وصف و معنى و تعريف كلمة كالعصفورة:


كالعصفورة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالعصفورة في معاجم اللغة العربية:



كالعصفورة

جذر [عصفر]

  1. عُصفوريّة: (اسم)
    • العُصْفورِيَّةُ : جنس زهر من فصيلة الجُرسيَّات، لها نَوْرٌ يشبه صِغارَ العصافير الذبابيَّة
  2. عَصفور : (اسم)
    • الجمع : عَصَافِيرُ
    • عُصفور، عَصفور
    • العُصْفورُ : جنسُ طيرٍ من الجواثم المخروطيات المناقير
    • أَصَابَ عُصْفُورَيْنِ بِحَجَرٍ وَاحِدٍ (مثل) : حَصَلَ عَلَى عَمَلَيْنِ بِمَجْهُودٍ وَاحِدٍ
    • عُصْفُورٌ فِي اليَدِ خَيْرٌ مِنْ عَصَافِيرَ فِي السَّمَاءِ (مثل) : مَا فِي اليَدِ أَحْسَنُ مِمَّا هُوَ لَيْسَ فِي مِلْكِكَ
    • غَنَّتْ عَصَافِيرُ بَطْنِهِ : جَاعَ
    • طَارَتْ عَصَافِيرُ رَأْسِهِ : تَكَبَّرَ
    • العُصْفورُ :عظمٌ ناتئ في جبين الفرس، وهما عُصْفورَان يَمْنَةً ويَسْرَةً
    • العُصْفورُ:مسمارُ السفينة والجمع : عَصافير
    • حِلْمُ العُصْفور: الشَّيءُ الخفيفُ أو الإنسانُ الطَّائشُ السَّفيهُ،
    • لسان العصافير: شجر من الفصيلة الزيتونيَّة، يزرع للزِّينة، يستخدم في الصناعة، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطبّ للتداوي
  3. عُصفورة : (اسم)
    • العُصْفُورَةُ : مؤنَّث العُصفور
    • العُصْفُورَةُ :خَشَبَةٌ على شكل العُصفور يُغْلَقُ بها الباب
    • وعصفورةُ الجَمَل: خشبة معقوفة يُثبَّتُ فيها الحبلُ المشدودُ على حِمْلِه
  4. عُصفوريّ : (اسم)
    • العُصْفُورِيّ من الجمال: ما له سَنامان


  5. عَصفَرَ : (فعل)
    • عصفَرَ يعصفر ، عَصْفَرَةً ، فهو مُعَصْفِر ، والمفعول مُعَصْفَر
    • عصْفَر الثَّوبَ وغيرَه :صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام
    • عصفر الطَّعامَ: تبَّله بزهر العُصْفُر
  6. عُصفُر : (اسم)
    • العُصْفُرُ : نباتٌ صيفيٌّ من الفصيلة المركبة أُنبوبيّة الزهر، يستعمل زهره تابلاً، ويُستخرج منه صبيغ أَحمر يُصبغ به الحريرُ ونحوُه (مع)
,
  1. عصفر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: العُصْفُر نبات سُلافَتُه الجِرْيالُ، وهي معربة‏.
      ‏ابن سيده: العُصْفُر هذا الذي يصبغ به، ومنه رِيفِيٌّ ومنه بَرِّيٌّ، وكلاهما نبتٌ بأَرض العرب‏.
      ‏وقد عَصْفَرْت الثوب فتَعَصْفَرَ ‏.
      ‏والعُصْفور: السيِّد‏.
      ‏والعُصُفور: طائر ذكر، والأُنثى بالهاء ‏.
      ‏والعُصْفور: الذكر من الجراد‏.
      ‏والعُصْفور: خشبة في الهودج تجمَع أَطراف خشبات فيها، وهي كهيئة الإِكاف، وهي أَيضاً الخشبات التي تكون في الرَّحْل يُشَدّ بها رؤوس الأَحْناء‏.
      ‏والعُصْفور: الخشب الذي تشدُّ به رؤوسُ الأَقْتاب ‏.
      ‏وعُصْفورُ الإِكاف عند مقدّمه في أَصل الدَّأْيةِ، وهو قطعة خشبة قدر جُمْعِ الكف أَو أُعَيْظِم منه شيئاً مشدودٌ بين الحِنْوَيْنِ المقدّمين؛ وقال الطرماح يصف الغَبِيط أَو الهودج: كلّ مَشْكوكٍ عَصافِيرُه، قانئ اللَّوْنِ حَدِيث الزِّمام يعني أَنه شكّ فشدّ العُصْفور من الهودج في مواضع بالمسامير‏.
      ‏وعُصْفورُ الإِكاف: عُرْصُوفُه على القلب‏.
      ‏وفي الحديث: قد حرَّمت المدينة أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلا لِعُصْفورِ قَتَبٍ أَو شَدَّ مَحالةٍ أَو عَصا حديدةٍ؛ عُصْفورُ القتَبِ: أَحدُ عِيدانِه، وجمعه عَصافِيرُ‏.
      ‏قال: وعصافِير القتب أَربعة أَوْتادٍ يُجْعَلْن بين رؤوس أَحناء القتب في رأْس كل حِنْوٍ وتدان مشدودان بالعَقَب أَو بجلود الإِبل فيه الظَّلِفات‏.
      ‏والعُصْفور: عظم ناتئ في جَبين الفرس، وهما عُصْفورانِ يَمْنَةً ويَسْرة‏.
      ‏قال ابن سيده: عُصْفور الناصية أَصلُ منبتِها، وقيل: هو العُظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين‏.
      ‏والعُصْفور: قُطَيْعة من الدماغ تحت فَرْخ الدماغ كأَنه بائِنٌ، بينها وبين الدماغ جُلَيْدةٌ تَفْصِلها؛

      وأَنشد: ضَرْباً يُزيلُ الهام عن سريره، عن أُمّ فَرْخ الرَّأْس أَو عُصْفوره والعُصْفور: الشِّمْراخُ السائل من غُرّة الفرس لا يبلغ الخَطْمَ ‏.
      ‏والعَصافِيرُ: ما على السَّناسِن من العصب والعُصْفورُ: الولد، يمانية ‏.
      ‏وتَعَصْفَرت عُنُقُه تَعَصْفُراً: الْتَوَتْ‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا جاع: نَقَّت عَصافيرُ بَطْنِه، كما يقال: نَقَّت ضفادعُ بطنه‏.
      ‏الأَزهري: العَصافيرُ ضرب من الشجر له صورة كصورة العُصْفور، يسمون هذا الشجر: مَنْ رَأَى مِثْلي‏.
      ‏وأَما ما رُوي أَن النعمان أَمَرَ للنابغة بمائة ناقة من عَصافِيرِه؛ قال ابن سيده: أَظنّه أَرادَ مِن فَتايا نُوقِه؛ قال الأَزهري: كان للنعمان بن المنذر نجائبُ يقال لها عَصافير النعمان‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للجمل ذي السنامين عُصْفورِيٌّ‏.
      ‏قال الجوهري: عَصافيرُ المُنْذِرِ إِبلٌ كانت للملوك نجائب؛ قال حسان بن ثابت: فما حَسَدْت أَحداً حَسَدي للنابغة حين أَمَرَ له النعمانُ بن المنذر بمائة ناقة برِيشِها من عَصافِيرِه وحُسَامٍ وآنِيةٍ من فضة؛ قوله: بريشها كان عليها رِيشٌ ليعلم أَنها من عطايا الملوك.
      "
  2. العُصْفورِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصْفورِيَّةُ : جنس زهر من فصيلة الجُرسيَّات، لها نَوْرٌ يشبه صِغارَ العصافير الذبابيَّة.
,
  1. عُصْفُرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عُصْفُرُ : نَبْتٌ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغليظَ ، وبَزْرُهُ : القُرْطُمُ .
      ـ عَصْفَرَ ثَوْبَهُ : صَبَغَهُ به ، فَتَعَصْفَرَ .
      ـ عُصْفُورُ : طائرٌ ، وهي : عُصْفُوْرَةٌ ، والجَرادُ الذَّكَرُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ تجْمَعُ أطْرافَ خَشَباتٍ فيه ، أو الخَشَباتُ التي في الرَّحْلِ ، يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْناءِ ، والخَشَبُ الذي يُشَدُّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ ، وأصلُ مَنْبِتِ الناصِية ، وعَظْمٌ ناتِئٌ في جَبينِ الفرسِ ، وقُطَيْعَةٌ من الدِّماغِ ، بينهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها ، والشِّمْراخُ السائِلُ من غُرَّةِ الفرسِ ، والكِتابُ ، ومِسْمارُ السفينةِ ، والمَلِكُ ، والسَّيِّدُ .
      ـ عَصافِيرُ : شجرٌ يُسَمَّى مَنْ رَأى مِثْلِي ، له صورةٌ كالعَصافيرِ ، كثيرةٌ بفارسَ .
      ـ ‘‘ نَقَّتْ عَصافيرُ بَطْنِهِ ’‘: جاعَ .
      ـ تَعَصْفَرَتِ العُنُقُ : الْتَوَتْ .
      ـ عُصْفُرِيُّ : فرسُ محمدِ بنِ يوسفَ أخي الجَجَّاجِ ، من نَسْلِ الحَرُونِ .
      ـ عُصْفُورِيُّ : جملٌ ذُو سَنامَيْنِ .
      ـ عَصافيرُ المُنْذِرِ : إِبلٌ كانتْ للمُلوكِ نَجائبُ .
      ـ عُصَيْفِرَةُ : الخِيرِيُّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ .
  2. عَصفَر (المعجم الرائد)
    • عصفر - عصفرة
      1 - عصفر الثوب : صبغه بـ « العصفر »، وهو صبغ أصفر
  3. عصفَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصفَرَ يعصفر ، عَصْفَرَةً ، فهو مُعَصْفِر ، والمفعول مُعَصْفَر :-
      عصْفَر الثَّوبَ وغيرَه صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام .
      عصفر الطَّعامَ : تبَّله بزهر العُصْفُر .
  4. عَصفور (المعجم الرائد)
    • عصفور - ج ، عصافير
      1 - عصفور : طائر صغير . 2 - عصفور : عظم ناتىء بارز في جبين الفرس . 3 - عصفور : خشبة في الهودج . 4 - عصفور : أصل منبت شعر مقدم الرأس . 5 - عصفور : سيد . 6 - عصفور : ملك . 7 - عصفور : مسمار السفينة . 8 - عصفور : كتاب . 9 - عصفور : جرذ ذكر . 11 - عصفور : « طارت أو نقت عصافير بطنه » : جاع .
  5. تعصفر الثّوب (المعجم عربي عامة)

    • مُطاوع عصفَرَ
  6. تَعَصْفَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَصْفَرَ : انصبَغَ بالعُصْفُر .
  7. تَعَصفَر (المعجم الرائد)
    • تعصفر - تعصفرا
      1 - تعصفر الثوب : صبغ بـ « العصفر »، وهو صبغ أحمر على صفرة . 2 - تعصفرت العنق التوت .
  8. تعصفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعصفرَ يتعصفر ، تَعَصْفُرًا ، فهو مُتَعَصْفِر :-
      تعصفر الثَّوبُ مُطاوع عصفَرَ : صُبِغ بالعُصْفُر وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويُستخدم زَهْرُه تابلاً في الطّعام .
  9. عصفر الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • تبَّله بزهر العُصْفُر .


  10. عصْفر الثّوب وغيره (المعجم عربي عامة)
    • صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام .
  11. عصفر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ص ف ر : العُصْفُرُ بضم العين والفاء صبغ وقد عَصْفَرَ الثوب فَتَعَصْفَر و العُصْفُورُ طائر والأُنثى عُصْفُورةٌ و عُصْفُورُ القتب أحد أوتاده الأربعة وفي الحديث { قد حُرمت المدينة أن تُعضد أو تُخبط إلا لعصفور قتب أو مسد محالة أو عصا حديدة }
  12. عَصْفَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصْفَرَ الثوبَ وغيرَه : صَبَغَهُ بالعُصْفُرِ .
  13. عُصْفُر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُصْفُر :-
      ( النبات ) نبات من الفصيلة المُرَكَّبة أنبوبيَّة الزّهر يُستخرجُ منه صِبْغُ أصفر تُصبغ به الثِّيابُ ويُستعمل زَهْرُه تابلاً للطَّعام .


  14. عصفر (المعجم الأعشاب)
    • أبو حنيفة : هو الذي يصبغ به ومنه ريفي ومنه بري وكلاهما ينبت بأرض العرب وبزره القرطم ويقال للعصفر الأحريض والخربع والبهرم والبهرمان والمربق .
  15. عُصفُر (المعجم الرائد)
    • عصفر
      1 - صبغ أصفر يستخرج من نبات
  16. العُصْفُرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصْفُرُ : نباتٌ صيفيٌّ من الفصيلة المركبة أُنبوبيّة الزهر ، يستعمل زهره تابلاً ، ويُستخرج منه صبيغ أَحمر يُصبغ به الحريرُ ونحوُه ( مع ) .
  17. العصفر (المعجم الأعشاب)
    • عُضنفر ( هو النبات - عربية ) - قرطم - شَؤزان - مُريق - نبهرم - بَهْرَمان بَهرَن بَهران جَاوجيله كاجيره كازيره زردَج زَردَك ( كلها فارسية ) - زَرد ( سنسكرتية ومعناها أصفر ) وزهره يسمى عُصفر وحبه يسمّى إحريض - إحريضة - حِريع - الشيخ - شجرة .
  18. عصفر (المعجم لسان العرب)

    • " الأَزهري : العُصْفُر نبات سُلافَتُه الجِرْيالُ ، وهي معربة ‏ .
      ‏ ابن سيده : العُصْفُر هذا الذي يصبغ به ، ومنه رِيفِيٌّ ومنه بَرِّيٌّ ، وكلاهما نبتٌ بأَرض العرب ‏ .
      ‏ وقد عَصْفَرْت الثوب فتَعَصْفَرَ ‏ .
      ‏ والعُصْفور : السيِّد ‏ .
      ‏ والعُصُفور : طائر ذكر ، والأُنثى بالهاء ‏ .
      ‏ والعُصْفور : الذكر من الجراد ‏ .
      ‏ والعُصْفور : خشبة في الهودج تجمَع أَطراف خشبات فيها ، وهي كهيئة الإِكاف ، وهي أَيضاً الخشبات التي تكون في الرَّحْل يُشَدّ بها رؤوس الأَحْناء ‏ .
      ‏ والعُصْفور : الخشب الذي تشدُّ به رؤوسُ الأَقْتاب ‏ .
      ‏ وعُصْفورُ الإِكاف عند مقدّمه في أَصل الدَّأْيةِ ، وهو قطعة خشبة قدر جُمْعِ الكف أَو أُعَيْظِم منه شيئاً مشدودٌ بين الحِنْوَيْنِ المقدّمين ؛ وقال الطرماح يصف الغَبِيط أَو الهودج : كلّ مَشْكوكٍ عَصافِيرُه ، قانئ اللَّوْنِ حَدِيث الزِّمام يعني أَنه شكّ فشدّ العُصْفور من الهودج في مواضع بالمسامير ‏ .
      ‏ وعُصْفورُ الإِكاف : عُرْصُوفُه على القلب ‏ .
      ‏ وفي الحديث : قد حرَّمت المدينة أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلا لِعُصْفورِ قَتَبٍ أَو شَدَّ مَحالةٍ أَو عَصا حديدةٍ ؛ عُصْفورُ القتَبِ : أَحدُ عِيدانِه ، وجمعه عَصافِيرُ ‏ .
      ‏ قال : وعصافِير القتب أَربعة أَوْتادٍ يُجْعَلْن بين رؤوس أَحناء القتب في رأْس كل حِنْوٍ وتدان مشدودان بالعَقَب أَو بجلود الإِبل فيه الظَّلِفات ‏ .
      ‏ والعُصْفور : عظم ناتئ في جَبين الفرس ، وهما عُصْفورانِ يَمْنَةً ويَسْرة ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : عُصْفور الناصية أَصلُ منبتِها ، وقيل : هو العُظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين ‏ .
      ‏ والعُصْفور : قُطَيْعة من الدماغ تحت فَرْخ الدماغ كأَنه بائِنٌ ، بينها وبين الدماغ جُلَيْدةٌ تَفْصِلها ؛

      وأَنشد : ضَرْباً يُزيلُ الهام عن سريره ، عن أُمّ فَرْخ الرَّأْس أَو عُصْفوره والعُصْفور : الشِّمْراخُ السائل من غُرّة الفرس لا يبلغ الخَطْمَ ‏ .
      ‏ والعَصافِيرُ : ما على السَّناسِن من العصب والعُصْفورُ : الولد ، يمانية ‏ .
      ‏ وتَعَصْفَرت عُنُقُه تَعَصْفُراً : الْتَوَتْ ‏ .
      ‏ ويقال للرجل إِذا جاع : نَقَّت عَصافيرُ بَطْنِه ، كما يقال : نَقَّت ضفادعُ بطنه ‏ .
      ‏ الأَزهري : العَصافيرُ ضرب من الشجر له صورة كصورة العُصْفور ، يسمون هذا الشجر : مَنْ رَأَى مِثْلي ‏ .
      ‏ وأَما ما رُوي أَن النعمان أَمَرَ للنابغة بمائة ناقة من عَصافِيرِه ؛ قال ابن سيده : أَظنّه أَرادَ مِن فَتايا نُوقِه ؛ قال الأَزهري : كان للنعمان بن المنذر نجائبُ يقال لها عَصافير النعمان ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للجمل ذي السنامين عُصْفورِيٌّ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : عَصافيرُ المُنْذِرِ إِبلٌ كانت للملوك نجائب ؛ قال حسان بن ثابت : فما حَسَدْت أَحداً حَسَدي للنابغة حين أَمَرَ له النعمانُ بن المنذر بمائة ناقة برِيشِها من عَصافِيرِه وحُسَامٍ وآنِيةٍ من فضة ؛ قوله : بريشها كان عليها رِيشٌ ليعلم أَنها من عطايا الملوك .
      "
  19. عسلج (المعجم لسان العرب)
    • " العُسْلُج : الغصن النَّاعِم .
      ابن سيده : العُسْلُج والعُسْلُوج والعِسْلاج : الغصن لِسَنَتِه ، وقيل : هو كل قَضيب حديث ؛ قال طرفة : كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ ، إِذا أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ ويروى الخَضِرْ .
      والعَساليج : هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها عروق وهي خضرٌ ، وقيل : هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من النَّعْمة ، والواحد كالواحد ؛

      قال : تأَوَّدُ ، إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه ، تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ وعَسْلَجتِ الشجرة : أَخرجت عَساليجَها .
      وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات والقَوام .
      وشبابٌ عُسْلُج : تامّ ؛ قال العجاج : وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا وقيل : إِنما أَراد عُسْلُوجاً ، فحذف .
      والعُسْلُج والعُسْلوج : ما لان واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت ؛ ويقال : العَساليج عروق الشجر ، وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها ؛ قال : والعَساليج العامَّة القُضبان الحَديثة .
      وفي حديث طهفة : مات العُسْلوج ؛ هو الغصن إِذا يَبِس وذهبتْ طَرَاوَته ؛ وقيل : هو القَضيب الحَديث الطُّلوع ؛ يُريد أَنّ الأَغصان يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب ؛ وفي حديث عليّ : تعليق اللؤلؤ الرطْب في عَساليجها أَي في أَغصانها .
      "


معنى كالعصفورة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عصفر يعصفر ، عصفرة ، فهو معصفر ، والمفعول معصفر• عصفر الثوب وغيره : صبغه بالعصفر وهو نبات يستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهره تابلا في الطعام . • عصفر الطعام : تبله بزهر العصفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعصفرَ يتعصفر، تَعَصْفُرًا، فهو مُتَعَصْفِر • تعصفر الثَّوبُ: مُطاوع عصفَرَ: صُبِغ بالعُصْفُر وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويُستخدم زَهْرُه تابلاً في الطّعام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعصفر يتعصفر ، تعصفرا ، فهو متعصفر• تعصفر الثوب : مطاوع عصفر : صبغ بالعصفر وهو نبات يستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهره تابلا في الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصفر [ جمع ] : ( نت ) نبات من الفصيلة المركبة أنبوبية الزهر يستخرج منه صبغ أصفر تصبغ به الثياب ويستعمل زهره تابلا للطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصفور [ مفرد ] : ج عصافير : ( حن ) جنس طير من الجواثم المخروطيات المناقير ، فيه أنواع كثيرة عش عصفور - عصفور في قفص - يطربني تغريد العصافير ° حلم العصفور : الشيء الخفيف أو الإنسان الطائش السفيه - ضرب عصفورين بحجر واحد / أصاب عصفورين بحجر واحد : حقق هدفين بعمل واحد - طارت عصافير رأسه : تكبر - عصفور في اليد خير من ألف على الشجرة [ مثل ] : القناعة بالقليل الذي حصلت عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله - نقت عصافير بطنه : جاع . • لسان العصافير : ( نت ) شجر من الفصيلة الزيتونية ، يزرع للزينة ، يستخدم في الصناعة ، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطب للتداوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصفورة [ مفرد ] : خشبة على شكل العصفور يغلق بها الباب أو الشباك .
المعجم الوسيط
الثوبَ وغيره: صبغه بالعصفر.( تَعَصْفَرَ ): انصبغ بالعصفر.( العُصْفُر ): نبات صيفيّ من الفصيلة المركّبة، أنبوبيّة الزهر، يستعمل زهره تابلاً. ويستخرج منه صبغ أحمر يصبغ به الحرير ونحوه. ( مع ).( العُصْفُور ): جنس طير من الجواثم المخروطيّات المناقير، الأنثى عُصفورة. وـ عظم ناتئ في جبين الفرس، وهما عصفوران يمنة ويسرة. وـ مسمار السفينة. ( ج ) عصافير. ويقال: نقت عصافير بطنه: جاع. وطارت عصافير رأسه: تكبّر.( العُصفورة ): مؤنّث العصفور. وـ خشبة على شكل العصفور يغلق بها الباب. ( محدثة ). وعُصفورة الجمل: خشبة معقوفة يثبت فيها الحبل المشدود على حمله. ( محدثة ).( العُصْفُوريّ ) من الجمال: ما له سنامان.( العُصْفُوريّة ): جنس زهر من فصيلة الجُرسيَّات لها نوْر يشبه صغار العصافير الذبابيّة.
مختار الصحاح
ع ص ف ر : العُصْفُرُ بضم العين والفاء صبغ وقد عَصْفَرَ الثوب فَتَعَصْفَر و العُصْفُورُ طائر والأُنثى عُصْفُورةٌ و عُصْفُورُ القتب أحد أوتاده الأربعة وفي الحديث { قد حُرمت المدينة أن تُعضد أو تُخبط إلا لعصفور قتب أو مسد محالة أو عصا حديدة }
الصحاح في اللغة
العُصْفُرُ: صِبْغ. وقد عَصْفَرْتُ الثوبَ فتَعَصْفَرَ. والعُصفورُ: طائر، والأنثى عُصْفورَة. والعصفور: عظمٌ ناتئٌ في جبين الفرس، وهما عَصْفوران يَمْنةً ويَسْرة. والعُصْفورُ: قِطعةٌ من الدِماغ، كأنَّه بائن منه، وبينهما جُلَيدة. وعَصافيرُ القتب: عَراصيفها، مقلوبة منها، وهي أربعة أوتادٍ يُجْعَلْنَ بين رءوس أحناء القَتَب، في رأس كلِّ حِنْوٍ وتِدانِ مشدودان بالعَقب أو بجلود الإبل. وفيه الظَلِفاتُ. وعُصْفورُ الإكافِ: عُرْصوفُهُ، على القَلْب، وهو قطعةُ خشبٍ، مشدودٌ بين الحِنْوين المقدمين.
تاج العروس

العُصْفُر بالضّمّ : نَباتٌ سُلافَتُه الجِرْيالُ وهي مُعَرَّبة قاله الأَزْهرِيّ ومن خواصِّه أَنَّهُ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغَلِيظَ إِذا طُرِحَ منه فيه شَيْءٌ وبَزْرُه القِرْطِم كزِبْرِج . وفي المحكم : العُصْفُرُ : هذا الذي يُصبَغُ به منه رِيفيٌّ ومنه بَرِّيّ وكِلاهُما يَنْبُتُ بأَرْضِ العَرَب . وقد عَصْفَرَ ثَوْبَهُ : صَبَغَه به فتَعَصْفَرَ . والعُصْفُورُ بالضّمّ : طائِرٌ معروفٌ ذَكَرٌ وهي بهاءٍ قال شَيْخُنَا : تَقَرَّر أَنّه من باب فُعْلُل فإِطلاقُه بِناءً على الشُّهْرَة وقِيل : الضَّم إِنّمَا هو مشهورٌ طَرْداً لِلْبَابِ وأَنّ ابنَ رَشِيقٍ حَكَى أَنّه يُفْتَحُ في لُغَةٍ . وفي شرح كِفَايَة المُتَحَفِّظ : العُصْفُورُ بالضَّمّ وحَكَى ابنُ رَشِيقٍ في الغَرَائبِ والشَّوَاذِّ أَنّه يُفْتَحُ في لُغَة والفَتْحُ غَيْرُ مَعْرُوفٍ عند أَهْلِ الصِّناعَة إِذ فَعْلُول مَفْقُودٌ في الكَلامِ الفَصِيح . قال حَمْزَةُ : سُمِّىَ عُصْفُوراً لأَنّه عَصَى وفَرَّ . انتهى . والعُصْفُورُ : الجَرَادُ الذَّكَرُ . والعُصْفُورُ : خَشَبَةٌ في الهَوْدَج تَجْمَعُ أَطرَافَ خَشَبَاتٍ فيه هكذا في النُّسخ . وفي اللسان : فيها وزاد : وهي كهَيْئة عُصْفور الإِكافِ أَو الخَشَبَاتُ التي تَكُونُ في الرَّحْلِ يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْنَاءِ . والعُصْفور أَيضاً : الخَشَبُ الذي تُشَدّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ . وعُصْفُورُ الإِكاف : عُرْصُوفُه على القَلْب والجَمْعُ العَرَاصِيفُ . وقال ابنُ دُرَيْدِ في الجَمْهَرة : هي المَسَامِيرُ التي تَجْمَعُ رَأْسَ القَتَبِ . انتهى . وفي الحَدِيث : قد حُرِّمَتِ المَدِينَةُ أَنْ تُعْضَدَ أَو تُخْبَطَ إِلاَّ لِعُصْفُورِ قَتَبٍ أَو مَسَدِ مَحَالَةٍ أَو عَصَا حَديدَةٍ . قال ابنُ الأَثير : عُصْفُورُ القَتَبِ : أَحَدُ عِيدَانِه وجمعُه عَصَافيرُ . وعَصَافِيرُ القَتَبِ : أَربعةُ أَوتادٍ يُجْعَلْن بَيْنَ رُؤوُس أَحْناءِ القَتَبِ في رَأْس كُلِّ حِنْوٍ وَتِدانِ مَشْدُودَانِ بالعَقَب أَو بجُلود الإِبِل فيه الظُّلِفاتُ . وفي المحكم : العُصْفُورُ : أَصْلُ مَنْبِتِ الناصيَةِ . وقيل : هو عَظْمٌ ناتئٌ في جَبينِ الفرَسِ وهُمَا عُصْفُورَان يَمْنَةً ويَسْرَةً . وقيل : هو العُظَيْمُ الَّذي تَحْتَ ناصِيَةِ الفَرَسِ بَيْنَ العَيْنين والعُصْفُورُ : قُطَيْعَةٌ من الدِّمَاغ تحت فَرْخِ الدِّماغ كَأَنَّه بائنٌ بَيْنَهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها وأَنشد :

ضَرْباً يُزِيلُ الهامَ عن سَريرِهِ ... عن أُمِّ فَرْخِ الرَّأْسِ أَوعُصْفورِهِ والعُصْفُورُ : الشِّمْرَاخ السّائلُ من غُرَّةِ الفَرَس لا يَبْلُغ الخَطْمَ . والعُصْفُورُ : الكِتَابُ أَوْرَدَه الصاغانيّ . والعُصْفور : مِسْمَار السَّفِينَة . والعُصْفور : المَلِكُ . والعُصْفور : السَّيِّد كُلّ ذلك أَورده الصاغانيّ في التَّكْملَة . والعَصافيرُ : شَجرٌ يُسَمَّى : مَنْ رأَى مِثْلِي وإِنّمَا سُمِّيَ به لأَنَّه له صُورَةٌ كالعَصَافِير وفي التكملة : له صُوْرَةٌ كصُورَةِ العُصْفُور كَثيرَةٌ بفارِسَ ذكره الأزهريّ . ومن أَمْثالهم : نَقَّتْ عَصَافِيرُ بَطْنِه كما يُقَال : نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِه وهي عبارةٌ عن الأَمْعَاءِ . ويُقَال أَيضاً : لا تَأْكُلْ حَتَّى تَطيرَ عَصَافِيرُ بَطْنِك كُلّ ذلك إِذا جاعَ وهو كِنَايَة . وتَعَصْفَرَت العُنُقُ إِذا الْتَوَتْ هكذا ذَكَرَهُ الأَزْهَريّ وقال ابنُ دريد : تَصَعْفَرت بتقديم الصاد على العين وقد تقدّمت الإِشَارَةُ له . والعُصْفُرِيُّ : اسمُ فَرَس مُحَمّدِ بنِ يُوسُفَ الثَّقَفيّ أَخى الحَجّاجِ المَشْهُور من نَسْل الحَرُون بن الخُزَزِ ابنِ الوَثِيميّ بن أَعْوَجَ وكانَ الحَرُونُ لِمُسْلمِ بن عَمْروٍ الباهِليّ وكان من أَبْصَرِ الناسِ بالخَيْل ولذا لُقِّب بالسّائسِ اشْتراهُ بأَلْفِ دِينَارٍ سَبَقَ الناسَ دَهْراً لا يَتَعَلَّق به فَرَسٌ ثم افْتَحَلَه فلم يُنْتَج إِلاّ سَابِقاً . وقال بعضُ الشُّعَراءِ لَمَّا رَأَى غَلَبَةَ مُسْلم على السَبْقِ :

إِذا ما قُريشٌ خَوَى مُلْكُها ... فإِنَّ الخِلافة في باهِلَهْ

لِرَبِّ الحَرُونِ أَبِي صالِحٍ ... وما تِلْكَ بالسُّنَّةِ العادِلَةْفلمّا ماتَ مُسْلمٌ ووَرَدَ الحَجَّاجُ أَخَذ البُطَيْنَ ابن الحَرُون من قُتَيْبَةَ بنِ مُسْلِم . وإِن شاءَ الله تعالَى سنأْتي على ذِكْرِ الحَرُون ونَسَبِه وأَصالَته في ح ر ن أَكثر ممّا ذكرنا هنا وبالله التوفيق . والعُصْفُوريُّ : جَمَلٌ ذُو سَنَامَيْنِ قاله أَبو عَمْرو ونقله عنه الصاغانيّ والأزهريّ . وفي الصّحاح : عَصافِيرُ المُنْذِرِ : إِبِلٌ كَانَتْ للمُلُوكِ نَجائبُ وفي التَّهْذِيب رُوِىَ أَنَّ النُّعْمَانَ أَمرَ للنابِغَةِ بمائةِ ناقَةٍ من عَصَافِيرِه . قال ابنُ سِيدَه : أَظُنّه أَرادَ : من فَتَايَا نُوقِه . وقال الأَزهريّ : كان للنُّعمان بنِ المُنْذِر نَجائبُ يُقَالُ لها عَصافِيرُ النُّعْمَان . قال حَسّانُ بنُ ثابِت : فما حَسَدْتُ أَحَداً حسَدِي للنّابِغَة حِينَ أَمَرَ له النُّعْمَانُ بنُ المُنْذِر بمائةِ ناقَة برِيشِها من عصَافِيرِه وجامٍ وآنِية من فِضَّةٍ . قولُه : بِرِيشِها : كانَ عَلْيَها رِيشٌ لِيُعْلَمَ أَنّهَا من عَطَايَا المُلُوك كذا في اللِّسَان والعُصَيْفِرَةُ : الخِيرِىّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ كأَنّه تَصْغِيرُ عُصْفُرَة على التَّشْبِيه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : العُصْفورُ : الوَلَدُ يمانِيَةٌ . والعَصَافِيرُ : ما على السَّنَاسِنِ من العَصَبِ . ومن الأَمْثَال : طارَتْ عَصَافِيرُ رَأْسِه كنايَة عن الكِبْرِ . ومُنْيَةُ عُصْفُورٍ : من قُرَى مِصْر . وأَبو بَكْرِ بن مَحْمُودِ بنِ أَبِي بَكْرِ بنِ أَبي الفَضْلِ العُمَرِيّ الدِّمَشْقِيّ الشافِعِيّ الشهيرُ بالعُصْفورِيّ الأَدِيبُ الشاعِر وُلِدَ بدِمَشْقَ ورَحَلَ إِلى مِصْرَ وتَوطَّنها وأَخَذَ بها عن الشَّمْسِ البابِلِيّ وله دِيوانُ شِعْرٍ تُوُفِّىَ ببُولاق سنة 1103 ودُفِن بتُرْبَةِ الشيخ فَرَجٍ . حَدَّثَنا عنه شُيوخ مَشَايِخِنا . وعُصَيْفِيرٌ : لَقَبُ أَحَدِ أَوْلِياءِ مِصْرَ سَيَّدي إِبراهِيمَ المَدْفُونِ بباب الشَّعْرِيّة . وعُصْفُورٌ : لَقَبُ عليّ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَبْدِ النَّصِيرِ السَّخَاوِيّ الدِّمَشْقَيّ القاهِرِيّ كذا رَأَيْتُه في ذَيْل تاريخ مِصْرَ للشَّمْسِ السَّخَاوِيّ الحافِظ . وجَزِيرَةُ العُصفُور بالبُحَيْرَة . والعُصْفُورِيّ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الجِمَاعِ أَورده الأَزْهَرِيُّ في تركيب ر ج ل

لسان العرب
الأَزهري العُصْفُر نبات سُلافَتُه الجِرْيالُ وهي معربة ابن سيده العُصْفُر هذا الذي يصبغ به ومنه رِيفِيٌّ ومنه بَرِّيٌّ وكلاهما نبتٌ بأَرض العرب وقد عَصْفَرْت الثوب فتَعَصْفَرَ والعُصْفور السيِّد والعُصُفور طائر ذكر والأُنثى بالهاء والعُصْفور الذكر من الجراد والعُصْفور خشبة في الهودج تجمَع أَطراف خشبات فيها وهي كهيئة الإِكاف وهي أَيضاً الخشبات التي تكون في الرَّحْل يُشَدّ بها رؤوس الأَحْناء والعُصْفور الخشب الذي تشدُّ به رؤوسُ الأَقْتاب وعُصْفورُ الإِكاف عند مقدّمه في أَصل الدَّأْيةِ وهو قطعة خشبة قدر جُمْعِ الكف أَو أُعَيْظِم منه شيئاً مشدودٌ بين الحِنْوَيْنِ المقدّمين وقال الطرماح يصف الغَبِيط أَو الهودج كلّ مَشْكوكٍ عَصافِيرُه قانئ اللَّوْنِ حَدِيث الزِّمام يعني أَنه شكّ فشدّ العُصْفور من الهودج في مواضع بالمسامير وعُصْفورُ الإِكاف عُرْصُوفُه على القلب وفي الحديث قد حرَّمت المدينة أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلا لِعُصْفورِ قَتَبٍ أَو شَدَّ مَحالةٍ أَو عَصا حديدةٍ عُصْفورُ القتَبِ أَحدُ عِيدانِه وجمعه عَصافِيرُ قال وعصافِير القتب أَربعة أَوْتادٍ يُجْعَلْن بين رؤوس أَحناء القتب في رأْس كل حِنْوٍ وتدان مشدودان بالعَقَب أَو بجلود الإِبل فيه الظَّلِفات والعُصْفور عظم ناتئ في جَبين الفرس وهما عُصْفورانِ يَمْنَةً ويَسْرة قال ابن سيده عُصْفور الناصية أَصلُ منبتِها وقيل هو العُظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين والعُصْفور قُطَيْعة من الدماغ تحت فَرْخ الدماغ كأَنه بائِنٌ بينها وبين الدماغ جُلَيْدةٌ تَفْصِلها وأَنشد ضَرْباً يُزيلُ الهام عن سريره عن أُمّ فَرْخ الرَّأْس أَو عُصْفوره والعُصْفور الشِّمْراخُ السائل من غُرّة الفرس لا يبلغ الخَطْمَ والعَصافِيرُ ما على السَّناسِن من العصب والعُصْفورُ الولد يمانية وتَعَصْفَرت عُنُقُه تَعَصْفُراً الْتَوَتْ ويقال للرجل إِذا جاع نَقَّت عَصافيرُ بَطْنِه كما يقال نَقَّت ضفادعُ بطنه الأَزهري العَصافيرُ ضرب من الشجر له صورة كصورة العُصْفور يسمون هذا الشجر مَنْ رَأَى مِثْلي وأَما ما رُوي أَن النعمان أَمَرَ للنابغة بمائة ناقة من عَصافِيرِه قال ابن سيده أَظنّه أَرادَ مِن فَتايا نُوقِه قال الأَزهري كان للنعمان بن المنذر نجائبُ يقال لها عَصافير النعمان أَبو عمرو يقال للجمل ذي السنامين عُصْفورِيٌّ قال الجوهري عَصافيرُ المُنْذِرِ إِبلٌ كانت للملوك نجائب قال حسان بن ثابت فما حَسَدْت أَحداً حَسَدي للنابغة حين أَمَرَ له النعمانُ بن المنذر بمائة ناقة برِيشِها من عَصافِيرِه وحُسَامٍ وآنِيةٍ من فضة قوله بريشها كان عليها رِيشٌ ليعلم أَنها من عطايا الملوك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: