وصف و معنى و تعريف كلمة كالعامين:


كالعامين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كالعامين في معاجم اللغة العربية:



كالعامين

جذر [عمي]

  1. اِعتام : (اسم)
    • اِعتام : مصدر أَعْتَقَ
  2. اِعتامَ : (فعل)
    • اعْتَامَ الرجلُ: أَخذ العِيمَةَ
    • اعْتَامَ الشيءَ: قصَدَه
  3. نَعَائِمُ : (اسم)
    • نَعَائِمُ : جمع نُعامَى
  4. نَعائِم : (اسم)
    • النَّعَائِمُ : ثمانيةُ أَنجمٍ تكوِّن مَنْزِلة من منازل القمر، صَورتها كالنَّعامة


  5. نَعائمُ : (اسم)
    • نَعائمُ : جمع نَعامة
  6. اِستَعَمَّ : (فعل)
    • اسْتَعَمَّ الرجلُ: لبِس العِمامة
    • اسْتَعَمَّ فلانًا: اتخذه عَمًّا
  7. عامَ : (فعل)
    • عَامَ عَيمًا، وعَيْمَةً، وعِيامًا فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى والجمع : عِيامٌ، وعَيامى
    • عَامَ الرجلُ : اشتهى اللَّبَن
    • عَامَ: قَلَّ لبَنُه
    • عَامَ :عَطِشَ
  8. عامَ : (فعل)
    • عامَ على / عامَ في يَعوم ، عُمْ ، عَوْمًا ، فهو عائم ، والمفعول مَعُوم عليه
    • عَامَ فِي الْمَسْبَحِ : سَبَحَ فِيهِ
    • عَامَتِ السَّفِينَةُ : سَارَتْ فِي الْمَاءِ وَسَطَ الأَمْوَاجِ
    • عَامَتِ الْخَوَاطِرُ فِي خَاطِرِهِ كَالفَقَاقِيعِ : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • عَامَتِ النُّجُومُ : جَرَتْ فِي السَّمَاءِ
    • عَامَ الْفَرَسُ : سَارَ سَيْراً سَهْلاً
    • عَامَ الزِّمَامُ : اِضْطَرَبَ
    • عام على الماء: طفا عليه
    • المنصَّة العائمة: منصّة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السبّاحون
    • عام الزِّمامُ: اضطرب،
  9. أَعوام : (اسم)
    • أَعوام : جمع عام
  10. عَتَمَ : (فعل)


    • عَتَمَ يَعتِم ، عَتْمًا ، فهو عاتم
    • عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ
    • وعَتَمَ عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه
    • عتَم اللَّيلُ :أظلم، مرَّ منه جزء
    • عَتَم فلانٌ قِرَى ضيفِه: أخَّره
  11. عَتْم : (اسم)
    • عَتْم : مصدر عَتَمَ
  12. عَتَّمَ : (فعل)
    • عتَّمَ / عتَّمَ على يعتِّم ، تعتيمًا ، فهو مُعتِّم ، والمفعول مُعتَّم
    • عَتَّمَ : دخَلَ في وقت العَتَمَةِ، أو عَمِلَ فيه
    • عَتَّمَ عنه: كفَّ بعد المُضيِّ فيه
    • حمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نكَلَ ولا أبطأ
    • ما عتَّم أن فعل كذا: ما لَبِثَ
    • عَتَّمَ الشيءَ: أَخَّرَه وبَطَّأه
    • عَتَّمَ الْمُسَافِرُ : وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ
    • عَتَّمَ الرَّجُلُ : سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ
    • عتَّمَ الأنوارَ :أطفأها، أخفاها بشدَّة
    • عتَّم على الخبر: أخفاه، تجاهله عتَّم العدوُّ على أخبار هزيمته? التَّعتيم الإعلاميّ: إخفاء الأخبار عن الجمهور عن طريق الرَّقابة،
    • سياسَةُ التَّعتيم: ستر الحقائق وشئون البلاد عن الرَّعيَّة والتَّكتُّم في اتّخاذ القرارات الهامّة والخطيرة
  13. عَمَهَ : (فعل)
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ وعامِه، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عَمَهَ السَّائِرُ : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ
  14. عَمِهَ : (فعل)
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ والجمع : عُمْهٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عمِه الشَّخصُ :تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه
  15. عُتُم : (اسم)
    • عُتْم / عُتُم
    • العُتُمُ : شَجَرٌ بَرِّيٌّ من الفصيلة الزيتونية من جنس الزيتون، ينبت في جبل اللُّكام شمالي الشام، وثمرتُهُ تسمى: الزَّعبَج .
  16. عُتُم : (اسم)


    • عُتُم : جمع عَاتِمُ
  17. عُتُم : (اسم)
    • عُتُم : جمع عَتُومُ
  18. عام : (اسم)
    • الجمع : أَعوام
    • العَامُ : السَّنة
    • رأس العام: أوَّلُه
    • عام الحُزْن: العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي تُوفّي فيه أحبّ النّاس إلى الرسول وآثرهم عنده؛ زوجته خديجة، وعمّه أبو طالب
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباشُ بأفيالهم على الكعبة، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  19. عام : (اسم)
    • عام : جمع عامة
  20. عامِن : (اسم)
    • عامِن : فاعل من عَمَنَ
  21. عامّ : (اسم)
    • فاعل مِنْ عَمَّ
    • الْعَامُّ وَالْخَاصُّ : مَا هُوَ شَامِلٌ اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَامٌّ
    • الرَّأْيُ الْعَامُّ : مَا يَعْتَقِدُهُ الْجُمْهُورُ
    • الْمَرَافِقُ الْعَامَّةُ : الْمَرَافِقُ الْعُمُومِيَّةُ
    • قَدَّمَ أَفْكَاراً عَامَّةً : أَفْكَاراً غَيْرَ مُدَقَّقَة
    • عَامَّة النَّاسِ : جُمُوعِهِمْ، خِلاَفُ خَاصَّتِهِمْ الْعَامَّةُ وَالْخَاصَّةُ
    • جَاءَ الْقَوْمُ عَامَّةً : أَيْ جَمِيعُهُمْ أَجَابَ عَنِ السُّؤَالِ بِصِفَةٍ عَامَّةٍ : بِشَكْلٍ غَيْر مُفَصَّل فِيها القَوْلُ بِعَامَّةٍ
    • الأمين العامّ: المَسْئول التنفيذيّ في الهيئات الحكوميَّة كالجامعات، أو الدَّوْليّة كالأمم المتَّحدة
    • النَّفير العامّ: قيام عامّة النَّاس لقتال العدوّ، التّعبئة العامَّة،
    • الرَّأي العامّ: رأي أكثريَّة النَّاس في وقت مُعيَّن إزاء موقف أو مشكلة من المشكلات،
    • القطاع العامّ: المؤسّسات التي تملكها الدَّولة،
    • بوجه عامّ: بوجه شامل، بصورة غير محدَّدَة،
    • يكتسب القبول العامّ: يكون موافقًا عليه
    • غير مختصّ، غير تفصيليّ فكرة/ ملامح عامّة
    • المدَّعِي العامّ: (القانون) مسئول حكوميّ يقاضي الأفعال الجُرْميّة بالنِّيابة عن الدَّوْلة أو المجتمع
    • العَامُّ : الشامل
    • العَامُّ :خلافُ الخاصِّ
  22. عامّ : (اسم)


    • عامّ : فاعل من عَمَّ
  23. عامّة : (اسم)
    • الجمع : عَوامّ
    • العَامَّةُ من الناس: خلافُ الخاصَّة والجمع : عَوامُّ
    • جاءَ القومُ عامّةً: جميعًا
    • صيغة المؤنَّث لفاعل عمَّ
    • الجمعيَّة العامَّة: جمعيَّة تضمّ جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم،
    • الحديقة العامَّة: فسحة خضراء مهيَّأة في مدينة يرتادها السكان للتَّنزُّه والتسلية،
    • الخِدْمة العامَّة: العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكوميَّة مثلاً،
    • العلاقات العامَّة: التي تقوم بعمليّة الاتّصال بين المنظّمات والجمهور وتشرح وتفسّر كلاًّ منهما للآخر،
    • المصلحة العامَّة: الصالح العامّ،
    • عامةً/ بعامَّةٍ: بشكل عامّ، بصورةٍ عامَّة
    • عامَّةً: جميعًا ،هذا بيان موجَّه للسُّكَّان عامَّةً،
    • عامَّة الشّعب: خلاف الخاصَّة منه، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية، الجمهور الأوساط العامَّة،
  24. عامة : (اسم)
    • الجمع : عامٌ ، و عُوَمٌَ
    • العَامَةُ : قُبْضات الحصيد إذا اجتمعت
    • العَامَةُ :المِعْبَرُ الصغيرُ يكون في الأنهار
  25. مَعَامٍ : (اسم)
    • مَعَامٍ : جمع مَعْمَى
,
  1. عتم (المعجم لسان العرب)
    • "عَتَم الرجلُ عن الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم: كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما يقال عَتَّم تَعْتِيماً، وقيل: عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده.
      وعتَم عن الشيء يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم: أَبْطأَ، والاسم العَتَمُ: وعَتَم قِراهُ: أَخَّره.
      وقِرًى عاتِمٌ ومُعَتِّمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ، وقد عَتَم قِرَاه.
      وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره.
      ويقال: فلانٌ عاتِمُ القِرَى؛ قال الشاعر: فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخِيلٌ، ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَم؟

      ‏قال ابن بري: ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء ذلك الوقتَ؛ قال الراجز:يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما،أَقْراهُ للضَّيْفِ يؤُوب عاتِمَا وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها.
      وقد عَتَمَتْ حاجتُك، ولغةٌ أُخرى: أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ؛ وأنشد قوله: مَعاتِيمُ القِرَى، سُرُفٌ إذا ما أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيمِ وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً: متى يَعِدْ يُنْجِزْ، ولا يَكْتَبِلْ منه العَطايا طُولُ إعْتامِها وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو قوماً: إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُمُ كِراماً، وأَنْتمْ، ما أَقامَ، أَلائِمُ تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ،ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ العَواتِمُ يقول: لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال له أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً، وقوله: يقري به الضيفَ اللقاحُ العواتم، معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْبِ لِقاحِهم حتى يُمْسُوا، فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها لم تُحْلَبْ فنال حاجَته، فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ.
      قال ابن الأَعرابي: العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ، فإذا كان مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه الليلَ والنهارَ، وإذا كان ذَمّاً فهو الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى ييْأَسَ من الضيف.
      وحكى ابن بري؛ العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً؛ قال عمرو بن الإطْنابة: وجِلاداً إنْ نَشِطْت لهُ عاجِلاً ليسَتْ له عَتَمه وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما نَكَلَ ولا أَبْطأَ.
      وضرَبَ فلانٌ فلاناً فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ في ضرْبه إياه.
      وفي حديث عمر: نَهى عن الحَريرِ إلا هكذا وهكذا فما عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى وأَراد؛ قال ابن بري: شاهدُه قولُ الشاعر: فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه،وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّم؟

      ‏قال الجوهري: والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما عَتَّبَ.
      وفي الحديث في صفة نَخْلٍ: أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً والنبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّةٌ أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ.
      وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأَعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطاء والتَّأَخُّرِ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ: فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِها والعَتَمَةُ: ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ.
      أَعْتَم الرجلُ: صار في ذلك الوقت.
      ويقال: أَعْتَمنا من العَتَمَةِ كما يقال أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ.
      وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا تَعْتِيماً: ساروا في ذلك الوقت، أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا، أَو عَمِلوا أَيَّ عَمَلٍ كان، وقيل: العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ، سميت بذلك لاسْتِعْتامِ نَعَمِها، وقيل: لِتَأخُّر وقتِها.
      ابن الأَعرابي: عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذا مَرَّ قِطْعةٌ من الليل، وقال: إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَح الليلُ.
      وفي الحديث: لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم العشاءِ؛ فإن اسْمها في كتاب الله العِشاءُ، وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل؛ قوله: إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل، معناه لا تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإن الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا أَي دخلوا في وقت العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة، وسَمَّاها اللهُ عز وجل في كتابه صلاةَ العشاء، فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ، فنهاهم عن الاقتداء بهم، ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعةِ، وقيل: أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولكن صَلُّوها إذا حانَ وقْتُها.
      وعَتَمةُ الليلِ: ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوطِ نور الشفقِ.
      يقال: عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
      وقد أَعْتَم الناسُ إذا دَخَلوا في وقت العَتَمة، وأَهلُ البادِية يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْدَ المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً يَسْتَفِيقونها، فإذا أَفاقَت وذلك بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها، وتلك الساعةُ تُسَمَّى عَتَمةً، وسمعتهم يقولون: اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ ثم احْتَلِبوها.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها أَي حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ، وهم يُسَمُّون الحِلاب عَتَمةً باسم الوقت.
      ويقال: قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَي احْتَبَس قدر احْتِباسها للإفاقَةِ.
      وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْثُ والاحْتِباسُ.
      قال ابن سيده: والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ في تلك الساعةِ.
      يقال: حَلَبْنا عَتَمةً.
      وعَتَمةُ الليلُ: ظَلامُه.
      وقوله: طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ، يَسْرِي عَتَمْ بينَ الخِيَمْ، يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو عُذْرِها؛

      وقوله: أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَم هو يائِسُ؟ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً، وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
      وعَتَمَةُ الإبلِ: رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي.
      وناقةٌ عَتُومٌ: وهي التي لا تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعةٌ من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت؛ قال الراعي: أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُها والعَتُومُ: الناقةُ التي لا تَدِرُّ إلا عَتَمَةً.
      قال ابن بري:، قال ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ؛

      وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ: سُودٌ صَناعِيَةٌ، إذا ما أَوْرَدُوا صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ، ولَمَّا تُحْلَبِ صُلْعٌ صَلامعةٌ، كأَنَّ أُنُوفَهُمْ بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ بِمَلْعَب لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ،وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما تُخْطَبِ ويروى: يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَبُ سُودٌ صَناعِيَةٌ: يَصْنعونَ المالَ ويُسَمّنُونَه، والصَّلامِعَةُ: الدِّقاقُ الرُّؤُوس.
      قال الأزهري: العَتُوم ناقةٌ غَزِيرَةٌ يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل.
      وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَع (* قوله «ما قمراء أربع» كذا في الصحاح والقاموس، والذي في المحكم: ما قمر أربع،بغير مد)؟ فقيل: عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه؛ قال أَبو زيد الأَنصاري: العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ: عَتَمَةُ سُخَيْلة حَلَّ أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كان ابن ليلة، ثم غُروبِه قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه، ثم يَحْتَبِسُ قليلاً، ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه، وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّه فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ، وإذا كان القمرُ ابنَ لَيْلَتَيْن قيل له: حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ، وذلك أَن حَدِيثَهما لا يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما، وإذا كان ابنَ ثلاث قيل: حدِيثُ فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ، وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل: عَتَمةُ رُبَع غير جائع ولا مُرْضَع؛ أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروبه قدرُ فُواقِ هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه.
      وقال ابن الأَعرابي: عَتَمَةُ أُمِّ الرُّبَع، وإذا كان ابنَ خَمْسٍ قيل: حديثٌ وأُنْس، ويقال: عَشاءُ خَلفاتٍ قُعْسٍ، وإذا كان ابنَ سِت قيل: سِرْ وبِتْ، وإذا كان ابنَ سَبْع قيل: دُلْجَةُ الضَّبُعُ، وإذا كان ابنَ ثَمان قيل: قَمَرٌ إضْحِيان،وإذا كان ابنَ تِسْع قيل: يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ، وإذا كان ابنَ عَشْر قيل له: مُخَنِّقُ الفَجْر؛ وقول الأَعشى: نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ الغَوامِضا يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء، وذلك في الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء.
      وضَيْفٌ عاتِمٌ: مُقِيمٌ.
      وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ، وهي بالغين والياء أَعلى.
      وعَتَم عَتْماً: نَتَفَ؛ عن كراع.
      والعُتْم والعُتُم: شجر الزيتون البَرِّي الذي لا يَحْمِلُ شيئاً، وقيل: هو ما يَنْبتُ منه بالجبال.
      وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ: الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَمٌ أَو بُطْمٌ؛ العَتَمُ، بالتحريك: الزَّيْتونُ، وقيل: شيء يُشْبِههُ يَنْبُت بالسَّراة؛ وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة الهُذَليُّ: من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ، وأَسْفَلُه جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ والعَتَم وثَمَرُه الزَّغْبَجُ، والجَيْءُ: الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّور فيجتمع في موضع واحد، ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة؛ وقال أمية: تِلْكُمْ طَرُوقَتُه، واللهُ يَرْفَعها،فيها العَذاةُ، وفيها يَنْبُتُ العَتَمُ وقال الجَعْدِيّ: تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ، أو ناضِرٍ منَ العُتُم وقوله: ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ،رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُمْ يجوز في عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ.
      "


معنى كالعامين في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**عَمِيٌّ**، ةٌ - ج:** عَمِيُّونَ**،** عَمِيَّاتٌ**. [ع م ي]. "رَجُلٌ عَمِيُّ الْقَلْبِ" : جَاهِلٌ، ذُو عَمىً.


Advertisements
معجم الغني
**عُمْيٌ** \- جمع** أَعْمَى**. [ع م ي]. "هُمْ عُمْيٌ" : فَاقِدُو الْبَصَرِ.**![البقرة آية 18]صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَمِيَ** \- [ع م ي]. (ف: ثلا. لازم).** عَمِيتُ**،** أَعْمَى**، مص. عَمَايَةٌ. "عَمِيَ الرَّجُلُ" : بَحَّ فِي الْبَاطِلِ، ضَلَّ، غَوَى.
معجم الغني
**عَمِيَ** \- [ع م ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَمِيتُ**،** أَعْمَى**، مص. عَمىً. 1. "عَمِيَ الشَّيْخُ" : ذَهَبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ. "عَمِيَتْ أَبْصَارُهُمْ"**![الحج آية 46]فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَ لَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ**! (قرآن). 2. "عَمِيَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : اِلْتَبَسَ، خَفِيَ.![القصص آية 66]** فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الأَنْبَاءُ يَوْمَئِذٍ**! (قرآن). 3. "عَمِيَ عَنْهُ طَرِيقُهُ" : لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْهِ، ضَلَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعمية [مفرد]: مصدر عمَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عماية [ مفرد ] : ضلال ، غواية ولجاجة في الباطل انكشفت عنه عمايته - لم يعبأ بالنصح وظل على عمايته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معمى [ مفرد ] : اسم مفعول من عمى . • المعميات : الأشياء غير الواضحة والملبسة ، والتي تحتاج إلى وقت لفك رموزها وألغازها أعياه تفكيره في الوصول إلى حل لتلك الطلاسم والمعميات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمي / عمي على / عمي عن يعمى ، اعم ، عمى ، فهو أعمى وعم ، والمفعول معمي عليه• عمي الشخص : 1 - فقد بصره كله ، لم ير أصيب في حادث فعميت عيناه - { فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها } . 2 - ذهب بصر قلبه ، وجهل ، ولم يهتد إلى خير { فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور } ° عمي قلبه : ضل وتعطلت قوى الإدراك والفطنة فيه . • عمي عليه الأمر : التبس واشتبه وخفي عمي عليه طريقه : لم يهتد إليه - { فعميت عليهم الأنباء } . • عمي عن الشيء : خفي عنه ، ولم يهتد إليه عمي عن معايب فلان - عمي عن الأخبار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمى [ مفرد ] : مصدر عمي / عمي على / عمي عن . • العمى الليلي : ( طب ) ضعف البصر الشديد في الليل ومن أسبابه نقص فيتامين ( أ ) أو عوامل وراثية . • العمى القرائي : ( طب ) عدم القدرة على القراءة الناتج عن إصابات في الدماغ . • العمى الكلي : ( طب ) فقدان الرؤية كليا خاصة عندما يحدث بدون تغيرات مرضية على العين . • العمى الحركي : ( طب ) عدم القدرة على جعل الحركات متوافقة أو التحكم بالأشياء نتيجة غياب القدرة الحسية لدى الشخص . • عمى الألوان الثنائي : ( طب ) نوع من عمى الألوان بحيث يمكن تمييز لونين فقط من الألوان الرئيسية الثلاثة . • عمى الألوان : ( طب ) عجز في التمييز بين الألوان خاصة الأحمر والأخضر ، ويرجع ذلك إلى عيب في مخاريط شبكية العين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عم [ مفرد ] : ج عمون ، مؤ عمية : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عمي / عمي على / عمي عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعمية [ مفرد ] : مصدر عمى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعمى [ مفرد ] : ج عمي وعميان ، مؤ عمياء ، ج مؤ عمياوات وعمي : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عمي / عمي على / عمي عن ° أعمى البصيرة : الذي لا يدرك وجه الصواب - أعمى القلب : لا يهتدي إلى الصواب - تقليد أعمى : خال من التبصر والروية - ثقة عمياء : ثقة مطلقة - حب أعمى : لا يقبل اعتراضا - خضوع أعمى : خضوع مطلق - طاعة عمياء : طاعة دون معرفة الأسباب - يخبط في عمياء : يسير على غير هدى ، يفعل الشيء عن جهل . 2 - اسم تفضيل من عمي / عمي على / عمي - [ 1560 ] - عن : أشد عمي { فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا } . • الأعميان : 1 - السيل والحريق . 2 - النار والليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعماء [ مفرد ] : مصدر أعمى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمى يعمي ، عم ، تعمية ، فهو معم ، والمفعول معمى• عمى الشخص : أعماه ، أفقده بصره ، صيره أعمى ° عمى العقل والتفكير : جعله غير قادر على التمييز والإدراك . • عمى عليه الكلام : أخفاه ولبسه وجعله غير واضح يصعب فهمه وإدراكه عمى عليه الفكرة / الأسلوب / النص / المعنى - { وءاتاني رحمة من عنده فعماها عليكم } [ ق ] - { وءاتاني رحمة من عنده فعميت عليكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعامى / تعامى عن يتعامى ، تعام ، تعاميا ، فهو متعام ، والمفعول متعامى عنه• تعامى الرجل : تظاهر بالعمى ، ادعى أنه لا يرى . • تعامى عن الحقيقة : أخفاها عن نفسه وتظاهر أنه يجهلها ولا يراها ، تغافل عنها ، تجاهلها تعامى عن الخطر / المعارضة / معايبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعمى يعمي ، أعم ، إعماء ، فهو معم ، والمفعول معمى• أعمى شخصا : صيره أعمى ، أفقده بصره ضربه على عينه فأعماه - حبك الشيء يعمي ويصم [ مثل ] - { أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم } : جعلهم غير قادرين على التمييز والإدراك ° أعماه الحقد أو الغضب أو الحب : غطى على بصره فلم ير الحقيقة - ما أعماه! : ما أشد عمى قلبه وذهاب بصيرته! .
الرائد
* عمي يعمى: عمى. 1-ذهب بصره كله. 2-ذهب بصر قلبه أو بصيرته وجهل. 3-ت الأخبار عنه: خفيت. 4-عن الشيء وعنده: لم يهتد إليه. 5-عليه الأمر: التبس واشتبه واختلط.س
الرائد
* عمي يعمى: عماية. لج في الباطل وضل.
الرائد
* عمي (الـ) *ر.*©عم©.
الرائد
* عمي. «رجل عمي»: يعمل في الشؤون العامة، في الحقل العام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: