وصف و معنى و تعريف كلمة كالمستهزئة:


كالمستهزئة: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و زاي (ز) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالمستهزئة في معاجم اللغة العربية:



كالمستهزئة

جذر [هزئ]

  1. اِستهزأَ : (فعل)
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به
    • استهزأ بخصمه :هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه
    • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه
  2. مُسْتَهْزَأ : (اسم)
    • مُسْتَهْزَأ : اسم المفعول من إِستهزأَ
  3. مُسْتَهزِئونَ : (اسم)
    • مُسْتَهزِئونَ : جمع مُسْتَهْتُر
  4. مُستَهزِئ : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَهْزَأَ
    • مُسْتَهْزِئٌ بِالنَّاسِ : مَنْ يَسْخَرُ مِنْهُمْ وَيَسْتَخِفُّ بِهِمْ


  5. هَزا : (فعل)
    • هَزَا هَزْوًا
    • هَزَا: سار
  6. اِستهزاء : (اسم)
    • اِستهزاء : مصدر إِستهزأَ
,
  1. هزأ (المعجم لسان العرب)
    • "الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُّخْرِيةُ.
      هُزِئَ به ومنه.
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به: سَخِرَ.
      وقوله تعالى: إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم.
      قال الزجاج: القِراءة الجَيِّدة على التحقيق، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة، فقلت مُسْتَهْزِئون، فهذا الاختيار بعد التحقيق، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا، على قول من أَبدل الهمزة ياءً، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ.
      وقال: فيه أَوجه من الجَواب؛ قيل: معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا.
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون،كما، قال، عزّ من قائل: سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون؛ ويجوز، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه، كما، قال تعالى: وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام، فهذه ثلاثة أَوجه.
      ورجلٌ هُزَأَةٌ، بالتحريك، يَهْزَأُ بالناس.
      وهُزْأَةٌ، بالتسكين: يُهْزَأُ به، وقيل يُهْزَأُ منه.
      قال يونس: إِذا، قال الرجلُ هَزِئتُ منك، فقد أَخْطأَ، إِنما هو هَزِئتُ بك.
      وقال أَبو عمرو: يقال سَخِرْتُ منك، ولا يقال: سَخِرْتُ بك.
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً: كَسَره.
      قال يَصِفُ دِرْعاً: لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ: ما تَثَنَّى منها.
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة، هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وهو عندي خطأٌ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها.
      وهَزَأَ الرجلُ: ماتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً، قَتَلَها بالبَرْدِ، والمعروف هَرَأَها، والظاهر أَن الزاي تصحيف.
      ابن الأَعرابي: أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه.
      ومثله: أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي.
      الأَصمعي وغيره: نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها.
      "
  2. هَزَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَزَأَ منه، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً: سَخِرَ، كتَهَزَّأ، واسْتَهْزَأَ.
      ـ رجُلٌ هُزْأةٌ: يُهْزَأُ منه.
      ـ رجُلٌ هُزَأةٍ: يَهْزَأُ بالناسِ.
      ـ هَزَأَه: كَسَره،
      ـ هَزَأَ إبلَه: قَتَلَها بالبَرْدِ، كأَهْزَأَها،
      ـ هَزَأَ راحِلَتَه: حَرَّكَها،
      ـ هَزَأَ زَيْدٌ: ماتَ،كهَزِئَ.
      ـ أهْزَأَ: دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ،
      ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه: أسْرَعَتْ.
  3. استهزأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
      • استهزأ بخصمه هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه :-حاولوا أنْ يستهزئوا بنا، - {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} .
      • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.


  4. هزز (المعجم لسان العرب)
    • "الهَزُّ: تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ،وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة؛ أَي حَرِّكِي.
      والعرب تقول: هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه؛ ومثله: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد؛ قال ابن سيده: وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ: قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة: ريح تأْتي ليلاً، وقد اهْتَزَّ؛ ويستعار فيقال: هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك؛

      قال: كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ،كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ؛ قال ابن شميل: اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ؛ ؤأَنشد: كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم: أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره، وقيل: هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء، والله أَعلم بما أَراد.
      قال ابن الأَثير: الهَزُّ في الأَصل الحركة، واهْتَزَّ إِذا تحرك، فاستعمله على معنى الارتياح، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه.
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له، فقد اهتز له؛ وقيل: أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما، ويروى: نَهِزُ من الوَهْزِ، وهو مذكور في موضعه.
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة.
      واهْتَزَّ النبات: تَحَرَّك وطال.
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ: حَرَّكاه وأَطالاه.
      واهتَزَّت الأَرضُ: تحركت وأَنبتت.
      وفي التنزيل العزيز: فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ.
      وفي الحديث: إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير: تحريك الإِبل في خِفَّتِها.
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه.
      الأَصمعي: الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ.
      قال النضر: يَهْتَزّ أَي يُسْرِع.
      ابن سيده: الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ: أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر» هو الأعشى يخاطب امرأة، وصدره: « وقد كان في شبان قومك منكح»): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل: هِزَّانُ قبيلة معروفة، وقيل: هِزَّان قبيلة من العرب.
      وهَزْهَزَ الشيءَ: كَهزَّه.
      والهَزْهَزَةُ: تحريك الرأْس.
      والهَزْهَزةُ: تحريك البلايا والحروب للناس.
      والهَزاهِزُ: الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس.
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ: صافٍ.
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ: يَهْتَزُّ من صفائه.
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ: كذلك.
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ، بالضم؛

      وأَنشد الأَصمعي: إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز؟

      ‏قال ثعلب:، قال أَبو العالية: قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال: ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ، قلت: فما أَخرجك عنهافقال: إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ؛ مَرتكض: مُضْطَرَب.
      والمَجَمُّ: موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه.
      وقوله: أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي.
      وبعير هُزاهِزٌ: شديد الصوت؛ وقال الباهلي في قول الراجز: فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ،تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه.
      أَبو عمرو: بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر؛

      وأَنشد: وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ: والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ،هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ،لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل: ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه، وكوكب هازٌّ.
      والهِزَّةُ، بالكسر: النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ.
      ويقال: تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ: الشدائد؛ حكاها ثعلب، قال: ولا واحد لها.
      "
  5. وهز (المعجم لسان العرب)
    • "الكسائي: وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه، بن سيده: وَهَزَه وَهْزاً دفعه وضربه.
      وفي حديث مُجَمِّع: شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونها ويدفعونها.
      والوَهْزُ: شدّة الدفع والوطِِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فارس بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً، قال: فانطلقنا بالسَّفَطَيْنِ نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما، وفي رواية: نَهِزُ بهما أَي ندفع بهما البعير تحتهما؛ ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ.
      ووَهَزْتُ فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك.
      والتَّوَهُّزُ: وَطْءُ البعير المُثْقَلِ.
      الأَزهري في ترجمة لَهَزَ: اللَّهْزُ الضرب في العُنُق، واللَّكْزُ بجُمْعِك في عنقه وصدره، والوَهْزُ بالرجلين، والبَهْزُ بالمِرْفَقِ.
      ووَهَزَ القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً: حكها وقصعها؛

      وأَنشد شمر: يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ، ويَفْتَلِي بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّلُ والوَهْزُ: الكسر والدَّقُّ.
      والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ.
      وتَوَهُّز الكلب: تَوَثُّبُه؛

      قال: تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَبِ ورجل وَهْزٌ: غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير، والجمع أَوْهازٌ،قياساً.
      وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ.
      ووَهَّزَهُ: أَثقله.
      ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً،وكذلك يَتَوَهَّسُ.
      ابن الأَعرابي: الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَةِ وهي مشي الخَفِرات.
      وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى.
      والوَهازَةُ (* قوله« الوهازة» ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً، وضبطت في النهاية بكسرها ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني): الخَطْوُ، وقد تَوَهَّزَ يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً؛ ومنه قول أُم سلمة لعائشة، رضي الله عنهما: قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ؛ وقال ابن مقبل: يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً،كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّما شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها؛

      وقال: كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْز؟

      ‏قالوا: الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة، والله أَعلم.
      "
  6. هزَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به :-
      هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان سخر به أو منه واستهان :-لا تهزَأْ بغيرك، - هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه، - {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]، - {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا} .
  7. هزِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به :-
      هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق، - هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.
  8. تهزَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به :-
      • تهزَّأ بالشَّخص هزأ به؛ سخِر به أو منه.
  9. هزَأ (المعجم الرائد)
    • هزأ - يهزأ ، هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة
      1-هزأ به اومنه : سخر منه
  10. إِستهزأ (المعجم الرائد)
    • إستهزأ - استهزاء
      1-إستهزأ به : سخر منه
  11. هزأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ز أ: هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزَأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس


  12. هَزَأ (المعجم الرائد)
    • هزأ - يهزأ ، هزءا
      1- هزأ الشيء : كسره. 2- هزأ : جماله : عرضها للبرد حتى ماتت. 3- هزأ : مات. 4- هزأ : دابته، مطيته.
  13. هَزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَزَأَ به، ومنه هَزَأَ َ هُزْءًا وهُزُؤًا: سَخَرَ به.
      أَو منه.
      و هَزَأَ الشيءَ هَزْءًا: كَسَرَه.
      و هَزَأَ إِبلَه: عرَّضها للبرد حتى نَفَقَت.
      و هَزَأَ راحلتَه: ساقها.
  14. هَزَأَ (المعجم الغني)
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَزَأَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ.
      1. :-هَزَأَ الشَّيْءَ :- : كَسَرَهُ.
      2. :-هَزَأَ إِبِلَهُ :- : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ.
      3. :-هَزَأَ الْجَمَلُ :- : مَاتَ.
      4. :-هَزَأَ رَاحِلَتَهُ :- : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا.
  15. أَهْزَأ (المعجم الرائد)
    • أهزأ - إهزاء
      1- أهزأ : دخل في شدة البرد. 2- أهزأت به الدابة : أسرعت به. 3- أهزأ : جماله : قتلها بتعريضها للبرد.


  16. الهَازِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَازِئَةُ الهَازِئَةُ يقال: مَفازةٌ هازئةٌ بالرَّكب، أَي فيها سَرَابٌ.
      وغَداةٌ هازئة: شديدةُ البرد، كأَنها تهزأ بالناس حين يعتريهم الانقباضُ والرِّعدة.
  17. هَزِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَزِئَ هَزِئَ َ هَزَأً: مات.
      و هَزِئَ بالشيء، ومنه، هُزْءًا، وهُزُؤًا، وهُزُوءًا: سَخِرَ به أَو منه.
  18. هُزْأة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُزْأة :-
      جمع هُزُآت وهُزْآت: رجلٌ يُهزَأ منه أو به :-أصبح هُزْأة بين زملائه بسبب تهوره.
  19. هزُوء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هزُوء :-
      مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من.
  20. هازِئة (المعجم الرائد)

    • هازئة
      1- هازئة : «أرض هازئة بالمسافرين» : أي صعبة الاجتياز. 2- هازئة : «ليلة هازئة» : شديدة البرد.
  21. وَهْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَهْزُ: الرجُلُ القصيرُ، والشديدُ الخَلْقِ، أو الغليظُ الرَّبْعَةُ، والوَطْءُ، والدَّفْعُ، والحَثُّ، وقَصْعُ القَمْلَةِ.
      ـ أَوْهَزُ: الحَسَنُ المِشْيَةِ.
      ـ وَهَازَةُ: مِشْيَةُ الخَفِراتِ.
      ـ مُوَهَّزُ: الشديدُ الوَطْءِ، كالمُتَوَهِّزِ.
      ـ تَوَهَّزَ: تَوَثَّبَ.
  22. هزئ بالشّخص/ هزئ من الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق- هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.
  23. أَهْزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد.
      و أَهْزَأَ الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به.
      و أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها.
  24. هَزَأَ (المعجم الغني)
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَزَأَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ، هُزْءٌ. :-هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ :- : تَهَكَّمَ، سَخِرَ بِهِ. :-هَزَأَ مِنْ مَشَارِيعِهِ.
  25. هَزِئَ (المعجم الغني)
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَزِئَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ، هُزْءٌ، هُزُوءٌ. :-هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ :- : سَخِرَ مِنْهُ.


معنى كالمستهزئة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَزِئَ** \- [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَزِئَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ، هُزْءٌ، هُزُوءٌ. "هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ" : سَخِرَ مِنْهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: