وصف و معنى و تعريف كلمة كالسقائف:


كالسقائف: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و فاء (ف) .




معنى و شرح كالسقائف في معاجم اللغة العربية:



كالسقائف

جذر [سقف]

  1. قافَ: (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  2. قافٍ: (اسم)
    • قافٍ : فاعل من قَفا
  3. قاف: (اسم)
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية
    • قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا
  4. قاف أثر الشّخص:
    • تَبِعه ''تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ- {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [ق] ''.


  5. اِقتافَ : (فعل)
    • اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف
    • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  6. قائِف : (اسم)
    • الجمع : قائفون و قافَة
    • القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه والجمع : قافَة
    • اسم فاعل من قافَ
    • من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ
    • خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات
  7. قائف : (اسم)
    • قائف : فاعل من قافَ
  8. قافات : (اسم)
    • قافات : جمع قاف
  9. قَفَّ : (فعل)
    • قَفَّ، يَقُفُّ، مصدر قُفُوفٌ
    • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
    • قَفَّ الثَّوْبُ : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ
    • قَفَّ الْوَلَدُ : أُرْعِدَ، اِقْشَعَرَّ
    • قَفَّ الشَّعْرُ: انتصب من الفَزَع
    • قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ: سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه
  10. قافَة : (اسم)


    • قافَة : جمع قائِف
  11. سقائفُ : (اسم)
    • سقائفُ : جمع سَّقِيْفَةُ
  12. قَفَى : (فعل)
    • قَفَى قَفْوًا
    • قَفَاهُ: ضَرَبَ قَفاه
    • قَفَى الشاة ونحوَها: ذَبَحَهَا من قفاها
    • قَفَى الشيءَ أَو الأَثر: تَبعَه
    • َفَى قَفْيًا: قَفَا
  13. قَفا : (فعل)
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ: آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ: أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه، ورُدَّ قَفًا: هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  14. قَوْف : (اسم)
    • قَوْف : مصدر قافَ
  15. قَوف : (اسم)
    • مصدر قافَ
  16. قيافة : (اسم)


    • القِيافَةُ : حِرفة القائف
    • مصدر قافَ
  17. مَقُوف : (اسم)
    • مَقُوف : اسم المفعول من قافَ
  18. أقْوَفُ : (اسم)
    • أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه
  19. قَفَنَ : (فعل)
    • قَفَنَ قُفُونًا
    • قَفَنَ الرَّجُلُ : مات
    • قَفَنَ الكلبُ: ولَغَ
  20. قَفَنَ : (فعل)
    • قَفَنَ قَفْنًا
    • قَفَنَ الشيءَ : ضَرَبَهُ بالسَّوط أَو العصا
    • قَفَنَ الشاةَ ونحوَها: ذَبَحَها من قَفاها
    • قَفَنَ رأْسَه: قطعه فأَبانه
  21. قَوَافٍ : (اسم)
    • قَوَافٍ : جمع قافية
  22. قَوَافِي : (اسم)


    • قَوَافِي : جمع قافية
  23. قافي : (اسم)
    • قافي : فاعل من قَفا
  24. قوف : (اسم)
    • القُوف : أَعلى الأذن
    • القُوف من الرقبة: القاف
    • أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء
,
  1. قَافَ
    • قَافَ أثرَه قَافَ ُ قَوْفًا، وقِيافة: اتَّبعَهُ.
      فهو قائف. والجمع : قافَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قافَ
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
      قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ، - {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قاف
    • قاف
      1-«قاف الرقبة» : شعر في نقرتها

    المعجم: الرائد

  4. قاف
    • قاف - يقوف ، قوفا وقيافة
      1-قاف أثره : تتبعه

    المعجم: الرائد

  5. قَافٌ
    • [ق و ف]. :-قَافُ الرَّقَبَةِ :- : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا.

    المعجم: الغني



  6. قَافَ
    • [ق و ف]. (فعل: ثلاثي متعد). قُفْتُ، أَقُوفُ، قُفْ، مصدر قَوْفٌ، قِيَافَةٌ. :-قَافَ أَثَرَهُ :- : تَتَبَّعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. قاف أثر الشّخص
    • تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ- {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  8. قوف
    • "قُوفُ الرقبة وقُوفتُها: الشعر السائل في نُقْرتها.
      ابن الأعرابي: يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه.
      أَبو عبيد: يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله، وقيل: أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها؛

      وأَنشد الجوهري: نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ.
      غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك؛ قال ابن بري: أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك، قال: والبيت غُفل لا يعرف قائله.
      وقُوفُ الأُذن: أَعْلاها، وقيل: قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها.
      والقائفُ: الذي يَعرف الآثار، والجمع القافةُ.
      يقال: قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره؛ وقال القطامي: كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي.
      وقال ابن بري: البيت للأَسْود بن يَعْفُر.
      وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي: أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج، وكذب زائدة، وكذلك كذبت في البيت زائدة.
      قال ابن بري: فهذا قول الأَصمعي، قال: ولا يصح عند النحويين، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب.
      ويقال: هو أَقْوف الناس.
      وفي الحديث: أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه.
      ويقال: فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه.
      ابن سيده: قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه؛ أَنشد ثعلب: مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها، على الضَّزْنِ، أَغْبى الضأْن، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا: سُوء الحال من الجهل؛ يقول: كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه: قائف، والقِيافة: المَصْدر.
      وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه،وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي، ويقول قل كذا وكذا.
      والقَفْوُ: القَذْف، والقَوْف مثل القَفْو؛

      وأَنشد: أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف: حرف هجاء، وهو حرف مجهور، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً.
      وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو: ن، وأَلر؛ وقيل: معنى ق قُضِي الأَمر، كما قيل حم، حُمَّ الأَمر؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته؛ قال ابن سيده: قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. قفَا
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ :-
      • قفَا الشَّخصَ ضربه على مؤخّرِ عنقِه.
      • قفَا الأثرَ: تتبَّعه :- {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}: لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. القَاف
    • القَاف : اسم حرف من الحروف الهجائية.
      و القَاف من الرّقبة: الشَّعر السائل في نُقْرتها

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القَافُ
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى.
      وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كالسقائف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَقَفَ** \- [س ق ف]. (ف: ثلا. متعد).** سَقَفْتُ**،** أسْقُفُ**،** اُسْقُفْ**، مص. سَقْفٌ. "سَقَفَ البَيْتَ" : جَعَلَ لَهُ سَقْفاً.
معجم الغني
**سَقْفٌ** \- ج:** سُقُوفٌ**. [س ق ف]. (مص. سَقَفَ). 1. "سَقْفُ البَيْتِ" : أعْلاَهُ، القائِمُ عَلَى الجُدْرَانِ الأرْبَعَةِ، أيْ مَا يُؤَلِّفُ غِطَاءَ الغُرْفَةِ. 2. "سَقْفُ الحَلْقِ" : الحَنَكُ، أعْلَى بَاطِنِ الفَمِ.
معجم الغني
**سَقِفَ** \- [س ق ف]. (ف: ثلا. لازم).** سَقِفَ**،** يَسْقَفُ**، مص. سَقَفٌ. 1. "سَقِفَ الرَّجُلُ" : طَالَ فِي انْحِناءٍ، أو غَلُظَتْ عِظَامُهُ. 2. "سَقِفَتِ الرِّجْلُ" : مَالَتْ عَلَى جَانِبِهَا. 3. "سَقِفَ الظّلِيمُ" : اِعْوَجَّ عُنُقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُسْقُفيَّة [مفرد]: 1- درجة، منصب الأُسْقُف "نال الأُسْقُفِيّة". 2- موضع ممارسة الأسقف سلطته، دار الأسقف، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله "دخل الأُسْقُفيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسقَّفَ يتسقَّف، تسقُّفًا، فهو مُتَسَقِّف • تسقَّف الشَّخصُ: مُطاوع سقَّفَ: صار أُسْقُفًا؛ أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عند النّصارى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَقيفة [مفرد]: ج سَقيفات وسَقائِفُ: عريش يُستظلّ به "جلس العجوز تحت السّقيفة للاحتماء من حرارة الشمس- على باب داره سقيفة"| سقيفة السّيّارة: ظُلّة بلا جدران لتظليل السَّيّارة- سَقيفة بني ساعِدة: ظُلّة كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصِّدّيق رضي الله عنه بالخلافة.
المعجم الوسيط
لقب دينيٌّ لأحبار النَّصارى فوق القسِّيس ودون المُطران. ( مع ).
المعجم الوسيط
البيتَ ونحوه ـُ سَقْفاً: عمل له سقفاً.( سَقِفَ ) ـَ سَقَفاً: طال في انحناء. وـ غَلُظت عِظامه. وـ الرِّجلُ: مالت على جانبها. وـ الظَّليمُ: اعوَجَّ عُنُقُه. فهو أسقَف وهي سقفاء. ( ج ) سُقْفٌ.( أسْقَفَ ) النصارَى فلاناً: جعلوه أُسْقُفاً عليهم.( سَقَّفَهُ ): أَسْقَفَهُ.( تَسَقَّفَ ): صار أُسْقُفاً.( الأُسْقُفُّ ): ( وتخفف الفاء ): رئيس من رؤساء النصارى فوقَ القِسِّيس ودون المطْرانِ. ( ج ) أساقِفَةٌ، وأساقِفُ.( الأُسْقُفِيَّةُ ): درجة الأُسقُفّ. وـ رعيَّتُه. وـ موضع ممارسته سلطته. ( محدثة ).( السَّقْفُ ): غِطاءُ المنزِل ونحوه، وهو أعلاه المُقابل لأرضِهِ. وـ السماء. ( ج ) سُقُوف، وأسْقُف، وسُقُف.( السَّقَّافُ ): مَن حِرْفَتُه عَمَل السُّقُوف.( السَّقِيفُ ): السَّقْف. ( ج ) سُقُفٌ.( السَّقِيفَةُ ): العريشُ يُسْتَظَلُّ به. وسقيفةُ بني ساعدة: ظُلَّة كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة. وـ كلُّ حَجَرٍ عريضٍ يُستَطَاعُ أن يُسْقَفَ به حفرةٌ ونحوها. وـ لوح السفينة. وـ كلُّ مطروقة دقيقة طويلة من الذَّهَب والفِضَّة ونحوهما من الجوهر. وـ الجَبِيرة من العِيدان التي تُجْبَر بها العظام المكسورة. ( ج ) سَقَائِفُ، وسُقُفٌ.( المُسَقَّفُ ): الطويل.
مختار الصحاح
س ق ف : السَّقْفُ للبيت والجمع سُقُوفٌ و سُقُفٌ بضمتين عن الأخفش كرهن ورهن وقرئ { سقفا من فضة } وقال الفراء سقف إنما هو جمع سَقيفٍ مثل كثيب وكثب وقد سَقَفَ البيت من باب نصر و السَّقْفُ السماء و السَّقَفُ بفتحتين طول في انحناء يقال رجل أسْقَفٌ بين السَّقَفِ قال بن السكيت ومنه اشتق أُسْقُفُّ النصارى لأنه يتخاشع وهو رئيس من رؤسائم في الدين
الصحاح في اللغة
السَقْفُ للبيت، والجمع سُقوفٌ وسُقُفٌ أيضاً. وقد سَقَفْتُ البيت أَسْقُفُهُ سَقْفاً. والسَقْفُ: السماءُ. ويقال أيضاً: لَحْيٌ سَقْفٌ، أي طويلٌ مسترخٍ. والسَقائِفُ: ألواحُ السفينةِ، كلُّ لوحٍ منها سَقيفةٌ. والسَقيفَةُ: الصُفّةُ. والسَقَفُ بالتحريك: طولٌ في انحناءٍ. يقال: رجلٌ أَسْقَفُ بيِّن السَقَفِ. قال ابن السكيت: ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُ النصارى، لأَنَّه يتخاشع، وهو رئيسٌ من رؤسائهم في الدين.
تاج العروس

السَّقْفُ لِلْبَيْتِ : مَعْرُوفٌ كَالسَّقِيفِ كأَمِيرٍ سُمِّىَ به لِعُلُوِّه وطُولِ جِدَارِهِ . ج : سُقُوفٌ وسُقُفٌ بِضَمَّتَيْنِ وهذه عن الأَخْفَشِ مِثْل رَهْنٍ ورُهُنٍ كذا في الصِّحاحِ وقرأَ أَبو جَعْفَرٍ : ( سَقْفاً مِنْ فِضَّةٍ ) بالفَتْحِ والبَاقُونَ بضَمَّتَيْنِ

قلتُ : وعلَى قراءَةِ الفَتْحِ فهو وَاحِدٌ يدُلُّ علَى الجَمْعِ أَي : لَجَعَلْنَا لِبَيْتِ كُلُّ واحدٍ منهم سَقْفاً مِن فِضَّةٍ وقال الفَرَّاءُ : سُقُفٌ إِنَّمَا هو جَمْعُ سَقِيفٍ كما تقول : كَثِيبٌ وكُثُبٌ قال : وإِن شِئْتَ جَعَلْتَه لا جَمْعَ الجَمْعِ فقلتَ : سَقْفٌ وسُقُوفٌ وسُقُفٌ

وسَقَفَهُ كَمَنَعَهُ يَسْقَفُهُ سَقْفاً : جعَل له سَقْفاً كذا سَقَّفَهُ تَسْقِيفاً

والسَّمَاءُ سَقْفُ الأَرْضِ مُذَكَّرٌ قال اللهُ تَعَالَى ( والسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ ) ( وجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفاً مَحْفُوظاً )

السَّقْفُ : اللَّحْىُ الطَّوِيلُ الْمُسْتَرْخِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال :

" تَرَى له حِينَ سَمَا فَاحْرَنْجَمَا

" لَحْيَيْنِ سَقْفَيْنِ وخَطْماً سَلْجَمَا سُقْفُ بِالضَّمِّ ويُفْتَحُ : ع وفي العُبَابِ : مَوْضِعانِ قال الشَّمَّاخُ

كَأَنَّ الشَّبَابَ كان رَوْاَحَة رَاكِبٍ ... قَضَى وَطَراً مِن أَهْل سُقْفٍ لِغَضْوَرا السَّقَفُ بِالتَّحْرِيكِ : طُولٌ في انْحِنَاءٍ يُقَال : رَجُلٌ أَسْقَفُ بَيِّنُ السَّقَفِ كذا في الصِّحاحِ والمُجْمَلِ يُوصَفُ به النَّعَامُ وغَيْرُهُ وهو أَسْقَفُ وقد سَقِفَ سَقَفاً قال بِشْرُ بنُ أبي خَازِمٍ :

يَبْرِي لها ضَرْبَ المُشَاشِ مُصَلَّمٌ ... صَعْلٌ هِبِلٌّ ذُو مَنَاسِمَ أَسْقفُ ويُضَمُّ فيُقَال : أَسْقُفُ وهي أي : الأُنْثَى مِن النَّعَامِ وغيرِه سَقْفَاءُ وحكَى ابنُ بَرِّي : والسَّقْفَاءُ من صِفَةِ النَّعامَةِ وأَنْشَدَ :

" والْبَهْوُ بَهْوُ نَعَامَةٍ سَقْفَاءَ وقال ابنُ حِلِّزَةَ :

بِزَفُوفٍ كأَنَّهَا هِقْلَةٌ أُمْ ... مُ رِئالٍ دَوِّيَّةٌ سَقْفَاءُ

قال ابنُ السِّكِّيتِ : ومِنْهُ اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النَّصَارَى زَادَ غيرُه : وسُقْفُهُمْ كَأُرْدُنٍّ أَي بضَمِّ الأَوَّلِ وتَشْدِيدِ الآخِرِ وعليه اقْتَصَرَ ابنُ السِّكِّيتِ فيما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . ولا نَظِيرَ له سِوَى : أُسْرُبٍّ يُقَال : أُسْقُفٌ بتَخْفِيفِ الفاءِ مثال قُطْرُبٍ والأَخِيرُ مِثْلُ قُفْلٍ وهذا الذي ذَهَبْنَا إليه هو ما اسْتَظْهَرَه شَيْخُنَا فإنَّه قال : الظَّاهِرُ أَنَّهُ أَشار بالمِثالَيْنِ الأَوَّلَيْنِ لِضَبْطِ المَزِيدِ الذي هو أَسْقُف وأنه يُقَال بتَشْدِيدِ الفاءِ كأُرْدُنٍّ وبِتَخْفِيفَها كقُطْربٍ وقوله : وقُفْلٍ مِثَالٌ لِسُقْفٍ المُجَرَّدِ قال : والقَوْلُ بأَنَّهُ أشَارَ لِزِيَادَةِ الْهَمْزةِ وأصَالَتِها بَعِيدٌ جِداًّ : اسٍمٌ لِرَئِيسٍ لهم في الدِّينِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وهو أَعْجَمِيٌّ تكُلُّمتٍ به العربُ وقيل : سُمِّيَ به لُِخُضوعِهِ وانْحِنَائِهِ في عِبَادَتَهَ أو الْمَلِكُ الْمُتَخَاشِعُ في مشيته أو هو العالم في دِينِهم أَو هو فَوْقَ الْقِسِّيسِ ودُونَ الْمَطْرَانِ : ج : أَسَاقِفَةُ وأساقِفُ والسِّقِّيفَي كَخِلِّيفَي : مَصْدَرٌ مِنْهُ ومنه الحَدِيثُ في مُصَادَرَةِ أَهْلِ نَجْرَانَ : " وعَلَى أنْ لاَ يُغَيِّرُوا أَسْقُفَّا مِن سِقِّيفَاهُ ولاَ وَاقِفاً من وِقِّيفَاهُ " وأسْقُفَّةٌ أَيْضاً أي بضَمِّ الأَوَّلِ وتَشْدِيدِ الفاءِ : رُسْتَاقٌ بِالأَنْدَلُسِ نَزِهٌ نَضِرٌ شَجِرٌ وقَصَبَتَهُ غَافِقٌ

والسَّقِيفَةُ كَسَفِينَةٍ : الصُّفَّةُ أو شِبْهُهَا مِمَّا يكونُ بَارِزاً ومنها سَقِيفَةُ بَنِي سَاعِدَةَ بالمدينةِ المُشْرَّفةِ وهي صُفَّةٌ لها سَقْفٌ فَعِيلَةٌ بمعنى مَفْعُولةٍ جاءَ ذِكْرُهَا في حديثِ اجْتِمَاعِ المُهَاجِرِينَ والأنْصَارِ

ومِن المَجَازِ : السَّقِيفَةُ : الْجِبَارَةُ مِن عِيدَانِ الْمُجَبِّرِ جَمْعُهُ : سَقَائِفُ وقال الفَرَزْدَقُ :

وكنتُ كَذِي سَاقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُهَا ... إذَا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقَائِفِ مِن المَجَازِ أيضاً : السَّقِيفَةُ : كَالْقَبِيلَةِ مِن رَأْسِ الْبَعِيرِ وهي سَقَائِفُ الرَّأْسِ قَالَهُ ابنُ عَبَّادٍ ومنه قولُهُم : رَأْسٌ عَظِيمُ السَّقَائِفِ كما في الأسَاسِ

ومِن المَجَازِ : السَّقِيفَةُ : لَوْح السَّفِينَةِ يُقَال : سَفِينَةٌ مُحْكَمَةٌ السَّقَائِفِ أَي : الأَلْوَاحِ قال بِشْرٌ يَصِفُ السَّفِينَةَ :

مُعَبَّدَةِ السَّقَائِفِ ذَاتِ دُسْرٍ ... مُضَبَّرَةٍ جَوَانِبُهَا رَدَاحِ أو كُلُّ خَشَبَةٍ عَرِيضَةٍ كَاللَّوْح أو حَجَرٌ عَرِيضٌ يُسْتَطَاعُ أَنْ يُسَقَّفَ بِهِ نَامُوسُ الصَّائِدِ وغيرُه فهي سَقِيفَةٌ قال أوْسُ بنُ حَجَرٍ :

فَلاَقَى عَلَيْهَا مِنْ صُبَاحَ مُدَمِّراً ... لِنَامُوسِهِ من الصَّفِيحِ سَقَائِفُ مِن المَجَاِز : السَّقِيفَةُ : ضِلَعُ الْبَعِيرِ يُقَال : هَدَمَ السَّفَرُ سَقَائِفَ البَعِيرِ أي : أضْلاعَهُ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والأَزْهَرِيُّ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لطَرَفَةَ :

أُمِرَّتْ يَدَاهَا فَتْلَ شَزْرٍٍ أُجْنِحَتْ ... لَهَا عَضُدَاهَا في سَقِيفٍ مُنضَّدِ والأَسْقَفُ : الرَّجُلُ الطَّوِيلُ شُبِّهَ بالسَّقْفِ في طُولِه وارْتِفاعِهِ أو الْغَلِيظُ الْعِظَامِ الْعَظِيمُهَا شُبِّهَ بجِدارِ السَّقْفِ

الأسْقَفُ مِن الْجِمَالِ : مَا لاَ وبَرَ عليه

الأسْقَفُ مِن الظِّلْمَانِ : الأَعْوَجُ الْعُنُقِ أَو الرِّجْلَيْنِ وهي سَقْفَاءُ وقد تقدَّم قريباً فهو تَكْرَارٌ . وكَزُبَيْرٍ : سُقَيْفُ بنُ بِشْرٍ العِجْلِيُّ الْمُحَدِّثُ وفي بعضِ النُّسَخِ : ابنُ بشير وهو غَلَطٌ قلتُ : وهو شيخٌ ليَعْلَى بنِ عُبَيْدٍ في حكَايَةٍ كذا في التَّبْصِيرِ

وسُقِّفَ تَسْقِيفاً : صُيِّرَ أُسْقُفاًّ فَتَسَقَّفَ صَارَ أُسْقُفاًّ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ

المُسَقَّفُ كَمُعَظَّمٍ : الطَّوِيلُ ومنه حديثُ مَقْتَلِ عثمانَ رَضِيَ اللهُ عَنْه : ( فأَقْبَلَ رَجُلٌ مُسَقَّفٌ )وشَعَرٌ مُسْقَفِفٌ كَمُفْعَلِلٍّ ولو قال : كمُقْشَعِرٍّ كان أظْهَرَ ووَقَعَ في التَّكْمِلَةِ : مُسْتَقِفٌّ بالتاءِ بَدَلَ القافِ ومُسْقَفٌ كَمُفْعَلِلٍ ولو قال : كمُدَحْرِجٍ كان أظْهَرَ : أي مُرْتَفِعٌ جافلٌ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . أَمَّا قَوْلُ الْحَجَّاجِ : ( إِيَّايَ وهذه السُّقَفَاءَ والزَّرَافَاتِ فإنِّي لاَ أَجِدُ أَحَداً مِن الجالِسِين في زَرَافَة إلاَّ ضَرَبْتُ عُنَقَهُ " فقال الجَوْهَرِيُّ : ما نَعْرِفُ ما هُوَ وقال القُتَيْبيُّ : أكْثَرْتُ السُّؤَالَ عنه فلم يَعْرِفْهُ أَحَدٌ وحكَى ابنُ الأَثِيرِ عن الزَّمَخْشَرِيُّ قال قيل : هو تَصْحِيفٌ قال : وصَوَابُهُ الشُّفَعَاءَ جَمْعُ شَفِيعٍ لأًنَّهُم كَانُوا يَجْتَمِعُونَ عِنْدَ السَّلْطَانِ فَيَشْفَعُونَ في الْمُرِيبِ أَي : المُتَّهَمِ وأصْحَابِ الجَرَائِمِ فَنَهاهُم عن ذلك لَأَّن كُلُّ واحدٍ منهمَ يشْفَعُ لِلآْخَرِ كما نَهاهُم في قَوْلِه : الزَّرَافَاتِ ونَقَلَ شيخُنَا هنا عن فائقِ الزَّمَخْشَرِيِّ ما يُخالِف نَقْلَ ابنِ الأَثِيرِ وكأَنَّهُ اشْتَبَهَ عليه وكذا إقْرَارُ الشِّهابِ في شَرْحِ الشِّفَهاءِ والصَّحِيحُ ما نَقَلَهُ ابنُ الأَثِيرِ فتَأَمَّلْ ذلك . وأسْقُفُ كَأَنْصُرُ على صِيغَةِ المُتَكُلُّم ولو قال : كأَذْرُحٍ كان أظْهَرَ : ع بالْبَاديةِ كان به يَوْمٌ مِن أَيَّامِهِم قال الحُطَيْئَةُ :

أرَسْمَ دِيَارٍ منْ هُنَيْدَةَ تَعْرِفُ ... بأَسْقُفَ مِن عِرْفَانِهَا العَيْنُ تَذْرِفُ ؟ وقالَ عَنْتَرَةُ :

فإنْ يَكُ عِزٌّ في قُضَاعَةَ ثَابِتٌ ... فإنَّ لنا في رَحْرَحَانَ وأَسْقُفِ أي لنا في هذيْن في المَوْضِعَيْنَ مَجْدٌ وقال ابنُ مُقْبِلٍ :

وإِذا رَأَى الوُرَّادَ ظَلَّ بأَسْقُفٍ ... يَوْمٌ كيَوْمِ عَرُوبَةَ المُتَطاوِلِ ومّما يُسْتَدَركُ عَلَيْه : السَّقَائِفُ : طَوَائِفُ نَامُوسِ الصَّائِدِ وكُلُّ ضَرِيبَةٍ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إِذا ضُرِبَتْ دَقِيقَةً طَوِيلَةً فهي سَقِيفَةٌ وقال اللَّيْثُ : السَّقِيفَةُ : خَشَبةٌ عَرِيضَةٌ طَوِيلةٌ تُوضَعُ يُلَفُّ عليها البَوَارِي فَوْقَ سُطُوحِ أَهلِ البَصْرةِ

والأَسْقَفُ : المُنْحَنِي

والسَّقَّافُ كشَدَّادٍ : مَن يُعَانِي عَمَلَ السُّقُوفِ

ولُقِّبَ به عِمَادُ الدِّينِ أَبو الغَوْثِ عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ عليَّ ابن عَلَوِيٍّ الحُسَيْنِيُّ وُلِدَ سنة 948 ، وتُوُفِّيَ سنة 1011 بتريم إحْدَى قُرَى حَضْرَمَوْت وقَبْرُه تِرْياقٌ مُجَرَّبٌ ووالدُه الفقيهُ المُقَدَّمُ لَقِيَ الطَّوَاشِيَّ بحَلْيٍ ومِن وَلَدهِ شيخُنَا المُسْنِدُ المُعَمَّرُ عمرُ ابنُ أَحمدَ بنِ أَبي بكرِ بنِ محمدِ بن أبي بكرِ بن عُقَيْلٍ السَّقَّافُ العَلَوِيُّ الحُسَينِيُّ المَكِّيُّ حَدَّثَ جَدُّه عن الشَّمْسِ البَابِلِيِّ وهو بنَفْسِه حَدَّثَ عن خَالِه عبدِ اللهِ بنِ سَالمٍ البَصْرِيِّ وأبي العَبَّاسِ النَّخْلِيِّ وغيرِهما . وسَقْفٌ بالفَتْحِ : لُغَةٌ في الأَسْقُفِّ كأُرْدُنٍّ نَقَلَهُ شَيْخُنَا

لسان العرب
السَّقْفُ غِماءُ البيت والجمع سُقُفٌ وسُقُوفٌ فأَما قراءة من قرأ لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبُيوتهم سَقْفاً من فِضَّة فهو واحد يدل على الجمع أَي لجعلنا لبيت كل واحد منهم سَقْفاً من فِضّة وقال الفراء في قوله سُقُفاً من فضة إن شئت جعلت واحدتها سَقِيفةً وإن شئت جعلتها جمع الجمع كأَنك قلت سَقْفاً وسُقُوفاً ثم سُقُفاً كما قال حتى إذا بُلَّتْ حَلاقِيمُ الحُلُقْ وقال الفراء سُقُفاً إنما هو جمع سَقِيفٍ كما تقول كَثِيبٌ وكُثُبٌ وقد سَقَفَ البيتَ يَسْقَفُه سَقْفاً والسماء سَقْفٌ على الأَرض ولذلك ذكِّر في قوله تعالى السماء مُنْفَطِرٌ به والسَّقْفِ المرفوعِ وفي التنزيل العزيز وجعلنا السماء سَقْفاً محفوظاً والسَّقِيفةُ كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مما يكون بارِزاً أُلْزِمَ هذا الاسمَ لِتَفْرِقةِ ما بين الأَشياء والسَّقْفُ السماء والسّقيفَةُ الصُّفَّةُ ومنه سَقِيفةُ بني ساعِدةَ وفي حديث اجتماع المهاجرين والأَنصار في سَقيفِة بني ساعدةَ هي صُفّة لها سَقْف فَعيلةٌ بمعنى مفعُولة ابن سيده وكل طريقةٍ دقيقةٍ طويلةٍ من الذهب والفِضة ونحوهما من الجوهر سَقِيفَةٌ والسّقِيفةُ لَوْحُ السّفينةِ والجمع سَقائفُ وكلُّ ضريبةٍ من الذهب والفضة إذا ضُرِبَتْ دقيقةً طويلةً سَقِيفةٌ قال بِشر بن أَبي خازم يصفُ سفينةً مُعَبَّدةِ السَّقائِف ذات دُسْرٍ مُضَبّرَةٍ جوانِبُها رداحِ والسّقائِفُ طوائفُ ناموسِ الصائد قال أَوْس بن حَجَر فَلاقَى عليها من صباحَ مُدمِّراً لِنامُوسِه من الصّفِيحِ سَقائِفُ وهي كل خشَبة عَرِيضةٍ أَو حَجر سُقِفَتْ به قُتْرة غيره والسّقيفةُ كلُّ خشبة عريضة كاللوح أَو حجر عريض يُستطاع أَن يُسَقّفَ به قترةٌ أَو غيرها وأَنشد بيت أَوس بن حجر والصادُ لغة فيها والسّقائِفُ عِيدانُ المُجَبِّر كلُّ جِبارةٍ منها سَقِيفة قال الفرزدق وكنت كَذِي ساقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُها إذا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقائِفِ الليث السَّقِيفةُ خشبة عريضةٌ طويلة توضع يُلَفُّ عليها البَوارِي فوق سُطوحِ أَهل البصرة والسّقائفُ أَضْلاعُ البعير التهذيب وأَضلاعُ البعير تسمى سَقائِفَ جَنْبَيْه كل واحد منها سَقيفةٌ والسَّقَفُ أَن تَمِيلَ الرِّجلُ على وحْشِيّها والسَّقَفُ بالتحريك طول في انحناء سَقِفَ سَقَفاً وهو أَسْقَفُ وفي مَقْتَلِ عثمان رضي اللّه عنه فأَقبل رجل مُسَقَّفٌ بالسِّهامِ فأَهْوَى بها إليه أَي طويل وبه سمِّي السَّقْفُ لِعُلُوِّه وطول جِدارِه والمُسَقّفُ كالأَسْقَفِ وهو بَيِّنُ السَّقَفِ ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النصارى لأَنه يَتَخاشعُ قال المسيب بن علس يذكر غَوّاصاً فانصَب أَسْقف رأْسه لبدٌ نزعَتْ رباعيتاه الصَّبِرْ ( * هكذا بالأَصل ) ونَعامة سَقْفاء طويلة العُنق والأَسْقَفُ المُنْحني وحكى ابن بري قال والسقفاء من صفة النعامة وأَنشد والبَهْوُ بَهْوُ نَعامةٍ سَقْفاء والأَسْقُفُّ رئيس النصارى في الدِّين أَعجمي تكلمت به العرب ولا نظير له إلا أُسْرُبٌّ والجمع أَساقِفُ وأَساقِفةٌ وفي التهذيب والأَسْقُفُّ رأْس من رؤوس النصارى وفي حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْل أَسْقَفَه على نصارى الشام أَي جعله أُسْقُفاً عليهم وهو العالم الرئيس من عُلماء النصارى وهو اسم سُرْيانيّ قال ويحتمل أَن يكون سمي به لخُضُوعه وانحنائِه في عِبادتِه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أُسقُفٌّ من سقِّيفاهُ هو مصدر كالخِلِّيفَى من الخِلافةِ أَي لا يُمْنع من تَسَقُّفِه وما يُعانيه من أَمر دينه وتقْدِمَته ويقال لَحْيٌ سَقْفٌ أَي طويل مُسْتَرْخٍ وقال الفراء أَسْقُفُ اسم بلد وقالوا أَيضاً أُسْقُفُ نَجْرانَ وأَما قول الحجاج إيايَ وهذه السُّقَفاء فلا يعرف ما هو وحكى ابن الأَثير عن الزمخشري قال قيل هو تصحيف قال والصواب شُفَعاء جمع شَفِيعٍ لأَنهم كانوا يجتمعون إلى السلطان فَيَشْفَعُون في أَصحاب الجَرائِم فنهاهم عن ذلك لأَن كل واحد منهم يشفع للآخر كما نهاهم عن الاجتماع في قوله إيايَ وهذه الزَّرافاتِ وسُقْفٌ موضع
الرائد
* سقف يسقف: سقفا. البيت: جعل له سقفا.
الرائد
* سقف يسقف: سقيفى. صار أسقفا.
الرائد
* سقف يسقف: سقفا. 1-طال في انحناء. 2-ت الرجل: مالت على جانبها الأيمن.
الرائد
* سقف تسقيفا. 1-البيت: جعل له سقفا. 2-ه على القوم: جعله أسقفا عليهم.
الرائد
* سقف. جعل أسقفا.
الرائد
* سقف. ج سقوف وأسقف وسقف. 1-مص. سقف. 2-مساحة مستوية إجمالا، من الخشب أو الجص أو الاسمنت، تؤلف غطاء الغرفة أو البيت. 3-السماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: