-
نَفَضَ
- ـ نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ ،
ـ نَفَضَتِ الإِبلُ : نُتِجَتْ ، كأَنْفَضَتْ ،
ـ نَفَضَتِ المرأةُ : كثُرَ ولَدُها ، وهي نَفُوضٌ ،
ـ نَفَضَ القومُ : ذَهَبَ زادُهُمْ ،
ـ نَفَضَ الزَّرْعُ : خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ ،
ـ نَفَضَ الكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه ،
ـ نَفَضَ المكانَ : نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه ، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه ،
ـ نَفَضَ الصِّبْغُ : ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه ،
ـ نَفَضَ السُّوَرَ : قَرأها .
ـ نُفاضةُ : نُفاثةُ السِّواكِ ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ .
ـ نِفْضُ : خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ ، أو ما ماتَ منه فيها ، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ ، فيَأتِيه النَّحْلُ ، فَيُعَسِّلُ فيه ، أو هو النِّقْضُ ،
ـ نَفَضُ : ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ .
ـ مِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
ـ مِنْفاضُ : الكثيرةُ الضَّحِكِ ، أو هي المِنْفاصُ .
ـ نافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مُذَكَّرٌ . وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٌ ، ونَفَضَتْه الحُمَّى ، فهو مَنْفوضٌ .
ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضِ ، والاسمُ : النَّفَاضُ .
ـ نَفائضُ : الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ .
ـ أنْفَضوا : أرْمَلوا ، أو هَلَكَتْ أموالُهم ، وفَنِيَ زادهُم ، أو أفْنَوْهُ ، والاسمُ : النَّفَاضُ والنُّفَاضُ ، ومنه : ‘‘ النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ’‘، أي : إذا جاءَ الجَدْبُ ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ ،
ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ : نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ .
ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ : نَضُرَ ورَقُه ،
ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ : اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ ، كاسْتَنْفَضَه .
ـ نِفَاضُ : إزارٌ لِلصِبْيانِ ، يقال : ما عليه نِفاضٌ : شيءٌ من الثِّياب ، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ، ج : نُفُضٌ ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ .
ـ نُفوضُ : البُرْءُ من المَرَضِ .
ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ : الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا .
ـ اسْتَنْفَضه : اسْتَخرجَه ، وبَعثَ النَّفيضةَ ،
ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ : اسْتَنْجَى .
ـ نَفائضُ : الإِبِلُ الهَزْلَى ، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ .
ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ : التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه .
ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى : الحَرَكةُ ، والرِّعْدَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
افتضَّ
- افتضَّ يفتضّ ، افتَضِضْ / افتَضَّ ، افتضاضًا ، فهو مُفتضّ ، والمفعول مُفتضّ :-
• افتضَّ الشَّيءَ فضَّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انفضَّ
- انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ :-
• انفضَّ الجمعُ تفرَّقوا وذهبوا :- انفضّ الاجتماع ، - انفضّت الجلسة / المظاهرة ، - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } .
• انفضَّ الشَّيءُ : انكسر :- انفضّ ختمُ الكتاب .
• انفضَّت الدُّموعُ : انصبّت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِفتضّ
- إفتض - افتضاضا
1 - إفتض الماء : صبه شيئا بعد شيء . 2 - إفتض الماء : سال . 3 - إفتض الفتاة البكر : أفتضها وأزال بكارتها وعذريتها .
المعجم: الرائد
-
إِنفَضّ
- إنفض - انفضاضا
1 - إنفض الشيء : انكسر . 2 - إنفض الجمع : تفرق . 3 - إنفض الدمع : انصب .
المعجم: الرائد
-
افتضّ الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
افْتَضّ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفْضِيضٌ
- [ ف ض ض ]. ( مصدر فَضَّضَ ). :- تَفْضِيضُ مَعْدِنٍ :- : تَمْوِيهُهُ بِالفِضَّةِ .
المعجم: الغني
-
فَضَض
- فضض - تفضيضا
1 - فضض الشيء : طلاه اوحلاه بالفضة
المعجم: الرائد
-
فضَّضَ
- فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض :-
• فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة ، حلاَّها بها :- ورق مُفضَّض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انفضّ الجمع
- تفرَّقوا وذهبوا :- انفضّ الاجتماع - انفضّت الجلسة / المظاهرة - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ }.
المعجم: عربي عامة
-
انفضّ الشّيء
- انكسر :- انفضّ ختمُ الكتاب .
المعجم: عربي عامة
-
انْفَضَّ
- انْفَضَّ الشيءُ : انكسر .
و انْفَضَّ الجمع : تَفَرق .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 159 وَلوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْفضَّ
- [ ف ض ض ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفضَّ ، يَنْفَضُّ ، مصدر اِنْفِضاضٌ .
1 . :- اِنْفَضَّ الجَمْعُ :- : تَفَرَّقَ . آل عمران آية 159 لَوْ كُنْتَ فَظّاً غَليظَ القَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ( قرآن ).
2 . :- اِنْفَضَّ الإِناءُ :- : اِنْكَسَرَ .
3 . :- اِنْفَضَّ الدَّمْعُ :-: اِنْصَبَّ .
المعجم: الغني
-
فضض
- " فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً ، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ : كسرتُه وفَرَّقْتُه ، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه : ما تكسَّر منه ؛ قال النابغة : تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ ، ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه ، وكل شيء كسرْتَه ، فقد فضَضْتَه .
وفي حديث ذي الكِفْلِ : إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم ؛ هو كناية عن الوطْءِ .
وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه .
وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء : ما تفرق منه عند كسرك إِياه .
وانْفَضَّ الشيءُ : انكسر .
وفي حديث الحديبية : ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها ؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر : حتى يفض كل شيءٍ .
وفي الدعاء : لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك ، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال : سقَط فوه ، يعنون الأَسنان ، وبعضهم يقول : لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه .
قال الجوهري : ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ ، فحذف المضاف .
يقال : فَضَّه إِذا كسره ؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية ، قال : لا يَفْضُضِ اللّه فاك ، قال : فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ .
وللإِفْضاءُ : سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل ، والقولُ الأَول أَكثر .
وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه ، قال : يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك ، فقال : قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة ، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ ، والفم يقوم مقام الأَسنان .
وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها .
والمِفَضُّ (* قوله « والمفض إلخ » كذا هو بالنسخ التي بأيدينا .) والمِفْضاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ .
والمِفَضَّةُ : ما يُفَضُّ به المَدَرُ .
ويقال : افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها .
والفَضَّةُ : الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض ، وجمعه فِضاضٌ .
وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا : تَفَرَّقُوا .
وفي التنزيل : لانْفَضُّوا من حوْلِك ، أَي تفرَّقوا ، والاسم الفَضَضُ .
وتَفَضَّضَ الشيء : تفرَّقَ .
والفَضُّ : تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم ، يقال : فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم ؛ قال الشاعر : إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ ، ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ ، فهو فَضَضٌ .
ويقال : بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون .
وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس : أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم ؛ قال أَبو عبيد : معناه كسَر وفرَّق جمعكم .
وكل مُنكسر متفرِّق ، فهو مُنْفَضٌّ .
وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ
وجمعها خدامٌ ، وقال شمر في قوله : أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم ، يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم .
وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته ، فقد فضَضْتَه .
وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب ، وقال المؤرِّجُ : الفَضُّ الكسْرُ ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر : فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً ، ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول : يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ .
وتَمْر فَضٌّ : متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي .
وفَضَضْتُ ما بينهما : قَطَعْتُ .
وقال تعالى : قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً ؛ يسأَل السائلُ فيقول : كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها ؟، قال الزجاج : معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل ، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها ؛ قال أَبو منصور : أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة ، قال : وهذا من أَحسن ما قيل فيه .
وفي حديث المسيب : فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر ، وفي رواية : من فضة أَو قُصَّة ، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر ، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر .
وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق : فَضَضٌ .
وفي الحديث عن عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت لمروان : إِنَّ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه ؛ قال ثعلب : معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً ، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه ، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه : أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها .
وقال شمر : الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق ، والفُضاضُ نحوه .
وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ ، بظاءين ، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ ، وأَنكره الخطابي .
وقال الزمخشري : افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها ، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ .
والفَضِيضُ من النَّوَى : الذي يُقْذَفُ من الفم .
والفَضِيضُ : الماءُ العَذْبُ ، وقيل : الماءُ السائل ، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج .
ومكان فَضِيض : كثير الماء .
وفي حديث عمر بن عبد العزيز : أَنه سئل عن رج ؟
قال عن امرأَة خطبها : هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر .
والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا : الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب ، وفَضَضُ الماء : ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به .
وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ : فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها ، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ ، ويروى بالقاف ، أَي فتح رأْسها .
ويقال : فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه ، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ .
ورجل فَضْفاضٌ : كثير العطاء ، شُبِّه بالماء الفَضْفاض .
وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها .
والفَضَضُ : المتفرِّق من الماء والعَرَق ؛ وقول ابن مَيّادةَ : تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ ، حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد ؟
قال : الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ .
وفي حديث عمر : أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه ؛ قال أَبو عبيد : يعني ما تفرَّق منه ، فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول ، وكذلك الفَضِيضُ .
وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن : يَصِفُونها بالغَزارةِ ، ورجل كثير فَضِيض الكلام : يصفونه بالكَثارة .
وأَفَضَّ العَطاءَ : أَجْزَلَه .
والفِضَّةُ من الجواهر : معروفة ، والجمع فِضَضٌ .
وشيءٌ مُفَضَّضٌ : مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة .
وحكى سيبويه : تَفَضَّيْتُ من الفضة ، أَراد تَفَضَّضْت ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها ، وهو من تحويل التضعيف .
وفي حديث سعيد بن زيد : لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ ؛ قال شمر : أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق ، ويروى يَنْقَضّ ، بالقاف ، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت ؛ قال ذو الرمة : تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ : اسم رجل ، وهو من أسماء العرب .
وفي حديث أم سلمة ، قالت : جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقالت : إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها ، أَفَتَكْحُلُها ؟ فقال رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول ؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة : ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها ؛ وقال ابن مسلم : سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً ، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ ، ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك ؛ قال : وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة ؛ قال ابن الأَثير : ويروى بالقاف والباء الموحدة ، قال أَبو منصور : وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم ؛ كلها عن اللحياني .
والفَضْفَضَةُ : سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ .
ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ : واسِعةٌ ، وكذلك الثوبُ ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب : وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ : واسعٌ ؛ وفي حديث سطيح : أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن ، وقيل : أَراد كثرة العطاء .
ومنه حديث ابن سيرين ، قال : كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر .
وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ : وَسَّعَهما ؛ قال كثيِّر : فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً ، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ : الكثيرُ الواسعُ ؛ قال رؤبة : يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ : واسعٌ .
وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ : كثيرة الماء .
وجارِيةٌ فَضْفاضة : كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم ؛ قال رؤبة : رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث : فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم ؛ قال أَبو منصور : والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه ، بالنون ، بهذا المعنى .
الفراء : الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
نفض
- " النَّفْضُ : مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة .
والنَّفَضُ ، بالتحريك : ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ .
والنَّفَضُ : ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه .
والنَّفْضُ : أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه .
ابن سيده : نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ .
والنُّفاضةُ والنُّفاضُ ، بالضم : ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق ، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما ، قالوا حالٌ من ورَق ، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب .
والنَّفَضُ : ما انْتَفَضَ من الشيء .
ونَفَضُ العِضاهِ : خَبَطُها .
وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ ، فهو نَفَضٌ .
قال ابن سيده : والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر .
والمِنْفَضُ : وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر .
والمِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها ، فهي نَفُوضٌ : كثيرة الولدِ .
والنَّفْضُ : من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه ، وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه ، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك ، والواحدة نَفْضةٌ ، جزم .
وتقول : انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر .
ونفَضُ الشجرةِ : حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها .
والنَّفَضُ : ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر .
وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر : نُفِضَ جميعُ ما فيها .
والنَّفَضَى : الحركةُ .
وفي حديث قَيْلةَ : مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ .
والنّافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مذكر ، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ ، هذا الأَعْلى ، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به .
الأَصمعي : إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ .
والنُّفْضةُ ، بالضم : النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ .
وفي حديث الإِفك : فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها .
والنُّفَضةُ : الرِّعدةُ .
وأَنْفَضَ القومُ : نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا ؛ قال أَبو المُثَلَّم : له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ ، إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث : كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها ، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ .
وأَنْفَضُوا زادَهم : أَنْفَدُوه ، والاسم النُّفاضُ ، بالضم .
وفي المثل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ؛ يقول : إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً .
والنُّفاضُ : الجَدْبُ ، ومنه قولهم : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ، وكان ثعلب يفتحه ويقول : هو الجَدْبُ ، يقول : إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع .
والإِنْفاضُ : المَجاعةُ والحاجة .
ويقال : نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً ، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن .
ونفَضَ القومُ نَفْضاً : ذهب زادُهم .
ابن شميل : وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم .
وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم .
ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً : خرج آخِر سُنْبُله .
ونفَض الكَرْمُ : تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه .
والنَّفَضُ : حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض .
والنَّفَضُ : أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم .
ونُفُوضُ الأَرض : نَبائِثُها .
ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه ؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها : وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ ، وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا .
والغَوْث : قبيلة من طيِّءٍ .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، والغار : أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً .
ورجل نَفُوضٌ للمكان : مُتَأَمِّلٌ له .
واسْتَنْفَضَ القومَ : تأَمّلهم ؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي : إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه ، له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول : ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم ، وقيل : معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك .
واسْتَنْفَضَ الطريقَ : كذلك .
واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه : اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول .
وفي الحديث : ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها ، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه ؛ ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ .
الليث : يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه ؛ وقال رؤبة : صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ : الذي يَنْفُضُ الطريقَ .
والنَّفَضةُ : الذين يَنْفُضون الطريقَ .
الليث : النفَضة ، بالتحريك ، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف ، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة ؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد ، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية : يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً ، وِرْدَ القَطاةِ ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار ، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال ، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ ؛ كما ، قال الآخر : يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ : أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ ، ويا واحِدَ الدُّنيا ، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة ، والجمع النَّفائضُ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ : بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيح ؟
قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَن ؟
قال في تفسيره : إِنها الهَزْلى من الإِبل .
قال ابن برّي : النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها ، والرِّجالُ الرَّجّالة ، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال ، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت .
الفراء : حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة ، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة .
ابن الأَعرابي : حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد .
ويقال : إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ ، وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره .
واسْتَنْفَض القومُ : أَرْسلوا النِّفَضةَ ، وفي الصحاح : النَّفِيضةَ .
ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ : نُتِجَتْ كلُّها ؛ قال ذو الرُّمّة : ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد ، لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ ، لامِسُ روي بالوجهين : تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه ، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر ، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير .
ابن شميل : إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل : قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً ؛ قال ذو الرمة : كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى ، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي : النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه .
والنُّفْضةُ : المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة .
التهذيب : ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها ، وهي فارسية ، إِنما هي أَشْرافُها .
والنِّفاضُ ، بالكسر : إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان ؛
قال : جارِية بَيْضاء في نِفاضِ ، تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب .
والنِّفْضُ : خُرْء النَّحْل ؛ عن أَبي حنيفة .
ابن الأَعرابي : النَّفْضُ التحْريكُ ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق ، والنَّفْضُ القراءةُ ؛ يقال : فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه .
"
المعجم: لسان العرب