وصف و معنى و تعريف كلمة كالمجس:


كالمجس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و سين (س) .




معنى و شرح كالمجس في معاجم اللغة العربية:



كالمجس

جذر [مجس]

  1. مَجَّسَ: (فعل)
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس
    • مجَّس الشّخصَ :صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ،كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  2. مَجَسّ: (اسم)
    • الجمع : مَجَاسُّ
    • اسم مكان من جسَّ
    • المَجَسُّ : موضع الجَسِّ
    • فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ
    • خشِن المَجَسّ: ذو سطح خَشِن،
  3. مِجَسّ: (اسم)
    • الجمع : مَجاسُّ
    • المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به ،آلة من جسَّ: مِجْهَر؛ آلة يستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة في الأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
    • مِجَسّ ميكانيكيّ: آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة
  4. مُمجَّس: (اسم)
    • مُمجَّس : اسم المفعول من مَجَّسَ


  5. مُمجِّس: (اسم)
    • مُمجِّس : فاعل من مَجَّسَ
  6. تَمَجَّسَ: (فعل)
    • تمجَّسَ يتمجَّس ، تمجُّسًا ، فهو مُتمجِّس
    • تَمَجَّسَ : صار من المجوس
  7. مَجوس: (اسم)
    • المَجُوسُ : جمع مجوسيّ
    • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  8. مَجوس: (اسم)
    • مَجوس : جمع مَجوسيّ
  9. مَجوسيّ: (اسم)
    • الجمع : مَجوس
    • المَجُوسِيُّ: واحِد المجوس
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس
    • المَجُوسِيُّ: الكاهنُ الذي يقوم على النار
    • المَجُوسِيُّ :الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر
  10. تمجُّس: (اسم)


    • تمجُّس : مصدر تَمَجَّسَ
  11. مَجوسيّة: (اسم)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار
  12. مُتمجِّس: (اسم)
    • مُتمجِّس : فاعل من تَمَجَّسَ
  13. تمجّس الشّخص:
    • صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
  14. مَجَسُّ الإِنْسَانِ:
    • صَدْرُهُ. ضَيِّقُ الْمَجَسِّ.
  15. مجّس الشّخص:
    • صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ''كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] ''.
  16. خشِن المَجَسّ:


    • ذو سطح خَشِن.
  17. فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ:
    • ليس بِرَحْبِ الصدرِ.
  18. مِجَسّ ميكانيكيّ:
    • آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة.
  19. هَوْمُ الْمَجُوسِ:
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَوْرَاقُهُ تُشْبِهُ أَوْرَاقَ اليَاسَمِينَ، طَعْمُهُ مَا بَيْنَ الْحَلاَوَةِ وَالحِدَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، وَأَجْوَدُهُ مَا عَلَتْ زَهْرَهُ صُفْرَةٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ دَوَاءٌ يُفَتِّتُ الْحَصَاةَ فِي الكُلْيَةِ وَيُدِرُّ البَوْلَ.
  20. هَوْمُ الْمَجُوسِ (نبات).:
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَوْرَاقُهُ تُشْبِهُ أَوْرَاقَ اليَاسَمِينَ، طَعْمُهُ مَا بَيْنَ الْحَلاَوَةِ وَالحِدَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، وَأَجْوَدُهُ مَا عَلَتْ زَهْرَهُ صُفْرَةٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ دَوَاءٌ يُفَتِّتُ الْحَصَاةَ فِي الكُلْيَةِ وَيُدِرُّ البَوْلَ.
  21. مَجَسّة : (اسم)
    • الجمع : مِجاسّ و مِجَسَّات
    • المَجَسَّة : المَجَسّ
    • : اسم آلة من جسَّ: مِجَسّ، مِجْهرٌ؛ آلة يُستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة والأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
    • جمع: مَجَاسٌّ (طب) آلَةٌ لِسَبْرِ الْجِرَاحِ، يُجَسُّ بِهَا
  22. مَجاسّ : (اسم)


    • مَجاسّ :جمع مِجَسّ
  23. جَس : (اسم)
    • جَس : مصدر جَسيَ
  24. جَسّ : (اسم)
    • مصدر جَسَّ
    • قَامَ بِجَسِّ نَبْضِهِ: بِلَمْسِهِ وَتَحَسُّسِهِ، فَحْصِهِ
    • حَاوَلَ جَسَّ نَبْضِ الأُمُورِ : أَي اخْتِبَارَهَا، اِمْتِحَانَهَا، سَبْرَ أَغْوَارِهَا
    • مصدر جسَّ
  25. جَسَّ : (فعل)
    • جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس
    • جَسَّ الأَرْضَ: وَطِئَهَا
    • جَسَّ الطَبِيبُ نَبْضَ الْمَرِيضِ : لَمَسَهُ لِيَتَعَرَّفَ دَقَّاتِهِ
    • جَسَّ نَبْضَ الحَالَةِ الرَّاهِنَةِ بَعْدَ الأَحْدَاثِ: اِخَتَبَرَهَا عَنْ قُرْبٍ، سَبَرَ غَوْرَهَا
    • جَسَّ الخبَرَ: بحَثَ عنه وفَحَص
    • جَسَّ الشيءَ بيده: مَسَّهُ
    • جَسَّ الشخصَ بعينه: أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه
,
  1. مجس
    • "المَجُوسِيَّة: نِحْلَةٌ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها، والجمع المَجُوسُ.
      قال أَبو علي النحوي: المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف؛

      وأَنشد: أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً،كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار؟

      ‏قال ابن بري: صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من، قال إِنه شاعر، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله «فنازع التوأم اليشكري» عبارة ياقوت: أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح، فقال: ‏امرؤ القيس يا حار أَجز: أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما، قال، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم.) فقال له: إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها، فقال: نعم، فقال امرؤ القيس:أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم: كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس: أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم: إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس: كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم: عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس: فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم: وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس: فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم: ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس،فقال له عبيد: كيف معرفتك بالأَوابد؟ فقال امرؤ القيس: أَلقِ ما أَحببت،فقال عبيد: ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا؟

      ‏قال امرؤ القيس: تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها،فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد: ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ،لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا؟ فقال امرؤ القيس: تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها،رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً.
      تفسير الأَبيات الرائية: قوله هب وهناً، الوهن: بعد هدء من الليل.
      وبريقاً: تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله:كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها.
      وقوله: أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه.
      واستطار: انتشر.
      وهزيزه: صوت رعده.
      وقوله: بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه.
      وقوله: عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق.
      وأُضاخ: اسم موضع، وكَفاه: جانباه.
      وقوله: وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب، وهي مآخيره، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت.
      وريِّق المطر: أَوّله.
      وذاتُ السِّر: موضع كثير الظباء والحُمُر، فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته.
      ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ،واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه،فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ ونزل القرآن به، والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت؛ ومنه قوله: كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث: كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة.
      وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ، قيل: إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ، فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً.
      ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛

      وأَنشد أَيضاً: كنار مجوسَ تستعر استعار؟

      ‏قال: وإِنما، قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.
      ومَجَّسُوا أَولادَهم: صَيَّرُوهُم كذلك، ومَجَّسَه غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَجوسٌ

    • ـ مَجوسٌ: رجلٌ صغيرُ الأُذُنَيْنِ، وضَعَ دِيناً، ودعا إليه، مُعَرَّبُ مِنْجَ كُوشْ. رجلٌ مَجوسِيٌّ ج: مَجُوسٌ.
      ـ مَجَّسَهُ تَمْجيساً: صَيَّرَهُ مَجُوسيًّا فَتَمَجَّسَ، والنِّحْلَةُ: المَجُوسِيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تمجَّسَ
    • تمجَّسَ يتمجَّس ، تمجُّسًا ، فهو مُتمجِّس :-
      تمجَّس الشَّخصُ صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مجَّسَ
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس :-
      مجَّس الشّخصَ صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَجوسيَّة
    • مَجوسيَّة :-
      1 - مؤنَّث مَجوسيّ: :-فتاة مجوسيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من مَجُوس.
      3 - (الديانات) عقيدة المجوس المتمثَّلة في عبادة النار والكواكب :-انتشرت المجوسيَّةُ بإيران قبل الإسلام.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مجس
    • م ج س: المَجُوسِيَّةُ بالفتح نِحْلة و المَجُوسِيُّ منسوب إليها والجمع المَجُوسُ و تَمَجَّسَ الرجل صار منهم و مَجّسَهُ غيره وفي الحديث {فأبواه يُمَجِّسَانه}

    المعجم: مختار الصحاح

  7. مَجوسيّ
    • مجوسي
      1- مجوسي : واحد المجوس. 2- مجوسي : ساحر. 3- مجوسي : حكيم فيلسوف.

    المعجم: الرائد

  8. مَجوسيّة
    • مجوسية
      1- مجوسية : مؤنث مجوسي. 2- مجوسية : ملة المجوس وعقيدتهم

    المعجم: الرائد

  9. المَجُوسِيَّةُ
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار.
      و المَجُوسِيَّةُ دينٌ قديمٌ جدَّده وأَظهره وزاد فيه[ زَرادُشُت].

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَجُوسِيُّ
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس.
      و المَجُوسِيُّ الكاهنُ الذي يقوم على النار.
      و المَجُوسِيُّ الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَجَسّ
    • مجس - ج، مجاس
      1- مجس : موضع الجس. 2- مجس : صدر. 3- مجس : قرن متحرك في رأس الحشرات.

    المعجم: الرائد

  12. المَجَسُّ
    • المَجَسُّ : موضع الجَسِّ.
      و يقال: فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ. والجمع : مَجَاسُّ.
      وفي المثل: :-أَفواهُها مَجاسُّها.
      يضرب في شواهد الأَشياء الظاهرة لمعرفة بواطنها.
      والأَصل في ذلك أَنَّ الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك لمعرفة سمنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَجُوس
    • مَجُوس :-
      مفرد مجوسيّ: أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَجوسيّ
    • مَجوسيّ :-
      جمع مَجوس:
      1 - واحِد المجوس.
      2 - كاهن يقوم على النار أو يمارس السّحرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَجَسّ
    • مَجَسّ :-
      جمع مَجاسُّ: اسم مكان من جسَّ
      • أفواهُها مجاسُّها: أي من ظاهر الأشياء تُعرف البواطن، - خشِن المَجَسّ: ذو سطح خَشِن، - ضيِّق المَجَسّ: ليس برحب الصَّدر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تمجَّس
    • تمجس - تمجسا
      1-صار من المجوس

    المعجم: الرائد

  17. المَجُوسُ
    • المَجُوسُ : قومٌ كانوا يعبُدون الشمسَ والقمَر والنارَ.
      وأُطلِق عليهم هذا اللقبُ منذ القرن الثالث الميلاديّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِجَسُّ
    • المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به . والجمع : مَجاسُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَمَجَّسَ
    • تَمَجَّسَ : صار من المجوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَجَسٌّ
    • جمع: مَجَاسُّ. [ج س س].
      1.: مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَسَّتْهُ.
      2. :-مَجَسُّ الإِنْسَانِ :- : صَدْرُهُ. :-ضَيِّقُ الْمَجَسِّ.

    المعجم: الغني

  21. مَجُوسٌ
    • جمع: مَجُوسِيٌّ. [م ج س]. :-قَوْمٌ كَانُوا مِنَ الْمَجُوسِ :- : مِنْ عَبَدَةِ الشَّمْسِ أَوِ القَمَرِ أَوِ النَّارِ...

    المعجم: الغني

  22. مِجَسّ
    • مِجَسّ :-
      جمع مِجاسُّ: اسم آلة من جسَّ: مِجْهَر؛ آلة يستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة في الأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
      مِجَسّ ميكانيكيّ: آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مجس
    • مجس - تمجيسا
      1-مجسه : صيره «مجوسيا»، وهو من عبدة النار أو الشمس

    المعجم: الرائد

  24. تمجّس الشّخص
    • صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.

    المعجم: عربي عامة

  25. مجّس الشّخص
    • صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة



معنى كالمجس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَجَسٌّ**، ةٌ - ج:** مَجَاسُّ**. [ج س س]. 1. : مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَسَّتْهُ. 2. "مَجَسُّ الإِنْسَانِ" : صَدْرُهُ. "ضَيِّقُ الْمَجَسِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجَّسَ يتمجَّس، تمجُّسًا، فهو مُتمجِّس • تمجَّس الشَّخصُ: صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجس يتمجس ، تمجسا ، فهو متمجس• تمجس الشخص : صار من المجوس الذين يعبدون النار والكواكب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجس يمجس ، تمجيسا ، فهو ممجس ، والمفعول ممجس• مجس الشخص : صيره مجوسيا يعبد النار والكواكب كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوس [ جمع ] : مف مجوسي : أمة كانت تعبد النار والشمس والقمر ، وأطلق عليهم هذا اللقب منذ القرن الثالث الميلادي { إن الذين ءامنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوسي [ مفرد ] : ج مجوس : 1 - واحد المجوس . 2 - كاهن يقوم على النار أو يمارس السحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوسية [ مفرد ] : 1 - مؤنث مجوسي : فتاة مجوسية . 2 - مصدر صناعي من مجوس . 3 - ( دن ) عقيدة المجوس المتمثلة في عبادة النار والكواكب انتشرت المجوسية بإيران قبل الإسلام .
مختار الصحاح
م ج س : المَجُوسِيَّةُ بالفتح نِحْلة و المَجُوسِيُّ منسوب إليها والجمع المَجُوسُ و تَمَجَّسَ الرجل صار منهم و مَجّسَهُ غيره وفي الحديث { فأبواه يُمَجِّسَانه }
الصحاح في اللغة
المَجوسِيَّةُ: نِحْلَةٌ. والمَجوسِيُّ منسوبٌ إليها، والجمع المَجوسُ. قال امرؤ القيس: أَحارِ أُريكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْنـاً   كنارِ مَجوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا وقد تَمَجَّسَ الرجل: صار منهم. ومَجَّسَهُ غيره. وفي الحديث: "فأبواه يُمَجِّسانه".
تاج العروس

مَجُوسٌ كصَبُورٍ : رَجُلٌ صَغِيرُ الأُذُنَيْنِ كانَ في سابِقِ العُصُورِ أَوّلُ مَن وَضَعَ دِيناً لِلمَجُوسِ ودَعَا إِليه قالَهُ الأَزْهَرِيُّ وليسَ هُو زَرَادُشْت الفارِسِيّ كما قالَهُ بعضٌ لأَنَّه كانَ بَعْدَ إِبْرَاهِيمَ عليه السلامُ والمَجُوسِيَّةٌ : دينٌ قديمٌ وإِنمَا زَرَادُشْت جَدَدَه وأَظْهَره وزادَ فيه قالَهُ شَيْخُنا قال : هو مُعَرَّبٌ أَصْلُه مِنْج كُوشْ فعُرِّب مَجُوس كما تَرَى ونَزَل القُرآنُ به وكُوشْ بالضّمّ : الأُذُنُ ومنْجْ بمَعْنَى القَصير . رجُلٌ مَجُوسيٌّ ج مَجُوسٌ كيَهُوديّ ويَهُودٍ قال أَبو عليّ النحْويُّ : المَجُوسُ واليَهُودُ إِنَّما عُرَّفِ على حَدِّ يَهُودِيّ ويَهُودٍ ومَجُوسيّ ومَجُوسِ ولولا ذلك لم يَجُزْ دُخُولُ الأَلفِ واللامِ عليهما لأَنَّهما مَعْرِفَتَانِ مُؤَنَّثانِ فجَرَيَا في كلامِهم مَجْرَى القَبِيلتين ولم يُجْعَلا كالحَيَّيْنِ في باب الصَّرْفِ وأَنشد :

أَصاحِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْناً ... كَنَارِ مَجُوسَ تَسْتَعِرُ إسِتْعَارَاً ومَجَّسَه تَمْجِيساً : صَيَّره مَجُوسِيّاً فتَمَجَّسَ هو ومنه الحَدِيثُ : كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ علَى الفِطْرَةِ حَتَّى يكُونَ أَبَوَاه يَمَجِّسَانِه أَي يُعَلِّمَانه ديِنَ المَجُوسِيَّة . واسْمُ تِلْك النِّحْلَةِ : المَجُوسِيَّةُ وأَمّا قولُه صلَّى الله عَلَيْه وسلم : " القَدَريّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ " قيل : إِنَّمَا جَعَلهم مَجُوساً لمُضَاهَاةِ مَذْهبِهم مَذْهَبَ المَجُوسِ في قَوْلهِم بالأَصْلَيْنِ وهما النُّورُ والظُّلْمَةُ يَزْعَمُون أَنَّ الخَيْرَ مِن فِعْلِ النُّورِ وأَنَّ الشَّرَّ من فِعْلِ الظُّلْمَةِ وكذا القَدَرِيَّةُ يُضيفُون الخَيْرَ إِلى اللهِ تَعَالَى والشَّرَّ إِلى الإِنْسَان والشَّيْطانِ واللهُ خَالِقُهما مَعاً لا يَكُونُ شيْءٌ منهما إِلاّ بمشَيئَتِه تَعَالَى فهما مُضَافَانِ إِليه سُبْحَانَه وتعالَى خَلْقاً وإِيجاداً وإِلى الفَاعِلِينَ لهما عَمَلاً وإكْتِساباً

لسان العرب
المَجُوسِيَّة نِحْلَةٌ والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها والجمع المَجُوسُ قال أَبو علي النحوي المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف وأَنشد أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا قال ابن بري صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري قال أَبو عمرو بن العلاء كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من قال إِنه شاعر فنازع التوأَم اليشكري ( * قوله « فنازع التوأم اليشكري » عبارة ياقوت أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح فقال امرؤ القيس يا حار أَجز أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما قال وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم ) فقال له إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها فقال نعم فقال امرؤ القيس أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس فقال له عبيد كيف معرفتك بالأَوابد ؟ فقال امرؤ القيس أَلقِ ما أَحببت فقال عبيد ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا ؟ قال امرؤ القيس تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا ؟ فقال امرؤ القيس تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً تفسير الأَبيات الرائية قوله هب وهناً الوهن بعد هدء من الليل وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها وقوله أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه واستطار انتشر وهزيزه صوت رعده وقوله بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه وقوله عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق وأُضاخ اسم موضع وكَفاه جانباه وقوله وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب وهي مآخيره كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت وريِّق المطر أَوّله وذاتُ السِّر موضع كثير الظباء والحُمُر فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق والجَلْهَةُ ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته ابن سيده المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ واحدهم مَجُوسِيٌّ غيره وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه فعرَّبته العرب فقالت مَجُوسَ ونزل القرآن به والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت ومنه قوله كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة وفي الحديث القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ قيل إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن وهما النُّورُ والظلمة يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور وأَن الشَّر من فعل الظلمة وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً ابن سيده ومَجُوس اسم للقبيلة وأَنشد أَيضاً كنار مجوسَ تستعر استعارا قال وإِنما قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا صاروا مَجُوساً ومَجَّسُوا أَولادَهم صَيَّرُوهُم كذلك ومَجَّسَه غيره
الرائد
* مجس تمجيسا. ه: صيره «مجوسيا»، وهو من عبدة النار أو الشمس.
الرائد
* مجس. (جسس) ج مجاس. 1-موضع الجس. 2-صدر. 3-قرن متحرك في رأس الحشرات.
الرائد
* مجس. (جسس) آلة الجس، مثل ميل الطبيب الذي يجس به عمق الجرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: