ـ المَداريمُ : المدارينُ .
      ـ دَرِمٍ : شَجَرٌ ، وشَيْبانِيٌّ قُتِلَ ، ولم يُدْرَكْ بثَأرِهِ فَضُرِبَ به المَثَلُ ، أو فُقِدَ كما فُقِدَ القارِظُ العَنَزِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالدشت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصحراءُ. ( مع ). وـ جملة الورق غير المرتَّب. وـ المهمل منه. ( د ).( دَشَّ ) فلان في كلامه ـُ دَشًّا: أكثر منه. وـ في الأرض: سار فيها. وـ الدَّشيشة: اتخذها. وـ الحبَّ: جرشه. فهو مدشوش، ودَشيش.( الدُّشُّ ): أداةٌ ذات ثقوب يَنْصَبُّ منها الماء بشدَّة أو لطف على المستحِمّ. ( مج ). ( عربيته: المِشَنُّ، أو الثَّجَّاج ).( الدَّشِيشَةُ ): طعام رقيق من قمح مدقوق.


مختار الصحاح
د ش ت : الدَّشْتُ الصحراء
الصحاح في اللغة
الدَشْتُ: الصحراء. وهو فارسيٌّ، أو اتفاقٌ وقع بين اللغتين.
تاج العروس

الدَّشْتُ بالشّين المُعْجَمَة : الصَّحَرَاءُ وأَنشد أَبو عُبَيْدٍ للأَعْشى :

قد عَلِمَتْ فارِسٌ وحِمْيَرُ والْ ... أَعْرَابُ بالدَّشْتِ أَيُّكُمْ نَزَلاَ هكذا أَنشده الجوهريّ والرِّواية " أَيُّهُمْ " على المُغايَبَة . وقال الرّاجز :

" تَخِذْتُهُ مِن نَعَجَاتِ سِتِّ

" سُودِ نِعَاجٍ كنِعاج الدَّشْتِ

وهو فارِسيّ أَو اتّفاقٌ بين اللُّغتيْنِ . الدَّشْتُ : د بَيْن إِرْبِلَ وتبْرِيزَ منها أَبو محمّد محمود بن اسْفنْدِيَارَ أَبو القاسم بن بَدْران بنِ أَبانَ سَمِع الكثيرَ من جعفرٍ الهَمْدانِيّ وابن المُقيّر وابْن رَوَاحة رَوَى عنه الدِّمياطيّ في مُعْجَمه . الدَّشْتُ : ة بِأَصْفهانَ منها أَبو بكر محمّدُ بنُ الحُسَيْنِ بن جَرِيرِ بنِ سُوَيْد عن أَبي بكرِ بنِ دُحَيْم وغيره . تُوُفِيَ في حُدود سنة ستَّ عشرَةَ وأَرْبَعِمائة . ودَشْتُ الأَرْزَن : ع بشِيرازَ نقلَه الصّاغانيُّ . ودَشْتُ قَبْجَاقَ : ناحيةٌ متّسِعة مَسيرَة أَربعةِ أَشْهُرٍ وأَكثرُهَا بَرَاري ومُرُوج وبينَها وبين أَذْرَبِيجانَ بابُ الحَدِيد وهو بابٌ عظيمٌ مغلوق بين المملكتينِ والنّسبةُ إِلى الكلّ دَشْتِيّ . والدَّشْتُ من الوَرَق ومِنْ الثِّياب : الدَّسْتُ وقد تقدّمَ . ومن الدَّشْت التي بإِصْبَهان : أَبو مُسْلِمٍ عبدُ الرّحْمن بنُ محمّد بن أَحْمدَ بنِ سِيَاه المذكّر روى عنه أَبو بكر بن مِرْدَوَيْهِ الحافظ وغيرُه . وبابُ دشْت : محلّة أُخْرَى بأصبَهان ويقال لها أَيضا : دَيْر دَشْت منها أَبو عبد الله محمّد بن يَعْقُوب بن مِهْرَانَ . وغيره . وأَمَّا أبو بكرٍ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ شُعَيْبٍ الدَّشْتِيّ فلأَنَّهُ كان جاراً للدَّشْتِيّ روى عنه الحاكِم وغيرُه . ودَشْت : جدّ أَبي سَهْلٍ عبد المَلِك بن عبد الله بن محمّد بن أَحمَدَ بنِ محمّد بن دَشْت بن قطن النَّيْسابُورِيّ عن أَبي طاهِرِ الرّازيّ وأَبي عبدِ الرَّحْمن السُّلمِيّ تُوُفِّيَ سنة 488

تاج العروس

دَشْتَك كجَعْفَرٍ : مَحَلَّة بالريِّ وأَيضاً : قَريَةٌ بأَصْبَهانَ وأَيْضاً : مَحَلَّةٌ بأَسْتَراباذَ وقد نُسِبَ إِلى كُل منها مُحَدثونَ

لسان العرب
الدَّشْتُ الصَّحْراء وأَنشد أَبو عُبيدة للأَعشَى قد عَلِمَتْ فارسٌ وحِمْيرُ والأَ عْرابُ بالدَّشْتِ أَيُّكم نَزَلا وقال الراجز تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ سُودِ نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ قال وهو فارسي أَو اتِّفاقٌ وَقَع بين اللغتين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: