وصف و معنى و تعريف كلمة كالعاس:


كالعاس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح كالعاس في معاجم اللغة العربية:



كالعاس

جذر [عاس]

  1. عاسَ: (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  2. عاسّ: (اسم)
    • عاسّ : فاعل من عَسَّ
  3. عاسّ: (اسم)
    • الجمع : عَسَسٌ ، و عُسَّاسٌ ، و عَسَسَةٌ
    • العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة
  4. عَاسَ على عياله عَوْسًا:
    • كدَّ وكدَحَ عليهم.


  5. عَاسَ مالَهُ:
    • أحسنَ القيامَ عليه.
  6. عَسَّ : (فعل)
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  7. أعساس : (اسم)
    • أعساس : جمع عُسّ
  8. مَعَّاس : (اسم)
    • مَعَّاس : فاعل من مَعَسَ
  9. عَسَس : (اسم)
    • عَسَس : جمع عاسّ
  10. عَسَى : (فعل)


    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  11. عَسَى : (حرف/اداة)
    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
  12. عَوَسان : (اسم)
    • عَوَسان : مصدر عاسَ
  13. عَوِسَ : (فعل)
    • عَوِسَ : دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره
    • عَوِسَ عَوَسًا فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ والجمع : عُوس
  14. عَوْس : (اسم)
    • عَوْس : مصدر عاسَ
  15. عِياسة : (اسم)
    • عِياسة : مصدر عاسَ
  16. عَسَس : (اسم)


    • عَسَس :جمع عاسّ
  17. عَسَسَة : (اسم)
    • عَسَسَة :جمع عاسّ
  18. عُسَّاس : (اسم)
    • عُسَّاس :جمع عاسّ
  19. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  20. أعْيَسُ : (اسم)
    • والجمع : عِيسٌ
    • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  21. أعساء : (اسم)
    • أعساء : جمع عاسِي
  22. عَسَس : (اسم)


    • العَسَسُ : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
  23. عَسَس : (اسم)
    • عَسَس : فاعل من عَسَّ
  24. عَيساء : (اسم)
    • الجمع : عِيسٌ
    • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  25. عُسُس : (اسم)
    • عُسُس : جمع عُسُّ
,
  1. عَاسَ
    • عَاسَ عَاسَ ُ عَوْسًا، وعَوَسانًا: طافَ بالليل.
      فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ.
      و عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم.
      و عَاسَ مالَهُ عَوْسًا، وعِياسةً: أحسنَ القيامَ عليه.
      فهو عائسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عاس

    • عاس - يعوس ، عوسا وعوسانا
      1- عاس : طاف ليلا. 2- عاس على عياله : كد وكدح. 3- عاس : عياله : أعطاهم القوت.

    المعجم: الرائد

  3. عاس
    • عاس - يعوس ، عوسا وعياسة
      1- عاس الذئب : طلب شيئا يأكله في الليل. 2- عاس : ماله : أحسن العناية به.

    المعجم: الرائد

  4. عاس
    • عاس -
      1-عاس : جاف، قاس، غليظ.

    المعجم: الرائد

  5. عوس
    • "العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل.
      عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل.
      والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله.
      وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ.
      وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛

      قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِس؟

      ‏قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه، قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس.
      ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف.
      قال الأَزهري:، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ث؟

      ‏قال:، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها،يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس؟

      ‏قال الأَزهري: رابَني ما، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل.
      وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه.
      وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.
      لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله.
      ويقال: هو عائِس مالٍ.
      ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛

      وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم،ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ

      ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد.
      وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم.
      والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره.
      الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة.
      عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد.
      والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛

      قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع.
      والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك.
      رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه.
      والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم،‏

      يقال: ‏كبش عُوسِيّ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. عسس
    • "عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة؛ والعَسَسُ: اسم منه كالطَّلَب؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ.
      والعَسُّ: نَقْضُ الليل من أَهل الريبة.
      عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ.
      ورجل عاسٌّ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة.
      والعَسَسُ: اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل، وقيل: العَسَسُ جمع عاسٍّ، وقد قيل: إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ.
      ونظيره من غير المُدغَم: الجامِلُ والباقِرُ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله: إِنْ تَهْجُري يا هِندُ، أَو تَعْتَلِّي،أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب.
      واعْتَسَّ الشيءَ: طلَبه ليلاً أَو قصده.
      واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً.
      والعَسُوسُ والعَسِيسُ: الذئب الكثير الحركة.
      والذئب العَسُوسُ: الطالب للصيد.
      ويقال للذئب: العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ، وفي الصحاح: العَسوسُ الطالب للصيد؛ قال الراجز: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ: طَلوب للصيد بالليل.
      وقد عَسْعَسَ الذئبُ: طاف بالليل، وقيل: إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل، وقيل: هو الذي لا يَتَقارّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها، وقد تَعَسْعَسَ.
      والتَّعَسْعُسُ: طلب الصيد بالليل، وقيل: العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء.
      وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة: أَقبل بظلامه، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر.
      وفي التنزيل: والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ؛ قيل: هو إِقباله، وقيل: هو إِدباره؛ قال الفراء: أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ، قال: وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد: عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا،كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم؛ قال: وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع،وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد.
      وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال: والليل إِذا عَسْعَسَ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر، فهو من الأَضداد؛ ومنه حديث قُسّ: حتى إِذا الليل عَسْعَسَ؛ وكان أَبو عبيدة يقول: عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر؛

      وأَنشد: مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل: وقال الزِّبْرِقان: ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ.
      وقال أَبو إِسحق بن السري: عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره؛ وقال ابن الأَعرابي: العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله، ويقال إِدباره وإِقباله.
      وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه، وأَصله من عَسْعَسَة الليل.
      وعَسْعَسَتِ السحابة: دنت من الأَرض ليلاً؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق.
      وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا: لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم، وقال: يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض؛ والمَعَسُّ: المَطْلَب، قال: والمعنيان متقاربان.
      وكلب عَسُوسٌ: طلوب لما يأْكل،والفعل كالفعل؛

      وأَنشد للأَخطل: مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها،إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب: كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ،وقيل: كلب عاسّ خير من كلب رابِض، وقيل: كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ؛ والعاسُّ: الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز.
      أَبو عمرو: الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب.
      وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه، وقيل: من حَسَّه وعَسَّه، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان، أَي من جَهْده وطلَبه، وحقيقتُهما الطلب.
      وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان، وقال اللحياني: من حيث كان ولم يكن.
      وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً: أَبطأَ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ.
      وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء؛ وفيه عُسُسٌ، بضمتين، أَي بطء.
      أَبو عمرو: العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره، وقد عَسَّ عليَّ بخيره.
      والعَسُوسُ من الإِبل: التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ، وقيل: هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس، وقيل: هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك، وقيل: العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا، تُرازُ ويلمس ضَرعها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي: وراحتِ الشُّولُ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر؟

      ‏قال الهجيمي: لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ، وقيل: العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن، وقيل: هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت.
      ووصف أَعرابي ناقة فقال: إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ؛ فالعسوس: ما قد تقدم، والضَّروس والنَّهوس: التي تَعَضُّ، وقيل: العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها، وهو ما بين الحلبتين، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك.
      أَبو زيد: عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل.
      والعَسُوسُ من النساء: التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال.
      والعُسُّ: القدح الضخم، وقيل: هو أَكبر من الغُمَرِ، وهو إِلى الطول،يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة، والرِّفْد أَكبر منه، والجمع عِساس وعِسَسَة.
      والعُسُسُ: الأنية الكبار؛ وفي الحديث: أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة، وقال ابن الأَثير في جمعه: أَعْساسٌ أَيضاً؛ وفي حديث المِنْحة: تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ.
      والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ: الخفيف من كل شيء؛ قال رؤبة يصف السراب: وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ،من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه.
      وعَسْعَسُ، غير مصروف: بلدة، وفي التهذيب: عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف.
      والعُسُس: التُّجَّار الحُرصاء.
      والعُسُّ: الذكَر: وأَنشد أَبو الوازع:لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه،ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّه؟

      ‏قال: عُسُّه ذكَره.
      ويقال: اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره؛ قال أَبو عمرو: التَّعَسْعُسُ الشَّم؛

      وأَنشد: ‏كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ: اسم رجل؛ قال الراجز: وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه.
      وعُساعِسُ: جبل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا،عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا،يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً؛ وقال امرؤ القيس: أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا،كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا

      ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عَسَّ
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ :-
      • عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. العَاسُّ
    • العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة. والجمع : عَسَسٌ، وعُسَّاسٌ، وعَسَسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كالعاس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاسَة [مفرد]: 1- مصدر تعِسَ/ تعِسَ في. 2- سوء حظّ وحال "نسبة كبيرة من السكان تعيش حياة حرمان وتعاسة- عاش حياةً كلها تعاسة"| يا للتعاسة: يا للشَّقاء.
المعجم الوسيط
ـُ عَوْساً، وعَوَساناً: طاف بالليل. فهو عائس، وعوّاس. وـ على عياله عَوْساً: كدّ وكدح عليهم. وـ ماله عَوْساً، وعِياسة: أحسن القيام عليه. فهو عائس.( عَوِسَ ) ـَ عَوَساً: دخل شِدقاه عند الضحك وغيره. فهو أعوس، وهي عوساء. ( ج ) عُوس.( العُوَاسَة ): الشَّرْبَة من اللبن وغيره.
الرائد
* عاس يعوس: عوسا وعوسانا. (عوس) 1-طاف ليلا. 2-على عياله: كد وكدح. 3-عياله: أعطاهم القوت.
الرائد
* عاس يعوس: عوسا وعياسة. (عوس) 1-الذئب: طلب شيئا يأكله في الليل. 2-ماله: أحسن العناية به.
الرائد
* عاس يعوس: عوسا. (عوس) 1-معيشته: أصلحها. 2-الشيء: وصفه.
الرائد
* عاس. ج عسس وعساس وعسيس وعسسة. 1-فا. 2-طالب. 3-حارس في الليل.
الرائد
* عاس (العاسي). 1-فا. 2-جاف، قاس، غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: