وصف و معنى و تعريف كلمة كالفذوذ:


كالفذوذ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ذال (ذ) و واو (و) و ذال (ذ) .




معنى و شرح كالفذوذ في معاجم اللغة العربية:



كالفذوذ

جذر [فذذ]



معنى كالفذوذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فذ عن فذذت ، يفذ ، افذذ / فذ ، فذا ، فهو فاذ وفذ ، والمفعول مفذوذ عنه• فذ عن أصحابه : 1 - تركهم وبقي منفردا . 2 - تفرد وامتاز عنهم .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فذ [ مفرد ] : ج أفذاذ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فذ عن . - [ 1683 ] - 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فذ عن : متفرد في كفايته أو مكانته : من ليس له نظير أو مثيل شاعر / أديب فذ - هو فذ في علمه . 3 - فرد صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة [ حديث ] .
مختار الصحاح
الفضذّث الفرد والفذ أيضا أول سهام الميسر وهي عشرة أولها الفذ ثم التوءم ثم الرقيب ثم الحلس ثم النافس ثم المسبل ثم المعلى وثلاثة لا أنصباء لها وهي السفيح والمنيح والوغد
الصحاح في اللغة


الفَذُّ: الفردُ. يقال: ذَهَبا فَذَّيْنِ. والفَذُّ: أوَّل سهامِ الميسرِ. وتمرٌ فَذٌّ، أي متفرقٌ. وأفَذَّتِ الشاةُ، أي ولدت واحداً، فهي مُفِذٌّ. فإن كان ذلك عادتها فهي مِفْذاذٌ. ولا يقال ناقةٌ مُفِذٌّ، لأنَّها لا تلد إلا واحداً.


تاج العروس

الفَذُّ : الفَرْذُ والوَاحِدُ وقد فذََّ الرَّجُلُ عن أَصحابِه إِذا شَذَّ عَنهم وبَقِيَ مُنْفَرِداً ج أَفْذَاذٌ وفُذُوذٌ . الفَذُّ : أَوَّلُ سِهامِ المَيْسِرِ قال اللِّحيانيُّ : وفيه فَرْضٌ واحدٌ وله غُنْمُ نَصيبٍ واحدٍ إِن فازَ وعليه غُرْمُ نَصِيبٍ واحدٍ إِن خابَ ولم يَفُزْ والثاني التَّوْأَمُ وسِهَامُ المَيْسَرِ عَشَرَةٌ أَوَّلها الفَذُّ م التَّوْأَمُ ثُمّ الرَّقِيب ثُمّ الحِلْسُ ثُمّ النَّافِس ثم المُسْبِلُ ثُمّ المُعَلَّى وثلاثَةٌ لا أَنْصِبَاءَ لَهَا وهي السَّفِيحُ والمَنِيحُ والوَغْدُ . الفَذُّ : المُتَفَرِّق من التَّمْرِ لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعضٍ . عن ابنِ الأَعْرَابيّ وهو مذكُور في الضاد لأَنهما لغتان . الفَذُّ : الطَّرْدُ الشَّدِيدُ وقَدْ فَذَّ . وشَاةٌ مُفِذٌّ : وَلَدَتْ واحِدَةً وعبارة المُحكَم : وأَفَذَّت الشاةُ إِفْذَاذاً وهي مُفِذٌّ : وَلَدَتْ وَلَداً واحِداً وإِن وَلَدَت اثنينِ فهي مُتْئِمٌ . شاةٌ مِفْذَاذٌ مُعْتَادَتُهَا أَي إِذَا كان من عادَتِهَا تَلِدَ واحِداً ولا يُقَال للنَّاقةِ مُفِذ لأَنها لا تُنْتَج إِلاّ وَاحِداً . والأَفَذُّ : القِدْحُ لَيْسَ عَليه ريشٌ رَوي ابنُ هانئٍ عن أَبي مالكٍ : ما أَصَبْتُ منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً قال : والمَرِيشُ الّذي قد ريِشَ قال : ولا يَجُوزُ غيرُ هذا البَتَّةَ قال أَبو منصور : وقد قالَ غيرُه : ما أَصَبْتُ منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً بالقاف قلت : وسيأْتي قَرِيباً . وفي التهذيب : ذَفْذَفَ إِذا تَبتْخَرَ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : فَذْفَذَ إِذا تَقَاصَر لِيَثِبَ خَاتِلاً وفي موضعٍ آخَرَ منه : إِذا تقاصَرَ لِيَخْتِلَ وهو يَثِبُ . واسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذ : اسْتَبَدَّ واستَقَلّ . وَأَكَلْنَا فُذَاذَي كحُبَارَي وفُذَاذاً كغُرابٍ وفُذَّاذاً كرُمَّان أَي مُتفرِّقينَ . ومما يستدرك عليه : يقال : ذَهَبَا فَذَّيْنِ وفي الحديث " " هذه الآيَةُ الفَاذَّةُ " أَي المُنْفَرِدَة في مَعنَاهَا وكَلِمَةٌ فَذَّةٌ وفَاذَّة : شَاذَّةٌ

لسان العرب
الفَذُّ الفَرْد والجمع أَفذاذ وفُذوذ وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً وهي مُفِذُّ ولدت ولداً واحداً وإِن ولدت اثنين فهي مُتْئِمٌ وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً في مِفْذَاد ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً ويقال ذهبا فَذَّين وفي الحديث هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها والفذُّ الواحد وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً والفَذُّ الأَوّل من قداح الميسر قال اللحياني وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد إِن فاز وعليه غُرْمُ نصيب واحد إِن خاب ولم يفز والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى وثلاثة لا أَنصباء لها وهي الفسيح

والمَنيح والوَغْدُ وتمر فَذٌّ متفرق لا يلزق بعضه ببعض عن ابن الأَعرابي وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان وكلمة فَذَّةٌ وفاذة شاذة أَبو مالك ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ قال ولا يجوز غير هذا البتة قال أَبو منصور وقد قال غيره ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً بالقاف الأَزهري ذَفْذَفَ إِذا تبختر وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ وفي موضع آخر إِذا تقاصر ليثب خاتلاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: