وصف و معنى و تعريف كلمة كالمقيتة:
كالمقيتة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح كالمقيتة في معاجم اللغة العربية:
-
اِستَقاتَ: (فعل)
- اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
-
قيت: (اسم)
- القِيتُ ، والقِيتَةُ : القُوتُ
-
ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ:
- رَمَيْتُ لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ.
-
مُقيت : (اسم)
- اسم فاعل من أقاتَ
- حافظ للشّيء قادِرٌ عليه
- المُقِيتُ :المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه
- المُقيت: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: المُقتدِر، الحفيظ، خالق الأقوات، المُتكفِّل بإيصالها إلى الخلق
-
اِقتاتَ : (فعل)
- اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - للمتعدِّي
- اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
- اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
- اقتات المريضُ: تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه
- اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
-
مَقيت : (اسم)
- الجمع : مُقتاءُ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا
- جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ (صِيغَةُ فَعيل) رَجُلٌ مَقِيتٌ : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً
-
مُقِيت : (اسم)
-
إِقاتة : (اسم)
-
إِقاتة : (اسم)
-
قاتَ : (فعل)
- قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
- قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
-
اِستَقاءَ : (فعل)
- اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
-
اِقْتِيات : (اسم)
-
أَقاء : (فعل)
-
اِقتيات : (اسم)
- مصدر اِقْتَاتَ
- هُوَ بِحَاجَةٍ إلَى اقْتِياتٍ : إلَى أكْلِ قُوتٍ
-
أَلَقَ : (فعل)
- ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
- أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
- أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
- أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
- أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
-
أَلْق : (اسم)
-
أَلقَى : (فعل)
- ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى
- ألْقَى خَصْمَهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ عَلَى الأرْضِ
- ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ : رَمَيْتُ لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ
- ألْقَى إلَيْهِ القَوْلَ، وَبِالقَوْلِ: أبْلَغَهُ إيَّاهُ
- أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا : سَلَّمَتْهُ
- لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً : لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ، لاَ يُصْغِي
- أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ : طَرَحَهُ عَلَيْهِ
- ألْقَى عَصا التَّرْحَالِ : تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ
- مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي: أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ
- ألْقَى عَلَيْهِ القَبْضَ: اِعْتَقَلَهُ ألْقَى الأسْتَاذُ مُحَاضَرَةً : أَعْطَى ألْقَى عَنْهُ الهُمُومَ : رَدَّهَا عَنْهُ أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ : حَمَّلَهُ إِيَّاهَا يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ : يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا : حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ : رَمَتْهَا أَلْقَى نَظْرَةً عَلَى الْمَوْضُوعِ : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ
- ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه،
-
أَنقَى : (فعل)
- أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى
- أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ
- أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق
- أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ
- أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ
- أنقى الشَّيءَ :نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به
- أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا
-
أُلِق : (فعل)
- أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
- أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
-
أُلَّق : (اسم)
- الأُلَّق : برق لا مطر معه
-
ألق : (اسم)
- مصدر أَلَقَ
- ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
-
قَوْت : (اسم)
-
قَوت : (اسم)
-
قِيان : (اسم)
-
قِيان : (اسم)
,
-
القِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القِيتُ ، والقِيتَةُ : القُوتُ.
-
إِستَقات (المعجم الرائد)
- إستقات - استقاتة
1-إستقاته : طلب منه «القوت»، أي الأكل
-
قيت (المعجم الرائد)
-
المُقِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُقِيتُ : من أَسماءِ الله الحسنى.
و المُقِيتُ المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه.
وفي التنزيل العزيز: النساء آية 85وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ) ) .
-
المقيت (المعجم عربي عامة)
- اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه
تعليقـات: