وصف و معنى و تعريف كلمة كالمصوح:


كالمصوح: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح كالمصوح في معاجم اللغة العربية:



كالمصوح

جذر [صوح]

  1. صَوّحَ: (فعل)
    • صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه: يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ
    • صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
    • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  2. صُوح: (اسم)
    • صُوح : جمع صاحة
  3. صوحان: (اسم)
    • الصُّوحانُ : اليابِسُ
  4. اِنصاحَ: (فعل)
    • اِنْصاحَ، يَنْصاحُ، مصدر اِنْصِياحٌ
    • اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ
    • اِنْصاحَ الفَجْرُ : أَضاءَ اِنْصاحَ البَرْقُ اِنْصاحَ القَمَرُ
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ
    • ،انْصَاحَت الأَرضُ: تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض


  5. مُصُوح: (اسم)
    • مُصُوح : مصدر مَصَحَ
  6. تَصَوَّحَ: (فعل)
    • تَصَوَّحَ النبتُ: صَوَّحَ
    • تَصَوَّحَ الشِّعرُ ونحوُه: تشقَّقَ وتناثَرَ
  7. صواح: (اسم)
    • الصُّوَاحُ : طَلْعُ النَّخْلِ حين يجفُّ فيتناثَرُ
    • الصُّوَاحُ :الجِصُّ
  8. صواحٍ: (اسم)
    • صواحٍ : جمع صاحية
  9. اِنْصِياح: (اسم)
    • اِنْصِياح : مصدر إِنصاحَ
  10. فِصاح: (اسم)


    • فِصاح : جمع فَصيح
  11. فِصَاح: (اسم)
    • فِصَاح : جمع فَصْحُ
  12. فِصاح: (اسم)
    • فِصاح : جمع فَصِيْحَةُ
  13. صوّاحة: (اسم)
    • الصُّوَّاحَةُ : ما تَقَصَّفَ من الشَّعْرِ أو الصُّوفِ وتناثَرَ
  14. صاحُوْنَ: (اسم)
    • صاحُوْنَ : جمع صَّاحِي
  15. صَيَحان: (اسم)
    • مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على
  16. اِنْصاحَ الفَجْرُ:


    • أَضاءَ اِنْصاحَ البَرْقُ اِنْصاحَ القَمَرُ.
  17. اِنْصاحَ الشَّيْءُ:
    • اِنْشَقَّ.
  18. اِنْصاحَ النَّباتُ:
    • ظَهَرَ زَهْرُهُ.
  19. صَاحَتْ عَصَافِيرُ بَطْنِهِ:
    • صَوَّتَتْ أَمْعَاؤُهُ لإِحْسَاسِهَا بِالْجُوعِ.
  20. صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ:
    • جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر.
  21. صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه:
    • يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ.
  22. صَوّحَ النخلُ ونحوُه:


    • استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه.
  23. لاَ تَجِدُهُ إِلاَّ صَائِحاً:
    • مَنْ يَصِيحُ بِشِدَّةٍ. وَهَمَّ لِسَانِي أَنْ يَدُورَ فِي فَمِي صَائِحاً وَمُسْتَغِيثاً. (طه حسين).
  24. اِسْتَعادَ صِحَّتَهُ بَعْدَ مَرَضٍ طَوِيلٍ:
    • اِسْتَرْجَعَهَا.
  25. استعاد صِحَّته:
    • أصبح مُعافىً.
,
  1. صوح (المعجم لسان العرب)
    • "تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ: تَمّ يُبْسُه؛ وقيل: إِذا أَصابته آفة ويبس؛ قال ابن بري: وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير: ولكنَّ البلادَ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ: أَيْبَسَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل: تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ؛

      وأَنشد للراعي: وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ، وآذَنَتْ مَذانِبُ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ: يَبِسَ نَباتُها.
      والانْصِياحُ: كالتَّصَوُّحِ.
      والصَّاحَةُ من الأَرض: التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً.
      الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل: قد اقْطارَّ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل: قد تَصَوَّحَ؛ قال الأَزهري: وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه.
      وفي الحديث: نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟، قال: حين يُصَوِّحُ، ويروى بالراء، وقد تقدم.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر.
      يقال: صاحَه يَصُوحُه، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه.
      وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ؛ وفي حديث عليّ: فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه؛ وفي حديث ابن الزبير: فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم؛ قال الزمخشري: ذكره الهروي بالصاد والحاء، قال: وهو تصحيف.
      وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً: تشقق من قِبَلِ نَفْسه؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات: فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً،ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح؟

      ‏قال شمر: ورواه ابن الأَعرابي: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ: المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض، قال: والمُرْتَفِقُ الممتلئ.
      والمُرْتَتِقُ من النبات: الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه.
      والمُنْصاحُ: الذي قد ظهر زَهْرُه.
      وقوله: منها، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ قال: وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال: الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب.
      وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق.
      وفي النوادر: صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ.
      والتَّصَوُّحُ: التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره.
      وتَصَوُّحُ الشعر: تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ.
      وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ.
      وانْصاحَ القمر: استنار.
      وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ، وأَصله الانشقاق.
      والصُّوَّاحةُ، على تقدير فُعَّالة: من تشقق الصُّوف (* قوله «من تشقق الصوف» عبارة القاموس ما تشقق من الشعر.)؛ وقد صَوَّحه.
      والصُّوَاحُ: عَرَقُ الخيل خاصةً، وقد يُعَمُّ به؛

      وأَنشد الأَصمعي: جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها،يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل؛ ومثله قوله: تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث: أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول: لا إِله إِلاَّ الله؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله «فأَلقته بين صوحين» الذي في النهاية فألقوه.) فأَكلته السباع؛ ابن الأَعرابي: الصَّوْحُ، بفتح الصاد: الجانب من الرأْس والجبل؛ ويقال: صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط، وهما لغتان صحيحتان؛ وصُوحا الوادي: حائطاه ويفرد، فيقال: صُوحٌ، ووجه الجبل القائم (* قوله «ووجه الجبل القائم تراه إلخ» عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط.
      وفي الحديث: والقوه بين الصوحين.) تراه كأَنه حائط؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين، فأَما ما أَنشده بعضهم: وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه،مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله، فجعله كالشِّعْبِ لصغره، ومَثَّلَه بشَك الثوب، وهي طريقة خياطته، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها، وجعل رِيقَه كالماء، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي.
      وصُوحُ الجبل: أَسفله.
      والصُّواحُ: الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ؛ عن أَبي حنيفة.
      وصُوحانُ: اسم؛

      قال: قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ،وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ: من بني عبد القيس.
      والصُّواحُ: الجِصُّ.
      الأَزهري عن الفراء، قال: الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ، وهو الجِصُّ؛

      وأَنشد: جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح؟

      ‏قال: شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح، وهو الجِصُّ؛ قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته؛ أَبو سعيد: الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ؛ والصُّواحُ: النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله «والصواح النجوة من الأَرض» أي ما ارتفع منها.
      وفي القاموس: والصواح الرخوة من الأَرض.).
      وصاحةُ: موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم: تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل: صاحةُ اسم جبل؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة؛ قال ابن الأَثير: هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة.
      "
  2. صَوْحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَوْحُ وصُوْحُ: حائِطُ الوادي، وأسْفَلُ الجَبَلِ، أو وَجْهُهُ القائِمُ كأَنَّهُ حائِطٌ.
      ـ تَصَوُّحُ: التَّشَقُّقُ، كالانْصِياحِ، وتناثُرُ الشَّعَرِ، كالتَّصَيُّحِ، وأنْ يَيْبَسَ البَقْلُ من أعْلاهُ.
      ـ تَصْويحُ: التَّجفيفُ.
      ـ صُواحُ: الجِصُّ، وعَرَقُ الخَيْلِ، وما غَلَبَ عليه الماءُ من اللَّبَنِ، والرِّخْوَةُ من الأرضِ، وطَلْعُ النَّخْلِ.
      ـ صاحَةُ: أرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً أبداً،
      ـ صُوَّاحَةُ: ما تَشَقَّقَ من الشَّعَرِ وتَناثَرَ.
      ـ انْصاحَ القَمَرُ: اسْتَنارَ.
      ـ مُنْصاحُ: الفائِضُ الجاري على الأرضِ.
      ـ صاحاتُ: جبالٌ بالسَّراةِ.
      ـ صاحَتانِ: موضع.
      ـ صاحَةُ: جَبَلٌ، وهِضابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقيقِ المدينةِ.
      ـ صُوحانُ: اليابِسُ.
      ـ نَخْلَةٌ صُوحانَةٌ: كَزَّةُ السَّعَفِ.
      ـ صُحْتُهُ: شَقَقْتُهُ فانْصاحَ.
      ـ بَنُو صُوحانَ: من عبدِ القَيْسِ.
  3. اِنْصاحَ (المعجم الغني)
    • [ص و ح، ص ي ح]. (فعل: خماسي لازم). اِنْصاحَ، يَنْصاحُ، مصدر اِنْصِياحٌ.
      1. :-اِنْصاحَ الشَّيْءُ :-: اِنْشَقَّ.
      2. :-اِنْصاحَ النَّباتُ :- : ظَهَرَ زَهْرُهُ.
      3. :-اِنْصاحَ الفَجْرُ :- : أَضاءَ. :-اِنْصاحَ البَرْقُ :- :-اِنْصاحَ القَمَرُ.
  4. إِنصاح (المعجم الرائد)
    • إنصاح - انصياحا
      1- إنصاح الشيء : انشق. 2- إنصاح النبات : يبس حتى تشقق. 3- إنصاح النبات : ظهر زهره. 4- إنصاح الفجر أو البرق أو نحوهما : أضاء.
  5. صَوّح (المعجم الرائد)
    • صوح - تصويحا
      1- صوح النبات : يبس وتشقق. 2- صوحت الشمس أو الريح الشيء : جففته حتى تشقق. 3- صوح النخل : ظهر جيده من رديئه.
  6. انْصَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ.
      و انْصَاحَ النَّبْتُ ونحوُهُ: صَوَّح.
      و انْصَاحَ ظهرَ زهُرُهُ.
      و انْصَاحَ الفجرُ أَو البرقُ أو القمرُ: أَضاءَ.


  7. تَصَوَّح (المعجم الرائد)
    • تصوح - تصوحا
      1- تصوح النبات : يبس وتشقق. 2- تصوحت الأرض : يبس نباتها. 3- تصوح الشعر أو نحوه : تشقق وتفرق.
  8. تَصَوَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَوَّحَ النبتُ: صَوَّحَ.
      و يقال: تصوَّحت الأرض.
      و تَصَوَّحَ الشِّعرُ ونحوُه: تشقَّقَ وتناثَرَ.
  9. الصُّوحانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوحانُ : اليابِسُ.
      وهي: صُوحانة.
  10. الصُّوَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوَاحُ : طَلْعُ النَّخْلِ حين يجفُّ فيتناثَرُ.
      و الصُّوَاحُ الجِصُّ.
  11. صَوّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه: يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ.
      و صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه.
      و صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر.
  12. صواح (المعجم الرائد)
    • صواح
      1- صواح : عرق الخيل. 2- صواح : طلع النخل حين يجف فيتناثر . ( : أنظر طلع)
  13. صوح (المعجم الرائد)
    • صوح
      1- صوح : جانب الوادي. 2- صوح : أول الجبل، أسفله.
  14. صوح (المعجم الرائد)
    • صوح
      1- مصدر صاح يصوح. 2- : أنظر صوح.
  15. الصُّوَّاحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوَّاحَةُ : ما تَقَصَّفَ من الشَّعْرِ أو الصُّوفِ وتناثَرَ.
  16. انْصَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ، و انْصَاحَ الأَرضُ: تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض.
  17. صَيَحان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَيَحان :-
      مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
  18. صوّاحة (المعجم الرائد)
    • صواحة
      1-ما تشقق وتناثر من الشعر أو الصوف
  19. صوحان (المعجم الرائد)
    • صوحان
      1-يابس
  20. أثّر الحادث بصحّته/ أثّر الحادث على صحّته/ أثّر الحادث في صحّته (المعجم عربي عامة)
    • ترك أثرًا فيها :-أثَّر الاستعمارُ في الشُّعوب- {فَأَثَّرْنَ بِهِ نَقْعًا} [ق]
  21. أضرّ صحّته/ أضرّ بصحّته (المعجم عربي عامة)
    • ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا :-أضرّ بمصالح غيره- أضرّ جارَه.
  22. مصح (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك.
      ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ.
      والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قال الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه،وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه؟ ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ.
      ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه.
      ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب.
      ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة: والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً.
      ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛

      وقال: قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك من الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك.
      قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه.
      ومَصَحَ النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه.
      ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّى لونه، عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
      ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض.
      ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها؛ وقول الشاعر: عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ.
      والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله «والأمصح الظل الناقص إلخ» وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس.).
      ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر.
      ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.
      "
  23. صيح (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ.
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً،بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا،كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض.
      والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا.
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم.
      والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها.
      والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ،ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ،ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر.
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛

      قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير.
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء.
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ.
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى،تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا.
      وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه.
      وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً،من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً.
      والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
      "
  24. صَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ،
      ـ صَيَحانُ: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ.
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ.
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ.
      ـ صيحَ بهم: فَزِعوا،
      ـ صيحَ فيهم: هَلَكوا.
      ـ {الصَّيْحَةُ}: العذابُ.
      ـ صائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ.
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: قَليلٍ ولا كثيرٍ.
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ.
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ.
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ.
      ـ صَيَّاحُ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ،
      ـ صَيَّاحَةُ: نَخْلٌ باليَمامَةِ.
      ـ صَيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.
  25. صاح (المعجم الرائد)
    • صاح - ج، صحاة وصاحون-مؤ، صاحيةج، صواح
      1- صاح : لا ينام، مستيقظ. 2- صاح : خارج من سكره.


معنى كالمصوح في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التَصَوُّحُ: التَشَقُّق في الشِعَرِ وغيره. أبو عمرو: تَصوَّحَ البَقْلُ، إذا يَبِس أَعْلاهُ وفيه نُدُوَّةٌ. وأنشد للراعي: وحارَبَتِ الهَيْفُ الشَمالَ وآذَنَتْ   مَذانِبُ منها اللَدْنُ والمُتَصَوِّحُ وصَوَّحَتْهُ الريحُ: أيْبَسَتْهُ. والصوحُ بالضم: حائط الوادي، وله صوحانِ، وَوَجْهُ الجبل القَائمُ، تراه كأنَّه حائط. والصُواحُ: الجِصُّ. والصُواحُ: أيضاً عَرَقُ الخَيْلِ. وأنشد الأصمعيّ: جَلَبْنا الخَيْلَ دامِيَةً كُـلاهـا   يُسَنُّ على سنابِكها الصُواحُ وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ، أي شَقَقْتُهُ فانشَقّ. قال أبو عبيدة: إذا انشَقَّ الثَوْبُ من قِبَل نفسه قيل: قد انْصاحَ. ومنه قول عُبيد: فَأَصْبَحَ الرَوْضُ والقيعانُ مُمْرِعَةً   من بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصـاحِ وانصاحَ القَمَرُ، أي استنارَ.
تاج العروس

" الصَّوْحُ بالفتح والضّمّ " لغتان صحيحتانِ والفتح عن ابن الأَعرابيّ : " حائطُ الوادِي " . وفي الحديث " أَن مُحلِّمَ بن جَثَّامةَ اللَّيْثيّ قَتَلَ رَجلاً يقول : لا إِلهَ إِلاّ اللهُ فلمّا مات هو دَفَنُوه فلفَظَتْه الأَرضُ فأَلْقَتْه بين صَوْحَيْنِ فأَكَلتْه السِّبَاعُ " . قيل : هو " أَسْفَلُ الجَبَلِ أَو وَجْهُه القائمُ " تَراه " كأَنّه حائطٌ " . وأَلْقَوْه بين الصّوْحَيْنِ : أَي بين الجَبَلَيْنِ . فأَمّا ما أَنشده بعضهم :

وشِعْبٍ كشَكِّ الثَّوْبِ شَكْسٍ طَرِيقُه ... مدَارِجُ صُوحَيْه عِذَابٌ مَخاصِرُ

تَعَسَّفْتُه باللَّيْلِ لم يَهْدِني له ... دَلِيلٌ ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ

فإِنّما عَنَى فَماً قَبَّله فجَعَلَه كالشِّعْب لِصغَرِه ومَثَّله بشَكِّ الثَّوْبِ وهي طريقةُ خِيَاطتِه لاستواءِ مَنابِت أَضْراسِه وحُسْنِ اصْطفافِها وتَراصُفِها وجَعلَ رِيقه كالماءِ وناحِيَتَيِ الأَضْرَاسِ كصُوحَيِ الوَادِي . " والتَّصَوُّحُ : التَّشَقُّقُ " في الشَّعرِ وغيرِه " كالانْصِياح " . يقال : انْصاحَ الثَّوْبُ انْصِياحاً : إِذا تَشقَّقَ من قِبلَ نَفْسِه . وفي حديث الاسْتِسْقَاءِ " اللّهُمَّ انْصَاحَتْ جِبالُنا " أَي تَشقَّقتْ وجَفَّتْ لعَدَمِ المَطَرِ . وفي حديث ابن الزُّبير : " " فهو " يَنْصَاحُ عليكم بِوَابِلِ البَلاَيَا " أَي يَنْشَقّ . التَّصَوُّحُ : " تَنَاثُرُ الشَّعرِ " وتَشقُّقُه مِن قِبَلِ نَفْسِه . وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ " كالتَّصيُّح " وكذلك البَقْلُ والخَشَبُ ونحوُهما لُغة في تَصَوَّحَ . وقد صَيَّحَتْه الرِّيحُ والحَرُّ والشَّمْسُ مثل صَوَّحَتْه . وتَصَيَّحَ الشَّيْءُ : تَكَسَّرَ وتَشقَّقَ . وصَيَّحْتُه أَنا . التَّصوُّحُ : " أَن يَيْبَسَ البَقْلُ من أَعْلاهُ " وفي نُدُوَّةٌ قال الرّاعي :

وحارَبَتِ الهَيْفُ الشَّمَالَ وآذَنَتْ ... مَذَانِبُ منها اللَّدْنُ والمُتصوِّحُ " والتَّصْوِيحُ : التَّجْفِيفُ " . في اللّسَان : يقال : تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ تَمَّ يُبْسُه . وقيل : إِذا أَصابتْه آفةٌ ويَبْسَ . قال ابن بَرِّيّ : وقد جاءَ صَوَّحَ البقلُ غيرَ متعدٍّ بمعنَى تَصَوَّحَ : إِذا يَبِسَ وعليه قولُ أَبي عليٍّ البصير

ولكِنَّ البلادَ إِذا اقْشَعَرَّتْ ... وصَوَّحَ نَبْتُهَا رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الرِّيحُ : أَيْبَسَتْه . قال ذو الرُّمّة :

وصَوَّحَ البَقْلَ نَئَّاجٌ تَجِيءُ به ... هَيْفٌ يَمانِيَةٌ في مَرِّها نَكَبُ وقال الأَصمعيّ : إِذا تَهَيَّأَ النَّبَاتُ لليُبْسِ قيل : قد اقْطَارّ فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل : قد تَصَوَّحَ . قال الأزهري : وتَصَوُّحه من يُبْسِه زَمَانَ الحَرِّ لا مِن آفةٍ تُصيبُه . وفي الحديث " نَهَى عن بَيْعِ النَّخْلِ قبلَ أَن يُصوِّح " أَي قبلَ أَن يَسْتَبِينَ صَلاَحُه وجَيِّدُه من رَدِيئِه . ويُرْوَى بالرّاءِ وقد تقدّمَ . وفي حديث عليّ : " فَبادِروا العِلْمَ من قَبِلِ تَصْوِيحِ نَبْتِه " . " والصُّوَاح كغُرَابٍ : الجِصّ " بكسر الجيم . قال الأَزهريّ عن الفرّاءِ قال : الصُّوَاحِيّ : مأْخوذٌ من الصُّوَاح وهو الجِصّ وأَنشد :

جَلَبْنَا الخَيْلَ مِن تَثْلِيثَ حتَّى ... كأَنَّ على مَنَاسِجِها صُوَاحَا هكذا رواه ابنُ خالَويه منصوباً قال : شَبَّه عَرَقَ الخَيْلِ لمّا ابْيَضَّ بالصُّوَاح وهو الجصّ . الصُّوَاحُ أَيضاً : " عَرَقُ الخَيلِ " . وأَنشد الأَصمعيّ :

جَلبْنَا الخَيْلَ دامِيَةً كُلاهَا ... يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّوَاحُ وفي رواية : يَسيل ؛ كذا في الصّحاح والبيت الأَوّل من التّهذيب . الصُّوَاح : " مَا غَلَبَ عليه الماءُ من اللَّبَنِ " ؛ قاله أَبو سيعدٍ وهو الضَّيَاحُ والشَّهَابُ . الصُّوَاح : " الرِّخْوَةُ " وفي اللّسَان : النَّجْوَةُ " من الأَرْضِ . و " الصُّوَاح : " طَلْعُ النَّخْلِ " حين يَجِفّ فَيَتناثَر ؛ عن أَبي حَنيفَة . تقول : هذه السّاحة كأَنّها " الصّاحَة " : وهي " أَرْضٌ لا تُنْبِت شيئاً أَبداً " أَي لا خَيْرَ فيها . الصُّوَّاحة " كرُمّانة : ما تَشقَّقَ من الشَّعرِ و " ما " تَناثَر " منه وكذا من الصُّوف . من المَجاز : " انْصَاحَ القَمَرُ " انْصِياحاً إِذا " اسْتَنارَ " . وانْصاحَ الفَجْرُ والبرْقُ : أَضاءَ . وأَصلُه الانْشِقاق . " والمُنْصَاحُ " في قول عَبيدٍ يَصف مَطراً قد ملأَ الوِهَادَ والقَراراتِ

فأَصْبَحَ الرَّوْضَ والقِيعانُ مُتْرَعَةً ... ما بَيْن مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ هو " الفَائِض الجارِي على " وَجْهِ " الأَرْضِ " كذا رواه ابنُ الأَعْرَابيّ . قال شَمِرٌ : ويروَى : " مُرتفِقٍ " وهو المُمْتَلِئُ . والمرْتتِق من النباتِ : الّذي لم يَخرُجْ نَوْرُه وزَهْرُه من أَكْمَامِه . والمُنْصاحُ : الّذِي قد ظَهَرَ زَهْرُه . ورُوِيَ عن أَبي تَمّام الأَسَديّ أَنه أَنشده :

" من بَيْنِ مُرْتفِقٍ منها ومِنْ طَاحِيوالطّاحِي : الّذِي فاضَ وسالَ وذَهَبَ . " وصاحَاتُ : جِبالٌ بالسَّراةِ " . " وصاحَتَانِ : ع " . " وصَاحَةُ " : مَوْضعٌ و " جَبَلٌ " . قال بِشْر بن أَبي خازم :

تَعرُّضَ جأْبَهِ المِدْرَى خَذُولٍ ... بِصَاحَةَ في أَسِرَّتِهَا السِّلاَمُ قال ابن الأَثير : الصَّاحَةُ " هِضَابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقِيقِ المَدِينَةِ " وقد جاءَ ذِكْرُهَا في الحديث . " والصُّوحَانُ بالضّمّ : اليابِسُ " وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . " ونَخْلةٌ صُوحانَةٌ : كَزَّةُ السَّعَفِ " يابِستُه . " وصُحْتُه " أَصُوحُه أَي " شَقَقْتُه فانْصاحَ " أَي انْشَقّ . " وبنو صُوحانَ من " بني " عبدِ القَيْس " . وزَيْدُ بن صُوحَانَ بنِ حَجَرِ بنِ الحارِثِ أَبو سليمانَ وقيل : أَبو عائشةَ أَسلَمَ في عهد النّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم وله تَرجمةٌ حَسنةٌ . وأَخوه صَعْصَعةُ بن صُوحانَ وسَيْحانُ بنُ صُوحَانَ . قال :

" قَتَلْتُ عِلْيَاءَ وهِنْدَ الجَمَلِي

لسان العرب
تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ تَمّ يُبْسُه وقيل إِذا أَصابته آفة ويبس قال ابن بري وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس وعليه قول أَبي عليّ البَصِير ولكنَّ البلادَ إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ أَيْبَسَتْه قال ذو الرمة وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ في مَرِّها نَكَبُ وقيل تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ وأَنشد للراعي وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ وآذَنَتْ مَذانِبُ منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ يَبِسَ نَباتُها والانْصِياحُ كالتَّصَوُّحِ والصَّاحَةُ من الأَرض التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً الأَصمعي إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل قد اقْطارَّ فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل قد تَصَوَّحَ قال الأَزهري وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه وفي الحديث نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه وفي حديث ابن عباس أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل ؟ قال حين يُصَوِّحُ ويروى بالراء وقد تقدم وفي حديث الاستسقاء اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر يقال صاحَه يَصُوحُه فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ وفي حديث عليّ فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه وفي حديث ابن الزبير فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم قال الزمخشري ذكره الهروي بالصاد والحاء قال وهو تصحيف وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً تشقق من قِبَلِ نَفْسه ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ قال شمر ورواه ابن الأَعرابي من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض قال والمُرْتَفِقُ الممتلئ والمُرْتَتِقُ من النبات الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه والمُنْصاحُ الذي قد ظهر زَهْرُه وقوله منها يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه قال وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق وفي النوادر صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ والتَّصَوُّحُ التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره وتَصَوُّحُ الشعر تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ وانْصاحَ القمر استنار وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ وأَصله الانشقاق والصُّوَّاحةُ على تقدير فُعَّالة من تشقق الصُّوف ( * قوله « من تشقق الصوف » عبارة القاموس ما تشقق من الشعر ) وقد صَوَّحه والصُّوَاحُ عَرَقُ الخيل خاصةً وقد يُعَمُّ به وأَنشد الأَصمعي جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل ومثله قوله تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول لا إِله إِلاَّ الله فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ ( * قوله « فأَلقته بين صوحين » الذي في النهاية فألقوه ) فأَكلته السباع ابن الأَعرابي الصَّوْحُ بفتح الصاد الجانب من الرأْس والجبل ويقال صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط وهما لغتان صحيحتان وصُوحا الوادي حائطاه ويفرد فيقال صُوحٌ ووجه الجبل القائم ( * قوله « ووجه الجبل القائم تراه إلخ » عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط وفي الحديث وألقوه بين الصوحين ) تراه كأَنه حائط وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين فأَما ما أَنشده بعضهم وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ لم يَهْدِني له دَلِيلٌ ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله فجعله كالشِّعْبِ لصغره ومَثَّلَه بشَك الثوب وهي طريقة خياطته لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها وجعل رِيقَه كالماء وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي وصُوحُ الجبل أَسفله والصُّواحُ الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ عن أَبي حنيفة وصُوحانُ اسم قال قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ من بني عبد القيس والصُّواحُ الجِصُّ الأَزهري عن الفراء قال الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ وهو الجِصُّ وأَنشد جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاحا قال شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح وهو الجِصُّ قال ابن بري في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته أَبو سعيد الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء وهو الضَّياحُ والشَّهابُ والصُّواحُ النَّجْوَةُ من الأَرض ( * قوله « والصواح النجوة من الأَرض » أي ما ارتفع منها وفي القاموس والصواح الرخوة من الأَرض ) وصاحةُ موضع قال بشر بن أَبي خازم تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل صاحةُ اسم جبل وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة قال ابن الأَثير هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة
الرائد
* صوح تصويحا. 1-النبات: يبس وتشقق. 2-ت الشمس أو الريح الشيء: جففته حتى تشقق. 3-النخل: ظهر جيده من رديئه.
الرائد
* صوح. 1-مص. صاح يصوح. 2-*ر.*©صوح©.
الرائد
* صوح. 1-جانب الوادي. 2-أول الجبل، أسفله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: