وصف و معنى و تعريف كلمة كالسجق:


كالسجق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و جيم (ج) و قاف (ق) .




معنى و شرح كالسجق في معاجم اللغة العربية:



كالسجق

جذر [سجق]

  1. سُجُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَاقٌ
    • السُّجُقّ : مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ
  2. أَسْجَاق: (اسم)
    • أَسْجَاق : جمع سُجُقّ
,
  1. السُّجُقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .
  2. سُجُقّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • سُجُقّ :-
      مِعًى محشوّ باللّحم المفروم والشحم والتوابل :-أكل سُجقًّا مشويًّا وآخر محمَّرًا.
  3. سُجُقّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْجَاقٌ. (طبخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
,
  1. السَّتْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّتْهُ ، وسَّتَهُ : الاسْتُ , ج : أسْتَاهٌ .
      ـ سَّهُ ، سُهُ : العَجُزُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ .
      ـ سَّتَهُ : عِظَمُها .
      ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ : العَظِيمُها , ج : سُتُهٌ وسُتْهانٌ ، وطالِبُها ، كالسَّتِه ، والسُّتْهُمِ .
      ـ سَتَهَهُ : تَبِعَهُ من خَلْفِهِ ، وضَرَبَ اسْتَهُ .
      ـ سُّتَيْهِيُّ : من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً .
      ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ : على وجهِهِ .
      ـ يا ابنَ اسْتِها : كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ ،
      ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ : عَديماً فَقيراً .
      ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ : ما لَكَ عَوْنٌ .
      ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ ، أي : ما كَرِهْتُهُ .
      ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ : كِنايَةً عن العَجْزِ .
  2. سِتْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِتْرُ : واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ ، والخَوْفُ ، والحياءُ ، والعَمَلُ .
      ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ : محدثٌ ،
      ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ : من العُبَّادِ ،
      ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ : محدِّثانِ ،
      ـ سَتَرُ : التُّرْسُ .
      ـ سِتارَةُ : ما يُسْتَرُ به ، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج : سَتائِرُ ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ ،
      ـ سِتارُ : السِّتْرُ ، ج : سُتُرٌ ، وجبلٌ بالعالِيَةِ ، وبأَجَأَ ، وبالحِمى ، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ سَتِيرُ : العفيفُ ، كالمَسْتُورِ ، وهي : السَّتِيرَةُ .
      ـ إِسْتارُ في العَدَدِ : أربعةٌ ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ .
      ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ : تَغَطَّى .
      ـ ساتور : أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام .
      ـ إسْتِراباذُ : قرية بقربِ جُرْجانَ ، وكورَةٌ بالسَّوادِ ، وقرية بخُراسانَ .
  3. سَحْبَلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سَحْبَلُ من الدَّلْوِ والضَّبِّ والسِقاءِ والبَطْنِ : الضَّخْمُ ، والوادِي الواسِعُ ، كالسَّحَبْلَل ، في الكلِّ ، ووادٍ .
      ـ سَحْبَلَةُ : الخُصْيَةُ المُتَدَلِّيَةُ .
  4. سِبَحْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِبَحْلُ : الضَّخْمُ من الضَّبِّ والبعيرِ والسِّقاءِ والجاريةِ ، كالسَّبَحْلَلِ .
      ـ سَبْحَلَ : قال : سبحانَ اللهِ .
      ـ مُسْبَحْلِلُ : الشِّبْلُ إذا أدْرَكَ .
  5. سِبَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِبَطْرُ : الماضِي الشَّهْمُ ، والسَّبْطُ الطويلُ ، والأَسَدُ يَمْتَدُّ عندَ الوَثْبَةِ .
      ـ جِمالٌ سِبَطْراتٌ : طِوالٌ على وجهِ الأرضِ .
      ـ سَبَيْطَرُ : طائِرٌ طَويلُ العُنُقُ جِدّاً ، والطويلُ ، كالسُّباطِرِ .
      ـ سِبَطْرَى : مِشْيةٌ فيها تَبَخْتُرٌ .
      ـ اسْبَطَرَّ : اضْطَجَعَ وامْتَدَّ ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ الإِبِلُ : أسْرَعَتْ ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ البِلادُ : اسْتَقامَتْ .
  6. سَهِرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَهِرَ : لم يَنَمْ لَيْلاً . ورجلٌ ساهِرٌ وسَهَّارٌ وسَهْرانُ وسُهَرَةٌ .
      ـ لَيْلٌ ساهِرٌ : ذُو سَهَرٍ .
      ـ ساهِرَةُ : الأرضُ ، أو وَجْهُها ، والعينُ الجاريةُ ، والفَلاةُ ، وأرضٌ لم تُوطَأْ ، أو أرضٌ يُجَدِّدُها اللّهُ تعالى يومَ القيامَةِ ، وجَبَلٌ بالقُدسِ ، وجَهَنَّمُ ، وأرضُ الشامِ .
      ـ أَسْهَرانِ : الأَنْفُ ، والذَّكَرُ ، وعِرْقانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما المَنِيُّ ، فَيَقَعُ في الذَّكَرِ ، وعِرْقانِ في الأَنْفِ ، وعِرْقانِ في العينِ ، وعِرْقانِ يَصْعَانِ من الأُنْثَيَيْنِ ، يَجْتِمعانِ عندَ باطِنِ الذَّكَرِ .
      ـ سَاهُورُ : السَّهَرُ ، كالسُّهارِ ، والكَثْرَةُ ، والقَمَرُ ، وغِلافهُ ، كالساهِرَةِ ، ودَارَتُه ، والتِّسْعُ البَواقِي من الشَّهْرِ .
      ـ ظِلُّ الساهِرَةِ : وَجْهُ الأرضِ ،
      ـ ساهِرَةِ من العينِ : أصْلُها .
      ـ ساهِرِيَّةُ : عِطْرٌ لأَنَّه يُسْهَرُ في عَمَلِها وتَجْويدِها .
      ـ مُسْهِرٌ : اسمٌ .
  7. سَبَى (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً : أسَرَهُ ، كاسْتَباهُ ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً ، ج : سَبايا ،
      ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً ، وَوَهِمَ الجوهريُّ : حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، فهي سَبِيَّةٌ ،
      ـ سَبَى اللّهُ فلاناً : غَرَّبَهُ ، وأبْعَدَهُ ،
      ـ سَبَى الماءَ : حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ .
      ـ السَّبْيُ : ما يُسْبَى ، ج : سُبِيٌّ ، والنساءُ ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ .
      ـ سَابِياءُ : المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ ، ماتَ ، والمالُ الكثيرُ ، والنِتاجُ ، والإِبِلُ للنِتاج ، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها .
      ـ أسابِيُّ الدِماءِ : طَرائِقُها ، الواحِدَةُ : إسْباءَةٌ ،
      ـ سَبِيَّةُ : رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ .
      ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها : أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ .
      ـ سَبِيُّ : العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، كالسَّباءِ والسَّبَى ،
      ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ : جِلْدُها الذي تَسْلُخه ، كسَبْيِها .
      ـ تَسابَوْا : سَبَى بعضُهم بعضاً .
      ـ سَبا : حَيٌّ باليمنِ .
      ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا ،
      ـ أيادِيَ سَبا : مُتَفَرِّقِينَ .
  8. سَحْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَحْلُ : ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ ، كالسَّحيلِ ، وقد سَحَلَهُ ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ ، وثَوْبٌ أبيضُ ، أو مِن القُطْنِ ، ج : أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ .
      ـ سَحَلَهُ : قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ .
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ : تَكْشُطُ ما عليها .
      ـ ساحِلُ : ريفُ البَحْرِ ، وشاطئُه ، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه ، وكان القيِاسُ : مَسْحولاً ، أو مَعْناهُ : ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه .
      ـ ساحَلوا : أتَوْهُ .
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ : انْتَقَدَها ،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ : نَقَدَه ،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً : بَكَتْ ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ ، سَحيلاً وسُحالاً : نَهَقَ ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ : شَتَمَ ولامَ .
      ـ سُحالَةُ : ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ ، وخُشارَةُ القومِ ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه ،
      ـ مِسْحَلُ : المِنْحَت والمِبْرَدُ ، واللِسانُ ما كان ، وقولُ الجَوهرِيِّ : اللِسانُ الخَطيبُ ، بغيرِ واوٍ ، سَهْوٌ ، والصَّوابُ : والخَطيبُ ، بحرْفِ عَطْفٍ ، واللِجامُ ، كالسِحالِ ، أو فَأْسُه ، والخَطيبُ البَليغُ ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ ، وجانِبُ اللِحْيَةِ ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ ، وهُما مِسْحَلانِ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ ، والساقي النَّشيطُ ، والمُنْخُلُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والماهِرُ بالقرآنِ ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه ، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ ، والعَزْمُ الصارِمُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه ، والغَيُّ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، وعارِضُ الرجُل ، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ ، واسمُ رجُلٍ ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى .
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ : تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ : جَرَى به .
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ : طَويلُها .
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ : المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ .
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ : طَويلٌ ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ ، وهي : مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ .
      ـ سَحْلالُ : البَطينُ .
      ـ مُسْحُلانُ : وادٍ ، أو موضع .
      ـ سَحولٌ : موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ .
      ـ إِسْحِلُ : شجرٌ يُسْتاكُ به .
      ـ سُحَلَةٌ : الأَرْنَبُ الصغيرةُ .
      ـ مَسْحولُ : الصغيرُ الحَقِير ، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ .
      ـ أَساحِلُ : مَسايِلُ الماءِ .
      ـ أسْحَلَ فلاناً : وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ ، أي : يَشْتِمُونَهُ .
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ : الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ .


معنى كالسجق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُجُقّ** \- ج:** أَسْجَاقٌ**. (طخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.


المعجم الوسيط
مِعىً يُحْشَى بقِطع اللحم والثَّرْب. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: