وصف و معنى و تعريف كلمة كالمضطربة:


كالمضطربة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ضاد (ض) و طاء (ط) و راء (ر) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالمضطربة في معاجم اللغة العربية:



كالمضطربة

جذر [ضطر]

  1. مُضطَرِب : (اسم)
    • فاعل مِن اِضْطَرَبَ
    • وَجَدَهُ مُضْطَرِباً : مُرْتَبِكاً، مُهْتَزّاً
  2. اِضطَرَبَ : (فعل)
    • اضطربَ / اضطربَ في يضطرب ، اضطرابًا ، فهو
    • اِضْطَرَبَ خَوْفاً : اِرْتَعَشَ، اِهْتَزَّ
    • ظَلَّتْ أَمْواجُ البَحْرِ تَضْطَرِبُ هَذَا النَّهارَ : تَتَلاطَمُ بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ، تَتَمَوَّجُ اِضْطَرَبَ البَرْقُ في السَّماءُ
    • اِضْطَرَبَ الأَمْرُ : اِخْتَلَّ
    • اِضْطَرَبَ في الأمْرِ : اِرْتَبَكَ، تَرَدَّدَ
    • اِضْطَرَبَ النَّاسُ: ضَرَبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَضارَبُوا
    • اِضْطَرَبَ الحَبْلُ بَيْنَهُمْ : اِخْتَلَفَتْ كَلِمَتُهُمْ وَتَبايَنَتْ آراؤُهُمْ
    • اِضْطَرَبَ خاتَماً : طَلَبَ أَن يُضْرَبَ لَهُ، أَي أَنْ يُصاغَ
    • اضْطَرَبَ : تحرَّكَ على غير انتظام وضَرَبَ بعضُه بعضًا
    • اضْطَرَبَ البحرُ ونحوُه: تَمَوَّجَ
    • اضْطَرَبَ الأَمرُ: اخْتَلَّ
    • اضْطَرَبَ الشيءُ: طالَ مع رَخَاوةٍ فاهتزَّ
,
  1. ضَرَبَه
    • ـ ضَرَبَه يَضْرِبُهُ ، وضَرَّبَهُ ، وهو ضارِبٌ وضَريبٌ وضَروبٌ وضَرِبٌ ومِضْرَبٌ : كثيرهُ ، ومَضْرُوبٌ وضَريبٌ .
      ـ مِضْرَبُ ومِضْرابُ : ما ضُرِبَ به .
      ـ ضَرُبَتْ يَدُهُ : جادَ ضَرْبُها .
      ـ ضَرَبَتِ الطَّيْرُ تَضْرِبُ : ذَهَبَتْ تَبْتَغِي الرِّزْقَ ،
      ـ ضَرَبَ على يَدَيْهِ : أمْسَكَ ،
      ـ ضَرَبَ في الأرضِ ضَرْباً وضَرَبَاناً : خَرَجَ تاجِراً أو غازياً ، أو أسْرَعَ ، أو ذَهَبَ ،
      ـ ضَرَبَ بنَفْسِه الأرضَ : أقامَ ، كأضْرَبَ ، ضِدُّ ،
      ـ ضَرَبَ الفَحْلُ ضِراباً : نَكَحَ ،
      ـ ضَرَبَ النَّاقَةُ : شَالَتْ بِذَنَبِها ، فَضَرَبَتْ فَرْجَهَا ، فَمَشَتْ ، وهي ضَارِبٌ وضاربَةٌ ،
      ـ ضَرَبَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ ، كَضَرَّبَهُ ،
      ـ ضَرَبَ في الماءِ : سَبَحَ ، ولَدَغَ ، وتَحَرَّكَ ، وطالَ ، وأعرَضَ ، وأشار ،
      ـ ضَرَبَ الدَّهْرُ بَيْنَنا : بَعَّدَ ،
      ـ ضَرَبَ بِذَقَنِهِ الأرضَ : جَبُنَ وخافَ ،
      ـ ضَرَبَ الزَّمانُ : مَضَى .
      ـ ضَرْبُ : المِثْلُ ، والرَّجُلُ الماضي النَّدْبُ ، والخَفيفُ اللَّحْمِ ، والصِّنْفُ من الشيءِ ، كالضَّريبِ والمَضْروبِ ، والمَطَرُ الخَفيفُ ، والعَسَلُ الأَبْيَضُ ،
      ـ ضَرَبُ : أشْهَرُ ،
      ـ ضَرْبُ من بَيْتِ الشِّعْرِ : آخِرُهُ .
      ـ ضَريبُ : الرَّأسُ ، والمُوَكَّلُ بالقِداحِ ، أو الذي يَضْرِبُ بها ، كالضَّاربِ ، والقِدْحُ الثالِثُ ، واللَّبَنُ يُحْلَبُ من عِدَّةِ لقاحٍ في إناءٍ ، والنَّصيبُ ، والبَطِينُ من الناسِ ، والثَّلْجُ ، والجَليدُ ، والصَّقِيعُ ، ورَديءُ الحَمْضِ ، أو ما تَكَسَّرَ منه .
      ـ ضُرَيْبٌ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَير ، في : ن ق ر .
      ـ مِضْرَبُ : الفُسْطاطُ العظيمُ .
      ـ مَضْرَبُ : العَظْمُ الذي فيه المُخُّ .
      ـ اضْطَرَبَ : تَحَرَّكَ وماجَ ، كتَضَرَّبَ ، وطالَ مع رَخاوَةٍ ، واخْتَلَّ ، واكْتَسَبَ ، وسألَ أن يُضْرَبَ له ،
      ـ اضْطَرَبَ القومُ : ضارَبوا ، كَتَضاربوا ،
      ـ اضْطَرَبَ خَيْلُهُم : اخْتَلَفَتْ كلِمَتُهُم .
      ـ ضَريبةُ : الطَّبيعةُ ، والسَّيْفُ ، وحَدُّه ، كالمَضْرَبِ والمَضْرِبِ والمَضْرَبَةِ والمَضْرِبَةِ ، والقِطْعَةُ من القُطْنِ ، والرَّجُلُ المَضْرُوبُ بالسَّيْفِ ، ووَادٍ يَدْفَعُ في ذاتِ عِرْقٍ ، وواحِدةُ الضَّرائِبِ التي تُؤْخَذُ في الجِزْيَةِ ونحوِها ، وغَلَّةُ العَبْدِ .
      ـ ضَرِبَ : ضَرَبَه البَرْدُ .
      ـ ضَارِبُ : المَكَانُ المُطْمَئِنُّ به شَجَرٌ ، والقِطْعَةُ الغَليظَةُ تَسْتَطِيلُ في السَّهْلِ ، والليلُ المُظْلِمُ ، والناقةُ تَضْرِبُ حالِبَها ، وشِبْهُ الرَّحَبَةِ في الوادِي ، الجمع : ضَوارِبُ .
      ـ هو يَضْرِبُ المَجْدَ : يَكْتَسِبُه ويَطْلُبُه .
      ـ اسْتَضْرَبَ العسلُ : ابْيَضَّ ، وغَلُظَ ،
      ـ اسْتَضْرَبَتِ الناقةُ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ضُرابِيةُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ من الحَوْفِ .
      ـ ضارَبَ له : اتَّجَرَ في ماله ، وهي القِراضُ .
      ـ ضارِبُ السَّلَمِ : موضع باليَمامةِ .
      ـ ما يُعْرَفُ له مَضْرِبُ عَسَلَةٍ : أصْلٌ ولا قَوْمٌ ولا أبٌ ولا شَرَفٌ .
      ـ { ضَرَبْنا على آذانِهِم }: مَنَعْناهُم أنْ يَسْمَعوا .
      ـ جاءَ مُضْطَرِبَ العِنانِ : مُنْهَزِماً مُنْفَرِداً .
      ـ ضَرَّبَ تَضْريباً : تَعَرَّضَ للثَّلْجِ ، وشَرِبَ الضَّريبَ ،
      ـ ضَرَّبَ عَيْنُه : غارَتْ .
      ـ أضْرَبَ القَوْمُ : وَقَعَ عليهم الصَّقيعُ ،
      ـ أضْرَبَ السَّموم الماءَ : أنْشَفَه الأرضَ ،
      ـ أضْرَبَ الخُبْزُ : نَضِجَ .
      ـ ضارَبَه فَضَرَبَه : غَلَبَه في الضَّرْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اضطربَ


    • اضطربَ / اضطربَ في يضطرب ، اضطرابًا ، فهو :-
      مُضطرِب ، والمفعول مُضْطَرَب فيه • اضطرب الشَّخصُ أحسَّ بقلق وحيرة ، تردَّد وارتبك
      • مُضطرِب العقل : مختلُّه .
      اضطرب موجُ البحرِ ونحوُه : تموَّج ، ضرب بعضُه بعضًا .
      اضطرب الأمنُ في البلاد : اختلَّ وارتبك ? اضطرب الحبلُ بينهم : اختلفت كلمتهم وتباينت آراؤهم ، - اضطرب الرَّجلُ في أموره : تردَّد وارتبك وجاء وذهب .
      اضطرب الجنينُ في أحشاء أمِّه : تحرّك على غير انتظام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَضْرَبَ
    • اسْتَضْرَبَ العَسَلُ : غَلُظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اضطرب الأمن في البلاد
    • اختلَّ وارتبك ? اضطرب الحبلُ بينهم

    المعجم: عربي عامة

  5. اضطرب الجنين في أحشاء أمّه
    • تحرّك على غير انتظام .


    المعجم: عربي عامة

  6. اضطرب الشّخص
    • أحسَّ بقلق وحيرة ، تردَّد وارتبك ° مُضطرِب العقل

    المعجم: عربي عامة

  7. اضطرب موج البحر ونحوه
    • تموَّج ، ضرب بعضُه بعضًا .

    المعجم: عربي عامة

  8. اضْطَرَبَ
    • اضْطَرَبَ : تحرَّكَ على غير انتظام وضَرَبَ بعضُه بعضًا .
      و اضْطَرَبَ البحرُ ونحوُه : تَمَوَّجَ .
      و اضْطَرَبَ الأَمرُ : اخْتَلَّ .
      و اضْطَرَبَ الشيءُ : طالَ مع رَخَاوةٍ فاهتزَّ .
      ويقال : اضطَرَب الحبْلُ بينهم : اختلفت كلمتُهم وتبايَنَتْ آراؤُهم .
      و اضْطَرَبَ القومُ : تَضَارَبُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِضْطَرَبَ
    • [ ض ر ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد م بحرف ). اِضْطَرَبَ ، يَضْطَرِبُ ، مصدر اِضْطِرابٌ .
      1 . :- اِضْطَرَبَ خَوْفاً :- : اِرْتَعَشَ ، اِهْتَزَّ .
      2 . :- ظَلَّتْ أَمْواجُ البَحْرِ تَضْطَرِبُ هَذَا النَّهارَ :- : تَتَلاطَمُ بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ ، تَتَمَوَّجُ . :- اِضْطَرَبَ البَرْقُ في السَّماءُ .
      3 . :- اِضْطَرَبَ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَّ .
      4 . :- اِضْطَرَبَ في الأمْرِ :- : اِرْتَبَكَ ، تَرَدَّدَ .
      5 . :- اِضْطَرَبَ النَّاسُ :-: ضَرَبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَضارَبُوا .
      6 . :- اِضْطَرَبَ الحَبْلُ بَيْنَهُمْ :- : اِخْتَلَفَتْ كَلِمَتُهُمْ وَتَبايَنَتْ آراؤُهُمْ .
      7 . :- اِضْطَرَبَ خاتَماً :- : طَلَبَ أَن يُضْرَبَ لَهُ ، أَي أَنْ يُصاغَ .

    المعجم: الغني

  10. إضراب
    • توقف عن العمل من قبل مجموعة من العمال وبصفة جماعية من أجل بلوغ بعض الأهداف كالحصول على أجور أحسن أو ظروف عمل أليق أو لمقاومة اقتراحات قدمتها الإدارة لإحداث تغييرات لا يوافقون عليها .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  11. إضراب رسمي عام
    • وهو إضراب يسانده اتحاد العمال وربما يكون بعد تصويت

    المعجم: عربي عامة



  12. إضراب عام
    • إضراب يشمل العديد من القطاعات الاقتصادية ويكون بوسعه شل الاقتصاد . ولقد شهد تاريخ الولايات المتحدة العديد من الإضرابات العامة في الأيام الأولى من إنشاء نقابات العمال . ولم تدم هذه الإضرابات طويلا كما أنها قلت باكتساب النقابات خبرة في الميدان ونجاحهم في المفاوضات مع أرباب العمل . ولقد كان الإضراب العام أنجع في أوروبا . ففي بريطانيا مثلا أضرب عمال المناجم وعمال النقل سنة 1926 مما آل إلى شل البلاد لمدة تسعة أيام .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. إضراب في مكان العمل
    • إضراب يتم فيه استيلاء المضربين على ملكية رب العمل ( كالآلات مثلا ) ومنع استخدامها .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  14. اضطراب السّلوك
    • ( نف ) نمط من الأنماط السلوكيّة السلبيّة التي تحدث في مرحلة الطفولة والبلوغ ، يتميَّز بعدم التكيُّف ويظهر في صورة انطواء ومقاومة مشاعر الآخرين والاعتداء عليهم .

    المعجم: عربي عامة

  15. اضطراب الشّخصيّة القسريّة

    • ( نف ) نمط من أنماط الشخصيّة غير السويّة ، ويتميَّز صاحب هذه الشخصيّة ببرود المشاعر وعدم القدرة على اتِّخاذ القرار .

    المعجم: عربي عامة

  16. اضطراب النّموّ
    • ( طب ) خلل في مجموعة من الوظائف العقليَّة والجسميَّة يظهر قبل أن يصل الشّخصُ لمرحلة النضج .

    المعجم: عربي عامة

  17. اضطراب انفعاليّ موسميّ
    • ( نف ) مرض نفسيّ يتميَّز بالإحساس بالهبوط واليأس في مواسم البرد والإظلام .

    المعجم: عربي عامة

  18. اضطراب عصبيّ عامّ
    • ( نف ) نوع من أنواع القلق العصبيّ يتميَّز بالتوتُّر العضليّ والرعشة والخوف والأرق والضجر وعدم القدرة على التركيز .


    المعجم: عربي عامة

  19. اضطراب عقليّ
    • ( نف ) خلل أو تعثُّر شاذّ في الحالة الذِّهنيّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. اضطراب فصاميّ عاطفيّ
    • ( نف ) اضطراب عقليّ يجمع بين مظاهر انقسام الشخصيّة والاضطراب العاطفيّ .

    المعجم: عربي عامة

  21. اضطراب نطقيّ
    • ( لغ ) قصور في نطق الأصوات اللُّغويَّة مثل التأتأة واللثغة والفأفأة وعدم القدرة على نطق صوت مُعيَّن .

    المعجم: عربي عامة

  22. اضطراب وسواسيّ قهريّ
    • ( نف ) نوع من أنواع القلق يتميَّز بأنّ المصاب به يعاني بعض الأفكار والصور والدوافع المتكرِّرة أو يسلك سلوكًا مُعيَّنًا بصورة مقصودة أو إجباريَّة .

    المعجم: عربي عامة

  23. اِضْطِرابٌ
    • جمع : ـات . [ ض ر ب ]. ( مصدر اِضْطَرَبَ ).
      1 . :- أَحْدَثَ الأَوْلادُ اضْطِراباً في الْمَلْعَبِ :-: الفَوْضى ، الشَّغَب .
      2 . :- شَعَرَ باضْطِرابٍ في مَعِدَتِهِ :- : بِحَرَكَةٍ غَيْرِ عَادِيَّةٍ ، بِأَلَمٍ .

    المعجم: الغني

  24. إِضْرابٌ
    • جمع : ـات . [ ض ر ب ]. ( مصدر أَضْرَبَ ). :- أَعْلَنَ العُمَّالُ الإِضْرابَ :- : تَوَقُّفُ العَمَلِ وَسيلَة ضَغْطٍ إلى أَنْ تُنَفَّذَ الْمَطالِبُ والرَّغَباتُ ، الاِمْتِناعُ عَنِ العَمَلِ .

    المعجم: الغني

  25. اضطراب
    • اضطراب :-
      جمع اضطرابات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اضطربَ / اضطربَ في
      اضطراب البَحر : تلاطم أمواجه .
      2 - حالة عدم الاستقرار ، فوضى ، بلبلة ، صَخَب وجَلَبة
      • اضطرابات اجتماعيّة : عدم استقرار اجتماعيّ ، - اضطرابات جوِّيَّة : عدم استقرار في الطقس ، - اضطرابات سياسيّة : عدم استقرار سياسيّ .
      اضطراب السُّلوك : ( علوم النفس ) نمط من الأنماط السلوكيّة السلبيّة التي تحدث في مرحلة الطفولة والبلوغ ، يتميَّز بعدم التكيُّف ويظهر في صورة انطواء ومقاومة مشاعر الآخرين والاعتداء عليهم .
      اضطراب الشَّخصيَّة القسريَّة : ( علوم النفس ) نمط من أنماط الشخصيّة غير السويّة ، ويتميَّز صاحب هذه الشخصيّة ببرود المشاعر وعدم القدرة على اتِّخاذ القرار .
      اضطراب النُّموّ : ( طب ) خلل في مجموعة من الوظائف العقليَّة والجسميَّة يظهر قبل أن يصل الشّخصُ لمرحلة النضج .
      اضطراب عصبيّ عامّ : ( علوم النفس ) نوع من أنواع القلق العصبيّ يتميَّز بالتوتُّر العضليّ والرعشة والخوف والأرق والضجر وعدم القدرة على التركيز .
      اضطراب نطقيّ : ( العلوم اللغوية ) قصور في نطق الأصوات اللُّغويَّة مثل التأتأة واللثغة والفأفأة وعدم القدرة على نطق صوت مُعيَّن .
      اضطراب فصاميّ عاطفيّ : ( علوم النفس ) اضطراب عقليّ يجمع بين مظاهر انقسام الشخصيّة والاضطراب العاطفيّ .
      اضطراب وسواسيّ قهريّ : ( علوم النفس ) نوع من أنواع القلق يتميَّز بأنّ المصاب به يعاني بعض الأفكار والصور والدوافع المتكرِّرة أو يسلك سلوكًا مُعيَّنًا بصورة مقصودة أو إجباريَّة .
      اضطراب انفعاليّ موسميّ : ( علوم النفس ) مرض نفسيّ يتميَّز بالإحساس بالهبوط واليأس في مواسم البرد والإظلام .
      اضطراب عقليّ : ( علوم النفس ) خلل أو تعثُّر شاذّ في الحالة الذِّهنيّة .
      • اضطرابات العاطفة : ( علوم النفس ) الاضطرابات الانفعاليّة التي تتميّز بالتغيُّرات في المزاج كالاكتئاب والانبساط .
      • اضطرابات الفكر : ( علوم النفس ) الاضطرابات التي تصيب عمليَّة التفكير كالهلوسة وهروب الأفكار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى كالمضطربة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I اضطرَّ يضطرّ، اضْطَرِرْ/اضْطَرَّ، اضطرارًا، فهو مُضطرّ، والمفعول مُضطرّ • اضطَرَّه إلى الانسحاب: أحوجه وألجأه إليه وأرغمه عليه "اضطَرَّه إلى الهروب/ عدم الحركة- {وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ}- {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ}"| عند الاضطرار/ في حالات الاضطرار: عند الضرورة القصوى. II اضطُرَّ/ اضطُرَّ إلى/ اضطُرَّ على/ اضطُرَّ لـ يُضطَرّ، اضطرارًا، والمفعول مُضطرّ • اضطُرَّ الشَّخصُ/ اضطُرَّ الشَّخصُ إلى الاعتراف/ اضطُرَّ الشَّخصُ على الاعتراف/ اضطُرَّ الشَّخصُ للاعتراف: أُلجئَ إليه وأُكره عليه "{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}".
الصحاح في اللغة
الضَيْطَرُ: الرجل الضخم الذي لا غَناءَ عنده. وكذلك الضَوْطَرُ والضَوْطَرى والضَيْطار، والجمع الضَيْطارون والضَياطِرة.
تاج العروس

الضَّوْطَرُ والضَّيْطَرُ والضَّيْطارُ : العَظيمُ من الرّجالِ . أو الضَّيْطَرُ : الرَّجُلُ الضَّخْمُ الذي لا غَنَاءَ عنْدَه وكذلك الضَّوْطَر والضَّوْطَرَي قاله الجَوْهرِيّ . وقيل : هو الضَّخْمُ اللَّئِيمُ قال الراجز : صاحَ ألَمْ تَعْجَبْ لذاكَ الضَّيْطَرِ وقيل : الضَّيْطَرُ وقيل : الضَّيْطَرُ والضَّيْطَرَي : الضَّخْمُ الجَنْبَيْنِ العَظيمُ الآسْت ج : ضَيَاطِرَةٌ وضَيْطَارُون وأنشدَ أبو عمرو لعوف بن مالِكٍ :

تَعَرَّضَ ضَيْطَارُو فُعَالةَ دُونَنَا ... وما خَيْرُ ضَيْطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَحَا وقال ابن بَرّيّ : البيتُ لمالكِ بنِ عوْفِ النّضِرِيّ وفُعَالَة : كِنَايَةٌ عن خُزَاعَةَ يقول : ليس فيهم شيءٌ مّما يَنْبَغي أن يكون في الرّجالِ إلا عِظَم أجسامِهِم وليس لهم مع ذلك صَبْرٌ ولا جَلَدٌ وأيّ خيرٍ عند ضَيْطارٍ سِلاحُه مِسْطَحٌ يُقَلِّبُه في يدهِ ؟ وفي حديث عليّ رضيّ الله عنه " مَنْ يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّيَاطِرةِ " هم الضِّخامُ الذين لا غَنَاءَ عندهم الواحد ضَيْطَارٌ والياءُ زائدَةٌ وقالوا ضَيْاطِرُون كأنّهُم جَمَعُوا ضَيْطَراً على ضَيَاطِرَ ووجمعوا ضَياطر جمع السلامة . والضَّيْطَارُ : التَّاجِرُ لا يَبْرَحُ مكانه كأنَّه لضَخَامَتِه وثِقَلِه . والضَّيْطَرَي مَقْصُورَةً والضَّوْطارُ : من يَدْخُلُ السُّوقَ بلا رَأسِ مال فيَحْتَالُ للكَسْبِ نقله الصاغانيّ . وبَنُو ضَوْطَرَي : الجُوعُ . وحَيٌّ هكذا في سائر النسخ

والصَّواب : وأبو ضَوْطَرَي : كُنْيَةُ الجُوعِ وبَنُو ضَوْطَرَي : حَيٌّ معروفٌ كذا في المُحْكم . وقال أيضاً : وقيل : الضَّوْطَرَي : الحَمْقَي قال : وهو الصحيح . قال : ويُقال للقوْم إذا كانوا لا يُغْنُون غَنَاءً : بنو ضَوْطَرَي ومنه قولُ جَرِير يُخَاطِب الفَرَزْدَق حين افتخرَ بعَقْرِ أبيهِ غالبٍ في مُعَاقَرَةِ سُحَيْم بنِ وثِيل الرِّيَاحِيّ مائَةَ ناقَة بموضع يقال له صَوْأر على مَسيرَةِ يومِ من الكُوفَة ولذلك يقول جرير أيضاً :

وقد سَرَّنِي أن لا تَعُدَّ مُجاشِعُ ... من المَجْدِ إلا عَقْرَنِيبٍ بصَوْأرِ

وقال ابنُ الأثيرِ : وسَبُب ذلك أن غالباً نَحَرَ بذلك الموضع ناقةً وأمَرَ أن يُصْنَع منها طعامٌ وجعلَ يُهْدي إلى قوم من بني تَميمٍ جفَاناً وأهْدَى إلى سُحَيْم جَفْنَةً فكَفَأهَا وقال : أمُفْتَقِرٌ أنا إلى طَعَامِ غَالبٌ إذا نَحَرَ ناقَةً ؟ فَنَحَر غالبٌ ناقَتيْن فَنَحَرَ سُحَيْمٌ مثلَهُنّ فَعَمدَ غالبٌ فَنَحَرَمائةَ ناقَةٍ ونَكَلَ سُحيْم فافْتَخَر الفَرَزدقُ في شِعْره بكرمِ أبيهِ غالبٍ فقال :

" تَعُدُّونَ عَقْرَ النِّيبِ أفْضَلَ مَجْدِكُمبَنِي ضَوْطَرَي لولا الكَمِيَّ المُقَنَّعَا يًريد : هَلاّ الكَمِيَّ ويُرَوى المُدَجَّجَا ومعنى تَعُدُّونَ : تَجْعَلُونَ وتَحْبَسُون ولهذا عَدّاه إلى مفعولين

لسان العرب
الضَّوْطَرُ العظِيمُ وكذلك الضَّيْطَرُ والضَّيْطارُ وقيل هو الضَّخْمُ اللئيمُ وقيل الضَّيْطَرُ والضَّيْطَرَى الضخمُ الجَنْبينِ العظيمُ الاسْت وقيل الضَّيْطَرُ الضخمُ الجَنْبينِ العظيمُ الاسْت وقيل الضَّيْطَرُ العظيمُ من الرجالِ والجمعُ ضَياطِرُ وضَياطِرةٌ وضَيْطارُونَ وأَنشد أَبو عمرو لعَوْفِ بن مالك تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دُونَنا وما خَيْرُ ضَيْطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَحَا ؟ يقول تَعَرَّضَ لنا هَؤُلاءِ القَوْمُ ليُقاتِلُونا ولَيْسوا بشيءٍ لأَنَّه لا سِلاَحَ معهم سوى المِسْطَح وقال ابن بزي البيت لمالك بن عوف النَّضْرِيّ وفُعالةُ كنايةٌ عن خُزاعةَ وإِنما كَنَى هو وغيرُه عنهم بفُعالَة لكَونِهم حُلَفاءَ لِلّنبيّ صلى الله عليه وسلم يقول ليس فيهم شيءٌ مما يَنْبَغِي أَن يكونَ في الرجالِ إِلاَّ عِظَمَ أَجْسامِهم وليس لهم مع ذلك صَبْرٌ ولا جَلَدٌ وأَيُّ خَيْرٍ عند ضَيْطارٍ سِلاحُه مِسْطَحٌ يُقَلِّبُه في يده ؟ وقيل الضَّيْطَرُ اللئيمُ قال الراجز صَاحِ أَلَمْ تَعْجَبْ لِذاكَ الضَّيْطَرِ ؟ الجوهري الضَّيْطَرُ الرجلُ الضخمُ الذي لا غَناءَ عِنْدَه وكذلك الضَّوْطَرُ والضَّوْطَرَى وفي حديث عليّ عليه السلام مَنْ يَعْذِرُني مِنْ هؤلاءِ الضَّياطِرةِ ؟ هم الضَّخامُ الذين لا غَناءَ عندهم الواحدُ ضَيْطارٌ والياء زائدة وقالوا ضَيَاطِرُون كأَنَّهم جَمَعُوا ضَيْطَراً على ضَياطِرَ جَمْعَ السلامةِ وقول خِداش بنِ زُهَير ونَرْكَبُ خَيْلاً لا هَوَادَةَ بَيْنَها وتَشْقَى الرِّماحُ بالضَّياطِرة الحُمْرِ قال ابن سيده يجوز أَن يكونَ عَنَى أَن الرماحَ تَشْقَى بهم أَي أَنهم لا يُحْسِنون حَمْلَها ولا الطَّعْنَ بها ويجوز أَن يكونَ على القَلْبِ أَي تَشقى الضياطرَةُ الحُمْرُ بالرماح يعني أَنَّهم يُقْتَلُون بها والهَوادةُ المُصالحَةُ والمُوادعةُ والضَّيْطارُ التاجرُ لا يَبْرحُ مكانَه وبَنُو ضَوْطَرى حَيٌّ معروف وقيل الضَّوْطَرَى الحَمْقى قال ابن سيده وهو الصحيح ويقال للقوم إِذا كانوا لا يَغْنون غَناءً بَنُو ضَوطَرَى ومنه قول جرير يُخاطبُ الفرزدقَ حين افتخر بعَقْرِ أَبيه غالب في معاقرة سُحَيم بن وُثَيلٍ الرِّياحِي مائةَ ناقة بموضع يقال له صَوْأَرٌ على مسيرة يوم من الكوفة ولذلك يقول جرير أَيضاً وقد سرّني أَنْ لا تَعُدَّ مُجَاشِعٌ من المَجْد إِلاَّ عَقْرَ نِيبٍ بصَوأَرِ قال ابن الأَثير وسببُ ذلك أَن غالباً نحرَ بذلك الموضعِ ناقةً وأَمَر أَنْ يُصْنعَ منها طعامٌ وجعَلَ يُهْدُِي إِلى قومٍ من بني تميمٍ جِفاناً وأَهْدَى إِلى سُحَيم جَفنةً فكفأَها وقال أَمُفتَقِرٌ أَنا إِلى طعامِ غالبٍ إِذا نَحرَ ناقَةً ؟ فَنَحَرَ غالبٌ ناقتين فَنَحَرَ سُحيمٌ مثْلَهما فنحر غالبٌ ثلاثاً فنَحر سُحَيمٌ مثلَهن فعَمَدَ غالبٌ فَنَحَرَ ما ناقةٍ ونَكَلَ سُحَيْمٌ فافتخر الفرزدقُ في شِعْره بكَرم أَبيه غالب فقال ( * قوله « فقال » يعني جريراً كما يفيده كلام المؤلف بعد ) تَعُدُّون عَقْرَ النِّيبِ أَفْضَلَ مَجْدِكم بَني ضَوْطَرَى لولا الكَمِيَّ المُقَنَّعا يُريدُ هَلاَّ الكَمِيَّ ويروى المُدَجَّجا ومَعْنى تَعُدُّون تَجْعَلُون وتَحْسَبون ولهذا عدَّاه إِلى مفعولين ومثله قول ذي الرُّمَّة أَشَمّ أَغَرّ أَزْهَر هِبْرِزِيّ يَعُدُّ القاصِدِينَ له عِيالا قال ومثله للكميت فأَنتَ النّدَى فيما يَنُوبُك والسَّدَى إِذا الخَوْدُ عَدّتْ عُقْبةَ القِدْر مالَها قال وعليه قول أَبي الطيب ولَو انَّ الحياةَ تَبْقَى لِحَيٍّ لَعَدَدْنا أَضَلَّنا الشُّجْعانا قال وقد يجوز أَن يكون تَعُدّون في بيت جرير من العدّ ويكون على إِسقاط من الجار تقديرُه تَعُدّون عقر النيب من أَفْضلِ مجدِكم فلما أَسقط الخافض تَعَدّى الفعلُ فنَصب وأَبو ضَوْطَرَى كُنْيَة الجُوع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: