وصف و معنى و تعريف كلمة كالمتحزب:


كالمتحزب: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و زاي (ز) و باء (ب) .




معنى و شرح كالمتحزب في معاجم اللغة العربية:



كالمتحزب

جذر [تحز]

  1. أحْزَاب: (اسم)
    • أحْزَاب : جمع حِزب
  2. حَزَبَ: (فعل)
    • حزَبَ يحزُب ، حَزْبًا ، فهو حازبٌ والجمع : حُزْبٌ وهي حازبةٌ والجمع : حُزْبٌ وهو حزِيبٌ أَيضًا والجمع : حُزُبٌ ، والمفعول محزوب - للمتعدِّي
    • حَزَبَ الأمْرُ : اِشْتدَّ
    • حزَبه الأمرُ: أصابه واشتدّ عليه كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى(حديث)
    • حَزَبَهُ الشَّرُّ : أصَابَهُ
    • حَزَبَ القرآنَ : جَعَلَهُ أحْزَاباً
    • حزَّب القومَ : قوّاهم
  3. حَزْب: (اسم)
    • حَزْب : مصدر حَزَبَ
  4. حَزَّبَ: (فعل)
    • حزَّبَ يُحزِّب ، تحزيبًا ، فهو مُحزِّب ، والمفعول مُحزَّب
    • حَزَّبَ مِنَ القَوْمِ الأَحْزَابَ أَوْ حَزَّبَ القَوْمَ : جَمَعَهُمْ وَقَوَّاهُمْ وَشَدَّ مِنْهُمْ
    • حَزَّبَ الجَمَاهِيرَ : جَمَّعَهُمْ، أَوْ جَعَلَهُمْ أحْزَاباً
    • حَزَّبَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنْ حِزْبِهِ
    • حَزَّبَ القُرْآنَ : جَعَلَهُ أحْزَاباً


  5. حُزُب: (اسم)
    • حُزُب : جمع حَزيب
  6. حُزْب: (اسم)
    • حُزْب : جمع حازِب
  7. حِزب: (اسم)
    • الجمع : أحْزَابٌ
    • الحِزْب : الأَرض الغليظةُ الشديدة
    • الحِزْب الجماعةُ فيها قوةٌ وصَلابةٌ
    • الحِزْب: كلُّ قوم تشاكلتْ أَهواؤهم وأَعْمالهم
    • الحِزْبان: الفريقان أو الجماعتان المتنافرتان
  8. تحزَّبَ: (فعل)
    • تحزَّبَ / تحزَّبَ على / تحزَّبَ لـ يتحزَّب ، تَحَزُّبًا ، فهو مُتحزِّب ، والمفعول متحزَّب عليه
    • تحزَّب النَّاسُ مُطاوع حزَّبَ: تحازبوا، صاروا أحزابًا، أي جماعاتٍ من النّاس منظَّمةً تشابهت اتِّجاهاتُها الفكريّة والسِّياسيّة
    • تحزَّبوا عليه: تعاونوا عليه واتّفقوا على إيذائه
    • تحزَّب له: صار من حِزْبه وترابط معه أصبح في كلِّ بلد عَربي زعيم يتحزَّب له أتباعُه،
  9. حازَبَ: (فعل)
    • حازبَ يُحازب ، حِزابًا ومُحازبةً ، فهو محازِب ، والمفعول محازَب
    • حازَب فلانًا: نصره وعاضده
    • حازَبَتِ الفِرَقُ : صارَتْ أَحْزاباً
    • حازَبَ النَّاسُ : تَجَمَّعُوا
  10. تحازب: (فعل)


    • تحازبَ / تحازبَ على / تحازبَ لـ يتحازب ، تَحازُبًا ، فهو مُتحازِب ، والمفعول متحازَب عليه
    • تحازب القومُ: صاروا أَحزابًا
    • تحازبوا عليه: تعاونوا عليه، تحازبت دول الكفر على الإسلام للنيل منه
    • تحازبوا لفلان: تعصَّبوا له وسعوا سعي جماعته
  11. حِزاب: (اسم)
    • حِزاب : مصدر حازَبَ
  12. حازِب: (اسم)
    • الجمع : حُزْب و حَوازِبُ ، المؤنث : حازِبة ، و الجمع للمؤنث : حُزْب و حَوازِبُ
    • اسم فاعل من حزَبَ
    • أمرٌ حازب: جدِّيّ، أمرٌ مهمّ
    • حزبه حازِب: تعرّض لحادث مؤسف
  13. تَحَزُّب: (اسم)
    • تَحَزُّب : مصدر تحزَّبَ
  14. تحزُّب: (اسم)
    • الجمع : تحزُّبات
    • مصدر تحزَّبَ/ تحزَّبَ على/ تحزَّبَ لـ
    • تعصُّب لحزب من الأحزاب أدَّى التَّحزُّب الأعمى إلى هدر الكفاءات،
  15. تحزُّبات: (اسم)
    • تحزُّبات : جمع تحزُّب
  16. حَزَابٍ: (اسم)


    • حَزَابٍ : جمع حِزْبَاءَةُ
  17. حِزبيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الحِزْبِ
    • هُوَ حِزْبِيٌّ : الْمُنْتَمِي إلَى حِزْبٍ وَالْمُتَشَيِّعُ لَهُ، التَّابعُ لَهُ
    • نَشَأ نِزَاعٌ حِزْبِيٌّ : نِزَاعٌ حَوْلَ قَضَايَا الحِزْبِ
    • تُحَرِّكُهُ رُوحٌ حِزْبيَّةٌ : رُوحُ التَّحَزُّبِ وَالتَّشَيُّعِ
    • تَنَاوَلُوا قَضَايَا حِزْبِيَّةً: قَضَايَا الحِزْبِ الدَّاخِلِيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِذَلِكَ
    • الحياة الحزبيّة: ما يخصّ الأحزاب ونشاطها في بلدٍ ما
    • عضو في حِزْبٍ معيّن أصبح رجلاً حِزْبيًّا منذ انضمامه إلى الحزب الحاكم
    • مؤتمر حِزْبيّ: (السياسة) اجتماع لأعضاء حِزْب سياسيّ لاختيار المبعوثين إلى مؤتمر، أو لاختيار المرشَّحين
  18. حِزبيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى حِزْب2
    • مصدر صناعيّ من حِزْب: ما يتَّصل بنشاط الأحزاب واتِّجاههم ونظامهم مصلحة الوطن فوق الحزبيَّة الضّيقة
  19. محازَب: (اسم)
    • محازَب : اسم المفعول من حازَبَ
  20. محازِب: (اسم)
    • محازِب : فاعل من حازَبَ
  21. حَزيب: (اسم)
    • الجمع : حُزْب و حُزُب
    • حَزيب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزَبَ
  22. حازب: (اسم)


    • حازب : فاعل من حَزَبَ
  23. حَزابِيّ: (اسم)
    • حَزابِيّ : جمع حِزباءة
  24. مُتحزِّب: (اسم)
    • مُتحزِّب : فاعل من تحزَّبَ
  25. متحزَّب: (اسم)
    • متحزَّب : اسم المفعول من تحزَّبَ
,
  1. حزب (المعجم لسان العرب)
    • "الحِزْبُ: جَماعةُ الناسِ، والجمع أَحْزابٌ؛ والأَحْزابُ: جُنودُ الكُفَّار، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، وهم: قريش وغطفان وبنو قريظة.
      وقوله تعالى: يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ؛ الأَحْزابُ ههنا: قوم نوح وعاد وثمود، ومن أُهلك بعدهم.
      وحِزْبُ الرجل: أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه، والجَمْعُ كالجمع.
      والمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ، وكل قوم تَشاكَلَتْ قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ.
      وكل حِزْبٍ بما لَدَيْهم فَرِحُون: كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ.
      والحِزْبُ: الوِرْدُ.
      ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة: حِزبُه.
      والحِزْبُ: ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد.
      وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه.
      طرأَ عليَّ: يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ، من قولك: طَرَأَ فلان إِلى بلَد كذا وكذا، فهو طارئٌ إِليه، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً، وهو غير تانِئٍ به؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ.
      وفي حديث أَوس بن حذيفة: سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، كيف تُحزِّبونَ القُرآن؟ والحِزْبُ: النَّصيبُ.
      يقال: أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي.
      والحِزْبُ: النَّوْبةُ في وُرُودِ الماء.
      والحِزْبُ: الصِّنْفُ من الناس.
      قال ابن الأَعرابي: الحِزْب: الجَماعةُ.
      والجِزْبُ، بالجيم: النَّصيبُ.
      والحازِبُ مِن الشُّغُلِ: ما نابَكَ.
      والحِزْبُ: الطَّائفةُ.
      والأَحْزابُ: الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء، عليهم السلام، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ.
      وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا: تَجَمَّعوا، وصاروا أَحْزاباً.
      وحَزَّبَهم: جعلَهم كذلك.
      وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقال رُؤْبة: لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّبا وفي حديث الإِفْكِ: وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها، والمشهور بالراءِ من الحَرْب.
      وفي الحديث: اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم؛ الأَحْزابُ: الطَّوائفُ من الناسِ، جمع حِزْب، بالكسر.
      وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: يريد أَن يُحَزِّبَهم أَي يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم، ويَجْعَلَهم من حِزْبه، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً؛ قال ابن الأَثير: والرواية بالجيم والراء.
      وتَحازَبُوا: مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً.
      ومَسْجِدُ الأَحْزاب: معروف، من ذلك؛

      أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي: إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ، مُنْتَقِبا وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه.
      وفي الحديث: كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى،أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ.
      وفي حديث الدُّعاء: اللهم أَنـْتَ عُدَّتِي، إِن حُزِبْتُ، ويروى بالراءِ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ.
      وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً: نابَه، واشتد عليه، وقيل ضَغَطَه، والاسم: الحُزابةُ.
      وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ: شديدٌ.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ؛ وهو جمع حازِبٍ، وهو الأَمر الشديدُ.
      والحَزابِي والحَزابِيَةُ، من الرجال والحَمير: الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ ما هو.
      رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ.
      ( في المحيط: زُوازية، بضم الزاي.) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو.
      ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ.
      وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً.
      وحِمارٌ حَزابيةٌ: جَلْدٌ.
      ورَكَبٌ حَزابِيةٌ: غَليظٌ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها: إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَهْ

      ويقال: رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر، والياء للالحاق، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ، من الفَهْمِ والعَلَنِ.
      قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي: أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه، * َزابِيةٍ، حَيَدَى بالدِّحال أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة.
      وجَرامِيزُه: نفسهُ وجسدُه.
      حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى، وأَنَّث حَيَدَى، لأَنه أَراد الفَعْلة.
      وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال، جمع دَحْلٍ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى، واسِعةُ الأَسْفل؛ وهذا البيت أَورده الجوهري: وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَ؟

      ‏قال ابن بري: والصواب أَو اصحم، كما أَوردناه.
      قال: لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله، وهو: كأَنِّي ورحْلي، إِذا زُعْتُها، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما؟

      ‏قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ، ووَصَفَه بجَمَزى، وهو السَّريع، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت.
      يعني أَن جَمَزَى، وزَلجَى، ومَرَطى، وبَشَكَى، وما جاءَ على هذا الباب، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل.
      والجازئ: الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء.
      والأَصْحَمُ: حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة.
      وحَيَدَى: يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه.
      والحِزْباءة: مكان غَليظٌ مرتفعٌ.
      والحَزابِيُّ: أَماكنُ مُنْقادةٌ غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ.
      ابن شميل: الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ.
      ( الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء، والفعل منه: يَرَّ يَيَرُّ.) شَدِيدٍ؛

      وأَنشد: إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ، رأَيْتَها، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ، تَسُومُ والحِزْبُ والحِزْباءةُ: الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي، وأَصله مُشَدّد، كما قيل في الصَّحارِي.
      وأَبو حُزابةَ، فيما ذكر ابن الأَعرابي: الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ، أَحدُ بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ.
      وحَزُّوبٌ: اسم.
      والحَيْزَبونُ: العَجُوز، والنون زائدة، كما زيدت في الزَّيتون.
      "
  2. حِزْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حِزْبُ: الوِرْدُ، والطَّائِفَةُ، والسِّلاحُ، وجَماعَةُ النَّاسِ.
      ـ أَحْزَابُ: جَمْعُهُ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وجُنْدُ الرَّجُلِ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ،
      ـ {إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ}: هُمْ قومُ نوحٍ، وعادٌ وثَمُودُ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم.
      ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا: صاروا أحْزاباً، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً.
      ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ، الاسمُ: الحُزَابَةُ (والحَزْبُ أيضاً، كالمَصْدَرِ).
      ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ: شَدِيدٌ، الجمع: حُزْبٌ.
      ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ: الغَلِيظُ إلى القِصَرِ، كالحِنْزابِ.
      ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ، الجمع: حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ.
      ـ أبو حُزَابَةَ: الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ.
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ: له ذِكْرٌ.
      ـ حَزَابَة: محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ.
      ـ حَزُّوبٌ: اسمٌ.
      ـ حازَبْتُه: كُنْتُ من حِزْبَهِ.
      ـ حِنْزَابُ: الدِّيكُ، وجَزَرُ البَرِّ، وضَرْبٌ من القَطَا.
      ـ ذاتُ الحِنْزابِ: موضع.
      ـ حُنْزُوبُ: نَباتٌ.
  3. حازبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حازبَ يُحازب ، حِزابًا ومُحازبةً ، فهو محازِب ، والمفعول محازَب :-
      حازب فلانًا
      1 - ناصره وعاضده.
      2 - صار من حِزْبه.
  4. حزَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حزَبَ يحزُب ، حَزْبًا ، فهو حَازِب وحَزِيب ، والمفعول محزوب (للمتعدِّي) :-
      حزَب الأمرُ اشتدّ وصعُب :-أمرٌ حزيب.
      حزَبه الأمرُ: أصابه واشتدّ عليه :-كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى [حديث] .
  5. حزَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حزَّبَ يُحزِّب ، تحزيبًا ، فهو مُحزِّب ، والمفعول مُحزَّب :-
      حزَّب القومَ
      1 - جعلهم أحزابًا :-حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم.
      2 - قوّاهم :-حزَّب الأبُ أبناءَه بنصائحه.
      3 - جعلهم من حِزْبه :-حزَّب المديرُ عددًا من الموظَّفين لديه.
      حزَّب القرآنَ: قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم.
  6. تحازبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحازبَ / تحازبَ على / تحازبَ لـ يتحازب ، تَحازُبًا ، فهو مُتحازِب ، والمفعول متحازَب عليه :-
      تحازب القومُ تحزَّبوا، صارُوا أحزابًا :-تحازب المصريّون فصار لكلِّ فريق حِزْبه.
      تحازبوا عليه: تعاونوا عليه :-تحازبت دول الكفر على الإسلام للنيل منه.
      تحازبوا لفلان: تعصَّبوا له وسعوا سعي جماعته.


  7. تحزَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحزَّبَ / تحزَّبَ على / تحزَّبَ لـ يتحزَّب ، تَحَزُّبًا ، فهو مُتحزِّب ، والمفعول متحزَّب عليه :-
      تحزَّب النَّاسُ مُطاوع حزَّبَ: تحازبوا، صاروا أحزابًا، أي جماعاتٍ من النّاس منظَّمةً تشابهت اتِّجاهاتُها الفكريّة والسِّياسيّة.
      تحزَّبوا عليه: تعاونوا عليه واتّفقوا على إيذائه.
      تحزَّب له: صار من حِزْبه وترابط معه :-أصبح في كلِّ بلد عَربي زعيم يتحزَّب له أتباعُه، - تحزَّبوا للدِّيمقراطيّة.
  8. الأحزاب (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 33 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث وسبعون آية.
  9. الأحزاب السياسية (المعجم عربي عامة)
    • تعتبر الأحزاب وسيلة فعالة لتنظيم مشاركة الأفراد السياسة في الحكم بواسطة الانضمام إليها و تلعب الأحزاب دورا هاما في تمثيل الاقليات و حمايتها من الطغيان و تعمل على زيادة و تماسك و تلاحم المجتمعات غير المتجانسة و تعمل على تنمية الشعور القومي و نشر الوعي السياسي و قيادة حركات التحرير ضد التسلط الخارجي و الداخلي .
  10. الحزْب الرّاتب (المعجم عربي عامة)
    • الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم.
  11. الحزْبان (المعجم عربي عامة)
    • الفريقان أو الجماعتان المتنافرتان.
  12. حزب الأغلبيّة/ حزب الأكثريّة (المعجم عربي عامة)
    • حزب سياسيّ مسيطر على الحكومة بفضل وجود أكبر عدد من الممثِّلين لديه، أو بفضل قوَّته الانتخابيّة.
  13. حزبه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أصابه واشتدّ عليه :-كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى [حديث].
  14. الحِزْب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِزْب : الأَرض الغليظةُ الشديدة .
      و الحِزْب الجماعةُ فيها قوةٌ وصَلابةٌ.
      و الحِزْب كلُّ قوم تشاكلتْ أَهواؤهم وأَعْمالهم.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 53كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) ) .
      وحِزْب الرَّجل: أَعوانه.
      وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 22أُلئِكَ حِزْبُ اللهِ ) ) .
      و الحِزْب النصيب.
      و الحِزْب ما يعتاده المرءُ من صَلاةٍ وقراءةٍ ودُعاء. والجمع : أحْزابٌ.
  15. الحِزْباءة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِزْباءة : الأَرض الغليظة الشديدة. والجمع : حَزابِيّ .
  16. حِزْبِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ح ز ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى الحِزْبِ).
      1. :-هُوَ حِزْبِيٌّ :- : الْمُنْتَمِي إلَى حِزْبٍ وَالْمُتَشَيِّعُ لَهُ، التَّابعُ لَهُ.
      2. :-نَشَأ نِزَاعٌ حِزْبِيٌّ :- : نِزَاعٌ حَوْلَ قَضَايَا الحِزْبِ.
      3. :-تُحَرِّكُهُ رُوحٌ حِزْبيَّةٌ :- : رُوحُ التَّحَزُّبِ وَالتَّشَيُّعِ.
      4. :-تَنَاوَلُوا قَضَايَا حِزْبِيَّةً :-: قَضَايَا الحِزْبِ الدَّاخِلِيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِذَلِكَ.
  17. حَزَب (المعجم الرائد)
    • حزب - يحزب ، حزبا
      1- حزب الأمر : اشتد وصعب. 2- حزبه الأمر : اشتد عليه. 3- حزبه الأمر : أصابه «حزبه الشر». 4- حزب القرآن الكريم : جعله «أحزابا»، أي أقساما.
  18. حَزابِيّ (المعجم الرائد)
    • حزابي - و الحزابية
      1-الحزابي من الرجال أو الدواب : الغليظ القصير
  19. حازب (المعجم الرائد)
    • حازب - محازبة
      1- حازبه : نصره. 2- حازبه : كان من حزبه. 3- حازب القوم : تجمعوا. 4- حازب القوم : صاروا أحزابا.
  20. حزب (المعجم الرائد)
    • حزب - تحزيبا
      1- حزب القوم : جعلهم أحزابا. 2- حزب القوم : جعلهم من حزبه. 3- حزب القوم : جمعهم.
  21. حزب (المعجم الرائد)
    • حزب - ج، أحزاب
      1- حزب : جماعة من الناس ذوي قوة. 2- حزب : جماعة من الناس على مذهب سياسي عقائدي واحد. 3- حزب من الرجل : أعوانه. 4- حزب : قسم من القرآن الكريم. 5- حزب : سلاح. 6- حزب : نصيب، حصة.
  22. حزبن (المعجم لسان العرب)
    • "الحَيْزَبونُ: العجوز من النساء؛ قال القطامي: إذا حَيْزَبونٌ تُوقِدُ النار، بعدَما تَلفَّعتِ الظَّلْماء من كلِّ جانِبٍِ وناقة حَيزَبون: شَهْمة حَديدة؛ وبه فسَّر ثعلب قول الحذلميّ يصف إبِلاً: تَلْبِطُ فيها كلٌّ حَيْزَبون؟

      ‏قال الفراء: أَنشدني أَبو القمقام: يَذْهَب منها كلُّ حَيزَبونِ مانِعة بغيرها زَبونِ الحَيزَبون: العجوز.
      والحَيزَبون: السيئة الخلق، وهو ههنا السيئة الخُلق أَيضاً.
      "
  23. أحزاب اليمين (المعجم عربي عامة)
    • الأحزاب المحافظة وهي التي تميل إلى الاعتدال في الحياة السياسيّة والقضايا العامَّة ويقابلها
  24. أحزاب محافظة (المعجم عربي عامة)
    • أحزاب سياسية تدعو إلى المحافظة.
      مصطلحات سياسية
  25. تحازب القوم (المعجم عربي عامة)
    • تحزَّبوا، صارُوا أحزابًا :-تحازب المصريّون فصار لكلِّ فريق حِزْبه.


معنى كالمتحزب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: