وصف و معنى و تعريف كلمة كالمعتاد:


كالمعتاد: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح كالمعتاد في معاجم اللغة العربية:



كالمعتاد

جذر [عتد]

  1. مُعتاد: (اسم)
    • فاعل مفعول مِن اِعْتَادَ
    • مُعْتَادُ السَّفَرِ : مَنْ أَلِفَ وَتَعَوَّدَ السَّفَرَ
    • كَالْمُعْتَادِ : أَيْ حَسَبَ العَادَةِ ، كَمَا هُوَ مَأْلُوفٌ
  2. مُعتاد: (اسم)
    • مُعتاد : فاعل من إِعتادَ
  3. مُعتاد: (اسم)
    • مُعتاد : اسم المفعول من إِعتادَ
,


  1. اعتادَ
    • اعتادَ / اعتادَ على يعتاد ، اعْتَدْ ، اعتيادًا ، فهو مُعتاد ، والمفعول مُعتاد :-
      اعتاد الصِّدْقَ / اعتاد على الصِّدْقِ ألفه وتعوّده ، صار عادةً وسلوكًا فيه :- اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا / الإنفاقَ في وجوه الخير / الصَّلاةَ في المسجد / أمرًا ما ، - اعتاد على ممارسة الرِّياضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. اعتياديّ
    • اعتياديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى اعتياد
      • إجازة اعتياديّة .
      2 - مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر :- أمر اعتياديّ .
      3 - مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِعْتِيادٌ
    • [ ع ي د ]. ( مصدر اِعْتادَ ). :- اِعْتِيادُ أَمْرٍ مَّا :-: تَعَوُّدُهُ .

    المعجم: الغني



  4. إعتاد
    • إعتاد - اعتيادا
      1 - إعتاد الشيء : جعله من عادته . 2 - إعتاده الشيء : انتابه ، أصابه « اعتاده المرض ».

    المعجم: الرائد

  5. اعتاد الصّدْق / اعتاد على الصّدْق
    • ألفه وتعوّده ، صار عادةً وسلوكًا فيه :- اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا / الإنفاقَ في وجوه الخير / الصَّلاةَ في المسجد / أمرًا ما - اعتاد على ممارسة الرِّياضة .

    المعجم: عربي عامة

  6. اِعْتادَ
    • [ ع و د ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِعْتَدْتُ ، أَعْتادُ ، اِعْتَدْ ، مصدر اِعْتِيادٌ .
      1 . :- اِعْتادَ زِيارَةَ الْمَتاحِفِ :- : تَعَوَّدَ على زِيارَتَها . :- اِعْتادَ تَناوُلَ فُطورِهِ في ساعَةٍ مُبَكِّرَةٍ .
      2 . :- اِعْتادَ مُواجَهَةَ الأخْطارِ :- : تَدَرَّبَ ، تَمَرَّنَ عَلَيْها .
      3 . :- اِعْتادَهُ الهَمُّ :- : عاوَدَهُ وَأَتاهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ ، اِنْتابَهُ .

    المعجم: الغني

  7. أَعْوَدُ
    • أَعْوَدُ :-
      اسم تفضيل من عادَ : أكثر نفعًا وأرفق :- الصِّحَّة أعودُ عليك من الغِنى ، - زوج صالح أعودُ عليكِ من زوجٍ ذي مال .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَعْوَد
    • أعود
      1 - أنفع

    المعجم: الرائد

  9. اعْتَادَهُ
    • اعْتَادَهُ : جعله من عادته .
      و اعْتَادَهُ الشيءُ فلانًا : انتابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأَعْوَدُ
    • الأَعْوَدُ : الأَنفع .
      يقال : هنا أَعْوَدُ عليك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عود
    • عود - ج ، عيدان وأعواد وأعود
      1 - عود : خشب . 2 - عود : غصن بعد أن يقطع . 3 - عود : نوع من الطيب يتبخر به . 4 - عود : عظم في أصل اللسان . 5 - عود الة موسيقية ذات أوتار .

    المعجم: الرائد

  12. إعادة الاعتبار
    • تبرئة من السمعة السيئة . وتعتبر إعادة الاعتبار للمساجين من ضمن أهداف نظام السجون في الولايات المتحدة ولذا تسمى الهيئة المسيرة للسجون مديرية إعادة التربية . ولقد كان دوما صراع وتوتر على مستوى نظام السجون بين من يناصرون مبدأ العقاب ومن يناصرون مبدأ رد الاعتبار . ونظرا للخوف المنتشر في المجتمع الأمريكي من الجريمة حاليا فهناك ميل إلى مبدأ العقاب ( في سنة 1995 مثلا أعادت ولاية ألباما إجراء التكبيل الجماعي للمساجين ) ونبذ لإعادة الاعتبار بتوفير برامج الشغل والتربية . وهذا بالرغم من أن هناك الكثير من البحوث التي أثبتت أن توفير البرامج التربوية يقلص نسبة الانتكاس أو العودة إلى ارتكاب الجريمة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. إعادة التأمين
    • تحدد شركات التأمين مسئوليتها ضد المخاطر بقيمة معقولة .

    المعجم: عربي عامة



  14. إعادة التنظيم
    • تطوير النظم والإجراءات في المؤسسة .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  15. إعادة التنظيم
    • تطوير النظم والإجراءات في المؤسسة
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  16. إعادة التوزيع
    • يعني إعادة التوزيع إحداث تغييرات في تشكيلة المحفظة الاستثمارية ، إما بإضافة استثمارات جديدة توافق أهداف المستثمر ، أو بتغيير استثمارات المحفظة بسبب تغير أهداف المستثمر أو مستوى مخاطرته أو الفترة الزمنية المتاحة له .

    المعجم: عربي عامة

  17. إعادة المحاكمة
    • ( قن ) سماع الدَّعوى ثانية أو من جديد أمام المحكمة ذاتها .


    المعجم: عربي عامة

  18. إعادة الوساطة
    • عودة تدفق الأموال إلى المصارف ومؤسسات الإيداع المالية من الاستثمارات غير المصرفية المنافسة .

    المعجم: عربي عامة

  19. إعادة تسويق
    • إعادة تسويق بضاعة تناقص الطلب عليها

    المعجم: عربي عامة

  20. إعادة توزيع
    • إعادة توزيع ثروات البلاد من قبل دولة ما . ويتم ذلك باستعمال الضرائب التي تأخذ من الأغنياء لمساعدة الطبقات المحرومة والفقيرة . وتعتبر إعادة توزيع الثروة من المبادئ الأساسية للدول الاشتراكية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. إعادة حيازة
    • ( قن ) إعادة ملكيَّة إلى مالك سابق .

    المعجم: عربي عامة

  22. إِعادَةٌ
    • [ ع و د ]. ( مصدر أعادَ ).
      1 . :- لاَبُدَّ مِنْ إِعادَةِ النِّظامِ إلى مَجْراهُ الطِّبيعِيِّ :- : إِقامَتُهُ ، إِرْجاعُهُ إلى حالَتِهِ الأُولَى .
      2 . :- لاَيُقْدِمُ على شَيْءِ إِلاَّ بَعْدَ إِعادَةِ النَّظَرِ فيهِ :- : مُراجَعَتُهُ ، الإمْعانُ فيهِ .

    المعجم: الغني

  23. إعادة
    • إعادة :-
      1 - مصدر أعادَ .
      2 - عرض ثانٍ لبرنامج تلفِزْيونيّ مُسَجَّل .
      إعادة حيازة : ( القانون ) إعادة ملكيَّة إلى مالك سابق .
      • أمْر إعادة مُرافعة : ( القانون ) أمر المحكمة عند الضرورة بتبادُل المذكِّرات مُجدَّدًا لإيضاح نقاط الخلاف بين الخصوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. اتّفاقية إعادة شراء عكسية
    • معاملة شبيهة باتّفاقية إعادة الشراء إذ يشتري التاجر السندات ويتعهّد بإعادة بيعها بسعر محدّد في موعد لاحق تعرف أيضاً باسم matched sale أو matched sale purchase transaction ، وتعني بالانجليزية : reverse repo

    المعجم: مالية

  25. اتّفاقية إعادة شراء لأجل
    • اتّفاقية إعادة شراء تتجاوز يوماً واحداً . ، وتعني بالانجليزية : term repo ( term repurchase agreement )

    المعجم: مالية



معنى كالمعتاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتَّدَ** - [ع ت د]. (ف: ربا. متعد).** عَتَّدْتُ**،** أُعَتِّدُ**،** عَتِّدْ**، مص. تَعْتِيدٌ. "عَتَّدَ الشَّيْءَ" : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ.
معجم الغني
**عَتِدٌ** - [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِل). "فَرَسٌ عَتِدٌ" : مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ. [ن. عَتَدٌ].
معجم الغني
**عَتَدٌ** - (مذ، مُؤ). [ع ت د]. "فَرَسٌ عَتَدٌ" : شَدِيدٌ، تَامُّ الخَلْقِ، أَوْ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ.
معجم الغني
**عَتُدَ** - [ع ت د]. (ف: ثلا. لازم).** عَتُدَ**،** يَعْتُدُ**، مص. عَتَادٌ، عَتَادَةٌ. 1. "عَتُدَ الشَّيْءُ" : تَهَيَّأَ، حَضَرَ. 2. "عَتُدَ الأَمْرُ" : جَسُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتيد [ مفرد ] : مؤ عتيدة ، ج مؤ عتائد : حاضر مهيأ { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتدَ يُعتِد، إعتادًا، فهو مُعتِد، والمفعول مُعتَد • أعتد المكانَ لصديقه: جهَّزه، هيَّأه وأعدَّه "{وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتدَّ/ اعتدَّ بـ يعتدّ، اعْتَدِدْ/ اعْتَدَّ، اعتدادًا، فهو مُعتدّ، والمفعول مُعتدٌّ (للمتعدِّي) • اعتدَّتِ المرأةُ: 1- بدأت مدَّةً حدَّدها الشَّرع تقضيها بدون زواج بعد طلاقها أو وفاة زوجها. 2- قضت عدَّتَها. • اعتدَّه: حسبه وظنَّه "اعتدَّه غائبًا". • اعتدَّ الشَّيءَ: أحصاه عدًّا "{فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا}". • اعتدَّ بالشَّيءِ: اهتمَّ به، أدخله دائرة حسبانه، اعتنى به "اعتدَّ بعمله"| أمرٌ لا يُعتدُّ به: لا يستحقّ الالتفات إليه أو الاهتمام به. • اعتدَّ بنفسه: 1- وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس "أفرط في الاعتداد بنفسه- شابّ مُعتدٌّ بنفسه". 2- تغطرس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتد يعتد ، إعتادا ، فهو معتد ، والمفعول معتد• أعتد المكان لصديقه : جهزه ، هيأه وأعده { وأعتدت لهن متكأ } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتاد [ جمع ] : جج أعتد وأعتدة وعتد : 1 - كل ما هيئ من سلاح وغيره للحرب أرسل يطلب عدة وعتادا - نفد العتاد فهزم الجيش . 2 - عدة كل شيء أخذ للأمر عدته وعتاده - لكل حال عنده عتاد : ما يصلح لكل ما يقع من الأمور .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَتاداً، وعتادة: تَهيَّأ وحضَر. وـ جَسُم.( أعْتَدَ ) الشيءَ: هيَّأه وأعَدَّه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}. ( تَعَتَّدَ ) في صنعته: عملها بإتقان وحكمة.( العَتَاد ): عُدَّة كلِّ شيء. وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: ( لكلِّ حال عنده عتاد ). ويقال: عتاد الحرب: الأسلحة والدَّوابّ وغيرها. ( ج ) أعْتُد، وأعْتِدة، وعُتُد. وفي الحديث: ( أَنَّ خالداً جعل رقيقه وأعتده حُبُساً في سبيل الله ).( العَتِد ): المُعَدّ المهَيَّأ. يقال فرس عَتِد: مُعدّ للجري. ( للمذكر والمؤنث ).( العَتُود ) من أولاد المِعْزى: ما قَوِي وأتى عليه حول. ( ج ) أعتدة.( العَتيد ): المهيّأ والحاضر. وفي التنزيل العزيز: {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}: حاضر.( العَتيدَة ): مؤنث العتيد. وـ صندوق تَضَع فيه المرأة ما يعزّ عليها من طيب وبخور ومشط وغيره. ( ج ) عتائد.
مختار الصحاح
ع ت د : العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى { وأعتدت لهن متكأ }
الصحاح في اللغة
العَتيد: الشيء الحاضرُ المهيَّأُ. وقد عَتَّدَهُ تَعْتيداً، وأَعْتَدَهُ إِعْتاداً، أي أَعَدَّهُ ليومٍ. ومنه قوله تعالى: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً". وفرسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: المُعَدُّ للجري. قال ابن السكيت: وهو الشديدُ التامُّ الخَلْق.والعَتادُ: العُدَّة. يقال: أخذ للأمر عُدَّتَهُ وعَتَادَهُ، أي أُهْبَتَهُ وآلَتَهُ. وربما سمّوا القدحَ الضخمَ عَتاداً. والعَتودُ من أولادِ المَعَزِ: ما رَعى وقوي وأتى عليه حولٌ؛ والجمع أَعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصله عِتْدانٌ فادُّغِمَ.
تاج العروس

العَتِيدُ : الحاضِرُ المُهَيَّأُ وقوله تعالى : " هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ " قيل : حاضِرٌ وقيل : قَرِيبٌ . والمُعْتَدُ كَمُكْرَمٍ : المُعَدُّ وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنَّمَأ هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ فأُدْغِم وقيل : إِنَّمَا هو من عَيْن ودالَيْن لقولهم أَعْدَدْنا فيُظْهِرُونَ الدَّالَيْنِ . وقد عَتُدَ الشيءُ كَكَرُمَ عَتَادَةً وعَتَاداً بالفتح فيهما فهو عَتِيدٌ : جَسُمَ . وَعَتَّدْتُهُ تَعْتِيداً واعْتَدْتُه : هَيَّأْتُه ليومٍ ومنه قوله جلّ وعَزَّ " واعْتَدَتْ لهُنَّ مُتَّكَأً . وفَرَسٌ عَتَدٌ مُحَرَّكَةً وككَتِفٍ : مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ والرُّكوبِ مُعْتَدٌ لُغَتَأن : شَدِيدُ الخَلْقِ سَرِيعُ الوَثْبَةِ ليس فيه اضطرابٌ ولا رَخَاوةٌ أَو شَدِيدٌ تامُّ الخَلْقِ وقيل : هو العَتِيدُ الحاضرُ الذَّكَرُ والاُنْثى سواءٌ . وعَتِيدُ بنُ ضِرَار بن سَلاَمانَ كأَميرٍ : شاعِرٌ كَلْبِيّ ذكَره الآمِدِيُّ . وعُتَيْدٌ كَزُبَيْرٍ : ع نقله الصاغانيُّ . والعَتِيدَةُ : الطَّبْلَةُ أَو الحُقَّةُ يكون فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَرُوسِ وأَدْهَانُهما . والعَتَأدُ والعُتْدَةُ كسحاب وتُحْفَة : العُدَّةُ لأَمرٍ ما تُهَيِّئه له التاءُ مُدْغَمةٌ ج : أَعْتُدٌ كأَفْلُس وأَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ بضمتين وهو أيضاً ما أُعِدَّ من سِلاحٍ ودَوابَّ وآلةِ حَرْبٍ . والعَتَادُ كسَحَأبٍ : العُسُّ من الأَثْلِ . وربما سَمَّوا القَدَح الضَّخم عَتَاداً وهو العَسْفُ والصّحْنُ . وعُتائِدُ بالضمّ : ع بالحجازِ وفيه ماءٌ لِبَنِي نَصْرِ بنِ مُعاويةَ قال مُزَرِّدٌ :

فأَيِّهْ بكنْدِيرٍ حِمارِ ابنِ واقِعٍ ... رآكَ بأَيْرٍ فاشْتأَى مِن عُتَائِدِ أَيِّه : صِحْ بهِ وأَيْر : جَبَلٌ . والعَتُودُ كصَبُور في قول أَعرابيّ من بَلْعَنبر :

" يا حَمْزَ هَل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ

" أَمْ أَنتَ في شَكّ فهذا مُنْتَفَدْ

" صَقْبٌ جَسِيمٌ وشَدِيدٌ المُعْتَمَدْ

" يَعْلُو بهِ كُلُّ عَتُوجٍ ذاتِ وَدْ قال شمر : أَراد السِّدْرَةَ أَو الطَّلْحَة . والعَتُود : الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ وقيل : هو الحَوْلِيُّ من أَولادِ المَعزِ وقيل : الذي بَلغَ السِّفادَ . وقيل : الذي أجذَعَ . وقيل رَعَى وقوِىَ وهو العريض أيضاً . وقيل : إذا أَجْذَع من أولاد المعْزَى فَعرِيضٌ . وإذا أَثْنَى فَعَتُودٌ . وقيل : إذا أَجْذَعَ الجَدْيُ والعَنَاقُ سُمِّىَ عَرِيضاً وعَتُوداً ج : أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ الأخيرُ بالكسر وأَصلهُ : عِتْدانٌ فأُدْغِمَت التَّاءُ في الدَّال . ويقال : تَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ إذا تَأَنَّقَ . وعِتْوَدٌ كدِرْهَمٍ كما ضَبطه الجوهريُّ . قال الصاغانيُّ : وهو الأفصحُ ويُفْتَحُ عن شَمِرٍ : وادٍ أو موضعٌ بالحجازِ مَأْسَدَةٌ قال ابنُ مُقِبِلٍ :

جُلوساً به الشُّمُّ العِجَأفُ كأَنَّهُمْ ... أُسودٌ بِتَرْجٍ أَو أُسودٌ بِعَتْوَدَا هكذا أنشده شمرٌ وضبطه بفتح العَيْن . وقا لشيخنا : وَزنُه بِدِرْهَمٍ غيرُ جارٍ على قواعِدِ أئمّةِ الصَّرْفِ لأَن واوَه زائدهٌ فلو وزنَه بِخِرْوَعٍ كان أَوْلَى . ومن أَخَواتِهِ التي وَرَدَت على وِزَانِه : خِرْوَعٌ سيأْتي وذِرْوَدٌ . قد تقدَّم وعِتْوَرٌ سيأتي وَوَهِم الجوهَرِيُّ حيث ادَّعَى أَنه لا ثاليث لهما قال شيخُنا : وهذا لا يقال فيه وهَمٌ بل تقصيرٌ أَو قُصورٌ وعدم اطلاعٍ وهذا لا يتمّ إِذ ليس بِمُتَّفَقٍ على ثُبوت هذيْنِ اللَّفْظَيْنِ بل هُناكَ من أَنْكَرَهُم . وهُنَاكَ من قال بأَصَالَةِ الواوِ . والحَصْرُ ادَّعَأهُ قَبْلَ الجوهري أَئِمَّةُ الاستقراء . قلت : ومنهم صاحب الجمهرةِ ولعلَّه لم يَثْبُتْ عِنْدَ الجوهري صِحَّتُهما فترَكَهُما تَنْزِيهاً لكتابه عمَّالا يصِحُّ والله أعلم . وعَتْيَدٌ كجَعْفَرٍ ع أَو وادٍ واسمٌ قال الصاغانيّ : هو مُرْتَجَلٌ . قال شيخنا : وهو مِمَّا يَرِد على صَهْيَد وترك المصنفُ التنبيهَ عليه تقصيراً . وتُكْسَرُ عَيْنُهُ والذي في التكملة : وعَتْيَدٌ وقيل عِتْيَدٌ : من كِنانَةَ انتهى . فهذا يَدُلُّ على أَنه رجُلٌ من كِنانةَ لأنه ذَكَره بعد أن ذَكَر الموضعَ المذكورَ فتأَمَّلْ . وأَبو عبد الله محمد بن يوسف بن يعقوب الشيرازيّ العُتَايدٍيّ : مُحَدِّثٌ مات سنة 354ومما يستدرك عليه : عُتُود بعين وتاءٍِ مضمومتين أَبو بُحْتُر بطنٌ من طيئٍ منهم أَبو عُبَادَة البُحْتُرِيُّ الشاعرُ . وعَتِيدُ بن رَبيعةَ : شيخٌ لأبي إسحاقَ السبيعيِّ . قال الحافظ : وقيل هو عُتَيْدةُ بهاءٍ وقيل بموحدة

لسان العرب
عَتُدَ الشيءُ عَتاداً فهو عَتِيدٌ جَسُمَ والعَتِيدَةُ وعاءُ الطِّيب ونحوهُ منه قال الأَزهري والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائس أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء وفي حديث أُم سليم فَفَتَحَتْ عَتِيدَتَها هي كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأَة ما يَعِزُّ عليها من متاعها وأَعْتَدَ الشيءَ أَعَدَّه قال الله عز وجل وأَعتدَت لهن مُتَّكَأً أَي هَيَّأَتْ وأَعَدَّت وحكى يعقوب أَن تاء أَعْتَدْتُه بدل من دال أَعْدَدْتُه يقال أَعْتَدْتُ الشيءَ وأَعْدَدْتُه فهو مُعْتَدٌ وعَتِيدٌ وقد عَتَّدَه تَعْتِيداً وفي التنزيل إِنا أَعْتَدْنا للظالمين ناراً وقال الشاعر أَعْتَدْتُ للغُرَماءِ كَلْباً ضارِياً عِنْدي وفَضْلَ هِراوَةٍ مِن أَزرَقِ وشيء عَتِيدٌ مُعَدٌّ حاضِرٌ وعَتُدَ الشيءُ عَتادَةً فهو عَتِيدٌ حاضر قال الليث ومن هناك سُمِّيَتِ العَتِيدَةُ التي فيها طِيبُ الرجل وأَدْهانُه وقوله عز وجل هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ في رفعها ثلاثة أوجه عند النحويين أَحدها أَنه على إِضمار التكرير كأَنه قال هذا ما لدي هذا عتيد ويجوز أَن ترفعه على أَنه خبر بعد خبر كما تقول هذا حلو حامض فيكون المعنى هذا شيء لديّ عتيد ويجوز أَن يكون بإِضمار هو كأَنه قال هذا ما لديّ هو عتيد يعني ما كتبه من عمله حاضر عندي وقال بعضهم قريب والعَتادُ العُدَّةُ والجمع أَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ قال الليث والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له يقال أَخذ للأَمر عُدَّتَه وعَتادَه أَي أُهْبَتَه وآلته وفي حديث صفته عليه السلام لكل حالٍ عنده عَتادٌ أَي ما يَصْلُحُ لكلّ ما يقع من الأُمور ويقال إِنَّ العُدَّةَ إِنما هي العُتْدَةُ وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنما هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ ولكن أُدغمت التاء في الدال قال وأَنكر الآخرون فقالوا اشتقاق أَعَدَّ من عين ودالين لأَنهم يقولون أَعددناه فيظهرون الدالين وأَنشد أَعْدَدْتُ للحَرْبِ صارماً ذَكَراً مُجَرَّبَ الوقْع غيرَ ذي عَتَبِ ولم يقل أَعْتَدْتُ قال الأَزهري وجائز أَن يكون عَتَدَ بِناءً على حِدَةٍ وعَدَّ بناء مضاعفاً قال وهذا هو الأَصوب عندي وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم نَدَب الناسَ إِلى الصَّدقةِ فقيل له قد مَنَعَ خالدُ بنُ الوليدِ والعباسُ عَمُّ النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمّا خالد فإِنهم يَظْلِمون خالداً إِنَّ خالداً جَعَل رقيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل الله وأَما العباس فإِنها عليه ومثلُها معها الأَعْتُدُ جمع قلة للعَتاد وهو ما أَعدّه الرجل من السلاح والدواب وآلة الحرب للجهاد ويجمع على أَعْتِدَةٍ أَيضاً وفي رواية أَنه احْتَبَسَ أَدْراعَهُ وأَعْتادَه قال الدارقطني قال أَحمد بن حنبل قال علي بن حفص وأَعْتادَه وأَخطأَ فيه وصحَّف وإِنما هو أَعْتُدَه وجاء في رواية أَعْبُدَه بالباء الموحدة جمع قلة للعبد وفي معنى الحديث قولان أَحدهما انه كان قد طولب بالزكاة عن أَثمان الدروع والأَعْتُدِ على معنى أَنها كانت عنده للتجارة فأَخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لا زكاة عليه فيها وأَنه قد جعلها حُبساً في سبيل الله والثاني أَن يكون اعتذر لخالد ودافع عنه يقول إِذا كان خالد قد جعل أَدراعه وأَعتاده في سبيل الله تبرعاً وتقرباً إِلى الله وهو غير واجب عليه فكيف يستجيز منع الصدقة الواجبة عليه ؟ وفرس عَتَدٌ وعَتِدٌ بفتح التاء وكسرها شديد تامّ الخلق سريع الوثبة مُعَدٌّ للجَرْيِ ليس فيه اضطِرابٌ ولا رَخاوَةٌ وقيل هو العتيد الحاضر المُعَدُّ للركوب الذكر والأُنثى فيهما سواء قال الأَشْعَرُ الجُعْفِيُّ راحُوا بَصائِرُهُم على أَكتافِهِمْ وبَصِيرَتي يَعْدُو بها عَتَِدٌ وَأَى وقال سلامة بن جندل بِكُلِّ مُجَنَّب كالسِّيدِ نَهْدٍ وكلِّ طُوالَةٍ عَتَِدٍ نِزاقِ ومثله رجل سَبِطٌ وسَبَطٌ وشعَرٌ رَجِلٌ ورَجَلٌ وثَغْرٌ رَتِلٌ ورَتَلٌ أَي مُفَلَّج والعَتُودُ الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ وقيل هو الذي بلغ السِّفادَ وقيل هو الذي أَجْذَعَ والعَتُودُ من أَولاد المَعَز ما رَعى وقَوِيَ وأَتى عليه حَوْل وفي حديث الأُضحية وقد بقي عندي عَتُودٌ وفي حديث عمر وذكَرَ سِياسَتَهُ فقال وَأَضُمُّ العَتُودَ أَي أَرُدُّه إِذا نَدَّ وشَرَدَ والجمع أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ وأَصله عِتْدانٌ إِلا أَنه أُدغم وأَنشد أَبو زيد واذْكُرْ غُدانَةَ عِدّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ تُبْنى حَوْلها الصِّيَرُ وهو العَريضُ أَيضاً ابن الأَعرابي العَتادُ القَدَحُ وهو العَسْفُ والصَّحْنُ والعَتادُ العُسُّ من الأَثل عن أَبي حنيفة قال الجوهري وربما سَمَّوُا القَدَحَ الضَّخْم عَتاداً وأَنشد أَبو عمرو فكُلْ هَنِيّاً ثم لا تُزَمِّلِ وادْعُ هُديتَ بِعَتادٍ جُنْبُلِ قال شمر أَنشد ابن عدنان وذكر أَن أَعرابيّاً مِنْ بَلْعَنْبَرِ أَنشده هذه الأُرجوزة يا حمزُ هل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ ؟ ( * « الخبط » كذا بالأصل ) ؟ أَو أَنتَ في شَكٍّ فهذا مُنْتَفَدْ صَقْبٌ جَسِيمٌ وشَديدُ المُعْتَمَدْ يَعْلُو به كلُّ عَتُودٍ ذاتِ وَدْ عرُوقُها في البحر تَرْمي بالزَّبَدْ قال العَتُودُ السِّدْرَة أَو الطَّلْحَةُ وعَتائِد موضع وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي وعَتْيَدٌ وعِتْوَدٌ واد أَو موضع قال ابن جني عَتْيَدٌ مصنوع كَصَهْيَدٍ وعِتْوَدٌ دُوَيْبَّةٌ مثل بها سيبويه وفسرها السيرافي وَعَتْوَدٌ على بِناء جَهْورٍ ( * قوله « على بناء جهور » في المعجم لياقوت وقال العمراني عتود بفتح أوله واد قال ويروى بكسر العين قال ابن مقبل جلوساً به الشعب الطوال كأَنهم ) مَأْسَدَةٌ قال ابن مقبل جُلوساً به الشُّمُّ العِجافُ كأَنَّه أُسودٌ بِتَرْجٍ أَو أُسودٌ بَعَتْوَدا وعِتْوَدٌ اسم واد وليس في الكلام فِعْوَلٌ غيره وغير خِرْوَعٍ
الرائد
* عتد يعتد: عتادا وعتادة. الشيء: تهيأ وحضر.
الرائد
* عتد تعتيدا. الشيء: هيأه، أعده.
الرائد
* عتد. 1-«فرس عتد»: معد للجري. للمذكر والمؤنث. 2-«فرس عتد»: شديد تام الخلق.
الرائد
* عتد. 1-معد مهيأ. 2- *ر.*©عتد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: