وصف و معنى و تعريف كلمة كالمساء:


كالمساء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح كالمساء في معاجم اللغة العربية:



كالمساء

جذر [ساء]

  1. سَأَى : (فعل)
    • سَأَى سأْيًا سَأْوًا
    • سَأَى بين القوم سأْيًا : أَفسد
    • سَأَى سَأْوًا: عَدَا
    • سَأَى بين القوم: أَفسد
    • سَأَى الثوبَ أَو الجلدَ: مَدَّه فانشق
    • سَأَى الشيءَ: نَواه
  2. ساءَ : (فعل)
    • سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
    • ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
    • سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
    • سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
    • يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
    • سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
    • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه
    • ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره
    • فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
  3. سَأْوٍ : (اسم)
    • السَّأْو : الوطن
    • السَّأْو: الهمَّة
    • فلان ذو سَأْوٍ: بعيد الهمة
    • السَّأْو: الجهة التي يراد قصدها
  4. اِستاءَ : (فعل)
    • استاءَ من يستاء ، استَأْ ، اسْتِياءً ، فهو مُستاء ، والمفعول مُستاءٌ منه
    • اِسْتَاءَ مِنْ تَصَرُّفِهِ :كَرِهَهُ
    • اِسْتَاءَ بِمَكَانِي: أَسَاءَهُ ذَلِكَ
    • استاءَ : مطاوع ساءه
    • استاءَ :تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر


  5. إِساءة : (اسم)
    • مصدر أَسَاءَ
    • بَالَغَ فِي إِسَاءتِهِ: جَاوَزَ الحَدَّ فِي مُعامَلَتِهِ مُعَامَلَةً سَيِّئَةً
    • تَلَقَّى مِنْهُ إِسَاءةً بَالِغَةً: إِهَانَةً، ضَرَراً
  6. سَأْو : (اسم)
    • سَأْو : مصدر سَأَى
  7. ساوَى : (فعل)
    • ساوى يساوِي ، مُساواةً ، فهو مُساوٍ ، والمفعول مُساوًى - للمتعدِّي
    • ساوى بينهما :سوّى؛ جعلهما متعادلَيْن ومتماثلين ،
    • ساوَى صاحِبَهُ : ماثَلَهُ، عادَلَهُ
    • سَاواهُ بِهِ : رَفَعَهُ حَتَّى بَلَغَ بِهِ مَبْلَغَهُ
    • سَاوَى بَيْنَ النَّاسِ: عادَلَ بَيْنَهُمْ، أَصْلَحَ
    • هذا لا يساوي درهمًا: لا يعادله، غير ذي قيمة،
    • سَاوَى عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ، رَتَّبَهُ
    • يُساوي وزنه ذهبًا: قَيِّم، نافع جدًّا
  8. مَسَاءٍ : (اسم)
    • مَسَاءٍ : جمع مَسَاءَةُ
  9. مَسَأَ : (فعل)
    • مَسَأَ مَسْئًا، ومُسوءًا فهو ماسِئٌ
    • مَسَأَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه
    • مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ
    • مَسَأَه بالقول: ليَّنَه
    • مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها
    • مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ
    • مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ
  10. مَساء : (اسم)


    • الجمع : أُمْسِيَةٌ
    • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
    • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
    • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
    • يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء،
    • مَسَاء الخير: تحيَّة المساء
    • مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً
    • مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ
  11. مُساء : (اسم)
    • مُساء : اسم المفعول من أَسَاءَ
,
  1. السَّأْو
    • السَّأْو : الوطن.
      و السَّأْو الهمَّة.
      يقال: فلان ذو سَأْوٍ: بعيد الهمة.
      و السَّأْو الجهة التي يراد قصدها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. السَّأْوُ
    • ـ السَّأْوُ: الوَطَنُ، وبُعْدُ الهمِّ، والنِيَّةُ، والطِيَّةُ،
      ـ سَآهُ: ساءَهُ.
      ـ سَأَى: عَدا،
      ـ سَأَى الثوبَ سَأْواً وسَأْياً: مَدَّهُ فانْشَقَّ،
      ـ سَأَى بينهم: أفْسَدَ.
      ـ سَأَةُ القَوْسِ، مُثَلَّثَةً: لُغاتٌ في السِيَةِ، (عن ابنِ مالِكٍ).
      ـ أسْأَيْتُ القَوْسَ: عَمِلْتُ لها سَأَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سآ


    • سأا - يسؤو ، سأوا
      1- سأا الشيء : نواه. 2- سأا : ركض. 3- سأا بين القوم : أفسد بينهم. 4- سأا الجلد أو نحوه : مده فانشق. 5- سآه : ساءه.

    المعجم: الرائد

,
  1. زَلَقَ
    • ـ زَلَقَ ، وزَلِقَ : ذَلَّ ،
      ـ زَلَقَ بمكانِه : مَلَّ منه فَتَنَحَّى عنه .
      ـ زَلَقُ وزَلِقُ وزَلْقُ وزَلاَّقَةُ ومَزْلَقُ : المَزْلَقَةُ .
      ـ زَلَقُ : عَجُزُ الدابةِ ،
      ـ زَلَقَةُ : الصَّخْرَةُ المَلْساءُ ، والمِرْآةُ .
      ـ ناقةٌ زَلُوقٌ : سريعةٌ .
      ـ عَقَبَةٌ زَلُوقٌ : بعيدةٌ .
      ـ زَلاَّقَةُ : أرضٌ بقُرْطُبَةَ ، ونَهْرٌ بواسِطَ .
      ـ زالِقُ : رُسْتاقٌ بِسِجِسْتانَ .
      ـ زَلَقَه عن مكانِهِ يَزْلِقُه : بَعَّدَه ونَحَّاهُ ،
      ـ زَلَقَ فلاناً : أزَلَّه ، كأَزْلَقَه .
      ـ مِزْلاقُ : المِزْلاجُ ، يُغْلَقُ به البابُ ويُفْتَحُ بِلا مِفْتاحٍ ، والفرسُ الكثيرُ إسْقاطِ الوَلَدِ .
      ـ زَليقُ : السِقْطُ .
      ـ زَلِقُ : مَن يُنْزِلُ قَبْلَ أن يُولِجَ ، والسريعُ الغَضَبِ .
      ـ زُلَّيْقُ : الخَوْخُ الأمْلَسُ .
      ـ أزْلَقَتِ الناقةُ : أجْهَضَتْ ،
      ـ أزْلَقَ فلاناً ببَصَرِهِ : نَظَرَ إليه نَظَرَ مُتَسَخِّطٍ ،
      ـ أزْلَقَ رأسَه : حَلَقَه ، كزَلَقَه وزَلَّقَه .
      ـ مُزْلَقٌ : فرسُ المُغِيرةِ بنِ خَليفَةَ .
      ـ التَّزْليقُ : صِبْغَةُ البَدَنِ بالأدْهانِ ونحوها ، حتى يصيرَ كالمَزْلَقَةِ .
      ـ زَلَّقَ الحديدةَ : أدْمَنَ تَحْديدَها ،
      ـ زَلَّقَ المَوْضِعَ : جَعَلَهُ زَلَقاً .
      ـ تَزَلَّقَ : تَزَيَّنَ وتَنَعَّمَ ، حتى يكونَ للَوْنِهِ وبيصٌ ، ولِبَشَرَتِهِ بَريقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزَّعْمُ
    • ـ الزَّعْمُ ، الزُّعْمُ والزِّعْمُ : القولُ الحقُّ ، والباطلُ ، والكَذِبُ ، ضِدٌّ ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه .
      ـ الزُّعْمِيُّ : الكَذَّابُ ، والصادِقُ .
      ـ الزَّعيمُ : الكَفيلُ ، وقد زَعَمَ به زَعْماً وزَعامَةً ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، ورَئيسُهُم ، أو المُتَكَلِّمُ عنهم , ج : زُعَماءُ .
      ـ زَعَّمْتَني كذا : ظَنَّنْتَني .
      ـ زَعِمَ : طَمِعَ .
      ـ الزَّعامَةُ : الشَّرَفُ ، والرِّياسَةُ ، والسِّلاحُ ، والدِّرْعُ ، والبَقَرَةُ ، ويُشَدَّدُ ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ ، وأفضلُ المالِ ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ .
      ـ شِواءٌ زَعِمٌ : كثيرُ الدَّسَمِ ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ ،
      ـ أزْعَمَ : أطْمَعَ ، وأطاعَ ،
      ـ أزْعَمَ الأَمْرُ : أمْكَنَ ،
      ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ : أخَذَ يَطِيبُ ، كزَعَمَ ،
      ـ أزْعَمَ الأرضُ : طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها .
      ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ : مُنازَعَة .
      ـ الزَّعومُ : العَيِيُّ اللسانِ ، كالزُّعْمومِ ، والقليلَةُ الشَّحْمِ ، والكَثيرَتُهُ ، ضِدٌّ ، كالمُزْعَمَةِ ، كمُكْرَمَةٍ ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا .
      ـ تقولُ : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، أي : ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ .
      ـ المِزْعامَةُ : الحَيَّةُ .
      ـ التَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ .
      ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ : لا يوثَقُ به .
      ـ زاعَمَ : زاحَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
      ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
      ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
      ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
      ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
      ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
      ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
      ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
      ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
      ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
      ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
      ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
      ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
      ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
      ـ ماسِكُ : اسمٌ .
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
      ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَزْرُ
    • ـ مَزْرُ : الحَسْوُ للذَّوْقِ ، والرجلُ الظريفُ ، كالمَزِيرِ ، ودُونَ القَرْصِ ،
      ـ مِزْرُ : الأَحْمَقُ ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ ، والأصلُ .
      ـ مَزيرُ : الشديدُ القلبِ النافِذُ ، ج : أمازِرُ ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً .
      ـ مَزَرَ القِرْبَةَ : لم يَدَعْ فيها أمْتاً ، كمَزَّرَها ،
      ـ مَزَرَ الرجلَ : غاظَهُ .
      ـ تَمَزُّرُ : التَّمَصُّرُ ، والتَّمَصُّصُ ، والشُّرْبُ القليلُ ، كالمَزْرِ ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ . وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ ، فقد مَزُرَ مَزارَةً .
      ـ مازَرُ : بلد بالمَغْرِبِ ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ .
      ـ مَزْرِينُ : قرية ببُخارَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زُنَيْمٌ
    • ـ زُنَيْمٌ : والِدُ سارِيَةَ الصَّحبِيِ الذي ناداهُ عُمَرُ وهو بنَهاوَنْدَ ، ونُغاشِيٌّ رآهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فَسَجَدَ شُكْراً ، ووالدُ ذُؤَيْبٍ الطَّهَوِيِّ ، وجدُّ أنس ابنِ أبي إياسٍ الشاعِرَيْنِ .
      ـ زَنَمَتا الأُذُنِ : هَنتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ ، وتُقابِلانِ الوَتَرَةَ ،
      ـ زَنَمَا من الفُوقِ : حَرْفاهُ ، وزَنْمَا .
      ـ هو العبدُ زَنْمَةً : كَزَلْمَةٍ في لُغاتِهِ ومَعانِيه .
      ـ الزَّنَمَةُ : بَقْلَةٌ ، وشيءٌ يُقْطَعُ من أُذُنِ البعيرِ ، فَيُتْرَكُ مُعَلَّقاً ، يُفْعَلُ بِكرامِها . وبعيرٌ زَنِمٌ وأزْنَمُ ومُزَنَّمٌ ، وناقةٌ زَنِمَةٌ وزَنْماءُ ومُزَنَّمَةٌ .
      ـ الزَّنَمُ : الزَّلَمُ الذي خَلْفَ الظِّلْفِ .
      ـ الزَّنِيمُ : المُسْتَلْحَقُ في قومٍ ليسَ منهم ، والدَّعِيُّ ، كالمُزَنَّمِ فيهما ، واللئيمُ المَعْروفُ بِلُؤْمِهِ أو شَرِّهِ .
      ـ مُزَنَّمٍ : صِغارُ الإِبِلِ ، وفَحْلٌ .
      ـ أزْنَمُ : بَطْنٌ من بني يَرْبوعٍ ، وابنُ جُشَمَ : أبو بَطْنٍ من تَميمٍ ، وموضع .
      ـ زُنامٍ : الداهِيَةُ ، وزَمَّارٌ حاذِقٌ كان للرشيدِ .
      ـ زَنَّمُوا لي هذا الخَصْمَ ، أي : بعثوهُ لِيُخاصِمَنِي .
      ـ أزْنَمَ الشجرُ : صارتْ له زَنَمَةٌ .
      ـ الأَزْنَمُ : الجَذَعُ ، كالأَزْلَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَمَرَ
    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القصبِ ، وهي زَامِرَةٌ ، وهو زَمَّارٌ ، وزَامِرٌ قليلٌ ، وفِعْلُهُما : الزِّمارَةُ .
      ـ مَزاميرُ داود : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ .
      ـ زَمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ به ، كالمِزْمارِ ، والساجُورُ ، والزَّانِيَةُ ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ .
      ـ زِمَارُ : صَوْتُ النعامِ ، وفِعْلُهُ زَمَرَ .
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ : ملأها ، كزَمَّرَها ،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ : أذَاعَهُ ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ : أغراهُ به ،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً : نَفَرَ .
      ـ زَمِرُ : القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ ، وهي : زَمِرَةٌ ، والقليلُ المُرُوءة ، وقد زَمِرَ ، والحَسَنُ الوَجْهِ .
      ـ زِمِرُّ : الشديدُ .
      ـ زَمِيْرُ : القصيرُ ج : زِمارٌ ، والغلامُ الجميلُ ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ .
      ـ زُمْرَةُ : الفَوْجُ ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ ، ج : زُمَرٌ .
      ـ مُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ .
      ـ بنو زُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ زَيْمَرُ : عَلَمٌ ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ .
      ـ زَيْمُرانُ : موضع .
      ـ زَمَّاراءُ : موضع .
      ـ زِمِّيْرُ : نَوْعٌ من السمكِ .
      ـ ازْمَأَرَّ : غَضِبَ ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. حَنِينُ
    • ـ حَنِينُ : الشَّوْقُ ، وشِدَّةُ البُكاءِ ، والطَّرَبُ ، أو صَوْتُ الطَّرَبِ عن حُزْنٍ أو فَرَحٍ .
      ـ حَنَّ يَحِنُّ حَنيناً : اسْتَطْرَبَ ، فهو حانٌّ ، كاسْتَحَنَّ وتَحانَّ .
      ـ حانَّةُ : الناقَةُ ، كالمُسْتَحِنِّ .
      ـ حَنَّانَةُ : القَوْسُ ، أو المُصَوّتَةُ منها ، وقد حَنَّتْ ، وأحَنَّها صاحبُها ، والتي كان لها زَوْجٌ قَبْلُ فَتَذْكُرُه بالحَنِينِ والتَّحَزُّنِ .
      ـ حَنانُ : الرَّحْمَةُ ، والرِّزْقُ ، والبَرَكَةُ ، والهَيْبَةُ ، والوَقارُ ، ورِقَّةُ القَلْبِ ، والشَّرُّ الطويلُ .
      ـ حَنانَ اللهِ ، أي : مَعاذَ اللهِ .
      ـ حَنَّانٌ : من يَحِنُّ إلى الشيءِ ، واسمُ اللهِ تعالى ، ومَعْناهُ : الرَّحِيمُ ، أو الذي يُقْبِلُ على مَن أعْرَضَ عنه ، والسَّهْم يُصَوِّتُ إذا نَقَرْتَهُ بين إِصْبَعَيْكَ ، والواضِحُ من الطُّرُقِ ، وشاعرٌ من جُهَيْنَةَ ، وفرسٌ للعَرَبِ معروفة ، ولَقَبُ أسَدِ بنِ نَوَّاسٍ .
      ـ خِمْسٌ حَنَّانٌ ، أي : بائِصٌ له حَنينٌ من سُرْعَتِه .
      ـ أبْرَقُ حَنَّانِ : موضع .
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سَهْلٍ حَنَّانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ حِنَّانُ : الحِنَّاءُ .
      ـ حِنُّ : حَيٌّ من الجِنِّ ، منهم الكلابُ السُّودُ البُهْمُ ، أو سَفِلَةُ الجِنِّ وضُعفاؤُهُم ، أو كلابُهُم ، أو خَلْقٌ بين الجِنِّ والإِنْس ،
      ـ حَنُّ : الإِشْفاقُ ، أو الجُنونُ ،
      ـ حُنَّ عَنِّي شَرَّكَ : كُفَّهُ واصْرِفْهُ ،
      ـ حُنُّ : بنو حُنٍّ ، حَيٌّ من عُذْرَةَ .
      ـ حِنَّةُ ، وحَنَّةُ : الجِنَّةُ .
      ـ مَحْنُونُ : المَصْروعُ ، أو المَجْنونُ .
      ـ تَحَنَّنَ : تَرَحَّمَ .
      ـ حَنانَيْكَ ، أي : تَحَنَّنْ عَلَيَّ مَرَّةً بعد مَرَّة ، وحَناناً بعد حَنانٍ .
      ـ حَنَّةُ : أُمُّ مَرْيَمَ ، عليها السلامُ ،
      ـ حَنَّةُ من الرَّجلِ : زَوْجَتُهُ ،
      ـ حَنَّةُ من البعير : رُغاؤُهُ ، ووالدُ عَمْرٍو الصحابِيِّ ، وجَدُّ حَمْدِ بنِ عبدِ الله المُعَبِّرِ ، وجَدُّ والدِ محمدِ بنِ أبي القاسِم بنِ علِيٍّ ، وهِبَةِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ هبَةِ اللهِ .
      ـ حَنَّهُ : صَدَّهُ ، وصَرَفَهُ .
      ـ حَنونُ : الريحُ لها حَنِينٌ كالإِبِلِ ، والمُتَزَوِّجَةُ رِقَّةً على ولَدِها لِيَقُومَ الزَّوْجُ بهم .
      ـ حَنُّونٌ : الفاغِيَةُ ، أو نَوْرُ كُلِّ شجرٍ .
      ـ حَنَّنَتِ الشجرةُ تَحْنيناً : نَوَّرَتْ .
      ـ حَنُّونَةُ : لقبُ يوسُفَ بنِ يَعْقُوبَ الراوي عن زُغْبَةَ ، وأما علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ علِيِّ بنِ حَنَّوَيْهِ .
      ـ أحَنَّ : أخْطأ .
      ـ حُنَيْننٌ : موضع بينَ الطائِفِ ومَكَّةَ ، واسْمٌ ، وإِسْكافٌ ساوَمَهُ أعْرابِيٌّ بخُفَّيْنِ ، فلم يَشْتَرِهِ ، فَغاظَهُ ، وعَلَّقَ أحَدَ الخُفَّيْنِ في طَريقِهِ ، وتَقَدَّمَ ، وطَرَحَ الآخَرَ ، وكَمَنَ له . فَرَأى الأوَّلَ ، فقالَ : ما أشْبَهَهُ بخُفِّ حُنَيْنٍ ، ولو كان معه آخَرُ ، لأَخَذْتُهُ . فَتَقَدَّمَ ، ورأى الثانِي مَطْروحاً ، فَعَقَلَ بَعيرَهُ ، ورَجَعَ إلى الأوَّل ، فَذَهَبَ حُنَيْنٌ ببَعيرِهِ . وجاءَ الأعْرابِيُّ إلى الحيِّ بخُفَّي حُنَيْنٍ ، فَذَهَبَ مَثَلاً .
      ـ محمدُ ابنُ الحُسَيْنِ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحُنَيْنِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ حَنينٌ ، وحِنِّينٌ والحَنينٌ والحِنينٌ : اسْمانِ لجُمادَى الأولَى والآخِرَةِ , ج : أحِنَّةٌ وحُنونٌ وحَنائِنُ .
      ـ يُحَنَّةُ : ابنُ رَذْبَةَ مَلِكُ أيْلَةَ ، صالحَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على أهْلِ جَرْباءَ وأذْرُحَ .
      ـ حَمَلَ فَحَنَّنَ ، أي : هَلَّلَ وكَذَّبَ .
      ـ حَنْحَنَ : أشْفَقَ .
      ـ حَنَنُ : الجُعَلُ .
      ـ حُننٌّ : أبو حَيٍّ من عُذْرَةَ .
      ـ حَنانَةُ : اسمُ رَاعٍ .
      ـ حَنِيناءُ : موضع بالشام .
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ ابنِ حِنِّي ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حِنِّي : محدِّثانِ .
      ـ بنُو حِنَّا ، وحِنَّى : من كُتَّابِ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالمساء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاءَ** \- [س و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَاءَ**،** يَسُوءُ**، مص. سُوءٌ، سَوْءٌ. 1. "سَاءتْ حَالَتُهُ" : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ. "سَاءَ عَمَلُهُ". 2. "سَاءتِ الأمُورُ" : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً.![النساء آية 97]**فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً!** (قرآن). 3. "سَاءهُ مَا فَعَلَ" : أحْزَنَهُ، أيْ فَعَلَ مَا يَكْرَهُهُ.![المائدة آية 66]** سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ!** (قرآن). 4. "يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ" : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ. "إذَا سَاءتْ أفْعَالُ الْمَرْءِ سَاءتْ ظُنُونُهُ". (ع. الكواكِبي). 5. "سَاءَ الوَلَدُ" : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ.


معجم الغني
**سَاءَ** \- فِعلٌ مَاضٍ جَامدٌ للذَّمِّ. "سَاءَ مَا تَفْعَلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [مفرد]: مصدر أنسى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استاءَ من يستاء، استَأْ، اسْتِياءً، فهو مُستاء، والمفعول مُستاءٌ منه • استاء منه: تألّم، تضايَق بسببه، تأثَّر، تكدَّر، اغتاظ "استاء من سلوكه الطَّائش- مستاءٌ من تصرُّفِك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساءَ1 يَسوء، سُؤْ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً، فهو سيِّئ، والمفعول مَسُوء (للمتعدِّي) • ساء الشَّيءُ: 1- قبُح، ردؤ "ساءت أحوالُه/ معاملاتُه- طبعٌ/ عملٌ/ خلُقٌ سيّئ- {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}". 2- ضعُف، وهَن "ساءت صحّته". • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه "ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم- {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ}"| ساء به ظنًّا: شكّ فيه، ارتاب. II ساءَ2 يسوء، سُؤْ، سُوءًا وسَوْءًا، فهو سَيِّئ، والمفعول مَسُوء • ساء فلانًا: فعل به ما يكره. III ساءَ3 [كلمة وظيفيَّة]: فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس) "{سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا}- {سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ}".
المعجم الوسيط
ـُ سَوْءاً، وسَوَاءً: لحقه ما يَشينه ويقبِّحه. وـ به ظنًّا: لم يُحْسِنْ فيه ظنَّه وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئ، وهي سَيِّئَة، وهو أَسْوَأُ، وهي سَوآءُ. ( ج ) سُوءٌ. وـ فلاناً سُوءاً، وسَوْءاً، ومَساءةً: فعل به ما يكره.( ساءَ ): كلمةُ تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل. وفي التنزيل العزيز: ( فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ).( أَسَاءَ ) فلان: أتى بِسَيِّئٍ. وـ الشيءَ: لم يُحْسِن عمله. وـ ألحق به ما يشينه ويضرُّه. وـ فلاناً، وله، وإليه، وعليه، وبه: ساءَه. وـ به ظَنًّا: ساء.( سَوَّأَهُ ): ألحق به ما يشينه ويقبحه. وـ عليه قولَه أو فعلَه: عابه عليه. وـ قال له: أَسأْتَ. يقال: إنْ أخطأْتُ فخَطِّئنِي، وإن أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ: قبِّح عليَّ إساءتي. وسَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصلح ولا تفسد.( استاءَ ): مطاوع ساءَه. وـ تألَّم واكتأَب وتأثر.( السَّوْءُ ): يقال في القبح: رجلُ سَوْء، وعملُ سَوْء، ورجلُ السَّوْء، والرجلُ السَّوء. وـ النار. ( ج ) أسْواء.( السُّوءُ ): كل ما يغمُّ الإنسان. وـ كل ما يقبُحُ. وفي المثل: ما أنْكِرُكَ من سُوء: لم يكن إنكاري إياك من سوءٍ رأيتُه بك، وإنما هو لقلة المعرفة بك. وـ اسم جامع للآفات. وـ يُكنى به عن البَرَص. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ). ( ج ) أَسْواء.( السُّوأى ): مؤنَّث الأسوأ. وـ السيئة. وـ النار. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى ).( السَّوْآءُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ ضد الحسناء. وفي الحديث: ( سَوْآءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم ).( السَّوْأَةُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ الفاحشة. وـ كلُّ عمل وأمر شائن. وـ العورة.( السَّيْءُ ): كلُّ قبيح وشائن. ( مخفَّف السيئ ).( السَّيِّئُ ): السَّيْء.( السَّيِّئةُ ): الصغير من الذنوب. وفي التنزيل العزيز: ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكم سَيِّئَاتِكُمْ ). وـ العيب والنقص. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ). وـ الخطيئة.( المَساءَةُ ): نقيض المسرة.( المَسَاوِي ): المعايب والنقائص ( لا تُهمز ). قيل لا واحد لها، وقيل واحدها: سُوء على غير قياس. وفي المثل: ( الخيل تجري على مساويها ): يضرب للرجل يُستمتع به وفيه الخصال المكروهة.
الرائد
* ساء يسوء: سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية. (سأو) 1-ه: فعل به ما يكرهه. 2-ه الأمر: أحزنه. 3-به ظنا: شك به وظن به السوء. 4-أو الشيء: قبح ولحق به ما يعيبه.
الرائد
* ساء. فعل ماض جامد للذم، نحو: «ساء ما تفعل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: