ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ. ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا. ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها، ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ. ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ، ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ. ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ، ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن، ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها. ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها. ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ. ـ عاضِهُ: الساحِرُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
عَصْرُ
ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ : الدَّهْرُ ، ج : أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ . ـ عَصْرُ : اليومُ ، والليلَةُ ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ ، والغَداةُ ، والحَبْسُ ، والرَّهْطُ ، والعَشِيرَةُ ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ ، والمَنْعُ ، والعَطِيَّةُ ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ ، ـ عَصَرُ : المَلْجَأُ ، والمَنْجاةُ ، كالعُصْرِ ، والمُعَصَّرِ ، والغُبارُ . ـ أعْصَرَ : دَخَلَ في العَصْرِ ، ـ أعْصَرَتِ المرأةُ : بَلَغَتْ شَبابَها ، وأدْرَكَتْ ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ ، أو وَلَدَتْ ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ ، كعَصَّرَتْ ، في الكلِّ ، وهي مُعْصِرٌ ، ج : مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ . عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ ، واعْتَصَرَهُ : اسْتَخْرَجَ ما فيه ، أو عَصَرَهُ : وَلِيَ ذلك بنفسِهِ ، ـ اعْتَصَرَهُ : عُصِرَ له ، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر . ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ : ما تَحَلَّبَ منه . ـ مَعْصَرَةُ : مَوْضِعُه . ـ مِعْصَرٌ : ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ . ـ مِعصارُ : الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ . ـ عَواصِرُ : ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ . ـ مُعْصِراتُ : السَّحابُ . ـ أُعْصِرُوا : أُمْطِرُوا . ـ إِعْصارُ : الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ ، أو التي فيها نارٌ ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ ، أو التي فيها العِصارُ ، وهو الغُبارُ الشديدُ ، كالعَصَرَةِ . ـ اعْتِصارُ : انتِجاعُ العَطِيَّةِ ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ ، أي : يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه ، والبُخْلُ ، والمَنْعُ ، والالتِجاءُ ، كالتَّعَصُّرِ ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ ، والأخْذُ . ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ : جَوادٌ عندَ المسألة . ـ كريمُ العَصْرِ : كريمُ النَّسَبِ . ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً : نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ . ـ مُعْتَصَرُ : الهَرَمُ ، والعُمُرُ . ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ : أبو قبيلةٍ ، منها باهِلَةُ . ـ عَوْصَرَةُ : اسمٌ . ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ : مواضعُ . ـ عِصَارُ : الفُساءُ ، ومِخْلافٌ باليمن . ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ : حِينٍ . ـ عِصْرُ : جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ . ـ عَصْرَةُ : شجرةٌ كبيرةٌ ، ـ عُصْرَةُ : المَنْجاةُ . ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ : لم يَجِئْ حينَ المَجِيء . ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ : لم يَكَدْ يَنامُ . ـ في الحديثِ : ‘‘ أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ ، فَكَنَى عنه . ـ بنُو عَصَرٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ . ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الأصلُ ، والحَسَبُ . ـ عَصَنْصَرُ : جبلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
العَشْرَمُ
ـ العَشْرَمُ : الخَشِنُ الشديدُ . ـ العَشَرَّمُ : الشَّهْمُ الماضي ، والأَسَدُ ، كالعُشارِمِ ، واسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
عَضْرَسُ
ـ عَضْرَسُ : حِمارُ الوَحْشِ ، والبَرْدُ ، والبَرَدُ ، والماءُ البارِدُ العَذْبُ ، والثَّلْجُ ، والوَرَقُ يُصْبِحُ عليه النَّدَى ، أو اللاَّزِقَةُ بالحِجَارَةِ الناقِعَةِ في الماء ، وعُشْبٌ أشْهَبُ الخُضْرَةِ ، يَحْتَمِلُ النَّدَى شديداً ، كالعُضَارِسِ في الكلِّ ، وجَمْعُهُ : العُضَارِسُ والعَضَارِسُ . ـ عِضْرِسُ : شَجَرُ الخِطْمِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
عَشَوْزَنُ
ـ عَشَوْزَنُ : العَسِرُ المُلْتَوِي من كلِّ شيءٍ ، والشديدُ الخَلْقِ ، كالعَشَنْزَنِ ، والصُّلْبُ ، وهي : عَشَنْزَنَةٌ , ج : عَشازِنُ وعَشاوِنُ . ـ عَشْزَنَةُ : الخِلاَفُ .
المعجم: القاموس المحيط
العَضْمُ
ـ العَضْمُ : مَقْبِضُ القَوْسِ , ج : عِضامٌ ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها الحِنْطَةُ , ج : أعْضِمَةٌ وعُضْمٌ ، وعَسيبُ الفَرَسِ والبَعيرِ ، كالعِضامِ ، والأَرْوَى ، ولَوْحُ الفَدَّانِ الذي في رأسِهِ الحَديدُ ، وخَطٌّ في الجَبَلِ يُخَالِفُ لَوْنَهُ . ـ العَضُومُ : الناقَةُ الصُّلْبَةُ . ـ العَيْضُومُ : الأَكولُ ، والعَضوضُ .
المعجم: القاموس المحيط
عُصْفُرُ
ـ عُصْفُرُ : نَبْتٌ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغليظَ ، وبَزْرُهُ : القُرْطُمُ . ـ عَصْفَرَ ثَوْبَهُ : صَبَغَهُ به ، فَتَعَصْفَرَ . ـ عُصْفُورُ : طائرٌ ، وهي : عُصْفُوْرَةٌ ، والجَرادُ الذَّكَرُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ تجْمَعُ أطْرافَ خَشَباتٍ فيه ، أو الخَشَباتُ التي في الرَّحْلِ ، يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْناءِ ، والخَشَبُ الذي يُشَدُّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ ، وأصلُ مَنْبِتِ الناصِية ، وعَظْمٌ ناتِئٌ في جَبينِ الفرسِ ، وقُطَيْعَةٌ من الدِّماغِ ، بينهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها ، والشِّمْراخُ السائِلُ من غُرَّةِ الفرسِ ، والكِتابُ ، ومِسْمارُ السفينةِ ، والمَلِكُ ، والسَّيِّدُ . ـ عَصافِيرُ : شجرٌ يُسَمَّى مَنْ رَأى مِثْلِي ، له صورةٌ كالعَصافيرِ ، كثيرةٌ بفارسَ . ـ ‘‘ نَقَّتْ عَصافيرُ بَطْنِهِ ’‘: جاعَ . ـ تَعَصْفَرَتِ العُنُقُ : الْتَوَتْ . ـ عُصْفُرِيُّ : فرسُ محمدِ بنِ يوسفَ أخي الجَجَّاجِ ، من نَسْلِ الحَرُونِ . ـ عُصْفُورِيُّ : جملٌ ذُو سَنامَيْنِ . ـ عَصافيرُ المُنْذِرِ : إِبلٌ كانتْ للمُلوكِ نَجائبُ . ـ عُصَيْفِرَةُ : الخِيرِيُّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ .
المعجم: القاموس المحيط
عَشَنَ
ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ : قال برأيه ، وخَمْنَ . ـ وعُشانَةُ : لُقاطَةُ التَّمْرِ ، وأصْلُ السَّعَفَةِ ، كالعُشانِ . ـ أبو عُشانَةَ : من كُناهُم . ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ : تَتَبَّعَ كُرابَتَها ، كتَعَشَّنَها ، ـ اعْتَشَنَ فلاناً : واثَبَه بغيرِ حَقٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
عَضَضْتُهُ
ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً : أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي ، أو بِلِسانِي ، ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً : لَزِمْتُهُ . ـ عَضِيضُ : العَضُّ الشديدُ ، والقَرِينُ . ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ : شِدَّتُهُما ، أو هُما بالظاء ، وعَضُّ الأسْنَانِ . ـ عَضُوضُ : ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ ، كالعَضَاضِ ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها ، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ ، كالتَّعْضُوضَةِ ، والداهِيَةُ ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ ، أو الكثيرَةُ الماء ، ج : عُضُضٌ وعِضاضٌ . ـ تَعْضوضُ : تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ ، واحِدَتُهُ : التَّعْضوضَةُ . ـ عَضَادُ : ما غَلُظَ من الشَّجَرِ . ـ عِضَاضُ : عَضُّ الفَرَسِ . ـ عُضُّ : العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ ، والقَتُّ ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ ، أو النَّوَى ، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ ، أو النَّوَى والعَجينُ ، والشَّعيرُ ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ ، واليابِسُ من الحَشِيشِ ، ـ عِضُّ : السَّيِّئ الخُلُقِ ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ ، والقِرْنُ ، والقويُّ على الشيء ، والقَيِّمُ للمالِ ، والبَخِيلُ ، والرجُلُ الشديدُ ، والدَّاهِيَةُ ، ج : عُضُوضٌ ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى : ‘‘ ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ . ـ عِضَّانِ : زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها . ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ : عِرْنينُ الأنْفِ . ـ عُضاضِيُّ : الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ ، والبعيرُ السَّمينُ . ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ : جَعَلْتُهُ يَعَضُّه ، ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي : ضَرَبْتُهُ به . ـ أعَضُّوا : أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ ، ـ أعَضُّ البِئْرُ : صارَتْ عَضوضاً ، ـ أعَضَّتِ الأرضُ : كثُرَ عُضُّها . ـ في الحديث : ‘‘ من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه ، ولا تَكْنُوا ’‘، أي : قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ . ـ عَضَّضَ : عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ ، ومازَحَ جاريَتَهُ . ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ : عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ . ـ عِضاضُ في الدّوابِّ : أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً . ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ : صَبورٌ على الشِّدَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
عَصَمَ
ـ عَصَمَ يَعْصِمُ : اكتَسَبَ ، ومَنَعَ ، وَوَقَى ، ـ عَصَمَ إليه : اعْتَصَمَ به ، ـ عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لها عِصاماً ، كأَعْصَمَهَا . ـ عَصَمَهُ الطعامُ : مَنَعه من الجوعِ ، ـ عَصيمٍ : العَرَقُ ، وَوَسَخٌ ، وبَوْلٌ يَيْبَسُ على فَخِذِ الإِبِلِ ، وشَعَرٌ أسْوَدُ يَنْبُتُ تحتَ وبَرِ البعيرِ إذا انْتَسَلَ ، وبَقِيَّةُ كلِّ شيءٍ وأثرهُ من خِضابٍ ونحوِهِ ، كالعُصْمِ ، والعُصُمِ . ـ أعْصَمَ : لم يَثْبُتُ على ( ظَهْرِ ) الخَيْلِ ، ـ أعْصَمَ فلاناً : هَيَّأَ له ما يَعْتَصِمُ به ، ـ أعْصَمَ بفلانٍ : أمْسَكَ ، ـ أعْصَمَ القِرْبَةَ : شَدَّهَا بالعِصَامِ ، ـ أعْصَمَ بالفَرَسِ : أمْسَكَ بعُرْفِهِ ، ـ أعْصَمَ بالبعيرِ : أمْسَكَ بِحَبْلٍ من حِبالِهِ . ـ العِصْمَةُ : المَنْعُ . والقِلادَةُ ، العُصْمَةُ , ج : عِصَمٌ , جج : أعْصُمٌ وعِصَمَةٌ , ججج : أعْصَامٌ . ـ أبو عاصِمٍ : السَّوِيقُ ، والسِّكْباجُ . ـ اعْتَصَمَ بالله : امْتَنَعَ بلُطْفِهِ من المَعْصِيَةِ . ـ الأَعْصَمُ من الظِّباء والوُعولِ : ما في ذِراعَيْهِ أو في أحدِهما بياضٌ وسائرهُ أسْوَدُ أو أحْمَرُ ، وهي عَصْمَاء ، وقد عَصِمَ ، والاسمُ : العُصْمَةُ . ـ عِصامٌ : الكُحْلُ ، ومُسْتَدَقُّ طَرَفِ الذَّنَبِ , ج : أعْصِمَةٌ ، وابنُ شَهْبَرٍ : حاجِبُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، ومنه قولُهُم : ما وراءك يا عِصامُ ؟, وفي المَثَلِ : '' كُنْ عِصامِيّاً ولا تَكُنْ عِظامِيّاً ''، يُريدونَ به قولَه : نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَتْ عِصاما **** وعَلَّمتْهُ الكَرَّ والإِقْدَامَا , ـ عِصامٌ من المَحْمِلِ : شِكالُه ، ـ عِصامٌ من الدَّلْوِ والقِرْبَةِ والإِداوَةِ : حَبْلٌ يُشَدُّ ، ـ عِصامٌ من الوِعاء : عُرْوَةٌ يُعَلَّقُ بها , ج : أعْصمَةٌ وعُصْمٌ وعِصامٌ ، على لَفْظِ مُفْرَدِهِ ، كبابِ دِلاصٍ . ـ المِعْصَمُ : مَوْضِعُ السِّوَارِ ، أو اليَدُ ، ـ مِعْصَمُ : اسْمٌ للعَنْزِ ، وتُدْعَى للحَلَبِ ، فيقالُ : مِعْصَمْ مِعْصَمْ ، مُسَكَّنَةَ الآخِرِ . ـ العَصومُ : الأَكولُ ، كالعَيْصُومِ . ـ العَواصِمُ : بِلادٌ قَصَبَتُها أنْطاكِيَةُ . ـ عاصِمٌ : موضع بِبِلاد هُذَيْلٍ . ـ العاصِمَةُ : المَدينَةُ . ـ العاصِمِيَّةُ : قرية قُرْبَ رأسِ عَيْنٍ . ـ العُصْمُ : حِصْنٌ باليَمَنِ لِبَنِي زُبَيْدٍ ، وجَبَلٌ لهُذَيلٍ ، وسَمَّوْا : عاصِماً وأعْصَمَ ومُعْتَصِماً ومُسْتَعْصِماً ومَعْصُوماً وعُصْمَاً ، وعُصَيْمٌ وعُصَيْمَةُ . ـ الغُرَابُ الأَعْصَمُ : الأَحْمَرُ الرِّجْلَيْنِ والمِنْقَارِ ، أو في جَناحِهِ رِيشَةٌ بَيْضاء . ـ أعْصَامُ الكِلابِ : عَذَباتُها التي في أعْنَاقِها ، الواحِدُ : عُصْمَةٌ ، وعِصامٌ .