وصف و معنى و تعريف كلمة كالقطة:


كالقطة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالقطة في معاجم اللغة العربية:



كالقطة

جذر [قطة]

  1. قَطّة: (اسم)
    • القَطَّةُ : الشَّقِيقَةُ ، هاتِ قطَّةً من البطِّيخ، وهي الشقِيقةُ منه
  2. قِطّة: (اسم)
    • القِطَّةُ : مؤنَّث القِطِّ
  3. قَطًا : (اسم)
    • قَطًا : جمع قَطاة
  4. قَطَط : (اسم)
    • الجمع : أَقْطَاطٌ
    • شعرٌ قَطَطٌ: قَصيرٌ جَعْدٌ
    • ورجُلٌ قَطَطٌ، أَو هو جَعْدٌ قَطَطٌ : بالغُ الشُّحّ
    • (مصدر قَطَّ، يَقَطُّ)


  5. قَطَط : (اسم)
    • قَطَط : فاعل من قَطَّ
  6. قَطّ : (حرف/اداة)
    • قَط : لها ثلاثُ أحوال: الأولى أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ء مضمومة] وتختص بالنفي، ما فعلتُ هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أَي كاف، وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء، أَخذت درهماً فقط والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم، ف قَطْني: كفاني وقَطْكَ: كفاك
  7. قَطَّ : (فعل)
    • قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط
    • قطَّ الشَّيءَ :قطعه أو قطعه عَرْضًا، نحت وسوّى
    • قَطَّ السِّعْرُ : اِرْتَفَعَ
    • قَطَّ السِّعْرَ : رَفَعَهُ
  8. قَطَّ : (فعل)
    • قَطَّ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ فهو قَطٌّ، وقَطَطٌ
    • قَطَّ الشَّعْرُ : كَانَ قَصِيراً جَعْداً
  9. قَطَّطَ : (فعل)
    • قَطَّطْتُ، أُقَطِّطُ، قَطِّطْ، مصدر تَقْطِيطٌ
    • قَطَّطَ الْخَشَبَةَ : قَطَعَهَا، سَوَّاهَا
    • قَطَّطَ الْقَلَمَ : أَكْثَرَ مِنْ قَطِّهِ
  10. قَطا : (فعل)


    • قطَا يَقطُو ، اقْطُ ، قَطْوًا ، فهو قاطٍ
    • قَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ
    • قَطَا السَّائِرُ : ثَقُلَ سَيْرُهُ
    • قَطَا الْمَاشِي : قَارَبَ فِي مَشْيِهِ مَعَ نَشَاطٍ
  11. قطط : (اسم)
    • قطط : جمع قِطّ
  12. مَقّاط : (اسم)
    • المَقَّاطُ : المُكْتَرَى من منزل إِلى آخر
  13. مِقاط : (اسم)
    • الجمع : مُقُطٌ
    • المِقَاطُ : الحبلُ
    • المِقَاطُ :مِقْوَدُ الفرس
  14. وَقْط : (اسم)
    • وَقْط : مصدر وقَطَ
  15. وَقَّطَ : (فعل)
    • وَقَّطَ الصَّخْرُ: صار فيه وَقْطٌ
  16. وَقط : (اسم)


    • الجمع : أوقاطٌ
    • الوَقْطُ : حُفرةٌ في غِلظٍ تَجْمَعُ ماءَ المطر
  17. وُقِطَ : (فعل)
    • وُقِطَ في رأسه: أدركه الثِّقَل
  18. وقَطَ : (فعل)
    • وقَطَهُ (يَقِطُهُ) وَقْطًا
    • وقَطَهُ : ضرَبه حتَّى أثقله
    • وقَطَ فلانًا دابَّتُه: صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه
    • وقَطَ فلانًا: قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات؛ كان ذلك مما يُداوي به
    • وقَطَ الأَرضَ به: صَرَعَه
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا: أَثقله
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا: أَنامه
,
  1. قطط (المعجم لسان العرب)
    • "القَطُّ: القطْعُ عامَّة، وقيل: هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم، وقيل: هو القطْعُ عَرْضاً، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً: قَطَعه عَرْضاً،واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم.
      والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ: ما يُقَطُّ عليه القلم.
      وفي التهذيب: المِقطةُ عُظَيم يكون مع الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام.
      وروي عن علي، رضوان اللّه عليه: أَنه كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ؛ يقول إِذا علا قِرْنَه بالسيف قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضاً نصفين وأَبانه.
      ومَقَطُّ الفرس: مُنْقَطَعُ أَضْلاعه.
      ابن سيده: والمَقط من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ؛ قال النابغة الجَعْديّ: كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ،إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ،لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا قِ، مِن خَشَبِ الجَوْزِ، لم يُثْقَبِ والقِطاطُ: حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً، والجمع أَقِطَّةٌ؛ وقال أبُو زيد: هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة.
      أَبو زيد: القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ، والقِطاطُ: المِثالُ الذي يَحْذُو عليه الحاذِي ويَقْطعُ النعل؛ قال رؤبة: يا أَيُّها الحاذِي على القِطاطِ والقِطاطُ: مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي قُطِعَ وسُوِّيَ؛

      قال: يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاطِ والقَطَطُ: شعر الزّنْجِيّ.
      يقال: رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَة قَطَطٌ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ: جَعْد قصير، قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ، بإِظهار التضعيف، قَطّاً، وهو طَرِيفٌ.
      وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي شدِيدُ الجُعودةِ.
      وقد قَطِطَ شعره، بالكسر، وهو أَحد ما جاء على الأَصل بإِظهار التضعيف، ورَجل قَطُّ الشعر وقَطَطُه بمعنى، والجمع قَطُّون وقَطَطُون وأَقْطاطٌ وقِطاطٌ؛ قال الهذلي: يُمشَّى بَيْننا حانوتُ خَمْرٍ،من الخُرْس الصَّراصِرةِ القِطاطِ (* قوله «يمشي» كذا هو بالياء هنا وفي مادة خرص، وبالتاء الفوقية في مادة حنت.) والأُنثى قطّةٌ وقَطَطٌ، بغير هاء.
      وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءتْ به جَعْداً قَطَطاً فهو لفلان؛ والقَطَطُ: الشديدُ الجعُودةِ، وقيل: الحسَنُ الجعُودةِ.
      الفراء: الأَقَطُّ الذي انْسَحَقت أَسنانه حتى ظهرت دَرادِرُها، وقيل: الأَقطُّ الذي سقطت أَسنانه.
      ابن سيده: ورجل أَقَطُّ وامرأَة قَطَّاء إِذا أَكلا على أَسْنانِهما حتى تَنْسحِقَ؛ حكاه ثعلب.
      والقَطَّاطُ: الخَرَّاطُ الذي يعمل الحُقَق؛

      وأَنشد ابن بَري لرؤبة يصف أُتُناً وحماراً: سَوَّى، مَساحِيهنَّ، تَقطِيطَ الحُقَقْ،تَقْلِيلُ ما قارَعْنَ مِن سُمِّ الطُّرَق (* قوله «سم الطرق» كذا هو بالسين المهملة في الموضعين ولعله شم أَو صم.)أَراد بالمساحِي حَوافرَهن لأَنها تَسْحِي الأَرض أَي تَقْشُرها، ونصَب تقطيطَ الحقق على المصدر المشبه به لأَن معنى سَوّى وقطَّط واحد، والتقْطِيطُ: قطع الشيء، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها، وتقْليلُ فاعل سَوّى أَي سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق، والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض.
      وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق: فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَه فجعل يقول: قَطْني قَطْني (* قوله «سلا» كذا هو بالأصل وشرح القاموس، قال: ورواية الجوهري مهلاً أ هـ.
      ولعل الاولى ملأّ.) وإِنما دخلت النون ليسلم السكون الذي يبنى الاسم عليه، وهذه النون لا تدخل الأَسماء، وإِنما تدخل الفعل الماضي إِذا دخلته ياء المتكلم كقولك ضربني وكلمني لتسلم الفتحة التي بني الفعل عليها ولتكون وقاية للفعل من الجرّ، وإِنما أَدخلوها في أَسماء مخصوصة قليلة نحو قَطْنِي وقَدْني وعَنِّي ومنِّي ولَدُنِّي لا يقاس عليها، فلو كانت النون من أَصل الكلمة لقالوا قَطْنُكَ وهذا غير معلوم.
      وقال ابن بري: عني ومني وقطني ولدني على القياس لأَن نون الوقاية تدخل الأَفعال لِتقيَها الجرّ وتبقي على فتحها، وكذلك هذه التي تقدمت دخلت النون عليها لتقيها الجرّ فتبقي على سكونها، وقد يُنصب بقَطْ، ومنهم من يخفض بقط مجزومة، ومنهم من يبنيها على الضم ويخفض بها ما بعدها، وكلُّ هذا إِذا سمي به ثم حقّر قيل قطيط لأَنه إِذا ثُقِّل فقد كُفِيت، وإِذا خفف فأَصله التثقيل لأَنه من القَطّ الذي هو القَطْعُ.
      وحكى اللحياني: ما زال هذا مذ قُطُّ يا فتى، بضم القاف والتثقيل،قال: وقد يقال ما لَه إِلا عشرة قَطْ يا فتى، بالتخفيف والجزم، وقَطِّ يا فتى،بالتثقيل والخفض.
      وقَطاطِ: مبنية مثل قَطام أَي حسبي؛ قال عمرو بن مَعْدِيكَرِب: أَطَلْتُ فِراطَهم، حتى إِذا ما قَتلْتُ سَراتَهمْ، قالتْ: قَطاطِ أَي قطْني وحسْبي؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده أَطلت فِراطَكم وقتلت سَراتَكم بكاف الخطاب، والفِراطُ: التقَدُّم؛ يقول: أَطلت التقدُّم بوَعِيدي لكم لتخرجوا من حقِّي فلم تفعلوا.
      والقِطُّ: النَّصِيبُ.
      والقِطُّ: الصَّكُّ بالجائزةِ.
      والقِطُّ: الكتاب،وقيل: هو كتاب المُحاسَبةِ؛

      وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت: قَوْم لهم ساحةُ العِرا قِ جَميعاً، والقِطُّ والقَلَمُ وفي التنزيل العزيز: عَجِّلْ لنا قِطَّنا قبل يوم الحساب، والجمع قُطوطٌ؛ قال الأَعشى: ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يوم لَقِيتُه بغِبْطَته، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ قوله: يأْفِقُ يُفَضِّلُ، قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن، قالوا: عجِّل لنا قِطَّنا، أَي نَصِيبنا من العذاب.
      وقال سعيد بن جبير: ذُكرت الجنة فاشْتَهوْا ما فيها فقالوا: ربنا عجِّل لنا قطنا، أَي نصيبنا.
      وقال الفراء: القِطّ الصحيفة المكتوبة، وإِنما، قالوا ذلك حين نزل: فأَمَّا مَن أُوتيَ كتابه بيمينه، فاستهزؤُوا بذلك وقالوا: عجل لنا هذا الكتاب قبل يوم الحِساب.
      والقِطُّ في كلام العرب: الصَّكُّ وهو الحظ.
      والقِطُّ: النصيب، وأَصله الصحيفة للإِنسان بصلة يوصل بها، قال: وأَصل القِطّ من قطَطْتُ.
      وروي عن زيد ابن ثابت وابن عمر أَنَّهما كانا لا يَريانِ ببيع القُطوطِ إِذا خرجت بأْساً، ولكن لا يحل لمن ابتاعَها أَن يبيعها حتى يَقْبِضَها.
      قال الأَزهري: القُطوطُ ههنا جمع قِطّ وهو الكتاب.
      والقِطُّ: النصيب،وأَراد بها الجوائز والأَرْزاقَ، سميت قُطوطاً لأَنها كانت تخرج مكتوبة في رِقاع وصِكاكٍ مقطوعة، وبيعُها عند الفقهاء غير جائز ما لم يَتحصَّل ما فيها في مِلْك من كُتِبت له معلومة مقبوضة.
      الليث: القِطَّةُ السِّنَّوْرُ، نعت لها دون الذكر.
      ابن سيده: القِطُّ السنور، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة، والأُنثى قِطَّة، وقال كراع: لا يقال قِطَّة؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية؛ قال الأَخطل: أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها،فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ؟ ومضَى قِطٌّ من الليل أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب.
      والقِطْقِطُ، بالكسر: المطَر الصِّغار الذي كأَنه شَذْر، وقيل: هو صغار البَرَدِ، وقد قَطْقَطت السماء فهي مُقَطْقِطةٌ، ثم الرَّذاذُ وهو فوق القِطْقِط، ثم الطَّشُّ وهو فوق الرّذاذِ، ثم البَغْشُ وهو فوق الطشّ، ثم الغَبْيةُ وهو فوق البَغْشةِ، وكذلك الحَلْبةُ والشَّجْذةُ والخَفْشةُ والحَكْشةُ مثل الغَبْيةِ.
      وقال الليث: القِطْقِطُ المطر المتفرّق المُتتابِعُ المُتحاتِنُ.
      أَبو زيد: أَصغر المطر القِطْقِطُ.
      ويقال: جاءت الخيلُ قَطائطَ، قَطيعاً قَطِيعاً؛ قال هِمْيانُ: بالخيْلِ تَتْرَى زِيَماً قَطائطا وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدة: ونحنُ جَلَبْنا مِن ضَرِيّةَ خَيْلَنا،نُكَلِّفُها حَدَّ الإِكامِ قَطائطا
      ، قال أَبو عمرو: أَي نُكَلِّفُها أَن تقْطَع حدّ الإِكامِ فتقْطَعَها بحوافرها؛ قال: وواحد القَطائطِ قَطُوطٌ مثل جَدُودٍ وجَدائدَ، وقال غيره: قَطائطاً رِعالاً وجَماعاتٍ في تَفْرِقة.
      ويقال: تَقَطْقَطَت الدَّلْو إِلى البئر أَي انْحَدَرَت؛ قال ذو الرمة يصف سُفْرةً دَلاَّها في البئر: بمَعْقُودة في نِسْعِ رَحْلٍ تَقَطْقَطَتْ إِلى الماء، حتى انْقَدَّ عنها طَحالِبُهْ ابن شميل: في بطن الفرس مَقاطُّه ومَخِيطُه، فأَما مِقَطُّه فطرفه في القَصِّ وطرفه في العانة.
      وفي حدجيث أُبَيّ وسأَل زِرَّ بن حُبَيْش عن عدد سورة الأَحزاب فقال: إِمّا ثلاثاً وسبعين أَو أَربعاً وسبعين، فقال: أَقَطْ؟ بأَلف الاستفهام أَي أَحَسْبُ؟ وفي حديث حَيْوةَ بن شُرَيْح: لقِيتُ عُقْبةَ بن مُسْلِم فقلت له: بلَغني أَنك حدَّثْتَ عن عبدِ اللّه بن عمرو بن العاص أَن رسول اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، كان يقول إِذا دخل المسجد: أَعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسُلْطانه القديم من الشيطان الرجيم، قال: أَقَطْ؟ قلت: نعم.
      وقَطْقَطَتِ القَطاةُ والحَجلة: صَوَّتت وحدها.
      وتَقَطْقَطَ الرجلُ: رَكِبَ رأْسَه.
      ودَلَجٌ قَطْقاطٌ: سَريع؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: يَسِيحُ بعد الدَّلَجِ القَطْقاطِ،وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ (* قوله «يسيح» كذا بالأصل هنا، وتقدم في مادة شرط: يصبح.) وقُطَيْطِ: اسم أَرض، وقيل: موضع؛ قال القُطامِي: أَبَتِ الخُرُوجَ من العِراقِ، ولَيْتَها رَفَعَت لنا بقُطَيْقِط أَظْعانا ودارةُ قُطْقُطٍ؛ عن كراع.
      والقُطْقُطانةُ، بالضم: موضع، وقيل: موضع بقُرب الكوفة؛ قال الشاعر: مَن كان يَسأَلُ عَنّا أَيْنَ مَنْزِلُنا؟ فالقُطْقُطانةُ مِنّا مَنْزِلٌ قَمِنُ (* هذا البيت لعمر بن ابي ربيعة، وفي ديوانه: الأقحوانة بدل القطقطانة.)"
  2. القَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَطَّةُ : الشَّقِيقَةُ.
      يقال: هاتِ قطَّةً من البطِّيخ، وهي الشقِيقةُ منه.
  3. القِطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • القِطَّةُ : مؤنَّث القِطِّ.
  4. قِطٌّ (المعجم الغني)
    • ج [ق ط ط]. (حيوان). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ، مِنْهَا مَا هُوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ.
  5. وقط (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقْطُ والوَقِيطةُ: حُفرة في غِلَظ أَو جبل يجتمع فيها ماء السماء.
      ابن سيده: الوَقْطُ والوَقِيطُ كالرَّدْهةِ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيه الماء تُتَّخذ فيها حياض تَحْبِسُ الماء للمارّة، واسم ذلك الموضع أَجْمَعَ وقْط، وهو مثل الوَجْذ إِلا أَنَّ الوَقْط أَوسع، والجمعِ وِقْطانٌ ووِقاطُ وإِقاطٌ، الهمزة بدل من الواو؛

      وأَنشد: وأَخْلَفَ الوِقْطانَ والمَآجلا ولغة تميم في جمعه الإِقاطُ مثل إِشاح، يصيّرون كلّ واو تجيء على هذا المثال أَلفاً.
      ويقال: أَصابتنا السماء فوَقَّطَ الصخْرُ أَي صار فيه وَقْطٌ.
      والوَقْطُ: ما يكون في حجر في رَمْل (* قوله «في حجر في رمل» كذا بالأصل.)، وجمعه وِقاط.
      ووقَطَه وَقْطاً: صَرَعَه.
      ورجل وَقيطٌ: مَوْقُوط؛ أَنشد يعقوب: أَوْجَرْت حارِ لَهْذَماً سَلِيطا،ترَكْته مُنْعَقِراً وَقِيطا وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع وَقْطَى ووَقاطَى.
      ووقَطَه: قَلَبَه على رأْسه ورفَع رجليه فضربهما، مَجموعتين، بفِهْر سبع مرات، وذلك مما يُداوَى به.
      ووقَطه بعيرُه: صرَعه فغُشِي عليه.
      وأَكلت طعاماً وقَطَني أَي أَنامني.
      وكلُّ مُثْخَنٍ ضَرْباً أَو مَرضاً أَو حُزناً أَو شِبَعاً وقِيطٌ.
      الأَحمر: ضرَبه فوقَطه إِذا صرَعه صرْعة لا يقوم منها.
      والمَوْقُوط: الصَّرِيع.
      ووَقَط به الأَرض إِذا صرَعه.
      وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوَحْيُ وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدْركه الثِّقَل فوضَع رأْسه.
      يقال: ضربه فوقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَنَّ الظاء عاقبت الذال من وقَذْت الرجل أَقِدُه إِذا أَثْخَنته بالضرْب.
      ابن شميل: الوَقِيطُ والوَقِيعُ المَكان الصُّلْب الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء فلا يَرْزأُ الماء شيئاً.
      ويومُ الوَقِيطِ: يومٌ كان في الإِسلام بين بني تَمِيم وبَكر بنِ وائل.
      قال ابن بري: والوَقْطُ اسم موْضع؛ قال طفيل: عَرَفْت لسَلْمَى، بَيْنَ وَقْطٍ فضَلْفَعِ،مَنازِلَ أَقْوَتْ من مَصِيفٍ ومَرْبَعِ"




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: