كالمازوشية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً : أصْلَحَهُ ، كأَبَّره ، ـ أبَر الكلبَ : أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ ، ـ أبَر العَقْرَبُ : لَدَغَتْ ـ أبَرت بإِبْرَتِها : طَرَفِ ذَنَبِها ، ـ أبَر فلاناً : اغْتابَهُ ، ـ أبَر القومَ : أهْلَكَهُمْ . ـ إِبْرَةُ : مِسَلَّةُ الحَديدِ ، ج : إِبَرٌ وإِبارٌ . ـ أَبَّارُ : صانِعُ الإِبْرَة وبائِعُها ، ـ بائِعُ الإِبْرَة : إِبْرِيُّ ، ـ إِبْرَة : عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ ، وفَسيلُ المُقْل ، ج : إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ ، إِبْرَة : النَّميمةُ ، وشَجَرٌ كالتِّينِ . ـ أَبَّارُ : البُرْغوثُ ، ـ إِشْيافُ الأَبَّارِ : دَواءٌ للعَيْنِ . ـ مِئْبَرُ : موضِعُ الإِبْرَةِ ، والنَّميمةُ ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ ، كالمِئْبَرَةِ ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ . ـ أبِرَ : صَلَحَ . ـ إِبْرَة : قرية ، منها : محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ . ـ ائْتَبَرَهُ : سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه ، ـ ائْتَبَر البِئْرَ : احْتَفَرَها . ـ أُبَيْر : ماءٌ ، ـ أُبَيْر ابنُ العَلاءِ : محدِّثٌ . ـ عِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ : صحابِيَّانِ . ـ بنو أُبَيْرٍ : قَبيلةٌ . ـ أبْرينُ : لُغَةٌ في يَبْرينَ . ـ آبارُ : من كُوَرِ واسِطَ . ـ آبارُ الأَعْرابِ : موضع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ . ـ مِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ . ـ قولُ عَلِيٍّ ، عليه السلام : ‘‘ ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي ’‘، أي : بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بتَزْويجي فاطمةَ ، ويُرْوى ‘‘ ولسْتُ بمَأْثورٍ في دينِي ’‘، أي : ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ .
المعجم: القاموس المحيط
أَمْرُ
ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ، ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ . ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها . ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ . ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ . ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ . ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ، ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ، ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ . ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه . ـ أَمِرُ : المُبارَكُ . ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ . ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ . ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ . ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ . ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ . ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ . ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ . ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ . ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ . ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ . ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ . ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع . ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ . ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ . ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ . ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ، ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ . ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
مَأَسَ
ـ مَأَسَ عليه : غَضبَ ، ـ مَأَسَ بينهم : أفْسَد ، ـ مَأَسَ الجِلْدَ : عَرَكَهُ ، ـ مَأَسَتِ الناقةُ : اشْتَدَّ حَفْلُها ، ـ مَأَسَ الجُرْحُ : اتَّسَعَ ، كمَئِسَ . ـ مِمْئَسُ : السريعُ ، والنَّمَّامُ ، كالمائِس والمَؤُوسِ .
المعجم: القاموس المحيط
ألَقَ
ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً : كَذَبَ ، فهو الاَّقٌ . ـ إِلَاقُ : البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له . ـ إِلْقُ : الذئبُ . ـ إِلْقَةُ : الذِّئْبَةُ ، والقِرْدَةُ ، ذَكَرُها : قِرْدٌ ، لا إِلْقٌ ، والمرأةُ الجَريئَةُ . ـ أَوْلَقُ : الجُنونُ ، أُلِقَ ألْقاً ، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ ، رضي الله تعالى عنه . ـ مَألوقُ : المَجْنونُ ، كالمُأوْلَقِ ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو . ـ مِئْلَقُ : الأحمقُ ، أو المَعْتوهُ . ـ امرأةٌ ألَقَى : سريعةُ الوَثْبِ . ـ أُلاقُ : جبلٌ بالتِيهِ . ـ إِلَّقُ : المُتَألِّقُ . ـ أَلوقَةُ : طعامٌ طَيِّبٌ ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ . ـ تألَّقَ البَرْقُ : التَمَعَ ، كائْتَلَقَ ، ـ تألَّقَتِ المرأةُ : تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ ، وَرَفَعَتْ رأسَها .
المعجم: القاموس المحيط
أرِنَ
ـ أرِنَ ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً ، فهو أرِنٌ وأرُونٌ : نَشِطَ . ـ إرانٌ : سَريرُ المَيِّتِ ، أو تابوتُه ، والسَّيْفُ ، وكِناسُ الوَحْشِ , ج : أُرُنٌ ، كالمِئْرانِ , ج : مآرينُ ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ . ـ الأرونُ : السَّمُّ ، أو دِماغُ الفيلِ ، ويَموتُ آكلُه , ج : أُرُنٌ . ـ آرَنَه : باهاهُ ، ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً : طَلَبَها . ـ شاةُ إرانٍ : الثَّوْرُ . ـ الأرْنَةُ : الجُبْنُ الرَّطْبُ ، والشَّرابُ ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه ، كالأُرانَى ، وأُرَيِنٌ والأرَبَى . ـ الأرينُ : الهَدَرُ ، والمكانُ . ـ أرَنَهُ : عَضَّهُ . ـ أَرونٌ : بلد بطَبَرِسْتانَ . ـ أَرَنٌ : بلد . ـ أَرينٌ : موضع . ـ أُرَيْنَةٌ : ناحيَةٌ بالمَدينَةِ . ـ أُرَيْنِيَّةُ : ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ . ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ : مَواضِعُ . ـ أَرِنٌ : فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ . ـ أرَّانُ : إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ . ـ الأرانِيَةُ : ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ .
المعجم: القاموس المحيط
أَزْرُ
ـ أَزْرُ : الإِحاطَةُ ، والقُوَّةُ ، والضَّعْفُ ، ضِدٌّ ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ ، ـ أُزْرُ : مَعْقِدُ الإِزارِ ، ـ إِزْرُ : الأصْلُ ، ـ إِزْرَةُ : هَيْئَةُ الائْتِزارِ . ـ إِزارُ وإِزارَةُ : المِلْحَفَةُ ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ ، وائْتَزَرَ به ، وتأزَّرَ به ، ولا تَقُلِ : اتَّزَرَ ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ ، ج : آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ ، والعَفافُ ، والمرأةُ ، والنَّعْجَةُ ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ : إزارْ إزارْ . ـ مُؤَازَرَةُ : المساواةُ ، والمُحاذاةُ ، والمُعاوَنَةُ ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ . ـ التَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ ، والتَّقْوِيَةُ . ـ نصْرٌ مُؤَزَّر : بالِغٌ شديدٌ . ـ آزَرُ : ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ ، وصنمٌ ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ ، وأما أبوه فإنَّه : تارَحُ ، أو هُما واحدٌ . ـ فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ . ـ مُؤَزَّرَةُ : نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ .