وصف و معنى و تعريف كلمة كالمديرية:


كالمديرية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالمديرية في معاجم اللغة العربية:



كالمديرية

جذر [مدر]

  1. دَيّور: (اسم)
    • ما بالدار دَيُّورٌ: أَحد
  2. الإدارة الفاعلية للاستثمارات: (مصطلحات)
    • إدارة المحفظة الاستثمارية تنطوي على التعامل النشط في الأوراق المالية سعياً لتحقيق عائدات فوق المتوسط على أساس يتمّ تعديله في ضوء المخاطر. وهي قائمة على الاعتقاد بأنه من الممكن التغلّب بانتظام على مؤشّرات السوق. (مالية)
  3. الإدارة الفاعلة: (مصطلحات)
    • (أ) نهج إدارة أموال قائم على قرار استثماري مستقلّ ومبني على توفّر معلومات كافية
    • (ب) شراء السندات وبيعها خلال فترة وجيز بقصد تحقيق ربح سريع ولو ضئيل مقارناً بشرائها والاحتفاظ بها حتّى تاريخ استحقاقها
    • (ج) حسن اختيار الأفراد لاستثماراتهم الخاصّة وتوقيت شرائها أو بيعها لتحقيق عائد يفوق مستوى محدّد. (مالية)
  4. الإدارة المالية: (مصطلحات)
    • عمل يستهدف التأكّد من توفّر الأموال بمبالغ كافية عند الحاجة إليها، وكذلك جميع الأموال وتوفير رأس المال اللازم لشراء الأصول الإنتاجية ولمصروفات التشغيل. (مالية)


  5. الإدارة المطلقة:
    • منهج في الإدارة يتّخذ فيه المديرون أو الرُّؤساء قراراتهم بأقلّ اشتراك من الموظَّفين التَّابعين لهم.
  6. التكلفة الإدارية لحساب: (مصطلحات)
    • التكلفة الإدارية والمصروفات غير المباشرة لجمع المعلومات عن حساب إيداع وإرسال كشوفات شهرية أو دورية لها. (مالية)
  7. تباين التكاليف الإدارية: (مصطلحات)
    • الفرق بين التكاليف الإدارية غير المباشرة المدرجة في موازنة السنة المالية وتلك المتكبّدة فعلاً. (مالية)
  8. مخاطر سوء الإدارة: (مصطلحات)
    • المخاطر الناتجة عن الأخطاء الإدارية في شركة معيّنة وذات الأثر السلبي على عائد الاستثمار. (مالية)
  9. أعضاء مجلس الإدارة: (مصطلحات)
    • المدراء. (مالية)
  10. أسلوب الإدارة الفاعلة: (مصطلحات)


    • حسن اختيار الأفراد لاستثماراتهم الخاصّة وتوقيت شرائها أو بيعها لتحقيق عائد مرتفع. (مالية)
  11. الموظف الإداري والفنّي: (مصطلحات)
    • عضو البعثة الدبلوماسية المكلّف بوظائف إدارية وفنّية بحتة. (قانونية)
  12. تدقيق أداء الإدارة: (مصطلحات)
    • فحص وتحليل وتقييم الأداء الشامل للإدارة. (مالية)
  13. تقرير مجلس الإدارة: (مصطلحات)
    • يقدّم سنوياً إلى المساهمين ويستعرض عمليات الشركة وإنجازاتها خلال السنة. ويودع هذا التقرير مشفوعاً بالبيانات المالية السنوية للشركة لدى مسجّل الشركات. (مالية)
  14. أسهم الإدارة: (مصطلحات)
    • (أ) أسهم تملكها إدارة شركة
    • (ب) أسهم ذات امتيازات تصويتية إضافية تساعد على السيطرة على الشركة. (مالية)
  15. العقد الإداري: (مصطلحات)
    • الإتفاق المبرم بين شخصين أو أكثر على الأقل أحدهم جهة إدارية، ويخضع لأحكام القانون العام. (قانونية)
  16. المنطقة الإدارية: (مصطلحات)


    • الأماكن التي تضم الإدارات الحكومية والمراكز الرسمية. (قانونية)
  17. الجهة الإدارية: (مصطلحات)
    • الوحدات الإدارية، وتشمل الوزارات والهيئات والمؤسسات والمصالح والأجهزة العامة وغيرها من الوحدات الإدارية التي تنصّ التشريعات على تخويلها إبرام العقود. (قانونية)
  18. تقرير الإدارة: (مصطلحات)
    • تقدّمه إدارة شركة إلى مساهميها مشفوعاً بالبيانات المالية السنوية، يتضمّن شرحاً للنتائج المالية التي تحقّقت خلال الفترة. (مالية)
  19. خطاب الإدارة: (مصطلحات)
    • خطاب رسمي من مدقّق حسابات إلى إدارة شركة بشأن حساباتها. (مالية)
  20. قرار الإدارة: (مصطلحات)
    • قرار الإدارة بشأن عمليات الشركة كاختيار حجم الشركة ومعدّلات نموّها وتعويضات العاملين فيها. (مالية)
  21. مجلس الإدارة: (مصطلحات)
    • مجلس مسؤول عن الإشراف على شؤون الشركة ووضع سياستها العامة وحماية حقوق مساهميها وينتخب أعضاؤه من قبل الجمعية العمومية للمساهمين. (مالية)
  22. مجلس الإدارة: (مصطلحات)


    • هو الأشخاص المنتخبون من قبل الشركاء لإدارة الشركة. (قانونية)
  23. عمود الإدارة: (طبيعة)
    • ساق مستديرة القطاع معدّة لنقل الحركة الدورانيّة.
  24. العقد الإداري: (قانونية)
    • الإتفاق المبرم بين شخصين أو أكثر على الأقل أحدهم جهة إدارية، ويخضع لأحكام القانون العام.
  25. المنطقة الإدارية: (قانونية)
    • الأماكن التي تضم الإدارات الحكومية والمراكز الرسمية.
,
  1. الإدارة الفاعلة (المعجم مالية)
    • (أ) نهج إدارة أموال قائم على قرار استثماري مستقلّ ومبني على توفّر معلومات كافية (ب) شراء السندات وبيعها خلال فترة وجيز بقصد تحقيق ربح سريع ولو ضئيل مقارناً بشرائها والاحتفاظ بها حتّى تاريخ استحقاقها (ج) حسن اختيار الأفراد لاستثماراتهم الخاصّة وتوقيت شرائها أو بيعها لتحقيق عائد يفوق مستوى محدّد. ، وتعني بالانجليزية: active management
  2. الإدارة الفاعلية للاستثمارات (المعجم مالية)


    • إدارة المحفظة الاستثمارية تنطوي على التعامل النشط في الأوراق المالية سعياً لتحقيق عائدات فوق المتوسط على أساس يتمّ تعديله في ضوء المخاطر. وهي قائمة على الاعتقاد بأنه من الممكن التغلّب بانتظام على مؤشّرات السوق. ، وتعني بالانجليزية: active investment management
  3. الإدارة المالية (المعجم مالية)
    • عمل يستهدف التأكّد من توفّر الأموال بمبالغ كافية عند الحاجة إليها، وكذلك جميع الأموال وتوفير رأس المال اللازم لشراء الأصول الإنتاجية ولمصروفات التشغيل ، وتعني بالانجليزية: financial management
  4. التكلفة الإدارية لحساب (المعجم مالية)
    • التكلفة الإدارية والمصروفات غير المباشرة لجمع المعلومات عن حساب إيداع وإرسال كشوفات شهرية أو دورية لها. ، وتعني بالانجليزية: account maintenance cost
  5. أسلوب الإدارة الفاعلة (المعجم مالية)
    • حسن اختيار الأفراد لاستثماراتهم الخاصّة وتوقيت شرائها أو بيعها لتحقيق عائد مرتفع. ، وتعني بالانجليزية: active management approach
  6. أسهم الإدارة (المعجم مالية)
    • (أ) أسهم تملكها إدارة شركة (ب) أسهم ذات امتيازات تصويتية إضافية تساعد على السيطرة على الشركة ، وتعني بالانجليزية: management stock


  7. تقرير الإدارة (المعجم مالية)
    • تقدّمه إدارة شركة إلى مساهميها مشفوعاً بالبيانات المالية السنوية، يتضمّن شرحاً للنتائج المالية التي تحقّقت خلال الفترة. ، وتعني بالانجليزية: management discussion and analysis
  8. خطاب الإدارة (المعجم مالية)
    • خطاب رسمي من مدقّق حسابات إلى إدارة شركة بشأن حساباتها. ، وتعني بالانجليزية: management letter
  9. قرار الإدارة (المعجم مالية)
    • قرار الإدارة بشأن عمليات الشركة كاختيار حجم الشركة ومعدّلات نموّها وتعويضات العاملين فيها ، وتعني بالانجليزية: managerial decision
  10. مجلس الإدارة (المعجم مالية)
    • مجلس مسؤول عن الإشراف على شؤون الشركة ووضع سياستها العامة وحماية حقوق مساهميها وينتخب أعضاؤه من قبل الجمعية العمومية للمساهمين ، وتعني بالانجليزية: board of directors
  11. الإدارة (المعجم عربي عامة)
    • للمنظمات قرارات المنظمة يجب أن تنفذ من قبل أولئك الذين في الإدارة ، ولا يجب فقط أن يكونوا إداريين جيدين بل يمتلكون خصائص القيادة أيضاً .
  12. الإدارة (المعجم عربي عامة)
    • وظيفة تحقيق الأهداف عن طريق الآخرين.
      المجال : الادارة
  13. الإدارة (المعجم عربي عامة)
    • وظيفة تحقيق الأهداف عن طريق الآخرين
      (مصطلحات عمل)
  14. الإدارة الرائدة للمشاكل (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) جزء من عملية إدارة المشاكل. الهدف من الإدارة الرائدة للمشاكل هو تحديد المشاكل التي قد لا تكتشف بطريقة أخرى. و الإدارة الرائدة للمشاكل تقوم بتحليل سجلات الحوادث و تستخدم البيانات المجمعة بواسطة عمليات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات الأخرى للتعرف على الاتجاهات المستقبلية أو المشاكل الهامة.---(المجال:حاسوب)
  15. الإدارة العامة (المعجم عربي عامة)
    • إدارة الجهاز الحكومي في الدولة.
      المجال : الادارة
  16. الإدارة العامة (المعجم عربي عامة)
    • إدارة الجهاز الحكومي في الدولة
      (مصطلحات عمل)
  17. الإدارة الفنية (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هي الوظيفة المسئولة عن تقديم مهارات فنية لدعم خدمات تكنولوجيا المعلومات و إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. و الإدارة الفنية تعرف أدوار مجموعات الدعم و كذلك الأدوات و العمليات و الإجراءات اللازمة.---(المجال:حاسوب)
  18. الإدارة المالية (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) هي الوظيفة و العمليات المسئولة عن إدارة الموازنة و المحاسبة و متطلبات المطالبة المالية الخاصة بمقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات.---(المجال:حاسوب)
  19. الإدارة المحلّيّة (المعجم عربي عامة)
    • خاصَّة بإقليم أو منطقة من المناطق، خلاف الإدارة المركزيَّة التي تتركَّز في العاصمة.
  20. الإدارة المطلقة (المعجم عربي عامة)
    • منهج في الإدارة يتّخذ فيه المديرون أو الرُّؤساء قراراتهم بأقلّ اشتراك من الموظَّفين التَّابعين لهم.
  21. الإداري (المعجم عربي عامة)
    • من يختص بتوجيه وتنسيق ورقابة أعمال الآخرين.
      المجال : الادارة
  22. الإداري (المعجم عربي عامة)
    • من يختص بتوجيه وتنسيق ورقابة أعمال الآخرين
      (مصطلحات عمل)
  23. دَيّور (المعجم الرائد)
    • ديور
      1-«ما في الدار ديور» : أي أحد
  24. أسهم أعضاء مجلس الإدارة (المعجم مالية)
    • أسهم مؤجّلة مخصّصة لمدراء الشركة لزيادة اهتمامهم في نجاح الشركة ، وتعني بالانجليزية: management share(s)
  25. أعضاء مجلس الإدارة (المعجم مالية)
    • المدراء ، وتعني بالانجليزية: directors


معنى كالمديرية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدر [ مفرد ] : 1 - طين لزج متماسك ، القطعة منه مدرة . - [ 2079 ] - 2 - حضر ويقابله بدو ما رأيت في الوبر والمدر مثله : في البدو والقرى ° أهل المدر : سكان البيوت المبنية ، خلاف أهل الوبر وهم البدو سكان الخيام .
Advertisements
المعجم الوسيط
بصرُه: كانت به السَّماديرُ. وـ الطريق: طال واستقام. وـ الكلام: استقام.( السَّماديرُ ): ما يتراءَى للناظر كأنه الذباب الطائر. الواحد: سُمْدُورٌ.
مختار الصحاح
م د ر : المَدَرةُ بفتحتين واحدة المَدَرِ والعرب تُسمي القرية مَدَرَةً
الصحاح في اللغة
السَماديرُ: ضَعْفُ البَصَرِ عند السُكْر وغَشْيِ النعاس والدُوار. قال الكميت: ولَمَّا رأيتُ المُقرَباتِ مُـذالَةً   وأضنْكَرْتُ إلاَّ بالسَماديرِ آلَها وقد اسْمَدَرَّ اسْمِدْراراً.
الصحاح في اللغة
المَدَرَة: واحدةُ المَدَرِ. والعرب تسمِّي القرية مَدَرَةً. والمَدْرِيَّةُ: رماحٌ كانت تركَّب فيها القرون المحدَّدة مكان الأسنّة. قال لبيد يصف البقرة والكلاب: فلَحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لها مَدْرِيَّةٌ   كالسَمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها يعني القرون. ومَدَرْتُ الحوضَ أمْدُرُهُ، أي أصلحته بالمَدَرِ. والمَمْدَرَةُ بالفتح: الموضع الذي يأخذ منه المَدَرُ، فتُمْدَرُ به الحياض، أي تُسَدُّ خَصاصُ ما بين حجارتها. ورجلٌ أمْدَرُ بيِّن المَدَرِ، إذا كان منتفخ الجنْبَين. والأمْدَرُ من الضباع: الذي في جسده لُمَعٌ من سَلْحِهِ. ويقال لَوْنٌ له.
تاج العروس

السَّمادِيرُ : ضَعْفُ البَصَرِ أو شَيْءٌ يَتَرَاءَى للإنْسانِ من ضَعْفِ بَصَرِه ِعن وفي المُحْكَم عند . السُّكْرِ من الشّرابِ . وغَشْيُ الدُّوَارِ والنُّعَاسِ قال الكُمَيْتُ :

ولمّا رَأيْتُ المُقْرَباتِ مُذَالَةً ... وأنْكَرْتُ إلاّ بالسَّمادِيرِ آلَهَا . سَمادِيرُ : اسمُ امرَأة دُرَيْدِ ابنِ الصِّمّةِ . وقد اسْمَدِرَّ بَصَرُهُ اسْمِدْرَاراً قال ابن القَطَّاع في كتاب الأبنية : وَزْنه افْمَعَلّ من السَّدَرِ . وطَرِيقٌ مُسْمَدِرٌ : طَوِيلٌ مُسْتَقَيمٌ . من ذلك كَلاَمٌ مُسْمَدِرٌّ أي قَوِيمٌ . وطَرْفٌ مُسْمَدِرٌّ : مُتَحَيِّرٌ . والسُّمْدُرورُ بالضَّمّ : المَلِكُ كَأنَّه سُمِّي بذلك لأنَّ الأبْصَارَ تَسْمَدِرُّ عن النَّظَرِ إليهِ وَتَتحَيَّرُ نقله الصَّاغانيّ في سدر

السُّمْدُورُ أيضاً : غِشَاوَةُ العَيْنِ . وضَعْفُ البَصَر . والسَّمَنْدَرُ كقَلَنْدَرَ والسَّمَيْدَرُ كعَمَيْثَلٍ : دابَّةٌ كالسَّمَنْدَلِ وعلى الثاني اقتصَرُوا كاقتصارِ الصّاغانيّ على الأوّل وقال : هي غير السَّمَنْدل . وقال اللحيانيُّ : اسْمَدَّرت عَيْنُه : دَمَعَت : قال ابنُ سِيدَه : وهَذَا غيرُ معروف في اللُّغة

تاج العروس

المَدَر مُحرَّكة : قِطَعُ الطِّينِ اليابِس المُتَماسِك أو الطِّينُ العِلْكُ الذي لا رَمْلَ فيه واحدَتُه بهاءٍ . ومن المَجاز قولُ عامر بن الطُّفَيْل للنبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم : " لنا الوَبَر ولكم المَدَر " . إنّما عنى به المُدُن أو الحَضَر لأنَّ مَبانيها إنّما هي بالمَدَر وَعَنَى بالوَبَر الأَخْبِيَة لأنّ أَبْنِية الباديةِ بالوَبَر . المَدَر : ضِخَمُ البطْن ومنه مَدِرَ الرجلُ كفرِحَ مَدَرَاً فهو أَمْدَرُ بيِّنُ المَدَر إذا كان عظيم البطْن مُنتَفِخ الجَنْبَيْن وهي مَدْرَاء . وسيأتي معنى الأَمْدَر بعدُ أيضاً . أما قولُهم : الحِجارةُ والمِدارَة بالكسر فهو إتْباع ولا يُتَكَلَّمُ به وَحْدَه مُكسَّراً على فِعالَة هذا معنى قولِ أبي رِيَاش . وامْتَدَر المَدَر : أَخَذَه . وَمَدَر المكان يَمْدُرُه مَدْرَاً : طانَه كمَدَّرَه تَمْدِيراً . ومكانٌ مَدِيرٌ : مَمْدُور . مَدَرَ الحَوْضَ : سَدَّ خَصاصَ حِجارَتِه بالمدر وقيل : هو كالقَرْمَدَة إلاّ أنّ القَرْمَدَة بالجِصّ والمَدْرَ بالطِّين . وفي التهذيب : والمَدْرُ : تَطْيِينُكَ وَجْهَ الحَوضِ بالطِّين الحُرّ لئلاّ يَنْشَف ؛ وقيل : لئلاّ يَخْرُج منه الماء . وفي حديث جابر : فانطَلَق هو وجبَّارُ بن صَخْرَة فَنَزَعا في الحَوْض سَجْلاً أو سَجْلَين فَمَدَراه . أي أَصْلَحاه بالمَدَر . والممْدَرَة كمِكْنَسَة وتُفتَح الميم الأُولى نادِرة : الموضعُ فيه طِينٌ حُرٌّ يُستعَدُّ لذلك . وَضَبَط الزمخشريُّ اللُّغَة الثانيةَ كمَقْبَرَة وتقول : أَمْدِرونا من مَمْدَُرَتكم . والهَدَّة مَمْدَرةُ أهلِ مكَّة . وَمَدَرتُك مُحرَّكة : بَلْدَتُك أو قَرْيَتُك وفي اللسان : والعربُ تُسمِّي القريةَ المَبنيَّة بالطِّين واللَّبِن المَدَرَة وكذلك المدينة الضَّخمة يُقال لها المَدَرَة وفي الصحاح : والعربُ تُسمِّي القريةَ المَدَرَة . قال الراجز يصف رَجلاً مجتهداً في رِعْيَةِ الإبل يقومُ لوِرْدِها من آخرِ الليل لاهتمامه بها :

شَدَّ على أَمْرِ الوُرودِ مِئْزَرَهُ ... لَيْلاً وما نادى أَذِينُ المَدَرَهْ والأَذِين هنا : المُؤَذِّن . قلتُ : وهو مَجاز : ومن سجعات الأساس : اللهُمَّ أَخْرِجني من هذه المَدَرَة وخلِّصْني من هؤلاء المَدَرَة . الأخير جمع مادِر . من المَجاز : بَنو مَدْرَاء : أَهْلُ الحَضَر ؛ لأنّ سُكناهم غالباً في البيوت المَبْنِيَّة بالمَدَر . والأَمْدَر : الخارِئُ في ثِيابه . قال مالك بن الرَّيْب :

إنْ أكُ مَضْرُوباً إلى ثَوْبِ آلِفٍ ... مِن القومِ أَمْسَى وَهْوَ أَمْدَرُ جانِبُهْ أو الأَمْدَر : الكثيرُ الرَّجِيع العاجِزُ عن حَبْسِه نقله أبو عُبَيْد عن بعضهم . الأَمْدَر : الأَقْلَف وبه فسَّر خالد بن كلثوم قولَ عَمْرُو بن كلثوم :

ألا هُبِّي بصَحْنِك فاصْبَحِينا ... ولا تُبُقِي خُمورَ الأَمْدَرِينا بالميم نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : هكذا قاله شَمِرٌ سمعتُ أحمد بن هانئٍ يقول : سمعتُ خالد بن كلثوم فذكره . الأَمْدَر : الأَغْبَر وهو المِعْمال الذي يَمْتَهن نَفْسَه ولا يتعهَّدُها كقولهم للمِسْفار : أَشْعَثَ أَغْبَر وهو مَجاز . الأَمْدَر : المُنتفِخ الجَنْبَيْن العظيمُ البطن قاله أبو عُبَيْد وأنشد للراعي يصفُ إبلاً لها قيِّم :

وقَيِّمٍ أَمْدَرِ الجَنْبَيْن مُنْخَرِقٍ ... عَنْهُ العَباءةُ قَوَّامٍ على الهَمَلِ يقال : الأَمْدَر : من تترَّب جَنْبَاهُ من المَدَر يذهبُ به إلى التراب أي أصاب جَسَدَه التراب . الأَمْدَر من الضِّباع : الذي في جسده لُمَع وفي اللِّسان على بَطْنِه لُمَعٌ من سَلْحِه ويقال : لَوْنٌ له وفي حديث إبراهيمَ النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم : " أنَّه يَأْتِيه أبوه يَوْمَ القِيامةِ فيسألهُ أنْ يَشْفَع له فيلتفِتُ إليه فإذا هو بضِبْعانٍ أَمْدَرَ فيقول : ما أنت بأبي " وفي لفظٍ : أَمْجَر بالجيم وقد تقدّم وهو مَجاز . من أمثالهم : أَلأَمُ من مادِر . وفي الأساس : أَبْخَلُ من مادِرٍ . قالوا : مادِرٌ لقبُ مُخارِقٍ لَئيم جدِّ بني هلال بن عامر . وفي الصِّحاح : هو رجلٌ من بني هلال بن مالك كذا في النسخ وصوابُه كما في الصحاح وغيرِه : هلال بن عامر بن صَعْصَعة بن مُعاوية بن بَكْر بن هَوازِن لأنّه سَقَىَ إبلَه فبَقِي في أَسْفَل الحَوْضِ ماءٌ قليل فَسَلَح فيه ومَدَرَ الحوْضَ به بُخلاً أن يُشرَب من فَضْلِه . قال ابنُ بَرِّيّ : هذا هلالٌ جدٌّ لمحمد بن حَرْبٍ الهلاليّ صاحبُ شُرْطَةِ البَصْرَة . وكانتْ بنو هلال عَيَّرَت بني فَزَاَرة بأكلِ أَيْرِ الحِمار ولمّا سَمِعَت فَزارَة بقول الكُمَيْت بن ثَعْلَبة :

نَشَدْتُكَ يا فَزارُ وأنْتَ شَيْخٌ ... إذا خُيِّرْتَ تُخْطئُ في الخِيارِ

أصَيْحانِيَّةٌ أُدِمَتْ بسَمْنٍ ... أَحَبُّ إليكَ أمْ أَيْرُ الحِمارِ

بلى أَيْرُ الحِمارِ وخُصْيَتاهُ ... أحَبُّ إلى فَزارةَ من فَزارِ قالت بنو فَزارة : أَلَيْسَ منكم يا بني هلالٍ من قَرا في حَوْضِه فسقى إبله فلمّا رَوِيَتْ سَلَحَ فيه وَمَدَره بُخْلاً أنْ يُشرَب منه فَضْلُه وكانوا جعلوا حَكَمَاً بينهم أنس بنَ مُدرِك فقضى على بني هلال بعظم الخِزْي . ثم إنّهم رَمَوْا بني فَزارة بخِزْيٍ آخر وهو إتْيانُ الإبل ولهذا يقول سالُم بن دَارَة :

لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيَّاً خَلَوْتَ بهِ ... على قَلُوصِك واكْتُبْها بأَسْيارِ

" لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بَوائِقَهُبَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النَّارِ فقال الشاعر :

لَقَدْ جَلَّلْتَ خِزْياً هِلالُ بن عامرٍ ... بَني عامرٍ طُرَّاً بسَلْحَةِ مادِرِ

فَاُفٍّ لكُم لا تَذْكُروا الفَخْرَ بَعْدَها ... بَني عامرٍ أَنْتُمْ شِرارُ المَعاشِرِوَمَدَرى كَجَمَزى : جبلٌ من جبال نَعْمَان نقله الصَّاغانِيّ . مَدَر كَجَبَل : ة باليمن . ومنه فلانٌ المَدَرِيُّ كذا في الصحاح . والمَدَرَة مُحرَّكة وفي التكملة : وَمَدَرةُ : مَضِيقٌ لبَني شُعبَة قُربَ مكَّة شرَّفها اللهُ تعالى وهو ممّا يلي اليمن في ديارهم . وثَنِيَّةُ مِدْران بالكسر : من مَساجِد النبي صلّى الله تعالى عليه وسلَّم بين المدينة وتَبوك . والمَدْراء : الضَّبُع ويقال : ضَبُعٌ مَدْرَاءُ إذا كان عظيمَ البَطنِ . وفي الأساس : ويقال : أَعْيَثُ من المَدْراء وهي الضَّبُع لغُبْرَةِ لَوْنِها . انتهى . وقال ابنُ شُمَيْل . المَدْراء من الضِّباع : التي لَصِقَ بها بَوْلُها . مَدْرَاء : ماءٌ بنَجْدٍ لبَني عُقَيْل نَقَلَه الصَّاغانِيّ . ومَدَّرَ تَمْدِيراً : سَلَحَ وأكثرُ ما يُستعمَل في الضَّبُع . والمُمَدَّرَة كمُعَظَّمَة : الإبلُ السِّمان وهو مَجاز . ومما يُستدرَك عليه : مكانٌ مَدِيرٌ : مَمْدُور . والمَمْدور : مَوْضِعٌ بعَينه في ديار غَطَفَان . والأَمْدَر : الرجلُ لا يَمْتَسِح بالماءِ ولا بالحَجَر . والمَدَرِيَّة مُحرَّكةً : رِماحٌ كانت تُرَكَّبُ فيها القُرون المُحدَّدة مكانَ الأسِنَّة قال لَبيد يصف البقرةَ والكِلاب :

فلَحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لها مَدَرِيَّةٌ ... كالسَّمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها كذا في اللسان قال الصَّاغانِيّ : والصَّوابُ مَدْرِيَّة بسكون الدال أي مُحدَّدة وموضع ذِكرِه في المُعتَلّ . وقال الزمخشريُّ : ومن المَجاز : عَكَرَةٌ كَدْرَاءُ مَدْرَاء : ضَخْمَةٌ كبيرةٌ وهو من كُدرَةِ اللون وغُبْرَته كما يُشبَّه الجَمعُ الكثيف باللَّيْل . ويقال له : السَّواد والدَّهْماء . وَمَدَر الرجلُ : أَبْدَى ؛ لاستعماله المَدَر وكني عن السَّلْح بالطِّين . وفي مختصر البلدان : المَدار كَسَحَابٍ : مَوْضِعٌ بالحجاز في ديار عَدْوَان . ومحمد بنُ عليٍّ المادَرائيّ وزيرُ مصر وأبو بكر محمد بن محمد بن أحمد بن مادَرَة المادَرَيّ الفقيه حدَّث عنه أبو سعد الإدْريسيّ

لسان العرب
المَدَرُ قِطَعُ الطينِ اليابِسِ وقيل الطينُ العِلْكُ الذي لا رمل فيه واحدته مَدَرَةٌ مأَما قولُهُم الحِجارَةُ والمِدارَةُ فعَلى الإِتْباعِ ولا يُتَكَلَّم به وجَدَه مُكَسَّراً على فِعالَة هذا معنى قول أَبي رياش وامْتَدَر المَدَرَ أَخَذَه ومدَرَ المكانَ يَمْدُرُهُ مَدْراً ومَدَّرَه طانَه ومَكانٌ مَدِيرٌ مَمْدُورٌ والمَدْرُ لِلْحَوْضِ أَنْ تُسَدَّ خصاصُ حِجارَتِه بالمَدَرِ وقيل هو كالْقَرْمَدَةِ إِلا أَنّ القَرْمَدَةَ بالجِصِّ والمدْر بالطين التهذيب والمَدْرُ تَطْيينُك وجْهَ الحَوْضِ بالطين الحُرّ لئلا يَنْشَفَ الجوهري والمَدَرَةُ بالفتح الموضع الذي يُؤخَذُ مِنهُ المَدَرُ فَتُمْدَرُ به الحِياضُ أَي يُسَدُّ خَصاصُ ما بَيْنَ حِجارَتِها ومَدَرْتُ الحَوْضَ أَمْدُرُه أَي أَصلحته بالمَدَرِ وفي حديث جابر فانطلق هو وجَبَّارُ بن صخر فنزعا في الحض سَجْلاً أَو سَجْلَيْن ثم فَدَاره أَي طَيَّناه وأَصلحاه بالمدر وهو الطين المتماسك لئلا يخرج منه الماء ومنه حديث عمر وطلحة في الإِحرام إِنما هو مَدَرٌ أَي مَصْبُوغٌ بالمَدَرِ والمِمْدَرَةُ والمَمْدَرَةُ الأَخيرة نادرة موضع فيه طين حُرٌّ يُسْتَعَدُّ لذلك فأَما قوله يا أَيُّها السَّاقي تَعَجَّلْ بِسَحَرْ وأَفْرِغِ الدَّلْو على غَيْر مَدَرْ قال ابن سيده أَراد بقوله على غير مدر أَي على غير إصلاح للحوض يقول قد أَتتك عِطاشاً فلا تنتظر إِصلاح الحوض وأَنْ يَمْتَلئَ فَصُبَّ على رُؤوسها دَلْواً دلواً قال وقال مرة أُخرى لا تصبه على مَدَرٍ وهو القُلاعُ فَيذُوبَ ويَذْهَبَ الماء قال والأَوّل أَبين ومَدَرَةُ الرجلِ بَيْتُه وبنو مَدْراءَ أَهل الحَضَر وقول عامر للنبي صلى الله عليه وسلم لنا الوَبَرُ ولكُمُ المَدَرُ إِنما عن به المُدُنَ أَو الحَضَرَ لأَن مبانيها إِنما هي بالمَدَرِ وعنى بالوبر الأَخبية لأَن أَبنية البادية بالوبر والمَدَرُ ضِخَمُ البِطْنَةِ ورجل أَمْدَرُ عظيمُ البَطْنِ والجنْبَيْنِ مُتَتَرِّبُهما والأُنثى مَدْراءُ وضَبُعٌ مَدْراءُ عظيمةُ البَطْنِ وضِبْعانٌ أَمْدَرُ على بَطْنِه لُمَعٌ من سَلْحِه ورجل أَمْدَرُ بيِّن المدَر إِذا كان منتفخ الجنبين وفي حديث إِبراهيم النبي صلى الله عليه وسلم أَنه يأْتيه أَبوه يوم القيامة فيسأَلُه أَن يشفَعَ له فيلتفتُ إِليه فإِذا هو بِضِبْعانٍ أَمْدَرَ فيقول ما أَنت بأَبي قال أَبو عبيد الأَمدَرُ المنتفِخُ الجنبين العظيمُ البطْنِ قال الراعي يصف إِبلاً لها قَيِّم وقَيِّمٍ أَمْدَرِ الجَنْبَيْن مُنْخَرِقٍ عنه العَباءَةُ قَوَّام على الهَمَلِ قوله أَمدر الجنبين أَي عظيمهما ويقال الأَمْدَرُ الذي قد تَتَرَّبَ جنباه من المَدَر يذهب به إِلى التراب أَي أَصابَ جسدَه الترابُ قال أَبو عبيد وقال بعضهم الأَمْدَرُ الكَثيرُ الرَّجيع الذي لا يَقْدِرُ على حَبْسه قال ويستقيم أَن يكون المعنيان جميعاً في ذلك الضِّبْعان ابن شميل المَدْراءُ من الضِّباعِ التي لَصِقَ بِها بَوْلُها ومَدِرَتِ الضَّبُعُ إِذا سَلَحَتْ الجوهري الأَمْدَرُ من الضباع الذي في جسده لُمَعٌ من سَلْحِه ويقال لَوْنٌ له والأَمْدَرُ الخارئُ في ثيابه قال مالك بن الريب إِنْ أَكُ مَضْرُوباً إِلى ثَوْبِ آلِفٍ منَ القَوْمِ أَمْسى وَهْوَ أَمْدَرُ جانِبُهْ ومادِرٌ وفي المثل أَلأَمُ من مادِرٍ هو جد بني هلال بن عامر وفي الصحاح هو رجل من هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ لأَنه سقى إِبله فبقي في أَسفل الحوْضِ ماء قليل فَسَلَحَ فيه ومدَرَ به حَوْضَهُ بُخْلاً أَنْ يُشْرَبَ مِن فَضْلِه قال ابن بري هذا هلال جدّ لمحمد بن حرب الهلالي صاحب شرطة البصرة وكانت بنو هلال عَيَّرَتْ بني فَزارَة بأَكل أَيْرِ الحِمار ولما سمعت فزارة بقول الكميت بن ثعلبة نَشَدْتُكَ يا فزارُ وأَنت شيْخٌ إِذا خُيِّرْتَ تُخطئُ في الخِيارِ أَصَيْحانِيَّةٌ أُدِمَتْ بِسَمْنٍ أَحَبُّ إِليكَ أَمْ أَيْرُ الحمارِ ؟ بَلى أَيْرُ الحِمارِ وخُصْيَتاهُ أَحَبُّ إِلى فَزارَةَ مِنْ فَزَارِ قالت بنو فزارة أَليس منكم يا بَني هِلالٍ مَنْ قرى في حوضه فسقى إِبله فلما رَوِيَتْ سلح فيه ومدره بخلاً أَن يُشرب منه فضلُهُف وكانوا جعلوا حَكَماً بينهم أَنس بن مُدْرِك فقضى على بني هلال بعظم الخزي ثم إِنهم رمَوْا بني فَزَارَةَ بِخِزْيٍ آخرَ وهو إِتيان الإِبل ولهذا يقول سالم بن دارَة لا تأْمَنَنَّ فزارِيًّا خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ واكْتُبْها بِأَسْيارِ لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بَوائِقَه بَعد الَّذي امْتَكَّ أَيْرَ العَيْرِ في النَّارِ ( * وفي رواية أخرى امتلَّ ) فقال الشاعر لَقَدْ جَلَّلَتْ خِزْياً هِلالُ بنُ عامِرِ بَني عامِرٍ طُرًّا بِسَلْحةِ مادِرِ فأُفٍّ لَكُم لا تَذكُروا الفَخْرَ بَعْدَها بني عامِرٍ أَنْتُمْ شِرارُ المَعاشِرِ ويقال للرجل أَمْدَرُ وهو الذي لا يَمْتَسِحُ بالماء ولا بالحجر والمَدَرِيَّةُ رِماحٌ كانت تُرَكَّبُ فيها القُرونُ المُحدّدةُ مكانَ الأَسِنَّة قال لبيد يصف البقرة والكلاب فَلحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لَها مَدَرِيَّةٌ كالسَّمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها يعني القرون ومَدْرَى مَوْضِعٌ ( * قوله « مدرى موضع » في ياقوت مدرى بفتح اوّله وثانيه والقصر جبل بنعمان قرب مكة ومدرى بالفتح ثم السكون موضع ) وثَنِيَّةُ مِدْرانَ من مَساجِدِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتَبُوكَ وقال شمر سمعت أَحمد بن هانئ يقول سمعت خالد بن كلثوم يروي بيت عمرو بن كلثوم ولا تُبْقِي خُمُورَ الأَمْدَرِينَا بالميم وقال الأَمْدَرُ الأَقْلَفُ والعرب تسمي القَرْيَةَ المبنية بالطين واللَّبِنِ المَدَرَةَ وكذلك المدينة الضخْمةُ يقال لها المَدَرَةُ وفي الصحاح والعرب تسمي القرية المَدَرَةَ قال الراجز يصف رجلاً مجتهداً في رَعْيَهِ الإِبل يقوم لوردها من آخر الليل لاهتمامه بها شَدَّ على أَمْرِ الوُرُودِ مِئْزَرَهْ لَيْلاً وما نادَى أَذِينُ المَدَرَهْ والأَذِينُ ههنا المُؤَذِّن ومنه قول جرير هَلْ تَشْهَدُونَ مِنَ المشاعِرِ مَشْعَراً أَوْ تَسْمَعُونَ لَدَى الصَّلاةِ أَذِينا ؟ ومَدَر قرية باليمن ومنه فلان المَدَرِيُّ وفي الحديث أَحَبُّ إِليَّ من أَن يكونَ لي أَهْلُ الوَبَرِ والمَدَرِ يريد بأَهْلِ المَدَرِ أَهْلَ القُرَى والأَمْصارِ وفي حديث أَبي ذرّ أَمَا إِنَّ العُمْرَةَ مِنْ مَدَرِكم أَي من بَلَدكم ومَدَرَةُ الرجلِ بَلْدَتُه يقول من أرادَ العُمْرَةَ ابْتَدَأَ لها سَفَراً جديداً من منزله غيرَ سفَرِ الحج وهذا على الفضِيلة لا الوجوب
الرائد
* مدر يمدر: مدرا. 1-البيت أو نحوه: طلاه بالطين. 2-الحوض: سد الفروح التي في حجارته بالطين.
الرائد
* مدر يمدر: مدرا. ضخم بطنه.ا
الرائد
* مدر تمديرا. *ر.*©مدر©.
الرائد
* مدر. 1-مص. مدر. 2-طين لزج لا يخالطه رمل. 3-مدن وقرى. 4-حضر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: