كالزقزاق: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و قاف (ق) و زاي (ز) و ألف (ا) و قاف (ق) .
ـ الزَقُّ: رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما، ـ زُقُّ: الخَمْرُ، ج: زَقَقَةٌ. ـ زِقُّ: السِّقاءُ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ، ج: أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ. ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ: سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ: فَمَرْجولٌ. ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ: مُحَدِّثٌ. ـ زَقاقُ: مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ. ـ زُقاقُ: السِّكَّةُ، ويُؤَنَّثُ، ج: زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ. ـ زَقَقَةُ: الفَواخِتُ. ـ زُقَّةُ: طائِرٌ صَغيرٌ. ـ زِقْزِقُ: ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ. ـ زَقْزاقَةُ: الخَفيفَةُ المَشْي. ـ زَقَوْقى: موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ. ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ: العَظيمَةُ. ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ: مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ ـ مزَقَّقِ: هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ. وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً: مَنْسوبٌ إلى ذلك. ـ زَقْزَقَةُ: الضَّحِكُ الضَّعيفُ، والخِفَّةُ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ، كالزِّقْزاقِ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ. ـ مُزَقْزَقُ: كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً. ـ زُقَيْقَةُ: محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ.
,
الزَقُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزَقُّ : رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما ، ـ زُقُّ : الخَمْرُ ، ج : زَقَقَةٌ . ـ زِقُّ : السِّقاءُ ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ ، ج : أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ . ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ : سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ : فَمَرْجولٌ . ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ : مُحَدِّثٌ . ـ زَقاقُ : مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ . ـ زُقاقُ : السِّكَّةُ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ . ـ زَقَقَةُ : الفَواخِتُ . ـ زُقَّةُ : طائِرٌ صَغيرٌ . ـ زِقْزِقُ : ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ . ـ زَقْزاقَةُ : الخَفيفَةُ المَشْي . ـ زَقَوْقى : موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ . ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ : العَظيمَةُ . ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ : مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ ـ مزَقَّقِ : هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ . وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً : مَنْسوبٌ إلى ذلك . ـ زَقْزَقَةُ : الضَّحِكُ الضَّعيفُ ، والخِفَّةُ ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ ، كالزِّقْزاقِ ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ . ـ مُزَقْزَقُ : كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً . ـ زُقَيْقَةُ : محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ .
" الزَّقّ : مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه ، وزَقَّه : أَطعمه بفِيه ، وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ : حذَف ، وأَكثر ذلك في الطائر ؛
قال : يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ : رَمْيُ الطائر بذَرْقِه . الأَصمعي : الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً . والزِّقّ : السِّقاءُ ، وجمع القلّة أَزْقاق ، والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان . والزِّقّ من الأُهُبِ : كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه . وقيل : لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه ، وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم ؛ وقال أَبو حنيفة : الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه ، وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر ، والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ ؛ عن الهجري ،. كنِطْع وأَنْطُع ؛
قال : سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ ، بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان ؛ عن سيبويه . وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً . اللحياني : كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه ، فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول . الفراء : الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ ، والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه . ابن الأَعرابي : الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار . والزَّقَقةُ أَيضاً : الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت ، واحدها صُلْصُل . النضر : من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً . وقال سلام : أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال : ما لي أَراك مُزَقَّقاً ؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله ، وهو من الزِّقّ : الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم ، يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ ؟ وقال بعضهم : رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ ، وهو التَّزْقيق ؛ قال الأَزهري : المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله . وفي حديث سلمان : أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً . وفي حديث بعضهم : أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق ، ويروى بالطاء ، وهو مذكور في موضعه . وقال أَبو حاتم : السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء ، والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ ؛ يقال : زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ ، يقال : نِحْيٌ مَرْبوب ، والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ . والزُّقاقُ : السِّكَّة ، يذكر ويؤنث ؛ قال الأَخفش : أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء ، وهو سُوق البصرة ، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله ؛ وقيل : الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة ، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، مثل حُوار وحُوران . والزُّقاقُ : طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة ؛
وأَنشد ابن بري لشاعر : فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه ، خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث : من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً ؛ الزُّقاق ، بالضم : الطريق ، يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه ، وقيل : أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها ، والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة . والزُّقَّةُ : طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً ، وهي الزُّقُّ . والزَّقْزَقةُ : حكاية صوت الطائر . والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ : تَرْقِيصُ الصبي . "
معنى كالزقزاق في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَقزاق [مفرد]: (حن) نَوْع من الطيور يعيش في أوربا وآسيا، له صيحة مزعجة، وله شريطان أسودان على صَدْره.