وصف و معنى و تعريف كلمة كالمباحة:


كالمباحة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و باء (ب) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالمباحة في معاجم اللغة العربية:



كالمباحة

جذر [باح]

  1. مُبَحّ: (اسم)
    • مُبَحّ : اسم المفعول من أَبحَّ
  2. مُبِحّ: (اسم)
    • مُبِحّ : فاعل من أَبحَّ
  3. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  4. مُباح : (اسم)
    • أَمْرٌ مُبَاحٌ : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ
    • اسم مفعول من أباحَ
    • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه


  5. مُباح : (اسم)
    • مُباح : اسم المفعول من أبَاحَ
  6. بَحَح : (اسم)
    • مصدر بحَّ
  7. بَحُتَ : (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  8. بَحَّ : (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
  9. باحَ : (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  10. مبوح : (اسم)


    • مبوح : اسم المفعول من باحَ
,
  1. أبحَّ
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ :-
      • أبحّ الصِّياحُ صوتَه بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا :-أبحَّ الدّاءُ المريضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بحح
    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَحِحْتُ
    • ـ بَحِحْتُ ، أَبَحُّ بَحَحاً ، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً : إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ ، وهو أبَحُّ ، وهي : بَحَّةٌ وبَحَّاءُ . وأبَحَّهُ الصِّياحُ .
      ـ تَبَحْبَحَ : تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ ، كبَحْبَحَ ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ : تَوَسَّطَها .
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ : وسَطُهُ .
      ـ هم في ابْتِحاحٍ : سَعَةٍ وخِصْبٍ .
      ـ بَحْبَحِيُّ : الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ .
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ : تابِعيٌّ .
      ـ بَحْبَحَةُ : الجماعةُ .
      ـ أَبَحُّ : الدِّينارُ ، والسَّمينُ ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان : الغَلِيظُ ، والقِدْحُ ، الجمع : بُحٌّ ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ .
      ـ بَحْباحُ : الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ .
      ـ بَحْباحِ ، مبنيةً على الكسر : كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه .
      ـ بَحْباحَةُ : المرأةُ السَّمِجَةُ .
      ـ بَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ .
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ : إتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَحْوَحَةُ
    • ـ وَحْوَحَةُ : صَوْتٌ معه بَحَحٌ ، والنَّفْخُ في اليَدِ من شِدَّةِ البَرْدِ .
      ـ وَحْوَحُ : المُنْكَمِشُ الحَديدُ النَّفْسِ ، والقَوِيُّ ، والكَلْبُ المُصَوِّتُ ، كالوَحْواحِ فيهما ، والخفيفُ ، وطائرٌ .
      ـ تَوَحْوَحَ الظليمُ فَوْقَ البَيْضِ : رَئِمَها ، وأظْهَرَ ولوعَه بها .
      ـ وَحْ : زَجْرٌ للبَقَرِ .
      ـ وَحُّ : الوَتِدُ ، وموضع ، ورجُلٌ فَقيرٌ ، ومنه : " أفْقَرُ من وَحٍّ " أي من الوَتِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بحَّ 2
    • بحَّ 2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ :-
      بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن ، وصار أجشّ
      بحَّ صوتَه لإقناع أخيه : بالغ في إقناعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَبحّ
    • أبح - إبحاحا
      1 - أبحه : سبب له بحة « أبحه الصياح ».

    المعجم: الرائد



  5. أبحَّ
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ :-
      أبحّ الصِّياحُ صوتَه بحّه ، أحدث فيه غلْظة ، صَيَّره خَشِنًا غليظًا :- أبحَّ الدّاءُ المريضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَحّ
    • بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة
      1 - خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما ، أو كان غليظا خشنا خلقة

    المعجم: الرائد

  7. بحَّ 1
    • بحَّ 1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ :-
      بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن ، صار أجشّ :- بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح .
      بحَّ الصِّياحُ صوتَه : صيَّره غليظًا خشنًا :- صوت مبحوح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بحح
    • ب ح ح : في صوته بُحَّةٌ بالضم والتشديد يقال بَحَحْتُ بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما بَحَحا ورجل أَبَحٌ ولا يقال باح وامرأة بَحَّاءُ و البَحْبَحَةُ و التَبَحْبُحُ التمكن في الحلول والمقام و بُحْبُوحةُ الدار وسطها بضم الباءين


    المعجم: مختار الصحاح

  9. بَحَح
    • بَحَح :-
      مصدر بحَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بحح
    • بحح
      1 - مصدر بح . 2 - خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما ، أو خلقة .

    المعجم: الرائد

  11. بَحَح
    • بحح - تبحيحا
      1 - بححه : سبب له بحة

    المعجم: الرائد

  12. أبحّ الصّياح صوته
    • بحّه ، أحدث فيه غلْظة ، صَيَّره خَشِنًا غليظًا :- أبحَّ الدّاءُ المريضَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَبَحُّ
    • أَبَحُّ :-
      جمع بُحّ ، مؤ بَحّاءُ ، جمع مؤ بُحّ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ 1 وبحَّ 2
      • وترٌ أبحُّ : وتر من أوتار العود غليظ الصوت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَبحّ
    • أبح
      1 - أبح في صوته خشونة وغلظ ، جمع : بح ، مؤنث بحاء وبحة .

    المعجم: الرائد

  15. بحّ الشّخص
    • غَلُظ صوته وخَشُن ، وصار أجشّ ° بحَّ صوتَه لإقناع أخيه

    المعجم: عربي عامة

  16. بحّ الشّخص
    • غَلُظ صوتُه وخَشُن ، صار أجشّ :- بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح .

    المعجم: عربي عامة

  17. بحّ الصّياح صوته
    • صيَّره غليظًا خشنًا :- صوت مبحوح .

    المعجم: عربي عامة

  18. بَحَ
    • دَر

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَحَّ
    • بَحَّ بَحَّ َ ( كَمَلَّ ) يَحَحًا ، وبحَاحة ، وبُحُوحةً ، وبُحاحًا : غَلُظ صَوتُه وخَشُن ، فهو أبَحٌّ ، وهي بَحَّاءُ . والجمع : بُحٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَحَّ
    • [ ب ح ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بَحَّ ، يَبَحُّ ، مصدر بُحاحٌ ، بَحَاحَةٌ ، بَحَحٌ . :- بَحَّ الرَّجُلُ :- : أخَذَتْهُ بُحَّةٌ ، أُصِيبَ صَوْتُهُ بِوَعْكَةٍ ، تَغَيَّرَ صَوْتُهُ وَصارَتْ بِهِ خُشونَةٌ ، وَأحْياناً تَكُونُ خِلْقَةً . :- صَكَّ أُذُنَيْهِ صَوْتٌ غَرِيبٌ ، بَدَا رَفِيعاً حَادّاً ثُمَّ غَلُظَ وتَرجَّل حَتَّى بَحَّ . ( ن . محفوظ ).

    المعجم: الغني

  21. بُحَّ
    • [ ب ح ح ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- بُحَّ صَوْتُهُ :- : غَلُظَ وَخَشُنَ .

    المعجم: الغني

  22. أبَحْهُ
    • أبَحْهُ الصياحُ وغيرُه : أحدث له بُحَّةً .
      يقال : ما زلْتُ أصَيح حتى أبَحَّني ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأبَحُّ
    • الأبَحُّ : السّمين .
      و الأبَحُّ الوتَر الغليظَ الصّوتِ من أوتار العُود .
      وعَظْمٌ أبَحٌ : كثيرُ المُخّ . والجمع : بُحٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأبح
    • صوت الوتر الغليظ

    المعجم: معجم الاصوات

  25. بَحُتَ
    • بَحُتَ الشَّيءُ بَحُتَ ُ يُحُوتَة ، وبَحْتًا : خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كالمباحة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**باحَ** \- [ب و ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بُحْتُ**،** أَبوحُ**،** بُحْ**، مص. بَوْحٌ. 1. "باحَ إِلَيْهِ بِكُلِّ أَسْرارِهِ" : أَفْضَى إِلَيْهِ بِها، أَظْهَرَها، كَشَفَها لَهُ. "سَأَبوحُ لَكَ بِسِرٍّ خَطيرٍ آنَ لَهُ أَنْ يُذاعَ". (ن. محفوظ). 2. "يَصْعُبُ عَلَيْهِ أَنْ يَبوحَ بِحُبِّهِ" : أَنْ يُصَرِّحَ بِهِ، أنْ يُعْلِنَهُ. 3. "باحَتِ الحَقيقَةُ" : ظَهَرَتْ. 4. "باحَ خَصْمَهُ" : صَرَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استباحَ يستبيح، اسْتَبِحْ، اسْتِباحَةً، فهو مُستَبِيح، والمفعول مُستَباح • استباحَ الأمرَ: عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه "استباح مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه- استباح الجُنْد المدينة: استولوا عليها حربًا- استباح أرضه: نهبها، استولى عليها حربًا- استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها- استباح دمه: سفكه أو أجاز سفكه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استباحة [مفرد]: مصدر استباحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باحَ/ باحَ بـ يَبوح، بُحْ، بَوْحًا، فهو بائح، والمفعول مبوح به • باحَ الأمرُ: ظَهَرَ واشتهر. • باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه "الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ- باح بحبِّه- باح إليه بما عنده: كاشفه به".
المعجم الوسيط
ـُ بَوْحاًَ: ظهر. و ـ فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره. فهو بائحٌ، وبَئُوحٌ. و ـ خصمَه: صرعه.أَباحَهُ: أَظهره. و ـ أَحَلَّه وأَطلقه. ويُقال: أَباحه الشيءَ.اسْتَبَاحَهُ: عدّه مُباحاً. و ـ استأْصله. الإِباحة: ( عند الأُصوليِّين ): حكمٌ يقتضي التخيير بين الفعل والترك.الإِباحيّة: التحلل من قيود القوانين والأَخلاق. و ـ فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإِتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأَموال والأَزواج. ( محدثة ).الباحَةُ: الساحة. و ـ النخل الكثير. وباحة الماء: معظمه. ( ج ) بُوحٌ.
الرائد
* باح يبوح: بوحا وبؤوحا وبؤوحة. (بوح) 1-بالسر أو نحوه: أظهره، كشفه. 2-الشيء: ظهر. 3-خصمه: صرعه، قتله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: