كالشوادر: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و راء (ر) .
غاز عديم اللّون، نفّاذ الرائحة أخفّ من الهواء، شديد الذّوبان في الماء، يستخدم في الصِّناعة والطِّبِّ والزِّراعة
شادِر: (اسم)
الجمع : شوادِرُ
مخزن شادِر أخشاب
شوادِرُ: (اسم)
شوادِرُ : جمع شادِر
,
نَشْدَرَة(المعجم عربي عامة)
عملية إنتاج النشادر من المركبات العضوية النيتروجينية بواسطة أنواع خاصة من البكتيريا.
شادِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شادِر :- جمع شوادِرُ: مخزن :-شادِر أخشاب.
نُوشادِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نُوشادِر :- 1 - (الكيمياء والصيدلة) نُشادر؛ مادّة قلويَّة ذات طعم حادّ. 2 - (الكيمياء والصيدلة) غاز عديم اللّون، نفّاذ الرائحة أخفّ من الهواء، شديد الذّوبان في الماء، يستخدم في الصِّناعة والطِّبِّ والزِّراعة.
نَشَادِرِيٌّ(المعجم الغني)
(مَنْسُوبٌ إِلَى نَشَادِر).
,
شنر(المعجم لسان العرب)
"الشَّنار: العيب والعارُ؛ قال القَطامي يمدح الأُمراء: ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ،ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي: كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ؛ الشَّنار: العيب والعار،وقيل: هو العيب الذي فيه عار، والشَّنار: أَقبح العيب والعار. يقال: عار وشنار، وقَلَّما يُفْردونه من عار؛ قال أَبو ذؤيب: فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ، ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر؛ قال جرير: تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه: عابَهُ، ورجل شِنِّيرٌ: شرِّير كثير الشر والعيوب. ورجل شِنِّيرٌ: سيء الخلق. وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته. التهذيب في ترجمة شتر: وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح، قال: وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت، بالنون، وأَنشد: وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ، وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه، ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَ؟
قال الأَزهري: جعله من الشَّنار وهو العيب، قال: والتاء صحيح عندنا. والشَّنار: الأَمر المشهور بالقبح والشنعة. التهذيب في ترجمة نشر: ابن الأَعرابي: امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة. ابن الأَعرابي: الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار، والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر. وبَنُو شِنِّيرٍ: بَطْن. "
شَنَارُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَنَارُ: أقْبَحُ العَيْبِ، والعارُ، والأَمْرُ المَشْهُورُ بالشُّنْعَةِ. ـ شَنَّرَ عليه تَشْنِيراً: عابَهُ، أو سَمَّعَ به وفضَحَهُ. ـ شِنِّيرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والكثيرُ الشَّرِّ والعُيُوبِ، كالشِّنِّيرَةِ. ـ بَنُو شِنِّيرٍ: بَطْنٌ منهم. ـ شَنْرَةُ: مِشْيَةُ الرَّجُل الصَّالِحِ. ـ شُنارَى: السِّنَّوْرُ. ـ شَنَرَى: قرية بناحِيَةِ السَّمَنُّودِيَّةِ، وقرية بناحِيَةِ البَهْنَسَى.
شنتر(المعجم لسان العرب)
"الشُّنْتُرَة: الإِصبع بالحميريَّة؛ قال حميريٌّ منهم يَرْثي امرأَة أَكلها الذئب: أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ واهِبِ أَكِيلَة قِلَّوْبٍ ببعض المَذانِبِ فلم يبق منها غير شَطْرِ عِجانها،وشُنْتُرَةٍ مِنها، وإِحْدَى الذَّوائِبِ التهذيب: الشَّنْتَرَةُ والشِّنْتِيرَةُ الإِصبع بلغة أَهل اليَمَن؛ وأَنشد أَبو زيد: ولم يبق منها غير نصف عِجانِها،وشِنْتِيرَةٍ مِنها، وإِحْدَى الذَّوائِبِ وقولهم: لأَضُمَّنَّك ضَمَّ الشَّناتِر، وهي الأَصابع، ويقال القِرَطَة لغة يَمانِيَة؛ الواحدة شنْتُرَة. وذو شَناتِرَ: من مُلوك اليَمَن، يقال: معناه ذُو القِرَطة. "
الشَّنَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّنَارُ : الأمر المشهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبْح. ويقال: عارٌ وشَنارٌ.
الشِّيصُ : تمر لم يتم نضجه لسوء تأبيره أو لفسادٍ آخَرَ.
شَايَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَايَصَ مُشايصةً، وشِياصاً: شرس وساء خُلُقُه. و شَايَصَ فلانا: نَافَرَهُ.
إشاصة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
إشاصة :- مصدر أشاصَ.
شياص(المعجم الرائد)
شياص 1-شراسة الخلق
شيصاء(المعجم الرائد)
شيصاء 1-تمر رديء لا يشتد نواه
شيصاءة(المعجم الرائد)
شيصاءة 1-واحدة الشيصاء
شيصة(المعجم الرائد)
شيصة 1-واحدة الشيص
شَنْظَرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَنْظَرَةُ: الشَّتْمُ. ـ شَنْظَرَ بِهِمْ: شَتَمَهُمْ. ـ شِنْظِيرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ الفَحَّاشُ، كالشِّنْظِيرَةِ، والصَّخْرَةُ تَنْفَلِقُ من رُكْنِ الجَبَلِ فَتَسْقُطُ، كالشُّنْظُورَةِ، ـ شِنْظِيرَةُ: حَرْفُ الجَبَلِ وطَرَفُه. ـ بَنُو شِنْظيرٍ: بَطْنٌ من العَرَبِ.
شِنْفِيرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شِنْفِيرَةُ: نَشاطُ الناقةِ وحِدَّتُها، كالشِّنْفَارَة، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ. ـ شَنْفَرى الأَزْدِيُّ: شاعِرٌ عَدَّاءٌ، ومنه: ‘‘أعْدَى من الشَّنْفَرَى’‘. ـ شِنْفَارُ: الخفيفُ.
شنظر(المعجم لسان العرب)
"شَنْظَر الرجلُ بالقوم شَنْظَرَة: شتم أَعراضهم؛
وأَنشد: يُشَنْطِرُ بالقوم الكرام، ويَعْتَرزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ أَبو سعيد: الشِّنْظِير السَّخِيف العقل، وهو الشِّنْظِيرة أَيضاً. والشِّنظِير: الفاحشُ الغَلْقُ من الرجال والإِبلِ السَّيِّءُ الخُلُقِ. ورجل شِنْغِير وشِنْظِير وشِنْظِيرة: بَذِيٌّ فاحش؛
أَنشد ابن الأَعرابي لامرأَة من العرب: شِنظيرة زَوَّجَنِيهِ أَهْلِي،من حُمْقِه يَحْسَبُ رأْسِي رِجْلي،كأَنه لم يَرَ أُنثى قَبْلِي وربما، قالوا شِنْذِيرَة، بالذال المعجمة، لقربها من الظاء لغة أَو لُثْغَة، والأُنثى شِنْظيرَة؛
قال: قامَتْ تُعَنْظِي بِكَ بين الحَيَّيْنْ شِنْظِيرَةُ الأَخلاقِ، جَهْراءُ العَيْنْ شمر: الشِّنْظِير مثل الشُّنْظُرَة وهي الصخرة تنفِلق من رُكْن من أَركان الجبل فتسقط. أَبو الخطَّاب: شَناظِير الجبل أَطرافه وحروفه، الواحدُ شِنْظِيرٌ. "
شنفر(المعجم لسان العرب)
"رجل شِنْذيَرة وشِنْظيرة وشِنْفِيرَه إِذا كان سَيءَ الخلُق؛
وأَنشد: شِنْفِيرَةٍ ذي خُلُق زَبَعْبَقِ وقال الطِّرِمَّاح يصف ناقة: ذات شِنْفارَة، إِذا هَمَتِ الذِّفْرَى بماءِ عَصائم جَسدُه (* قوله: «عصائم حسده» هكذا في الأَصل). أَراد أَنها ذات حِدَّة في السَّير، وقيل: ذات شِنْفارة أَي ذات نَشاط. والشِّنْفار: الخفيف؛ مثَّل به سيبويه وفسّره السِّيرافي. وناقة ذات شِنْفارة أَي حِدَّة. والشَّنْفَرَى: اسم رجل. "