وصف و معنى و تعريف كلمة كالفخوخ:


كالفخوخ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و خاء (خ) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح كالفخوخ في معاجم اللغة العربية:



كالفخوخ

جذر [فخخ]

  1. فخَّخَ: (فعل)
    • فخَّخَ يفخِّخ ، تفخيخًا ، فهو مُفخِّخ ، والمفعول مُفخَّخ
    • فخَّخ المكانَ: نصب فيه كمينًا متفجِّرًا
    • سيَّارة مفخّخة
  2. فَخَخ: (اسم)
    • فَخَخ : مصدر فَخَّت
  3. الفخيخ: (اسم)
    • صوت الأفعى السوداء من فاها ؛ صوت فحيح الفاختة
  4. فَخِيخ: (اسم)
    • فَخِيخ : مصدر فَخَّ


  5. فِخاخ: (اسم)
    • فِخاخ : جمع فَخّ
  6. مُفخَّخ: (اسم)
    • مُفخَّخ : اسم المفعول من فخَّخَ
  7. مُفخِّخ: (اسم)
    • مُفخِّخ : فاعل من فخَّخَ
  8. فُخوخ: (اسم)
    • فُخوخ : جمع فَخّ
  9. تفخيخ: (اسم)
    • تفخيخ : مصدر فخَّخَ
  10. أَفْتَخَ: (فعل)


    • أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ
  11. أَفَخَ: (فعل)
    • أفَخَ يَأْفِخ ، أفْخًا ، فهو آفِخ ، والمفعول مأْفُوخ
    • أفخَ فلانًا ضرب يأفوخه؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره
    • رجَلٌ مأْفوخ: شُجّ في يَأْفوخه
  12. أَفَخُّ: (اسم)
    • أَفَخُّ : فاعل من فَخَّت
  13. أَفْتَخُ: (اسم)
    • أَفْتَخُ : فاعل من فَتِخَ
  14. أفْخ: (اسم)
    • أفْخ : مصدر أَفَخَ
  15. تَفَتَّخَ: (فعل)
    • تَفَتَّخَ : لَبِسَ الفَتْخَةَ
  16. أفخ فلانا:


    • ضرب يأفوخه؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره ''أفخه فكسر جمجمته- رجَلٌ مأْفوخ.
  17. فخّخ المكان:
    • نصب فيه كمينًا متفجِّرًا ''فخَّخ سيَّارة/ بيتًا/ طائرة- سيَّارة مفخّخة''.
  18. أَنْصَبَ لَهُ فَخّاً فَسَقَطَ في حِبالِهِ:
    • هَيَّأَ وَصَنَعَ لَهُ مِصْيَدَةً.
  19. عَلِقَ الْحَيَوَانُ بِالْفَخِّ:
    • وَقَعَ فِيهِ.
  20. لفَخَهُ على رأسه:
    • ضربه بالعصا.
  21. فَخّ : (اسم)
    • الجمع : فِخاخ و فُخوخ
    • مِصْيَدة، أداة ذات لولب تُصاد بها الطيور والقوارض، والحيوانات الثَّدييَّة الصَّغيرة
    • خُدعَة أو طريقة ملتوية لوضع شخصٍ ما في أزمة أو خطر
  22. رجَلٌ مأْفوخ:


    • شُجّ في يَأْفوخه.
  23. فَخَّ : (فعل)
    • فَخَّ، يَفِخُّ، مصدر فَخٌّ، فَخِيخٌ
    • فَخَّ النَّائِمُ : غَطَّ
    • فَخَّتِ الأَفْعَى : فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا
    • فَخَّتِ الرَّائِحَةُ : اِنْتَشَرَتْ
  24. الفخ : (اسم)
    • صوت فحيح الفاختة
  25. فُخّ : (اسم)
    • فُخّ : جمع فَخَّاءُ
,
  1. فخخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخُّ: المصْيَدَة التي يصاد بها، معروف؛ وقيل: هو معرّب من كلام العجم، والجمع فُخوخ وفِخاخ؛ قال أَبو منصور: والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ.
      قال الفراء: الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ، قال: والطرق الفخ.
      والفَخَّة والفَخُّ في النوم: دون الغطيط؛ تقول: سمعت له فَخيخاً.
      وفي حديث صلاة الليل: أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه؛ وقيل: الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه؛ وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ، واسم هذه النومة الفَخَّة.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ،يَزْخُّها، ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها.
      وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة، قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع؛ وفي حديث بلال: أَلا ليتَ شِعري، هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ، وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ؟"
  2. فخَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فخَّخَ يفخِّخ ، تفخيخًا ، فهو مُفخِّخ ، والمفعول مُفخَّخ :-
      فخَّخ المكانَ نصب فيه كمينًا متفجِّرًا :-فخَّخ سيَّارة/ بيتًا/ طائرة، - سيَّارة مفخّخة.
  3. الفخيخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأفعى السوداء من فاها
  4. الفخيخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فحيح الفاختة
  5. كَفَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَفَخَهُ بالعصا: ضَرَبَهُ، وقَفَخَهُ.
      ـ كَفْخَة: الزُّبْدَةُ المُجْتَمِعَةُ البَيْضاءُ.
      ـ رَجُلٌ مِكْفَخٌ، وعَمُودٌ مِكفَخٌ: قَويٌّ.
  6. أفخ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • ضرب يأفوخه؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره :-أفخه فكسر جمجمته- رجَلٌ مأْفوخ


  7. فخّخ المكان (المعجم عربي عامة)
    • نصب فيه كمينًا متفجِّرًا :-فخَّخ سيَّارة/ بيتًا/ طائرة- سيَّارة مفخّخة.
  8. فخخ (المعجم مختار الصحاح)
    • ف خ خ: الفَخُّ المصيدة والجمع فِخَاخُ بالكسر و فُخُوخٌ بالضم
  9. أَفْتَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ.
  10. تَفَتَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَتَّخَ : لَبِسَ الفَتْخَةَ.
  11. لفَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لفَخَهُ على رأسه لفَخَهُ َ لَفْخا: ضربه بالعصا.
      ويقال : لَفَخَهُ في رأسه.
      و لفَخَهُ لَطَمَه.
      و لفَخَهُ البعيرَ: رَكَضَهُ برجله من ورائه.
  12. أَفْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَفْخ :-
      مصدر أفَخَ.
  13. أفَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفَخَ يَأْفِخ ، أفْخًا ، فهو آفِخ ، والمفعول مأْفُوخ :-
      أفخَ فلانًا ضرب يأفوخه؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره :-أفخه فكسر جمجمته، - رجَلٌ مأْفوخ: شُجّ في يَأْفوخه.
  14. أَفَخ (المعجم الرائد)
    • أفخ
      1-مسترخي الرجلين، جمع : فخ، مؤنث فخاء
  15. أَفْتَخ (المعجم الرائد)
    • أفتخ - ج، فتخ ، -مؤ، فتخاء
      1- أفتخ من استرخت مفاصله ولانت وضعفت. 2- أفتخ : «هو أفتخ الطرف» : أي فاتره. 3- أفتخ : «أسد أفتخ» : عريض الكف.
  16. أَفْتَخ (المعجم الرائد)
    • أفتخ - إفتاخا
      1-إرتخى وتعب تعبا شديدا
  17. أفْخ (المعجم الرائد)
    • أفخ - يأفخ ، أفخا
      1-أفخه : ضرب «يأفوخه»، وهو ملتقى مقدم عظم الرأس ومؤخره
  18. تَفَتَّخ (المعجم الرائد)
    • تفتخ - تفتخا
      1-لبس في إصبعه «الفتخة»، وهي حلقة كالخاتم
  19. فخة (المعجم الرائد)
    • فخة
      1- فخة : نومة : الذي يغط. 2- فخة : إمرأة ضخمة. 3- فخة : إمرأة قذرة..
  20. كفخة (المعجم الرائد)
    • كفخة
      1-زبدة مجتمعة بيضاء
  21. أفخ (المعجم لسان العرب)
    • "اليأْفوخ: حيث التقى عظم مقدَّم الرأْس وعظم مؤخره، وهو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل؛ وقيل: هو حيث يكون لَيِّناً من الصبي، قبل أَن يتلاقى العظمان السَّمَّاعةُ والرَّمَّاعةُ والنَّمَغَةَ؛ وقيل: هو ما بين الهامة والجبهة.
      قال الليث: من همز اليأْفُوخ فهو على تقدير يَفْعُول.
      ورجل مأْفوخ إذا شُجَّ في يأْفوخه، ومن لم يهمز فهو على تقدير فاعُول من اليَفْخ، والهمز أَصوب وأَحسن، وجمع اليأْفوخ يآفِيخُ.
      وفي حديث العقيقة: ويوضع على يافوخ الصبي؛ هو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل، ويجمع على يآفيخ، والياء زائدة.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وأَنتم لَهامِيمُ العرب ويآفيخُ الشرف؛ استعار للشرف رؤُوساً وجعلهم وسطها وأَعلاها.
      وأَفَخَه يأْفِخُه (* قوله «وأفخه يأفخه» كذا بضبط الأصل من باب ضرب ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب كتب) أَفْخاً: ضرب يأْفوخه.
      أَبو عبيد: أَفَخْتُه وأَذَنْتُه أَصبت يأْفُوخَه وأُذنه.
      ويأْفوخ الليل: معظمه.
      "
  22. لَفَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَخَهُ على رأسِهِ، بالفاء: ضَرَبَهُ بالعَصَا، أو لَطَمَهُ.
  23. الفَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَخُّ: المِصْيَدَةُ، الجمع: فِخَاخٌ وفُخوخٌ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ.
      ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً: غَطَّ، كافْتَخَّ،
      ـ فَخَّتِ الرائحةُ: فاحَتْ.
      ـ فَخَّةُ: النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ، والنَّوْمُ على القَفَا، ونَوْمُ الغَداةِ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ فَخْفَخَ: فاخَرَ بالباطِلِ.
      ـ فَخيخُ الأفعى: فَحيحُها.
  24. فتخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ: خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص؛ وقيل: هي الخاتم أَيّاً كان؛ وقيل: هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات، وذكر في جمعه فِتاخٌ؛ وقيل: الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم؛ قال الشاعر: تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ؟

      ‏قال ابن برّي: هذا الشعر.
      للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له: أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني، فقال العجاج: الله يعلم، يا مغيرة، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ،عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء: والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ،ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ،إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي،تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله «منه» هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث).
      قال: وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة، وفي رواية فُتوخ، هكذا روي، وإِنما هو فتخ، بفتحتين، جمع فتخة، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي؛ قال: وربما وضعت في أَصابع الأَرجل.
      وفي حديث عائشة في قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها؛ قال: القُلْبُ والفَتَخَةُ.
      ومعنى شعر الدهناء: أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها، وإِنما تمنت شدّة الجماع؛ وقيل: الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قالت: الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين، قالته في قوله تعالى: إِلاَّ ما ظهر منها؛ قالت: القُلْب والفَتَخة.
      والفَتَخ: كل خَلخال لا يَجْرِس.
      والفَتَخُ والفَتَخَة: باطن ما بين العضد والذراع.
      والفَتَخُ: استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها؛ وقيل: هو اللِّين في المفاصل وغيرها؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ.
      وعُقاب فَتْخاءُ: ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين.
      والفَتَخُ: عَرْض الكف والقدم وطولهما.
      وأَسد أَفْتَخُ: عَريض الكف.
      والفتَخ: عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها.
      والأَفْتَخُ: الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض.
      والفتَخ في الرجلين: طول العظم وقلة اللحم؛ قال الشاعر: على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو،وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري؟

      ‏قال: عنى بالفتخاء رجله، قال: وهذا صفة مُشتار العسل.
      الأَصمعي: فتخاء قدم لينة؛ وقال أَبو عمرو: فيها عوج.
      وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً: عرَّضها وأَرخاها؛ وقيل: فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها؛ قال أَبو منصور: يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه؛ قال يحيى بن سعيد: الفَتْخُ أَن يصنع هكذا، ونصب أَصابعه، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود.
      قال الأَصمعي: وأَصل الفتخ اللين، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض: إِنها لفُتْخ؛ ومنه قيل للعقاب: فتخاء؛

      وأَنشد: كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ،دَفُوفٍ منَ العِقْبان، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول: رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين؛ قال الشاعر: فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل: كالطَّرَق.
      وناقة فتخاء الأَخْلافِ: ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها، وكذلك المرأَة، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم، وهو الفَتَخ.
      والفتخاء: شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل؛ وقيل: الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل؛ ويقال للفاتر الطرف: أَفتخ الطرف؛

      قال: وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً،أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله «في قوله اشراف» كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن).
      والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ: هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً.
      وفُتَيْخ وفَتَّاخ: دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة؛ عن الهجري.
      وفَتَّاخ: اسم موضع.
      "
  25. فخ (المعجم الرائد)
    • فخ - ج، فخاخ وفخوخ
      1- مصدر فخ. 2- مصيدة تصاد بها الحيوانات. 3- «وثب من فخ إبليس» : أي تاب.


معنى كالفخوخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخخ يفخخ ، تفخيخا ، فهو مفخخ ، والمفعول مفخخ• فخخ المكان : نصب فيه كمينا متفجرا فخخ سيارة / بيتا / طائرة - سيارة مفخخة .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخ [ مفرد ] : ج فخاخ وفخوخ : 1 - مصيدة ، أداة ذات لولب تصاد بها الطيور والقوارض ، والحيوانات الثديية الصغيرة نصب فخا للحمام - وقع العصفور في الفخ . 2 - خدعة أو طريقة ملتوية لوضع شخص ما في أزمة أو خطر وقع في الفخ الذي أعده لغيره ° نصب له فخا : دبر له مؤامرة ، أوقعه في مكروه .
مختار الصحاح
ف خ خ : الفَخُّ المصيدة والجمع فِخَاخُ بالكسر و فُخُوخٌ بالضم
الصحاح في اللغة
الفَخُّ: المِصيَدة، والجمع فِخاخٌ وفُخوخٌ. والفَخيخُ كالغطيط. وقد فخّ النائم يَفِخُّ. واسم هذه النومة الفَخَّةُ.
تاج العروس

الفَخُّ : المِصْيَدَةُ بكسر الميمِ وهب الّتي يُصَادُ بها معروفٌ ج فِخَاخٌ وفُخُوخ بالكسْر والضّمّ قال . وقيل . هُو معرَّب من كلام العجم . قال أَبو منصور : والعرب تُسمِّي بالفَخِّ الطَّرَقَ قال الفراءُ وقد تقدّم في الموحّدة . وفي حديثِ بِلال :

أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتنَّ لَيلةً ... بفَخٍّ وحَوْلِي إِذْ خِرٌ وجَلِيلُ

فَخٌّ : ع بمكَّةَ . وهو فيما قِيل : وادي الزَّاهِرِ دُفِنَ به أَوْرَعُ الصّحابةِ وأَشدُّهم اتّباعاً للنَبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم واقتفاءً لآثارِه عبدُ اللّه بنُ عُمَرَ بن الخطاب رضي اللّه عنهما كذا قاله ابن حِبّان وغيرُه . وقال مُصْعَبٌ الزُّبيريّ : دُفِنَ بذِي طُوًى يعني بمَقْبرَة المهاجرينَ . وفي تاريخ الأَزرقيّ أَنّه دُفِنَ بالمقبرة العُلْيَا عندَ ثَنيَّة أَذَاخِرَ . وقال قَومٌ : إِنّه بالمُحصَّب . وأَمَّا ما قِيل إِنه بالجَبَل الّذي بالمِعَلاّة فلا يَصحُّ بوَجهٍ كما لا يُعتَدّ بقولِ مَن قال إِنّه مات بالمدينة أَو في الطّرِيق أَو غَيْر ذلك . وترجمَة سيّدنَا عبد اللّه بنِ عُمَرَ واسِعَةٌ راجعْهَا في الكُتب المُطوّلات . والفَخُّ : اسْتِرْخَاءُ الرِّجْلَيْنِ كالفَخَخِ والفَخَّةِ رَجلٌ أَفَخٌّ وامرأَةٌ فَخَّاءُ وفَخَّ النّائمُ يَفِخُّ فَخَّا وفَخِيخاً : غَطَّ كافْتَخَّ افتخاخاً وفَخَّت الرّائحةُ فاحَتْ والفَخّة والفَخُّ في النّوم : دْونَ الغَطِيط تقول : سمعْت له فَخيخاً . وفي حديث صلاة الّليلِ : أَنه نامَ حتّى سَمِعْتُ فَخِيخَه أَي غطِيطَه . والفَخِيخَةُ والفَخّ : أَن يَنَامَ الرَّجلُ ويَنْفُخَ في نَوْمه . وفي حديث عليٍّ رضي اللّه عنه : أَفْلَحَ من كانَ لهُ مِزَخَّهْ يَزُخُّها ثمَّ يَنَام الفَخَّهْ أَي يَنام نَومَةُ بَعْدَ الجمَاعِ . والفَخّة : المَرْأَةُ القَذِرَةُ كالفَخّ . قال جرير :

" وأُمُّكُمُ فَخٌّ قُذَامٌ وخَيْضَفٌ وأَنشد الأَزهريّ للمِنْقَرِيّ :

أَلَسْتَ ابنَ سَودَاءٍ المَحاجِرِ فَخّةٍ ... لهَا عُلْبَةٌ لَخْوَا ووَطْبٌ مُجَزَّمُ والفَخَّة أَيضاً : المرأَةُ الضَّخْمَة . والفَخَّة أَيضاً : النَّوْمُ على القَفَا نقله أَبو العبّاس عن ابن الأَعرابيّ . ويقال : الفَخَّة نَوْمُ الغَدَاةِ كذا في الأَساس . والفَخَّة القَوْسُ اللَّيِّنَة . وعن المفضَّل : فَخْفَخَ الرَّجلُ إِذا فَاخَرَ بالباطِلِ . وقال ابن سيدَه : فَخِيخُ الأَفْعَى : فَحِيحُهَا وبالحَاءِ أَعلَى . قال أَبو منصور : أَمّا الأَفْعَى فإِنّه يقال في فِعله فَحّ يَفِحّ فَحيحاً بالحَاءِ قاله الأَصمعيّ وأَبو خَيْرَة الأَعرابيّ . وقال شَمِرٌ : الفَحِيح لما سِوَى : الأَسْوَدِ مِن الحَيّات بفِيه كأَنّه نَفَسٌ شديدٌ قال : والحَفِيف من جَرْسِ بَعْضِه ببعْضٍ . قال أَبو منصور : ولم أَسمع لأَحدٍ في الأَفعَى وسائرِ الحَيّات فَخيخاً وهذا غَلَطٌ اللّهُمَّ إِلاّ أَن يكون لغةً لبعض العَرَب لا أَعرفها فإِنَّ اللُّغاتِ أَكثرُ من أَنْ يُحِيطَ بها رَجلٌ واحدٌ . وقال الأَصمعيّ : فَحَّت الأَفعى تَفح إِذا سَمِعْتَ صَوْتَها من فمها فأَمّا الكَشِيش فصَوْتُها من جِلْدِهَا . ومما يستدرك عليه : فَخٌّ : ماءٌ أَقطعَه النّبيُّ صلَّى اللّه عليه وسلّم عُظَيمَ بنَ الحارث المُحاربيّ . والخَفْخَفَةُ والفَخفخة : حَركةُ القِرْطَاس والثَّوب الجَديدِ . ومن المجاز : وَثَبَ فُلانٌ من فَخِّ إِبلِيسَ : تابَ : فدخ

لسان العرب
الفَخُّ المصْيَدَة التي يصاد بها معروف وقيل هو معرّب من كلام العجم والجمع فُخوخ وفِخاخ قال أَبو منصور والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ قال الفراء الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ قال والطرق الفخ والفَخَّة والفَخُّ في النوم دون الغطيط تقول سمعت له فَخيخاً وفي حديث صلاة الليل أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه وقيل الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ واسم هذه النومة الفَخَّة وفي حديث علي رضي الله عنه أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ يَزْخُّها ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع وفي حديث بلال أَلا ليتَ شِعري هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ ؟
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: