وصف و معنى و تعريف كلمة كالضن:


كالضن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و نون (ن) .




معنى و شرح كالضن في معاجم اللغة العربية:



كالضن

جذر [كلض]

  1. ضَنَن: (اسم)
    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ
  2. ضنائِنُ: (اسم)
    • ضنائِنُ : جمع ضَّنينة
  3. ضَنَائنُ: (اسم)
    • ضَنَائنُ : جمع ضَّنِيْنُ
  4. أَضِنّاءُ: (اسم)
    • أَضِنّاءُ : جمع ضَّنينة


  5. أَضْنَأَ: (فعل)
    • أَضْنَأَتِ المرأَةُ وغَيْرُها: ضَنَأَتْ
  6. أضنّاءُ: (اسم)
    • أضنّاءُ : جمع ضَنين
  7. أَضْنَاء: (اسم)
    • أَضْنَاء : جمع ضَّنَى
  8. أَضْنَاء: (اسم)
    • أَضْنَاء : جمع ضَّنِي
  9. ضَنانَة: (اسم)
    • ضَنانَة : مصدر ضنَّ
  10. ضَنانة: (اسم)


    • مصدر ضَنَّ
    • أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه: بطراوتِه لم يَتغير
    • هجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ: لم يتفرَّقوا
  11. مَضَانُّ: (اسم)
    • مَضَانُّ : جمع مَضَنّة
  12. مَضَنّة: (اسم)
    • الجمع : مَضَانُّ
    • : مَا يُبْخَلُ بِهِ وَيُتَنَافَسُ فِيهِ
  13. مضانّ: (اسم)
    • مضانّ : جمع مَضَنَّة، مَضِنَّة
  14. واضن: (اسم)
    • واضن : فاعل من وَضَنَ
  15. أَضِنَّاء: (اسم)
    • أَضِنَّاء :جمع ضَّنِيْن
  16. ضَنَائن: (اسم)


    • ضَنَائن :جمع ضَّنِيْن
  17. إِضناء: (اسم)
    • إضناء : مصدر أَضنَى
  18. وَمَضَان: (اسم)
    • وَمَضَان : فاعل من ومَضَ
  19. أَضْنَاء: (اسم)
    • أَضْنَاء :جمع ضَّنَى
  20. إِضناء: (اسم)
    • مصدر أَضْنَى
    • عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ
    • مصدر أضنى
  21. وَمَضان: (اسم)
    • مصدر ومَضَ
    • (الطبيعة والفيزياء) وهج من الضَّوء مُنتَج في مادة فسفوريّة عن طريق امتصاص فوتون أو ذرَّة متأيِّنة
  22. وُضنة: (اسم)


    • الوُضْنَةُ : الكرسيُّ المنسوج
  23. ضننت بالمال:
    • بخلتُ به ''ضنَّ بعلمه/ بوقته- لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم.
  24. هجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ:
    • لم يتفرَّقوا.
  25. أَخَذْتُ الأَمْرَ بِضَنَانَتِهِ:
    • أَيْ بِطَرَاوَتِهِ، لَمْ يَتَغَيَّرْ.
,
  1. ضنن
    • "الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك.
      من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ.
      قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن،يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم،ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب،وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه،وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه.
      ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ،وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به.
      قال ثعلب:، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا.
      فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها،أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه.
      والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي.
      ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ،وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ.
      أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير.
      ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته.
      وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ»، قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها).
      من خَلْقِه،وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص،واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص.
      وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا.
      وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل.
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء.
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك.
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا.
      ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛

      قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ،أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ.
      والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ:، قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ،وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ.
      والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج.
      الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها،جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ.
      والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء.
      وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما.
      وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه).
      بن عُذْرَة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الضَّنَنُ

    • ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
      ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
      ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
      ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
      ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
      ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
      ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
      ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الضَّنَانَةُ
    • الضَّنَانَةُ الضَّنَانَةُ يقال: أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه: بطراوتِه لم يَتغير.
      وهجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ: لم يتفرَّقوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الضَّنِينُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه.
      وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِين ) ) . والجمع : أَضِناءَ.
      وهنَّ ضَنائِنُ.
      وضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَضْنَأ
    • أضنأ - إضناء
      1-أضنأت المرأة : كثر أولادها


    المعجم: الرائد

  6. مَضَنّة
    • مضنة - و مضنةج، مضان
      1- مصدر ضن. 2- ما يبخل به. 3- شيء ثمين يحافظ عليه.

    المعجم: الرائد

  7. الضَّنَنُ
    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ضَنَانَةٌ
    • [ض ن ن]. (مصدر ضَنَّ).
      1. :-أَخَذْتُ الأَمْرَ بِضَنَانَتِهِ :- : أَيْ بِطَرَاوَتِهِ، لَمْ يَتَغَيَّرْ.
      2. :-هَجَمَ عَلَى القَوْمِ وَهُمْ بِضَنَانَتِهِمْ :- : لَمْ يَتَفَرَّقُوا.

    المعجم: الغني

  9. ضَنانة
    • ضنانة
      1- مصدر ضن. 2- «هجم على القوم وهم بضنانتهم» : أي لم يتفرقوا.

    المعجم: الرائد

  10. ضننت بالمال وغيره
    • ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.

    المعجم: عربي عامة

  11. ضنن
    • ض ن ن: ضَنَّ بالشيء يضن بالفتح ضِنّاً بالكسر و ضَنَانَةً بالفتح أي بخل فهو ضَنِينٌ به وقال الفراء ضَنَّ يضن بالكسر ضَنّاً لغة وفلان ضَنَّي من بين أخواني وهو شبه الاختصاص وفي الحديث {إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية} وهذا علق مَضَيَّةٍ بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الضِّنُّ
    • الضِّنُّ : المَضْنُونُ به، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ.
      ويقال: فلانٌ ضِنٍّي، وهو ضِنِّى من بين إِخواني: أَي خاصَّتِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَضَنَّةٌ
    • جمع: مَضَانُّ. [ض ن ن]. : مَا يُبْخَلُ بِهِ وَيُتَنَافَسُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  14. ضَنانة
    • ضَنانة :-
      مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إضناء
    • إضناء :-
      مصدر أضنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وَمَضان
    • وَمَضان :-
      1 - مصدر ومَضَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) وهج من الضَّوء مُنتَج في مادة فسفوريّة عن طريق امتصاص فوتون أو ذرَّة متأيِّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. ضَنَن
    • ضنن
      1-شجاع

    المعجم: الرائد

  18. ضنائِن
    • ضنائن
      1-أشياء يبخل بها لنفاستها.

    المعجم: الرائد

  19. ضننت بالمال وغيره
    • بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته- لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم

    المعجم: عربي عامة

  20. إضْناءٌ
    • [ض ن ي]. (مصدر أَضْنَى). :-عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ :- : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ.

    المعجم: الغني

  21. بضَـنين
    • ِببَخيل فـيُـقـصّـر في تبليغه
      سورة :التكوير، آية رقم :24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. ضنَّ
    • ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به :-
      ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .
      • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ضنَّ
    • ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به :-
      ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.
      • ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ضنّ
    • ضن - يضن ويضن ، ضنا وضنا وضنة وضنانة ومضنة
      1- ضن بالشيء : بخل به. 2- ضن بالمكان : لم يغادره.

    المعجم: الرائد

  25. ضنأ
    • "ضَنَأَتِ المرأَةُ تَضْنَأُ ضَنْأً وضُنُوءاً وأَضْنَأَتْ: كثر ولدها، فهي ضانِئٌ وضانِئةٌ.
      وقيل: ضَنَأَتْ تَضْنَأُ ضَنْأً وضُنُوءاً إِذا ولَدت.
      الكسائي: امْرأَةٌ ضانِئةٌ وماشِيةٌ معناهما أَن يكثر ولدها.
      وضَنَأَ المال: كَثُر، وكذلك الماشيةُ.
      وأَضْنَأَ القومُ إِذا كَثُرت مَواشِيهم.
      والضَّنْءُ: كثرة النَّسْل.
      وضَنَأَتِ الماشيةُ: كَثُر نِتاجُها.
      وضَنْءُ كلِّ شيءٍ: نَسْلُه.
      قال: أَكْرَم ضَنْءٍ وضِئْضِئٍ عنْ * ساقَيِ الحَوْض ضِئْضِئها ومَضْنَؤُها (* قوله «أكرم ضنء» كذا في النسخ.) والضَّنْءُ والضِّنْءُ، بالفتح والكسْر مهموز ساكن النون: الولد، لا يفرد له واحد، إِنما هو من باب نَفَرٍ ورَهْطٍ، والجمع ضُنُوءٌ.
      التهذيب، أَبو عمرو: الضَّنْءُ الولد، مهموز ساكن النون.
      وقد يقال له: الضِّنْءُ.
      والضِّنءُ، بالكسر: الأَصْلُ والمَعْدِن.
      وفي حديث قُتَيلة بنت النضر بن الحرث أَو أُخته: أَمُحَمَّدٌ، ولأَنْتَ ضِنْءُ نَجِيبَةٍ * مِنْ قَوْمِها والفَحْلُ فَحْلٌ مُعْرِقُ الضِّنْءُ، بالكسر: الأَصل.
      ويقال: فلان في ضِنْءِ صِدْقٍ وضِنْءِ سَوْءٍ.
      واضْطَنَأَ لَه ومنه: اسْتَحْيا وانْقَبَضَ.
      قال الطِّرِمَّاحُ: إِذا ذُكِرَتْ مَسْعاةُ والِدِه اضْطَنا، * ولا يَضْطَني مِنْ شَتْمِ أَهْلِ الفَضائِلِ أَراد اضْطَنَأَ فأَبْدَلَ.
      وقيل: هو من الضَّنَى الذي هو الـمَرضُ،كأَنَّه يَمْرَضُ من سَماع مَثالِب أَبيه.
      وهذا البيت في التهذيب: ولا يُضْطَنا مِن فِعْلِ أَهْلِ الفَضائِلِ وقال: تَزاءَكَ مُضْطَنِئٌ آرِمٌ، * إِذا ائْتَبَّهُ الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ.
      (* قوله «تزاءك مضطنئ» هذا هو الصواب كما هو المنصوص في كتب اللغة.
      نعم أنشده الصاغاني تزاؤك مضطنئ بالاضافة ونصب تزاؤك.
      قال ويروى تزؤل باللام على تفعل ويروى تتاؤب فايراد المؤلف له في زوك خطأ وما أسنده في مادة زأل للتهذيب في ضنأ من أنه تزاءل باللام فلعله نسخة وقعت له والا فالذي فيه تزاءك بالكاف كما ترى.) التزاؤُك: الاسْتِحْياءُ.
      وضَنَأَ في الأَرض ضَنْأً وضُنُوءاً، اخْتَبَأَ.
      وَقَعَدَ مَقْعَدَ ضُنْأَةٍ أَي مَقْعَدَ ضَرُورَةٍ، ومعناه الأَنَفَة.
      قال أَبو منصور: أَظن ذلك من قولهم اضْطَنَأْتُ أَي اسْتَحْيَيْتُ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: