وصف و معنى و تعريف كلمة كالضم:


كالضم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و ميم (م) .




معنى و شرح كالضم في معاجم اللغة العربية:



كالضم

جذر [كالضم]

  1. لَضَمَ: (فعل)
    • لَضَمَهُ ِلضْمًا
    • لَضَمَهُ : عنُف عليه وألحّ
  2. لضْم: (اسم)
    • لضْم : مصدر لَضَمَ
  3. الضَّمُّ السِّياسيّ: (سياسية)
    • أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة.
  4. الكفالة (الضمّ): (قانونية)
    • قيام أسرة بإعالة الصغير وتربيته تعويضاً عن أسرته الأصلية.


  5. الكفيل (طالب الضمّ): (قانونية)
    • الأسرة التي تتولّى كفالة الصغير.
  6. المعنى الضمني: (مصطلحات فقهية)
    • ما يدل عليه اللفظ من المعنى بغير منطوقه.
  7. حَرَكَةُ الضَّمِّ:
    • حَرَكَةُ الرَّفْعِ ( ـُ ).
  8. وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمِّ:
    • سَأُقابِلُكَ بَعْدُ.
  9. وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمّ في مَحَلِّ جَرٍّ بِحَرْفِ الجَرِّ:
    • لِلَّهِ الأمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ. [قرآن].
  10. ضَمِن : (اسم)


    • الجمع : ضَمْنَي
    • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
    • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
    • الضَّمِنُ :الكَلُّ
  11. ضَمِنَ : (فعل)
    • ضمِنَ يَضمَن ، ضَمانًا ، فهو ضامِن وضَمين ، والمفعول مَضْمون
    • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
    • ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
    • ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
    • ضَمِنَ البِنْتَ : ضَمَّهَا
    • ضَمِنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً : أَمَّنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً
    • ضَمِنَ صَلاَحِيَةَ الجِهَازِ : تَعَهَّدَ بِصَلاَحِيَتِهِ وَسَلاَمَتِهِ مِنَ العَيْبِ
    • ضَمِنَه: احتواه
  12. ضَمّ : (اسم)
    • مصدر ضَمَّ
    • قَامَ بِضَمِّ الوَثَائِقِ إِلَى بَعْضِهَا : بِجَمْعِهَا
    • حَرَكَةُ الضَّمِّ : حَرَكَةُ الرَّفْعِ ( ) سُمِّيَتْ بِذَلِكَ إِذْ تُضَمُّ مَعَهَا الشَّفَةُ عِنْدَ النُّطْقِ
    • (النحو والصرف) حالة من أحوال البناء واو الجماعة ضمير مبني على الضمِّ
    • الضَّمُّ السِّياسيّ: (السياسة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة
  13. ضَمَّنَ : (فعل)
    • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن - للمتعدِّي
    • ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ/ ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء: جعله فيه وأودعه إيّاه ضمَّن رأيه في الكتاب،
    • ضَمَّنَ رِسَالَتَهُ أَبْيَاتاً شِعْرِيَّةً : أَدْرَجَ فِيهَا أَبْيَاتاً، أَدْخَلَ فِيهَا
    • ضَمَّنَ فلانًا الشيءَ: جعله يضمنه وأَلْزَمه
  14. ضَمّة : (اسم)
    • الجمع : ضَمَّاتٌ
    • اسم مرَّة من ضَمَّ
    • (النحو والصرف) علامة للرَّفع في المُعْرَب مثل: كتابٌ، وعلامة للضمّ في المبنيّ، مثل: قَطُّ
    • الضَّمَّةُ (عند النحاة) : علامة للرّفع في المعرَب، والبناءِ على الضم في المبنيّ
    • ضَمَّةُ نَعْنَاعٍ : إِضْمَامَةُ
    • ضَمَّةُ الْخَيْلِ : حَلْبَةُ الرِّهَانِ
  15. ضِمن : (اسم)
    • الضِّمْنُ : باطنُ الشيءِ وداخلُه
    • يُفْهَمُ من ضِمْنِ كلامِه كذا: دلالته ومراميه
    • وما أَغْنَى عنِّي ضِمْنًا: شيئًا
    • مفهوم ضِمْنًا: معلوم ومتَّفق عليه،
    • مِنْ ضِمْنها: من بينها
    • تُوجَدُ ضِمْنَ الكِتَابِ وَثَائِقُ تَارِيخِيَّةٌ : فِي طَيِّهِ
    • كَانَ مِنْ ضِمْنِهِمْ : مِنْ بَيْنِهِمْ، فِي عِدَادِهِمْ
    • اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ ضِمْناً : الشَّيْءُ الْمُعَبَّرُ عَنْهُ بِالكَلاَمِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ وَمِنْ غَيْرِ تَصْرِيحٍ
  16. تَضامّ : (اسم)


    • مصدر تَضَامَّ
    • التَّضَامُّ خَيْرٌ مِنَ التَّفَرُّقِ : التَّجَمُّعُ وَاجْتِمَاعُ الشَّمْلِ
  17. تضامّ : (اسم)
    • تضامّ : مصدر تَضامَّ
  18. تَضامَّ : (فعل)
    • تضامَّ يتضامّ ، تَضامَمْ / تَضامَّ ، تضامًّا ، فهو مُتضامّ
    • تَضَامَّ الشيءُ: انضمَّ بعضُه إِلى بعضٍ
  19. ضَمْنَي : (اسم)
    • ضَمْنَي : جمع ضَمِن
  20. ضَيْم : (اسم)
    • ضَيْم : مصدر ضامَ
  21. ضَيم : (اسم)
    • الجمع : ضُيُومٌ
    • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
    • مصدر ضامَ
  22. ضِمنيّ : (اسم)


    • اسم منسوب إلى ضِمْن
    • ضِمْنِيّاً اِعْتَرَفَ بِخَطَئِهِ : عَبَّرَ عَنْ خَطَئِهِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ دُونَ التَّصْرِيحِ بِهِ وَافَقَ بِصُورَةٍ ضِمْنِيَّةٍ عَلَى الاقْتِرَاحِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما تنطوي عليه القضيّة دون التَّصريح به، عكسه صريح هناك أشياء ضمنيّة لم يصرّح بها المتكلِّم،
    • إذن ضمنيّ: موافقة غير صريحة لأداء عمل،
    • شرط ضمنيّ: شرط ملازم، أو مرتبط بآخر
  23. ضامِن : (اسم)
    • الجمع : ضامنون و ضُمَّان و ضَمَنة
    • اسم فاعل من ضمِنَ
    • الضامِنُ : الكفيلُ، أَو الملتزمُ، أَو الغارمُ والجمع : ضُمَّانٌ، وضَمَنَةٌ
  24. ضامِن : (اسم)
    • ضامِن : فاعل من ضَمِنَ
  25. ضامّ : (اسم)
    • ضامّ : فاعل من ضَمَّ
,
  1. لضم
    • "التهذيب: اللَّضْمُ العُنْفُ والإِلْحاحُ على الرجل، يقال: لَضَمْتُه أَلْضِمُه لَضْماً أَي عَنُفْتُ عليه وأَلْحَحْت؛

      وأَنشد: مَنَنْتَ بِنائلٍ ولَضَمْتَ أُخْرى بِرَدٍّ، ما كذا فِعْلُ الكِرا؟

      ‏قال أَبو منصور: ولم أَسمع لضم لغير الليث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّضْمُ

    • ـ اللَّضْمُ: العُنْفُ، والإِلْحاحُ، وقد لَضَمَه يَلْضِمُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لضْم
    • لضم - يلضم ، لضما
      1-لضمه : لامه بشدة وألح

    المعجم: الرائد

  4. الضَّمُّ
    • ـ الضَّمُّ: قَبْضُ شيءٍ إلى شيءٍ، وقد ضَمَّه فانضَم إليه وتَضامَّ وضامَّهُ.
      ـ اضطَمَّ الشيءَ: جَمَعَهُ إلى نفسِه.
      ـ ضُمامٌ: ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيءٍ.
      ـ الضِمُّ والضِمامُ: الداهيةُ الشديدَةُ، وكأنه تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ بالصادِ.
      ـ الإِضْمامَةُ: الجماعَةُ.
      ـ ضَمومٍ: كُلُّ وادٍ يُسْلَكُ بين أكمَتَيْنِ طويلَتَيْنِ.
      ـ الضَّمْضَمُ: الغَضْبانُ، والأسَدُ الغَضْبانُ، الجَرِيءُ، كالضُّماضِمِ، وضُمَضِمٌ فيهما، والجَسيمُ،
      ـ ابنُ الحَارِثِ، وابنُ قَتادَةَ: صَحابيَّانِ،
      ـ ابنُ حَوْسٍ، وابنُ زُرْعَةَ، والأمْلوكِيُّ أبو المُثَنَّى: محدِّثونَ.
      ـ ضَمْضَمَ: شَجُعَ قَلْبُهُ،
      ـ ضَمْضَمَ على المالِ: أخَذَهُ كُلَّهُ،
      ـ ضَمْضَمَ الأسَدُ: صَوَّتَ.
      ـ ضِمامٌ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ زيدِ بنِ ثَوابَةَ: صَحابيَّانِ.
      ـ الضَّمْضامُ: الذي يَحْتَوِي على كُلِّ شَيءٍ.
      ـ الضَّمَّةُ: الحَلْبَةُ في الرِّهانِ. وفَرَسٌ سَبَّاقُ الأضامِيمِ، أي: جماعاتِ الخَيْلِ.
      ـ اضْطَمَّ عليه: اشْتَمَلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الضّمّ السّياسيّ
    • (سة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة.


    المعجم: عربي عامة

  6. سعر الفائدة الضمني
    • سعر الفائدة السائد لأداة مماثلة أو سعر الفائدة الذي خصمت على أساسه القيمة الاسمية للأداة المالية لتساوي قيمتها مع سعر البيع النقدي الجاري للبضائع أو الخدمات. ، وتعني بالانجليزية: imputed rate of interest

    المعجم: مالية

  7. ضمم
    • "الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ.
      تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم.
      الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ.
      وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم.
      وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه.
      وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه.
      وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض.
      وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله.
      قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض.
      والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا،أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير.
      واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ.
      وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد.
      وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض.
      واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت.
      والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض.
      وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه.
      والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛

      وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ

      ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ.
      قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس.
      وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض.
      والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض.
      الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ.
      يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ.
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ،وهي لغة في الإضمامة.
      والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة.
      قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله.
      وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ.
      والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد.
      وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء،وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه.
      وضَمْضَمٌ: اسم رجل.
      ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ.
      وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه.
      والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع.
      وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه.
      الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً.
      ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد.
      وروي عن الحسن أنه، قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا.
      والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. لَضَمَهُ
    • لَضَمَهُ لَضَمَهُ ِلضْمًا: عنُف عليه وألحّ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: