تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ. بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ (م. حسين هيكل).
لظيت النّار:
تلهَّبت، فصوّت لهبُها ° لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
اِلْتَظَى الرَّجُلُ:
اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ.
التظى المكانُ:
اشتدّ حرُّه.
التظى فلان:
التهب غيظًا.
تَلَظَّتِ الأرْضُ:
اِشْتَدَّ لَهَبُها.
تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ:
تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ.
تَلَظَّى الهَجيرُ:
اِشْتَدَّ حَرّاً.
تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ:
اِغْتاظَ، غَضِبَ.
اللظى: (اسم)
صوت النار عند إلتهابها
,
لظي(المعجم لسان العرب)
"اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى
ويروى: في مَوْطِنٍ. ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران. وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى. والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛
أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة. وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ. وقد تَلَظَّتتَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ. ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار. والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها. وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام. الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ. وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى. "
تلهَّبت، فصوّت لهبُها ° لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
الظاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الظاءُ : هو الحرف السابع عشر من حروف الهجاء، مخرجه من طرف اللسان وأَطراف الثنايا العليا، وهو مجهورٌ رِخْوٌ، وهو أَيضَّا مُطْبق، وهذا الإِطباق هو الذي يفرق بينه وبين الذال.
اللَّظَى(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه.
تلظية(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلظية :- مصدر لظَّى.
الظاءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الظاءُ: حَرْفٌ خاصٌّ بِلِسانِ العَرَبِ. ـ ظِيَةُ: الجِيفةُ أوَّلَ ما تَتَفَقَّأُ. ـ ظَيَّانُ: العَسَلُ، كالظَّيِّ، وياسَمينُ البَرِّ، ونَبْتٌ آخَرُ يُدْبَغُ بوَرَقِهِ. ـ أديمٌ مُظَيٌّ ومُظَيًّا ومُظَوَّى: دُبغَ به. ـ أرضٌ مَظْياةٌ ومَظْواةٌ: كثيرتُهُ.
التظى المكان(المعجم عربي عامة)
اشتدّ حرُّه.
التظى فلان(المعجم عربي عامة)
التهب غيظًا.
تلظّت النّار(المعجم عربي عامة)
مُطاوع لظَّى
الظاء(المعجم معجم الاصوات)
صوت التَّيْس و نَبِيبُه
اللظى(المعجم معجم الاصوات)
صوت النار عند إلتهابها
معنى كالظاء في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
التظاء [مفرد]: مصدر التظى.
Advertisements
المعجم الوسيط
هو الحرف السابع عشر من حروف الهجاء، مخرجه من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا. وهو مجهور رِخو، وهو أيضاً مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين الذال.