وصف و معنى و تعريف كلمة كالكمثرى:


كالكمثرى: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ثاء (ث) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كالكمثرى في معاجم اللغة العربية:



كالكمثرى

جذر [كمثرى]

  1. كُمَّثْرَى : (اسم)
    • كُمَّثْرَى : جمع كُمَّثْراةُ
  2. كُمَّثرَى : (اسم)
    • الكُمَّثْرَى : مفرد كُمَّثراة: شجر مُثْمِرٌ من الفَصيلة الورديَّة، أصنافه كثيرة، ويسمّى في بعض البلدان الإجّاص، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر يكثر شجر الكُمَّثرى في بلاد الشام،
,
  1. الكَلامُ
    • ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
      ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
      ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
      ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
      ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكُمُّ


    • ـ الكُمُّ : مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ , ج : أكْمامٌ وكِمَمَةٌ ،
      ـ الكِمُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، وغِطاءُ النَّوْرِ ، كالكِمامَةِ , ج : أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ . وكُمَّتِ النَّخْلَةُ ، فهي مَكْموم ،
      ـ كَمَّ الفَسيلُ : أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى .
      ـ تُكُمُّوا : أُغْمِيَ عليهم ، وغُطُّوا .
      ـ أكَمَّ قَميصَهُ : جَعَلَ له كُمَّيْنِ ،
      ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْ كِمامَها ، كَكَمَّمَتْ .
      ـ الكِمامُ والكِمامَةُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ ،
      ـ كَمَّهُ : غَطَّاهُ ،
      ـ كَمَّهُ الحُبَّ : سَدَّ رأسَهُ ،
      ـ كَمَّ الناسُ : اجْتَمَعوا .
      ـ الكَمْكامُ : عِلْكٌ ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، وهي : الكَمْكامُه .
      ـ الكُمَّةُ : القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ .
      ـ تَكَمْكَمَ : لَبِسَها ،
      ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ : تَغَطَّى .
      ـ المِكَمَّةُ : شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ .
      ـ أكِمَّةُ الخُيولِ : مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكُلُّ
    • ـ الكُلُّ : اسمٌ لجميعِ الأَجْزاءِ ، للذَّكَرِ والأنْثَى ، أو يقالُ : كلُّ رجُلٍ ، وكُلَّةُ امرأةٍ ، وكُلُّهُنَّ مُنْطَلِقَ ومُنْطَلِقَةٌ ، وقد جاءَ بمعنى بعضٍ ، ضِدٌّ ، ويقالُ : كلٌّ وبعضٌ مَعْرِفتانِ ، لم يَجِئْ عن العَرَبِ بالأَلِفِ واللامِ ، وهو جائزٌ .
      ـ هو العالِمُ كلُّ العالِمِ : المرادُ التَّناهي ، وأنه بَلَغَ الغايَةَ فيما تَصِفُه به ،
      ـ كَلُّ : قَفا السِكِّينِ والسيفِ ، والوكيلُ ، والصَّنَمُ ، والمُصيبَةُ تَحْدُثُ ، واليتيمُ ، والثقيلُ لا خيرَ فيه ، والعَيِّلُ والعِيالُ ، والثقْلُ ، ج : كُلولٌ ، والإِعْياءُ ، كالكَلالِ والكَلالَةِ ، ومن لا وَلَدَ له ولا والِدَ . وقد كَلَّ يَكِلُّ فيهما .
      ـ كَلَّ البَصَرُ والسَّيفُ وغيرُهُما يَكِلُّ كِلَّةً وكَلاٍّ وكَلالَةً وكُلولَةً وكُلولاً وكَلَّلَ ، فهو كَليلُ وكَلُّ : لم يَقْطَعْ .
      ـ كَلَّ لسانُه وبَصَرُه يَكِلُّ : نَبا .
      ـ وأكَلَّهُ البُكاءُ .
      ـ كَلالَةُ : مَن لا ولَدَ له ولا والِدَ ، وما لم يكنْ من النَّسَبِ لَحّاً ، أو مَن تَكَلَّلَ نَسَبُهُ بنَسَبِكَ ، كابْنِ العَمِّ وشِبْهِهِ ، أو هي الأخُوَّةُ للْأُمِّ ، أَو بَنو العَمِّ الأَباعدُ ، أو ما خَلا الوالدَ والوَلَدَ ، أو هي من العَصَبَةِ مَنْ وَرِثَ معه الإِخْوَةُ للْأُمِّ .
      ـ كَلَّلَ تَكْليلاً : ذَهَبَ وتَرَكَ أهْلهُ بِمَضْيَعَةٍ ،
      ـ كَلَّلَ في الأَمْرِ : جَدَّ ،
      ـ كَلَّلَ السَّبُعُ : حَمَلَ ولم يُحْجِمْ ،
      ـ كَلَّلَ عن الأَمْرِ : أحْجَمَ وجَبُنَ ، ضِدٌّ ،
      ـ كَلَّلَ فُلاناً : ألْبَسَهُ الإِكْليلَ .
      ـ كَلَّةُ : الشَّفْرَةُ الكالَّةُ ،
      ـ كُلَّةُ : التأخيرُ ، وتَأنيثُ الكُلِّ ،
      ـ كِلَّةُ : الحالَةُ ، والسِّتْرُ الرَّقيقُ ، وغِشاءٌ رَقيقٌ يُتوَقَّى به من البَعوض ، وصُوفَةٌ حَمْراءُ في رأسِ الهَوْدَجِ .
      ـ إِكْليلُ : التاجُ ، وشِبْهُ عصابَةٍ تُزَيَّنُ بالجوهرِ ، ج : أكاليلُ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ أربعةُ أنْجُمٍ مُصْطَفَّةٍ ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ ، والسَّحابُ تَراهُ كأَنَّ غِشاءٌ أُلْبِسَه .
      ـ إكْليلُ المَلِكِ : نَبْتانِ أحَدُهما ورَقُهُ كوَرَقِ الحُلْبَةِ ، ورائِحَتُه كورَقِ التينِ ، ونَوْرُهُ أصْفَرُ ، في طَرَفِ كلِّ غُصْن منه إكْليلٌ كنِصْفِ دائرةٍ ، فيه بِزْرٌ كالحُلْبَةِ شَكْلاً ، ولَوْنُه أصْفَرُ ، وثانيهما ورَقُه كوَرَقِ الحِمَّصِ ، وهي قُضْبانٌ كثيرَةٌ تَنْبَسِطُ على الأرضِ ، وزَهْرُه أصْفَرُ وأبيضُ ، في كلِّ غُصْنٍ أكاليلُ صِغارٌ مُدَوَّرَةٌ ، وكِلاهُما مُحَلِّلٌ مُنْضِجٌ مُلَيِّنٌ للْأَوْرامِ الصُّلْبَةِ في المَفاصِلِ والأَحْشاءِ .
      ـ إكْليلُ الجَبَلِ : نَباتٌ آخَرُ ، ورَقُه طَويلٌ دَقيقٌ مُتكاثِفٌ ، ولَونُه إلى السَّوادِ ، وعودُه خَشِنٌ صُلْبٌ ، وزَهْرُه بين الزُّرْقَةِ والبَياضِ ، وله ثَمَرٌ صُلْبٌ ، إذا جَفَّ تَناثَرَ منه بِزْرٌ أدَقُّ من الخَرْدَلِ ، ووَرَقُه مُرٌّ حِرِّيفٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ ، يَنْفَعُ الخَفَقانَ والسُّعالَ والاسْتِسْقاءَ .
      ـ تَكَلَّلَ به : أحاطَ .
      ـ رَوْضَةٌ مُكَلَّلَةٌ : مَحْفوفَةٌ بالنَّوْرِ .
      ـ انْكَلَّ : ضَحِكَ ،
      ـ انْكَلَّ السَّيْفُ : ذَهَبَ حَدُّه ،
      ـ انْكَلَّ السَّحابُ عن البَرْقِ : تَبَسَّمَ كاكْتَلَّ وتَكَلَّلَ ،
      ـ انْكَلَّ البَرْقُ : لَمَعَ خَفيفاً .
      ـ أكَلَّ الرجُلُ : كَلَّ بَعيرُه ،
      ـ أكَلَّ البَعيرَ : أعْياهُ .
      ـ كَلْكَلُ وكَلْكالُ : الصَّدْرُ ، أو ما بينَ التَّرْقُوَتَيْنِ ، أو باطِنُ الزَّوْرِ ،
      ـ كَلْكَلُ من الفَرَسِ : ما بينَ مَحْزِمه إلى ما مَسَّ الأرضَ منه إذا رَبَضَ .
      ـ كُلْكُلُ : الرجُلُ الضَّرْبُ ، أو القَصيرُ الغَليظُ ، كالكُلاكِل ، وهي : كُلْكُلَةٌ .
      ـ كَلاَّنُ : جَبَلٌ .
      ـ الكَلَلُ : الحالُ .
      ـ كَلاكِلُ : الجماعاتُ ، وابنُ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ ، عَرَضَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، نَفْسَه عليه فلم يُجِبْهُ إلى ما أرادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كِمْعُ
    • ـ كِمْعُ : الضَّجيعُ ، كالكَميعِ ، والقبَاءُ ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، تَرْتَفِعُ حُروفُها وتَطْمَئِنُّ أوساطُها ، أو الغائِطُ المُتَطَأْطِئُ ،
      ـ كِمْعُ من الوادي : ناحِيَتُه ، والمَحَلُّ ، ومنه : فلانٌ في كِمْعِه ، أي في بيتِه ومَوْضِعِه ،
      ـ كَمَعُ : عُقْدَةُ الفَخِذِ .
      ـ كَمِعُ : الرجُلُ الإِمَّعَةُ .
      ـ كمَعَ قوائمَه : قَطَعَها ،
      ـ كمَعَ في الإِناء : كَرَعَ ،
      ـ كمَعَ في الماءِ : شَرَعَ ،
      ـ كمَعَتِ الدابَّةُ : مَشَتْ ضعيفةً .
      ـ كامَعَه : ضاجَعَه في ثَوْبٍ واحدٍ ، وضَمَّه إليه .
      ـ اكْتَمَعَ السِقاءَ : شَرِبَ مِن فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَمَرَةُ


    • ـ كَمَرَةُ : رأس الذَّكَرِ ، ج : كَمَرٌ ، وفي المَثَلِ : ‘‘ الكَمَرُ أشْباهُ الكَمَرِ ’‘، يُضْرَبُ في تَشْبيه الشيءِ بالشيءِ .
      ـ مَكْمُورُ : من أصاب الخاتِنُ كمَرَتَهُ ، والعظيمُ الكَمَرَةِ ، وهُمُ المَكْمُوراءُ .
      ـ تَكامَرَا : نَظَرَا أيُّهُما أعْظَمُ كمَرَةً .
      ـ كامَرَهُ فَكَمَرَه : غالَبَهُ في ذلك فَغَلَبَهُ .
      ـ كِمْرُ : بُسْرٌ أرْطَبَ في الأرضِ .
      ـ كِمِرَّى : القَصيرُ ، وموضع ، والعَظيمُ الكَمَرَة .
      ـ كُمُرَّةُ : الذَّكرُ ، كالكُمُرِّ ، والعَظيمُ .
      ـ مَكْمورَةُ : المَنْكُوحَةُ .
      ـ كَيْمَرُ : لَقَبُ غالِبٍ جَدِّ الفَرَزْدَقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَفَلُ
    • ـ كَفَلُ : العَجُزُ ، أو رِدْفُه ، أو القَطَنُ ، ج : أكْفالٌ .
      ـ كِفْلُ : الضِعْفُ ، والنَّصيبُ والحَظُّ وخِرْقَةٌ على عُنُقِ الثَّوْرِ تحتَ النِّيرِ ، والوَبَرُ يَنْبُتُ بعدَ الوَبَرِ الناسِلِ ، ومنَ لا يَثْبُتُ على الخَيْلِ ، والرجُلُ يكونُ في مُؤَخَّرِ الحَرْبِ هِمَّتُه التَّأَخُّرُ والفِرارُ ، والمَثِيلُ ، كالكَفِيلِ ، ومَن يُلْقِي نَفْسَه على الناسِ ، ومَرْكَبٌ للرجال ، يُؤْخَذُ كِساءٌ ، فَيُعْقَدُ طَرَفاهُ ، فَيُلْقَى مُقَدَّمُه على الكاهِلِ ومُؤَخَّرُهُ مما يَلِي العَجُزِ ، أو شيءٌ مُسْتَدِيرٌ يُتَّخذُ من خِرَقٍ أو غيرِها ، ويُوضَعُ على سَنامِ البعيرِ .
      ـ اكْتَفَلَ البعيرَ : جَعَلَ عليه كِفْلاً .
      ـ ذو الكِفْلِ : نَبِيٌّ .
      ـ كافِلُ : العائلُ ، وقد كَفَلَهُ وكفَّلَهُ ، والذي لا يأكُلُ ، أو يَصِلُ الصيامَ ، أو الذي جَعَلَ على نَفْسه أن لا يَتَكَلَّمَ في صيامِهِ ، ج : كُفَّلُ ، والضامِنُ ، كالكَفيلِ ج : كُفَّلٌ وكُفَلاءُ وكَفيلٌ أيضاً .
      ـ قد كَفَلَ بالرجُلِ ، وكَفُلَ به وكَفِلَ به ، كَفْلاً وكُفولاً وكَفالَةً وتَكَفَّلَ وأكْفَلَهُ إياهُ وكَفَّلَهُ : ضَمَّنَهُ .
      ـ مُكافِلُ : المجاوِرُ المُحالِفُ ، والمُعاقِدُ المُعاهِدُ .
      ـ اكْتَفَلَ بكذا : وَلاَّهُ كَفَلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كُفْرُ
    • ـ كُفْرُ وكَفْرُ : ضِدُّ الإِيمان ، كالكُفُورِ والكُفْرانِ .
      ـ كفَرَ نعْمَةَ اللهِ ، وكفَرَ بها كُفُوراً وكُفْراناً : جَحَدَها ، وسَتَرَها .
      ـ كافَرَهُ حَقَّهُ : جَحَدَهُ .
      ـ مُكَفَّرُ : المَجْحُودُ النِّعْمَةِ مع إِحسانِهِ .
      ـ كافِرُ : جاحِدٌ لِأَنْعُمِ اللهِ تعالى ، ج : كُفَّارٌ وكَفَرَةٌ وكِفارٌ ، وهي كافِرَةٌ ، من كَوافِرَ .
      ـ رجلٌ كَفَّارٌ وكَفُورٌ : كافِرٌ ، ج : كُفُرٌ .
      ـ كَفَرَ عليه يَكْفِرُ : غَطَّاهُ ،
      ـ كَفَرَ الشيءَ : سَتَرَهُ ، ككَفَّرَهُ .
      ـ كافِرُ : الليلُ ، والبَحْرُ ، والوادِي العظيمُ ، والنهرُ الكبيرُ ، والسَّحابُ المُظْلِمُ ، والزارِعُ ، والدِّرْعُ ،
      ـ كافِرُ من الأرضِ : ما بَعُدَ عن الناسِ ، كالكَفْرِ ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ ، والغائطُ الوَطِيءُ ، والنَّبْتُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، والظُّلْمَةُ ، كالكَفْرَةِ ، والداخِلُ في السِّلاحِ ، كالمُكَفِّرِ ، ومنه : ‘‘ لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّاراً ، يَضْرِبُ بعضُكم رِقابَ بَعْضٍ ’‘، أو مَعْنَاهُ : لا تُكَفِّرُوا الناسَ فَتَكْفُرُوا .
      ـ مُكَفَّرُ : المُوثَقُ في الحَديدِ .
      ـ كَفْرُ : تَعْظيمُ الفارِسِيِّ مَلِكَهُ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، واسْودادُهُ ، والقَبْرُ ، والتُّرابُ ، والقَرْيَةُ .
      ـ أكْفَرَ : لَزِمَها ، كاكْتَفَرَ ، والخَشَبَةُ الغَليظَةُ القَصيرَةُ ، أو العَصَا القَصيرَةُ ،
      ـ كُفْرُ : القِيرُ تُطْلَى به السُّفُنُ .
      ـ كَفِرُ : العظيمُ من الجبالِ ، أو الثَّنِيَّةُ منها ،
      ـ كَفَرُ : العُقابُ ، وَوِعاءُ طَلْعِ النَّخْلِ ، كالكافُورِ والكافِرِ والكُفُرَّى والكَفَرَّى والكِفِرَّى .
      ـ كافُورُ : نَبْتٌ طَيِّبٌ ، نَوْرُهُ كنَوْرِ الأُقْحُوَانِ ، والطَّلْعُ ، أو وِعاؤُهُ ، وطِيبٌ معروفٌ ، يكونُ من شَجَرٍ بِجبالِ بَحْرِ الهِنْدِ والصِّينِ ، يُظِلُّ خَلْقاً كثيراً ، وتَأْلَفُه النُّمُورَةُ ، وخَشَبُه أبيضُ هَشٌّ ، ويُوجَدُ في أجْوافِهِ الكافورُ ، وهو أنواعٌ ، ولَوْنُها أحْمَرُ ، وإنما يَبْيَضُّ بالتَّصْعيدِ ، وزَمَعُ الكَرْمِ ، ج : كَوَافِيرُ وكَوافِرُ ، وعَيْنٌ في الجَنَّةِ . والتَّكفيرُ في المَعاصِي كالإِحْباطِ في الثَّوابِ ، وأن يَخْضَعَ الإِنسانُ لغَيْرِه ، وتَتْوِيجُ المَلِكِ بِتاجٍ إذا رُئِيَ ، كُفِّرَ له ، واسمٌ للتَّاجِ كالتَّنْبِيتِ للنَّبْتِ .
      ـ كُفارِيُّ : العظيمُ الأُذُنَيْنِ .
      ـ كَفَّارَةُ : ما كُفِّرَ به من صَدَقَةٍ وصَوْمٍ ونَحْوِهِما .
      ـ كَفَرِيَّةُ : قرية بالشَّامِ .
      ـ رجُلٌ كِفِرِّينٌ : داهٍ .
      ـ كَفَرْنَى : خامِلٌ أحْمَقُ .
      ـ كوافِرُ : الدِّنانُ .
      ـ كافِرَتانِ : الأَلْيَتَانِ ، أو الكاذَتَانِ .
      ـ أكْفَرَهُ : دَعاهُ كافِراً .
      ـ كَفَّرَ عن يَمِينِهِ : أعْطَى الكَفَّارَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالكمثرى في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**كُمَّثْرَى** - (نب). : [إِجَّاصٌ].
المعجم الوسيط
شجر مثمر من الفصيلة الورديّة، أصنافه كثيرة، ويُسَمّى الإنجاص في الشام، وهي من: إجّاص، والإجّاص في اللغة: ما يسمى البرقوق في مصر، أي غير الكمثرى. الواحدة: كمَّثراة.


الرائد
* كمثرى. شجر الإجاص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: