وصف و معنى و تعريف كلمة كالعرين:


كالعرين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كالعرين في معاجم اللغة العربية:



كالعرين

جذر [عرن]

  1. عَرَّرَ: (فعل)
    • عَرَّرَ الأرضَ: سمَّدَها
  2. عُرَر: (اسم)
    • عُرَر : جمع عُرَّةُ
  3. العِرارِ: (اسم)
    • صوت الظليم وهو ذكر النعام
  4. العرار: (اسم)
    • صوت الإنسان اذا هب من النوم


  5. عَرار: (اسم)
    • العَرَارُ :: نَبَاتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ، يَكْثُرُ فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً الْبَهَارُ الواحدةُ: عَرَارَةٌ
  6. عُرار: (اسم)
    • اِعْتَرَفَ بِعُرَارِهِ : بِخَطِيئَتِهِ، بِإِثْمِهِ، بِجِنَايَتِهِ
  7. عِرَار: (اسم)
    • عِرَار : مصدر عَرَّ
  8. عَرير: (اسم)
    • العَرِيرُ من الرِّجال: الغريبُ
    • العَرِيرُ (من الحديث) : الغريب
  9. عَرارة: (اسم)
    • العَرارَة : سوءُ الخُلُق
    • العَرارَة :الشِّدَّةُ
    • العَرارَة: النِّسَاءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ
  10. عَرّة: (اسم)


    • العَرَّةُ : الشِّدَّةُ
    • العَرَّةُ :الخَلَّةُ القبيحةُ
  11. عُرّة: (اسم)
    • عُرَّةُ السَّنَامِ : شَحْمُهُ
    • العُرَّةُ : الجَرَبُ
    • العُرَّةُ :ما يَعْتري الإنسان من الجنونِ
    • العُرَّةُ :الجُرْمُ
    • العُرَّةُ :العُقْدَةُ في العَصا
    • العُرَّةُ :القَذَرُ
  12. اِعرَورَى: (فعل)
    • اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ
    • اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه
    • اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا
    • اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ
  13. عَرَاهِمُ: (اسم)
    • عَرَاهِمُ : جمع عُرَاهِمُ
  14. عَرَاهِمُ: (اسم)
    • عَرَاهِمُ : جمع عُرْهُومُ
  15. أَعْرَان: (اسم)
    • أَعْرَان : جمع غَرَنُ
  16. عَواريرُ: (اسم)


    • عَواريرُ : جمع عارورة
  17. عَواريرُ: (اسم)
    • عَواريرُ : جمع عارور
  18. اعْرَوْرَى الرَّجُلُ:
    • سار في الأَرض وحْدَه.
  19. اعْرَوْرَى الفرسَ:
    • رَكِبَهُ عُرْيًا.
  20. اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا:
    • أَتاه ورَكِبَهُ.
  21. عَرَاهُ كَابُوسٌ وَهُوَ مُسْتَغْرِقٌ فِي نَوْمِهِ:
    • أَيْ مَا يَسْتَوْلِي عَلَى الإِنْسَانِ فِي نَوْمِهِ وَيُفْقِدُهُ القُدْرَةَ عَلَى الْحَرَكَةِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً جَاثُومٌ.
  22. عَرَّاهُ مِنْ مَلاَبِسِهِ أَوْ عَرَّ مَلاَبِسَهُ:


    • نَزَعَ عَنْهُ مَلاَبِسَهُ.
  23. عُرَّةُ السَّنَامِ:
    • شَحْمُهُ.
  24. عراه المرض:
    • أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به ''عراه همٌّ وقلقٌ/ تعبٌ- عَرَتْه رعشة- *وإنِّي لتعروني لذكراكِ هِزَّةٌ*''.
  25. العَرين: (اسم)
    • صوت العِزْهِيل وهو الذَّكَر من الحَمام ؛ صوت الفاختة وهو نوع من الحمام
,
  1. عرر (المعجم لسان العرب)
    • "العَرْمَضُ والعِرْماضُ: الطُّحْلُبُ؛ قال اللحياني: وهو الأَخضر مثل الخِطْمِيّ يكون على الماء، قال: وقيل العَرْمَضُ الخُضْرَةُ على الماء، والطُّحْلُبُ الذي يكون كأَنه نسج العنكبوت.
      الأَزهري: العرمض رخو أَخضر كالصوف في الماء المزمن وأَظنهه نباتاً.
      قال أَبو زيد: الماء المُعَرْمِضُ والمُطَحْلِبُ واحد، ويقال لهما: ثَوْرُ الماء، وهو الأَخضر الذي يخرج من أَسفل الماء حتى يكون فوق الماء.
      قال الأَزهري: العَرْمَضُ الغَلْفَقُ الأَخضرُ الذي يَتَغَشَّى الماء، فإِذا كان في جوانبه فهو الطُّحْلُب.
      يقال: ماءٌ مُعَرْمِضٌ؛ قال امرؤ القيس: تَيَمَّمَتِ العَينَ التي عندَ ضارِجٍ،يَفيءُ عليها الظِّلُّ عَرْمَضُها طامي وعَرْمَضَ الماءُ عَرْمَضَةً وعِرْماضاً: علاه العرمض؛ عن اللحياني.
      والعَرْمَضُ والعِرْمِض؛ الأَخيرة عن الهجري: من شجر العِضاهِ لها شوك أَمثال مَناقِير الطير وهو أَصلبها عِيداناً، والعَرْمَضُ أَيضاً: صغار السَّدْرِ والأَراك؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: بالرّاقِصاتِ على الكَلالِ عَشِيَّةً،تَغْشَى مَنابِتَ عَرْمَضِ الظَّهْرانِ الأَزهري: يقال لصغار الأَراك عَرْمَضٌ.
      والعَرْمَضُ: السِّدْر صِغاره،وصغار العِضاه عَرمض.
      "
  2. العَرُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ،
      ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ.
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم.
      ـ عَرَّهُ: ساءَهُ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به.
      ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ.
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ.
      ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً.
      ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ.
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ.
      ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ.
      ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ،
      ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ.
      ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُ والعَرَّةُ.
      ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به.
      ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ،
      ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ،
      ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها.
      ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ،
      ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ.
      ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ،
      ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ.
      ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ،
      ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه.
      ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.
      ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ،
      ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ،
      ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ.
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ.
      ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
      ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له.
      ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ.
      ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ.
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ.
      ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ.
      ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ.
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها،
      ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ.
      ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.
  3. عَراهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَراهُ يَعْرُوهُ: غَشِيَهُ طالباً معروفَهُ، كاعْتَراهُ.
      ـ أعْرَوْا صاحِبَهُمْ: تَرَكوهُ.
      ـ عُرَواءُ: قِرَّةُ الحُمَّى، ومَسُّها في أوَّلِ رِعْدَتِها،
      ـ عُرِيَ: أصابَتْه،
      ـ عُرِيَ من الأسَدِ: حِسُّهُ، وما بين اصْفِرارِ الشمسِ إلى الليل إذا هاجَتْ رِيحٌ عَرِيَّةٌ.
      ـ عُرْوَةُ من الدَّلْوِ والكُوزِ: المَقْبِضُ،
      ـ عُرْوَةُ من الثوبِ: أُخْتُ زِرِّهِ، كالعُرْيِ،
      ـ عُرْوَةُ من الفَرْجِ: لَحْمُ ظاهِرِهِ يَدِقُّ، فيأخُذُ يَمْنَةً ويَسْرَةً مع أسْفَلِ البَظْرِ، وفَرْجٌ مُعَرًّى، والجماعةُ من العِضاهِ والحَمْضِ يُرْعَى في الجَدْبِ، والأسَدُ، والشجرُ المُلْتَفُّ تَشْتُو فيه الإِبِلُ، فتأكُلُ منه، أو ما لا يَسْقُطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ، والنَّفِيسُ من المالِ، كالفَرَسِ الكَريمِ، وحَوالَيِ البَلَدِ.
      ـ رِيحٌ عَرِيَّةٌ وعَرِيٌّ: بارِدَةٌ.
      ـ عِرْوُ: الناحِيَةُ، ومَنْ لا يَهْتَمُّ بالأمْرِ، ج: أعْراءٌ.
      ـ عُرِيَ إلى الشيءِ: باعَهُ ثم اسْتَوْحَشَ إليه.
      ـ أبو عُرْوَةَ: قرية بمكَّةَ، ورجلٌ كانَ يَصيحُ بالأسَدِ، فيموتُ، فَيُشَقُّ بَطْنُه، فيُوجَدُ قَلْبُه قد زالَ عن موضِعِهِ. قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ:
      زَجْرَ أبي عُرْوَةَ السِّباعَ إذا **** أشْفَقَ أن يَخْتَلِطْنَ بالغَنَمِ.
      ـ عَرْوَى: ع، واسمٌ، وهَضْبَةٌ.
      ـ عَرْوانُ: اسمٌ، وموضع.
      ـ ابنُ عَروانَ: جَبَلٌ.
      ـ عَرَى المَزادَةَ: اتَّخَذَ لها عُرْوَةً.
      ـ أُعْرُوانُ: نَبْتٌ.
  4. عارور (المعجم الرائد)
    • عارور - و عارورةج، عوارير
      1- عارور : رجل مشؤوم. 2- عارور : قذر. 3- عارور : الذي يدخل على قوم مكروها. 4- عارور : جمل لا «سنام»، أي حدبة، له.
  5. عرهم (المعجم لسان العرب)
    • "العُراهِمُ: الغليظُ من الإِبل؛

      قال: فَقَرَّبُوا كلَّ وَأًى عُراهِمِ مِنَ الجِمالِ الجِلَّةِ العَياهِمِ أَنشد ابن بري لأَبي وجزة: وفارَقَتْ ذا لِبَدٍ عُراهِما وجَمْعُه عَراهِمُ؛ قال ذو الرمة: الهِيم العَراهيم.
      والعُرْهومُ: الشيخُ العظيم؛ قال أَبو وجزة: ويَرْجِعُونَ المُرْدَ والعَراهِما الفراء: جَملٌ عُراهِمٌ مثل جُراهِمٍ.
      وناقة عُراهِمةٌ أَي ضَخْمة.
      الجوهري: العُراهِمُ والعُراهِمةُ نعتٌ للمذكر والمؤنث، وأَنشد الرجز الذي أَوردناه أَوّلاً.
      الأَزهري: العُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كل شيء؛

      وأَنشد: ‏وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهوما والعُرْهومُ: الشديدُ وكذلك العُلْكوم.
      الفراء: بعيرٌ عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيمٌ، وناقةٌ عُرْهومٌ: حسَنةُ اللونِ والجسمِ؛ قال أَبو النجم: أَتْلَعَ في بَهْجَتِه عُرْهوما ابن سيده: العُرْهومُ من الإِبل الحسنةُ في لَوْنِها وجِسْمِها.
      والعُرْهومُ من الخيل: الحسنةُ العظيمةُ، وقيل: العُراهِمةُ والعُراهِمُ نعتٌ للمذكر دون المؤنث.
      "
  6. العَرارَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرارَة : سوءُ الخُلُق.
      و العَرارَة الشِّدَّةُ.
      و العَرارَة النِّسَاءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ.
      يقال: تزوَّجَ في عَرَارةٍ.


  7. العَرَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَارُ : نباتٌ طيِّب الرائحَةِ.
      الواحدةُ: عَرَارَةٌ.
  8. العَرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيرُ من الرِّجال: الغريبُ.
      و العَرِيرُ (من الحديث) : الغريب.
  9. العَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَّةُ : الشِّدَّةُ.
      و العَرَّةُ الخَلَّةُ القبيحةُ.
  10. العُرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرَّةُ : الجَرَبُ.
      و العُرَّةُ ما يَعْتري الإنسان من الجنونِ.
      و العُرَّةُ الجُرْمُ.
      و العُرَّةُ العُقْدَةُ في العَصا.
      و العُرَّةُ القَذَرُ.
      يقال: هو عَرَّة قوْمِهِ.
      و العُرَّةُ شحم السَّنام.
  11. عَرَارٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ، يَكْثُرُ فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً الْبَهَارُ.
  12. العرار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان اذا هب من النوم
  13. العِرارِ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الظليم وهو ذكر النعام
  14. إِعتَرّ (المعجم الرائد)
    • إعتر - اعترارا
      1-إعتره او به : أتاه لمعروفه من غير أن يسأله
  15. عَرَّر (المعجم الرائد)
    • عرر - تعريرا
      1-عرر الأرض : سمدها
  16. عرهن (المعجم لسان العرب)
    • "العُراهِنُ: الضخم من الإِبل.
      الفراء: بعير عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيم.
      أَبو عمرو: العُرْهُون والعُرْجُون والعُرْجُدُ كُلُّه الإِهانُ.
      ابن بري: العُرْهُونُ، وجمعه عَراهِينُ، شيءٌ يشبه الكمأَةَ في الطَّعْم.
      قال: وعُرْهانُ موضع.
      "
  17. العرية‏:‏ (المعجم عربي عامة)
    • الإعراء هو أن يجعل له ثمرة شجرة طيلة عامها‏, ‏ ويقصد بها في مجال زكاة الزروع والثمار الشجرة الموهوب ثمرها للفقير طيلة عام‏.‏
  18. عراه المرض (المعجم عربي عامة)
    • أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به :-عراه همٌّ وقلقٌ/ تعبٌ- عَرَتْه رعشة- *وإنِّي لتعروني لذكراكِ هِزَّةٌ*.
  19. عرّاه من العيوب (المعجم عربي عامة)
    • جرّده منها وخلَّصه.
  20. عرر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ر ر: فلان عُرَّةٌ بالضم والتشديد و عَارُورٌ و عَارُورَةٌ أي قذر وهو يَعُرُّ قومه من باب رد أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به و المَعَرَّةُ بوزن المبرة الإثم و العَرَارُ بالفتح بهار البر وهو نبت طيب الريح الواحدة عَرَارة و العَرِيرُ بوزن الحرير الغريب وهو في الحديث و المُعْتَرُّ الذي يتعرض للمسألة ولا يسأل
  21. اعْرَوْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ.
      و اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه.
      و اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا.
      ومنه: فلانٌ يَعْرَوْرِي ظهورَ المهالك.
      ويقال: اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ.
  22. العَرِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة.
      و العَرِينُ جماعة الشجر.
      و العَرِينُ فِناءُ الدار والبَلَدِ. والجمع : عُرُنٌ.
      و العَرِينُ العِزُّ والمنَعَةُ.
  23. العَرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيَّةُ : العَرِيُّ.
  24. العَرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ.
      وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ.
  25. العُرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرُّ : الجَرَبُ.
      وعُرَّا الوادي: شاطِئاهُ.


معنى كالعرين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرين [ مفرد ] : ج عرائن وعرن : مأوى الأسد والضبع والذئب والحية العظيمة ، وقد غلب استعماله للأول منها اقتحم عرين الأسد .
Advertisements
المعجم الوسيط
الدارُ ـُ عِراناً: بعدت.( أعْرَنَ ) فلانٌ: دام على أكل اللحم المطبوخ.( عَارَنَ ) فلاناً مُعارنة، وعِراناً: قاتله.( العَارِن ): الأسد.( العِرَان ): الدّار البعيدة. وـ المسمار يضمّ السّنان والقناة.( العَرَن ): اللَّحم، أو المطبوخ منه. وـ داء يأخذ في آخر رجل الدابة يذهب الشعر. وـ انتفاخ عَظْميّ قاسٍ على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر. ( مج ).( العَرِين ): مأوى الأسد والضّبُع والذِّئب والحيّة العظيمة. وـ جماعة الشجر. وـ فِناء الدار والبلد. ( ج ) عُرُن. وـ العِزّ والمنعة.
المعجم الوسيط
أوّل كلّ شيء. وـ ما صلب من عظم الأنف حيث يكون الشّمَم. ( ج ) عَرَانين. ويقال: هُم شُمّ العرانين: أعِزّة أباة. وعَرانين القوم: ساداتهم وأشرافهم.
مختار الصحاح
ع ر ن : عِرْنِينُ الأنف تحت مجتمع الحاجبين وهو أول الأنف حيث يكون فيه الشمم و عُرَيْنَةُ بالضم اسم قبيلة ينسب إليهم العُرَنِيُّون قلت قال الأزهري بطن عُرَنةَ واد بحذاء عرفات و العَرينُ و العَرينةُ مأوى الأسد الذي يألفه يقال ليث عرينه وأصل العرين جماعة الشجر
الصحاح في اللغة
 عِرْنينُ كلِّ شيءٍ: أوَّله. وعَرانينُ القوم: سادتهم. وعْرنينُ الأنف: تحت مجتمع الحاجبين، وهو أوَّل الأنف حيث يكون فيه الشَمَم. يقال: هم شُمُّ العَرانينَ. والعُرانِيةُ، بالضم: ما يرتفع في أعالي الماء من غَوارب الموج. قال عديُّ بن زيدٍ العِباديُّ يصف طوفانَ نوحٍ عليه السلام: كانت رياحٌ وماءٌ ذو عُرانِيَةٍ   وظُلمةٌ لم تَدَعْ فتقاً ولا خَللا الأصمعي: العِرانُ: العود الذي يُجْعَلُ في وترة أنف البُخْتِيِّ. وقد عَرَنْتُ البعيرَ أعْرُنُهُ عَرْناً. وعِرانُ البكَرة: عودها، ويشدُّ فيه الخطّاف. ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ، إذا سُمِّرَ سِنانُه بالعِرانِ، وهو المسمار. والعِرانُ: بُعْدُ الدارِ. يقال: دارُهم عارِنَةٌ أي بعيدة. والعَرَنُ: جُسْأَةٌ في رِجل الدابة فوقَ الرُسغ من أُخُرٍ، وهو الشُقاقُ. وقد عَرِنَتْ رِجلُ الدابة بالكسر. وعَرِنَ البعيرُ أيضاً يَعْرَنُ عَرَناً. قال ابن السكيت. هو قَرحٌ يأخذُه في عنقه فيحتكُّ منه، وربَّما بَرَك إلى أصل شجرة واحتكَّ بها. والعَرينُ والعَرينَةُ: مأوى الأسد الذي يألفُه، يقال: ليثُ عَرينٍ وليثُ عَرينَةٍ، وليثُ غابةٍ. وأصل العَرينِ جَماعة الشجر. ويقال: العَرينُ اللحمُ. وينشد: مُوَشَّمَةُ الأطراف رَخْصٌ عَرينُها والعِرْنَةُ بالكسر: الصِرِّيع الذي لا يُطاق. وسقاءٌ مَعْرونٌ: دبغ بالعِرْنَةِ، وهو خشب الظِمْخِ، وهو شجرٌ. والعِرْنَةُ: عروق العَرَنْتُنِ.
لسان العرب
العَرَنُ والعُرْنَةُ داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر وقيل هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها وقيل هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً فهي عَرِنة وعَرُونٌ وهو عَرِنٌ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة بالكسر والعَرَنُ أَيضاً شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه وقيل قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها وهو غير عَرَنِ الدواب والفعل كالفعل وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله قال ابن السكيت هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها قال ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ قال ابن بري ومنه قول رؤبة يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ أَثرُ المَرَقة في يد الآكل عن الهَجريِّ والعِرَانُ خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين وهو الذي يكون للبَخاتيِّ والجمع أَعْرِنة وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً وضع في أَنفه العِرَانَ فهو مَعْرُونٌ وعُرِنَ عَرْناً شكا أَنفه من العِرَان الأَصمعي الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف قال الأَزهري وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين وهو اللحم والعِرانُ المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة عن الهَجريِّ والعَرِينُ اللحم قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد وقال ابن بري هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ قال وهو الصحيح وجملة البيت رَغا صاحِبي عندَ البُكاءِ كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها قال وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء وأَنشد بعده من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ أَم يمينُها وفي شعره موشمة الجنبين وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ والأَمْلَحُ بين الأَبيض والأَسود والتَّوشُّمُ بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة والرَّخْصُ الرَّطْبُ الناعم وقيل العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ ابن الأَعرابي أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ قال وهو اللحم المطبوخ والعَرِينُ والعَرِينَةُ مأْوى الأَسد الذي يأْلفه يقال ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر قال ابن سيده العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ وقيل العَرينُ الأَجَمةُ ههنا قال الشاعر ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ هكذا أَنشده أَبو حنيفة مُدَجِّجٍ بالكسر والجمع عُرُنٌ والعَرينُ هَشيمُ العِضاهِ والعرينُ جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ كان فيه أَسد أَو لم يكن والعَرينُ والعِرَانُ الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل والعَرين الفِناء وفي الحديث أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها وكان دفن عند بئر مَيْمُون والعَرينُ في الأَصل مأْوى الأَسد شبهت به لعزها ومَنَعتِها زادها الله عزّاً ومَنَعةً والعَرينُ صياحُ الفاختة أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها سَمِعْتَ لها عَرِينا العَرينُ الصوتُ والعِرَانُ القِتالُ والعِرانُ الدار البعيدة والعِرانُ البُعْدُ وبُعْدُ الدار يقال دارهم عارِنَة أَي بعيدة وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه ودِيارٌ عِرَانٌ بعيدة وُصِفَتْ بالمصدر قال ابن سيده وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة قال ذو الرمة أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ والعِرانُ الشَّواسِعُ وقيل العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها ورجل عِرْنةٌ شديد لا يطاق وقيل هو الصِّرِّيعُ الفراء إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل هو عِرْنةٌ لا يُطاق قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا يقول لست بقَوِيٍّ ثم ابتدأَ فقال سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ قال هو مما يمدح به وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به وهو الجافي الكَزّ وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ مُسَمَّرُ السِّنانِ قال الجوهري رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ وهو المِسمارُ والعَرَنُ الغَمَرُ والعَرَنُ رائحة لحم له غَمَرٌ حكى ابن الأَعرابي أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما وهو العَرَمُ أَيضاً والعَرَنَ والعِرْنُ ريح الطبيخ الأُولى عن كراع ورجل عَرِنٌ يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ وعِرْنَينُ كل شيء أَوَّله وعِرْنينُ الأَنف تحت مُجْتَمَع الحاجبين وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ يقال هم شُمُّ العَرانينِ والعِرْنينُ الأَنف كله وقيل هو ما صَلُبَ من عَظْمِه قال ذو الرمة تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته صلى الله عليه وسلم أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف وقيل رأْس الأنف وفي حديث علي عليه السلام من عَرانين أُنوفها وفي قصيد كعب شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا وجمعه عَرانينُ وعَرانِينُ الناس وُجوهُهم وعَرانِينُ القوم سادتهم وأَشرافُهم على المَثل قال العجاج يذكر جيشاً تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ والعُرانية مَدُّ السيل قال عَديُّ بن زيد العبّادي كانتْ رياحٌ وماءٌ ذو عُرانيةٍ وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه والعُرانية بالضم ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج وعَرانينُ السحاب أَوائلُ مطره ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه من السَّيل والغُثَّاءِ فلكةُ مِغْزل ( * ويروى وبله بدل ودقه والمعنى واحد ) والعِرْنةُ عُروق العَرَتُنِ وفي الصحاح عُروق العَرَنْتُنِ والعِرْنة شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ دبغ بالعِرْنة وهو خشب الظِّمخ قال ابن السكيت هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر وقال شمر العَرَتُنُ بضم التاء شجر واحدتها عَرَتُنة ويقال أَديم مُعَرْتَنٌ قال الأَزهري الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ وهو العِرْنُ واحدتها عِرْنة شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن ويقال لبائعها عَرَّانٌ وحكى ابن بري عن ابن خالويه العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ وعُرَيْنة وعَرينٌ حيّان قال الأَزهري عُرَينة حيٌّ من اليمن وعَرين حيّ من تميم ولهم يقول جرير عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرينِ قال ابن بري عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم قال وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه وقال الأَخفش عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع ومَعْرونٌ اسم وكذلك عُرَّان وبنو عَرين بطن من تميم وعُرَينة مصغر بطن من بَجيلة وعُرونة وعُرَنة موضعان وعُرَنات موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم قال لبيد والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا وعِرْنانُ غائط واسع منخفض من الأَرض قال امرؤ القيس كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ وعِرانُ البَكْرة عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين مثال الجُهَنِيِّين ارتدوا فقتلهم النبي صلى الله عليه وسلم وعِرْنانُ اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ وعِرْنان اسم واد معروف وبطْنُ عُرَنة واد بحذاء عرفات وفي حديث الحج وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة هو بضم العين وفتح الراء موضع عند الموقف بعرفات وفي الحديث اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين العُرْنَتان النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب
الرائد
* عرن يعرن ويعرن: عرنا. 1-الجمل: وضع في أنفه «العران»، وهو عود. 2-على الشيء: مرن، تعود.
الرائد
* عرن يعرن: عرانا. ت الدار: بعدت.
الرائد
* عرن يعرن: عرنا. ت الدابة: أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر.
الرائد
* عرن تعرينا. الرمح: سمر سنانه بـ«العران»، وهو مسمار.ر
الرائد
* عرن. 1-مص. عرن. 2-لحم مطبوخ. 3-دخان. 4-مرض يصيب آخر رجل الدابة يذهب معه الشعر.
الرائد
* عرن. مصاب بداء العران.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: