وصف و معنى و تعريف كلمة كالعنترية:


كالعنترية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالعنترية في معاجم اللغة العربية:



كالعنترية

جذر [عنتر]

  1. عَنتَرَ: (فعل)
    • عَنْتَرْتُ، أُعَنْتِرُ، عَنْتِرْ، مصدر عَنْتَرَةٌ
    • عَنْتَرَ البَطَلُ : شَجُعَ فِي الْحَرْبِ
    • عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ : سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ
    • عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ
    • عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ : صَاتَ، طَنَّ
  2. العنتر: (اسم)
    • صوت الذباب الأزرق
  3. تَعَنترَ: (فعل)
    • تَعَنْترَ / تَعَنْترَ على يتعنتر ، تعنترًا ، فهو مُتعنتِر ، والمفعول مُتعنتَر عليه
    • تَعَنْترَ فلانٌ: تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام
    • تَعَنْتر على خصمه: تطاول عليه وتوعّد وترفَّع
  4. عَنتَر: (اسم)
    • العَنْتَرُ : الذُباب الأَزرق


  5. تعنتر: (اسم)
    • تعنتر : مصدر تَعَنترَ
  6. عَنتَرة: (اسم)
    • مصدر عَنْتَرَ
    • أَظْهَرَ البَطَلُ عَنْتَرَةً: شَجاعَةً، بُطولَةً
  7. عَنْتَرَة: (اسم)
    • عَنْتَرَة : مصدر عَنتَرَ
  8. تَعَنْترَ فلانٌ:
    • تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام.
  9. تَعَنْتر على خصمه:
    • تطاول عليه وتوعّد وترفَّع.
  10. عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ:


    • سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ.
  11. عَنْتَرَ البَطَلُ:
    • شَجُعَ فِي الْحَرْبِ.
  12. عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ:
    • صَاتَ، طَنَّ.
  13. عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ:
    • طَعَنَهُ بِهِ.
  14. أَظْهَرَ البَطَلُ عَنْتَرَةً:
    • شَجاعَةً، بُطولَةً.
  15. لَعَنَ : (فعل)
    • لعَنَ يلعَن ، لَعْنًا ، فهو لاعِنٌ، لَعَّانٌ، والمفعول مَلْعون ولعينٌ والجمع : مَلاعينُ
    • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
    • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
    • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
    • لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له عليك لعنةُ الله
    • أمرٌ لاعِن: جالب للَّعْن وباعث عليه،
    • لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه
    • اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة
    • الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها
  16. لَعْن : (اسم)


    • لَعْن : مصدر لَعَنَ
  17. لَعَّنَ : (فعل)
    • لَعَّنْتُ، أُلَعِّنُ، مصدر تَلْعِينٌ
    • لَعَّنَ الأَسِيرَ : عَذَّبَهُ
    • لَعَّنَ خَصْمَهُ : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ
  18. لَعن : (اسم)
    • مصدر لعَنَ
    • أَبَيْتَ اللَّعْنَ: عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة، ومعناها: لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ
  19. لُعَن : (اسم)
    • لُعَن : جمع لُعنة
,
  1. عنتر (المعجم لسان العرب)
    • "العَنْتَر: الشجاع.
      والعَنْتَرَةُ: الشجاعة في الحرب.
      وعَنْتَره بالرمح: طعَنَه.
      وعَنْتَر وعَنْتَرة: اسمان منه؛ فأَما قوله: يَدْعُون: عَنْتَرُ، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بِئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ (* في معلقة عنترة: يدعون عنتر، بنصب عنتر على المفعولية).
      فقد يكون اسمه عَنْتراً كما ذهب إِليه سيبويه، وقد يكون أَراد يا عَنْترةُ، فرخّم على لغة من، قال يا حارُ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكون النون في عَنْتَر أَصلاً ولا تكون زائدة كزيادتها في عَنْبَس وعَنْسَلٍ لأَن ذينك قد أَخرجهما الاشتقاق، إِذا هما فَنْعل من العُبُوس والعَسَلان وأَما عَنْتر فليس له اشتقاق يحكم له بكون شيء منه زائداً فلا بدّ من القضاء فيه بكونه كله أَصلاً.
      والعَنْتَر والعُنْتَر والعَنْتَرةُ، كله: الذباب، وقيل: العَنْتَر الذباب الأَزرق، قال ابن الأَعرابي: سمي عَنْتراً لصوته، وقال النضر: العَنْتَرُ ذُباب أَخضر؛

      وأَنشد: إِذا عرّد اللُّفَّاحُ فيها، لِعَنْترٍ،بمُغْدَوْدِنٍ مُسْتَأْسِدِ النَّبْت ذي خمر وفي حديث أَبي بكر وأَضيافِه، رضي الله عنهم، قال لابنه عبد الرحمن: يا عَنْتر، هكذا جاء في رواية، وهو الذباب شبّهه به تصغيراً له وتحقيراً،وقيل: هو الذباب الكبير الأَزرق شبّهه به لشدة أَذاه، ويروى بالغين المعجمة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذكره.
      والعَنْتَرَةُ: السلوك في الشدائد،.
      وعَنْتَرة: اسم رجل، وهو عنترة‎ ‎بن‎ معاوية بن شدّاد العبسي (* المشهور أنه ابن شدّاد لا ابن معاوية).
      "
  2. عَنْتَرَ (المعجم الغني)


    • [ع ن ت ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَنْتَرْتُ، أُعَنْتِرُ، عَنْتِرْ، مصدر عَنْتَرَةٌ.
      1. :-عَنْتَرَ البَطَلُ :- : شَجُعَ فِي الْحَرْبِ.
      2. :-عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ :- : سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ.
      3. :-عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ :- : طَعَنَهُ بِهِ.
      4. :-عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ :- : صَاتَ، طَنَّ.
  3. عَنْتَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَنْتَرُ وعُنْتَرُ: الذُّبابُ.
      ـ عَنْتَرَةُ: صَوْتُه، والسُّلوكُ في الشَّدائِدِ، والشَّجاعةُ في الحَرْبِ.
      ـ عَنْتَرَةُ بنُ مُعَاوِيَةَ: عَبْسِيٌّ.
      ـ عَنْتَرَهُ بالرُّمْحِ: طَعَنَهُ.
  4. عَنتَر (المعجم الرائد)
    • عنتر - عنترة
      1- عنتر : كان جريئا شجاعا في الحرب. 2- عنتره بالرمح : طعنه به. 3- عنتر الذباب الأزرق : صات. 4- عنتر : دخل في الشدائد والأخطار.
  5. تَعَنْترَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَعَنْترَ / تَعَنْترَ على يتعنتر ، تعنترًا ، فهو مُتعنتِر ، والمفعول مُتعنتَر عليه :-
      تَعَنْترَ فلانٌ تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام.
      تَعَنْتر على خصمه: تطاول عليه وتوعّد وترفَّع.
  6. عَنْتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنْتَرَ الذُّبابُ الأَزرقُ: صَاتَ وطَنَّ.
      و عَنْتَرَ فلانٌ: شَجُع في الحرب.
      و عَنْتَرَ سَلَكَ في عَنْتَرَ الشدائد.
      و عَنْتَرَ فلانًا بالرمح: طعنه به.


  7. العَنْتَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنْتَرُ : الذُباب الأَزرق.
      واحدته: عنترةٌ.
  8. عَنْتَرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ع ن ت ر]. (مصدر عَنْتَرَ).
      1. :-أَظْهَرَ البَطَلُ عَنْتَرَةً :-: شَجاعَةً، بُطولَةً.
      2. :- عَنْتَرَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
  9. عَنتَرة (المعجم الرائد)
    • عنترة
      1- مصدر عنتر. 2- واحدة العنتر.
  10. تعنْتر فلان (المعجم عربي عامة)
    • تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام.


  11. عَنْتَرٌ (المعجم الغني)
    • [ع ن ت ر]. : ذُبَابٌ أَزْرَقُ.
  12. العنتر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الذباب الأزرق
  13. عَنتَر (المعجم الرائد)
    • عنتر
      1-ذباب أزرق
  14. تعنْتر على خصمه (المعجم عربي عامة)
    • تطاول عليه وتوعّد وترفَّع.


معنى كالعنترية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنْتَرَ** \- [ع ن ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَنْتَرْتُ**،** أُعَنْتِرُ**،** عَنْتِرْ**، مص. عَنْتَرَةٌ. 1. "عَنْتَرَ البَطَلُ" : شَجُعَ فِي الْحَرْبِ. 2. "عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ" : سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ. 3. "عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ" : طَعَنَهُ بِهِ. 4. "عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ" : صَاتَ، طَنَّ.
معجم الغني
**عَنْتَرٌ**، ةٌ -[ع ن ت ر]. : ذُبَابٌ أَزْرَقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعَنْترَ/ تَعَنْترَ على يتعنتر، تعنترًا، فهو مُتعنتِر، والمفعول مُتعنتَر عليه • تَعَنْترَ فلانٌ: تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام. • تَعَنْتر على خصمه: تطاول عليه وتوعّد وترفَّع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنتر / تعنتر على يتعنتر ، تعنترا ، فهو متعنتر ، والمفعول متعنتر عليه• تعنتر فلان : تشبه بعنترة في الشجاعة والإقدام . • تعنتر على خصمه : تطاول عليه وتوعد وترفع .
المعجم الوسيط
الذُّبابُ الأزرق: صات وطنّ. وـ فلانٌ: شجع في الحرب. وـ سلك في الشدائد. وـ فلاناً بالرمح: طعنه به.( العَنْتَر ): الذُّباب الأزرق. واحدته: عنترة.
تاج العروس

العنْتر كجَعْفَرٍ وجُنْدب في لُغَتَيْه أَي بضَمّ الدال وفَتْحهَا : الذُّبَابُ . وقِيلَ : هو الذُّبَابُ الأَزْرَقُ . وقال النَّضْرُ : العَنْتَرُ : ذُبَابٌ أَخْضَرُ . وأَنشد :

" إِذا غَرَّدَ اللُّقَّاعُ فِيهَا لِعَنْتَرٍبمُغْدَوْدِنٍ مُسْتَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْرِ والعَنْتَرَةُ : صوتُه وبه سُمِّىَ ؛ قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ وعن أَبي عَمْرو : العَنْتَرَةُ : السُّلوكُ في الشَّدائد . وعن المُبَرِّد : العَنْتَرة : الشَّجاعَةُ في الحَرْب وعَنْترٌ وعَنْتَرَةُ : اسمانِ . ومن الثانِي عَنْتَرَةُ بن مُعَاوِيَةَ بن شَدّادِ شاعرٌ عَبْسيّ من بَنِي مَخْزُومِ بنِ مالِكِ بنِ غالِبِ بنِ قُطَيْعَةَ بن عَبْسٍ وأَخْبارُه مُدَونَّة مشهورة . وعَنْتَرَهُ بالرُّمْحِ عَنْتَرةً : طَعَنَه به . وأَمّا قولُه :

يَدْعُونَ عَنْتَرُ والرِّمَاحُ كأَنَّها ... أَشْطَانُ بِئْرٍ في لَبَانِ الأَدْهَمِ فقد يكونُ اسْمُه عَنْتَراً كما ذَهَب إِليه سيبويه وقد يكونُ أَرادَ يا عَنْتَرَةُ فرَخَّمَ على لُغَة من قال يا حارُ . قال ابنُ جنّى : ينبغِي أَن تَكُونَ النُّونُ في عَنْتَر أَصْلاً ولا تَكُونُ زائدةً كزِيَادتها في عَنْبَسٍ وعَنْسَل لأَنّ ذَيْنِك قد أَخْرَجَهما الاشتقاقُ إِذْ هما فَنْعَل من العُبُوس والعَسَلاَن وأَما عَنْتَر فليس له اشتقاقٌ يُحْكَم له بكونِ شْئٍ منه زائداً فلابُدّ من القَضَاءِ فيه بكونه كلِّه أَصلاً فاعْرِفْه ؛ كذا في اللسان . وفي حديث أَبي بَكْر وأَضْيافِه رضي الله عنهم أَنّه قال لابنْهِ عبدِ الرَّحْمن : يا عَنْتَرُ هكذا جاءَ في رِوَايَةٍ وهو الذُّبَابُ شَبَّههُ به تَصْغِيراً له وتَحْقِيراً . وقيل : هو الذُّبابُ الكَبِيرُ الأَزْرَق شَبَّهه بهِ لِشِدَّة أَذاه . ويُرْوَى بالغَيْنِ المُعْجَمَة والثاءِ المُثَلَّثَة وسيأْتي ذِكْرُه . وأَبو الفَضْلِ عبدُ المَلكِ بن سَعِيدِ بنِ تَمِيم بن أَحْمَد بن عَنْتَر التَّمِيمِيّ العَنْتَرِيُّ شيخٌ لابن عَسَاكِر . والحُسَيْنُ بن محمّد العَنْتَرِيّ ذكره المالِينِيّ . وأَبو المُؤَيَّد محمّد بن محمّد الحِلّيّ العَنْتَرِيّ مشهورٌ في الطِّبّ كان يكتب أَخبارَ عَنْتَرَةَ وهو شابٌّ فنُسِبَ إِليه . وعبدُ المَلِك بنُ هارُونَ بن عَنْتَرَةَ رَوَيْنا حَدِيَثه في البُلْدانِيّات للسِّلَفيّ ووَلَدُه العَنْتَرِيُّون منهم أَبو الحَسَنِ عَلِيّ . قال السّمْعَانِيّ : فَقيهٌ فاضل

لسان العرب
العَنْتَر الشجاع والعَنْتَرَةُ الشجاعة في الحرب وعَنْتَره بالرمح طعَنَه وعَنْتَر وعَنْتَرة اسمان منه فأَما قوله يَدْعُون عَنْتَرُ والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بِئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ ( * في معلقة عنترة يدعون عنتر بنصب عنتر على المفعولية ) فقد يكون اسمه عَنْتراً كما ذهب إِليه سيبويه وقد يكون أَراد يا عَنْترةُ فرخّم على لغة من قال يا حارُ قال ابن جني ينبغي أَن تكون النون في عَنْتَر أَصلاً ولا تكون زائدة كزيادتها في عَنْبَس وعَنْسَلٍ لأَن ذينك قد أَخرجهما الاشتقاق إِذا هما فَنْعل من العُبُوس والعَسَلان وأَما عَنْتر فليس له اشتقاق يحكم له بكون شيء منه زائداً فلا بدّ من القضاء فيه بكونه كله أَصلاً والعَنْتَر والعُنْتَر والعَنْتَرةُ كله الذباب وقيل العَنْتَر الذباب الأَزرق قال ابن الأَعرابي سمي عَنْتراً لصوته وقال النضر العَنْتَرُ ذُباب أَخضر وأَنشد إِذا عرّد اللُّفَّاحُ فيها لِعَنْترٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُسْتَأْسِدِ النَّبْت ذي خمر وفي حديث أَبي بكر وأَضيافِه رضي الله عنهم قال لابنه عبد الرحمن يا عَنْتر هكذا جاء في رواية وهو الذباب شبّهه به تصغيراً له وتحقيراً وقيل هو الذباب الكبير الأَزرق شبّهه به لشدة أَذاه ويروى بالغين المعجمة والثاء المثلثة وسيأْتي ذكره والعَنْتَرَةُ السلوك في الشدائد وعَنْتَرة اسم رجل وهو عنترة بن معاوية بن شدّاد العبسي ( * المشهور أنه ابن شدّاد لا ابن معاوية )
الرائد
* عنتر عنترة. 1-كان جريئا شجاعا في الحرب. 2-ه بالرمح: طعنه به. 3-الذباب الأزرق: صات. 4-دخل في الشدائد والأخطار.
الرائد
* عنتر. ذباب أزرق.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: