وصف و معنى و تعريف كلمة كالمصابة:


كالمصابة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالمصابة في معاجم اللغة العربية:



كالمصابة

جذر [صاب]

  1. مُصْبٍ: (اسم)
    • مُصْبٍ : فاعل من أَصبى
  2. مَصَبّ: (اسم)
    • الجمع : مَصَبَّات و مَصابُّ
    • اسم مكان من صبَّ
    • قناة أو أنبوبة يُصْرف بها الماءُ من أسطُح الدُّور فينسكبُ بعيدًا عن جدرانها
    • المَصَبُّ : مَوْضِعُ الصَّبِّ
    • مصَبُّ النَّهر ونحوه: (الجغرافيا) موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة
  3. مِصَبّ: (اسم)
    • آلَةٌ لِصَبِّ الحُرُوفِ وَنَحْوِهَا
  4. مصَبُّ النَّهر: (جغرافية)
    • موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة.


  5. وَقَفَ عِنْدَ مَصَبِّ الْعَرَجِ:
    • النَّهْر، الوَادِي، وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لاِنْعِرَاجِهِ.
  6. مَصْبيّ : (اسم)
    • مَصْبيّ : اسم المفعول من صَبيَ
  7. مُصْبي : (اسم)
    • مُصْبي : فاعل من أَصبى
  8. أَصبى : (فعل)
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى - للمتعدِّي
    • أَصْبَتِ المرأَةُ: كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى
    • أَصْبَتِ المرأة: كثُرَ صِبْيانُها
    • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها ،أصباها بكلامه المعسول،
    • أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها
  9. تصبَّى : (فعل)
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى - للمتعدِّي
    • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
    • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  10. صَبَنَ : (فعل)


    • صَبَنَ صَبْنًا
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها : صَرفها عنه
  11. صَبَّى : (فعل)
    • صَبَّى رَأْسَهُ: خَفَضَهُ وأمالَهُ إلى الأرض
  12. مَصَبَّات : (اسم)
    • مَصَبَّات : جمع مَصَبّ
  13. مَصابُّ : (اسم)
    • مَصابُّ : جمع مَصَبّ
  14. مُتصَبٍّ : (اسم)
    • مُتصَبٍّ : فاعل من تصبَّى
  15. مُتصَبّي : (اسم)
    • مُتصَبّي : فاعل من تصبَّى
  16. مُتصبّى : (اسم)


    • مُتصبّى : اسم المفعول من تصبَّى
  17. أَصَبَّ : (فعل)
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ: انحدَروا
  18. صَبَب : (اسم)
    • الجمع : أصبابٌ
    • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
    • أرض صَبَب: منحدرة
    • ماء صَبَب: منحدر،
  19. صَبْوة : (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  20. صَبْوة : (اسم)
    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  21. صَبَّ : (فعل)
    • صبَّ صَبَبْتُ ، يَصُبّ ، اصْبُبْ / صُبَّ ، صَبًّا ، فهو صابّ ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب
    • صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ : سَكَبَهُ ، عبس آية 25 فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً (قرآن)
    • صَبَّ تِمْثَالاً : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ
    • صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ : لَبِسَهَا
    • صبَّ عليه العذابَ: أنزلَه به، أَرْسله عليه، أنزله بكثرة صبّ الله عليه صاعقة، : أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد
    • صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ
    • كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً
    • صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ : قَيَّدَهَا
    • صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ: حَثَّهُ
    • صَبَّ رَأْسَهُ : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ
    • صَبَّ الكلبَ على اللصِّ: أَرسله
    • صَبَّ حِقْده: أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية
  22. صَبوة : (اسم)


    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  23. صُبَب : (اسم)
    • صُبَب : جمع صُبّة
  24. صُبُب : (اسم)
    • صُبُب : جمع صَّابُّ
  25. صُبُب : (اسم)
    • صُبُب : جمع صَّبُوبُ
,
  1. مَصَبّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصَبّ :-
      جمع مَصَبَّات ومَصابُّ: اسم مكان من صبَّ: قناة أو أنبوبة يُصْرف بها الماءُ من أسطُح الدُّور فينسكبُ بعيدًا عن جدرانها :-أَصْلح مَصَابّ المطرِ فوق السَّطح.
      مصَبُّ النَّهر ونحوه: (الجغرافيا) موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة :-مصَبّ نهر الفرات/ النِّيل.
  2. مَصَبّ (المعجم الرائد)


    • مصب
      1-موضع الانصباب، جمع : مصاب : «مصب النهر»
  3. مُصْب (المعجم الرائد)
    • مصب
      1-مصب آلة لصب الأحرف، جمع : مصاب
  4. مصبّ النّهر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة :-مصَبّ نهر الفرات/ النِّيل.
  5. مَصَبٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَصَابُّ.[ص ب ب]. (مَوْضِعُ الانْصِبَابِ). :-مَصَبُّ النَّهْرِ :- : مَوْضِعُ اِنْصِبَابِهِ فِي نَهْرٍ أَكْبَرَ أَوْ بَحْرٍ .
  6. مِصَبٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ي ب]. : آلَةٌ لِصَبِّ الحُرُوفِ وَنَحْوِهَا .


  7. أصبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى (للمتعدِّي) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :-امرأةٌ مُصْبٍ/ مُصْبيةٌ.
      2 - كان لها ولدٌ، ذكرًا كان أو أنثى.
      • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها :-أصباها بكلامه المعسول، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها.
  8. صبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الصابِئون: قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح، عليه السلام، بكذبهم.
      وفي الصحاح: جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار.
      التهذيب، الليث: الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ، يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ،وهم كاذبون.
      وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم: قد صَبَأَ، عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين. وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً، وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما: خرج من دين إِلى دين آخر، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها.
      وفي التهذيب: صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً.
      أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين: معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين.
      يقال: صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه.
      أَبو زيد يقال: أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم، وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم، وأَنشد: هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة: كانوا يقولون، لما أَسْلَموا، صَبَأْنا، صَبَأْنا.
      وكانت العرب تسمي النبي، صلى اللّه عليه وسلم، الصابِئَ، لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام، ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً، لأَنهم كانوا لا يهمزون، فأَبدلوا من الهمزة واواً، ويسمون المسلمين الصُّباةَ، بغير همز، كأَنه جَمْع الصابي، غير مهموز، كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ.
      وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما: طَلَعَ عليهم.
      وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً: طَلَعَ حَدُّه وخرج.
      وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ: طَلَعَت.
      وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ، وأَصْبأَ: كذلك.
      وفي الصحاح: أَي طلع الثريَّا.
      قال الشاعر يصف قحطاً: وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ، * كأَنَّه بائِسٌ، مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت.
      وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه، عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد يقال: صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم.
      وقال ابن الأَعرابي: صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة.
      وجعلَ قوله، عليه الصلاة والسلام، لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى: فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه.
      أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض.
      "
  9. المَصَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصَبُّ : مَوْضِعُ الصَّبِّ.
      ومصبّ النهر: حيث يلتقي ماؤه بماءِ البحْر أو البحيرة . والجمع : مصابُّ.
  10. صبب (المعجم لسان العرب)
    • "صبَّ الماءَ ونحوه يَصُبُّه صبّاً فَصُبَّ وانْصَبَّ وتَصَبَّبَ: أَراقه، وصَبَبْتُ الماءَ: سَكَبْتُه.
      ويقال: صَبَبْتُ لفلان ماءً في القَدَح ليشربه، واصْطَبَبْتُ لنفسي ماءً من القِربة لأَشْرَبه، واصْطَبَبْتُ لنفسي قدحاً.
      وفي الحديث: فقام إِلى شَجْبٍ فاصطَبَّ منه الماءَ؛ هو افتعل من الصَّبِّ أَي أَخذه لنفسه.
      وتاءُ الافتعال مع الصاد تقلب طاء ليَسْهُل النطق بها، وهما من حروف الإِطباق.
      وقال أَعرابي: اصطَبَبْتُ من الـمَزادة ماءً أَي أَخذته لنفسي، وقد صَبَبْتُ الماء فاصطَبَّ بمعنى انصَبَّ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لَيتَ بُنيِّـي قد سعى وشبَّا، * ومَنَعَ القِرْبَةَ أَن تَصْطَـبَّا وقال أَبو عبيدة نحوه.
      وقال هي جمع صَبوبٍ أَو صابٍّ.
      (* قوله «وقال هي جمع صبوب أو صاب» كذا بالنسخ وفيه سقط ظاهر، ففي شرح القاموس ما نصه وفي لسان العرب عن أَبي عبيدة وقد يكون الصب جمع صبوب أو صاب.).
      قال الأَزهري وقال غيره: لا يكون صَبٌّ جمعاً لصابّ أَو صَبوب، إِنما جمع صَبوب أَو صابٍّ: صُبُبٌ، كما يقال: شاة عَزُوز وعُزُز وجَدُودٌ وجُدُد.
      وفي حديث بَرِيرَةَ: إِن أَحَبَّ أَهْلُكِ أَن أَصُبَّ لهم ثَمَنَكِ صَبَّـةً واحدة أَي دَفعَة واحدة، مِن صَبَّ الماء يَصُبُّه صبّاً إِذا أَفرغه.
      ومنه صفة عليّ لأَبي بكر، عليهما السلام، حين مات: كنتَ على الكافرين عذاباً صَبّاً؛ هو مصدر بمعنى الفاعل أَو المفعول.
      ومن كلامهم: تَصَبَّبْتُ عَرَقاً أَي تَصَبَّبَ عَرَقي، فنقل الفعل فصار في اللفظ لَـيٌّ، فخرج الفاعل في الأَصل مميزاً.
      ولا يجوز: عَرَقاً تصبب، لأَنَّ هذا المميِّز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل، كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذا كان هو الفاعل في المعنى على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
      وماءٌ صَبٌّ، كقولك: ماءٌ سَكْبٌ وماءٌ غَوْر؛ قال دكين بن رجاء: تَنْضَحُ ذِفْراهُ بماءٍ صَبِّ، * مِثْلِ الكُحَيْلِ، أَو عَقِـيدِ الرُّبِّ والكُحَيْلُ: هو النِّفْط الذي يطلى به الإِبلُ الجَربى.
      واصطَبَّ الماءَ: اتَّخذه لنفسه، على ما يجيء عليه عامة هذا النحو، حكاه سيبويه.
      والماءُ يَنْصَبُّ من الجبل، ويَتَصَبَّبُ من الجبل أَي يَتَحَدَّر.
      والصُّبَّة: ما صُبَّ من طعام وغيره مجتمعاً، وربما سُمِّيَ الصُّبَّ، بغير هاء.
      والصُّبَّة: السُّفرة لأَن الطعام يُصَبُّ فيها؛ وقيل: هي شبه السُّفْرة.
      وفي حديث واثلَةَ بن الأَسْقَع في غزوة تَبُوك: فخرجت مع خير صاحب زادي في صُبَّتي ورويت صِنَّتي، بالنون، وهما سواء.
      قال ابن الأَثير: الصُّبَّة الجماعة من الناس؛ وقيل: هي شيء يشبه السُّفْرة.
      قال يزيد: كنت آكل مع الرفقة الذين صحبتهم، وفي السُّفْرة التي كانوا يأْكلون منها.
      قال: وقيل إِنما هي الصِّنَّة، بالنون، وهي، بالكسر والفتح، شبه السَّلَّة، يوضع فيها الطعام.
      وفي الحديث: لَتَسْمَعُ آيةً خيرٌ من صَبيبٍ ذَهباً؛ قيل: هو ذهب كثير مصْبُوب غير معدود؛ وقيل: هو فعيل بمعنى مفعول؛ وقيل: يُحتمل أَن يكون اسم جبل، كما، قال في حديث آخر: خَير من صَبيرٍ ذهباً.
      والصُّبَّة: القِطْعة من الإِبل والشاء، وهي القطعة من الخيل، والصِّرمة من الإِبل، والصُّبَّة، بالضم، من الخيل كالسُّرْبَة؛

      قال: <صك > صُبَّةٌ، كاليمام، تَهْوِي سِراعاً، * وعَدِيٌّ كمِثْلِ شِبْهِ الـمَضِـيق والأَسْـيَق صُبَبٌ كاليمام، إِلاّ أَنه آثر إتمام الجزء على الخبن، لأن الشعراء يختارون مثل هذا؛ وإِلاّ فمقابلة الجمع بالجمع أَشكل.
      واليمام: طائر.
      والصُّبَّة من الإِبل والغنم: ما بين العشرين إِلى الثلاثين والأَربعين؛ وقيل: ما بين العشرة إِلى الأَربعين.
      وفي الصحاح عن أَبي زيد: الصُّبَّة من المعز ما بين العشرة إِلى الأَربعين؛ وقيل: هي من الإِبل ما دون المائة، كالفِرْق من الغنم، في قول من جعل الفِرْقَ ما دون المائة.
      والفِزْرُ من الضأْنِ: مِثلُ الصُّبَّة من الـمِعْزَى؛ والصِّدْعَةُ نحوها، وقد يقال في الإِبل.
      والصُّبَّة: الجماعة من الناس.
      وفي حديث شقيق، قال لابراهيم التيميّ: أَلم أُنْـبَّـأْ أَنكم صُبَّتان؟ صُبَّتان أَي جماعتان جماعتان.
      وفي الحديث: أَلا هلْ عسى أَحد منكم أَن يَتَّخِذ الصُّـبَّة من الغنم؟ أَي جماعة منها، تشبيهاً بجماعة الناس.
      قال ابن الأَثير: وقد اختُلِف في عدّها فقيل: ما بين العشرين إِلى الأَربعين من الضأْن والمعز، وقيل: من المعز خاصة، وقيل: نحو الخمسين، وقيل: ما بين الستين إِلى السبعين.
      قال: والصُّـبَّة من الإِبل نحو خمس أَو ست.
      وفي حديث ابن عمر: اشتريت صُبَّة من غنم.
      وعليه صُبَّة من مال أَي قليل.
      والصُّبَّة والصُّبَابة، بالضم: بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء؛ قال الأَخطل في الصبابة: جاد القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ، * حمراءَ، مِثلِ شَخِـيبَةِ الأَوداجِ الفراء: الصُّبَّة والشَّول والغرض:.
      (* قوله «والغرض» كذا بالنسخ التي بأيدينا وشرح القاموس ولعل الصواب البرض بموحدة مفتوحة فراء ساكنة.) الماء القليل.
      وتصابَبْت الماء إِذا شربت صُبابته.
      وقد اصطَبَّها وتَصَبَّـبَها وتَصابَّها.
      قال الأَخطلُ، ونسبه الأَزهريّ للشماخ: لَقَوْمٌ، تَصابَبْتُ المعِـيشَةَ بعدَهم، * أَعزُّ علينا من عِفاءٍ تَغَيَّرا جعله للمعيشة.
      (* قوله «يهوي من صبب» ويروى بالفتح كذا بالنسخ التي بأَيدينا وفيها سقط ظاهر وعبارة شارح القاموس بعد أن، قال يهوي من صبب كالصبوب ويروى إلخ.)؛ ويُروى بالفتح والضم، والفتح اسم لِـما يُصَبُّ على الإِنسان من ماءٍ وغيره كالطَّهُور والغَسُول، والضم جمع صَبَبٍ.
      وقيل: الصَّبَبُ والصَّبُوبُ تَصوُّبُ نَهر أَو طريق.
      وفي حديث الطواف: حتى إِذا انْصَبَّتْ قدماه في بطن الوادي أَي انحدرتا في السعي.
      وحديث الصلاة: لم يُصْبِ رأْسَه أَي يُمَيِّلْه إِلى أَسفل.
      ومنه حديث أُسامة: فجعل يَرْفَعُ يده إِلى السماءِ ثم يَصُبُّها عليّ، أَعرِف أَنه يدعو لي.
      وفي حديث مسيره إِلى بدر: أَنه صَبَّ في ذَفِرانَ، أَي مضى فيه منحدراً ودافعاً، وهو موضع عند بدر.
      وفي حديث ابن عباس: وسُئِلَ أَيُّ الطُّهُور أَفضل؟، قال: أَن تَقُوم وأَنت صَبٌّ، أَي تنصب مثل الماء؛ يعني ينحدر من الأَرض، والجمع أَصباب؛ قال رؤْبة: بَلْ بَلَدٍ ذي صُعُدٍ وأَصْبابْ

      ويقال: صَبَّ ذُؤَالةُ على غنم فلان إِذا عاث فيها؛ وصبَّ اللّه عليهم سوط عذابه إِذا عذبهم؛ وصَبَّت الحيَّةُ عليه إِذا ارتفعت فانصبت عليه من فوق.
      والصَّبُوب ما انْصَبَبْتَ فيه والجمع صُبُبٌ.
      وصَبَبٌ وهي كالـهَبَط والجمع أَصْباب.
      وأَصَبُّوا: أَخذوا في الصَّبِّ.
      وصَبَّ في الوادي: انْحَدر.
      أَبو زيد: سمعت العرب تقول للـحَدُور: الصَّبوب، وجمعها صُبُب، وهي الصَّبِـيبُ وجمعه أَصباب؛ وقول علقمة بن عبدة: فأَوْرَدْتُها ماءً، كأَنَّ جِمامَه، * من الأَجْن، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبيبُ قيل: هو الماء الـمَصْبوب، وقيل: الصَّبِـيبُ هو الدم، وقيل: عُصارة العَنْدم، وقيل: صِبْغ أَحمر.
      والصَّبيبُ: شجر يشبه السَّذاب يُخْتضب به.
      والصبيب السَّنادُ الذي يختضب به اللِّحاء كالحِنَّاء.
      والصبيب أَيضاً: ماء شجرة السمسم.
      وقيل: ماء ورق السمسم.
      وفي حديث عقبة بن عامر: أَنه كان يختضب بالصَّبِـيب؛ قال أَبو عبيدة: يقال إِنه ماء ورق السمسم أَو غيره من نبات الأَرض؛ قال: وقد وُصِف لي بمصر ولون مائه أَحمر يعلوه سواد؛ ومنه قول علقمة بن عبدة البيت المتقدم، وقيل: هو عُصارة ورق الحنَّاء والعصفر.
      والصَّبِـيبُ: العصفر المخلص؛

      وأَنشد: يَبْكُونَ، مِن بعْدِ الدُّموعِ الغُزَّر، * دَماً سِجالاً، كَصَبِـيبِ العُصْفُر والصبيب: شيء يشبه الوَسْمَة.
      وقال غيره: ويقال للعَرَق صَبيب؛

      وأَنشد: هَواجِرٌ تَجْتلِبُ الصَّبِـيبَا ابن الأَعرابي: ضربه ضرباً صَبّاً وحَدْراً إِذا ضربه بحدّ السيف.
      وقال مبتكر: ضربه مائة فصبّاً منوَّنٌ؛ أَي فدون ذلك، ومائة فصاعداً أَي ما فوق ذلك.
      وفي قتل أَبي رافع اليهودي: فوضعت صَبيبَ السيف في بَطنِه أَي طَرَفه، وآخِرَ ما يبلغ سِـيلانه حين ضرب، وقيل: سِـيلانه مطلقاً.
      والصَّبابة: الشَّوْقُ؛ وقيل: رقته وحرارته.
      وقيل: رقة الهوى.
      صَبِبْتُ إِليه صَبَابة، فأَنا صَبٌّ أَي عاشق مشتاق، والأُنثى صَبَّة.
      سيبويه: وزن صَبَّ فَعِل، لأَنـَّك تقول: صَبِـبْتَ، بالكسر، يا رجل صَبابة، كما تقول: قَنِعْتَ قناعة.
      وحكى اللحياني فيما يقوله نساءُ الأَعراب عند التأْخِـيذِ بالأُخَذِ: صَبٌّ فاصْبَبْ إِليه، أَرِقٌ فارْقَ إِليه؛ قال الكميت: ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَبِ ابن الأَعرابي: صَبَّ الرجل إِذا عَشِقَ يَصَبُّ صَبابة، ورجل صَبٌّ، ورجلان صَبَّان، ورجال صَبُّون، وامرأَتان صَبَّتان، ونساء صَبَّات، على مذهب من، قال: رجل صَبٌّ، بمنزلة قولك رجل فَهِمٌ وحَذِرٌ.
      وأَصله صَبِـبٌ فاستثقلوا الجمع بين باءَين متحركتين، فأَسقطوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية، قال: ومن، قال رجل صَبٌّ، وهو يجعل الصب مصدر صَبِـبْتَ صَبّاً، على أَن يكون الأَصل فيه صَبَباً ثم لحقه الإِدغام، قال في التثنية: رجلان صَبٌّ ورجال صَبٌّ وامرأَة صب.
      أَبو عمرو: الصَّبِـيبُ الجَليدُ؛

      وأَنشد في صفة الشتاء: ولا كَلْبَ، إِلاّ والِـجٌ أَنْفَه اسْـتَه، * وليس بها، إِلا صَباً وصَبِـيبُها والصَّبِـيبُ: فَرس من خيل العرب معروف، عن أَبي زيد.
      وصَبْصَبَ الشيءَ: مَحَقه وأَذْهبه.
      وبصْبَصَ الشيءُ: امَّحَق وذَهَب.
      وصُبَّ الرجلُ والشيءُ إِذا مُحِقَ.
      أَبو عمرو: والـمُتَصَبْصِبُ الذاهب الـمُمَّحِقُ.
      وتَصَبْصَبَ الليل تَصَبْصُباً: ذهب إِلا قليلاً؛ قال الراجز: إِذا الأَداوى، ماؤُها تَصَبْصَبا الفراء: تَصَبْصَبَ ما في سقائك أَي قلّ؛ وقال المرار: تَظَلُّ نِساءُ بني عامِرٍ، * تَتَبَّعُ صَبْصابَه كل عام صَبْصابهُ: ما بقي منه، أَو ما صُبَّ منه.
      والتَّصَبْصُبُ: شدّة الخِلاف والجُرْأَة.
      يقال: تَصَبْصَبَ علينا فلان، وتَصَبْصَبَ النهارُ: ذهب إِلا قليلاً؛

      وأَنشد: حتى إِذا ما يَومُها تَصَبْصَب؟

      ‏قال أَبو زيد: أَي ذهب إِلا قليلاً.
      وتصَبْصب الحرُّ: اشتدّ؛ قال العجاج: حتى إِذا ما يومها تصبصبا أَي اشتد عليها الحرّ ذلك اليوم.
      قال الأَزهري: وقول أَبي زيد أَحب إِليَّ.
      وتصبصب أَي مضى وذهب؛ ويروى: تصبّـبا؛ وبعده قوله: من صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيدي سبا وتصَبْصَب القوم: تفرقوا.
      أَبو عمرو: صبصب إِذا فرَّق جَيشاً أَو مالاً.
      وقَرَبٌ صَبْصاب: شديد.
      صَبصابٌ مثل بَصْباص.
      الأَصمعي: خِمْسٌ صبْصاب وبَصْباص وحَصْحاص: كل هذا السير الذي ليست فيه وَثِـيرة ولا فُتور.
      وبعير صَبْصَب وصُباصِبٌ: غليظ شديد.
      "
  11. صَبْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.


معنى كالمصابة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَابَ** \- [ص و ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صُبْتُ**،** أَصُوبُ**،** صُبْ**، مص. صَوْبٌ، صَيْبُوبَةٌ. 1. "صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ" : أَصَابَهُ. 2. "صَابَ الْمَطَرُ" : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ. 3. "صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ" : جَادَ. 4. "صَابَتْ بِقُرٍّ" (مثل) : أَيْ نَزَلَتِ النَّازِلَةُ فِي مُسْتَقَرِّهَا، يُضْرَبُ عِنْدَ نُزُولِ الشِّدَّةِ وَإِصَابَتِهَا. 5. "صَابَ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : أَمْطَرَهَا وَجَادَهَا. 6. "صَابَ بِهِ" : وَقَعَ.
معجم الغني
**صَابٍ**،** الصَّابِي**، ةٌ - [ص ب و]. (فا. من صَبِيَ). "رَجُلٌ صَابٍ" : يَمِيلُ إِلَى الصَّبْوَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استصابَ يستصيب، اسْتَصِبْ، استصابةً، فهو مُستصيب، والمفعول مُستصاب • استصاب رأيَه: عدَّه أو رآه صوابًا "استصابَ قولَه/ فِعْلَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتِصابة [مفرد]: مصدر استصابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصَابٍ [مفرد]: مصدر تصابى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صاب [جمع] • الصَّاب: (نت) شجرٌ مُرٌّ به عصارة بيضاءُ كاللَّبن بالغة المرارة إذا أصابت العينَ أتلفتها. II صاب [جمع]: (نت) شجرٌ مُرٌّ به عُصارة بيضاءُ كاللّبن بالغة المرارة إذا أصابت العينَ أتلفتها. III صابَ يَصوب، صُبْ، صَوْبًا، فهو صائب، والمفعول مَصُوب • صابَ المطرُ الأرضَ: أمطرها، انصبّ ونزل. • صاب السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يخطئه "رأي صائب- مع الخواطئ سهم صائب".
المعجم الوسيط
المطرُ ـُ صَوْباً، وصَيْبُوبَةً: انْصَبَّ. وـ السحابُ بالمطرِ: جادَ. ومن أمثال العرب: ( صابَتْ بِقُرٍّ ): نزلت النازلة في مُسْتَقَرِّها: يُضرب عند نزول الشِّدَّة وإصابتها. وـ المطرُ الأرضَ: أمطرها وجادها. وـ السهم ونحوه الهدف وغيره: أصابه ولم يتجاوزه. وـ به: وقع.( أَصَابَ ): لم يُخطِئ. وـ الشيء: أدركه. وـ الخطبُ فلاناً: نزل به. وـ بعينه: حسده. وـ السهم الرَّميَّة: لم يخطئها. ويقال: أصاب الرامي. وـ من المال ونحوه: أخذ.( صَوَّبَ ) السهمَ: وَجَّهَه وسدَّدَه. وـ الفرس ونحوه: أرسله يجري إلى غاية في السباق. وـ قوله أو فعله: عدَّه صواباً. وـ الخطأ: صحَّحه. وـ فلاناً: قال له: أَصَبْتَ. ومنه: ( إنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإنْ أَصَبْتُ فَصَوِّبني ). وـ الشيءَ: خَفَضَهُ وأَمالَه. وـ الطعام أو الحبّ: جعله صُبْرَة: أي كُومة.( انْصَابَ ) الماء: انصبّ.( تَصَوَّبَ ): مطاوع صوَّبه. وقد تستعمل بمعنى انْحَدَر. قال الصنوبريّ:وكأنَّ محْمَرَّ الشقيـ ـق إذا تصوَّبَ أو تصعَّدْ أعلام ياقوتٍ نُشِرْ نَ على رماحٍ من زبرجَدْ ( اسْتصَابَ ) قولَهُ أو فِعْلَهُ أو رأْيَهُ: عَدَّهُ صَواباً.( اسْتَصْوَبَهُ ): استصابَهُ.( الصَّابُ ): شجَرٌ مُرُّ له عُصارة بيضاء كاللبن بالغة المرارة إذا أَصابت العين أَتلفتها.( الصَّوابُ ): السَّداد. وـ الحقُّ.( الصَّوْبُ ): الجهة. ومنه: اتَّجه صوبه. وفلان مستقيم الصَّوْب: إذا لم يزغ عن قصده. وـ المطر بقدر ما ينفع ولا يؤذي.( الصُّوبَةُ ): المتجمِّع من الطعام والحبوب والتراب ونحوهما. وـ غرفةٌ زجاجية تُدَفَّأُ وتُعدُّ لتربية أنواع النبات. ( محدثة ).( الصُّوَّابَةُ ): صُوَّابَةُ القوم: خيارهم.( الصَّوِيبُ ): الصائب.( الصَّيِّبُ ): السحابُ ذو الصَّوب. وـ المطرُ. وفي التنزيل العزيز: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ}.( الصَّبُّوبُ ): الصَّيِّب.( المُصَابُ ): الإصابة. وـ الشدةُ النازلة. وـ من يصاب بأذى.( المُصِيبَةُ ): كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ بالإنسان. ( ج ) مَصائبُ ( على غير قياس ). وقياسها: مَصاوِبُ.
الرائد
* صاب يصوب: صوبا وصيبوبة. (صوب) السهم الهدف: أصابه.
الرائد
* صاب يصوب: صوبا ومصابا وصيبوبة.(صوب)المطر: هطل، نزل.
الرائد
* صاب يصوب: صوبا. (صوب) 1-الشيء: انحدر من مكان عال. 2-الماء أو نحوه: صبه. 3-السحاب بالمطر: أنزله. 4-ه المطر: أصابه.
الرائد
* صاب يصيب: صيبا. (صيب) 1-ه السهم: أصابه. 2-لم يخطىء.
الرائد
* صاب. 1-شجر مر. 2-عصارة شجر الصاب.
الرائد
* صاب (الصابي). 1-فا. 2-الذي يميل إلى «الصبوة»، وهي جهل الفتوة ولهوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: