وصف و معنى و تعريف كلمة كالظ:


كالظ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح كالظ في معاجم اللغة العربية:



كالظ

جذر [كلظ]

  1. كَلَظَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَلَظَةُ: مِشْيَةُ الأَقْزَلِ، وهو أكْلَظُ، أو الصوابُ بالطاءِ.
,
  1. طيَرَانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طيَرَانُ: حركةُ ذي الجَناحِ في الهَواءِ بِجَناحَيهِ، كالطَّيْرِ والطَّيْرُورَةِ. وأطارَهُ وطَيَّرهُ وطَيَّرَ به وطايَرَه.
      ـ طَيْرُ: جمعُ طائرٍ، وقد يَقَعُ على الواحدِ، ج: طُيورٌ وأطْيارٌ.
      ـ تَطايَرَ: تَفَرَّقَ، كاسْتَطارَ، وطالَ، كطارَ،
      ـ تَطايَرَ السحابُ في السماءِ: عَمَّها.
      ـ هو ساكنُ الطائِرِ: وَقُورٌ.
      ـ طائِرُ: الدِّماغُ، وما تَيَمَّنْتَ به أو تَشاءَمْتَ، والحَظُّ، وعَمَلُ الإِنسانِ الذي قُلِّدَهُ، ورِزْقُهُ.
      ـ طِيَرَةُ وطِيْرَةُ وطُوْرَةُ: ما يُتَشاءَمُ به من الفأْلِ الرَّدِيءِ، وتَطَيَّرَ به وتَطَيَّرَ منه.
      ـ أرضٌ مَطارَةٌ: كثيرَةُ الطَّيْرِ،
      ـ بِئْرٌ مَطارَةٌ: واسعةُ الفَمِ.
      ـ هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفَيْئَةِ.
      ـ فرسٌ مُطارٌ وطَيَّارٌ: حديدُ الفُؤادِ ماضٍ.
      ـ مُسْتَطِيرُ: الساطِعُ المُنْتَشِرُ، والهائِجُ من الكلابِ ومن الإِبِلِ.
      ـ اسْتَطَارَ الفَجْرُ: انْتَشَرَ،
      ـ اسْتَطَارَ السُّوقُ: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَطَارَ الحائِطُ: انْصَدَعَ،
      ـ اسْتَطَارَ السَّيْفَ: سَلَّه مُسْرِعاً،
      ـ اسْتَطَارَتِ الكَلْبَةُ: أرادتِ الفَحْلَ.
      ـ اسْتُطيرَ: طُيِّرَ،
      ـ اسْتُطيرَ فلان: ذُعِرَ،
      ـ اسْتُطيرَ الفرسُ: أسْرَعَ في الجَرْيِ، فهو مُسْتَطارٌ.
      ـ مُطَيَّرُ: العُودُ، أو المُطَرَّى منه، والمَشْقوقُ المكسورُ، وضَرْبٌ من البُرُودِ.
      ـ انْطِيارُ: الانْشِقاقُ.
      ـ طارَ طائرهُ: غَضِبَ.
      ـ مَطِيرَةُ: بلد قُرْبَ سُرَّ مَنْ رَأى.
      ـ طِيْرَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ طِيْرُ: موضع.
      ـ طِيْرَى: قرية بأصْفَهانَ، وهو طِيْرانِيٌّ.
      ـ أطارَ المالَ وطَيَّرَهُ: قَسَمَهُ.
      ـ طائرُ: فرسُ قَتادَةَ بنِ جَريرٍ السَّدُوسِيِّ.
      ـ طَيَّارُ: فَرَسُ رَيْسانَ الخَوْلانِيِّ.
      ـ طَيَّرَ الفَحْلُ الإِبِلَ: ألقَحَها كلَّها.
      ـ فيه طَيْرَةٌ وطَيرورَةٌ: خِفَّةٌ وطَيْشٌ.
      ـ كأن على رُؤُوسِهِم الطَّيْرَ: ساكنونَ هَيْبَةً، وأصلهُ أن الغُرابَ يَقَعُ على رأسِ البَعيرِ، فَيَلْقُطُ منه القُرادَ، فلا يَتَحَرَّكُ البَعيرُ لئلاَّ يَنْفِرَ عنه الغُرابُ.
  2. طور (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّوْرُ: التارَةُ، تقول: طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم: تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني، وهو بكماله: تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها،نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله: فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد: أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ؛ ولهذا، قال بعد هذا: فإِن كنتُ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ،ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه،وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي،وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ.
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى.
      والطِّوْر: الحالُ، وجمعه أَطْوارٌ.
      قال الله تعالى: وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً؛ وقال ثعلب: أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة؛ وقال الفراء: خلقكم أَطْواراً، قال: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً؛ وقال الأَخفش: طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة، وقال غيره: أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ؛ قال الشاعر: والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح: فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ: الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ، واحدُها طَوْرٌ،أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم.
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله: «والطور والطوار» بالفتح والضم): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه.
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله.
      ويقال: هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ.
      قال أَبو بكر: وكل شيء ساوَى شيئاً، فهو طَوْرُه وطُوَارُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ:وطَعْنَة خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ، ما يُشَكُّ طَوَارُه؟

      ‏قال: طَوارُها طُولُها.
      ويقال: جانبا فَمِها.
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها: ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء.
      والطَّوْرةُ: فِنَاءُ الدار.
      والطَّوْرةُ: الأَبْنِيةُ.
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي.
      ويقال: لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا.
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه.
      ويقال: لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً.
      والطَّوْرُ: الحدُّ بين الشيئين.
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه.
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم: بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه، بكسر الراء،أَي أَقْصاه.
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه: أَولَه وآخرَه.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: بلغ فلان أَطورِيه، بخفض الراء،غايتَه وهِمَّتَه.
      ابن السكيت: بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه.
      وقال الأَصمعي: لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد.
      ويقال: ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه.
      وفي حديث النَّبِيذ: تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه.
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً: حام، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ.
      والعرب تقول: ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه؛ قال العجاج: وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ: الجبَلُ.
      وطُورُ سِينَاءَ: جَبل بالشام، وهو بالسُّرْيانية طُورَى، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ، وقيل: إِن سَيناء حجارة، وقيل: إِنه اسم المكان، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه، وقيل: هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ، ويقال: جاء من بلد بعيد.
      وقال الفراء في قوله تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً.
      والطُّورِيُّ: الوَحْشِيُّ: من الطَّيرِ والناسِ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيّون، عن كلّ قَريةٍ،حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر؟

      ‏قال: طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وهو جبل بالشام.
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ.
      "


  3. ظفر (المعجم لسان العرب)
    • "الظُّفْرُ والظُّفُرُ: معروف، وجمعه أَظْفارٌ وأُظْفورٌ وأَظافيرُ،يكون للإِنسان وغيره، وأَما قراءة من قرأَ: كل ذي ظِفْر، بالكسر، فشاذ غير مأْنوسٍ به إِذ لا يُعْرف ظِفْر، بالكسر، وقالوا: الظُّفْر لما لا يَصِيد، والمِخْلَبُ لما يَصِيد؛ كله مذكر صرح به اللحياني، والجمع أَظفار،وهو الأُظْفُورُ، وعلى هذا قولهم أَظافيرُ، لا على أَنه حمع أَظفار الذي هو جمع ظُفْر لأَنه ليس كل جمع يجمع، ولهذا حمل الأَخفش قراءة من قرأَ: فَرُهُنٌ مقبوضة، على أَنه جمع رَهْن ويُجَوّز قِلَّته لئلا يضْطَرَّه إِلى ذلك أَن يكون جمعَ رِهانٍ الذي هو جمعُ رَهْنٍ، وأَما من لم يقل إِلاَّ ظُفْر فإِن أَظافِيرَ عنده مُلْحَقةٌ بباب دُمْلوج، بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو معها؛ قال ابن سيده: هذا مذهب بعضهم.
      الليث: الظُّفْر ظُفْر الأُصبع وظُفْر الطائر، والجمع الأَظفار، وجماعة الأَظْفار أَظافِيرُ، لأَن أَظفاراً بوزن إِعْصارٍ، تقول أَظافِيرُ وأَعاصيرُ، وإِنْ جاء ذلك في الأَشعار جاز ولا يُتَكلّم به بالقياس في كل ذلك سواء غير أَن السمع آنَسُ، فإِذا ورد على الإِنسان شيء لم يسمعه مستعملاً في الكلام اسْتوحَشَ منه فَنَفَر، وهو في الأَشعار جيّدٌ جائز.
      وقوله تعالى: وعلى الذين هادُوا حَرّمْنا كلَّ ذي ظُفُرٍ؛ دخل في ذي الظُّفْرِ ذواتُ المناسم من الإِبل والنعامِ لأَنها كالأَظْفار لها.
      ورجل أَظْفَرُ: طويل الأَظفار عريضُها، ولا فَعْلاء لها من جهة السماع،ومَنْسِم أَظْفَرُ كذلك؛ قال ذو الرمة: بأَظْفَرَ كالعَمُودِ إِذا اصْمَعَدّتْ على وَهَلٍ، وأَصفَرَ كالعَمُودِ والتَّظْفيرُ: غَمْزُ الظُّفْرِ في التُّفَّاحة وغيرها.
      وظَفَرَه يَظْفِرُه وظَفَّرَه واظِّفَرَه: غرزَ في وَجْهه ظُفْرَه.
      ويقال: ظَفَّرَ فلانٌ في وَجْهِ فلانٍ إِذا غَرَزَ ظُفْرَه في لحمه فعَقَره،وكذلك التَّظْفِيرُ في القِثَّاء والبطِِّيخ.
      وكلُّ ما غَرَزْت فيه ظُفْرَك فشَدَخْتَه أَو أَثّرْتَ فيه، فقد ظَفَرْته؛

      أَنشد ثعلب لخَنْدَق‎ ‎بن‎ إِياد: ولا تُوَقّ الحََلْقَ أَن تَظَفّرَا واظّفَرَ الرجلُ واطَّفَر أَي أَعْلَقَ ظُفْرَه، وهو افتعل فأَدغم؛ وقال العجاج يصف بازياً: تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَبْصَرَ خِرْبانَ فَضاءٍ فَانْكَدَرْ شاكِي الكَلالِيبِ إِذا أَهْوَى اظَّفَرْ الكَلالِيبُ: مَخالِيبُ البازي، الواحد كَلّوب.
      والشاكي: مأْخوذ من الشَّوْكةِ، وهو مقلوب، أَي حادُّ المَخالِيبِ.
      واظّفَرَ أَيضاً: بمعنى ظَفِرَ بهم.
      ورجل مُقلَّم الظُّفْرِ عن الأَذَى وكَلِيل الظُّفْرِ عن العِدَى، وكذلك على المثل.
      ويقال للرجل: إِنه لمَقْلُومُ الظُّفُرِ أَي لا يُنْكي عَدُوّاً؛ وقال طرفة: لَسْتُ بالفَانِي ولا كَلِّ الظُّفُرْ

      ويقال للمَهين: هو كَليلُ الظُّفُرِ.
      ورجل أَظْفَرُ بَيِّن الظُّفُرِ إِذا كان طويلَ الأَظْفارِ، كما تقول رجل أَشْعَرُ طويل الشعر.
      ابن سيده: والظُّفْرُ ضَرْبٌ من العِطْر أَسْوَدُ مُقْتَلَفٌ من أَصله على شكل ظُفْر الإِنسان، يوضع في الدخنة، والجمع أَظْفارٌ وأَظافِيرُ، وقال صاحب العين: لا واحد له، وقال الأَزهري: لا يُفْرَدُ منه الواحد، قال: وربما، قال بعضهم أَظْفارةٌ واحدة وليس بجائز في القياس، ويجمعونها على أَظافِيرَ،وهذا في الطِّيب، وإِذا أُفرد شيء من نحوها ينبغي أَن يكون ظُفْراً وفُوهاً،وهم يقولون أَظفارٌ وأَظافِيرُ وأَفْواهٌ وأَفاوِيهُ لهذين العِطْرَينِ.
      وظَفَّرَ ثَوبه: طيَّبَه بالظُّفْر.
      وفي حديث أُمّ عطيّة: لا تَمَسّ المُحِدّ إِلاَّ نُبْذَةً من قُسْطِ أَظفارٍ، وفي رواية: من قُسْطِ وأَظفار؛ قال: الأَظْفارُ جنس من الطِّيب، لا واحد له من لفظه، وقيل: واحدة ظُفْر، وهو شيء من العِطْر أَسود والقطعةُ منه شبيهةٌ بالظُّفْرِ.
      وظَفَّرَت الأَرض: أَخْرجت من النبات ما يمكن احتفاره بالظُّفْرِ.
      وظَفِّرَ العَرْفَجُ والأَرْطى: خرج منه شِبهُ الأَظفار وذلك حين يُخَوِّصُ.
      وظَفَّرَ البَقْلُ: خرج كأَنه أَظفارُ الطائر.
      وظَفَّرَ النَّصِيُّ والوَشِيجُ والبَرْدِيُّ والثُّمامُ والصَّلِّيَانُ والعَرَزُ والهَدَبُ إِذا خرج له عُنْقُرٌ أَصفر كالظُّفْرِ، وهي خُوصَةٌ تَنْدُرُ منه فيها نَوْرٌ أَغبر.
      الكسائي: إِذا طلع النبت قيل: قد ظَفَّرَ تَظْفِيراً؛ قال أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَظْفارِ.
      الجوهري: والظَّفَرْ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض وأَنبت.
      ويقال: ظَفَّرَ النبتُ إِذا طلع مقدار الظُّفْرِ.
      والظُّفْرُ والظَّفَرَةُ، بالتحريك: داء يكون في العين يَتَجَلَّلُها منه غاشِيةٌ كالظُّفْرِ، وقيل: هي لحمة تنبت عند المَآقي حتى تبلغ السواد وربما أَخَذَت فيه، وقيل: الظَّفَرَةُ، بالتحريك، جُلَيْدَة تُغَشِّي العينَ تنبت تِلْقَاءَ المَآقي وربما قُطعت، وإِن تُركت غَشِيَتْ بَصر العين حتى تَكِلَّ، وفي الصحاح: جُلَيْدة تُغَشِّي العين نَابتة من الجانب الذي يلي الأَنف على بياض العين إِلى سوادهَا، قال: وهي التي يقال لها ظُفْرٌ؛ عن أَبي عبيد.
      وفي صفة الدجال: وعلى عينه ظَفَرَةٌ غليظة، بفتح الظاء والفاء، وهي لحمة تنبت عند المَآقي وقد تمتد إِلى السواد فتُغَشِّيه؛ وقد ظَفِرَتْ عينُه، بالكسر، تَظْفَرُ ظَفَراً، فهي ظَفِرَةٌ.
      ويقال ظُفِرَ فلانٌ، فهو مَظْفُورٌ؛ وعين ظَفِرَةٌ؛ وقال أَبو الهيثم: ما القولُ في عُجَيِّزٍ كالحُمّره،بِعَيْنها من البُكاء ظَفَرَه،حَلَّ ابنُها في السِّجْن وَسْطَ الكَفَرَه؟ الفراء: الظَّفَرَةُ لحمة تنبت في الحَدَقَةِ، وقال غيره: الظُّفْر لحم ينبت في بياض العين وربما جلل الحَدَقَةَ.
      وأَظْفَارُ الجلد: ما تكسر منه فصارت له غُصُونٌ.
      وظَفَّرَ الجلدَ: دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أَظْفارُه.
      الأَصمعي: في السِّيَةِ الظُّفْرُ وهو ما وراء معْقِدِ الوتَرِ إِلى طرَف القَوْس، والجمع ظِفَرَةٌ؛ قال الأَزهري: هنا يقال للظُّفْرِ أُظْفُورٌ، وجمعه أَظافير؛

      وأَنشد: ما بَيْنَ لُقْمَتِها الأُولى، إِذا ازْدَرَدتْ،وبَيْنَ أُخْرَى نَلِيها، قِيسُ أُظْفُورِ والظَّفَرُ، بالفتح: الفوز بالمطلوب.
      الليث: الظَّفَرُ الفوز بما طلبتَ والفَلْجُ على من خاصمت؛ وقد ظَفِرَ به وعليه وظَفِرَهُ ظَفَراً، مثل لَحِقَ به ولَحِقَهُ فهو ظَفِرٌ، وأَظْفَرَهُ الله به وعليه وظَفَّرَهُ به تَظْفِيراً.
      ويقال: ظَفِرَ اللهُ فُلاناً على فلان، وكذلك أَظْفَرَهُ اللهُ.
      ورجل مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظِفِّيرٌ: لا يحاول أَمراً إِلاَّ ظَفِرَ به؛ قال العجير السلولي يمدح رجلاً: هو الظَّفِرُ المَيْمُونُ، إِنْ رَاحَ أَو غَدَا به الركْبُ، والتِّلْعابةُ المُتَحَبِّبُ ورجل مُظَفَّرٌ: صاحب دَوْلَةٍ في الحرب.
      وفلان مُظَفَّرٌ: لا يَؤُوب إِلاَّ بالظَّفَر فثُقِّلَ نعتُه للكثرة والمبالغة.
      وإِن قيل: ظَفَّرَ الله فلاناً أَي جعله مُظَفَّراً جاز وحسُن َأَيضاً.
      وتقول: ظَفَّره ظَفَّره الله عليه أَي غَلّبه عليه؛ وكذلك إِذا سئل: أَيهما أَظْفَرُ، فأَخْبِرْ عن واحد غلَب الآخر؛ وقد ظَفّره.
      قال الأَخفش: وتقول العرب: ظَفِرْت عليه في معنى ظَفِرْت به.
      وما ظَفَرتْكَ عَيْني مُنْذ زمانٍ أَي ما رَأَتْك،وكذلك ما أَخَذَتْكَ عيني مند حين.
      وظَفَّرَه: دَعا لَه بالظَّفَر؛ وظَفِرْت به، فأَنا ظافرٌ وهو مَظْفُورٌ به.
      ويقال: أَظْفَرَنيِ الله به.
      وتَظَافَرَ القومُ عليه وتظاهَرُوا بمعنى واحد.
      وظَفارِ مثل قَطَامِ مبنية: موضع، وقيل: هي قَرْية من قُرَى حِمْير إِليها ينسب الجَزْع الظَّفارِيّ، وقد جاءت مرفوعة أُجْرِيَت مُجْرَى رَبابِ إِذا سَمّيْتَ بها.
      ابن السكيت: يقال جَزْعٌ ظَفارِيّ منسوب إِلى ظَفارِ أَسد مدينة باليمن، وكذلك عُودٌ ظَفارِيّ منسوب، وهو العود الذي يُتَبَخّر به؛ ومنه قولهم: مَنْ دَخل ظَفارِ حَمّرَ أَي تعلم الحِمْيَريّة؛ وقيل: كل أَرض ذات مَغَرّةٍ ظَفارِ.
      وفي الحديث: كان لباسُ آدَم، عليه السلام، والظُّفُر؛ أَي شيء يُشْبِه الظُّفُرَ في بياضه وصفائه وكثافِته.
      وفي حديث الإِفْكِ: عِقد من جَزْع أَظفار؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي وأُريد بها العطْرُ المذكور أَوَّلاً كأَنه يؤخذ فيُثْقَبُ ويُجْعل في العِقْد والقلادة؛ قال: والصحيح في الرواية أَنه من جَزْعِ ظَفارِ مدينة لحِمْير باليمن.
      والأَظْفارُ: كِبارُ القِرْدانِ وكواكبُ صِغارٌ.
      وظَفْرٌ ومُظَفَّرٌ ومِظْفارٌ: أَسماء.
      وبنو ظَفَر: بَطْنانِ بطن في الأَنصار.
      وبطن في بني سليم.
      "
  4. طارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه :-
      • طار الطائرُ ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ :-طار العصفور، - طارت الطائرة، - {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ} .
      • طار الشّخصُ: سافر بالطائرة
      • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق، - طارت نفسه شَعاعًا: اضطربت، تبددت من كثرة الهموم والخوف، - طار صوابه أو عقله: جُنّ، غضب غضبًا شديدًا، - طار صِيتهُ: انتشر، ذاع، - طار طائرُه: غضب غضبًا شديدًا، - طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل، - طار قلبي مطارَه: مال إلى جهةٍ يهواها.
      • طار الشّخصُ إلى صديقه: خفَّ وأسرع إليه :-طار إلى نجدة الملهوف:-? طار إلى كذا: أسرع إليه.
  5. ظُفْر (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ظُفْر وظُفُر وبالكسر شاذٌّ: يكونُ للإِنسانِ وغيره، كالأُظْفُورِ، وقولُ الجوهريِّ: جَمْعُه أُظْفورٌ غَلَطٌ، وإنما هو واحدٌ. قال الشاعرُ: ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ **** وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور، ج: أظْفارٌ وأظافِيرُ.
      ـ أَظْفَرُ: الطويلُ الأَظْفارِ، العَريضُهَا.
      ـ ظَفَرَهُ يَظْفِرهُ
      ـ ظَفَّرَهُ وأظْفَرَه: غَرَزَ في وجْهِهِ ظُفْرَهُ،
      ـ رجلٌ مُقَلَّمُ الظُّفُرِ أو كلِيلُه: مَهِينٌ.
      ـ ظُفْرَةُ: نَباتٌ حِرِّيفٌ، يَنْفَعُ القُرُوحَ الخَبِيثَةَ، والثَّآلِيلَ،
      ـ ظُفْرَةُ العَجُوزِ: ثَمَرُ الحَسَكِ.
      ـ ظُفْرُ النَّسْرِ: نباتٌ.
      ـ ظُفْرُ القِطِّ: آخَرُ.
      ـ أَظْفارُ، وقد يُمْنَعُ: شيء من العِطْرِ، كأنه ظُفْرٌ مُقْتَلَفٌ من أصلِهِ، لا واحدَ له، ورُبَّما قيلَ: أظْفارَةٌ واحدةٌ، ولا يجوزُ في القياس، ج: أظافيرُ، فإن أُفْرِدَ، فالقياسُ أن يقالَ: ظُفْرٌ.
      ـ ظَفَّرَ به ثَوْبَه تَظْفيراً: طَيَّبَهُ به.
      ـ ظُفْرُ: جُلَيْدَةٌ تُغَشِّي العيْنَ، كالظَّفَرَةِ، وقد ظَفِرَتِ العَيْنُ فهي ظَفِرَةٌ، وظُفِرَ الرجلُ فهو مَظْفورٌ، وما وراءَ مَعْقِدِ الوَتَرِ إلى طَرَفِ القَوْسِ، أو طَرَفُ القَوْسِ، وحِصْنٌ.
      ـ ما بالدارِ ظُفْرٌ: أحدٌ،
      ـ ظَفَرُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، والفَوْزُ بالمطلوبِ، ظَفِرَه وظَفِرَ به وظَفِرَ عليه واظَّفَرَ،
      ـ رجلٌ مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظَفِيرٌ وظِفِّيرٌ ومِظْفارٌ: لا يُحاوِلُ أمْراً إلاَّ ظَفِرَ به.
      ـ ظَفَّرَه تَظْفِيراً: دَعا له به،
      ـ ظَفَّرَ العَرْفَجُ: خَرَجَ منه شِبْهُ الأَظْفارِ،
      ـ ظَفَّرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ من النَّباتِ ما يُمْكِنُ احْتِفارُه بالأَصابِعِ،
      ـ ظَفَّرَ الجِلْدَ: دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أظْفارُه، وغَمَزَ الظُّفْرَ في التُّفَّاحَةِ ونحوِها.
      ـ ظَفَارُ: بلد باليمنِ قُرْبَ صَنْعاءَ، إليه يُنْسَبُ الجَزْعُ، وآخَرُ بها قُرْبَ مِرْباطَ، وإليه يُنْسَبُ القُسْطُ لأَنَّه يُجْلَبُ إليه من الهِنْدِ، وحِصْنٌ يَمانِيَّ صَنْعاءَ، وآخَرُ شامِيَّها.
      ـ بنُو ظَفَرٍ: بَطْنٌ في الأَنصارِ، وبَطْنٌ في بني سُلَيْمٍ.
      ـ اظَّفَرَ: أَعْلَقَ ظُفْرَهُ،
      ـ اظَّفَرَ الصَّقْرُ الطائِرَ: أخَذه بِبَراثِنِهِ.
      ـ ما ظَفَرَتْك عَيْني: ما رَأتْكَ.
      ـ مِظْفارُ: المِنْقاشُ.
      ـ وسَمَّوْا: ظَفْراً ومُظَفَّراً ومِظْفاراً وظَفِيراً.
      ـ أُظْفُورُ: الدقيقُ الذي يَلْتَوِي على قَضيبِ الكَرْمِ.
      ـ ظَفِرانُ وظَفِرُ وظَفِيرُ: حُصونٌ باليمن.
      ـ ظَفَرُ: موضع قُرْبَ الحَوْأبِ، وقرية بالحجازِ.
      ـ ظَفَرُ الفَنْج: من أعمالِ زَبِيدَ.
      ـ الظَّفَرِيَّةُ، وقَرَاحُ ظَفَرَ: مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ.
      ـ رَأيتُهُ بظُفْرِه: بنفْسِه.
      ـ قَوْسٌ مُظَفَّرةٌ: قُطِعَ من طَرَفَيهَا شيءٌ.
      ـ أَظفارُ: كواكبُ قُدَّامَ النَّسْرِ، وكِبارُ القِرْدانِ.
      ـ قولهُ تعالى: {كُلَّ ذِي ظُفُرٍ}: دَخَلَ فيه ذَواتُ المَناسِمِ من الإِبِلِ والأنْعامِ، لأَنها كالأَظفارِ لها.
  6. طَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَوْرُ: التارَةُ، ج: أطْوارٌ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه، كالطُّورِ والطَّوارِ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ، والقَدْرُ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ، كالطَّوَرانِ.
      ـ طَوارُ وطِوارُ الدارِ: ما كانَ مُمْتَدّاً معها.
      ـ طُورِيُّ: الوَحْشِيُّ،
      ـ ما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ: أحدٌ.
      ـ طُورانُ: قرية بِهَراةَ، وبناحيةِ المَدائِنِ، وناحيةٌ بالسِّندِ.
      ـ طُورُ: الجبلُ، وفِناءُ الدارِ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ، وجبلٌ بالشامِ، وقيل: هو المُضافُ إلى سِيناءَ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ، وبلد بنَواحي نَصِيبِينَ.
      ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.
      ـ طِوَرَةُ: الطِّيَرَةُ.
      ـ لَقِيَ منه الاطْوَرِينَ: الداهيةَ.
      ـ بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ وأَطْوَرِيه: أوَّلَهُ وآخِرَهُ.
      ـ طَوْطَرَنِي: رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً.


  7. طار (المعجم الرائد)
    • طار - يطور ، طورا وطورانا وطوارا
      1-طار الشيء أو به : قربه
  8. طوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر :-
      • طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه، ونقله من حال إلى حال أفضل :-طوَّر أسلحَتهُ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم.
  9. أظفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أظفرَ يُظفر ، إظفارًا ، فهو مُظْفِر ، والمفعول مُظفَر :-
      • أظفرَ الشَّيءَ غرز فيه ظفرَه.
      • أظفرَه اللهُ بعدوِّه/ أظفرَه اللهُ على عدوِّه: مكّنه منه وغلّبه عليه :-أظفره جِدُّه على منافسه، - {مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ} .
  10. ظفَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ظفَرَ يَظفِر ، ظَفْرًا ، فهو ظافِر ، والمفعول مَظْفور :-
      • ظفَرَ الشَّخصَ
      1 - غرَز فيه ظُفْرَه.
      2 - نزع ظفرَه أو كسره.


  11. ظفَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ظفَّرَ / ظفَّرَ في يظفِّر ، تظفيرًا ، فهو مُظفِّر ، والمفعول مُظفَّر (للمتعدِّي) :-
      • ظفَّرَ النَّبتُ طلع مقدار الظفر.
      • ظفَّرَ اللهُ فلانًا بفلان/ ظفَّرَ فلانًا على فلان: جعله يظفر به، مكَّنه منه :-ظفَّره على منافسه، - ظفَّره بالنجاح في المسابقة، - قائد مظفَّر: قائد لا يحارب إلاّ انتصر وظفر بعدوه.
      • ظفَّرَ الشَّيءَ/ ظفَّرَ في الشَّيء: أظفره، غرز فيه ظفرَه.
  12. أظفره الله بعدوّه/ أظفره الله على عدوّه (المعجم عربي عامة)
    • مكّنه منه وغلّبه عليه :-أظفره جِدُّه على منافسه- {مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ}.
  13. تظافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تظافرَ على يتظافر ، تظافُرًا ، فهو مُتظافِر ، والمفعول مُتظافَر عليه :-
      • تظافروا عليه تضافروا، أي تعاونوا :-تظافر الإخوةُ في مواجهة الشَّدائد، - سرَّني كلُّ هذا التكاتف والتظافر الرّسميّ والاجتماعيّ.
  14. ظُفِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ظُفِرَ يُظفَر ، ظَفَرًا ، والمفعول مَظْفور :-
      • ظُفِرَ فلانٌ نبتت الظّفرةُ بعينه.


  15. تطوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر :-
      • تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :-تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا، - تطوّر الطبُّ العلاجي.
  16. الطّور (المعجم عربي عامة)
    • اسم الجبل الذي كلَّم الله تعالى موسى- عليه السلام- عنده، ويُضاف إلى سيناء أو سينين فيقال
  17. الأُظْفُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُظْفُورُ : مادةٌ قَرْنيَّةٌ في أَطْرَاف الأَصَابع. والجمع : أَظافيرُ، وأَظافرُ.
      2.
  18. التَّطَوُّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه.
  19. الطِوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ.
      وطِوَارُ الدَّارِ: ما كان ممتدًّا معها من الفِناء.
      و الطِوَارُ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمر فوقه المشاة.
      و الطِوَارُ المُسَاوي.
      وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له.
  20. الطَّوَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوَرَةُ : الطِّيَرَةُ.
      و الطَّوَرَةُ الفأْلُ الرَّدِىءُ يُتشاءَم به.
  21. الطَّوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة.
      و الطَّوْرُ الحدُّ.
      و الطَّوْرُ ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ.
      ويقال: عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ.
      و الطَّوْرُ الصَّنفُ والنَّوْعُ.
      و الطَّوْرُ الحالُ والهيئة. والجمع : أَطْوَارٌ.
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطوَاراً) ) .
  22. الطُّورَانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّورَانيُّ : نِسْبَةٌ إِلى الطُّورِ [على غير قياس].
      و الطُّورَانيُّ الوَحْشيُّ من الناس والطَّيْر.
  23. الطُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّورُ : الجَبَلُ.
      و الطُّورُ جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ.
      و الطُّورُ ما كان على حَدِّ الشيءِ أَو بحِذَائِهِ.
      و الطُّورُ فِناءُ الدَّارِ. والجمع : أطْوَارٌ.


  24. الطُّوَرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّوَرةُ : الطَّوْرَة.
  25. الظَّفَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الظَّفَرَةُ : جُلَيْدَةٌ تغشَى العَينَ من الجانب الذي يلي الأَنفَ.


معنى كالظ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الكاغِظِ لغة في الدَّالِ والطَّاءِ المُهْمَلَتَيْن نَقَلَه شَيْخُنا ك ل ظ

الكَلَظَة مُحَرَّكَةً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وصاحِبُ اللّسان . وفي العبابِ : قال العُزَيْزيّ : هي مِشْيَةُ الأَقْزَلِ وهو وهوَ أَكْلَظُ أَيْ أَقْزَلُ . أَو الصَّواب بالطّاءِ المُهْمَلَةِ والظَّاءُ تَصْحِيفٌ للعزِيزيّ كما حَقَّقَهُ الصّاغَانِيُّ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: