وصف و معنى و تعريف كلمة كالمضاجعة:


كالمضاجعة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ضاد (ض) و ألف (ا) و جيم (ج) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالمضاجعة في معاجم اللغة العربية:



كالمضاجعة

جذر [ضجع]

  1. ضَجَعَ: (فعل)
    • ضجَعَ يَضجَع ، ضَجْعًا وضُجوعًا ، فهو ضاجِع
    • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
    • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
    • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • ضَجَعَ فِي الأَمْرِ : وَهَنَ وَلَمْ يَقُمْ بِهِ
  2. ضَجَّعَ: (فعل)
    • ضَجَّعْتُ، أُضَجِّعُ،ضَجِّعْ ، مصدر تَضْجِيعٌ
    • ضَجَّعَ فِي عَمَلِهِ : قَصَّرَ فِيهِ
    • ضَجَّعَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ لِلْمَغِيبِ
  3. أَضْجَعَ: (فعل)
    • أضجعَ يُضجع ، إضجاعًا ، فهو مُضجِعٍ ، والمفعول مُضْجَع
    • أضجع الطِّفلَ :أنامه، وضع جنبه على الأرض أو نحوها أضجع المريضَ/ المصابَ
    • أَضْجَعَهُ أَرْضاً : أَرْقَدَهُ، جَعَلَهُ يَضَّجِعُ
    • أضجعه المرضُ: أرقده، ألزمه الفراشَ
    • أَضْجَعَ (في الحركاتِ) : مالَ بها في نطقها كما تمال الأَلف إِلى الياء
    • أَضْجَعَ حَقيبَتَهُ : فَرَّغَها مِمَّا كانَتْ تَحْتَويهِ
    • أَضْجَعَ الشيءَ: خَفَضَهُ وأَمالَهُ
  4. ضَجْع: (اسم)
    • ضَجْع : مصدر ضَجَعَ


  5. ضُجَع: (اسم)
    • ضُجَع : جمع أَضَجَعُ
  6. ضاجَعَ: (فعل)
    • ضاجعَ يضاجع ، مُضاجَعةً وضِجَاعًا ، فهو مُضاجِع ، والمفعول مُضاجَع
    • ضَاجَعَ امْرَأَةً : اِضْطَجَعَ مَعَهَا، جَامَعَهَا
    • ضَاجَعَهُ الْهَمُّ : لاَزَمَهُ
  7. اِضَّجَعَ: (فعل)
    • اضَّجعَ يضَّجع ، اضِّجاعًا ، فهو مُضَّجِع
    • اِضَّجَعَ بَعْدَ عَياءٍ : وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ، اِسْتَلْقَى
  8. اِضطَجَعَ: (فعل)
    • اضطجعَ يضطجع ، اضطجاعًا ، فهو مُضطجِع
    • اِضْطَجَعَ بَعْدَ عَياءٍ: وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ، اِسْتَلْقَى
  9. تَضَجَّعَ: (فعل)
    • تَضَجَّعَ : ضَجَعَ
    • تَضَجَّعَ في الأَمر: تقاعد ولم يقم به
  10. تضاجَعَ: (فعل)


    • تضَاجَعَ عن كذا: تَغَافَلَ
  11. ضَجيع: (اسم)
    • الجمع : ضُجَعاءُ
    • الضَّجِيعُ : المُضَاجعُ ، مَنْ يتقاسم الفِراشَ مع آخر، رفيق الفراش
  12. ضاجِع: (اسم)
    • الجمع : ضَواجِعُ
    • الضَّاجِعُ : الكَسلانُ لا يبرحُ مكانه ولا ينبض لمكرُمٍة
    • الضَّاجِعُ :الأَحْمَقُ
    • الضَّاجِعُ:منحنَى الوادِي ونحوه
    • نَحْمٌ ضاجِعٌ : مائِلٌ لِلْمَغيبِ
    • في ضَيْعَتِهِ ضَواجِعُ : غَنَمٌ كَثِيرٌ
  13. ضاجِع: (اسم)
    • ضاجِع : فاعل من ضَجَعَ
  14. مَضَاجِعُ: (اسم)
    • مَضَاجِعُ : جمع مَضجَع
  15. مَضجَع: (اسم)
    • الجمع : مَضَاجِعُ
    • اسم مكان من ضجَعَ
    • فِراش؛ مكان النوم والراحة، مَوْضِعُ الضَّجوع
    • مَضَاجِعُ الغَيْثِ : مَسَاقِطُهُ
  16. مُضْجَع: (اسم)


    • مُضْجَع : اسم المفعول من أَضْجَعَ
  17. مُضَّجِع: (اسم)
    • مُضَّجِع : فاعل من إِضَّجَعَ
  18. مُضاجَع: (اسم)
    • مُضاجَع : اسم المفعول من ضاجَعَ
  19. مُضاجِع: (اسم)
    • مُضاجِع : فاعل من ضاجَعَ
  20. إِضجاع: (اسم)
    • مصدر أَضْجَعَ
    • إِضْجاعُ الرَّجُلِ : وضْعُ جَنْبِهِ بِالأَرْضِ، اِسْتِلْقاؤُهُ
  21. إِضِّجاع: (اسم)
    • إضِّجاع : مصدر إِضَّجَعَ
  22. أَضَجَعُ: (اسم)


    • الجمع : ضُجَعٌ
    • الأَضَجَعُ : المائل،
    • هو أَضَجَعُ الثَّنايا: مائلَّها
  23. ضُجوع: (اسم)
    • ضُجوع : فاعل من ضَجَعَ
  24. ضِجَاع: (اسم)
    • ضِجَاع : مصدر ضاجَعَ
  25. مُضجِعي: (اسم)
    • مُضجِعي : فاعل من أَضْجَعَ
,
  1. ضجع (المعجم لسان العرب)
    • "أَصل بناء الفعل من الاضْطِجاعِ، ضَجَعَ يَضْجَعُ ضَجْعاً وضُجُوعاً، فهو ضاجِعٌ، وقلما يُسْتَعْمَلُ، والافتعال منه اضْطَجَع يَضْطجِعُ اضْطِجاعاً، فهو مُضْطَجِعٌ؛ قال ابن المظفر: كانت هذه الطاء تاء في الأَصل ولكنه قبح عندهم أَن يقولوا اضتجع فأَبدلوا التاء طاء، وله نظائر هي مذكورة في مواضعها.
      واضْطَجَع: نام وقيل: اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض.
      وأَضْجَعْتُ فلاناً إِذا وضعت جنبه بالأَرض، وضَجَعَ وهو يَضْجَعُ نَفْسُه؛ فأَما قول الراجز: لَمَّا رَأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ،مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ فإِنه أَراد قاضْطَجَعَ فأَبْدَلَ الضاد لاماً، وهو شاذ، وقد روي: فاضْطَجَع، ويروى: فاطَّجَعَ، على إِبدال الضاد طاء ثم إِدْغامِها في الطاء،ويروى أَيضاً: فاضّجع، بتشديد الضاد، أَدغم الضاد في التاء فجعلهما ضاداً شديدة على لغة من، قال مُصَّبِر في مُصْطَبِر، وقيل: لا يقال اطّجَعَ لأَنهم لا يدغمون الضاد في الطاء، وقال المازني: إِن بعض العرب يكره الجمع بين حرفين مطبقين فيقول الْطجع ويبدل مكان الضاد أَقرب الحروف إِليها وهو اللام، وهو نادر؛ قال الأَزهري: وربَّما أَبدلوا اللامَ ضاداً كما أَبدلوا الضادَ لاماً، قال بعضهم: الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخيل.
      وفي الحديث عن مجاهد أَنه، قال: إِذا كان عند اضْطِراد الخيلِ وعند سَلِّ السيوفِ أَجْزَأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً؛ فسره ابن إِسحق الْطِراد، بإِظهار اللام، وهو افْتِعالٌ من طِرادِ الخيل وهو عَدْوُها وتتابعها، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً، وهذا الحرف ذكره ابن الأَثير في حرف الضاد مع الطاء، واعتذر عنه بأَن موضعه حرف الطاء وإِنما ذكره هنا لأَجل لفظه.
      وإِنه لحَسنُ الضِّجْعةِ مثل الجِلْسةِ والرِّكْبة.
      ورجل ضُجَعةٌ مثال هُمَزةٍ: يُكثر الاضْطِجاعَ كَسْلانُ.
      وقد أَضْجَعَه وضاجَعَه مُضاجَعَة: اضْطَجَعَ معه، وخصّص الأَزهري هنا فقال: ضاجَعَ الرجلُ جاريته إِذا نام معها في شِعار واحد، وهو ضَجِيعُها وهي ضَجِيعَتُه.
      والضَّجِيعُ: المُضاجِعُ، والأُنثى مُضاجِع وضَجِيعة؛ قال قيس بن ذَزيح: لَعَمْرِي، لَمَنْ أَمْسَى وأَنْتِ ضَجِيعُه من الناسِ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ وأَنشد ثعلب: كُلُّ النِّساءِ على الفراش ضَجِيعةٌ،فانْظُرْ لنفسك بالنّهار ضَجِيعا وضاجَعَه الهَمُّ على المثل: يَعْنون بذلك مُلازمَته إِياه؛

      قال: فلم أَرَ مِثْلَ الهَمِّ ضاجَعَه الفَتى،ولا كَسَوادِ اللَّيْلِ أَخْفَقَ صَاحِبُهْ ‏

      ويروى: ‏مِثْلَ الفقر أَي مثل هَمّ الفقر.
      والضِّجْعَةُ: هيئةُ الاضْطِجاعِ.
      والمَضاجِعُ: جمع المَضْجَعِ؛ قال الله عز وجل: تَتَجافى جُنُوبهم عن المَضاجِعِ؛ أَي تَتَجافى عن مضاجِعِها التي اضْطَجَعَتْ فيها.
      والاضْطِجاعُ في السجود: أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدره بالأَرض، وإِذا، قالوا صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه أَن يَضْطَجع على شِقِّه الأَيمن مستقبلاً للقبيلة؛ وقول الأَعشى يخاطب ابنته: فَإِنَّ لِجَنْبِ المَرْءِ مُضْطَجَعا أَي مَوْضِعاً يَضْطَجِعُ عليه إِذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يمينه.
      وفي الحديث: كانت ضِجْعةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، أَدَماً حَشْوُها ليفٌ؛ الضِّجْعةُ، بالكسر: مِنَ الاضْطِجاعِ وهو النوم كالجِلْسةِ من الجلوس،وبفتحها المرّة الواحدة، والمراد ما كان يَضْطَجِعُ عليه، فيكون في الكلام مضاف محذوف تقديره كانت ذاتُ ضِجْعته أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشَ أَدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ.
      وفي حديث عمر: جَمَعَ كُومةً من رَمْل وانْضَجَع عليها؛ هو مُطاوِعُ أَضْجَعه فانْضَجَعَ نحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وأَطْلَقْتُه فانْطَلَقَ.
      والضَّجْعَةُ: الخَفْضُ والدَّعةُ؛ قال الأَسدي:وقارَعْتُ البُعُوثَ وقارَعُوني،فَفاز بِضَجْعةٍ في الحَيِّ سَهْمِي وكل شيء تَخْفِضُه، فقد أَضْجَعْتَه.
      والتَّضْجِيعُ في الأَمر: التَّقْصِيرُ فيه.
      وضَجَعَ في أَمره واضَّجَعَ وأَضْجَعَ: وَهَنَ.
      والضَّجُوعُ: الضَّعِيفُ الرأْي ورجل ضُجَعةٌ وضاجِعٌ وضِجْعِيٌّ وضُجْعِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ: عاجز مقيم، وقيل: الضُّجْعةُ والضُّجْعِيّ الذي يلزم البيت ولا يكاد يَبْرَحُ منزله ولا يَنْهَضُ لِمَكْرُمةٍ.
      وسحابةٌ ضَجُوعٌ: بَطِيئة من كثرة مائها.
      وتَضَجَّعَ السَّحابُ: أَرَبَّ بالمكان.
      ومَضاجِعُ الغَيْث: مَساقِطُه.
      ويقال: تَضاجَعَ فلان عن أَمر كذا وكذا إِذا تَغافَلَ عنه، وتَضَجَّعَ في الأَمر إِذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به.
      والضَّاجِعُ: الأَحْمقُ لعجزه ولُزُومِه مكانَه، وهو من الدوابِّ الذي لا خير فيه.
      وإِبل ضاجِعةٌ وضَواجِعُ: لازمة للحَمْضِ مُقِيمة فيه؛

      قال: أَلاكَ قَبائِلٌ كَبَناتِ نَعْشٍ،ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مَعَ النُّجومِ، قال ابن برِّيّ: ويقال لمن رَضِيَ بِفَقْره وصار إِلى بيته الضَّاجِعُ والضِّجْعِيّ لأَن الضَّجْعةَ خَفْضُ العيش؛ وإِلى هذا المعنى أَشار القائل بقوله: أَلاكَ قَبائلُ كَبَناتِ نَعْشٍ،ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مع النُّجُومِ أَي مقيمة لأَنَّ بنات نَعْشٍ ثوابِتُ فهنّ لا يَزُلْنَ ولا ينتقلن.
      وضَجَعَت الشمسُ وضَجَّعَتْ وخَفَقَتْ وضَرَّعَتْ: مالت للمَغِيب، وكذلك ضَجَعَ النجم فهو ضاجِعٌ، ونُجُومٌ ضَواجِعٌ؛ قال: على حِينَ ضَمَّ الليْلُ منْ كُلِّ جانِبٍ جَناحَيْهِ، وانْصَبَّ لنُّجُومُ الضَّواجِعُ

      ويقال: أَراك ضاجعاً إِلى فلان أَي مائلاً إِايه.
      ويقال: ضِجْعُ فلان إِلى فلان كقولك صِغْوُه إِليه.
      ورجلٌ أَضْجَعُ الثنايا: مائِلُها، والجمع الضُّجْع.
      والضَّجُوعُ من الإِبل: التي تَرْعى ناحية.
      والضَّجْعاءُ والضَّاجِعةُ: الغنم الكثيرة.
      وغنم ضاجِعةٌ: كثيرة.
      ودَلْوٌ ضاجِعةٌ: مُمْتَلِئةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ضاجِعةً تَعْدِلُ مِيْلَ الدَّفِّ وقيل: هي الملأَى التي تَمِيلُ في ارْتِفاعِها من البئْرِ لثقلها؛

      وأَنشد لبعض الرُّجَّاز: إِنْ لمْ تَجئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ضاجِعةً تَعْدِلُ مَيِلَ الدَّفِّ،إِذاً فَلا آبَتْ إِليَّ كَفِّي،أَوْ يُقْطَع العِرْقُ مِنَ الأَلَفِّ الأَلَفُّ: عِرْقٌ في العَضُد.
      وأَضْجَعَ فلانُ جُوالقه إِذا كان ممتلئاً فَفَرَّغَه؛ ومنه قول الراجز: تُعْجِل إِضْجاعَ الجَشِير القاعِدِ والجَشِيرُ: الجُوالِقُ.
      والقاعِدُ: المُمْتَلئُ.
      والضَّجْعُ: صَمْغُ نبت تُغْسَلُ به الثيابُ.
      والضَّجْع أَيضاً: مثل الضَّغابِيسِ، وهو في خِلْقة الهِلْيَوْنِ، وهو مُرَبّع القُضْبان وفيه حُموضةٌ ومَزازةٌ، يؤخذ فَيُشْدخُ ويعصر ماؤه في اللبن الذي قد رابَ فيَطِيبُ ويُحْدِث فيه لذْعَ اللسانِ قليلاً ومَرارةً، ويجعل ورقة في اللبن الحازِر كما يفعل بورق الخَرْدَل وهو جَيِّدٌ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: ولا تأْكلُ الخرشانَ خَوْدٌ كَرِيمةٌ،ولا الضَّجْعَ إِلاَّ مَن أَضَرَّ به الهَزْلُ (* قوله« الخرشان» كذا بالأصل، ولعله الحرشاء بوزن حمراء، ففي القاموس: والحرشاء نبت أو خردل البر.) والإِضْجاعُ في القَوافي: الإِقْواءُ؛ قال رؤبة يصف الشِّعْر: والأَعْوَج الضاجِع من إِقْوائها ‏

      ويروى: ‏من إِكْفائِها، وخَصَّصَ به الأَزهريّ الإِكْفاء خاصة ولم يذكر الإِقْواء، وقال: وهو أَن يَخْتَلِف إِعرابُ القَوافي، يقال: أَكْفأَ وأَضجَعَ بمعنى واحدٍ.
      والإِضْجاعُ في باب الحركات: مثلُ الإِمالة والخفض.
      وبنو ضِجْعانَ: قبيلة.
      والضَّواجِعُ: موضعٌ، وفي التهذب: الضَّواجِعُ مَصابُّ الأَودية، واحدتها ضاجعةٌ كأَنَّ الضاجعةَ رحبَة ثم تَسْتَقِيمُ بَعْدُ فتصيرُ وادِياً.
      والضَّجُوعُ: رملةٌ بعينها معروفة.
      والضَّجُوعُ: موضع؛

      قال: أَمِنْ آل لَيْلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا،بِنَعْفِ اللِّوى أَو بالصُّفَيَّةِ، عِيرُ والمَضاجِعُ (* قوله«والمضاجع»، قال ياقوت: ويروى أيضا بضم اليم فيكون بزنة اسم الفاعل): اسم موضع؛ وأَما قول عامر بن الطفيل: لا تَسْقِني بيَدَيْكَ، إِنْ لم أَغْتَرِفْ،نِعْمَ الضَّجُوعُ بِغارةٍ أَسْرابِ فهو اسم موضع أَيضاً، وقال الأَصمعي: هو رحبة لبني أَبي بكر بن كلاب.
      والضَّواجِعُ: الهِضابُ؛ قال النابغة: وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهِه أتاني، ودُوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ

      يقال: ‏لا واحد لها.
      والضُّجُوعُ، بضم الضاد: حيّ في بني عامر.
      "
  2. ضَجْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضَجْعُ: غاسولٌ للثياب، الواحِدَةُ: الضَّجْعَةُ، ونَباتٌ كالضَّغابيسِ، إلاَّ أنه أغْلَظُ مُرَبَّعُ القُضْبانِ، يُعْصَرُ ماؤُه في اللَّبَنِ الرائِبِ فَيَطِيبُ، جَيِّدٌ للباءَةِ.
      ـ ضِجَعُ: موضع.
      ـ ضَجَع ضَجْعاً وضُجوعاً: وضَعَ جَنْبَه بالأرضِ، كانْضَجَعَ، واضْطَجَعَ واضَّجَعَ، والْطَجَعَ، والمَضْجَعُ: مَوْضِعُهُ، كالمُضْطَجَعِ، وبلد فيه بُروثٌ بيضٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، ويقالُ له: المَضاجِعُ.
      ـ ضَجوعُ: القِرْبَةُ تَميلُ بالمُسْتَقِي ثِقَلاً، ورَحَبَةٌ لهم، والدَّلْوُ الواسِعَةُ، والمرأةُ المُخالِفَةُ للزَّوْجِ، والضَّعيفُ الرأي، كالمَضْجوعِ، والسَّحابَةُ البَطِيئَةُ لكثْرَةِ مائِها، والناقةُ تَرْعَى ناحِيَةً، والبِئْرُ الدَّحُولُ، أي: ذاتُ تَلَجُّفٍ،
      ـ ضُجوعُ: حَيٌّ من بَنِي عامِرٍ.
      ـ ضِجْعَةُ: الكَسَلُ، وهَيْئَةُ الاضْطجاعِ،
      ـ ضَجَعَةُ: اسْمُ الجِنْسِ،
      ـ ضَجْعَةُ: الرَّقْدَةُ،
      ـ ضُجْعَةُ: الوَهْنُ في الرَّأي، والمَرَضُ، ومن يُضْجِعُهُ الناسُ كثيراً.
      ـ ضَجيعُكَ: مُضاجِعُكَ.
      ـ ضاجِعُ: وادٍ بأسْفَلِ حَرَّةِ بنِي سُلَيْمٍ، ومُنْحَنَى الوادِي، ج: ضواجِعُ،
      ـ ضاجِعُ: الأحْمَقُ، والنَّجْمُ المائِلُ للمَغيبِ. وقد ضَجَعَ، كَمَنَع، وضَجَّعَ،
      ـ ضَواجِعُ: الجَمْعُ، والهِضابُ، وموضع.
      ـ مَضاجِعُ الغَيْثِ: مَساقِطُهُ.
      ـ رَجُلٌ ضاجِعٌ، وضُجْعَةٌ، وضُجَعَةٌ، وضُجْعِيَّةٌ، وضُجْعِيٌّ، وضِجْعِيَّةٌ، وضِجْعِيٌّ، : كثيرُ الاضْطجاعِ، كَسْلانُ، أوْ لازِمٌ للبَيْتِ لا يَكادُ يَخْرُجُ، ولا يَنْهَضُ لمَكْرُمَةٍ، أو عاجِزٌ مُقيمٌ.
      ـ ضاجِعَةُ: الغَنَمُ الكثيرَةُ، كالضَّجْعاءِ، ومَصَبُّ الوادِي، والمُمْتَلِئَةُ من الدِّلاءِ حتى تَميلَ في ارْتِفاعِها من البِئْرِ لِثِقَلِها.
      ـ ضِجْعُ فُلانٍ إلَيَّ: مَيْلُهُ.
      ـ أضْجَعُ الثَّنايَا: مائِلُها.
      ـ أَضْجَعُ: المُخالِفُ لاِمْرَأتِهِ.
      ـ أَضْجَعْتُهُ: وضَعْتُ جَنْبَهُ بالأرْضِ،
      ـ أَضْجَعَ الشيءَ: خَفَضْتُهُ،
      ـ أَضْجَعَ جُوَالِقَهُ: كان مُمْتَلِئاً فَفَرَّغَهُ.
      ـ إِضْجاعُ في القَوافي: كالإِكْفاءِ، أو كالإِقْوَاءِ،
      ـ إِضْجاعُ في الحَرَكَاتِ: كالإِمَالَةِ والخَفْضِ.
      ـ اضْطِجاعُ في السُّجُودِ: أنْ يَتَضامَّ، ويُلْصِقَ صَدْرَهُ بالأرْضِ.
      ـ تَضَجَّعَ في الأمْرِ: تَقَعَّدَ،
      ـ تَضَجَّعَ السَّحابُ: أرَبَّ بالمَكانِ.
      ـ ضَجَّعَ في الأمْرِ تَضْجيعاً: قَصَّرَ،
      ـ ضَجَّعَتِ الشمسُ: دَنَتْ للمَغيبِ.
  3. اضَّجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اضَّجعَ يضَّجع ، اضِّجاعًا ، فهو مُضَّجِع :-
      اضَّجع الشَّخْصُ اضطجع؛ ضجَع؛ استلقى، وضع جَنْبَه على الأرض أو نحوِها.
  4. اضطجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اضطجعَ يضطجع ، اضطجاعًا ، فهو مُضطجِع :-
      اضطجع الشَّخصُ ضجَعَ؛ اضَّجع؛ استلقى، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها :-اضطجع على الأرض، - اضطجع في فِراشِه.
  5. أضجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أضجعَ يُضجع ، إضجاعًا ، فهو مُضجِعٍ ، والمفعول مُضْجَع :-
      أضجع الطِّفلَ أنامه، وضع جنبه على الأرض أو نحوها :-أضجع المريضَ/ المصابَ.
      أضجعه المرضُ: أرقده، ألزمه الفراشَ :-أضجعه كسرٌ في ركبته.
      أضجع الشَّيءَ: خَفَّضه وأماله :-أضجع القارئُ الأَلِفَ.
  6. ضاجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضاجعَ يضاجع ، مُضاجَعةً ، فهو مُضاجِع ، والمفعول مُضاجَع :-
      ضاجع زوجَته جامعها، نام بجوارها
      ضاجعه الهَمُّ: لازمَهُ.


  7. ضجَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضجَعَ يَضجَع ، ضَجْعًا وضُجوعًا ، فهو ضاجِع :-
      ضجَع الشَّخصُ وضع جنبَه على الأرض أو نحوِها لينام :-ضجَع في ظلّ شجرة، - ضجَع نهارًا.
  8. ضَجَع (المعجم الرائد)
    • ضجع - يضجع ، ضجعا وضجوعا
      1- ضجع : إستلقى ووضع جنبه على الأرض. 2- ضجع اليه : مال. 3- ضجع النجم : مال للمغيب.
  9. أضجعه المرض (المعجم عربي عامة)
    • أرقده، ألزمه الفراشَ :-أضجعه كسرٌ في ركبته.
  10. الأَضَجَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَضَجَعُ : المائل.
      يقال: هو أَضَجَعُ الثَّنايا: مائلَّها. والجمع : ضُجَعٌ.
  11. الضَجَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَجَعَ : مطاوع أَضْجَعَهُ.
  12. الضَّاجِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّاجِعُ : الكَسلانُ لا يبرحُ مكانه ولا ينبض لمكرُمٍة.
      و الضَّاجِعُ الأَحْمَقُ.
      و الضَّاجِعُ منحنَى الوادِي ونحوه. والجمع : ضَواجِعُ.
  13. الضَّجَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّجَعَةُ : الدّعَةُ وخَفَضُ العيش.
      و الضَّجَعَةُ الوهنُ في الرأْي.
  14. الضَّجُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّجُوعُ : الضعيفُ الرأَي.
      و الضَّجُوعُ الناقةُ تَرْعَى ناحيةُ.
      و الضَّجُوعُ القِرْبَةُ تميل بالمستِقى ثِقَلاً.
      و الضَّجُوعُ السَّحابةُ البطيئةُ لكثرةِ مائِها.
  15. الضَّجِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّجِيعُ : المُضَاجعُ.
      ويقال: بئَس الضجيعُ الجُوعُ.
  16. الضُّجْعِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضُّجْعِيُّ : الضُّجَعَةُ.
  17. الضِّجْعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّجْعةُ : الكسلانُّ الكثيرُ الضُّجُوع و الضِّجْعةُ اللازم للبيت لا يكاد يخرج.
  18. الضِّجْعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّجْعةُ : هيئةُ الضُّجُوعِ.
      و الضِّجْعةُ الكسل.
  19. المَضْجَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضْجَعُ : مَوْضِعُ الضَّجوع.
      ومضاجع الغيث: مَساقِطُه.
  20. المَضْجُوُعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضْجُوُعُ : الضعيفُ الرأْي.
  21. ضَاجَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَاجَعَهُ مُضَاجَعَةً، وضِجَاعًا: اضْطجَعَ مَعَهُ.
      و ضَاجَعَهُ الهمُّ وغيُره فلانًا: لازَمَه.
  22. ضاجِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضَواجِعُ. [ض ج ع]. (فاعل من ضَجَعَ).
      1. :-وَلَدٌ ضاجِعٌ :- : كَسْلانُ، لا يَبْرَحُ مَكانَهُ.
      2. :-شابٌّ ضاجِعٌ :-: أَحْمَقُ.
      3. :-نَحْمٌ ضاجِعٌ :- : مائِلٌ لِلْمَغيبِ.
      4. : مُنْحَنَى الوادِي وَنَحْوِهِ.
      5. :-في ضَيْعَتِهِ ضَواجِعُ :- : غَنَمٌ كَثِيرٌ.
  23. ‏التفريق بين الأبناء في المضاجع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التفريق بينهم في مكان النوم‏
  24. المضاجعة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي الجماع‏
  25. إِضَّجَع (المعجم الرائد)
    • إضجع - اضجاعا
      1-إستلقى ووضع جنبه بالأرض


معنى كالمضاجعة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَجَعَ** \- [ض ج ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ضَجَعْتُ**،** أَضْجَعُ**،** اِضْجَعْ**، مص. ضَجْعٌ، ضُجُوعٌ. 1. "ضَجَعَ الرَّجُلُ" : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ. 2. "ضَجَعَ النَّجْمُ": مَالَ لِلْمَغِيبِ. 3. "ضَجَعَ إِلَيْهِ" : مَالَ. 4. "ضَجَعَ فِي الأَمْرِ" : وَهَنَ وَلَمْ يَقُمْ بِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**ضَجَّعَ** \- [ض ج ع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** ضَجَّعْتُ**،** أُضَجِّعُ**،**ضَجِّعْ **، مص. تَضْجِيعٌ. 1. "ضَجَّعَ فِي عَمَلِهِ" : قَصَّرَ فِيهِ. 2. "ضَجَّعَتِ الشَّمْسُ" : مَالَتْ لِلْمَغِيبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضُجَعَة [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من ضجَعَ: كثير الضُّجوع أو الرُّقاد. 2- كسلان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضجعَ يُضجع، إضجاعًا، فهو مُضجِعٍ، والمفعول مُضْجَع • أضجع الطِّفلَ: أنامه، وضع جنبه على الأرض أو نحوها "أضجع المريضَ/ المصابَ". • أضجعه المرضُ: أرقده، ألزمه الفراشَ "أضجعه كسرٌ في ركبته". • أضجع الشَّيءَ: خَفَّضه وأماله "أضجع القارئُ الأَلِفَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اضَّجعَ يضَّجع، اضِّجاعًا، فهو مُضَّجِع • اضَّجع الشَّخْصُ: اضطجع؛ ضجَع؛ استلقى، وضع جَنْبَه على الأرض أو نحوِها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضاجعَ يضاجع، مُضاجَعةً، فهو مُضاجِع، والمفعول مُضاجَع • ضاجع زوجَته: جامعها، نام بجوارها| ضاجعه الهَمُّ: لازمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضُجوع [مفرد]: مصدر ضجَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضجيع [مفرد]: ج ضُجَعاءُ: مَنْ يتقاسم الفِراشَ مع آخر، رفيق الفراش| بئس الضَّجيع الجوعُ [مثل]: شرُّ ما يلازمك الجوعُ.
المعجم الوسيط
ـَ ضَجْعاً، وضُجُوعاً: وضَعَ جَنْبَهُ على الأرض أو نحوها. وـ إليه: مال. وـ الشمس أو النجم: مال للمغيب. وـ في الأمر: وَهَن ولم يَقُم به.( أَضْجَعَ ): ضَجَعَ. وـ ( في القوافي ): أقْوَى أو أكْفَأ. وـ ( في الحركات ): مال بها في نطقها كما تمال الألف إلى الياء. وـ فلاناً ونحوه: جعله يضجع. وـ المرض ونحوه فلاناً: ألزمه الفراش. وـ الشيء: خَفَضَه وأماله.( ضَاجَعَهُ ) مُضاجَعَةً، وضِجاعاً: اضطجع معه. وـ الهم وغيره فلاناً: لازمه.( ضَجَّعَ ) في الأمر: قَصَّرَ. وـ الشمس: ضجعت.( اضْطَجَعَ ): ضَجَعَ. ومن العرب من يقول: اضَّجَعَ.( انْضَجَعَ ): مطاوع أَضْجَعَهُ.( تَضَاجَعَ ) عن كذا: تَغافَلَ.( تَضَجَّعَ ): ضجَع. وـ في الأمر: تقاعد ولم يقم به.( الأضْجَعُ ): المائل. يقال: هو أضجع الثنايا: مائلها. ( ج ) ضُجْع.( الضَّاجِعُ ): الكسلان لا يبرح مكانه ولا ينهض لمكرمة. وـ الأحمق. وـ منحنى الوادي ونحوه. ( ج ) ضَواجِع.( الضَّجْعَةُ ): الدَّعَةُ وخَفْضُ العيشِ. وـ الوهنُ في الرأي.( الضِّجْعَةُ ): هيئة الضجوع. وـ الكسل.( الضُّجَعَةُ ): الكسلانُ الكثيرُ الضجوع. وـ اللازم للبيت لا يكاد يخرج.( الضُّجْعِيُّ ): الضُّجَعَةُ.( الضَّجُوعُ ): الضعيف الرأي. وـ الناقة ترعى ناحية. وـ القِرْبة تميل بالمستقي ثِقَلاً. وـ السحابة البطئية لكثرة مائها.( الضَّجِيعُ ): المُضَاجعُ. ويقال: بئْسَ الضجيع الجُوعُ.( المَضْجَعُ ): مَوضِع الضُّجوع. ومضاجع الغيث: مَساقِطُه.( المَضْجُوعُ ): الضعيفُ الرأْي.
مختار الصحاح
ض ج ع : ضَجَع الرجل من باب قطع وخضع فهو ضَاجِعٌ و اضْطَجَعَ مثله و أضْجَعَهُ غيره وضَجِيعُك و التَضْجِيعُ في الأمر التقصير فيه
الصحاح في اللغة
ضَجَعَ الرجل، أي وضعَ جبنه بالأرض. يَضْجَعُ ضجْعاً وضُجوعاً، فهو ضاجِعٌ. واضْطَجَعَ مثله، وأضْجَعْتُهُ أنا. وضَجيعَكَ: الذي يُضَاجِعُكَ. والتَضْجيعُ في الأمر: التقصيرُ فيه. ويقال: ضَجَّعَتِ الشمس، إذا دنت للمغيب، مثل ضَرَّعت. وتَضَّجَعَ في الأمر، أي تَقَّعَدَ ولم يقم به. وتَضَجَّعَ السحابُ: أرَبَّ بالمكان. ورجلٌ ضَجَعةٌ: يُكثِر الاضطِجاعَ كسلاً. قال الفراء: إذا كثرت الغنمُ فهي الضاجعَةُ والضجْعاء. والضَواجِعُ: الهضابُ. قال النابغة: ودوني راكِسٌ والضَواجِعُ يقال لا واحد لها. المضطجِع، يوصف به النبات عادة إذا كانت ساقه زاحفة على الأرض وقمته إلى أعلى.
تاج العروس

الضَّجْعُ : غاسُولٌ لِلثِّيابِ قال ابْن دُرَيْدٍ : هو صَمْغُ نَبْتٍ أَو نَبْتٌ تُغْسَلُ به الثِّيابُ لغةٌ يَمانِيَةٌ الواحدَةُ بهاءٍ . قال أَبو حنيفةَ : الضَّجْعُ : نَباتٌ كالضَّغابيسِ في خِلْقَةِ الهِلْيَوْنِ إلاّ أَنَّه أَغلَظُ كثيراً مُرَبَّعُ القُضبانِ وفيه حُموضَةٌ ومَرَارَةٌ يُؤْخَذُ فيُشْدَخُ ويُعصَرُ ماؤُه في اللَّبَنِ الرَّائبِ فيَطيبُ ويُحدِثُ فيه لذْعَ اللِّسانِ قليلاً ويُجْعَلُ ورَقُه في اللَّبَنِ الحازِرِ كما يُفعَلُ بورَقِ الخَرْدَلِ جَيِّدٌ للباءَةِ قال : وأَنشدَ بعضُ الأَعرابِ لِشاعِرٍ من أَهلِ القَرارِ يَعيبُ أَهْلَ البَدْوِ :

ولا تَأْكُلِ الخَوْشانَ خَوْدٌ كَريمَةٌ ... ولا الضَّجْعَ إلاّ مَنْ أَضَرَّ بهِ الهَزْلُ ضِجْعٌ كعِنَبٍ : ع قال أَبو محمَّد الفَقْعَسِيُّ : وقيل : عُكّاشَةُ بنُ أَبي مَسْعَدَةَ :

فالضَّارِبِ الأَيْسَرِ من حَيْثُ ضَلَعْ ... بها المَسيلُ ذاتَ كَهْفٍ فضِجَعْ

وضَجَعَ كمَنَعَ ضَجْعاً وضُجوعاً بالضَّمِّ : وضَعَ جَنْبَه بالأَرضِ كما في الصِّحاحِ قال : فهو ضاجِعٌ وقَلَّما يُستَعمَلُ كانْضَجَعَ ومنه حديثُ عُمَر : جَمَعَ كُومَةً من رَمْلٍ فانْضَجَعَ عليها وهو مُطاوِعُ أَضْجَعَهُ فانِضَجَعَ نَحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وفي حديثِ لُقمانَ بنِ عادٍ : إذا انْضَجَعْتُ لا أَجْلَنْظِي . واضْطَجَعَ اضْطِجاعاً فهو مُضْطَجِعٌ : نامَ وقِيل : اسْتَلْقَى ووَضَعَ جَنبَهُ بالأَرضِ . قال الليثُ : كانت هذه الطَّاءُ تاءً في الأَصلِ ولكنَّه قَبُحَ عندَهُم أَن يقولوا : اضْتَجَعَ فأَبدَلوا التَّاءَ طاءً وله نظائرُ مَذكورَةٌ في مَحلِّها . قال الجَوْهَرِيُّ : وفي افْتَعَلَ مِن ضَجَعَ لُغتانِ : من العرَبِ مَنْ يَقلِبُ التَّاءَ طاءً ثمَّ يُظْهِرُ البدَلَ فيقول : اضْطَجَعَ ومنهم من يُدغِمُ فيقول : اضَّجَعَ فيُظهِرُ الأَصلِيَّ . قلتُ : أَدغمَ الضَّادَ في التّاءِ فجعلَها ضاداً شديدةً على لغةِ مَن قال : مُصَّبِرٌ في مُصْطَبِرٍ ثمَّ قال : ولا يُقال : اطَّجَعَ لأَنَّهُم لا يُدغِمونَ الضَّادَ في الطَّاءِ . قال المازِنِيُّ : إنَّ بعضَ العرَبِ يَكرَهُ الجَمْعَ بينَ حرفين مُطبَقينِ فيقول : الْطَجَعَ ويُبدِلُ مكانَ الضَّادِ أَقرَبَ الحُروفِ إليها وهي اللام . زاد في اللسانِ : وهو شاذٌّ وقال الأَزْهَرِيّ : ورُبَّما أَبدَلوا اللامَ ضاداً كما أَبدَلوا الضَّادَ لاماً قال بعضُهُم : الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخَيْلِ وأَنشدَ الصَّاغانِيّ قول الرَّاجِزِ :

يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ... تَقَبَّضَ الذِّئبُ إليه واجْتَمَعْ

لمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ... مالَ إلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ والمَضْجَع كمَقعَدٍ : مَوضِعُه والجَمْعُ : المَضاجِعُ قال الله تعالى : " تَتجافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضاجِعِ " قيل : لِصلاةِ العِشاءِ الأَخيرَةِ وقيل : للتَهَجُّدِ وقيل : لِصلاةِ الفَجْرِ وهذه التَّفاسيرُ عن ابنِ عّبّاسٍ رضي الله عنهما كالمضطجع قال الأَعشَى يُخاطِبُ ابنتَه :

عليكِ مثلُ الذي صَلَّيْتِ فاغْتَمِضي ... نَوماً فإنَّ لِجَنْبِ المَرءِ مُضْطَجَعا أَي : مَوضِعاً يُضْطَجَعُ عليه إذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يَمينِه . قال أَبو محمَّد الأَسوَدُ : المَضْجَع : د فيه بُرُوثٌ بِيضٌ لِبَني أَبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ويُقال له : المَضاجِعُ أَيضاً قال أَبو زيادٍ الكِلابِيُّ في نوادرِهِ : خَيرُ بلادِ أَبي بَكرِ بنِ كِلابٍ المَضاجِعُ وأَنشدَ :

كِلابِيَّةٌ حَلَّتْ بنَعمانَ حَلَّةً ... ضَرِيَّةُ أَدْنى دارِها فالمَضاجِعُ الضَّجُوعُ كصَبورٍ : القِرْبَةُ تَميلُ بالمُسْتَقي ثِقَلاً عن ابن عَبّادٍ . الضُّجوعُ : مَوضِعٌ وقِيلَ : رَحْبَةٌ لهُم وقال الأَصْمَعِيُّ : لِبَني أَبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنشدَ لِعامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ :

لا تَسْقِني بيَدَيكَ إنْ لَمْ أَغْتَرِفْ ... نَعَمَ الضَّجوعِ بغارَةٍ أَسرابِ وقال الصَّاغانِيّ : البيتُ للَبيدٍ رضي الله عنه والرِّوايَةُ : إنْ لم أَلتَمِسْ وقال غيرُهما : الضَّجوعُ : رَمْلَةٌ بعَينِها مَعروفَةٌ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

أَمِنْ آل لَيلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا ... بنَعفِ اللِّوَى أَو بالصُّفَيَّةِ عِيرُهكذا نسبَه له الصَّاغانِيُّ وقال أَبو محمَّد الأَخفَشُ : القصيدَةُ ليسَت لهُ وإنَّما هي لمالِكِ بنِ الحارِث كذا في شرحِ الدِّيوانِ . الضَّجوع : الدَّلْوُ لواسِعَةُ عن ابنِ عبّادٍ . قال : الضَّجوعُ أَيضاً : المَرأَةُ المُخالِفَةُ للزَّوْجِ . قال ابْن دُرَيْدٍ : الضَّجوع : الضَّعيفُ الرَّأْيِ وهو مَجاز كالمَضْجوع وقد ضُجِعَ في رأْيِهِ . الضَّجوعُ : السَّحابَةُ البطيئةُ لكثرة مائها وهو مَجازٌ . قال أَبو عُبَيدٍ : الضَّجوعُ : النّاقَةُ التي تَرعى ناحِيَةً . قال أَبو عَمروٍ : الضَّجوعُ : البئرُ الدَّحُولُ أَي ذاتُ تَلَجُّف إذا أَكَلَ الماءُ جِرابَها . الضُّجوعُ بضَمِّ الضَّادِ : حَيٌّ من بَني عامِرٍ نقله الأَزْهَرِيُّ . الضِّجْعَةُ بالكَسرِ : الكَسَلُ وعدَمُ النُّهوضِ . الضِّجْعَةُ أَيضاً : هيئةُ الاضْطِجاعِ وهو النَّومُ كالجِلسَةِ من الجُلوسِ يُقال : فُلانٌ حَسَنُ الضِّجْعَةِ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَمّا الحديثُ : كانت ضِجْعَةُ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم أَدَماً حَشْوُها لِيفٌ فتقديرُه : كانت ذاتُ ضِجْعَتِه أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشُ أَدَمٍ حَشوُها لِيفٌ . قاله ابنُ الأَثيرِ . قال الليثُ : يُقال : فلانٌ يحِبُّ الضَّجَعَةَ بالتَّحريك : اسمُ الجِنسِ وبالفتح المَصدَرُ بمعنى الرَّقْدَةِ وفي النِّهايَةِ : الضَّجْعَةُ بالفتح للمَرَّة الواحِدَة . منَ المَجاز : الضُّجْعَةُ بالضَّمِّ : الوَهَنُ في الرَّأْي يُقال : في رأْيِهِ ضُجْعَةٌ ويُفتَحُ . الضُّجْعَةُ : المَرَضُ لأَنَّه يُضْجِعُ الإنسانَ على فِراشِه . الضُّجْعَةُ : من يُضْجِعُه النّاسُ كثيراً كالسُّخْرَةِ بمعنى المَسخورِ . وضَجيعُكَ : مُضاجِعُكَ والأُنثى ضَجيعٌ وضَجيعَةٌ قال قيسُ بنُ ذَريحٍ :

لَعَمري لَمَن أَمسى وأَنتِ ضَجيعُهُ ... ممن النّاسِ ما اخْتِيرَتْ عليهِ المَضاجِعُ وأَنشدَ ثعلَبٌ :

كُلُّ النِّساءِ على الفِراشِ ضَجيعَةٌ ... فانْظُرْ لِنَفسِك بالنَّهارِ ضَجيعا والضَّاجِعُ : وادٍ يَنحَدِرُ من ثُجْرَةِ دَرٍّ ودَرٌّ : ثُجْرَةٌ كثيرَةُ السَلَمِ بأَسفَلِ حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ قال كُثَيِّرٌ :

" سَقى الكُدْرَ فاللَّعْباءَ فالبُرْقَ فالحِمىفلَوْذَ الحَصى مِنْ تَغْلَمَيْنِ فأَظْلَما

فأَرْوَى جَنوبَ الدَّوْنَكَيْنِ فضاجِعاً ... فدَرَّ فأَبْلى صادِقَ الوَدْقِ أَسْحَما الضاجِعُ : مُنحَنى الوادي ج : ضَواجِعُ كما في العُبابِ . منَ المَجاز : الضّاجِعُ : الأَحمَقُ عن ابنِ الأَعرابيِّ سُمِّيَ لِعَجزه ولُزومِه مكانَه . منَ المَجاز أَيضاً : الضاجِعُ : النَّجْمُ المائلُ للمَغيبِ وقد ضَجَعَ كمَنَعَ إذا مالَ للغروبِ كذا ضَجَّعَ تَضْجيعاً وهو مَجاز . والضَّواجِعُ : الجَمْعُ قال الشّاعِرُ :

على حين ضَمَّ اللَّيْلُ من كلِّ جانبٍ ... جَناحَيهِ وانْصَب النُّجُومُ الضَّواجِعُ وقال آخَر :

أُلاكَ قَبائلٌ كبَناتِ نَعْشٍ ... ضَواجِعُ لا يَغُرْنَ مع النُّجومِ أَي ثَوابِتُ لا يَنتقِلْنَ . الضَّواجِعُ : الهِضابُ كما في الصِّحاح والعباب وفي التَّهذيبِ : الضَّواجِعُ : مَصابُّ الأَودِيَةِ واحِدُها ضاجِعَةٌ كأَنَّ الضّاجِعَةَ رَحْبَةٌ ثُمَّ تستقيمُ بعدُ فتَصيرُ وادِياً . المَضاجِعُ : ع بعينِه وبه فَسَّرَ ابنُ السِّكِّيت قولَ النّابغَةِ :

و عِيدُ أَبي قابوسَ في غيرِ كُنهِهِ ... أَتاني ودُوني رَاكِسٌ فالضَّواجِعُوأَنشدَ الجَوْهَرِيّ المِصراعَ الأَخيرَ وزادَ : يقال : لا واحِدَ لها . منَ المَجاز : مَضاجِعُ الغَيْثِ : مَساقِطُه يقال : باتَت الرِّياضَ مَضاجِعَ للغَيْثِ كما في الأَساسِ . يُقال : رَجُلٌ ضاجِعٌ وضُجْعَةٌ بالضمِّ وضُجَعَةٌ كهُمَزَةٍ وضُجعِيَّةٌ وضُجْعِيٌّ بكَسرهما وضَمِّهِما وكذلكَ قِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ : كثيرُ الاضْطِجاعِ أَي النَّوْمِ . وقيل : كَسْلانُ وهو مَجازٌ أَو لازِمٌ للبيتِ لا يكادُ يَخرُجُ منه ولا يَنهَضُ لِمَكرُمَةٍ أَو عاجِزٌ مُقيمٌ وفي كُلِّ ذلكَ مَجازٌ . وقال ابنُ بَرّيّ : ويقال : لِمَنْ رَضِيَ بفَقره وصار إلى بيتِه : الضَّاجِعُ والضِّجْعِيُّ لأَنَّ الضَّجْعَةَ : خَفْضُ العَيشِ . ثُمَّ إنَّ المُصنِّفَ ساوى بينَ الضُّجْعَةِ بالضَّمِّ وبينَ الضُّجَعَةِ كهُمَزَةٍ والصّوابُ أَنَّ الضُّجْعَةَ بالضَّمِّ : مَن يُضْجِعُه النّاسُ كثيراً كما مَرَّ للمصنِّف قريباً وكهُمزَة : هو الكثير الاضطجاع إلى آخِر ما ذَكَرَ وقد مَرَّ تحقيقُ هذا البحثِ في خدع فراجِعْه . والضَّاجِعَةُ : الغَنَمُ الكثيرَةُ كالضَّجْعاءِ نقله الجَوْهَرِيّ عن الفَرَّاءِ يُقال : غَنَمٌ ضاجِعَةٌ . الضَّاجِعَةُ : مَصَبُّ الوادي عن أَبي عَمروٍ قال الأَزْهَرِيّ : كأَنَّها رَحَبَةٌ ثمَّ تستقيمُ بعدُ فتصيرُ وادِياً كما تقدَّم . قال ابْن الأَعْرابِيِّ : الضَّاجِعَةُ : المُمْتلئة من الدِّلاءِ زادَ ابنُ السِّكِّيتِ : حتّى تَميلَ في ارتفاعِها من البئرِ لِثِقَلِها وأَنشدَ لبعضِ الرُّجَّازِ يصفُ دَلواً :

إنْ لَمْ تَجِئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ... ضاجِعَةً تَعدِلُ مَيْلَ الدَّفِّ

إذاً فلا آبَتْ إلى كَفِّي ... أَو يُقطَعَ العِرْقُ من الأَلَفِّ منَ المَجاز : أَراكَ ضاجِعاً إلى فُلانٍ أَي مائلاً . ويُقال : ضِجْعُ فلانٍ إلَيُّ بالكَسر أَي مَيلُه كقولِك : صِغْوُه إليه . هو أَضْجَعُ الثَّنايا : مائلُها والجَمْعُ : الضُّجْعُ بالضَّمِّ وهو مَجازٌ أَيضاً . والأَضْجَعُ أَيضاً : المُخالِفُ لامْرأَتِه وهي ضَجوعٌ كما تقدَّم . وأَضْجَعْتُه إضْجاعاً : وضَعْتُ جَنبَه بالأَرضِ فانْضَجَعَ . قال الليثُ : أَضْجَعْتُ الشيءَ أَي خَفَضْتُه وهو مَجاز . أَضْجَعَ جُوالِقَهُ : كان مُمتلئاً ففَرَّغَه ومنه قول الرَّاجِزِ :

" تُعْجِلُ إضْجاعَ الجَشِيرِ القاعِدِ والجَشيرُ : الجُوالِقُ والقاعِدُ : المُمتلئُ . منَ المَجاز : الإضْجاعُ في القوافي : كالإكفاءِ أَو كالإقواءِ قال رُؤْبَةُ يصفُ الشِّعرَ :

" والأَعوَجُ الضَّاجِعُ من إقْوائها ويُرْوَى : من إكفائها وخصَّصَ به الأَزْهَرِيّ الإكفاءَ خاصَّةً ولم يذكُرِ الإقواءَ وقال : هو أَنْ يَختلِفَ إعرابُ القَوافي يُقال : أَكفاَ وأَضْجَعَ بمعنى واحِدٍ . الإضْجاعُ في باب الحَركاتِ كالإمالَة والخَفضِ وهو مجازٌ أَيضاً يقال : أَضْجَعَ الحَرْفَ أَي أَمالَه إلى الكَسرِ . والاضْطِجاعُ في السُّجودِ : أَن يَتضامَّ ويُلْصِقَ صدرَه بالأَرضِ ولم يَتجافَ وهو مَجاز وإذا قالوا : صَلَّى مُضْطَجِعاً فمَعناهُ : أَن يَضْطَجِعَ على شِقِّه الأَيمَنِ مَستقبلاً القِبلَةَ . وتَضَجَّعَ فلانٌ في الأَمرِ إذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به نقله الجَوْهَرِيّ وهو مَجاز . تضَجَّعَ السَّحابُ : أَرَبَّ بالمَكانِ نقله الجَوْهَرِيّ أَيضاً وهو مَجاز أَيضاً . ضَجَّعَتِ الشَّمْسُ وضَرَّعَتْ : دَنَتْ للمَغيبِ وهو مَجازٌ . ومما يُستدرَكُ عليه : ضاجَعَه مُضاجَعَةً : اضطجَعَ معه وخَصَّصَ الأَزْهَرِيُّ هنا فقال : ضاجَعَ الرَّجُلُ جارِيَتَه إذا نامَ معها في شِعارٍ واحِدٍ وهو ضَجيعُها وهي ضَجيعَته وبئسَ الضَّجيعُ الجوعُ وهو مَجاز . وضاجَعَهُ الهَمُّ على المَثَلِ يَعنونَ بذلكَ مُلازَمَتَه إيّاهُ قال الشّاعرُ :

فلَمْ أَرَ مثلَ الهَمِّ ضاجَعَهُ الفَتى ... ولا كسوادِ اللَّيلِ أَخفَقَ صاحِبُه ويُروَى مثلَ الفَقْرِ أَي هَمِّ الفَقْرِ . والضَّجْعَةُ والضُّجْعَةُ بالفتح والضَّمِّ : الخَفِضُ والدَّعَةُ وهو مَجاز يقال : هو يُحِبُّ الضَّجْعَةَ . قال الأَسدِيُّ :

وقارَعْتُ البُعوثَ وقارَعوني ... ففازَ بضَجعةٍ في الحَيِّ سَهميوضَجَعَ في أَمرِه وأَضْجَعَ وهَنَ وكذلكَ ضَجِعَ كفَرِحَ عن ابنِ القَطَّاعِ وهو مَجازٌ . ويقال : تَضاجَعَ فلانٌ عن أَمرِ كذا وكذا إذا تغافَلَ عنه نقله الجَوْهَرِيّ والزّمخشريُّ وهو مَجازُ . والضَّاجِعُ من الدَّوابِّ : الذي لا خيرَ فيه . وإبِلٌ ضاجِعَةٌ وضواجِعُ : لازِمَةٌ للحَمْضِ مُقيمَةٌ فيه . وضَجَعت الشَّمسُ بالتَّخفيفِ : لغةٌ في ضَجَّعَت بالتَّشديد . وبَنو ضِجعانَ بالكَسر : قبيلةٌ من العرَبِ كما في التَّكملَةِ واللِّسان . منَ المَجاز : أَضْجَعَ الرُّمْحَ للطَّعنِ . وهو طَيِّبُ المَضاجِعِ أَي كَريمُها كما يُقال : كريمُ المَفارِشِ وهي النِّساءُ . والضَّجاعِيُّون بالفتح مُخَفَّفاً : بَطْنٌ باليَمَنِ

لسان العرب
أَصل بناء الفعل من الاضْطِجاعِ ضَجَعَ يَضْجَعُ ضَجْعاً وضُجُوعاً فهو ضاجِعٌ وقلما يُسْتَعْمَلُ والافتعال منه اضْطَجَع يَضْطجِعُ اضْطِجاعاً فهو مُضْطَجِعٌ قال ابن المظفر كانت هذه الطاء تاء في الأَصل ولكنه قبح عندهم أَن يقولوا اضتجع فأَبدلوا التاء طاء وله نظائر هي مذكورة في مواضعها واضْطَجَع نام وقيل اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض وأَضْجَعْتُ فلاناً إِذا وضعت جنبه بالأَرض وضَجَعَ وهو يَضْجَعُ نَفْسُه فأَما قول الراجز لَمَّا رَأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ فإِنه أَراد قاضْطَجَعَ فأَبْدَلَ الضاد لاماً وهو شاذ وقد روي فاضْطَجَع ويروى فاطَّجَعَ على إِبدال الضاد طاء ثم إِدْغامِها في الطاء ويروى أَيضاً فاضّجع بتشديد الضاد أَدغم الضاد في التاء فجعلهما ضاداً شديدة على لغة من قال مُصَّبِر في مُصْطَبِر وقيل لا يقال اطّجَعَ لأَنهم لا يدغمون الضاد في الطاء وقال المازني إِن بعض العرب يكره الجمع بين حرفين مطبقين فيقول الْطجع ويبدل مكان الضاد أَقرب الحروف إِليها وهو اللام وهو نادر قال الأَزهري وربَّما أَبدلوا اللامَ ضاداً كما أَبدلوا الضادَ لاماً قال بعضهم الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخيل وفي الحديث عن مجاهد أَنه قال إِذا كان عند اضْطِراد الخيلِ وعند سَلِّ السيوفِ أَجْزَأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً فسره ابن إِسحق الْطِراد بإِظهار اللام وهو افْتِعالٌ من طِرادِ الخيل وهو عَدْوُها وتتابعها فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً وهذا الحرف ذكره ابن الأَثير في حرف الضاد مع الطاء واعتذر عنه بأَن موضعه حرف الطاء وإِنما ذكره هنا لأَجل لفظه وإِنه لحَسنُ الضِّجْعةِ مثل الجِلْسةِ والرِّكْبة ورجل ضُجَعةٌ مثال هُمَزةٍ يُكثر الاضْطِجاعَ كَسْلانُ وقد أَضْجَعَه وضاجَعَه مُضاجَعَة اضْطَجَعَ معه وخصّص الأَزهري هنا فقال ضاجَعَ الرجلُ جاريته إِذا نام معها في شِعار واحد وهو ضَجِيعُها وهي ضَجِيعَتُه والضَّجِيعُ المُضاجِعُ والأُنثى مُضاجِع وضَجِيعة قال قيس بن ذَزيح لَعَمْرِي لَمَنْ أَمْسَى وأَنْتِ ضَجِيعُه من الناسِ ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ وأَنشد ثعلب كُلُّ النِّساءِ على الفراش ضَجِيعةٌ فانْظُرْ لنفسك بالنّهار ضَجِيعا وضاجَعَه الهَمُّ على المثل يَعْنون بذلك مُلازمَته إِياه قال فلم أَرَ مِثْلَ الهَمِّ ضاجَعَه الفَتى ولا كَسَوادِ اللَّيْلِ أَخْفَقَ صَاحِبُهْ ويروى مِثْلَ الفقر أَي مثل هَمّ الفقر والضِّجْعَةُ هيئةُ الاضْطِجاعِ والمَضاجِعُ جمع المَضْجَعِ قال الله عز وجل تَتَجافى جُنُوبهم عن المَضاجِعِ أَي تَتَجافى عن مضاجِعِها التي اضْطَجَعَتْ فيها والاضْطِجاعُ في السجود أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدره بالأَرض وإِذا قالوا صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه أَن يَضْطَجع على شِقِّه الأَيمن مستقبلاً للقبيلة وقول الأَعشى يخاطب ابنته فَإِنَّ لِجَنْبِ المَرْءِ مُضْطَجَعا أَي مَوْضِعاً يَضْطَجِعُ عليه إِذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يمينه وفي الحديث كانت ضِجْعةُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أَدَماً حَشْوُها ليفٌ الضِّجْعةُ بالكسر مِنَ الاضْطِجاعِ وهو النوم كالجِلْسةِ من الجلوس وبفتحها المرّة الواحدة والمراد ما كان يَضْطَجِعُ عليه فيكون في الكلام مضاف محذوف تقديره كانت ذاتُ ضِجْعته أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشَ أَدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ وفي حديث عمر جَمَعَ كُومةً من رَمْل وانْضَجَع عليها هو مُطاوِعُ أَضْجَعه فانْضَجَعَ نحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وأَطْلَقْتُه فانْطَلَقَ والضَّجْعَةُ الخَفْضُ والدَّعةُ قال الأَسدي وقارَعْتُ البُعُوثَ وقارَعُوني فَفاز بِضَجْعةٍ في الحَيِّ سَهْمِي وكل شيء تَخْفِضُه فقد أَضْجَعْتَه والتَّضْجِيعُ في الأَمر التَّقْصِيرُ فيه وضَجَعَ في أَمره واضَّجَعَ وأَضْجَعَ وَهَنَ والضَّجُوعُ الضَّعِيفُ الرأْي ورجل ضُجَعةٌ وضاجِعٌ وضِجْعِيٌّ وضُجْعِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ عاجز مقيم وقيل الضُّجْعةُ والضُّجْعِيّ الذي يلزم البيت ولا يكاد يَبْرَحُ منزله ولا يَنْهَضُ لِمَكْرُمةٍ وسحابةٌ ضَجُوعٌ بَطِيئة من كثرة مائها وتَضَجَّعَ السَّحابُ أَرَبَّ بالمكان ومَضاجِعُ الغَيْث مَساقِطُه ويقال تَضاجَعَ فلان عن أَمر كذا وكذا إِذا تَغافَلَ عنه وتَضَجَّعَ في الأَمر إِذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به والضَّاجِعُ الأَحْمقُ لعجزه ولُزُومِه مكانَه وهو من الدوابِّ الذي لا خير فيه وإِبل ضاجِعةٌ وضَواجِعُ لازمة للحَمْضِ مُقِيمة فيه قال أَلاكَ قَبائِلٌ كَبَناتِ نَعْشٍ ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مَعَ النُّجومِ قال ابن برِّيّ ويقال لمن رَضِيَ بِفَقْره وصار إِلى بيته الضَّاجِعُ والضِّجْعِيّ لأَن الضَّجْعةَ خَفْضُ العيش وإِلى هذا المعنى أَشار القائل بقوله أَلاكَ قَبائلُ كَبَناتِ نَعْشٍ ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مع النُّجُومِ أَي مقيمة لأَنَّ بنات نَعْشٍ ثوابِتُ فهنّ لا يَزُلْنَ ولا ينتقلن وضَجَعَت الشمسُ وضَجَّعَتْ وخَفَقَتْ وضَرَّعَتْ مالت للمَغِيب وكذلك ضَجَعَ النجم فهو ضاجِعٌ ونُجُومٌ ضَواجِعٌ قال على حِينَ ضَمَّ الليْلُ منْ كُلِّ جانِبٍ جَناحَيْهِ وانْصَبَّ لنُّجُومُ الضَّواجِعُ ويقال أَراك ضاجعاً إِلى فلان أَي مائلاً إِايه ويقال ضِجْعُ فلان إِلى فلان كقولك صِغْوُه إِليه ورجلٌ أَضْجَعُ الثنايا مائِلُها والجمع الضُّجْع والضَّجُوعُ من الإِبل التي تَرْعى ناحية والضَّجْعاءُ والضَّاجِعةُ الغنم الكثيرة وغنم ضاجِعةٌ كثيرة ودَلْوٌ ضاجِعةٌ مُمْتَلِئةٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ضاجِعةً تَعْدِلُ مِيْلَ الدَّفِّ وقيل هي الملأَى التي تَمِيلُ في ارْتِفاعِها من البئْرِ لثقلها وأَنشد لبعض الرُّجَّاز إِنْ لمْ تَجئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ضاجِعةً تَعْدِلُ مَيِلَ الدَّفِّ إِذاً فَلا آبَتْ إِليَّ كَفِّي أَوْ يُقْطَع العِرْقُ مِنَ الأَلَفِّ الأَلَفُّ عِرْقٌ في العَضُد وأَضْجَعَ فلانُ جُوالقه إِذا كان ممتلئاً فَفَرَّغَه ومنه قول الراجز تُعْجِل إِضْجاعَ الجَشِير القاعِدِ والجَشِيرُ الجُوالِقُ والقاعِدُ المُمْتَلئُ والضَّجْعُ صَمْغُ نبت تُغْسَلُ به الثيابُ والضَّجْع أَيضاً مثل الضَّغابِيسِ وهو في خِلْقة الهِلْيَوْنِ وهو مُرَبّع القُضْبان وفيه حُموضةٌ ومَزازةٌ يؤخذ فَيُشْدخُ ويعصر ماؤه في اللبن الذي قد رابَ فيَطِيبُ ويُحْدِث فيه لذْعَ اللسانِ قليلاً ومَرارةً ويجعل ورقة في اللبن الحازِر كما يفعل بورق الخَرْدَل وهو جَيِّدٌ كل ذلك عن أَبي حنيفة وأَنشد ولا تأْكلُ الخرشانَ خَوْدٌ كَرِيمةٌ ولا الضَّجْعَ إِلاَّ مَن أَضَرَّ به الهَزْلُ ( * قوله « الخرشان » كذا بالأصل ولعله الحرشاء بوزن حمراء ففي القاموس والحرشاء نبت أو خردل البر ) والإِضْجاعُ في القَوافي الإِقْواءُ قال رؤبة يصف الشِّعْر والأَعْوَج الضاجِع من إِقْوائها ويروى من إِكْفائِها وخَصَّصَ به الأَزهريّ الإِكْفاء خاصة ولم يذكر الإِقْواء وقال وهو أَن يَخْتَلِف إِعرابُ القَوافي يقال أَكْفأَ وأَضجَعَ بمعنى واحدٍ والإِضْجاعُ في باب الحركات مثلُ الإِمالة والخفض وبنو ضِجْعانَ قبيلة والضَّواجِعُ موضعٌ وفي التهذب الضَّواجِعُ مَصابُّ الأَودية واحدتها ضاجعةٌ كأَنَّ الضاجعةَ رحبَة ثم تَسْتَقِيمُ بَعْدُ فتصيرُ وادِياً والضَّجُوعُ رملةٌ بعينها معروفة والضَّجُوعُ موضع قال أَمِنْ آل لَيْلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا بِنَعْفِ اللِّوى أَو بالصُّفَيَّةِ عِيرُ والمَضاجِعُ ( * قوله « والمضاجع » قال ياقوت ويروى أيضا بضم اليم فيكون بزنة اسم الفاعل ) اسم موضع وأَما قول عامر بن الطفيل لا تَسْقِني بيَدَيْكَ إِنْ لم أَغْتَرِفْ نِعْمَ الضَّجُوعُ بِغارةٍ أَسْرابِ فهو اسم موضع أَيضاً وقال الأَصمعي هو رحبة لبني أَبي بكر بن كلاب والضَّواجِعُ الهِضابُ قال النابغة وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهِه أتاني ودُوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ يقال لا واحد لها والضُّجُوعُ بضم الضاد حيّ في بني عامر
الرائد
* ضجع يضجع: ضجعا وضجوعا. 1-إستلقى ووضع جنبه على الأرض. 2-إليه: مال. 3-النجم: مال للمغيب.
الرائد
* ضجع تضجيعا. 1-في الأمر: قصر فيه. 2-النجم: مال للمغيب.ط
الرائد
* ضجع. 1-مص. ضجع. 2-ما تغسل به الثياب من صابون أو نحوه.
الرائد
* ضجع. ميل، انحناء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: