ذام الرَّجلُ جارَه عابه من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم،
قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا - (مثل): يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب
ذَامَهُ ذَامَهُ ذَيمًا، وذامًا: عابه وذَمَّه
فهو مَذِيمٌ
ذامّ : (اسم)
الذَّامُّ : العَيْبُ
ذأْم : (اسم)
ذأْم : مصدر ذأَمَ
لُذُوما : (اسم)
لُذُوما : مصدر لَذِمَ
أَذَمَّ : (فعل)
أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ - للمتعدِّي
أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب: حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها، وفي حديث حليمة السَّعدية: حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ/
أذَمَّ المكانُ ونحوه: أجدَبَ وقلّ خَيرُه
أذمَّ بالشَّيء: تهاون به أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى
أذَمَّ بفُلانٍ: تركه مذمومًا
أذَمَّ لفلان على فلان: أَخذَ له منه ذِمّةً
أذَمَّ فلانًا: أجارَه
أذَمَّ فلانا وغيرَه: وجده مذمومًا
أذمَّ فلانًا: أجاره
أذَمُّ : (اسم)
الأذَمُّ ومن الدوابُّ: الكالُّ الذي أعْيَا فوقف أَو تأخَّر
أذُمّ : (اسم)
أذُمّ : جمع ذَمّة
تذامّ : (اسم)
تذامّ : مصدر تذامَّ
ذَمَه : (اسم)
ذَمَه : مصدر ذَمِهَ
ذَمّ : (اسم)
ذَمّ : جمع ذَّمَّةُ
,
لذم
"لَذِمَ بالمكان، بالكسر، لَذْماًوأَلْذَمَ: ثَبَت ولَزِمَه وأَقام. وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً. ورجلٌ لُذَمَةٌ: لازمٌ للبيت، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة، قال ابن سيده: وهو عندي موقوف. ويقال للأَرْنب: حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ؛ فحُذَمةٌ: حديدة، وقيل: حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت، ولُذَمة: ثابتةُ العَدْو ولازمة له، وقيل: إِتباع. واللُّذَمةُ: اللازم للشيء لا يفارقه. واللُّذُومُ: لُزُومُ الخير أَو الشر. ولَذِمَه الشيءُ: أَعجَبه، وهو في شعر الهذلي. ولَذِمَ بالشيء لذَماً: لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به؛
وأَنشد: ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ: لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به، فهو مُلْذَم به. ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ: مُولَع بالشيء؛
قال: قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث: اللَّذِمُ المُولَع بالشيء، وقد لَذِمَلذَماً. ويقال للشجاعِ: مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ. ولذِمَ به لَذَماً؛ عَلِقَه؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر: زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق، استشهد به ابن الأَعرابي، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص، والمعنيان مُقتربان. ويقال: أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له. وأُمُّ مِلْذم: كنية الحُمَّى؛ قال ابن الأَثير: بعضهم يقولها بالذال المعجمة. "
"البَلْذَمُ: ما اضطرب من المَريء، وكذلك هو من الفَرسِ، وقيل: هو الحُلْقوم. والبَلْذَمُ: البليدُ؛ عن ثعلب، وقد تقدم في ترجمة بلدم،بالدال. ابن شميل: البَلْذَمُ المَريءُ والحُلْقوم، والأَوْداجُ يقال لها بَلْذَم. قال: والبَلْذَمُ من الفرس ما اضطرب من حُلْقومه ومَريئه وجِرانه،قرئ على أَبي سعيد بذال معجمة، قال: والمريء مَجْرى الطعام والشراب، والجِرانُ الجلْد الذي في باطن الحَلْق متَّصل بالعُنُق، والحْلْقوم مَخْرَج النفَس والصوْت. وقال ابن خالويه: بَلْذَم الفرس صدْره، بالدال والذال معاً. "
المعجم: لسان العرب
لَذمة
لذمة - و لذوم 1- لذمة : الذي يلازم الشيء ولا يفارقه. 2- لذمة من لا يفارق بيته.
المعجم: الرائد
ألْذَمَ
ألْذَمَ بالمكان: ثبت ولَزِمَه. و ألْذَمَ فلانًا الشيءَ، و به: أَلهجه به.
ألذم - إلذاما 1- ألذمه الشيء : جعله يولع به ويعلق به. 2- ألذم بالمكان : ثبت، أقام. 3- ألذمه به الزمه به.
المعجم: الرائد
ألذم
ألذم 1-ألذم به : أولع به، علق به
المعجم: الرائد
لَذْم
لذم 1-«رجل لذم» : مولع بالشيء
المعجم: الرائد
تأكيد المدح بما يشبه الذّمّ
(بغ) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى.
المعجم: عربي عامة
لَذِمَه
ـ لَذِمَه: أعْجَبَه، ولَثَمَه. ـ لَذِمَ بالمَكانِ: لَزِمَه. ـ ألْذَمَ فلاناً بفلانٍ: ألْزَمَه. ـ أُلْذِمَ به: أُولِعَ، فهو مُلْذَمٌ به. ـ لُذَمَةُ: من لا يُفارِقُ بيتَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
ذَمَّهُ
ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ، ذِمَّ: ضِدُّ مَدَحَه. ـ أذَمَّه: وجَدَه ذَميماً. ـ أذَمَّ بهم: تَهاوَنَ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ. ـ تَذامُّوا: ذمَّ بعضُهم بعضاً. ـ قَضَى مَذَمَّتُه، ومَذِمَّتُه: أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ. ـ اسْتَذَمَّ إليه: فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه. ـ الذُّمومُ: العُيوبُ. ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلةُ الماءِ، وغَزيرةٌ، ضِدٌّ, ج: ذِمامٌ. ـ به ذَميمةٌ، أي: زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ. ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم: أعْيَتْ، وتَخَلَّفَتْ، ـ أذَمَّ فلانٌ: أتَى بما يُذَمُّ عليه. ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ: كَلُّ على الناسِ. ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحَقُّ، والحُرْمَةُ, ج: أذِمَّةٌ. ـ الذِّمَّةُ: العَهْدُ، والكَفالَةُ، كالذَّمامَةِ، والذِمامَة، والذِّمِّ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ، والقَوْمُ المعاهَدونَ. ـ أذَمَّ له عليه: أخَذَ له الذِّمَّةَ، ـ أذَمَّ فلاناً: أجارَه، ـ ذَميمٍ: بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ، والنَّدى، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ، فَيُصِيبُه التُّرابُ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ، ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ: إذا سالَ، والماءُ المَكْروهُ، والبَوْلُ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ. ـ الذِّمُّ: المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ. ـ ذَمْذَمَ: قَلَّلَ عَطِيَّتَه. ـ الذُّمامَةُ: البَقِيَّةُ. ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ: مَذْمومٌ جِدّاً. ـ مِذَمٌّ، ومُذِمٌ: لا حَراكَ به. ـ شيءٌ مُذِمٌّ: مَعيبٌ. ـ قَوْلُهُم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ، أي: وخَلا منكَ، أي: لا تُذَمُّ. ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ، أي: رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ. ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ: أعْطِهِم شيئاً, فإِن لهم ذماماً. والبُخْلُ مَذَمَّةٌ. ـ تَذَمَّمَ: اسْتَنْكَفَ، يقالُ: لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً. ذو ذَنَمٍ: لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ.
المعجم: القاموس المحيط
لَذِمَهُ
لَذِمَهُ و بالمكان لَذِمَهُ َ لَذْمًا، ولُذُوما: لَزِمَهُ وأَقام به. و لَذِمَهُ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه.