وصف و معنى و تعريف كلمة كالصومع:


كالصومع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و واو (و) و ميم (م) و عين (ع) .




معنى و شرح كالصومع في معاجم اللغة العربية:



كالصومع

جذر [صومع]

  1. أَصْمَعُ: (اسم)
    • الأَصْمَعُ : الظليمُ لصغر أُذُنيْهِ ولُصُوقهما برأْسِهِ، وكذا يقال له: الأَصْلَمُ
    • الأَصْمَعُ المحَدَّدُ الطَّرَفِ المنضَمّ
    • نباتٌ أصْمَعُ: بَدَتْ براعيمُه ولمَّا تَتَفتَّقْ
    • وقلبٌ أَصْمَعُ: ذكيٌّ حديدٌ والجمع : صُمْعٌ
  2. أصْمَعُ: (اسم)
    • أصْمَعُ : فاعل من صَمِعَ
  3. صَمِعَ: (فعل)
    • صَمِعَ صَمَعاً: فهو أصْمَعُ، وهي صَمْعَاءُ والجمع : صُمْعٌ
    • صَمِعَ :صَغُرَتْ أُذُنُهُ
    • صَمِعَ القدَمُ: صَغُرَ كعْبُها ولطُفَ
    • صَمِعَ القناةُ: دقَّتْ عُقدُها
    • صَمِعَ فلانٌ: كان شجاعاً حديد الفؤادِ
    • صَمِعَ :ركِبَ رأْسَهُ فمضى غير مكترثٍ
  4. صَمَع: (اسم)
    • صَمَع : مصدر صَمِعَ


  5. صَمِع: (اسم)
    • الجمع : صُمْعٌ
    • الصَّمِعُ : الحديدُ الفؤادِ
    • الصَّمِعُ :الشُّجَاعُ
  6. صَمَّعَ: (فعل)
    • صَمَّعَ الشيءَ: دقَّقَهُ وحدَّدَهُ
    • صَمَّعَ الحيوانَ: ضَمَّرَهُ
    • صَمَّعَ الله الظَّبْيَ ونحْوَه: جعَلَهُ أصْمَعَ محَدَّدَ القرنيْنِ
    • صَمَّعَ على رأْيه ونحْوِهِ: صَمَّمَ
  7. صُمْع: (اسم)
    • صُمْع : جمع صَمعاء
  8. صُمْع: (اسم)
    • صُمْع : جمع صَمِع
  9. تَصَمَّعَ: (فعل)
    • تَصَمَّعَ : انضمَّ بَعْضُهُ إلى بْعض
    • تَصَمَّعَ ريش السَّهْم: انضمَّ بَعْضُهُ إلى بْعضٍ مما تلطَّخَ به من الدَّم
  10. اِنصَمَعَ: (فعل)


    • انْصَمَعَ في غضبِهِ ونحْوِه: مضَى واستمَرَّ
  11. صَومَعَ: (فعل)
    • صومعَ يُصَوْمِع ، صَوْمَعَةً ، فهو مُصومِع ، والمفعول مُصومَع
    • صَوْمَعَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • صَوْمَعَ الْبِنَاءَ : عَلاَّهُ
    • صَوْمَعَ الثَّرِيدَ : جَعَلَ لَهُ ذِرْوَةً
  12. صَومَع: (اسم)
    • الصَّوْمَعُ :صَوْمَعة؛ دَيْر، بيتُ العبادة عند النَّصارى
  13. صَوَامِعُ: (اسم)
    • صَوَامِعُ : جمع صَومَعة
  14. صَوامِعُ: (اسم)
    • صَوامِعُ : جمع صَّوْمَع
  15. صَمعاء: (اسم)
    • الجمع : صُمْعٌ
    • أُذُنٌ صَمْعاءُ: صغيرةٌ لطيفة لاصقة بالرأْسِ
    • وقدمٌ صَمعاءُ: لطيفةُ الكعْبِ مستويَةٌ
    • وبرعُومةٌ صَمعاء: مجتمعةٌ لم تتفتَّح بعْدُ
    • وقناةٌ صَمعاء: صُلْبَةٌ مكتنزةُ الجوْفِ
    • وعَزْمَةٌ صَمعاءُ: ماضيةٌ
  16. صَومَعة: (اسم)


    • الجمع : صَوْمَعَات و صَوَامِعُ
    • الصَّوْمَعَةُ: بناء يعد لخزن الحبوب والجمع : صوامع
    • الصَّوْمَعَةُ : الصَّوْمَعُ ؛ دَيْر، بيت العبادة عند النَّصارى
    • متعبَّد الناسك ومنار الرّاهب، معبد الرُّهبان في الأماكن النَّائية
    • يعيش في صومعة: منعزل عن تطوُّرات العصر
  17. صَمْعَاءُ: (اسم)
    • صَمْعَاءُ : فاعل من صَمِعَ
  18. صَوْمَعَة: (اسم)
    • صَوْمَعَة : مصدر صَومَعَ
  19. صُمْعَان: (اسم)
    • صُمْعَان : جمع أَصْمَعُ
  20. صَوامِع: (اسم)
    • صَوامِع :جمع صَّوْمَع
  21. مُصومَع: (اسم)
    • مُصومَع : اسم المفعول من صَومَعَ
  22. مُصومِع: (اسم)


    • مُصومِع : فاعل من صَومَعَ
  23. الصومعة: (مصطلحات)
    • بيت يجلس فيه عباد النصارى ينقطعون فيه للعبادة. (فقهية)
  24. الصومعة: (مصطلحات)
    • مخازن الحبوب. (فقهية)
  25. صومعة: (مصطلحات)
    • ‏بيت يجلس فيه عباد النصارى ينقطعون فيه للعبادة‏. (فقهية)
,
  1. أصْمَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أصْمَعُ: الصَّغيرُ الأُذُنِ، والسَّيْفُ القاطِعُ، والمُتَرَقِّي أشْرَفَ المَواضِعِ، والسادِرُ، والكَعْبُ اللطيفُ المُسْتَوي، والنَّبْتُ خَرَجَ له ثَمَرٌ ولم يَنْفَتِقْ، والريشُ القَشِيبُ اللطيفُ، أو أفْضَلُ الرِيش، ج: صُمْعانٌ.
      ـ أصْمَعُ: القَلْبُ الذَّكيُّ المُتَيَقِّظُ،
      ـ أصمَعانِ: هُوَ، والرأيُ الحازِمُ، وعبدُ الملِكِ بنُ قُرَيْبِ بنِ عبد الملِكِ ابنِ عليِّ بنِ أصْمَعَ، أبو سَعيدٍ الأَصْمَعِيُّ، ويُكْنَى أبا القُنْدَيْنِ أيضاً.
      ـ صَمْعاءُ: الصغيرةُ الأُذُنِ، والأُذُنُ الصغيرَةُ اللطيفَةُ المُنْضَمَّةُ إلى الرأسِ، والسالِفَةُ، والمُدَمْلَكُ المُدَقَّقُ من النَّباتِ، أو البُهْمَى إذا ارْتَفَعَتْ قبلَ أن تَتَفَقَّأَ، أو كُلُّ بُرْعومَةٍ مُجْتَمِعَةٍ لم تَنْفَتِحْ بعدُ، ج: صُمْعٌ.
      ـ يقالُ للكلابِ: صُمْعُ الكُعوبِ، أي صِغَارُها.
      ـ صَوْمَعَةُ: بَيْتٌ للنَّصارى، كالصَّوْمَعِ، لِدِقَّةٍ في رأسِها، والعُقابُ لارْتِفاعِها، والبُرْنُسُ، وذِرْوَةُ الثَّريدِ.
      ـ صَمِعَ: رَكِبَ رأسَه غيرَ مُكتَرِثٍ،
      ـ صَمِعَ في كلامِهِ: أخْطَأ.
      ـ صَمَعَهُ بالعَصا: ضَرَبَه،
      ـ صَمَعَ القومَ: مَرَّ بهم فَحَبَسَهم بالكلام.
      ـ صَمَّعَ على رأيِه تَصميعاً: صَمَّمَ.
      ـ ظَبْيٌ مُصَمَّعٌ: مُؤَلَّلٌ.
      ـ ثَريدةٌ مُصَمَّعَةٌ، ومُصَوْمَعَةٌ: مُدَقَّقَةُ الرأسِ.
      ـ صَوْمَعَها: دَقَّقَ رأسَها،
      ـ صَوْمَعَ الشيءَ: جَمَعَه.
      ـ بَقَراتٌ مُصَمَّعاتٌ: عِطاشٌ، مُلْتَزِقاتٌ، فيهنَّ ضُمْرٌ.
      ـ سَهْمٌ مُتَصَمِّعٌ: ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدَّمِ وغيرِهِ فانْضَمَّتْ.
      ـ انْصَمَعَ في غَضَبِه: مضَى.
  2. صمع (المعجم لسان العرب)


    • "صَمِعَتْ أُذنه صَمَعاً وهي صَمْعاءُ: صَغُرَت ولم تُطَرَّفْ وكان فيها اضْطِمارٌ ولُصوقٌ بالرأْس، وقيل: هو أَن تَلْصَقَ بالعِذارِ من أَصلها وهي قصيرة غير مُطَرَّفة، وقيل: هي التي ضاق صِماخُها وتَحدَّدَت؛ رجل أَصْمَع وامرأَة صَمْعاءُ.
      والصَّمِعُ: الصغير الأُذن المليحها.
      والصَّمْعاءُ من المَعز: التي أُذنها كأُذن الظبي بين السَّكّاء والأَذْناءِ.
      والأَصْمَعُ: الصغير الأُذن، والأُنثى صمعاءُ.
      وقال الأَزهري: الصمعاء الشاة اللطيفة الأُذن التي لَصِقَ أُذناها بالرأْس.
      يقال: عنز صمعاء وتيس أَصمع إِذا كانا صغيري الأُذن.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمِشِ الساقَينِ يَهْدِمُ الكعبةَ؛ الأَصْمَعُ: الصغير الأُذنين من الناس وغيرهم.
      وفي الحديث: أَن ابن عباس كان لا يَرى بأْساً بأَن يُضَحَّى بالصَّمْعاءِ أَي الصغيرةِ الأُذنين.
      وظبيٌ مُصَمَّعٌ: أَصْمَعُ الأُذن؛ قال طرفة: لعَمْرِي، لقد مَرَّتْ عَواطِسُ جَمّةٌ،ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبْحِ ظَبْيٌ مُصَمَّعُ وظبي مُصَمَّعٌ: مُؤَلَّلُ القَرْنينِ.
      والأَصْمَعُ: الظليم لصِغَرِ أُذنه ولُصوقِها برأْسه؛ وأَما قول أَبي النجم في صفة الظَّلِيم: إِذا لَوى الأَخْدَعَ من صَمْعائِه،صاحَ به عشْرُونَ من رِعائِه يعني الرِّئالَ؛ قالوا: أَراد بصَمْعائِه سالِفَتَه وموضعَ الأُذن منه،سميت صمعاء لأَنه لا أُذن للظليم، وإِذا لَزِقَتِ الأُذن بالرأْس فصاحبها أَصْمَع.
      والصَّمَعُ في الكُعوب: لَطَافَتها واستِواؤها.
      وامرأَة صمعاءُ الكعبين: لطيفتمها مُسْتَوِيَتُهما.
      وكعْبٌ أَصمَعُ: لطيف مُحَدَّدٌ؛ قال النابغة: فَبَثَّهُنّ عليه واسْتَمَرّ به صُمْعُ الكُعوبِ بَرِيئَاتٌ مِنَ الحَرَدِ عَنى بها القَوائِمَ والمَفْصِل أَنها ضامرةٌ ليست بمنتفخةٍ.
      ويقال للكِلاب: صُمْعُ الكُعوب أَي صغار الكعوب؛ قال الشاعر: أَصْمَعُ الكَعْبَيْنِ مَهْضُومُ الحَشا،سَرْطَمُ اللَّحْيَيْنِ مَعَّاجٌ تَئِقْ وقوائِمُ الثَّوْر الوَحْشِيّ تكون صُمْعَ الكُعوبِ ليس فيها نُتُوء ولا جَفاءٌ؛ وقال امرؤ القيس: وساقانِ كَعْباهُما أَصْمَعا نِ، لَحْمُ حَماتَيْهِما مُنْبَتِرْ أَراد بالأَصمع الضامر الذي ليس بمنتفخ.
      والحَماةُ: عَضَةُ الساقِ، والعرب تَسْتَحِبُّ انبِتارَها وتَزَيُّمَها أَي ضُمورَها واكْتِنازَها.
      وقناةٌ صَمْعاءُ الكُعوبِ: مُكْتَنِزة الجوْفِ صُلْبةٌ لطيفة العُقد.
      وبَقْلةٌ صَمْعاءُ: مُرْتَوية مكتنزة.
      وبُهْمَى صَمْعاءُ: غَضّةٌ لم تَتَشَقَّقْ؛

      قال: رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جمِيعاً وبُسْرةً وصَمْعاءَ، حتى آنَفَتْها نِصالُها (* قوله« رعت وآنفتها» هذا ما بالأصل وفي الصحاح: رعى وآنفته،بالتذكير.)آنَفَتْها: أَوجَعَتْها آنُفَها بسَفاها، ويروى حتى أَنْصَلَتها؛ قال ابن الأَعرابي:، قالوا بُهْمَى صَمْعاءُ فبالغوا بها كما، قالوا صِلَّيانٌ جَعْدٌ ونَصِيٌّ أَسْحَمُ، قال: وقيل الصَّمْعاء التي نبتت ثمرها في أَعلاها، وقيل: الصمعاء البُهمى إِذا ارتفعت قبل أَن تَتَفَقَّأَ.
      وفي الحديث: كإِبل أَكَلَتْ صَمْعاءَ، هو من ذلك، وقيل: الصمعاء البقْلةُ التي ارْتَوَتْ واكْتَنَزَت، قال الأَزهري: البُهْمَى أَوّل ما يبدو منها البارِضُ،فإِذا تحرّك قليلاً فهو جَمِيمٌ، فإِذا ارتفع وتَمَّ قبل أَن يَتَفَقَّأَ فهو الصمْعاء، يقال له ذلك لضُمورة.
      والرِّيشُ الأَصْمَعُ: اللطيفُ العَسِيبِ، ويجمع صُمْعاناً.
      ويقال: تَصَمَّعَ رِشُ السَّهمِ إِذا رُمِيَ به رمية فتلطخ بالدم وانضمَّ والصُّمْعانُ: ما رِيشَ به السهم من الظُّهارِ، وهو أَفضل الرِّيش.
      والمُتَصَمِّعُ: المتلطخ بالدم؛ فأَما قول أَبي ذؤيب: فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائِطٍ سَهْماً، فَخَرَّ ورِيشُه مُتَصَمِّعُ فالمُتَصَمِّعُ: المضَمّ الريش من الدم من قولهم أُذن صمعاء، وقيل: هو المتلطخ بالدم وهو من ذلك لأَن الريش إِذا تلطخ بالدم انضم.
      ويقال للسهم: خرج مُتَصَمِّعاً إِذا ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدم وغيره فانْضَمَّت.
      وصَمَعُ الفُؤادِ: حِدَّتُه.
      صَمِعَ صمَعاً، وهو أَصمَعُ.
      وقلب أَصمَعُ: ذَكِيٌّ مُتَوَقِّدٌ فَطِنٌ وهو من ذلك، وكذلك الرأْيُ الحازم على المَثَل كأَنه انضمّ وتجمّع.
      والأَصمعانِ: القلبُ الذَّكِيّ والرأْيُ العازم.
      الأَصمعي: الفُؤاد الأَصْمَعُ والرأْيُ الأَصْمَع العازِمُ الذكِيّ.
      ورجل أَصمع القلب إِذا كان حادّ الفِطْنة.
      والصَّمِعُ: الحديدُ الفُؤادِ.
      وعَزْمةٌ صَمْعاءُ أَي ماضيةٌ.
      ورجل صَمِيعٌ بَيِّنُ الصَّمَعِ: شُجاعٌ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شجاع يوصَفُ بتَجَمُّع القلب وانضمامه.
      ورجل أَصْمَعُ القلب إِذا كان مُتَيَقِّظاً ذَكِيًّا.
      وصَمَّعَ فلان على رأْيه إِذا صمم عليه.
      والصَّوْمَعةُ من البناء سميت صَوْمَعةً لتلطيف أَعلاها، والصومعة: مَنارُ الراهِبِ؛ قال سيبويه: هو من الأَصْمَعِ يعني المحدَّدَ الطرَفِ المُنْضَمَّ.
      وصَوْمَعَ بِناءَه: عَلاَّه، مشتق من ذلك، مثَّل به سيبويه وفسّره السيرافي.
      وصَوْمَعةُ الثريد: جُثَّته وذِارْوَتُه، وقد صَمَّعَه.
      ويقال: أَتانا بثريدة مُصَمَّعة إِذا دُقِّقَت وحُدِّد رأْسُها ورُفِعَت،وكذلك صَعْنَبَها، وتسمى الثريدة إِذا سُوِّيت كذلك صَوْمَعةً، وصومعةُ النصارى فَوْعَلةٌ من هذا لأَنها دقيقة الرأْس.
      ويقال للعُقابِ صَوْمَعةٌ لأَنها أَبداً مرتفعة على أَشرفِ مكان تَقْدِرُ عليه؛ هكذا حكاه كراع منوناً ولم يقل صومعةَ العُقابِ.
      والصَّوامِعُ: البَرانِسُ؛ عن أَبي عليٍّ ولم يذكر لها واحداً؛

      وأَنشد: تَمَشَّى بها الثِّيرانُ تَرْدِي كأَنَّها دَهاقِينُ أَنباطٍ، عليها الصَّوامِع؟

      ‏قال: وقيل العِيابُ.
      وصَمَعَ الظَّبْيُ: ذهبُ في الأَرضِ.
      وروي عن المؤرّج أَنه، قال: الأَصمع الذي يترقى أَشرف موضع يكون.
      والأَصْمَعُ: السيْفُ القاطعُ.
      ويقال: صَمِعَ فلان في كلامه إِذا أَخْطأَ، وصَمِعَ إِذا رَكِبَ رأْسَه فمضَى غيرَ مُكْتَرِثٍ.
      والأَصْمَعُ: السادِرُ؛ قال الأَزهري: وكلُّ ما جاء عن المؤرّج فهو مما لا يُعَرَّجُ عليه إِا أَن تصح الرواية عنه.
      والتَّصَمُّع: التَّلَطُّف.
      وأَصْمَعُ: قبيلة.
      وقال الأَزهري: قَعْطَرَه أَي صَرَعَه وصَمَعَه أَي صَرَعَه.
      "
  3. صومعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صومعَ يُصَوْمِع ، صَوْمَعَةً ، فهو مُصومِع ، والمفعول مُصومَع :-
      (انظر ص و م ع - صومعَ).
  4. صومعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صومعَ يُصَوْمِع ، صَوْمَعَةً ، فهو مُصَوْمِع ، والمفعول مُصَوْمَع :-
      صَوْمَع الحبوبَ جمعها.
      صَوْمَع البناءَ: علاَّه.
  5. صمعت (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الصَّمْعَتُوتُ (* قوله «الصمعتوت» كذا بالأصل بمثناة فوقية قبل الواو‏.
      ‏والذي في القاموس والتكملة بخط الصاغاني مؤلفها الصمعيوت بمثناة تحتية قبل الواو، ولولا معارضة الشارح للمجد بما في اللسان لجزمنا بما في القاموس لموافقته ما في التكملة.) الحديدُ الرأْس.
      "
  6. الأَصْمَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصْمَعُ : الظليمُ لصغر أُذُنيْهِ ولُصُوقهما برأْسِهِ، وكذا يقال له: الأَصْلَمُ.
      و الأَصْمَعُ المحَدَّدُ الطَّرَفِ المنضَمّ.
      ويقال: نباتٌ أصْمَعُ: بَدَتْ براعيمُه ولمَّا تَتَفتَّقْ.
      وقلبٌ أَصْمَعُ: ذكيٌّ حديدٌ. والجمع : صُمْعٌ.


  7. الصَّمِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمِعُ : الحديدُ الفؤادِ.
      و الصَّمِعُ الشُّجَاعُ.
  8. الصَّمْعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمْعاءُ الصَّمْعاءُ يقال: أُذُنٌ صَمْعاءُ: صغيرةٌ لطيفة لاصقة بالرأْسِ.
      وقدمٌ صَمعاءُ: لطيفةُ الكعْبِ مستويَةٌ.
      وبرعُومةٌ صَمعاء: مجتمعةٌ لم تتفتَّح بعْدُ.
      وقناةٌ صَمعاء: صُلْبَةٌ مكتنزةُ الجوْفِ.
      وعَزْمَةٌ صَمعاءُ: ماضيةٌ. والجمع : صُمْعٌ.
  9. الصَّوْمَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْمَعَةُ : الصَّوْمَعُ.
      و الصَّوْمَعَةُ بناء يعد لخزن الحبوب. والجمع : صوامع.
  10. الصَّوْمَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْمَعَةُ :(انظر: صمع) .
  11. الصَّوْمَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْمَعُ : (انظر: صمع) .
  12. الصَّوْمَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْمَعُ : بيتُ العبادة عند النَّصارى.
      و الصَّوْمَعُ مُتَعَبَّدُ الناسك.
  13. إِنصَمَع (المعجم الرائد)
    • إنصمع - انصماعا
      1-إنصمع في غضبه او نحوه : مضى واستمر
  14. صَمَع (المعجم الرائد)
    • صمع - يصمع ، صمعا
      1- صمعه بالعصا أو بالسيف : ضربه. 2- صمع الغزال : ذهب في الأرض.
  15. صَمعاء (المعجم الرائد)
    • صمعاء - ج، صمع
      1- صمعاء من الآذان : صغيرة اللازقة بالرأس. 2- صمعاء من الأقدام الصغيرة الكعب دقيقته.
  16. صَومَع (المعجم الرائد)
    • صومع - صومعة
      1- صومع الشيء : جمعه. 2- صومع البناء : رفعه، علاه.
  17. صَومَعة (المعجم الرائد)
    • صومعة - ج، صوامع
      1- مصدر صومع. 2- مكان منفرد يسكنه الزاهد أو المتعبد ابتعادا عن الناس وشؤون الدنيا. 3- دير. 4- قمة الجبل. 5- برنس. 6- عقاب.
  18. صمع (المعجم الرائد)
    • صمع - يصمع ، صمعا
      1- صمع : صغرت أذنه ولزقت برأسه. 2- صمعت أذنه : صغرت ولزقت برأسه. 3- صمع في كلامه : أخطأ. 4- صمع : مضى غير مكترث. 5- صمع : كان شجاعا. 6- صمعت القدم : صغر كعبها ودق.
  19. صومع (المعجم الرائد)
    • صومع - ج، صوامع
      1- صومع : مكان منفرد يسكنه الزاهد أو المتعبد ابتعادا عن الناس وشؤون الدنيا. 2- صومع : دير.
  20. صَمْعَيوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَمْعَيوتُ: الحَدِيدُ الرأسِ.
  21. صوْمع البناء (المعجم عربي عامة)
    • علاَّه.
  22. صوْمع الحبوب (المعجم عربي عامة)
    • جمعها.
  23. صمع (المعجم مختار الصحاح)
    • ص م ع: الأصْمَعُ الصغير الأذن والأنثى صَمْعاءُ وفي الحديث {أن بن عباس رضي الله تعالى عنهما كان لا يرى بأسا بأن يُضحى بالصمعاء} وثريدة مُصَمَّعةٌ إذا دُققت وحُدد رأسها و صَوْمَعةُ النصارى فَوْعلة من هذا لأنها دقيقة الرأس
  24. انْصَمَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَمَعَ في غضبِهِ ونحْوِه: مضَى واستمَرَّ.
  25. تَصَمَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَمَّعَ : انضمَّ بَعْضُهُ إلى بْعض.
      و تَصَمَّعَ ريش السَّهْم: انضمَّ بَعْضُهُ إلى بْعضٍ مما تلطَّخَ به من الدَّم.
      ويقال: تصمَّعَ السَّهْمُ.


معنى كالصومع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَوْمَعَ** \- [ص م ع]. (ف: ربا. متعد).** صَوْمَعْتُ**،** أُصَوْمِعُ**،** صَوْمِعْ**، مص. صَوْمَعَةٌ. 1. "صَوْمَعَ الشَّيْءَ" : جَمَعَهُ. 2. "صَوْمَعَ الْبِنَاءَ" : عَلاَّهُ. 3. "صَوْمَعَ الثَّرِيدَ" : جَعَلَ لَهُ ذِرْوَةً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صومعَ يُصَوْمِع، صَوْمَعَةً، فهو مُصومِع، والمفعول مُصومَع (انظر: ص و م ع - صومعَ). II صومعَ يُصَوْمِع، صَوْمَعَةً، فهو مُصَوْمِع، والمفعول مُصَوْمَع • صَوْمَع الحبوبَ: جمعها. • صَوْمَع البناءَ: علاَّه. III صَوْمَع [مفرد]: (انظر: ص و م ع - صَوْمَع). IV صَوْمَع [مفرد]: صَوْمَعة؛ دَيْر، بيت العبادة عند النَّصارى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْمَعة [مفرد]: ج صَوْمَعَات وصَوَامِعُ: (انظر: ص و م ع - صَوْمَعة). II صَوْمَعة [مفرد]: ج صَوْمَعَات وصَوَامِعُ: 1- صَوْمَع؛ دَيْر، بيت العبادة عند النَّصارى "{وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ}". 2- بناء يُعَدّ لخزن الحبوب، بعضه مجهَّز بأدوات رفع ميكانيكيّة "وضع الفلاحون القمحَ في الصّوامع". 3- متعبَّد الناسك ومنار الرّاهب، معبد الرُّهبان في الأماكن النَّائية| يعيش في صومعة: منعزل عن تطوُّرات العصر.
الرائد
* صومع صومعة. 1-الشيء: جمعه. 2-البناء: رفعه، علاه.
الرائد
* صومع. ج صوامع. 1-مكان منفرد يسكنه الزاهد أو المتعبد ابتعادا عن الناس وشؤون الدنيا. 2-دير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: