وصف و معنى و تعريف كلمة كالعجير:


كالعجير: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و جيم (ج) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح كالعجير في معاجم اللغة العربية:



كالعجير

جذر [عجر]



معنى كالعجير في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


عجور [ جمع ] : ( نت ) نوع من ثمار الفاكهة قريب من الشمام ، لكنه صغير .
Advertisements
المعجم الوسيط

الفرس ـِ عَجْراً: مدَّ ذنبه نحو عجزه وهو يجري. وـ الحمارُ: قَمَصَ. وـ الفرسُ والرَّجُلُ: مرَّ سريعاً من خوف أو غيره. وـ عليه بالسيف: حمل وشدّ. وـ عليه: ألحَّ. وـ الرّيقُ على أسنانه: ثخُن ولزِق بها. وـ فلانٌ عنقه: ثناه. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها فانتفخ موضع الضرب.( عَجِرَ ) ـَ عَجَراً: غلُظ وسَمِن. وـ ضخُم بطنه وعظم. ويقال: عجِر البطنُ ونحوه. فهو أعْجَر، وهي عَجْراء. ( ج ) عُجْر.( عَاجَرَ ): مرَّ سريعاً من خوف أو غيره.( اعْتَجَر ) فلانٌ بالعِمَامَة: لفَّها على رأسه وردّ طرفها على وجهه. وفي الحديث: ( أن النبيّ -- صلى الله عليه وسلم - دخل مكَّة يوم الفتح معتجراً بعمامة سوداء ). وـ المرأةُ: اختمرت بالعجار. وـ فلانة بغلام أو جارية: ولدته بعد يأسها.( تَعَجَّر ) بطنُه: انطوى وتثنَّى لحمه سِمَناً.( الأعْجَر ): الأحدب.( العِجَار ): ثوب تلفّه المرأة على استدارة رأسها. ( ج ) عُجُر.( العَجْرَاء ): الحدباء. وـ من العِصيّ: ذات العقد.( العُجْرَة ): موضع السِّمَن. وـ العقْدَة في الخشبة أو في عروق الجسد. ( ج ) عُجَر. ويقال: ذكر عُجَرَه وبُجَرَه: عيوبه وأمره كلّه: ما أخفى منه وما أبدى. وفي حديث عليّ: ( إلى الله أشكو عجري وبجري ). وجاء بالعُجَر والبجر: بكذب أو أمر عظيم. وـ ( في الطبّ ) عُجْرَة ( فيركوف ): ورم ثانويّ يظهر في الكبد انتقل من سرطان المعدة. ( مج ).( العِجْرَة ): هيئة الاعتجار. يقال: هو حسن العِجْرَة.
مختار الصحاح
ع ج ر : المِعْجَرُ بالكسر ما تشده المرأة على رأسها يقال اعْتَجَرَتِ المرأة و الاعْتِجارُ أيضا لف العمامة على الرأس
الصحاح في اللغة


العُجْرَةُ بالضم: العُقْدة في الخشب أو في عروق الجسْد. والعِجْرَةُ بالكسر: نوعٌ من العِمَّةِ. يقال: فلانٌ حسَنُ العِجْرَةِ. والعَجَرُ بالتحريك: الحجم والنتوء. يقال: رجلٌ أَعْجَرُ بيِّن العَجَرِ، أي عظيم البطن. وهمْيانٌ أَعْجَرُ، أي ممتلئٌ. والفحل الأَعْجَرُ: الضخم. ووظيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ بكسر الجيم وضمها، أي غليظٌ. وعَجِرَ الرجل بالكسر

يَعْجَرُ عَجَراً، أي غَلُظَ وسَمِنَ. وتَعَجَّرَ بطنه، أي تَعَكَّن. والمِعْجَرُ: ما تشدُّهُ المرأة على رأسها. يقال: اعْتَجَرَتِ المرأة. والاعْتِجار أيضاً: لفُّ العمامة على الرأس. وعَجَرَ الفرسُ، أي مدَّ ذنبَه نحو عَجُزه في العَدْو. ثم قيل: مرَّ الفرس يَعْجِرُ عَجْراً، إذا مَرَّ مرًّا سريعاً. وعَجَرَ عليه بالسيف، أي

شدَّ عليه. ابن السكيت: عَجَرَ عنقَه يَعْجِرُها عَجْراً، أي ثناها. ويقال: عَجَرَ به بعيرُه عَجَراناً، كأنه أراد أن يركبَ به وَجْهاً فرجَع به قِبَلَ أُلاَّفهِ وأهلِه، مثل عَكَرَ به. والعَجير: العِنَينَ، بالراء والزاي جميعاً، وهو الذي لا يأتي النساء.


تاج العروس

عَجِزَ الرجُلُ كفَرِحَ عَجَراً : غَلُظَ وسَمِنَ . عَجِزَ أَيضاً إِذا ضَخُمَ بَطْنُه وعَظُمَ فَهُوَ أَعْجَرُ فيهما بَيِّنُ العَجَرِ . عَجِرَ الفَرَسُ : صَلُبَ لَحْمُه . ووَظِيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ بكسر الجيم وضمّها : صُلْبٌ شَدِيدٌ وكذلك الحافِرُ قال المَرّارُ :

" سَلِطِ السُّنْبُكِ ذِي رُسْغٍ عَجُِرْ

وقال ابنُ القَطّاعِ : عَجِرَ الحافِرُ والبَطْنُ عَجَراً وعُجْرَةً : صَلُبَا . والعُجْرَةُ بالضَّمِّ : مَوْضِعُ العَجَرِ بالتَّحْرِيك هو الحَجْمُ والنُّتُوُّ . العُجْرَةُ أَيضاً : العُقْدَةُ في الخَشَبَةِ ونَحْوِها أَو في عُرُوقِ الجَسَدِ . من المجازِ : يشكو عُجَرهُ وبُجرهُ أَي عُيُوبهُ وأَحْزَانهُ و قيل : ما أَبْدَى وما أَخْفَى وكلُّه على المَثَلِ وبهما فَسَّرَ محمّدُ بنُ يَزِيدَ ما رُوِيَ عن عليٍّ رضي اللهُ عنه " أَنه طافَ لَيْلَةَ وَقْعَةِ الجَمَلِ على القَتْلَى مع مولاه قَنْبَرٍ فوقَفَ على طَلْحَةَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ وهو صَرِيعٌ فَبَكَى ثم قال : عَزّ على أَبا مُحَمَّدٍ أَن أَراكَ مُعَفَّراً تحتَ نُجُومِ السّماءِ إِلى اللهِ أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي " وقال أَبُو عُبَيْد : ويُقَالُ : أَفْضَيْتُ إِليهِ بعمري بُجَرِي أَي أَطْلَعْتُه من ثِقَتِي به على مَعَايِبِي والعربُ تقولُ : إِنّ من النّاسِ من أَحَدِّثُه بعُجَرِي وبُجَرِي . أَي أُحَدِّثُه بمَسَاوِيَّ يقال : هذا في إِفْشَاءِ السِّرِّ قال : وأَصْلُ العُجَرِ : العُروقُ المُتَعَقِّدةُ في الجَسَدِ والبُجَرُ : العُرُوقُ المُتَعَقِّدَةُ في البَطْنِ خاصَّةً . وقال الأَصْمَعِيُّ : العُجْرَةُ : الشيْءُ يَجْتَمِعُ في الجَسَدِ كالسِّلْعَةِ والبُجْرَةُ نَحْوُها فُيَادُ : أَخْبَرْتُه بكلِّ شيْءٍ عندِي لم أَسْتُرْ عنهُ شَيْئاً من أَمْرِي وفي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ " إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ " المعَنى إِنْ أَذكُرْه أَذْكُرْ معايِبَهُ التي لا يَعْرِفُها إِلا مَن خَبَرَهُ . وقال ابنُ الأَثِيرِ : العُجَرُ : جمعُ عُجْرَة وهو الشِّيْءُ يَجْتَمِعُ في الجَسَدِ كالسِّلْعَةِ والعُقْدَةِ وقيل : هو خَرَزُ الظَّهْرِ قال : أَرادَتْ ظاهِرَ أَمْرِهِ وباطِنَه وما يُظْهِرُه ويُخْفِيه والعُجْرَةُ : نَفْخَةٌ في الظّهْرِ فإِذا كانت في السُّرَّةِ فهي بُجْرَةٌ ثمّ يُنُقلانِ إِلى الهُمُومِ والأَحْزَانِ . والعَجْرُ بالفَتْح : ثَنْيُ العُنُقِ ولَيُّكَ إِياها وفي نوادِر الأَعْرَابِ : عَجَرَ عُنُقَه إِلى كذا وكذا يَعْجِرُه إِذا كان على وَجْهٍ فأَرَادَ أَن يَرْجِعَ عنه إِلى شَيْءٍ خَلْفَه وهو مَنْهِيٌّ عنه أَو أَمَرْته بالشْيءٍ فعَجَرَ عُنُقَه ولم يُرِدْ أَن يَذهَبَ إِليه لأَمْرِكَ . العَجْرُ : المَرُّ السَّرِيعُ من خَوْفٍ ونحْوِه يقال : عَجَرَ الفَرَسُ يَعْجِرُ عَجْراً كالعَجَرَانِ مُحَرَّكَةً والمُعَاجَرَةِ وقد عاجَرَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ إِذا عَدَا بين يَدَيْهِ هارِباً . العَجْرُ : قَمْصُ الحِمَارِ ويقال : فَرَسٌ عاجِرٌ وهو الذي يَعْجِرُ برِجْليْه كقِمَاصِ الحِمَارِ ومصدرُه العَجَرانُ وقال تَمِيمُ بنُ مُقْبِل :

أَمّا الأَدَاةُ فَفِنَا ضُمَّرٌ صُنُعٌ ... جُرْدٌ عَوَاجِرُ بالأَلْبَادِ والُّلجُمِ . رُويَتْ بالحَاءِ والجِيمِ في اللّجم ومعناه : عليها أَلْبَادُهَا ولحْمُهَا يَصفُها بالسِّمَنِ وهي رافعةٌ أَذنابَهَا من نَشاطِها . العَجْرُ : الحَمْلَةُ والشدُّ بالضَّرْبِ يقال : عَجَرَ عليه بالسَّيْفِ أَي شَدَّ عليه . العَجْرُ : الحَجْرُ قال شَمِرٌ : يقال : عَجَرْتُ عليه وحَظَرْتُ عليه وحَجَرْتُ عليه بمعنًى واحدِ . العَجْرُ : الإِلْحَاحُ عُجِرَ على الرّجُلِ : أُلِحَّ عليه في أَخْذِ مالِهِ ورجلٌ مَعْجُورٌ عليه : كَثُرَ سَؤالُه حتى قَلَّ كمَثْمُودٍ يَعْجِرُ بالكَسْر في الكُلِّ . قلْت : إِلا في الأَخِيرِ فإِنه لم يُستعمل إِلا مَبْنِياًّ للمَجْهُول كما عرفْتَ . والاعْتِجَارُ : لَيُّ الثَّوْبِ على الرأْسِ من غير إِدارَة تَحْت الحَنَكِ وفي بعضِ العِبَارَات : هو لضفُّ العِمَامَةِ دُونَ التَّلَحِّي وروى عن النّبِّي صلَّيِ الله عليه وسلّم " أَنّهُ دَخَلَ مكَّةَ يومَ الفَتْحِ مُعْتَجِراً بعمَامَةٍ سَوْدَاءَ " المعنى أَنّه لَفَّهَا على رَأْسِه ولم يَتَلَحَّ بها . قيل : الاعْتِجَارُ : لِبْسَةٌ للمَرْأَة شبْهُ الالْتِحافِ قال الشاعِرُ :

فَمَا لَيْلَى بَناشِزَةِ القُصَيْرَي ... ولا وَقْصَاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُالمِعْجَرُ كمِنْبَرٍ : ثوْبٌ تَعْتَجِرُ بهِ المرأَةُ أَصْغَرُ من الرِّدَاءِ وأَكبرُ من المِقْنَعَة وهو ثوبٌ تَلُفُّه المَرْأَةُ وأَكبرُ من المِقْنَعَةِ وهو ثَوْبٌ تَلُفُّه المرْأَةُ على اسِتدَارَةِ رأْسِهَا ثم تَجَلْبَبُ فَوقَه بجِلبابِها كالعِجَارِ والجمعُ المَعَاجِرُ ومنه أُخِذَ الاعْتِجَارُ بالمعنى السابق . المِعْجَرُ أَيضاً : ثوْبٌ يَمَنِيٌّ يُلْتَحَفُ به ويُرْتَدَى والجمْع المَعَاجِرُ . قال اللَّيْثُ : المَعَاجِرُ : ضَربٌ من الثِّيَابِ تكونُ باليَمَن . المِعْجَرُ أَيضاً : ما يُنْسَجُ من اللَّيفِ شِبْهُ الجًوَالِقِ والجمعُ المَعَاجِرُ . ويقال : رَجُلٌ مَعْجُورٌ عليه وذلك إذا أُلِحَّ عليهِ وأُخِذَ مالُه كُلُّه بالسُّؤالِ كمَثْمُودٍ وقد تَقَدَّمَ . والعَجِيرُ كأَمِير : العِنِّينُ من الرّجالِ والخَيْلِ قال ابنُ الأَعْرَابيّ : وهو أيضاً القَحُولُ والحَرِيكُ والضَّعِيفُ والحَصُورُ . وقال غيره : هو عَجِيرٌ وعِجِّيرٌ كأَمِيرٍ وسِكِّيتٍ وقد رُوِيَتْ بالزَّاي أيضاً ففيه ثلاثُ لُغَاتٍ أغفل المصنّفُ منها اثْنَتَيْنِ . وعاجِرٌ وعُجَيْرٌ وعَوْجَرٌ كناصِر وزُبَيْرٍ وجَوْهَرٍ وأعْجَرُ كأَحْمَرَ والعَجْرُ بفتح فسكون وعُجْرَةُ بالضَّم : أسْمَاءٌ . وعُجْرَةُ بالضَّم : أبُو قَبِيلةٍ منهم . وعُجْرَةُ : فَرَسُ نافِع الغَنَوِيِّ كذا في التَّكْمِلة

وعُجْرَةُ : والدُ كَعْب الصّحابِيّ رضي الله عنه وهو كَعْبُ بنُ عُجْرَةَ بنِ أُميَّةَ بنِ عَدِيٍّ البَلَوِيُّ حليفُ الأَنصارِ أبو محمد رَوَى عنه جماعةٌ . والعُجَيْرُ كزُبَيْرٍ : ع قال أوْسُ بنُ حَجَرٍ :

تَلَقَّيْنَني يَومَ العُجَيْرِ بمَنْطِق ... تَرَوَّحُ أرْطَى سُعْدَ مِنْهُ وضَالُهَا والعُجَيْرُ : اسمُ شاعِر سَلُولِيّ من وَلَدِ مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ . والعُجْرِيُّ ككُرْدِيٍّ : الكَذِبُ والدّاهِيَةُ هكذا ذكره الصّاغانيُّ في التَّكْملَةِ . والعَجَاجِيرُ : كُتَل العَجِينِ يُقَطَّعُ على الخِوانِ قبلَ أن يُبْسَطَ وهو المُشَنَّقُ أيضاً قاله ابنُ الأعْرَابيّ وقال غيرُه : العَجَاجِيرُ : كُتَلُ العَجِينِ تُلْقَى على النّارِ ثم تُؤْكَلُ والَّذي يَأْكُلُهَا كالعَجَّارِ هكذا في النُّسَخِ والصوابُ والَّذِي يَأْكُلُهَا العَجّارُ . والعَجَّارُ ككَتّانٍ : الصِّرِّيعُ كسِكِّيتٍ : الذي لا يُطَاقُ جَنْبُهُ في الصِّرَاعِ المُشَغْزِبُ لِصَرِيِعِهِ من العَجْر وهو اللَّيُّ . والعَجْراءُ : العَصَا ذاتُ الأُبَنِ يُقال : ضَرَبَه بعَجْراءَ من سَلَمٍ وقالَ رجُلٌ لرَاعٍ : ما عِنْدَكَ يا رَاعِيَ الغَنَمِ ؟ قالَ عَجْرَاءُ من سَلَمٍ قال إنِّي ضَيْفٌ قال : للضَّيْفِ أعْدَدْتُهَا . والعَجَارِيُّ بالفَتْح مع تشديدِ الياءِ : الدَّوَاهِي يقال : جاءَ بالعَجَارِيِّ والبَجَارِيِّ

والعَجَارِيُّ : رُوؤُسُ العِظَامِ واحدَتُهَا عَجْرَاء قاله الصّاغانيُّ وتُخَفَّفُ يَاؤُه في الشِّعْرِ قال رؤبة :

مَرْتٍ كجِلْدِ الصَّرْصَرانِي الأَدْخَنِ ... يَنْحَضُ أعْنَاقَ المَهَارَى البُدَّنِ ومِنْ عَجارِيهِنَّ كُلَّ جِنْجِنِ فخَفَّفَ ياءَ العَجارِيّ وهي مُشَدَّدَةٌ كما خَفَّفَ ياءَ الصَّرْصَرانِيّ . والعَجَنْجَرَةُ : المَرْأةُ المُكَتَّلَةُ الخَفِيفَةُ الرُّوحِ كذا في التّكْمِلَةِ . والعَجَارِيرُ : خُطُوطُ الرَّمْلِ من الرِّيَاحِ كذا في التَّكْملَةِ الواحِدُ عُجْرُورٌ بالضَّمّ . والعَجَوْجَرُ : الرّجُلُ الضَّخْمُ العِظَامِ من عَجِرَ لَحْمُه إذا صَلُبَ وعَجِرَ بَطْنُه إذا ضَخُمَ . ومن المَجَازِ : اعْتَجَرَتْ بغُلام أو جارِيَة إذا وَلَدَتْهُ بعدَ يأْسِهَا من الوَلَدِ . ويُقال : عَنْجَرَ الرَّجُلُ إذا مَدَّ شَفَتَيْهِ وقَلَبَهُما والنون زائدة . وقال بعضُهم : العَنْجَرةُ بالشَّفَةِ والزَّنْجَرَةُ بالإصْبَعِ هكذا ذَكَرَه بعضُهم في معْنَى قولِ الشاعر :

وأرْسَلْتُ إلى سَلْمَى ... بأنّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ

فَلا جادَتْ لنا سَلْمى ... بزِنْجِيرٍ ولا فُوفَهْوالعُنْجُورَةُ بالضّمّ : غِلافُ القَارُورَةِ كالحُنْجُورَةِ بالحَاءِ . ومما يستدرك عليه : تَعَجَّرَ بَطْنُه : تَعَكَّنَ . وعَجَرَ الفَرَسُ يَعْجِرُ إذَا مَدَّ ذَنَبَه نحوَ عَجُزِه في العَدْوِ قال أبو زُبَيْد :

وهَبَّتْ مَطَايَاهُمْ فمِنْ بَيْنِ عاتِبٍ ... ومِنْ بَيْنِ مُودٍ بالبَسِيطَةِ يَعْجِرُ أي هالِكٌ قد مَدَّ ذَنَبَه . ويُقال : عَجَرَ الرِّيقُ على أنْيَابِهِ إذا عَصَبَ به ولَزِقَ كما يَعْجِرُ الرجُل بثَوْبِهِ على رأْسِهِ وهو مَجَاز قال مُزَرِّدُ بنُ ضِرَارٍ أخُوالشَّمّاخِ :

إذْ لا يَزَالُ يابِساً لُعَابُه ... بالطَّلَوانِ عاجِراً أنْيَابُه والعَجَرُ بالتَّحْرِيكِ : القُوَّةُ مع عِظَمِ الجَسَدِ . والفَحْلُ الأَعْجَرُ : الضَّخْمُ . والأعْجَرُ : كُلُّ شَيْءٍ نَرَى فيه عُقَداً . وكِيسٌ أعْجَرُ وهِمْيَانٌ أعْجَرُ وهو المُمْتَلِيءُ وبَطْنٌ أعْجَرُ : مَلآنُ وجمْعه عُجْرٌُ قال عَنْتَرَةُ :

أَبَنِي زَبِيبَةَ ما لِمُهرِكُمُ ... مُتَخَدِّداً وبُطُونُكُم عُجْرُ والخَلَنْجُ في وَشْيِهِ عُجَرٌ والسَّيْفُ في فِرِنْدِه عُجَرٌ وقال أبو زُبَيْد :

فأَوَّل مَنْ لاقى يَجُولُ بسَيْفِهِ ... عَظِيمُ الحَوَاشي قدْ شَتَا وهو أعْجَرُ والأعْجَرُ : الكَبيرُ العُجَرِ . وسَيْفٌ ذو مَعْجَرٍ : في مَتْنِه كالتَّعْقِيدِ . وقال الفَرّاءُ : الأعْجَرُ : الأحْدَبُ وهو الأَفْزَرُ والأَفْرَصُ والأفْرَسُ والأدَنُّ والأثْبَجُ . وقال غيرُه : عَجَرَ به بَعِيرُه عَجَرَاناً كأنَّه أرادَ أن يَرْكَبَ به وَجْهاً فرَجَعَ به قِبَلَ أُلاّفِهِ وأهْلِهِ مثل عَكَرَبِهِ . وفي حَقْوَيْهِ عُجْرَةٌ وهي أَثَرُ التِّكَّةِ قال أبو سَعِيدٍ في قول الشّاعر :

فَلَوْ كُنْتَ سَيْفاً كانَ أثْرُكَ عُجْرَةً ... وكُنْتَ دَدَاناً لا يُؤَبِّسُه الصَّقْلُ يقول : لو كُنْتَ سَيفاً كُنتَ كَهَاماً بمنزلة عُجْرَةِ التِّكَّةِ . كهَاماً : لا يَقْطَعُ شيْئاً . ويُقال : عَجَرَهُ بالعَصَا وبَحَرَهُ إذا ضَرَبَه بها فانْتَفَخَ مَوْضِعُ الضَّرْبِ منه . والعِجْرَةُ بالكَسْر : نَوْعُ من العِمَّةِ يقال : فلانٌ حَسَنُ العِجْرَةِ . وقال الفَرّاءُ : جاءَ فُلانٌ بالعُجَرِ والبُجَرِ أي بالكَذِبِ وقيل هو الأمرُ العَظِيمُ . وفي تهذيب ابنِ القَطّاعِ : عَجَرْتُ الشيْءَ : شَقَقْتُه والمُعَاجِرُ : المُشاقّ ومنه قراءَةُ من قَرَأَ " يَسْعَوْنَ في آياتِنَا مُعَاجِرِينَ " أي مُشَاقِّينَ . ومحمدُ بنُ عَليّ بنِ أحمدَ بنِ عَجُّور المقْدِسيّ كتَنُّور : سَمِعَ على الحافظ بن حَجَرٍ مات بالقُدْسِ سنة 894 . والعَجر بالفَتْح : قَرْيَةٌ بحَضْرَمَوْتَ من مُضَافاتِ قَسْم

لسان العرب
العَجَر بالتحريك الحَجْم والنُّتُوُّ يقال رجل أَعْجَرُ بَيِّن العَجَر أَي عظيم البطن وعَجِر الرجلُ بالكسر يعْجَر عَجَراً أَي غلُظ وسَمِن وتَعَجَّر بطنُه تَعَكَّنَ وعَجِر عَجَراً ضَخُم بطنُه والعُجْرةُ موضع العَجَر وروى عن عليّ كرَّم الله وجهه أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل على القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله وهو صَريع فبكى ثم قال عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء إِلى الله أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي قال محمد بن يزيد معناه همومي وأَحزاني وقيل ما أُبْدِي وأُخْفِي وكله على المَثَل قال أَبو عبيد ويقال أَفضيت إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي والعرب تقول إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ يقال هذا في إِفشاء السر قال وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة في الجسد والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة وقال الأَصمعي العُجْرَة الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والبُجْرة نحوها فيراد أَخْبرته بكل شيء عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري وفي حديث أُم زرع إِن أَذكُرْه أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي لا يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه قال ابن الأَثير العُجَر جمع عُجْرة هو الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة وقيل هو خَرَز الظهر قال أَرادت ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه والعُجْرَة نَفْخَة في الظهر فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرة ثم يُنْقَلانِ إِلى الهموم والأَحزان قال أَبو العباس العُجَر في الظهر والبُجر في البطن وعَجَرَ الفرسُ يَعْجِرُ إِذا مدَّ ذنبه نحو عَجُزِه في العَدْو وقال أَبو زيد وهَبَّتْ مَطاياهُمْ فَمِنْ بَيْنَ عاتبٍ ومِنْ بَيْنِ مُودٍ بالبَسِيطَةِ يَعْجِرُ أَي هالك قد مَدَّ ذنبه وعَجَر الفرسُ يَعْجِرُ عَجْراً وعَجَرَاناً وعاجَرَ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من خوف ونحوه ويقال فرس عاجِر وهو الذي يَعْجِر برجليه كقِماص الحِمار والمصدر العَجَران وعَجَرَ الحمارُ يَعْجِر عَجْراً قَمصَ وأَما قول تميم بن مقبل أَما الأَداةُ ففِينا ضُمَّرٌ صُنُعٌ جُرْدٌ عَواجِرُ بالأَلْبادِ واللُّجُمِ فإِنها رويت بالحاء والجيم في اللجم ومعناه عليها أَلبادها ولحمُها يصفها بالسِّمَن وهي رافعةٌ أَذنابها من نشاطها ويقال عَجَرَ الرِّيقُ على أَنيابه إِذا عَصَبَ به ولزِقَ كما يَعْجِرُ الرجل بثوبه على رأْسه قال مُزَِرِّد بن ضرار أَخو الشماخ إِذ لا يزال يابِساً لُعابُه بالطَّلَوَان عاجراً أَنْيابُه والعَجَرُ القوة مع عِظَم الجسد والفحل الأَعْجَرُ الضَّخْم وعَجِرَ الفرسُ صلُب لحمُه ووظيف عَجِرٌ وعَجُرٌ بكسر الجيم وضمها صلب شديد وكذلك الحافر قال المرار سَلِط السُّنْبُكِ ذي رُسْغٍ عَجِرْ والأَعْجَر كل شيء ترى فيه عُقَداً وكِيسٌ أَعْجَر وهِمْيان أَعْجَر وهو الممتلئ وبَطْنٌ أَعْجرُ مَلآن وجمعه عُجْر قال عنترة أَبَنِي زَبِيبةَ ما لِمُهْرِكُمُ مُتَخَدِّداً وبُطونكُمْ عُجْر ؟ والعُجْرة بالضم كل عقدة في الخشبة وقيل العُجْرة العقدة في الخشبة ونحوها أَو في عروق الجسد والخَلَنْج في وشْبِه عُجَر والسيف في فِرِنْدِه عُجَر وقال أَبو زبيد فأَوَّلُ مَنْ لاقَى يجُول بسَيْفهِ عَظِيم الحواشي قد شَتا وهو أَعْجَرُ الأَعْجَر الكثير العُجَر وسيف ذو مَعْجَرٍ في مَتْنِه كالتعقيد والعَجِير الذي لا يأْتي النساء يقال له عَجِير وعِجِّير وقد رويت بالزاي أَيضاً ابن الأَعرابي العَجِير بالراء غير معجمة والقَحُول والحَرِيك والضعيف والحَصُور العِنِّين والعَجِير العِنِّين من الرجال والخيل الفراء الأَعْجَر الأَحْدَب وهو الأَفْزَرُ والأَفْرَصُ والأَفْرَسُ والأَدَنّ والأَثْبَج والعَجّارُ الذي يأْكل العَجاجِير وهي كُتَلُ العجين تُلقى على النار ثم تؤكل ابن الأَعرابي إِذا قُطِّع العَجين كُتَلاً على الخِوَان قبل أَن يبسط فهو المُشَنَّق والعَجاجِيرُ والعَجّارُ الصِّرِّيعُ الذي لا يُطاق جنبُه في الصِّراع المُشَغْزب لِصَريعه والعَجْرُ لَيُّك عنق الرجل وفي نوادر الأَعراب عَجَر عنقه إِلى كذا وكذا يَعْجِره إِذا على وجه فأَراد أَن يرجع عنه إِلى شيء خلفه وهو منهيّ عنه أَو أَمَرْته بالشيء فَعَجَر عنقه ولم يرد أَن يذهب إِليه لأَمرك وعَجَر عنقَه يَعْجِرها عَجْراً ثناها وَعَجَر به بَعِيرُه عَجَراناً كأَنه أَراد أَن يركب به وجهاً فرجع به قِبلَ أُلاَّفِه وأَهِله مثل عكَر به وقال أَو سعيد في قول الشاعر فلو كُنتَ سيفاً كان أَثْرُكَ عُجْرَةً وكنت دَداناً لا يُؤَيِّسُه الصَّقْل يقول لو كنتَ سيفاً كنت كَهاماً بمنزلة عُجْرَةِ التِّكَّة كَهاماً لا يقطع شيئاً قال شمر يقال عَجَرْت عليه وحَظَرْت عليه وحَجَرْت عليه بمعنى واحد وعَجَر عليه بالسيف أَي شدّ عليه وعُجِرَ على الرجل أُلِحَّ عليه في أَخذ ماله ورجل مَعْجورٌ عليه كَثُر سؤاله حتى قلَّ كَمثْودٍ الفراء جاء فلان بالعُجرِ والبُجَرِ أَي جاء بالكذب وقيل هو الأَمر العظيم وجاء بالعَجارِيَّ والبَجاريّ وهي الدواهي وعَجَرَه بالعصا وبَجَرَه إِذا ضَرَبه بها فانتفخ موضع الضرب منه والعَجارِيُّ رؤوس العظام وقال رؤبة ومِنْ عَجارِيهنَّ كلَّ جِنْجِن فخفف ياءَ العَجارِي وهي مشددة والمِعْجَر والعجِارُ ثوب تَلُفُّه المرأَة على استدارة رأْسها ثم تَجَلَّبَبُ فوقه بجلِبابِها والجمع المَعاجرُ ومنه أُخذ الاعَتِجارُ وهو لَيُّ الثوب على الرأْس من غير إِدارة تحت الحنَك وفي بعض العبارات الاعْتِجارُ لَفُّ العمامة دون التَّلَحِّي وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه دخل مكة يوم الفتح مُعْتَجِراً بعمامةٍ سَوْداءَ المعنى أَنه لَفَّها على رأْسه ولم يَتَلَحَّ بها وقال دكين يمدح عمرو بن هبيرة الفزاري أمير العراق وكان راكباً على بغلة حسناء فقال يمدحه بديهاً جاءت به مُعْتَجِراً بِبُرْدِه سِفْواءُ تَرْدُي بنَسِيج وَحْدِه مُسْتَقْبِلاً خَدَّ الصَّبَّا بخدِّه كالسَّيفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيرُ أَميرٍ جاء من مَعَدِّه من قبله أَو رَافِداً مِن بَعْدِه فكل قلس قادِحٌ بِزَنْدِه يَرْجُون رَفْعَ جَدِّهم بِجَدِّه ( * قوله « قلس » هكذا هو في الأصل ولعله ناس أو نحوه ) فإن ثَوَى ثَوى الندى في لَحْدِه واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدِه فدفع إِليه البغلةَ وثيابَه والبُرْدة التي عليه والسَّفْواء الخَفِيفةُ الناصِيةِ وهو يستحب في البِغال ويكره في الخيل والسَّفْواء أَيضاً السريعة والرافد هو الذي يَلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب والعِجْرة بالكسر نوع من العِمَّة يقال فلان حسَنُ العِجْرة وفي حديث عبيد الله بن عديّ بن الخيار وجاء وهو مُعْتَجِرٌ بعمامته ما يرى وَحْشِيٌّ منه إِلاَّ عَيْنَيْهِ ورِجْلَيْه الاعْتِجارُ بالعمامة هو أَن يَلُفَّها على رأْسِه ويردَّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذَفَنِه والاعْتِجارُ لِبسة كالالْتِحافِ قال الشاعر فما لَيْلى بِتَاشِزَة القُصَيْرَى ولا وَقْصاءَ لِبْستُها اعْتجِارُ والمِعْجَر ثوبٌ تَعْتَجِر به المرأَة أَصغَر من الرداء وأَكبر من المِقْنَعة والمِعْجر والمَعاجِرُ ضرب من ثياب اليمن والمِعْجَر ما ينْسَج من اللِّيف كالجُوالقِ والعَجْراء العصا التي فيها أُبَنٌ يقال ضربه بعَجْراءَ من سَلَمٍ وفي حديث عياش بن أَبي ربيعة لما بَعَثَه إِلى اليمن وقَضيب ذو عُجَرٍ كأَنه من خَيزُوانٍ أَي ذو عُقَدٍ وكعب بن عُجْرة من الصحابة رضي الله عنهم وعاجِرٌ وعُجَيرٌ والعُجَير وعُجْرة كلها أَسماء وبنو عُجْرة بطن منهم والعُجَير موضع قال أَوس بن حجر تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بمْنطِقٍ تَروَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه وضالُها
الرائد
* عجر يعجر: عجرا. 1-عليه: ألح عليه. 2-القاضي عليه: حجر عليه. 3-عليه بالسيف: حمل عليه به. 4-عنقه: ثناها. 5-ه بالعصا: ضربه بها فانفتح موضع الضرب. 6-الشيء: شقه.
الرائد
* عجر يعجر: عجرا وعجرانا. ذهب سريعا من خوف أو غيره.
الرائد
* عجر يعجر: عجرا. 1-غلظ وسمن. 2-ضخم بطنه. 3-البطن: ضخم. 4-الفرس: صلب لحمه.ؤ
الرائد
* عجر. 1-مص. عجر. 2-سمن. 3-حجم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: