وصف و معنى و تعريف كلمة كالمغيث:


كالمغيث: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح كالمغيث في معاجم اللغة العربية:



كالمغيث

جذر [مغث]

  1. اِستَغاثَ: (فعل)
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث
    • اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ : اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ
    • اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث ،
  2. أَغْياث: (اسم)
    • أَغْياث : جمع غَيث
  3. غَيْث: (اسم)
    • غَيْث : مصدر غاثَ
  4. غَيِّث: (اسم)
    • سَحَابٌ غَيِّثٌ : كَثِيرُ الْغَيْثِ
    • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ


  5. غَيث: (اسم)
    • الجمع : غُيُوثٌ ، و أَغْياثٌ
    • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
    • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
    • مصدر غاثَ
    • أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ
  6. غيثَ: (فعل)
    • غِيثَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الْغَيْثُ
  7. أَغَاثَ: (فعل)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث
    • أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم
    • أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ
    • أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه
    • أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ : كَشَفَ شِدَّتَهُ
    • أغاثهم الله بالمطر: أرسله عليهم
    • أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها
  8. غِيَاث: (اسم)
    • غِيَاث : مصدر غاثَ
  9. غياث: (اسم)
    • مصدر غاثَ
    • الغِيَاثُ : مَا يُغَاثُ بِهِ الْمُضْطَرُّ مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَجْدَةٍ
    • الغِياث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه
  10. غَثَّ: (فعل)


    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
  11. غُيُوث: (اسم)
    • غُيُوث : جمع غَيث
  12. اِستَغَثَّ: (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  13. مستغاث: (اسم)
    • مستغاث : اسم المفعول من اِستَغاثَ
  14. بَغيث: (اسم)
    • البَغِيثُ : رديء البُرّ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء
  15. غَثّ: (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • الغَثُّ: الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين
    • لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي)
  16. غَثّ: (اسم)


    • غَثّ : فاعل من غَثَّ
  17. غيث: (مصطلحات)
    • والجمع غيوث وأغيث، وهو المطر. (فقهية)
  18. اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ:
    • اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ.
  19. اسْتَغَاثَ الرجلُ:
    • غوّث.
  20. استغاث الرّجل فلانا:
    • طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به ''ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} ''.
  21. استغثّ الطّبيب الجرْح:
    • أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد).
  22. أَغَاثَ الداعيَ:


    • أَجابه.
  23. أَغَاثَ اللهُ عبادَه:
    • أَجاب دعاءهم.
  24. أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ:
    • تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
  25. أغاث السَّحابُ السَّماءَ:
    • غطّاها.
,
  1. غيث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛

      أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء.
      وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ.
      وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ.
      قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا.
      وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً.
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء.
      وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ.
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ.
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف.
      وأرزي أَسند.
      أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ.
      وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ.
      وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً.
      وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ.
      وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ.
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح.
      ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا،ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا"
  2. غَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ.
      ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها،
      ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.
      ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ.
      ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث.
      ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى.
      ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ.
      ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ،
      ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم.
      ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.
  3. استغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :-
      استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد، - حتى استغاث بما لا رشاء له، - {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} .
  4. غيث (المعجم الرائد)
    • غيث - ج، غيوث وأغياث
      1- مصدر غاث. 2- مطر. 3- عشب ينبت بماء المطر. 4- سحاب.
  5. استغاث الرّجل فلانا/ استغاث بفلان (المعجم عربي عامة)
    • طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.
  6. الغياث (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه


  7. الغَيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْثُ : المطرُ، أو الخاصُّ منه بالخير.
      ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ. والجمع : غُيُوثٌ، وأَغْياثٌ.
  8. الغِيَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيَاثُ : (انظر: غوث) .
  9. الغِيَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيَاثُ : ما أُغيث به.
  10. غَثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.
  11. أغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث، - {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :-
      • أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم، - أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.
  12. أغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      • أغاثه اللهُ غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها.
  13. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1- غث الجرح : صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2- غث الجرح : سال غثيثه. 3- غث عليه المكان : لم يوافقه.
  14. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1- غثت الشاة : ضعفت، هزلت. 2- غث اللحم : فسد. 3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا.
  15. أغاث السّحاب السّماء (المعجم عربي عامة)
    • غطّاها.
  16. أغاث بائسا (المعجم عربي عامة)
    • غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث- {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :- ° أغاثهم الله برحمته
  17. استغثّ الطّبيب الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  18. غثت السّماء بالسّحاب (المعجم عربي عامة)
    • غيَّمت.
  19. غثت نفسه (المعجم عربي عامة)
    • اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
  20. غثت نفسه (المعجم عربي عامة)
    • تحرّكت وتهيّأت للقيئ.
  21. غثّ من قلّة الأكل (المعجم عربي عامة)
    • نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم
  22. أَغَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم.
      و أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه.
  23. اسْتَغَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث.
      و اسْتَغَاثَ فلانًا، وبه: استنصره واستعان به.
  24. اسْتَغَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه.
  25. غَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَثَّ الجُرحُ.
      غَثَّ ِ غَثًّا: صار فيه غثيث.
      و غَثَّ اللحمُ والشيءُ، غَثاثةً، وغُثُوثةً: فَسَدَ.
      فهو غَثٌّ، وغثيث.
      و غَثَّ الشاةُ: نحُفَتْ وضعُفَتْ.
      فهي غَثَّة.
      و غَثَّ حَديثُ القوم: رَدُؤ وفَسَد.
      ويقال: غثَّ الرجلُ في المنطق.
      فهو غَثٌّ.


معنى كالمغيث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغاث [ جمع ] • المغاث : ( نت ) نبات بري ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسكر والسمن ومواد أخرى ، وكثيرا ما تشربه النفساء وزائراتها وينطق في العامية بالتاء مغات .
Advertisements
الصحاح في اللغة
مَغَثْتُ الدواء في الماء، إذا مَرَثْتَهُ. ويقال: مَغَثوا فلاناً، إذا ضربوه ضرباً غير مُبَرِّحٍ كأنهم تَلْتَلوهُ. ورجلٌ مَغِثٌ، أي مَرِسٌ مصارعٌ شديدُ العلاج. وقولهم: مَغَثوا عِرْضَ فلانِ، أي شانوه. وكَلأٌ مَغيث ومَمْغوثٌ، إذا أصابه المطر فصرَعه.
تاج العروس

" المَغْثُ : المَرْثُ " يقال : مَغَثَ الدَّوَاءَ في الماءِ يَمْغَثُه مَغْثاً : مَرَثَهُ . ومَغَثَ الشيءَ يَمْغَثُه مَغْثاً : دَلَكَه ومَرَسَه . وأَصلُ المَغْثِ : المَرْثُ والدَّلْكُ بالأَصابِعِ وفي حديثِ عثمانَ " أَنّ أُمَّ عَيّاشٍ قالت : كُنْتُ أَمْغَثُ له الزَّبِيبَ غُدْوَةً فيشْرَبُه عَشِيَّةً وأَمْغَثُه عَشِيَّةً فيشرَبُه غُدْوَةً " . المَغْثُ : " الضَّرْبُ الخَفِيفُ " يقال : مغَثُوا فُلاناً إِذا ضَرَبُوه ضَرْباً ليس بالشَّدِيدِ كأَنَّهم تَلْتَلُوه . المَغْثُ : " هَتْكُ العِرْضِ " ولَطْخُه يقال : مَغَثْت عِرضَه بالشَّتْم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْغَثُه مَغْثاً : لَطَّخه قال صَخْرُ بنُ عُمَيْر :

" مَمْغُوثَة أَعْرَاضُهُم مُمَرْطَلَةْ كَمَا تُلاثُ في الهِناءِ الثَّمَلَهْ مَمْغُوثَة أَي مُذَلَّلَة . مَغَثَ العِرْضَ : " مَضْغَه " قال الجوهَرِيّ : مَغَثُوا عِرْضَ فلانِ أَي شَانُوه ومَضَغُوه والمَغْثُ عند العَربِ : " الشَّرّ " وأَنشد :

نُوَلِّيهَا المَلاَمَةَ إِنْ أَلِمْنَا ... إِذا ما كَانَ مَغْثٌ أَو لِحَاءُ

معناهُ إِذا كانَ شَرٌّ أَو مُلاحَاةٌ . ورجلٌ مَغِثٌ ومَغِيثٌ : شِرِّيرٌ على النَّسَب . المَغَث : " القِتَالُ " والْتِباسُ الشُّجَعَاءِ في الحربِ والمَعْرَكَة . ومَغَثَهُم بِشَرٍّ مَغْثاً : نَالَهُم . المَغْثُ : " التَّغْرِيقُ في الماءِ " قال سَلَمَةُ : مَغَثْتُه وغَتَتُّه " ومصَحُْته " وغَطَطْتُه بمعني غَرَّقْته وكذلك قَمَسْتُه المَغْثُ : " العَبَثُ " هكذا في النسخ وهو من زياداته . والمغْثُ : العرْكُ في المصَارعة . " وككتِفٍ " : الرجُلُ " المُصَارِعُ الشّدِيدُ " العِلاجِ كالمُماغِثِ . ورجلٌ مُماغِثٌ إِذا كان يُلاَحُّ الناسَ ويُلادُّهُم . مَغْثُ الحُمَّي : تَوْصِيمُها . و " المَمْغُوثُ : المَحمُومُ " عن ابن الأَعْرابِيّ وقد مُغِثَ إِذا حُمّ وفي حديث خَيْبَر : " فمغَثَتْهُم الحُمَّي " أَي أَصابتْهُم وأَخَذتْهم . المَمغوثُ " من الكلإِ : المصْرُوعُ من المطرِ كالمَغِيثِ " يقال مَغَثَ المَطَرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مغْثاً فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ : أَصابه المَطَرُ فغَسلَه فغَيَّرَ طعْمَه ولَوْنَه بصُفْرَة وخَيَّثَه وصرَعَه . وماغِثٌ : لَقبُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهابٍ . " والمِغَاثُ " بالكسر " والمُمَاغَثَةُ : الحِكَاكُ والمُخاصَمَةُ " يقال : بينهما مِغَاثٌ أَي لِحَاءٌ وحِكَاكٌ . المُغَاثُ : أَهْوَنُ أَدْوَاءِ الإِبِلِ عن الهَجَرىّ . وهو " كَغُرَابٍ : شَجرةٌ . وقِيرَاطانِ من عِرْقِهِ مُقَيِّئُ مُسْهِلٌ " وفي نسخة أُخرى : " وكَغُرَابٍ : نَباتٌ في عِرْقِه سُمِّيّةٌ شُرْبُ حَبَّةٍ منه يُسْهِلُ ويُقَيِّئُ بإِفْرَاطٍ جدّاً " ثم إِن هذه الخَواصَّ التي ذكرها غريبةٌ لم يَتَعَرّضْ لها الأَطِبّاءُ . قال ابنُ الكُتبيّ - في مالا يَسَعُ الطَّبِيبَ جَهْلُه - : مُغَاثٌ : هي عُرُوقٌ تُجْلَبُ إِلى البلادِ وهي حارَّة رَطْبَة في أَواخرِ الثّانيةِ أَجْوَدُهَا البِيضُ الهَشَّةُ المائلةُ إِلى صُفْرَةٍ وهو مُسَمِّنٌّ مُقَوّ للأَعضاءِ جابرٌ لوَهْنِها نافِعٌ من الكَسْر والرَّضّ ضمَاًدا وشُرْباً وينفع من النَّقْرِسِ والتَّشَنُّجِ ويُلين صلابَةَ المَفَاصِل ويُحسّن الصّوتَ ويَجْلُو الَحلْقَ والرِّئَةَ ويُحَرِّكُ الباهَ ولم نَقِفْ له على ماهِيّة غير أَنّ الذين يَذكرون عنه يقولون : عُروقٌ شأْنُها كَذا وقيل : إِنه عُرُوقُ الرُّمَّانِ البَرِّىّ وليس بثَبتٍ وقيل : إِنه نوعٌ من السّورنجان وهذا غيرُ مُسْتَعْبَدٍ . وأَبسط منه قول الحكيم في التَّذْكرة : مُغَاثٌ : نَبْتٌ بالكَرَجِ وما يَلِيهَا يكون عُرُوقاً بعيدةَ الإِغوار في الأَرض غليظة عليها قِشْرٌ إِلى السَّواد والحُمْرة تَنْكَشِط عن جِسمٍ بينَ بيَاضٍ وصُفْرَةٍ أَجْودُه الرَّزينُ الطّيِّبُ الرّائِحَةِ الضّارب إِلى حَلاوةٍ مع مَرارَةٍ خفيفةٍ ولم نَعْرِفْ كَيْفِيَّتَه بأَكثرَ من هذا لكن بَلَغَنِي أَن لَه أَوراقاً خَشِنَةً عريضةً كأَوراقِ الفُجْل وزَهْراً أَبيضَ وَبِزْراً كأَنّه حَبُّ السُّمْنَة ويسمى القِلْقِلَ ومن ثَمَّ ظُنَّ أَنه الرُّمّان وقيل هو ضَرْبٌ من السّورنجان وتَبقَى قُوَّتُه نحْوَ سَبعِ سنينَ ومنه نوعٌ يُجْلَب من عَبَّادَانَ نحو الشّامِ ضعيفُ الفِعْل وهو المُسْتَعْمَل بمصرَ إِلى آخر ما ذكر

لسان العرب
المَغْثُ التباس الشُّجَعاء في الحرب والمعركة والمَغْثُ العَرْك في المصارعة ومَغَثَ ( * قوله « مغث » ظاهر صنيع القاموس أَنه من باب كتب لكن ضبط المضارع في أصل اللسان يقتضي أنه من باب منع وهو القياس ) الدواءَ في الماء يَمْغَثه مغْثاً مرثه والمَغْثُ اللطخ ومَغَثْتُ عِرْضَه بالشتم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْثَثه مغثاً لطخه قال صخر بن عمير مَمْغُوثَةٌ أَعراضُهُم مُمَرْطَله كما تُلاثُ بالهِناء الثَّمَله مَمْغُوثة أَي مُذَلَّلة وصوابه مَمْغُوثةً بالنصب وقبله فَهَلْ عَلِمْتَ فُحَشاءَ جَهَلَهْ والمُمَرْطَلة الملطخة بالعيب والثَّملة خرقة تُغْمَس في الهِناء ويقال بينهما مِغاثٌ أَي لحاءٌ وحِكاكٌ الجوهري مَغَثُوا عِرْض فلان أَي شانوه ومضَغُوه ومغَثَ الشيءَ يَمْغَثه مَغْثاً دَلَكَه ومَرَسه ورجل مَغْثٌ ومُماغِثٌ مُمارِسُ مُصارع شديدُ العلاج ورجل مُماغِثٌ إِذا كان يُلاحُّ الناس ويُلادُّهم ومغثَ المطرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مَغْثاً فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ أَصابه المطر فغسله فغيَّر طعمه ولونه بصُفرة وخَبَّثَه وصرعه ومَغَثَهم بشَرٍّ مَغْثاً نالهم ومغثوا فلاناً إِذا ضربوه ضرباً ليس بالشديد كأَنهم تَلْتَلُوه والمَغْثُ عِند العرب الشَّرُّ وأَنشد نُوَلِّيها الملامةَ إِن أَلِمْنا إِذا ما كان مَغْثٌ أَو لِحاءُ معناه إِذا ما كان شر أَو مُلاحاة ورجل مَغِيثٌ ومَغِثٌ شِرِّيرٌ على النسب ومَغْثُ الحُمَّى تَوْصِيمُها ورجل مَمْغُوثٌ محموم عن ابن الأَعرابي وقد مُغِثَ إِذا حُمَّ وفي حديث خيبر فمَغَثَتْهم الحُمَّى أَي أَصابتهم وأَخذتهم وأَصل المَغْثِ المَرْسُ والدَّلْكُ بالأَصابع وفي حديث عثمان أَنَّ أُمَّ عَيَّاشٍ قالت كنتُ أَمْغَثُ له الزبيبَ غُدْوَةً فيشربه عَشِيَّةً وأَمْغَثُه عَشيَّةً فيشربه غُدْوَةً وفي الحديث أَنه قال للعباس اسقونا يعني من سِقايتِه فقال إِنَّ هذا شرابٌ قد مُغِث ومُرِث أَي نالته الأَيدي وخالَطَتْه سَلمَة مَغَثْتُه وغَتَتُّه ومَصَحْتُه وغَطَطْتُه بمعنى غرَّقته وكذلك قَمَسْتُه والمُغاثُ أَهونُ أَدواء الإِبل عن الهَجَريّ قال قروة سبعة أَيام يأْكل فيها ويشرب ثم يبرأُ وماغِثٌ لقبُ عُتَيْبَة بن الحارث
الرائد
* مغث يمغث: مغثا. 1-الدواء في الماء: أنقعه فيه. 2-ه: ضربه ضربا غير شديد. 3-ه: صرعه، رماه أرضا. 4-ته الحمى: أصابته وأخذته. 5-ه في الماء: غرقه. 6-عرضه: لطخه وعابه. 7-الشيء: خلطه.
الرائد
* مغث. أصيب بالحمى.
الرائد
* مغث. 1-شرير. 2-مصارع شديد قوي.
الرائد
* مغث. ج مغاث. 1-مص. مغث. 2-دلك بالأصابع. 3-شر وقتال. 4-مصارع شديد قوي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: