وصف و معنى و تعريف كلمة كالمتوحش:


كالمتوحش: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و حاء (ح) و شين (ش) .




معنى و شرح كالمتوحش في معاجم اللغة العربية:



كالمتوحش

جذر [توح]

  1. مُتَوَحِّش: (اسم)
    • (فاعل مِنْ تَوَحَّشَ)
    • مَكَانٌ مُتَوَحِّشٌ : مَكَانٌ قَفْرٌ
    • رَجُلٌ مُتَوَحِّشٌ : أَيْ صَارَ كَالوَحْشِ
    • مُتَوَحِّشٌ فِي خُلْوَتِهِ : شَاعِرٌ بِالوَحْشَةِ وَعَدَمِ الاسْتِئْنَاسِ
  2. مُتوحِّش: (اسم)
    • مُتوحِّش : فاعل من تَوَحَّشَ
  3. وَحَشَ: (فعل)
    • وَحَشَ ِ(يَحِشُ) وحْشًا
    • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
    • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  4. وَحِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِشَ لـ


  5. وَحِش: (اسم)
    • وَحِش : فاعل من وَحِشَ
  6. وَحِشَ: (فعل)
    • وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له
    • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
    • وَحِشَ الوَلَدُ : جَاعَ
  7. وَحْش: (اسم)
    • وَحْش : جمع وَحْشِيُّ
  8. وَحَّشَ: (فعل)
    • وَحَّشَ فلانٌ بثوبه وسلاحه ونحوهما: وحَشَ بها
  9. وَحش: (اسم)
    • الجمع : وحوش و وُحْشان
    • الوَحْشُ : جمعُ وَحْشِيّ، وهو مالا يَسْتأْنِس من دوابِّ البَرُّ
    • بات وَحْشًا: جائعًا لم يأْكل شيئًا فخلا جوفُه
    • ومشَى في الأَرض وَحْشًا: وحدَهُ ليس معه غيرُه
    • ومكانٌ وحشٌ: خالٍ قَفْرٌ
    • هو من وَحْش النّاس: من أراذلهم
    • حمار الوَحْش: (الحيوان) حيوان بريّ، من ذوات الحوافر وفصيلة الخيليّات، معروف بألوانه المخطّطة بالأبيض والأسود
    • بَقَر الوَحْش: (الحيوان) المها؛ البقر البرِّيَّ غير الأهليَّ
  10. وُحِشَ: (فعل)


    • وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش
    • وُحِشَ المكانُ :كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة
    • أَرْض موحوشة: أي ذات وحش أو كثيرة الوحش
  11. وحْش: (اسم)
    • وحْش : مصدر وَحَشَ
  12. اِستَوحَشَ: (فعل)
    • استوحشَ / استوحشَ لـ / استوحشَ من يستوحش ، استيحاشًا ، فهو مُستوحِش ، والمفعول مُستوحَش له
    • استوحش لفلان: أحسّ بالوحشة لفراقه
    • اسْتَوْحَشَ:وَجَدَ الوَحْشَةَ
    • اسْتَوْحَشَ منه: لم يأنس به
    • اسْتَوْحَشَ لَحِقَ بالوَحْش
    • استوحش المكانُ: ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا
    • استوحش من المكان: رَهبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب
  13. أَوحَشَ: (فعل)
    • أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش - للمتعدِّي
    • أَوْحَشَ فلانٌ: جاع ونَفِدَ زادُه
    • أَوْحَشَ المكانُ: صار قفرًا وخلا من الناس
    • أوْحَشَتِ الغَابَةُ : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ
    • أَوْحَشَ فلانًا: جعله يستوحش
    • أَوْحَشَ المكانَ: وجده خاليًا
    • فهو مُوحِشٌ
  14. تَوَحَّشَ: (فعل)
    • توحَّشَ يتوحَّش ، توحُّشًا ، فهو مُتوحِّش
    • تَوَحَّشَ الوَلَدُ فِي الغَابَةِ: صَارَ كَالوَحْشِ
    • تَوَحَّشَ الْمَكَانُ : صَارَ قَفْراً خَالِياً مِنَ النَّاسِ
    • تَوَحَّشَ الرَّجُلُ : رَمَى بِثِيَابِهِ
    • تَوَحَّشَ الْمُهَاجِرُ : جَاعَ
    • تَوَحَّشَ بَطْنُهُ : خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ
    • تَوَحَّشَ للدواء : أَخلى مَعِدتَه ليكون أَسهلَ لخروج الفُضُول من عُروقه
  15. أَوْحَاش: (اسم)
    • أَوْحَاش : جمع وَحِشُ
  16. وَحشيّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى الوَحْشِ
    • عَمَلٌ وَحْشيّ: متَّسم بالقساوة،
    • رَجُلٌ وَحْشِيٌّ : مُتَوَحِّشٌ، فَظٌّ، شَرِسٌ
    • كَلاَمٌ وَحْشِيٌّ : حُوشِيٌّ، بِهِ عُجْمَةٌ، لاَ بَلاَغَةَ فِيهِ
    • وَحْشِيُّ الرِّجْلِ : أَخْمَصُهَا، أَسْفَلُهَا
    • وَحْشِيُّ اليَدِ : ظَاهِرُهَا، ظَهْرُهَا
    • وَحْشِيُّ الْمَقْعَدِ : الْجَانِبُ الأَيْمَنُ أَوِ الأَيْسَرُ مِنْهُ
    • حيوان وحشيّ: برّيّ، غير مروَّض
    • الوحشيّ: (التشريح) الجانب الخارجيُّ من كلّ عضو
    • الوَحْشِيُّ : واحدُ الوَحْش
    • الوَحْشِيُّ من الحيوان: الجانب الذي لا يُحلَبُ منه ولا يُركَب
    • الوَحْشِيُّ من القَوْس: ظهرُها
    • الوَحْشِيُّ من التِّين: ما نبت في الجبال وشواحطِ الأَودية، ويكون من كلِّ لون: أسودَ وأَحمرَ وأَبيضَ، وهو أَصَغر التِّين، ويُزبْب، فإِذا أُكِلَ جَنِيًا أحرق الفَمَ
  17. وَحشيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَحْش
    • مصدر صناعيّ من وَحْش: قساوة وعدم تحضُّر
    • القوّة الوحشيّة: الشبيهة بالقوّة الصادرة عن الوحش
    • معاملة وحشيّة: قاسية جدًّا
  18. إِيحاش: (اسم)
    • إيحاش : مصدر أَوحَشَ
  19. تَوَحُّش: (اسم)
    • مصدر تَوَحَّشَ
    • فِي تَصَرُّفِهِ تَوَحُّشٌ : شَرَاسَةٌ، وَحْشِيَّةٌ، خُشُونَةٌ
  20. توحُّش: (اسم)
    • توحُّش : مصدر تَوَحَّشَ
  21. مُوحَش: (اسم)
    • مُوحَش : اسم المفعول من أَوحَشَ
  22. مُوحِش: (اسم)


    • مُوحِش : فاعل من أَوحَشَ
  23. موحَش: (اسم)
    • فاعل من أَوْحَشَ
    • مَكَانٌ مُوحَشٌ : قَفْرٌ لاَ أُنْسَ فِيهِ
  24. موحِش: (اسم)
    • اسم فاعل من أوحشَ
    • قفرٌ لا أُنسَ فيه
    • مُخيف
  25. وَحشة: (اسم)
    • الجمع : وَحَشات و وَحْشات
    • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة
    • الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات
    • الوَحْشَةُ: الخَلْوةُ
    • الوَحْشَةُ :الخوفُ من الخَلْوة
    • الوَحْشَةُ :الخوف
    • الوَحْشَةُ :الهَمُّ
    • مصدر وُحِشَ ووحِشَ لـ
    • جرتِ بينهم الوحْشة: ابتعد الواحد، عن الآخر
    • وَحْشَةُ القَبْرِ : الْهَلَعُ، الْخَوْفُ مِنَ خُلْوَةِ القَبْرِ
,
  1. وحش (المعجم لسان العرب)
    • "الوَحْش: كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث، وهو وَحْشِيّ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثورٌ وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ.
      ويقال: حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمارٌ وحْشِيٌّ.
      ابن شميل: يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاةٌ وَحْش، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش؛ قال أَبو النجم: أَمْسى يَبَاباً، والنَّعامُ نَعَمُهْ،قَفْراً، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُهْ وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ.
      وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس، فهو وَحْشِيّ؛ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ.
      قال بعضهم: إِذا أَقبل الليلُ استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ.
      والوَحْشةُ: الفَرَقُ من الخَلْوة.
      يقال: أَخذَتْه وَحْشةٌ.
      وأَرض مَوْحُوشةٌ: كثيرة الوَحْشِ.
      واسْتَوْحَشَ منه: لم يَأْنَسْ به فكان كالوَحْشيّ؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ،تحتَ الرِّداء، بَصِيرةٌ بالمُشْرِف (* قوله «ولقد عدوت» في شرح القاموس: ولقد غدوت بالغين المعجمة.) قيل: عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه، وقوله بَصِيرة بالمُشْرف يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته، والرِّداءُ السَّيفُ.
      وفي حديث النجاشي: فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حتى جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات، وفي رواية: فطارَ مع الوَحْشِ.
      ومكانٌ وَحْشٌ: خالٍ، وأَرض وَحْشةٌ، بالتسكين، أَي قَفْرٌ.
      وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ: خَلا وذهبَ عنه الناسُ.
      ويقال للمكان الذي ذهب عنه الناسُ: قد أَوْحَشَ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ؛

      وأَنشد: لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ،يَلُوح كأَنه خِلَلُ وهذا البيت أَورده الجوهري فقال: لِمَيّةَ موحشاً؛ وقال ابن بري: البيت لكُيَيّر، قال وصواب إِنشاده: لِعَزَّةَ موحشاً، وأَوْحَشَ المكانَ: وجَدَه وحْشاً خالياً.
      وتوَحَّشَت الأَرضُ: صارت وحْشةً؛

      وأَنشد الأَصمعي لعبّاس بن مِرْداس: لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا،وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِسا ويروى: وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِسا ورَحْرَحانُ وراكِس: موضعان.
      وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ؛ الوَحْشانُ: المُغْتَمُّ.
      وقومٌ وَحاشَى: وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس.
      والوَحْشةُ: الخَلْوة والهَمُّ.
      وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً، وكذلك توحّشَ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
      وفي حديث عبد اللَّه: أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره.
      وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَي خَلاءٍ لا ساكنَ به.
      وفي حديث المدينة: فيَجدانه وَحْشاً.
      وفي حديث ابن المسيب وسئل عن المرأَة: هي في وَحْشٍ من الأَرض.
      ولَقِيَه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ، ومعناه كمعنى الأَول، أَي ببلد قَفْر.
      وتركته بوَحْشِ المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه، ثم فسّر المَتْنَ فقال: وهو المتنُ من الأَرض وكلُّه من الخَلاء.
      وبلادٌ حِشُون: قَفْرةٌ خالية؛

      وأَنشد: منازلُها حِشُونا على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ؛

      وأَنشد: فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَ؟

      ‏قال أَبو منصور: حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة، وأَصلُها وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة، ثم جَمَعُوها على حِشِينَ كما، قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة.
      وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه، والجمع أَوْحاشٌ.
      والوَحْشُ والمُوحِشُ: الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ من الطعام.
      وتوَحَّشَ جوفُه: خَلا من الطعام.
      ويقال: تَوَحَّشْ للدَّواء أَي أَخْل جوفَك له من الطعام.
      وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخلى مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه.
      والتوَحُّشُ للدواء.
      الخُلُوُّ له.
      ويقال للجائع الخالي البطن: قد توَحَّشَ.
      أَبو زيد: رجل مُوحِشٌ ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ.
      ويقال: بات وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً.
      وأَوْحَشَ الرجلُ: جاعَ.
      وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً.
      وقد أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا؛ قال حُمَيد يصف ذئباً: وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ بها ذِراعاً، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِعُ وفي الحديث: لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام.
      يقال: رجل وَحْشٌ،بالسكون، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع.
      قال ابن الأَثير: وجاء في رواية الترمذي: لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذه وَحْشى، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ: شِقَّا كلِّ شيء.
      ووَحْشِيُّ كلِّ شيء: شِقُّه الأَيْسَرُ، وإِنْسِيُّه شِقُّه الأََيْمنُ، وقد قيل بخلاف ذلك.
      الجوهري: والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن من كل شيء؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو؛ قال عنترة: وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها الوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّم وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى؛ وقال الراعي: فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها،وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَرُ

      ويقال: ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة لا تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ من جانبها الأَيْسر، فإِنما خَوْقُه منه، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخافة إِلى موضع الأَمْن.
      والأَصمعي يقول: الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من كل شيء.
      وقال بعضهم: إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القدم الأُخرى، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها.
      ووَحْشِيُّ القَوْسِ الأَعْجمِيّةِ: ظَهرُها، وإِنْسِيُّها: بَطنُها المُقْدِمُ عليك، وفي الصحاح: وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْل وإِنْسِيُّهما، وقيل: وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ، لم يَخُصَّ بذلك أَعْجميّةٌ من غيرها.
      ووَحْشِيُّ كلِّ دابة: شِقَّه الأَيمن،وإِنْسِيُّه: شقُّه الأَيسر.
      قال الأَزهري: جوّدَ الليثُ في هذا التفسير في الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ.
      ورُوي عن المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة، قالوا كلُّهم: الوَحْشِيُّ من جميع الحيوان ليس الإِنسان، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ، والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب.
      قال أَبو العباس: واختلف الناس فيهما من الإِنسان، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدواب والإِبل، وبعضهم فرّق بينهما فقال: الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ، والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ، قال: هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آدم وسائرٍ الحيوان؛ وقيل: الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكبُ ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ، وإِنما، قالوا: فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُه الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِلا منه فإِنما خوْفُه منه، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر؛ وقيل: الوحشي الذي لا يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ،وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة.
      وقال ابن الأَعرابي: الجانب الوَحِيشُ كالوَحْشِيّ؛

      وأَنشد: بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّة حَياء، وللمُهْدى إِليه طَريقُ لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ، ولا يُرى لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديقُ وتَوَحَّشَ الرجلُ: رَمى بثوبه أَو بما كان.
      ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيفه وبرُمْحه، خَفِيف: رَمى؛ عن ابن الأَعرابي، قال: والناسُ يقولون وَحَّشَ،مُشَدَّداً، وقال مرّة: وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش، مخفف ومثقَّل، خافَ أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته.
      قال الأَزهري: ورأَيت في كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه.
      وفي الحديث: كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فلما رآهم نادى: أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِه «الآيات» فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها؛ قالت أُم عمرو بنت وَقْدانَ: إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم،فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَقِ وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُوا برِماحِهم واستَلّوا السيوف؛ ومنه الحديث: كان لرسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، خاتم من حديد (* قوله «من حديد» الذي في النهاية من ذهب.) فَوَحَّشَ به بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم، وفي الحديث: أَتاه سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها.
      والوحشي من التِّين: ما نَبَت في الجبال وشَواحِط الأَوْدية، ويكون من كل لون: أَسود وأَحمر وأَبيض، وهو أَصغر التين، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم، ويُزَبَّبُ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة.
      ووَحْشِيٌّ: اسم رجل، ووَحْشِيَّةُ: اسم امرأَة؛ قال الوَقَّافُ أَو المرّار الفقعسي: إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يكن لِعَيْنَيك، مما تَشْكُوانِ، طَبِيبُ والوَحْشةُ: الخَلْوةُ والهَمُّ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
      "
  2. وَحْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَحْشُ: حَيَوانُ البَرِّ، كالوَحيشِ، ج: وُحُوشٌ ووُحْشَانٌ، الواحِدُ، وَحْشِيٌّ، وحِمارُ وَحْشِ، وحمارٌ وَحْشِيٌّ.
      ـ أرضٌ مُوحِشَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ وَحْشِيُّ: الجانِبُ الأيْمَنُ من كُلِّ شيءٍ، أو الأيْسَرُ،
      ـ وَحْشِيُّ من القَوْسِ: ظَهْرُهَا، وإِنْسِيُّهَا: ما أقْبَلَ عليكَ منها.
      ـ وَحْشِيُّ بنُ حرْبٍ: صَحابِيٌّ، قاتِلُ حَمْزَةَ في الجاهِلِيَّةِ، ومُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ في الإِسْلاَمِ.
      ـ وَحْشِيَّةُ: ريحٌ تَدْخُلُ تحتَ ثِيَابِكَ لِقُوَّتِها.
      ـ بَلَدٌ وحْشٌ: قَفْرٌ.
      ـ لَقِيْتُهُ بوحْشِ إِصْمِتَ: بِبَلَدٍ قَفْرٍ.
      ـ باتَ وَحْشاً: جائعاً، وهُمْ أوحاشٌ.
      ـ وَحْشَةُ: الهَمُّ، والخَلْوَةُ، والخَوْفُ، والأرضُ المُسْتَوْحِشَةُ.
      ـ وَحَشَ بثَوْبِهِ: رَمى به مَخَافَةَ أن يُلْحَقَ، كوَحَّشَ به.
      ـ رَجُلٌ وحشانُ: مُغْتَمٌّ، ج: وَحاشَى.
      ـ أوحَشَ الأرضَ: وجَدَها وحِشَةً،
      ـ أوحَشَ المَنْزِلُ: صار وحْشاً، وذَهَبَ عنه الناسُ، كتَوَحَّش،
      ـ أوحَشَ الرَّجُلُ: جاعَ، ونَفِدَ زادُهُ.
      ـ تَوَحَّشَ: خَلاَ بَطْنُهُ من الجُوعِ.
      ـ اسْتَوْحَشَ: وجَدَ الوَحْشَةَ.
      ـ تَوَحَّشْ يا فُلانُ: أخْلِ مَعِدَتَكَ من الطَّعامِ والشَّرابِ لِشُرْبِ الدواء.
  3. استوحشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوحشَ / استوحشَ لـ / استوحشَ من يستوحش ، استيحاشًا ، فهو مُستوحِش ، والمفعول مُستوحَش له :-
      استوحش الشَّخصُ وجد الوحشة أو شعر بها، عكسه استأنس.
      استوحش المكانُ: ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا.
      استوحش لفلان: أحسّ بالوحشة لفراقه :-استوحش المسافرُ لأهله.
      استوحش من المكان: رَهبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به :-استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب.
  4. أوحشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش (للمتعدِّي) :-
      أوحش المكانُ ذهب عنه النَّاس وكثُرَ وَحْشُه :-أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أهلها عنها.
      أوحش المكانَ: وجده خاليًا.
      أوحش الشَّخصَ: جعله يحسُّ بالوحدة والوَحْشة :-أوحشت أهلك وعشيرتك، - أوحشني فراقُ الأصدقاء.
  5. وحش (المعجم مختار الصحاح)
    • و ح ش: الوَحْشُ الوُحُوش وهي حيوان البر الواحد وَحْشِيٌّ يقال حِمار وَحْش بالإضافة وحِمار وَحْشِيٌّ وأرض مَوْحُوشَةٌ ذات وُحُوش و الوَحْشَةُ الخلوة والهمُّ وقد أَوْحَشَهُ الله فاسْتَوْحَشَ و أَوْحَشَ المنزل أقفر وذهب عنه الناس و وَحَّشَ الرجل تَوْحِيشاً إذا رمى بثوبه وسلاحه مخافة أن يُلحق وفي الحديث {فوَحَّشُوا برماحهم}
  6. أوْحَشَ (المعجم الغني)
    • [و ح ش]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَوْحَشَ، يُوْحِشُ، مصدر إِيحاشٌ.
      1. :-أوْحَشَ الْمَكَانُ :- : أصْبَحَ خَالِياً.
      2. :-أوْحَشَ البَلَدَ :- : وجَدَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ، خَالِياً.
      3. :-أوْحَشَتِ الغَابَةُ :- : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ.
      4. :-أوْحَشَ الرَّجُلَ :-: جَعَلَهُ يَسْتَوْحِشُ.
      5. :-أوْحَشَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَجِدُ الوَحْشَةَ أو يَشْعُرُ بِهَا.
      6. :-أَوْحَشَ الْمُسَافِرُ :-: نَفِدَ زَادُهُ، جَاعَ.


  7. إِستَوحَش (المعجم الرائد)
    • إستوحش - استيحاشا
      1- إستوحش : وجد الوحشة. 2- إستوحش : شعر بالوحشة. 3- إستوحش : لحق بالوحش. 4- إستوحش المنزل أو المكان : ذهب عنه الناس فصار قفرا خاليا. 5- إستوحش له : أحس بالوحشة لفراقه. 6- إستوحش منه : لم يأنس به، خافه.
  8. وُحِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش :-
      وُحِشَ المكانُ كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة
      • أَرْض موحوشة: أي ذات وحش أو كثيرة الوحش.
  9. وَحشيّ (المعجم الرائد)
    • وحشي
      1- وحشي : واحد الوحش. 2- وحشي : كل ما يستوحش ويبتعد عن الناس. 3- وحشي من كل شيء الجانب الأيمن. 4- وحشي من التين البري. 5- وحشي من القوس : ظهرها. 6- وحشي من الكلام : ما كان غير واضح المعنى ولا مأنوس الاستعمال. 7- وحشي من القدم : جانبها الخارجي. 8- وحشي من اليد : ظهرها.
  10. تَوَحَّشَ (المعجم الغني)
    • [و ح ش]. (فعل: خماسي لازم). تَوَحَّشَ، يتَوَحَّشُ، مصدر تَوَحُّشٌ.
      1. :-تَوَحَّشَ الوَلَدُ فِي الغَابَةِ :-: صَارَ كَالوَحْشِ.
      2. :-تَوَحَّشَ الْمَكَانُ :- : صَارَ قَفْراً خَالِياً مِنَ النَّاسِ.
      3. :-تَوَحَّشَ الرَّجُلُ :- : رَمَى بِثِيَابِهِ.
      4. :-تَوَحَّشَ الْمُهَاجِرُ :- : جَاعَ.
      5. :-تَوَحَّشَ بَطْنُهُ :- : خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ.
  11. وَحْشِيٌّ (المعجم الغني)
    • [و ح ش]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَحْشِ).
      1. :-عَمَلٌ وَحْشِيٌّ :- : عَمَلٌ يَتَّسِمُ بِأَعْمَالِ الوُحُوشِ. :-أَعْمَالٌ وَحْشِيَّةٌ :- :-جَرِيمَةٌ وَحْشِيَّةٌ.
      2. :-رَجُلٌ وَحْشِيٌّ :- : مُتَوَحِّشٌ، فَظٌّ، شَرِسٌ.
      3. :-كَلاَمٌ وَحْشِيٌّ :- : حُوشِيٌّ، بِهِ عُجْمَةٌ، لاَ بَلاَغَةَ فِيهِ.
  12. توحَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توحَّشَ يتوحَّش ، توحُّشًا ، فهو مُتوحِّش :-
      توحَّش الإنسيُّ صار كالوحش طبعًا وتصرّفًا.
      توحَّش المكانُ: صار قفرًا خاليًا من النّاس :-توحّشت دارُ طفولتنا في القرية.
  13. وَحْشِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَحْشِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَحْش: :-جريمة وحشيّة، - مُجْرم/ هجوم/ حمارٌ وحشيّ، - حيوان وحشيّ: برّيّ، غير مروَّض:-
      • عَمَلٌ وَحْشيّ: متَّسم بالقساوة، - كلامٌ وَحْشيّ: ألفاظ غير مألوفة الاستعمال/ كلام لم يعد مستعملاً. 2 - الجانب الأيمن من كل شيء.
      3 - فوق مستوى الطَّاقة البشريّة.
      الوحشيّ: (التشريح) الجانب الخارجيُّ من كلّ عضو.
      الوَحْشيّ من النَّاس: العنيف، متحجِّر الفؤاد :-مجرمٌ وحشيّ.
  14. وحِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له :-
      وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء شعَر بوحشةٍ له :-سافر فوَحِش لأهله.
  15. أَوحَش (المعجم الرائد)
    • أوحش - إيحاشا
      1- أوحش المكان : خلا من الناس. 2- أوحش المكان : وجده خاليا. 3- أوحشه : جعله يجد الوحشة أو يشعر بها. 4- أوحش المكان : كثر فيه الوحش. 5- أوحش : جاع. 6- أوحش : نفد زاده.
  16. وَحشة (المعجم الرائد)
    • وحشة
      1- وحشة : خلوة. 2- وحشة : خوف من الخلوة : «وحشة القبر». 3- وحشة هم. 4- وحشة بعد القلوب عن المودات. 5- وحشة : أرض مستوحشة خالية. 6- وحشة : إنقطاع.
  17. أَوْحَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْحَشَ فلانٌ: جاع ونَفِدَ زادُه .
      و أَوْحَشَ المكانُ: صار قفرًا وخلا من الناس .
      و أَوْحَشَ كَثُرَ فيه الوحش.
      و أَوْحَشَ فلانًا: جعله يستوحش.
      و أَوْحَشَ المكانَ: وجده خاليًا .
      فهو مُوحِشٌ.
  18. الوَحْشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة.
      و الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات.
      و الوَحْشَةُ الخَلْوةُ.
      و الوَحْشَةُ الخوفُ من الخَلْوة .
      و الوَحْشَةُ الخوف.
      و الوَحْشَةُ الهَمُّ.
  19. الوَحْشِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحْشِيُّ : واحدُ الوَحْش.
      و الوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيمنُ من كلِّ شيء.
      و الوَحْشِيُّ من الحيوان: الجانب الذي لا يُحلَبُ منه ولا يُركَب.
      و الوَحْشِيُّ من اليد والرجل والقدم: ما لم يُقْبِل على صَاحبها منها.
      و الوَحْشِيُّ من القَوْس: ظهرُها.
      و الوَحْشِيُّ من التِّين: ما نبت في الجبال وشواحطِ الأَودية، ويكون من كلِّ لون: أسودَ وأَحمرَ وأَبيضَ، وهو أَصَغر التِّين، ويُزبْب، فإِذا أُكِلَ جَنِيًا أحرق الفَمَ .
  20. تَوَحَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَحَّشَ فلانٌ: رمى بثوبه أَو بغيره.
      و تَوَحَّشَ جاع .
      و تَوَحَّشَ جوفُه: خلا من الطَّعام.
      و تَوَحَّشَ للدواء : أَخلى مَعِدتَه ليكون أَسهلَ لخروج الفُضُول من عُروقه.
      و تَوَحَّشَ المكانُ من أَهله: أَوحش : و تَوَحَّشَ الأَرضُ: صارت وَحْشَةَ .
  21. وَحْشٌ (المعجم الغني)
    • جمع وَحْشِيّ. جمع: وُحُوشٌ. [و ح ش].
      1. :-حَيَوَانٌ وَحْشٌ :- : حَيَوَانُ البَرِّ، مَا لاَ يُسْتَأْنَسُ. :-وُحُوشٌ ضَارِيَةٌ.
      2. :-حِمَارُ الوَحْشِ. :-حِمَارٌ وَحْشِيٌّ :- : الحِمَارُ الْمُخَطَّطُ، حِمَارُ الزَّرَدِ.
      3. :-بَقَرُ الوَحْشِ :- : خِلاَفُ البَقَرِ الأَهْلِيَّةِ.
      4. :-مَكَانٌ وَحْشٌ :- : أَيْ قَفْرٌ، خَالٍ.
      5. :-مَشَى فِي الأَرْضَ وَحْشاً :- : أَيْ مَشَى وَحْدَهُ.
      6. :-بَاتَ وَحْشاً :- : أَيْ بَاتَ جَائِعاً.
      7. :-هُوَ مِنْ وَحْشِ النَّاسِ :- : مِنْ أَرَاذلِهِمْ، مِنْ أَوْباَشِهِمْ. :-لاَ تَعْرِفُ الوُحُوشُ أَنَّهَا وُحُوشٌ. (م. ص. الرافعي).
  22. مُتَوَحِّشٌ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات. [و ح ش]. (فاعل مِنْ تَوَحَّشَ).
      1. :-مَكَانٌ مُتَوَحِّشٌ :- : مَكَانٌ قَفْرٌ.
      2. :-رَجُلٌ مُتَوَحِّشٌ :- : أَيْ صَارَ كَالوَحْشِ. :-وَجَدَهَا مُتَوَحِّشَةً مَحْرُومَةً مِنْ نِعْمَةِ الأُنُوثَةِ. (ن. محفوظ).
      3. :-مُتَوَحِّشٌ فِي خُلْوَتِهِ :- : شَاعِرٌ بِالوَحْشَةِ وَعَدَمِ الاسْتِئْنَاسِ.
  23. وَحْشَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَحْشَة :-
      جمع وَحَشات (لغير المصدر) ووَحْشات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وُحِشَ ووحِشَ لـ.
      2 - أرض قفرٌ مستوحَشة.
      3 - خَلْوَةٌ.
      4 - انقطاع وبعدُ القلوب عن المودَّات :-لك وَحْشَة:-
      • جرتِ بينهم الوحْشة: ابتعد الواحد، عن الآخر.
      5 - خوف من الخَلْوَة.
      6 - خوف وهمّ :-سيطرت عليه الوَحْشَةُ.
  24. وَحْشيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَحْشيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَحْش: :-القوّة الوحشيّة: الشبيهة بالقوّة الصادرة عن الوحش.
      2 - مصدر صناعيّ من وَحْش: قساوة وعدم تحضُّر :-عذّبه بكل وحشيَّة، - حركة قمع وحشيّة:-
      • معاملة وحشيّة: قاسية جدًّا.
  25. توحَّش (المعجم الرائد)
    • توحش - توحشا
      1- توحش : صار كالوحش. 2- توحش المكان : صار قفرا خاليا من الناس. 3- توحش : جاع. 4- توحش بطنه : خلا من الطعام. 5- توحش : رمى بثوبه، خلعه.


معنى كالمتوحش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" تاحَ له الشيْءُ يَتُوحُ " تَوْحاً : إِذا " تَهَيَّأَ " قال :

" تاحَ لَه بَعدَك حِنْزابٌ وَأَي " كتَاحَ يَتِيح " تَيْحاً واويّ العينِ ويائيُّها وكلاهما لازِمٌ . " وأَتاحَه اللهُ تعالى " : هَيَّأَه . وأَتاحَ اللهُ له خَيْراً وشَرّاً . وأَتاحَه له : قَدَّرَه . وتاحَ له الأَمرُ : قُدِّرَ عليه . قال اللّيث : يقال : وَقَعَ في مَهْلِكه فتَاحَ له رجلٌ فأَنْقَذه . وأَتاح اللهُ له من أَنْقَذَه . وفي الحديث : " فبِي حَلْفْتُ لأَتِيحَنَّهم فِتْنةً تَدَعُ الحَليمَ منهم حَيْرانَ . " فأُتِيح " له الشَّيْءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ قال الهُذَليّ :

أُتِيحَ له أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ ... إِذا سَامَتْ على المَلَقَاتِ سَامَا

" والمِتْيَحُ كمِنْبَرٍ : مَن يَعْرِض " في كلِّ شَيْءٍ ويَقعُ " فيما لا يَعْنِيه " . قال الرّاعي :

أفِي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُك تَلْمَحُ ... نَعَمْ لاتَ هَنّا إِنَّ قَلْبَك مِتْيَحُ " أَو " رَجلٌ مِتْيَح : لا يزال " يَقَعُ في البَلاَيا " والأنثى بالهاءِ . وفي التهذيب عن ابن الأَعرابيّ : المِتْيَحُ : الدَّاخِلُ مع القَوْمِ ليس شأْنُه شأْنَهم . المِتْيَح : " فَرَسٌ يَعْترِض في مِشْيَته نَشَاطاً " ويَمِيل على قُطْرَيْه " كالتَّيّاح " ككَتّان " والتَّيْحانِ " كسَحْبَان هكذا مَضبوطٌ عندنا والصواب بكسر التّحتِيّة المشدّدة كما سيأْتي " والتّيَّحان " بفتح التّحتيّة المشدّدة ووجدت في هامش الصّحاح : قال أَبو العلاءِ المَعرّيّ : التَّيّحان : يُرْوَى بكسر الياءِ وفَتحها وهو الذي يَعترِض في الأَمور . وقال سيبويه : لا يجوز أَن يُرْوَى بالكسر لأَن فَيْعِلان لم يَجِئ في الصّحيح فيُبْنَى عليه المعتلّ قِياساً . قال : وهو فَيْعَلان بفتح العين مثل تَيَّحَان وهَيَّبَان وهما صِفتانِ حكاهما سِيبويهِ بالفتح . ومثالُهما من الصحيح قَيْقَبانُ وسَيْسَبانُ . وفي اللسان : ولا نَظيرَ له إِلاّ فَرَسٌ سَيِّبانُ وسَيَّبَانُ ورَجلٌ هَيِّبانُ وهَيَّبَانُ . قال سَوّارُ بنُ المُضَرَّب السَّعْديّ :

لَخَبَّرها ذَوُو أَحسابِ قَوْمِي ... وأَعدائي فكُلٌّ قد بَلانِي بذَبِّي الذَّمَّ عن حَسَبِي بمالِي وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيْحانِ " في الكُلّ " أَي في الفَرس والرَّجُل . قال أَبو الهيثم : التَّيِّحان والتَّيَّحانُ : الطَّويلُ . وقال الأَزهريّ : رَجلٌ تَيِّحَانٌ : يَتعرَّضُ لكُلّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديدٍ . وقال العَجّاج :

" لقد مَنُوا بتَيِّحَانٍ ساطِي وفي التهذيب : فَرسٌ تَيِّحَانٌ : شديدُ الجَرْيِ . وفرس تَيّاحٌ : جَوَادٌ . وفَرَسٌ مِتْيَحٌ وتَيّاحٌ وتَيِّحانٌ . " والمِتْيَاحُ " بالكسر : الرَّجلُ " الكثيرُ الحَركةِ العِرِّيض " كسِكِّين أَي كثير التَّعرُّض . المِتْياحُ : " الأَمرُ المُقدَّرُ كالمُتَاحِ " بالضّمّ . " وتَاحَ في مِشْيَته " إِذا " تَمايَل " . " وأَبو التَّيّاح يَزيدُ " بنُ زُهَيرٍ " الضُّبَعِيّ " بضمٍّ ففتْحٍ إِلى بني ضُبَيعةَ : " تابِعيّ " يَروِي عن أَنسِ بنِ مالكٍ وعنه حَرْبُ بن زُهَيْرٍ ؛ ذَكره ابنُ حِبّانَ في الثِّقات

فصل الثّاءِ المثلّثة مع الحاءِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: