وصف و معنى و تعريف كلمة كالمتعاظمة:


كالمتعاظمة: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و ظاء (ظ) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالمتعاظمة في معاجم اللغة العربية:



كالمتعاظمة

جذر [عظم]

  1. مُتَعاظِم : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَاظَمَ
    • مُتَعَاظِمٌ فِي مَجْلِسِهِ : مُتَكَبِّرٌ، مُتَغَطْرِسٌ، مُتَعَجْرِفٌ
  2. متعاظِم : (اسم)
    • متعاظِم : فاعل من تَعاظَمَ
,
  1. العِظَمُ
    • ـ العِظَمُ : خِلافُ الصِغَرِ .
      ـ عَظُمَ ، عِظَماً وعَظامَةً ، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ ، وعُظَّامٌ . وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ : فَخَّمَهُ ، وكَبَّرَهُ .
      ـ اسْتَعْظَمَهُ : رآهُ عَظيماً ، كأَعْظَمَهُ ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ ،
      ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ ، والاسْمُ : العُظْمُ .
      ـ تَعاظَمَهُ : عَظُمَ عليه .
      ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُمُ ، بالإِضافَةِ إليه .
      ـ العَظَمَةُ ، وعُظَّامةٌ , والعظَمُوت : الكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ ، والزَّهْوُ ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى ، فلا تُوصَفُ بهذا . ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ ، فهو ذمُّ .
      ـ عُظْمُ الأَمْرِ ، وعَظْمُ : مُعْظَمُه .
      ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ : ما غَلُظَ منه ،
      ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ : ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ ، والساعِدُ نِصْفانِ : ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ .
      ـ العَظيمَةُ : النازِلَةُ الشديدةُ ، كالمُعْظَمَةِ .
      ـ العَظْمُ : قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ , ج : أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ ، وموضع .
      ـ عَظْمُ الرَّحْلِ : خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ .
      ـ عَظْمُ الفَدَّانِ : لَوْحُه العَريضُ .
      ـ العَظْمِيُّ : حمامٌ إلى البياضِ .
      ـ ذو العَظْمِ : كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ .
      ـ ذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ .
      ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً : قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً .
      ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً : أطْعَمَهُ العَظْمَ ، كأَعْظَمَهُ ،
      ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً : ضَرَبَ عِظامَهُ .
      ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ لَهُمْ .
      ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ ، والعِظامَةُ ، وعُظَّامةٌ : ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها .
      ـ عَظَامٌ : موضع بالشامِ .
      ـ عَظِمَةُ : المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ ، كالمَعْظُومَةِ .
      ـ عَظَمُ الطَّريقِ : جادَّتُهُ .
      ـ المَعْظُومُ : الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ : ساداتُهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أعْظَم


    • أعظم - إعظاما
      1 - أعظم الأمر : صار عظيما . 2 - أعظمه : رآه عظيما . 3 - أعظمه : جعله عظيما . 4 - أعظم الكلب عظما : أطعمه إياه . 5 - أعظم الشيء : فخمه . 6 - أعظمه الأمر : ه اله ، أتقيه ، آلمه .

    المعجم: الرائد

  3. استعظمَ
    • استعظمَ يستعظم ، استعظامًا ، فهو مُستعظِم ، والمفعول مُستعظَم ( للمتعدِّي ) :-
      استعظم الرَّجلُ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :- لن ينال باستعظامه محبَّة الناس .
      استعظم الأمرَ :
      1 - فخَّمه ، عدَّه كبيرًا :- استعظم المشكلةَ ، - استعظمَ القاضي الجريمَة فحكم على المجرم بالإعدام .
      2 - أنكره :- كلُّنا نستعظم الخيانةَ ونأباها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أعظمَ
    • أعظمَ يُعظم ، إعظامًا ، فهو مُعْظِم ، والمفعول مُعْظَم :-
      أعظم ضيفَه كبَّره وفخَّمه ، كرَّمه وبجَّله ، رآه وعدّه عظيمًا ، وقَّره :- أعظم اللهُ أجرك ، - { وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا } .
      أعظم الأمرُ فلانًا : هاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِعْظامٌ


    • [ ع ظ م ]. ( مصدر اِسْتَعْظَمَ ).
      1 . :- اِسْتِعْظامُ الرَّجُلِ :- : تَعَظُّمُهُ ، تَكَبُّرُهُ .
      2 . :- اِسْتِعْظامُ الْمُصابِ :- : عَدُّهُ عَظِيماً .

    المعجم: الغني

  6. إِستَعظَم
    • إستعظم - استعظاما
      1 - إستعظم : تعظم ، تكبر . 2 - إستعظم الأمر : عده عظيما . 3 - إستعظم الأمر : وجده عظيما . 4 - إستعظم الشيء : أخذ معظمه . 5 - إستعظم الشيء : أنكره .

    المعجم: الرائد

  7. استعظم الأمر
    • فخَّمه ، عدَّه كبيرًا :- استعظم المشكلةَ - استعظمَ القاضي الجريمَة فحكم على المجرم بالإعدام .

    المعجم: عربي عامة

  8. استعظم الرّجل
    • تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :- لن ينال باستعظامه محبَّة الناس .



    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَعْظَمَ
    • اسْتَعْظَمَ فلانٌ : تعظَّمَ .
      و اسْتَعْظَمَ الأَمرَ : رآه عظيمًا .
      و اسْتَعْظَمَ أَنكرَهُ .
      و اسْتَعْظَمَ الشيءَ : أَخَذَ مُعظَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَعْظَمَ
    • [ ع ظ م ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَعْظَمَ ، يَسْتَعْظِمُ ، مصدر اِسْتِعْظامٌ .
      1 . :- اِسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ :- : تَعَظَّمَ ، تَكَبَّرَ .
      2 . :- اِسْتَعْظَمَ الْمُصابُ :- : عَدَّهُ عَظِيماً .
      3 . :- اِسْتَعْظَمَ الطَّعَامَ :-: أَخَذَ مُعْظَمَهُ .

    المعجم: الغني

  11. أعظم الأمر فلانا
    • هاله .



    المعجم: عربي عامة

  12. أعظم ضيفه
    • كبَّره وفخَّمه ، كرَّمه وبجَّله ، رآه وعدّه عظيمًا ، وقَّره :- أعظم اللهُ أجرك - { وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا }.

    المعجم: عربي عامة

  13. أَعْظَمَ
    • أَعْظَمَ الأَمرُ : صار عظيمًا .
      و أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ : هالَهُ .
      و أَعْظَمَ الشيءَ : فَخَّمَهُ وَكبَّرَهُ .
      و أَعْظَمَ رآهُ عظيمًا .
      و أَعْظَمَ الكلبَ عَظْمًا : أَطْعَمَهُ العَظْمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أعْظَمَ
    • [ ع ظ م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَعْظَمْتُ ، أُعْظِمُ ، أعْظِمْ ، مصدر إعْظَامٌ .
      1 . أعْظَمَ الْمُصابُ :- : صارَ عَظِيماً .
      2 . :- أعْظَمَ الحَدَثَ :- : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً ، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ .
      3 . :- أعْظَمَ عَظْماً :- : أطْعَمَهُ إيّاهُ .

    المعجم: الغني



  15. أعْظَمُ
    • جمع : أعَاظِمُ . [ ع ظ م ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- كَانَ أعْظَمَ سُلْطَانٍ عَرَفَتْهُ البِلادُ :- : أكْبَرَ .
      2 . :- السَّوَادُ الأعْظَمُ مِنَ الأمَّةِ لا يَقْرَأُ :- : الأَغْلَبُ .
      3 . :- هِيَ أعْظَمُ أُمَّةٍ عَرَفَهَا التَّارِيخُ :- : أقْوَى .

    المعجم: الغني

  16. أعظمُ
    • أعظمُ :-
      جمع أعاظم ، مؤ عُظْمَى ، جمع مؤ عُظْمَيات : اسم تفضيل من عظُمَ / عظُمَ على : أكثر قيمةً وأرفع شأنًا :- انتهى عصرُ بريطانيا العُظْمَى ، - من الرِّجال الأعاظم في هذه المؤسَّسة ، - { الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللهِ } :-
      • الاسم الأعظم : الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجلّ ، - الحَبْر الأعظم : بابا روما ، رئيس الكهنة عند اليهود ، - السَّوادُ الأعظم من النَّاس : أكثريَّتهم ، - الصَّدْر الأعظم : الوزير الأكبر ، - وما خفي كان أعظم [ مثل ]: يُضرب عند ظهور حدث مفاجئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عظم
    • " مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول : سبحان رَبِّي العظيم ؛ العَظِيمُ : الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ .
      والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام : كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق ، والله تعالى جلَّ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء ، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ .
      قال الليث : العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ ؛ قال الأزهري : ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل ، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره .
      وفي الحديث : مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله ، تَبارَك وتعالى ، غَضْبانَ ؛ التَّعَطُّمُ في النفس : هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ .
      والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ : الكبرُ .
      وعَظَمَةُ اللسان : ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ ، وعَكَدَتُه أصْلُه .
      والعِظَمُ : خلافُ الصِّغَر .
      عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً : كَبُرَ ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ .
      وعَظَّمَ الأمرَ : كَبَّره .
      وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه : رآه عَظيماً .
      وتَعاظَمَه : عَظُمَ عليه .
      وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُم بالإضافة إليه ، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك .
      وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء .
      وفي الحديث :، قال الله تعالى : لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي .
      وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ .
      ويقال : ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني .
      وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ : صارَ عَظِيماً .
      ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم .
      واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه .
      ويقال : لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه .
      وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال : عَذاب عَظِيم ؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا .
      ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال : إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ .
      ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ .
      ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا ، وله مَعاظِمُ مِثْلُه ؛ وقال مُرقِّش : والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة : فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم ).
      وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة .
      ويقال : تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه ، وهذا كما يقال : تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه .
      واسْتَعْظَمَ : تَعَظَّمَ وتكبَّرَ ، والاسم العُظْمُ .
      وعُظْمُ الشيء : وَسَطُه .
      وقال اللحياني : عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه .
      وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم .
      وفي حديث ابن سيرين : جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم .
      واسْتَعظَم الشيءَ : أخذ مُعظَمَه .
      وعَظَمَةُ الذِّراعِ : مُسْتَغْلَظُها .
      وقال اللحياني : العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ ، قال : والساعد نِصفْان : فنِصْفٌ عَظَمةٌ ، ونِصفٌ أَسَلةٌ ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ .
      والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ ، بالتشديد ، والإعْظامةُ والعظيمةُ : ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها ؛ وقال الفراء : العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها ، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ ، وغيرُهم يقول : العِظامَةُ ، بكسر العين ؛ وقوله : وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ ، والاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ .
      والعَظْمُ : الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ ؛

      قال : وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ ، ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل : العِظامةُ واحدةُ العِظام ، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد ، والجِمالةُ جمعُ الجمل ؛ قال الله عز وجل : جِمالاتٌ صُفْرٌ ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ .
      وعَظَّمَ الشاةَ : قَطَّعها عَظْماً عَظْماً .
      وعَظَمَه عظْماً : ضَرَبَ عِظامَه .
      وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه : أطْعمَه .
      وفي التنزيل : فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً ؛ ويُقرَأُ : فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً ؛ قال الأزهري : التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ ، فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ ، ولَفظُه لَفظُ الواحد ، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا ؛ قال الراجز : في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ .
      وقال عز وجل :، قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم ، قال رميمٌ فَوحَّدَ ، وفيه قولان : أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ ؛ قال الشاعر : يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ ، فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد ، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه ، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها ، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ .
      فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ .
      وعَظْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون : عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ ، لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث : بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه ، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه .
      وعَظْمُ الفَدّانِ : لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ ، والضاد لغة .
      والعَظْم : خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ .
      وقولهم في التعجب : عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك ، بتخفيف الظاء ، وعُظْمَ البطنُ بطنُك ، بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن ، بمعنى عَظُمَ ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً ، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله ، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه ، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك ، فقِس عليه .
      وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه : فَخَّمه .
      والتَّعْظيمُ : التَّبْجيلُ .
      والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ : النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ .
      والعَظَمَةُ : الكِبْرياءُ .
      وذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة .
      وعَظَماتُ القَوْمِ : سادتُهم وذو شَرَفِهم .
      وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه : جُلُّه وأكْثَرهُ .
      وعُظْمُ الشيء : أكْبَرُه .
      وفي الحديث : أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ ؛ ومنه الحديث : فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً ، والفُعالُ من أَبنية المبالغة ، وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كالمتعاظمة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عَظْمٌ** \- ج:** أَعْظُمٌ**،** عِظَامٌ**. "عَظْمُ الإِنْسَانِ أَوِ الْحَيَوَانِ" : القَصَبُ الَّذِيعَلَيْهِ اللَّحْمُ.
معجم الغني
**عِظَمٌ** \- [ع ظ م]. (مص. عَظُمَ). "عُرِفَ بِعِظَمِهِ" : بِكِبَرِهِ، بِضَخَامَتِهِ.
معجم الغني
**عَظُمَ** \- [ع ظ م]. (ف: ثلا. لازم).** عَظُمْتُ**،** أَعْظُمُ**، مص. عِظَمٌ، عَظَامَةٌ. 1. "عَظُمَتِ الأُمُورُ أَمَامَ عَيْنَيْهِ" : كَبُرَتْ، صَعُبَتْ. 2. "عَظُمَ الأَمْرُ" : شَقَّ. 3. "عَظُمَ الرَّجُلُ" : فَخُمَ، تَعَظَّمَ.
معجم الغني
**عَظَمَ** \- [ع ظ م]. (ف: ثلا. متعد).** عَظَمْتُ**،** أَعْظُمُ**،** اُعْظُمْ**، مص. عَظْمَةٌ. "عَظَمَ الرَّجُلَ" : ضَرَبَ عِظَامَهُ.
معجم الغني
**عَظَمَ** \- [ع ظ م]. (ف: ثلا. متعد).** عَظَمْتُ**،** أَعْظُمُ**،** اُعْظُمْ**، مص. عَظْمٌ. "عَظَمَ الكَلْبَ" : أَطْعَمَهُ العَظْمَ.
معجم الغني
**عَظَّمَ** \- [ع ظ م]. (ف: ربا. متعد).** عَظَّمْتُ**،** أُعَظِّمُ**،** عَظِّمْ**، مص. تَعْظِيمٌ. 1. "عَظَّمَهُ أَمَامَ الْحَاضِرِينَ" : فَخَّمَهُ، بَجَّلَهُ، كَبَّرَهُ. 2. "عَظَّمَ الشَّاةَ" : قَطَّعَهَا عَظْماً عَظْماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معظم [ مفرد ] : ج معاظم : اسم مفعول من أعظم . • معظم الأشياء : أكثرها وأغلبها مضى معظم الوقت - في معظم الأحوال : غالبا - ضاع معظم ماله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظيم [ مفرد ] : ج عظام وعظماء ، مؤ عظيمة ، ج مؤ عظيمات وعظائم ( لغير العاقل ) : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عظم / عظم على ° عظيم الشأن : كبير القدر ذو سلطة ونفوذ . 2 - ضخم سمين { وفديناه بذبح عظيم } . • العظيم : من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الأعظم من كل عظيم في وجوده ، فهو دائم الوجود ، وفي علمه ، وقدرته ، وقهره ، وسلطانه ، ونفوذ حكمه ، الذي تنصرف عظمته إلى عظم الشأن ، وجلال القدر ، دون المقدار والحجم صدق الله العظيم - { فسبح باسم ربك العظيم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظمي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى عظم : التهاب عظمي . • الهيكل العظمي : ( شر ) مجموع العظام التي يقوم عليها بناء جسم الإنسان أو الحيوان الفقاري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظمى [ مفرد ] : ج عظميات : 1 - مؤنث أعظم . 2 - كبرى دولة / قوة عظمى : إحدى الأمم ذات التأثير السياسي والاجتماعي والاقتصادي العظيم في ما يتعلق بالشئون العالمية - جريمة / قضية عظمى ° الحرب العظمى : الحرب العالمية الأولى - الخيانة العظمى : خيانة الوطن والأمة - الدول العظمى : الدول الكبرى وهى الولايات المتحدة ، وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا ، وهى دول تمتلك القوة الكافية للتأثير على الأحداث في العالم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظم [ مفرد ] : مصدر عظم / عظم على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظم [ جمع ] : جج أعظم وعظام ، مف عظمة : 1 - قصب عليه اللحم في الإنسان والحيوان أكل اللحم ، وترك العظم - عظم الجبهة / الترقوة / الزند / الصدر / الكتف - { فكسونا العظام لحما } ° جلد على عظم : هزيل ، نحيف - دق العظم : كسره - رقت عظامه : كبر في السن - من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب : تقال لمن كان متساهلا لئلا يغدو فريسة الأشرار - نخر العظم : بلي وتفتت . 2 - ( شر ) كل قطعة صلبة أو جزء صلب من هيكل حيوان فقاري ° عظمة الظهر : العمود الفقري . • علم العظام : ( حي ) علم يعنى بدراسة عظام الإنسان - [ 1520 ] - والفقاريات الأخرى . • التهاب العظام : ( طب ) مرض خلقي نادر ، يصيب الهيكل العظمي . • هشاشة العظام : ( طب ) مرض يصيب الهيكل العظمي ويجعله عرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم . • لين العظام : ( طب ) مرض يصيب العظام ناتج عن فقدان فيتامين ( د ) ، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوس الأرجل وتشوهات في الصدر والحوض . • فحم العظام : ( كم ) سماد فسفوري ينتج من حرق العظام في وعاء مسدود بمعزل عن الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظامي [ مفرد ] : من يفتخر بآبائه وأجداده لا بسعيه وجده ، عكسه عصامي كن عصاميا ولا تكن عظاميا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظائم [ جمع ] : مف عظيمة• عظائم الأمور : المصائب الشديدة والنوائب الكبيرة أنذره بعظائم الأمور - كفاك الله عظائم الأمور - وتعظم في عين الصغير صغارها . . . وتصغر في عين العظيم العظائم . • عظائم الله : آياته ، ما كبر من معجزاته وأعماله تأمل في عظائم الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظمة [ مفرد ] : ج عظمات : 1 - كبرياء وزهو يبدو أنه مصاب بجنون العظمة - رأى في نفسه عظمة . 2 - ارتفاع في القدر والمكانة . • عظمة الله : فخامة وجلال وسمو ، استقلال واستغناء عن الغير تتجلى عظمة الخالق في بديع خلقه - العظمة لله . • صاحب العظمة : لقب يلقب به بعض السلاطين وعظماء الناس أصحاب الفخامة والعظمة والسمو - عظمة السلطان . • داء العظمة : الإحساس المرضي لدى الإنسان بأنه متفوق على غيره . • جنون العظمة : ( نف ) خلل عقلي يجعل المرء يشعر بقوة وعظمة غير عادية فيخترع وقائع خيالية تتسق مع هذه المشاعر للهروب من الواقع الفعلي الذي يعيشه الشخص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظم يعظم ، تعظيما ، فهو معظم ، والمفعول معظم• عظم والده : كبره وفخمه ، بجله ، وقره ، احترمه وأجله عظم أمه - لا تعظم صغائر الأمور - { ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعظم يتعظم ، تعظما ، فهو متعظم• تعظم الشخص : تعاظم ؛ تكبر وسما بنفسه وافتخر تعظم في مشيته . • تعظم الغضروف : تحول إلى نسيج عظمي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاظم يتعاظم ، تعاظما ، فهو متعاظم• تعاظم الأمر : تفخم ، تضاعف ، ازداد كبرا تعاظمت المشكلة / أرباح الشركة - تعاظم الخطر ° هذا أمر لا يتعاظمني : لا يعظم في عيني ولا أبالي به . • تعاظم الشخص : تكبر وسما بنفسه وافتخر تعاظم الشاب لأنه غني - لا تتعاظم فإن العظمة لله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعظم يستعظم ، استعظاما ، فهو مستعظم ، والمفعول مستعظم ( للمتعدي ) • استعظم الرجل : تكبر وسما بنفسه وافتخر لن ينال باستعظامه محبة الناس . • استعظم الأمر : 1 - فخمه ، عده كبيرا استعظم المشكلة - استعظم القاضي الجريمة فحكم على المجرم بالإعدام . 2 - أنكره كلنا نستعظم الخيانة ونأباها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعظم يعظم ، إعظاما ، فهو معظم ، والمفعول معظم• أعظم ضيفه : كبره وفخمه ، كرمه وبجله ، رآه وعده عظيما ، وقره أعظم الله أجرك - { ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا } . • أعظم الأمر فلانا : هاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظم / عظم على يعظم ، عظما ، فهو عظيم ، والمفعول معظوم عليه• عظم الشخص : كبر ، فخم ، علت مكانته اعترف بخطئه فعظم في نظري - عظمت منزلته بين الناس . • عظم الأمر عليه : صعب وشق عظم عليه أن يتفوق على غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعظَّمَ يتعظَّم، تعظُّمًا، فهو متعظِّم • تعظَّم الشَّخصُ: تعاظم؛ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر "تعظَّم في مِشْيته". • تعظَّم الغُضْروفُ: تحوَّل إلى نسيجٍ عظميٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاظمَ يتعاظم، تعاظُمًا، فهو متعاظِم • تعاظم الأمرُ: تفخَّم، تضاعف، ازداد كِبَرًا "تعاظمتِ المشكلةُ/ أرباح الشَّركة- تعاظم الخطرُ"| هذا أمرٌ لا يتعاظمني: لا يعظُم في عيني ولا أبالي به. • تعاظم الشَّخصُ: تكبَّر وسما بنفسه وافتخر "تعاظم الشَّابُّ لأنّه غنيّ- لا تتعاظم فإنَّ العظمة لله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعظمَ يستعظم، استعظامًا، فهو مُستعظِم، والمفعول مُستعظَم (للمتعدِّي) • استعظم الرَّجلُ: تكبَّر وسما بنفسه وافتخر "لن ينال باستعظامه محبَّة الناس". • استعظم الأمرَ: 1- فخَّمه، عدَّه كبيرًا "استعظم المشكلةَ- استعظمَ القاضي الجريمَة فحكم على المجرم بالإعدام". 2- أنكره "كلُّنا نستعظم الخيانةَ ونأباها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أعظمَ يُعظم، إعظامًا، فهو مُعْظِم، والمفعول مُعْظَم • أعظم ضيفَه: كبَّره وفخَّمه، كرَّمه وبجَّله، رآه وعدّه عظيمًا، وقَّره "أعظم اللهُ أجرك- {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا}". • أعظم الأمرُ فلانًا: هاله. II أعظمُ [مفرد]: ج أعاظم، مؤ عُظْمَى، ج مؤ عُظْمَيات: اسم تفضيل من عظُمَ/ عظُمَ على: أكثر قيمةً وأرفع شأنًا "انتهى عصرُ بريطانيا العُظْمَى- من الرِّجال الأعاظم في هذه المؤسَّسة- {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللهِ}"| الاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجلّ- الحَبْر الأعظم: بابا روما، رئيس الكهنة عند اليهود- السَّوادُ الأعظم من النَّاس: أكثريَّتهم- الصَّدْر الأعظم: الوزير الأكبر- وما خفي كان أعظم [مثل]: يُضرب عند ظهور حدث مفاجئ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعظم [ مفرد ] : ج أعاظم ، مؤ عظمى ، ج مؤ عظميات : اسم تفضيل من عظم / عظم على : أكثر قيمة وأرفع شأنا انتهى عصر بريطانيا العظمى - من الرجال الأعاظم في هذه المؤسسة - { الذين ءامنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله } ° الاسم الأعظم : الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل - الحبر الأعظم : بابا روما ، رئيس الكهنة عند اليهود - السواد الأعظم من الناس : أكثريتهم - الصدر الأعظم : الوزير الأكبر - وما خفي كان أعظم [ مثل ] : يضرب عند ظهور حدث مفاجئ .
المعجم الوسيط
ـُ عَظْماً، وعَظْمَة: ضرب عِظامه. وـ الكلبَ عَظْماً: أطعمه العظم.( عَظُم ) الشيءُ ـُ عِظَماً، وعَظَامَة: كَبُر. وـ الرجلُ: فخم. فهو عظيم. ( ج ) عِظَام، وعُظَمَاء. وهو عُظَام، وعُظَّام.( أعْظَم ) الأمرُ: صار عظيماً. وـ القولُ أو الأمرُ الرّجُلَ: هاله. وـ الشيءَ: فخَّمَه وكبَّرَه. وـ رآه عظيماً. وـ الكلبَ عَظْماً: أطعمه العظم.( عَظَّمَه ): كبَّرَه وفخَّمَه. وـ الشاةَ: قطَّعها عَظْماً عظماً.( تَعَاظَم ) فلانٌ: تَصَنَّع العَظَمة. وـ الأمرُ فلاناً: عظم عليه.( تَعَظَّمَ ): تكبّر.( اسْتَعْظَمَ ) فلانٌ: تعظَّم. وـ الأمرَ: رآه عظيماً. وـ أنكره. وـ الشيءَ: أخذ معظمه.( العِظَامَة ): ما تتَّخذه المرأة لتعظم به عجيزتها.( العِظَاميّ ): من يفتخر بآبائه وأجداده. وهو خلاف العصاميّ.( العُظَّامَة ): العِظامة.( العَظْم ): القصَب الذي عليه اللَّحم. ( ج ) أعْظُم، وعِظَام. وعَظْم الشيء: أكثره. وعظم الفدّان (المحراث): لوحه العريض الذي في رأسه الحديدة. والعَظْم السّبْعانيّ ( في علم الأحياء ): عظم صغير على شكل ( 7 ) يوجد أسفل الفَقَارات الذَّنَبية في بعض الفَقَاريَّات. ( مج ). والعَظْم الزّاويّ ( في علم الأحياء ): عظم قُرب مؤخر الفكّ السّفليّ في كثير من الفَقَاريَّات. ( مج ). (العَظْمَة): واحدةُ العَظْم.( عُظْم ) الشيء: أكثره.( عَظَم ) الطريق: جادّته.( العَظَمَة ) من الذّراع واللّسان: ما غلُظ منهما. وـ الكبرياء. وـ النخوة. وـ الزَّهْو. و- عِظَمُ الشَّيْءُ وجَلاَلُه. (مو).( العَظَموت ): النّخوة. وـ الكِبر. وـ الزّهْو.( العَظْميّ ): حَمَام لونه إلى بياض.( العَظِيمَة ): النّازلة الشديدة. ( ج ) عظائم.( المُعْظَم ): معظم الشيء: أكثره وجلّه. ( ج ) معاظِم. والمعاظم: الحرمات والحقوق.( المَعْظوم ): الفصيل يُكسر عظم في لسانه حتى لا يرضع.
مختار الصحاح
ع ظ م : عَظُمَ الشيء بالضم يعْظُم عِظَما بوزن عنب أي كبُر فهو عَظِيمٌ و عُظَامٌ أيضا بالضم و عُظْمُ الشيء بوزن قُفل أكثره و مُعْظَمُهُ و أعْظَمَ الأمر و عَظَّمَهُ تعظيما أي فخَّمه و العُظْمُ بوزن القُفل و تَعاظَمَهُ أمر كذا وتقول أصابنا مطر لا يتعاظمه شيء أي لا يعظُم عنده شيء و العَظِيمَةُ و المُعَظَّمَةُ بفتح الظاء النازلة الشديدة و العَظَمَةُ بفتحتين الكبرياء و العَظْمُ واحد العِظام
الصحاح في اللغة
عَظُمَ الشيء عِظَماً: كبُر، فهو عظيمٌ. والعُظامُ بالضم مثله. وعُظْمُ الشيء: أكثره ومعظمه. وأعْظَمَ الأمرَ وعَظَّمه، أي فخَّمه. والتَعْظيمُ: التبجيلُ. واسْتَعْظَمه: عدَّه عظيماً. واستعظَمَ وتَعَظَّمَ: تكبر. والاسم العُظمُ. وتَعاظَمَهُ أمرُ كذا. وتقول: أصابنا مطر لا يَتَعاظَمُهُ شيء، أي لا يَعْظُمُ عنده شيء. والعَظيمةُ والعِظامةُ: النازِلة الشديدة. والإعظامَةُ والعِظامَةُ: كالوسادة تُعَظِّمُ بها المرأة عجيزتها: وكذلك العُظْمَةُ والعظَّامَةُ. والعَظَمَةُ: الكبرياء. وعَظَمَةُ الذراع أيضاً: مُسْتَغْلَظُها. والعَظْمُ: واحد العِظام. وعَظْمُ الرحل أيضاً: خشبةٌ بلا أنساعٍ ولا أداةٍ.
لسان العرب
مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول سبحان رَبِّي العظيم العَظِيمُ الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق والله تعالى جلَّ عن ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ قال الليث العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ قال الأزهري ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره وفي الحديث مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله تَبارَك وتعالى غَضْبانَ التَّعَطُّمُ في النفس هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ الكبرُ وعَظَمَةُ اللسان ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ وعَكَدَتُه أصْلُه والعِظَمُ خلافُ الصِّغَر عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً كَبُرَ وهو عظيمٌ وعُظامٌ وعَظَّمَ الأمرَ كَبَّره وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه رآه عَظيماً وتَعاظَمَه عَظُمَ عليه وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ لا يَعْظُم بالإضافة إليه وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء وفي الحديث قال الله تعالى لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ ويقال ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ صارَ عَظِيماً ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه ويقال لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال عَذاب عَظِيم وكذلك العَذاب في الدُّنْيا ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا وله مَعاظِمُ مِثْلُه وقال مُرقِّش والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ ( * تمام البيت كما في التكملة فنحن أخوالك عمرك ولنخال له معاظم وحرم ) وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة ويقال تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه وهذا كما يقال تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه واسْتَعْظَمَ تَعَظَّمَ وتكبَّرَ والاسم العُظْمُ وعُظْمُ الشيء وَسَطُه وقال اللحياني عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم وفي حديث ابن سيرين جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم واسْتَعظَم الشيءَ أخذ مُعظَمَه وعَظَمَةُ الذِّراعِ مُسْتَغْلَظُها وقال اللحياني العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ قال والساعد نِصفْان فنِصْفٌ عَظَمةٌ ونِصفٌ أَسَلةٌ فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ بالتشديد والإعْظامةُ والعظيمةُ ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها وقال الفراء العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ وغيرُهم يقول العِظامَةُ بكسر العين وقوله وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ وإلاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ والعَظْمُ الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ قال وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل العِظامةُ واحدةُ العِظام ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد والجِمالةُ جمعُ الجمل قال الله عز وجل جِمالاتٌ صُفْرٌ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ وعَظَّمَ الشاةَ قَطَّعها عَظْماً عَظْماً وعَظَمَه عظْماً ضَرَبَ عِظامَه وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه أطْعمَه وفي التنزيل فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً ويُقرَأُ فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً قال الأزهري التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ ولَفظُه لَفظُ الواحد وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا قال الراجز في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ وقال عز وجل قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ قال العِظام وهي جمعٌ ثم قال رميمٌ فَوحَّدَ وفيه قولان أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ قال الشاعر يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ وعَظْمُ وَضَّاحٍ لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه وعَظْمُ الفَدّانِ لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ والضاد لغة والعَظْم خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ وهو عَظْمُ الرَّحْلِ وقولهم في التعجب عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك بتخفيف الظاء وعُظْمَ البطنُ بطنُك بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن بمعنى عَظُمَ وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك فقِس عليه وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه فَخَّمه والتَّعْظيمُ التَّبْجيلُ والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ والعَظَمَةُ الكِبْرياءُ وذو عُظْمٍ عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة وعَظَماتُ القَوْمِ سادتُهم وذو شَرَفِهم وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه جُلُّه وأكْثَرهُ وعُظْمُ الشيء أكْبَرُه وفي الحديث أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ ومنه الحديث فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه وفي حديث رُقَيْقَةَ انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً والفُعالُ من أَبنية المبالغة وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد
الرائد
* عظم يعظم: عظما. الكلب: أطعمه العظم.
الرائد
* عظم يعظم: عظمة. ه: ضرب عظامه.
الرائد
* عظم يعظم: عظما وعظامة. 1-أو الشيء: كان عظيما، كبر. 2-عليه الأمر: صعب عليه.
الرائد
* عظم تعظيما. 1-ه: فخمه، كبره، بجله. 2-الشاة: قطعها عظما عظما.
الرائد
* عظم. من الطريق: وسطه.
الرائد
* عظم. 1-مص. عظم. 2-قصب الحيوان والإنسان الذي عليه اللحم، ج أعظم وعظام وعظامة. 3-«عظم الشيء»: معظمه، أكثره، ج أعظام.ج
الرائد
* عظم. 1-كبر، خلاف صغر. 2-«عظم الشيء»: معظمه، أكثره، ج أعظام.
الرائد
* عظم. 1-مص. عظم. 2-كبر، خلاف صغر.
الرائد
* عظم. *ر.*©عظم©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: