-
شَيْخُ
- ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ ، الجمع : شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ ، وتَصْغِيرُه : شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ . وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ ، المُحَدِّثانِ ، الشَّيْخِيَّانِ : نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ ، وهي شَيْخَةٌ . وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً ، وشَيَّخَ تَشْييخاً ، وتَشَيَّخَ .
ـ أشياخُ النُّجومِ : أصولُها .
ـ شَيْخُ : شجرةٌ ،
ـ شَيْخُ للمرأة : زوجُها .
ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ : موضع بأصفهانَ .
ـ شَيْخَانُ : لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم ، يومَ أُحُدٍ .
ـ شَيَّخَهُ : دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً ،
ـ شَيَّخَ عليه : عابَهُ ،
ـ شَيَّخَ به : فَضَحَهُ .
ـ شَيْخَةُ : رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح : ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
ـ شِيْخَةُ : ثَنِيَّةٌ لبياضِها .
ـ شاخَةُ : المُعْتَدِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَيخ
- شيخ - ج ، شيوخ وشيوخ وأشياخ وشيخة وشيخة وشيخان ومشيخة ومشيخة ، جج مشايخ وأشاييخ
1 - شيخ : الذي بلغ سن الشيخوخة ، وهي غالبا ما فوق الخمسين . 2 - شيخ : رجل الدين عند المسلمين . 3 - شيخ : عالم . 4 - شيخ : أستاذ معلم . 5 - شيخ : كبير القوم . 6 - شيخ : كل كبير المقام . 7 - شيخ : « شيخ العقل » عند الدروز : هو رئيس مذهبهم وزعيمهم الروحي ورئيس مجلسهم المذهبي . 8 - شيخ : « شيخ المرأة » : زوجها . 9 - شيخ : « شيخ النار » : إبليس .
المعجم: الرائد
-
تَشَايَخَ
- [ ش ي خ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَايَخَ ، يَتَشَايَخُ ، مصدر تَشَايُخٌ . :- تَشَايَخَ الطِّفْلُ :- : صَارَ كَالشَّيْخِ عَكْسَ تَصَابَى .
المعجم: الغني
-
تَشَايُخٌ
- [ ش ي خ ]. ( مصدر تَشَايَخَ ). :- تَشَايُخُ الطِّفْلِ :- : صَيْرُهُ كَالشَّيْخِ .
المعجم: الغني
-
تَشْيِيخٌ
- [ ش ي خ ]. ( مصدر شَيَّخَ ).
1 . :- تَشْيِيخُ الرَّجُلِ :-: دَعْوَتُهُ بِالشَّيْخِ .
2 . :- تَشْيِيخُ مَنْ هُوَ أَكْبَرُ سِنّاً عَلَى القَبِيلَةِ :- : جَعْلُهُ شَيْخاً عَلَيْهَا .
المعجم: الغني
-
شيخ
- شيخ - تشييخا
1 - شيخ : صار شيخا . 2 - شيخه : دعاه شيخا . 3 - شيخه على كذا : جعله شيخا عليه . 4 - شيخ عليه : عابه . 5 - شيخ به : فضحه .
المعجم: الرائد
-
تشيّخ الرّجل
- تكلّف الشيخوخَةَ :- تشيَّخ شابّ .
المعجم: عربي عامة
-
تَشَيَّخَ
- تَشَيَّخَ .
تكلَّف الشَّيْخُوخَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشيُّخ
- تشيُّخ :-
1 - مصدر تشيَّخَ .
2 - ( طب ) بُطْء الوظائف الحيويَّة وضعفها الناتجان من الشيخوخة :- تشيُّخ أنسجة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشيَّخ
- تشيخ - تشيخا
1 - تشيخ : تكلف الشيخوخة . 2 - تشيخ : صار شيخا .
المعجم: الرائد
-
شيَّخَ
- شيَّخَ يشيِّخ ، تشييخًا ، فهو مُشيِّخ ، والمفعول مُشيَّخ ( للمتعدِّي ) :-
• شيَّخَ فلانٌ شاخ ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا .
• شيَّخ فلانًا : دعاه شَيْخًا ، أو قال له : يا شيخ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشيَّخَ
- تشيَّخَ يتشيَّخ ، تشيُّخًا ، فهو مُتَشيِّخ :-
• تشيَّخ الرَّجلُ تكلّف الشيخوخَةَ :- تشيَّخ شابّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شيخ
- " الشيْخُ : الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ ؛ وقيل : هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره ؛ وقيل : هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره ؛ وقيل : هو من الخمسين إِلى الثمانين ، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ ، وأَنكره ابن دريد .
وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش ، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ ، والأُنثى شَيْخَة ؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص : كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً ، كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب ؟
قال ابن بري : والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب ، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد .
وعَذُوبٌ : لم تأْكل شيئاً .
والرَّقُوبُ : التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت .
وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، بالتحريك ، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً ؛ عن اللحياني ، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة ، فهو شَيْخ .
وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة ، بالتشديد ، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة .
وشَيَّخْته : دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل ؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً ، بكسر الشين ، ولا تقل شُوَيْخ .
أَبو زيد : شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته .
وشَيَّخَ عليه : شنَّع ؛ أَبو العباس : شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة .
وأَشياخُ النجوم : هي الدراريُّ ؛ قال ابن الأَعرابي : أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ ؛ قال ابن سيده : أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة ؛ وقال ثعلب : إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها ؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي : يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما لم يَعْلَما ، شَيْخاً ، على كُرْسِيِّه ، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال : ما لم يعلم ، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام ، وأَما سيبويه فقال : هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ ؛ قال : ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص : ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر : مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا ؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب ؟
قال : عني بالشيخ الوَعِلَ .
والشِّيخَةُ : نَبْتَةٌ لبياضها ، كما ، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ .
والشاخةُ : المعتدِلُ ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم « ش و خ » وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً .
قال أَبو زيد : ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ ، قال : وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ .
وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله « ذكر شيخان »، قال ابن الأثير : بفتح الشين وكسر النون .
وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ ، ثم ، قال : وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح ).
بفتح الشين : هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب