وصف و معنى و تعريف كلمة كالدفوف:


كالدفوف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و فاء (ف) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح كالدفوف في معاجم اللغة العربية:



كالدفوف

جذر [دفف]

  1. دَفَّفَ: (فعل)
    • دَفَّفْتُ، أُدَفِّفُ، مصدر تَدْفِيفٌ
    • دَفَّفَ الوَلَدُ : أسْرَعَ
    • دفَّف فلاناً: دافَّه
    • دفَّف الدُّفوفَ: صَنعها
    • دَفَّفَهُ، دَفَّفَ عَلَيْهِ : أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ
    • دَفَّفَ الْمُغَنِّي : ضَرَب بِالدُّفُوفِ
  2. دَفّاف: (اسم)
    • الدَّفافُ : صانِع الدُّفوف، أو بائعها أو ضاربها
    • رواق أسطوانيّ صغير ذو أبواب زجاجيّة على شكل دَفّ يقام عند مدخل بناء لمنع الهواء أو البرد دَفّاف فندقٍ
  3. دَفوف: (اسم)
    • الدَّفُوفُ من الطير: الذي يدنو من الأرض إذا انقضّ
  4. دُفُوف: (اسم)
    • دُفُوف : جمع دَفّ


  5. دُفُوف: (اسم)
    • دُفُوف : جمع دَّفْدَفَةُ
  6. مدفوف: (اسم)
    • مدفوف : اسم المفعول من دَفَّ
  7. الدفوف: (اسم)
    • صوت الطائر المنقض الى الأرض
  8. دِفاف: (اسم)
    • دِفاف : جمع دَفّة
  9. الدفيف: (اسم)
    • صوت ضرب الأجنحة عند الطيران
  10. دَفيف: (اسم)


    • مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على
  11. تَدَفّأَ: (فعل)
    • تدفَّأَ / تدفَّأَ بـ يتدفَّأ ، تدفُّؤًا ، فهو مَتَدَفِّئ ، والمفعول متدفَّأ به
    • تَدَفَّأَ بِغِطَاءٍ : تَلَفَّفَ بِهِ دِفَاءً، لِيَشْعُرَ بِالدِّفْءِ
    • جَلَسُوا تَحْتَ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ يَتَدَفَّأُونَ : يَتَسَخَّنُونَ، يَطْلُبُونَ الدِّفْءَ
    • تَدَفَّأَ : ادَّفَأَ
  12. دافّة: (اسم)
    • الجمع : دَوافٌّ
    • الدافَّةُ : الجيش يَدِفُّ نحو العَدُوِّ
    • الدافَّةُ :الجماعة من الناس تُقْبِل من بلدٍ إلى بلدٍ
  13. تَدْفِيف: (اسم)
    • تَدْفِيف : مصدر دَفَّفَ
  14. دَوافّ: (اسم)
    • دَوافّ : جمع دافّة
  15. دُفْوف: (اسم)
    • دُفْوف :جمع دَّفّ
  16. دفيف: (مصطلحات)


    • دف دفيفا، وهو تحريك الجناحين، والدفيف علامة حلية أكل الطير، فالطائر الذي دفيفه أكثر من صفيفه يحل أكله، وما كان صفيفه أكثر فهو حرام الأكل. (فقهية)
  17. تدافّ: (فعل)
    • تدافّ القومُ: تزاحموا
  18. مُدافَّة: (اسم)
    • مُدافَّة : مصدر دافَّ
  19. الدف: (مصطلحات)
    • بضم الدال ، آلة من آلات الموسيقى مستدبرة كالغربال ليس لها جلاجل يشد الجلد من أحد طرفيها. (فقهية)
  20. تدفّأ الشّخص:
    • طلب الدّفْء، تسخّن، عكسه تبرّد ''جلس قُرْب موقدٍ ليتدفَّأ- تدفّأ الحارسُ بنارٍ أشعلها''.
  21. تدفأ بالثّوب:
    • تسخَّن به ''تدفّأ بالثِّياب الصّوفيّة''.
  22. دَفَّفَ الْمُغَنِّي:


    • ضَرَب بِالدُّفُوفِ.
  23. دَفَّفَهُ، دَفَّفَ عَلَيْهِ:
    • أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ.
  24. دفَّف الدُّفوفَ:
    • صَنعها.
  25. تَدَفَّأَ بِغِطَاءٍ:
    • تَلَفَّفَ بِهِ دِفَاءً، لِيَشْعُرَ بِالدِّفْءِ.
,
  1. دفف
    • "الدَّفُّ والدَّفَّةُ: الجَنْبُ من كل شيء، بالفتح لا غير؛

      وأَنشد الليث في الدفّة: ووانِية زَجَرْتُ، عل وَجاها،قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل: الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب؛

      أَنشد ثعلب في صفة إنسان: يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة: تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه،إلى دَفِّها، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء: يَحُكُّ جَنِيب، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ؛ وقول ذي الرمة: أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ،بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم: أَخا تنائف، فهو على هذا (* قوله «فهو على هذا إلخ» كذا بالأصل، وعبارة الصحاح في مادة سهم: والساهمة الناقة الضامرة.
      قال ذو الرمة: أخا تنائف البيت؛ يقول: زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال.
      والاخلق: الأملس.) مضمر لأَن قبله زار الخيال؛ فأَما قول عنترة: وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه، والجمع دُفوف.
      ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف: جانباه وضمامتاه (* قوله «وضمامتاه» كذا في الأصل بضاد معجمة، وفي القاموس بمهملة.
      وعبارة الاساس: ضماماه بالاعجام والتذكير.
      والضمام، بالكسر، كما في الصحاح: ما تضم به شيئاً إلى شيء.) من جانبيه.
      وفي الحديث: لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً؛ دَفُّ الرحْلِ: جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه.
      ودفَّتا الطبلِ: الذي على رأْسه.
      ودَفّا البعير: جَنْباه.
      وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير.
      ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ: ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه، وقيل: هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض.
      وفي بعض التَّنْزيه: ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها؛ الصافُّ: الباسِطُ جناحيه لا يحركهما.
      ودَفِيفُ الطائِر: مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض.
      والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل.
      وفي الحديث: كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور.
      ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه.
      وعُقابٌ دَفُوفٌ: للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب: كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي، ويروى شِمْلال دون ياء، وهي الناقة الخفيفة؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب: فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ،من العِقْبانِ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز: والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ، وحذف إحدى الفاءين.
      ودُفُوفُ الأَرض: أَسْنادُها وهي دَفادِفُها، الواحدة دَفْدَفَةٌ.
      والدَّفِيفُ: العَدْوُ.
      الصحاح: الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا: يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها،فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي: خَفَّ على وجهِ الأَرض؛ وقوله: إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا،مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا.
      والدَّافَّةُ والدفَّافةُ: القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون، دَفُّوا يَدِفُّونَ.
      وقال: دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا.
      وقال ابن دريد: هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد.
      ويقال: دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه،أَنه، قال لمالك بن أَوْس: يا مالِ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم؛ قال أَبو عمرو: الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً، ليس بالشّديد (* أراد: سيراً ليس بالشديد.).
      وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي: إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد.
      يقال: هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً.
      والدافَّةُ: قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها.
      وفي حديث سالم: أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر، رضي اللّه عنه، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم.
      وفي حديث الأحنف، قال لمعاوِيةَ: لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ.
      وفي الحديث أَن أَعرابيّاً، قال: يا رسولَ اللّه، هل في الجنة إبل؟ فقال: نعم، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً، وفي الحديث الآخر: طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه.
      والدَّافَّةُ: الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون.
      وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً.
      ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ: أَجْهَزَ عليه، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه.
      يقال: دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً، وفي رواية: أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود، ويروى بالذال المعجمة بمعناه.
      وفي حديث خالد: أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه: أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه، معناه ليجهزْ عليه.
      يقال: دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه؛ قال رؤْبة: لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي،كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفاف؟

      ‏قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى: فَلْيُدافِه، بتخفيف الفاء، من دافَيْتُه، وهي لغة لجُهَينة؛ ومنه الحديث المرفوع: أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال: أَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد، فقتلوه، فَوَداه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ قال أَبو عبيد: وفيه لغة ثالثة: فَلْيُذافِّه، بالذال المعجمة.
      يقال: ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه.
      وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً: أَجْهَزْتُ عليه.
      وفي الحديث: أَنَّ خُبَيباً، قال وهو أَسيرٌ بمكة: ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير.
      ودافَفْتُه ودافَيْتُه، على التحويل: دافَعْتُه.
      ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ: تَهَيّأَ وأَمكن.
      يقال: خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ، والدال مبدلة من الطاء.
      واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع، قال: يقال استدف واستذف، بالدال والذال المعجمة.
      والدَّفُّ والدُّفُّ، بالضم: الذي يَضرب به النساء، وفي المحكم: الذي يُضْرَب به، والجمع دُفُوفٌ، والدفَّافُ صاحبُها، والمُدَفِّفُ صانِعُها، والمُدفدِفُ ضارِبُها.
      وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ؛ المراد به إعلان النِّكاح، والدفْدفةُ استعجال ضربها.
      وفي حديث الحسن: وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدَفُّ

    • ـ الدَفُّ: الجَنْبُ من كُلِّ شيءٍ، أو صَفْحَتُهُ، كالدَّفَّةِ، ونَسْفُ الشيءِ واسْتِئْصالُهُ،
      ـ دَفُّ من الرَّمْلِ والأَرْضِ: سَنَدُهُما، واللَّيِّنُ من سَيْرِ الإِبِلِ، كالدَّفِيفِ، والمَشْيُ الخَفِيفُ، والذي يُضْرَبُ به، والدُّفُّ أعْلَى، ج: دُفُوفٌ،
      ـ أحمدُ بنُ نُصَيْرٍ الدُّفوفِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ يُؤْكَلُ ما دَفَ: حَرَّكَ جَناحَيْهِ من الطَّيْرِ كالحَمَامِ، لا ما صَفَّ كالنُّسُورِ.
      ـ دَفّتَا المُصْحَفِ: ضِمامَتَاهُ،
      ـ دَفَّةُ من الطَّبلِ: اللَّتَانِ على رَأسِهِ.
      ـ دَفيفُ: الدَّبيبُ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ،
      ـ دَفيفُ من الطائِرِ: مَرُّهُ فُوَيْقَ الأَرْضِ، أو أن يُحَرِّكَ جَناحَيْهِ؛ ورِجْلاَهُ في الأَرْض، وقد دَفَّ وأدَفَّ ودَفْدَفَ واسْتَدَفَّ.
      ـ دَفادِفُ الأرضِ: أسْنادُهَا، الواحِدُ: دَفْدَفَةٌ.
      ـ دَافَّةُ: الجَيْشُ يَدِفُّونَ نحو العَدُوِّ.
      ـ عُقَابٌ دَفُوفٌ: تَدْنُو من الأرضِ إذا انْقَضَّتْ.
      ـ سَنامٌ مُدَفِّفٌ: سَقَطَ على دَفَّتَيِ البَعِيرِ.
      ـ دافَفْتُه: أجْهَزْتُ عليه، كَدَفَفْتُه، ومنه: ''دافَّ ابنُ مَسْعودٍ، رضي الله تعالى عنه، أبا جَهْلٍ يومَ بَدْرٍ''.
      ـ تَدافُّوا: رَكِبَ بعضُهم بعضاً.
      ـ خُذْ ما اسْتَدَفَّ لك: ما أمكنَ وتَسَهَّلَ.
      ـ اسْتَدَفَّ بالمُوسَى: اسْتَحَدَّ،
      ـ اسْتَدَفَّ الأمرُ: اسْتَقَامَ.
      ـ دَفَّفَ تَدْفِيفاً: أسْرَعَ، كدَفْدَفَ.
      ـ أدَفَّتْ عليه الأُمُورُ: تَتابَعَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَفَّفَ
    • [د ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). دَفَّفْتُ، أُدَفِّفُ، مصدر تَدْفِيفٌ.
      1. :-دَفَّفَ الوَلَدُ :- : أسْرَعَ.
      2. :-دَفَّفَهُ، دَفَّفَ عَلَيْهِ :- : أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ.
      3. :-دَفَّفَ الْمُغَنِّي :- : ضَرَب بِالدُّفُوفِ.
      4. :-دَفَّفَ الدُّفُوفَ :- : صَنَعَهَا.

    المعجم: الغني

  4. دَفَنَهُ
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ: سَتَرَهُ، وواراه، كادَّفَنَه، على افْتَعَلَهُ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ.
      ـ دِفْنُ: موضع.
      ـ دَّفينُ: كالمَدْفُونِ, ج: أدْفَانٌ ودُفَناءُ، والرَّكيَّةُ، والحَوْضُ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ,ج: دُفَناء، ودَفائِنُ.
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ: مُنْدَفِنَةٌ.
      ـ دَّفينَةُ: ما يُدْفَنُ، والكَنْزُ,ج: دَفَائِنُ، وموضع.
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ: الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ، قد دَفَنَتْ دَفْناً: سارَتْ على وَجْهِها.
      ـ أدَّفَنَ العبدُ: أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه، فهو دَفونٌ.
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ: ظَهَرَ بعْدَ خَفاء، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ.
      ـ دَوْفَنٌ: رَجُلٌ وامرأةٌ.
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ: عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ.
      ـ تَدَافَنُوا: تَكاتَمُوا.
      ـ دَّفَنِيُّ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ.
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ: خامِلٌ.
      ـ مِدْفَانُ: السِّقاء البالي.
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ: انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً.
      ـ دافِنا الأمرِ: داخلُه.
      ـ دَفينَةٌ: مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تدفَّأََ
    • تدفَّأََ / تدفَّأََ بـ يتدفَّأ ، تدفُّؤًا ، فهو مَتَدَفِّئ ، والمفعول متدفَّأ به :-
      تدَفَّأ الشَّخصُ طلب الدّفْء، تسخّن، عكسه تبرّد :-جلس قُرْب موقدٍ ليتدفَّأ، - تدفّأ الحارسُ بنارٍ أشعلها.
      تدفأ بالثَّوب: تسخَّن به :-تدفّأ بالثِّياب الصّوفيّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَفَّف
    • دفف - تدفيفا
      1- دفف : أسرع. 2- دففه أو عليه : أتم قتله. 3- دفف : ضرب بالدف.

    المعجم: الرائد

  7. دَفّاف
    • دفاف
      1- دفاف : صانع الدفوف. 2- دفاف : ضارب بالدف. 3- دفاف : صاحب الدف.

    المعجم: الرائد

  8. دافّة
    • دافة - ج، دواف
      1- دافة : جماعة من الناس تأتي من بلد إلى بلد. 2- دافة : جيش يسير ببطء نحو العدو.

    المعجم: الرائد

  9. الدافَّةُ
    • الدافَّةُ : الجيش يَدِفُّ نحو العَدُوِّ.
      و الدافَّةُ الجماعة من الناس تُقْبِل من بلدٍ إلى بلدٍ. والجمع : دَوافٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّفافُ
    • الدَّفافُ : صانع الدُّفوف.
      و الدَّفافُ بائعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدَّفّ
    • الدَّفّ : الجنب من كلِّ شيء أو صَفْحَتُه.
      يقال: بات يتقلَّب على دفَّيْه: جنبيه.
      ورماه الله بذات الدَّف: بذات الجنب.
      و الدَّفّ من الأرض والرمل: ما ارتفع منهما. والجمع : د

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدَّفَّةُ
    • الدَّفَّةُ : الجَنْب من كلُّ شيءٍ أو صفحته: يقال: بات يتقلب على دَفَّتيه.
      ومنه: دَفَّتا المصحف.
      يقال: حفظ ما بين الدَّفَّتين.
      ودَفَّتا الطَّبْل: الجلدتان اللتان تكتنفانه ويُضرب عليهما.
      و الدَّفَّةُ من السَّفينة: السُّكَّان، وهو آلة في مؤخرها تحرِّكها يميناً أو يساراً.
      (مر) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دفَّف
    • دفَّف : أسرع.
      و دفَّف فلاناً: دافَّه.
      و دفَّف الدُّفوفَ: صَنعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دفف
    • د ف ف: الدُّفُّ بالضم الذي يضرب به والفتح لغة فيه و دَافَّهُ مُدَافَّةً و دِفَافاً أجهز عليه وهو في حديث خالد بن الوليد

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الدَّفُوفُ
    • الدَّفُوفُ من الطير: الذي يدنو من الأرض إذا انقضّ.
      ويقال: عُقابٌ دَفُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَفَّاف
    • دَفَّاف :-
      1 - صيغة مبالغة من دفَّ بـ/ دفَّ على.
      2 - صانِع الدُّفوف، أو بائعها أو ضاربها.
      3 - رواق أسطوانيّ صغير ذو أبواب زجاجيّة على شكل دَفّ يقام عند مدخل بناء لمنع الهواء أو البرد :-دَفّاف فندقٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. دفيف
    • دف دفيفا، وهو تحريك الجناحين، والدفيف علامة حلية أكل الطير، فالطائر الذي دفيفه أكثر من صفيفه يحل أكله، وما كان صفيفه أكثر فهو حرام الأكل.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. تَدَفّأ
    • تدفأ - تدفؤا
      1- تدفأ بالشيء : تسخن به. 2- تدفأ : لبس «الدفاء»، وهو ما يستدفأ به من ثوب ونحوه

    المعجم: الرائد

  19. الدُّفُّ
    • الدُّفُّ : آلة طرب يُنْقَرُ عليها. والجمع : دُفُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَدَفَّأَ
    • [د ف أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَفَّأْتُ، أَتَدَفَّأُ، تَدَفَّأْ، مصدر تَدَفُّؤٌ.
      1. :-تَدَفَّأَ بِغِطَاءٍ :- : تَلَفَّفَ بِهِ دِفَاءً، لِيَشْعُرَ بِالدِّفْءِ.
      2. :-جَلَسُوا تَحْتَ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ يَتَدَفَّأُونَ :- : يَتَسَخَّنُونَ، يَطْلُبُونَ الدِّفْءَ.

    المعجم: الغني

  21. تدافّ
    • تداف - تدافا
      1-تداف القوم : تزاحموا

    المعجم: الرائد

  22. دَفوف
    • دفوف
      1-الدفوف من الطير : الذي يقترب من الأرض عند انقضاضه

    المعجم: الرائد

  23. تدفأ بالثّوب
    • تسخَّن به :-تدفّأ بالثِّياب الصّوفيّة.

    المعجم: عربي عامة

  24. تدفّأ الشّخص
    • طلب الدّفْء، تسخّن، عكسه تبرّد :-جلس قُرْب موقدٍ ليتدفَّأ- تدفّأ الحارسُ بنارٍ أشعلها.

    المعجم: عربي عامة

  25. تدافّ
    • تدافّ القومُ: تزاحموا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كالدفوف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفَّفَ** \- [د ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** دَفَّفْتُ**،** أُدَفِّفُ**، مص. تَدْفِيفٌ. 1. "دَفَّفَ الوَلَدُ" : أسْرَعَ. 2. "دَفَّفَهُ، دَفَّفَ عَلَيْهِ" : أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ. 3. "دَفَّفَ الْمُغَنِّي" : ضَرَب بِالدُّفُوفِ. 4. "دَفَّفَ الدُّفُوفَ" : صَنَعَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفَّاف [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من دفَّ بـ/ دفَّ على. 2- صانِع الدُّفوف، أو بائعها أو ضاربها. 3- رواق أسطوانيّ صغير ذو أبواب زجاجيّة على شكل دَفّ يقام عند مدخل بناء لمنع الهواء أو البرد "دَفّاف فندقٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفيف [مفرد]: مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على.
مختار الصحاح
د ف ف : الدُّفُّ بالضم الذي يضرب به والفتح لغة فيه و دَافَّهُ مُدَافَّةً و دِفَافاً أجهز عليه وهو في حديث خالد بن الوليد
الصحاح في اللغة
الدَفُّ: الجنبُ. ودَفَّا البعيرِ. جَنْباهُ. وسنامٌ مُدَفِّفٌ، إذا سقط على دَفَّي البعير. والدَفيفُ: الدبيبُ، وهو السيرُ الليُنُ. يقال: دَفَّتْ علينا من بني فلان دَافَّةٌ. والدافَّةُ: الجيشُ يَدِفُّونَ نحو العدوّ، أي يدِبّونَ. ودَفيفُ الطائِر: مَرُّهُ فُوَيْقَ الأرض. يقال: عُقابٌ دَفوفٌ، للذي يدنو من الأرض في طيرانه إذا انقضّ. ودافَفْتُ الرجلَ مُدافّةً ودِفافاً: أجهزْتُ عليه. ويقال تَدافَّ القومُ، إذا ركبَ بعضُهم بعضاً. ويقال: خذْ ما اسْتَدَفَّ لك، أي خُذْ ما أمكن وتَسَهَّلَ، مثل اسْتَطَفَّ. والدالُ مبدَلَةٌ من الطاء. واسْتَدَفَّ أمرهم، أي استتبّ واستقام.
لسان العرب
الدَّفُّ والدَّفَّةُ الجَنْبُ من كل شيء بالفتح لا غير وأَنشد الليث في الدفّة ووانِية زَجَرْتُ عل وَجاها قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب أَنشد ثعلب في صفة إنسان يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه إلى دَفِّها رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء يَحُكُّ جَنِيب يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ وقول ذي الرمة أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم أَخا تنائف فهو على هذا ( * قوله « فهو على هذا إلخ » كذا بالأصل وعبارة الصحاح في مادة سهم والساهمة الناقة الضامرة قال ذو الرمة أخا تنائف البيت يقول زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال والاخلق الأملس ) مضمر لأَن قبله زار الخيال فأَما قول عنترة وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها ال وحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه والجمع دُفوف ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف جانباه وضمامتاه ( * قوله « وضمامتاه » كذا في الأصل بضاد معجمة وفي القاموس بمهملة وعبارة الاساس ضماماه بالاعجام والتذكير والضمام بالكسر كما في الصحاح ما تضم به شيئاً إلى شيء ) من جانبيه وفي الحديث لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً دَفُّ الرحْلِ جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه ودفَّتا الطبلِ الذي على رأْسه ودَفّا البعير جَنْباه وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه وقيل هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض وفي بعض التَّنْزيه ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها الصافُّ الباسِطُ جناحيه لا يحركهما ودَفِيفُ الطائِر مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل وفي الحديث كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه وعُقابٌ دَفُوفٌ للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي ويروى شِمْلال دون ياء وهي الناقة الخفيفة وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ من العِقْبانِ خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ وإنما أَراد وهو دافِفٌ فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ وحذف إحدى الفاءين ودُفُوفُ الأَرض أَسْنادُها وهي دَفادِفُها الواحدة دَفْدَفَةٌ والدَّفِيفُ العَدْوُ الصحاح الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي خَفَّ على وجهِ الأَرض وقوله إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا والدَّافَّةُ والدفَّافةُ القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون دَفُّوا يَدِفُّونَ وقال دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا وقال ابن دريد هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد ويقال دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه قال لمالك بن أَوْس يا مالِ إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم قال أَبو عمرو الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً ليس بالشّديد ( * أراد سيراً ليس بالشديد ) وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد يقال هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً والدافَّةُ قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها وفي حديث سالم أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر رضي اللّه عنه فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم وفي حديث الأحنف قال لمعاوِيةَ لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ وفي الحديث أَن أَعرابيّاً قال يا رسولَ اللّه هل في الجنة إبل ؟ فقال نعم إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً وفي الحديث الآخر طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه والدَّافَّةُ الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ أَجْهَزَ عليه وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ وفي حديث ابن مسعود أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه يقال دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً وفي رواية أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود ويروى بالذال المعجمة بمعناه وفي حديث خالد أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه معناه ليجهزْ عليه يقال دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه قال رؤْبة لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفافِ قال أَبو عبيد وفيه لغة أُخرى فَلْيُدافِه بتخفيف الفاء من دافَيْتُه وهي لغة لجُهَينة ومنه الحديث المرفوع أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال أَدْفُوه يريد الدِّفْءَ من البَرْد فقتلوه فَوَداه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال أَبو عبيد وفيه لغة ثالثة فَلْيُذافِّه بالذال المعجمة يقال ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً أَجْهَزْتُ عليه وفي الحديث أَنَّ خُبَيباً قال وهو أَسيرٌ بمكة ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير ودافَفْتُه ودافَيْتُه على التحويل دافَعْتُه ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ تَهَيّأَ وأَمكن يقال خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ والدال مبدلة من الطاء واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع قال يقال استدف واستذف بالدال والذال المعجمة والدَّفُّ والدُّفُّ بالضم الذي يَضرب به النساء وفي المحكم الذي يُضْرَب به والجمع دُفُوفٌ والدفَّافُ صاحبُها والمُدَفِّفُ صانِعُها والمُدفدِفُ ضارِبُها وفي الحديث فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ المراد به إعلان النِّكاح والدفْدفةُ استعجال ضربها وفي حديث الحسن وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء
الرائد
* دفف تدفيفا. 1-أسرع. 2-ه أو عليه: أتم قتله. 3-ضرب بالدف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: