وصف و معنى و تعريف كلمة كالصلص:


كالصلص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و لام (ل) و صاد (ص) .




معنى و شرح كالصلص في معاجم اللغة العربية:



كالصلص

جذر [صلص]

  1. لَصلَص: (فعل)
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه
  2. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : مصدر لَصَّ
  3. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : جمع أَلَصُّ
  4. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر


  5. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
  6. لُصّ : (اسم)
    • لُصّ : جمع لَّصَّاءُ
  7. لِصّ : (اسم)
    • الجمع : لصوصٌ ، لِصَصةٌ المؤنث : لصّة و لَصّاتٌ ، و لَصائصُ
    • اللَّصُّ : اللِّصّ
    • اللِّصّ : السارق
  8. لَصَص : (اسم)
    • لَصَص : مصدر لَصَّ
  9. لَصَّصَ : (فعل)
    • لَصَّصْتُ، أُلَصِّصُ، لَصِّصْ، مصدر تَلْصِيصٌ
    • لَصَّصَ البُنْيَانَ : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ
,


  1. لَصْلَص
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه.
      يقال: لصلص الضرسَ من الفم، ولصلصَ الوَتِدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لَصلَص
    • لصلص - لصلصة
      1-لصلص الشيء : حركه لينزعه

    المعجم: الرائد

  3. صالصة
    • صالصة
      1-مرق يصنع من عصير بعض الخضار أو الثمار أو التوابل ومن الطحين والأبزار وغيرها

    المعجم: الرائد

  4. اللَصُّ
    • ـ اللَصُّ: فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ج: لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ، ج: لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ: اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ.
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ: كثيرَتُهُمْ.
      ـ لَصَصُ: تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ. ،
      ـ لَصَّاءُ: المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما. ويقالُ للزَّنْجِيِّ: ألَصُّ الألْيَتَيْنِ.
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ: الضَّيِّقَةُ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ: ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ: تَرْصيصُهُ.
      ـ التَصَّ: التَزَقَ.
      ـ لَصْلَصَهُ: حَرَّكَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. لصص
    • "اللِّصُّ: السارقُ معروف؛

      قال: إِن يأْتِني لِصٌّ، فإِنِّي لِصُّ،أَطْلَسُ مثلُ الذئب، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة، وهو يَتلَصّصُ.
      واللُّصّ: كاللِّصّ، بالضم لغة فيه، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً،بالكسر، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ، وفي التهذيب: وأَلْصَاصٌ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد.
      قال ابن دريد: لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ، مثل خُصٍّ وخُصوص.
      والمَلَصّة: اسمٌ للجمع؛ حكاه ابن جني، والأُنثى لَصَّةٌ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ، الأَخيرة نادرة.
      واللَّصْتُ: لغة في اللِّصِّ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل، وقيل: هي لغة؛ قال اللحياني: وهي لغة طيء وبعض الأَنصار، وجمعه لُصوتٌ، وقد قيل فيه: لِصْتٌ، فكسروا اللام فيه مع البدل، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة.
      الكسائي: هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة.
      وأَرض مَلَصّة: ذاتُ لُصوصٍ.
      واللصَصُ: تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ.
      واللَّصَصُ: تقارُب القائمتين والفخذين.
      الأَصمعي: رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة.
      واللَّصَصُ: تَداني أَعلى الركبتين، وقيل: هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه، وهو أَلَصّ، وقيل: هو تقارب الكتفين، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين.
      وقال أَبو عبيدة: اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به، قال: ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس.
      ولَصّصَ بُنيانَه: كَرَصَّصَ؛ قال رؤبة: لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان: لغة في التَّرْصِيصِ.
      وامرأَة لَصّاء: رَتْقاء.
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه: حركه لِيَنْزِعَه،وكذلك السنان من الرمح والضرس.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَقَلَهُ
    • ـ صَقَلَهُ : جَلاهُ ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ ، والاسْمُ : صِقالٌ ، وهو صاقِلٌ ج : صَقَلَةٌ ،
      ـ صَقَلَ النَّاقَةَ : أضْمَرَها ،
      ـ صَقَلَ به الأَرْضَ : ضَرَبَ ،
      ـ صَقَلَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ .
      ـ مِصْقَلَةُ : خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بها .
      ـ صَيْقَلُ : شَحَّاذُ السُّيُوفِ وجَلاَّؤُها ، ج : صَياقِلُ وصَياقِلَةٌ .
      ـ صِقالُ : البَطْنُ ،
      ـ صِقالُ الفَرَسِ : صَنْعَتُهُ وصِيانَتُهُ .
      ـ صُقْلُ : الجَنْبُ ، والخَفيفُ من الدَّوابِّ ، والخاصِرَةُ ، كالصُّقْلَةِ .
      ـ صَقِلُ : المُخْتَلِفُ المَشْيِ ، والقَليلُ اللحمِ من الخَيْلِ ، طالَ أو قَصُرَ .
      ـ صُقَلُ : سَيْفُ عُرْوَةَ بنِ زَيدِ الخَيْلِ .
      ـ مَصْقَلَةُ : اسمٌ .
      ـ صِقِلِّيَةُ : جَزيرَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ صِقِلِّيانُ : موضع بالشامِ .
      ـ صَقْلاءُ : موضع .
      ـ خَطيبٌ مِصْقَلٌ : مِصْلَقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَقْرُ
    • ـ صَقْرُ : كُلُّ شيءٍ يَصيدُ من البُزَاةِ والشَّواهِينِ .
      ـ صَقْرٌ صاقِرٌ : حديدُ البَصَرِ ، ج : أصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورَةٌ وصِقَارٌ وصِقارَةٌ وصُقْرٌ .
      ـ تَصَقَّرَ : صادَ به ، وقارَةٌ باليَمامةِ ، واللبَنُ الحَامِضُ ، والدائِرَةُ خَلْفَ موضِعِ لِبْدِ الدابَّةِ ، وهُما اثْنَتانِ ، والدِّبْسُ ، وعَسَلُ الرُّطَبِ والزَّبِيبِ ، وشِدَّةُ وَقْعِ الشمسِ ، كالصَّقْرَةِ ، والماءُ الآجِنُ ، والقِيادَةُ على الحُرَم ، واللَّعْنُ لمن لا يَسْتَحِقُّ ، ج : صُقُورٌ وصِقارٌ ،
      ـ صَقَرُ : ما انْحَطَّ من ورَقِ العِضاهِ والعُرْفُطِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ جَهَنَّمَ لُغَةً في السينِ .
      ـ صاقُورَةُ : باطِنُ القِحْفِ المُشْرِفُ على الدِّماغِ ، والسماءُ الثالثةُ ،
      ـ صاقُورُ : الفأسُ العظيمةُ ، كالصَّوْقَرِ ، واللسانُ .
      ـ صَقَّارُ : اللَّعَّانُ ، والنَّمَّامُ ، والكافِرُ ، والدَّبَّاسُ .
      ـ صَقُّوْرُ : الدَّيُّوثُ .
      ـ هذا التَّمْرُ أصْقَرُ : أكثَرُ صَقْراً .
      ـ رُطَبٌ صَقِرٌ مَقِرٌ : ذو صَقْرٍ .
      ـ صاقِرَةُ : الداهِيَةُ النازِلَةُ .
      ـ صَقَرَهُ بالعَصَا : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَقَرَ الحَجَرَ : كسَرَهُ بالصاقور ،
      ـ صَقَرَ اللبَنُ : اشْتَدَّتْ حُمُوضَتُه ، كاصْقَرَّ ، اصْقِراراً واصْمَقَرَّ ،
      ـ صَقَرَ النارَ : أوْقَدَها ، كصَقَّرَها ، وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ وتَصَقَّرَتْ .
      ـ أصْقَرَتِ الشمسُ : اتقَدَتْ .
      ـ جاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ وبالصُّقارَى والبُقارَى : بالكذبِ الصَّرِيحِ ، وهو اسمٌ لما لا يُعْرَفُ .
      ـ صُقَارَى : موضع .
      ـ صَوْقَرِيرُ : حكايَةُ صَوْتِ طائرٍ ، وقد صَوْقَرَ .
      ـ صَقَرَ به الأرضَ : ضَرَبَ به .
      ـ صَقَرَةُ : الماءُ يَبْقَى في الحَوْضِ تَبولُ فيه الكلابُ والثعالِبُ .
      ـ تَصَقَّرَ : تَلَبَّثَ .
      ـ امرأةٌ صَقِرَةٌ : ذَكِيَّةٌ شديدةُ البَصَرِ ،
      ـ وسَمَّوْا : صَقْراً وصُقَيْراً .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصِّلْدِمُ
    • ـ الصِّلْدِمُ : الأسَدُ ، والصُّلْبُ ، والشديدُ الحافِرِ ، كالصُّلادِمِ فيهما ، والصِّلْدامِ . وهي صِلْدامَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الصَّفْنُ
    • ـ الصَّفْنُ : وعاء الخُصْيَةِ ، وصَّفَنُ ، والسُّفْرَةُ ، والشِقْشِقَةُ ، كالصَّفْنَةِ فيهما ،
      ـ صُفْنُ : كالرَّكْوَةِ يُتَوَضَّأُ فيها ، وخَريطَةٌ لِطَعامِ الرَّاعي وزِنادِهِ وأدَاتِهِ ، كالصَّفْنَةِ .
      ـ تَصافَنُوا الماء : اقْتَسَمُوهُ بالحِصَصِ .
      ـ صَفَنَ الفَرَسُ يَصْفِنُ صُفوناً : قامَ على ثلاثِ قوائِمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعةِ ،
      ـ صَفَنَ الرجُلُ : صَفَّ قَدَمَيْهِ ،
      ـ صَفَنَ به الأرضَ : ضَرَبَهُ .
      ـ صَّفَنُ : ما فيه السُّنْبُلَةُ من الزَّرْعِ ، وبَيْتٌ يُنَضِّدُهُ الزُّنْبُورُ ونحوهُ لنفسِهِ أو لفِراخِهِ ، وفِعْلُهُ : التَّصْفِينُ .
      ـ صَفَنَةُ : موضع بالمدينةِ .
      ـ صُفَيْنَةُ : بلد بالعاليةِ في دِيارِ بَنِي سُلَيْمٍ .
      ـ صَّافِنُ : فَرَسُ مالِكِ بنِ خُزَيْمٍ الهَمْدَانِيِّ .
      ـ صِفِّينُ : موضع قُرْبَ الرَّقَّةِ بِشاطئ الفُراتِ ، كانت به الوَقْعَةُ العُظْمَى بينَ عَلِيٍّ ومُعَاوِيَةَ ، غُرَّةَ صَفَرَ سَنَةَ 37 ، فَمِنْ ثَمَّ احْتَرَزَ الناسُ السَّفَرَ في صَفَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَلى
    • ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً : شَواهُ ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ ،
      ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ : سَخَّنَها ،
      ـ صَلى فُلاناً : داراهُ ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ .
      ـ صَلِيَ النارَ ، وصَلِيَ بها صُلِيًّا وصِلِيًّا وصَلاءً وصِلاءً : قاسَى حَرَّها ، كتَصَلاَّها .
      ـ أصْلاهُ النارَ ، وصَلاهُ إيَّاها ، وصَلاهُ فيها ، وصَلاهُ عليها : أدْخَلَهُ إيَّاها ، وأثْواهُ فيها .
      ـ الصِلاءُ : الشِواءُ ، والوَقُودُ ، أو النار ، كالصَّلَى فيهما .
      ـ اصْطَلَى : اسْتَدْفَأَ .
      ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً ، وتَصَلاَّها : لَوَّحَ .
      ـ أرضٌ مَصْلاةٌ : كثيرَةُ الصِلِّيانِ ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ .
      ـ صَلايَةُ ، ويُهْمَزُ : الجَبْهَةُ ، واسمٌ ، ومُدُقُّ الطِيبِ ، ج : صُلِيٌّ وصِلِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. صَلَ
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الصَّمَمُ
    • ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ .
      ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ .
      ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها .
      ـ صَمَّها : سَدَّها .
      ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً .
      ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
      ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ .
      ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ .
      ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ .
      ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ،
      ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ .
      ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ .
      ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى .
      ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ .
      ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ .
      ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ،
      ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ .
      ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ،
      ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ .
      ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ،
      ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ،
      ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ،
      ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ .
      ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ .
      ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ .
      ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ،
      ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ .
      ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ .
      ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً .
      ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط .
      ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ .
      ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ،
      ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه .
      ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالصلص في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


صَلْصَة [مفرد]: تابل ذو نكهة يقدَّم مع الطَّعام وخاصّة مرق التَّوابل. • صلصة مايونيز: صلصة كثيفة من صفار البيض المخفوق والخلّ والزَّيت والتوابل. • الصَّلصة البيضاء: الصلصة المصنوعة من زبدة وطحين وحليب وكريما وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى. • صلصة طماطم: صلصة كثيفة مبهَّرة من الطَّماطم. • صلصة فول الصُّويا: تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة. • صلصة التُّفَّاح: صلصة من هريس التُّفَّاح المطبوخ.
المعجم الوسيط
الشيءَ: حرّكه لينزعه. يقال: لصلص الضرس من الفم، ولصلص الوتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: