وصف و معنى و تعريف كلمة كالمنظمات:


كالمنظمات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و ظاء (ظ) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح كالمنظمات في معاجم اللغة العربية:



كالمنظمات

جذر [نظم]

  1. ظَمِئَ: (فعل)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ
    • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
    • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  2. ظمَّأَ: (فعل)
    • ظمَّأَ يُظمِّئ ، تظمئةً ، فهو مُظَمِّئ ، والمفعول مُظَمَّأ
    • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
    • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  3. أَظْمَأَ: (فعل)
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ
    • أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ :عطَّشه أظمأه المجهودُ الشاقّ،
  4. تَظَمَّأَ: (فعل)
    • تَظَمَّأَ : تَصَبَّرَ عَلَى العَطَش


  5. ظَمِئ: (اسم)
    • الجمع : ظمِئون و ظِماء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن
    • وَجَدْتُهُ ظَمِئاً : عَطْشانَ
    • هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ : مُشْتاقٌ
  6. ظَمِئ: (اسم)
    • ظَمِئ : فاعل من ظَمِئَ
  7. ظَمآن: (اسم)
    • الجمع : ظِماء ، المؤنث : ظمأى ، ظمآنة ، و الجمع للمؤنث : ظِماء
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
    • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
    • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك،
    • ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى،
    • ساق ظَمْأى: قليلة اللحم،
    • عين ظمأى: دقيقة الجفن،
    • وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه
    • مؤ: ظَمْأَى جمع: ظِماءٌ
  8. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظَمِئ
  9. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظَمآن
  10. ظِماء: (اسم)


    • ظِماء : جمع ظامئة
  11. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع إِلظّامِئ
  12. ظِمَاء: (اسم)
    • ظِمَاء : جمع ظَّامِىءُ
  13. ظِمَاء: (اسم)
    • ظِمَاء : جمع ظَّمْآنَةُ
  14. ظامِئ: (اسم)
    • الجمع : ظِماءٌ
    • (فاعل من ظَمِئَ) وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ
  15. ظامِئ: (اسم)
    • ظامِئ : فاعل من ظَمِئَ
  16. ظمآن: (اسم)


    • ظمآن : فاعل من ظَمِئَ
  17. مِظماء: (اسم)
    • وَلَدٌ مِظْمَاءٌ: شَدِيدُ العَطَشِ
    • المِظْمَاءُ : الكثير الظَّمَإِ
  18. مُظَمَّأ: (اسم)
    • مُظَمَّأ : اسم المفعول من ظمَّأَ
  19. مُظَمِّئ: (اسم)
    • مُظَمِّئ : فاعل من ظمَّأَ
  20. مُظْمَأ: (اسم)
    • مُظْمَأ : اسم المفعول من أَظْمَأَ
  21. مُظْمِئ: (اسم)
    • مُظْمِئ : فاعل من أَظْمَأَ
  22. ظَماءى: (اسم)


    • ظَماءى : جمع ظَّمْآنَةُ
  23. ظَمَأٌ: (اسم)
    • مصدر ظَمِئَ
    • بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ : عَطَشٌ شَديدٌ
    • أطفأ ظمأَه: أزال عطشَه، ارتوى
  24. ظَمَأ: (اسم)
    • ظَمَأ : مصدر ظَمِئَ
  25. تظمئة: (اسم)
    • مصدر ظمَّأَ
,
  1. ظمأ (المعجم لسان العرب)
    • "الظَّمَأُّ: العَطَشُ.
      وقيل: هو أَخَفُّه وأَيْسَرُه.
      وقال الزجاج: هو أَشدُّه.
      والظَّمْآن: العَطْشانُ.
      وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأً وظَماءً وظَماءة إِذا اشتدَّ عَطَشُه.
      ويقال ظَمِئْتُ أَظْمَأُ ظَمْأً فأَنا ظامٍ وقوم ظِماءٌ.
      وفي التنزيل: لا يُصِيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ.
      وهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ والأُنثى ظَمْأَى وقوم ظِماءٌ أَي عِطاشٌ.
      قال الكميت: إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ، من قَلْبِي، ظِماءٌ، وأَلْبُبُ استعار الظِّماء للنَّوازِعِ، وإِن لم تكن أَشخاصاً.
      وأَظْمَأْتُه: أَعْطَشْتُه.
      وكذلك التَّظْمِئةُ.
      ورجل مِظْماءٌ مِعطاشٌ، عن اللحياني.
      التهذيب: رجل ظَمْآنُ وامرأَة ظَمْأَى لا ينصرفان، نكرة ولا معرفة.
      وظَمِئَ إِلى لِقائه: اشْتاقَ، وأَصله ذلك.
      والاسم من جميع ذلك: الظِّمْءُ، بالكسر.
      والظِّمْءُ: ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن، زاد غيره: في وِرْد الإِبل، وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد.
      والجمع: أَظْماءٌ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِي: مُقْفاً على الحَيِّ قَصير الأَظْماءْ وظِمْءُ الحَياةِ: ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه.
      وقولهم: ما بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاَّ اليسيرُ.
      يقال: إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار، وهو أَقل الدوابّ صَبْراً عن العَطَش، يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين.
      وفي حَدِيث بعضهم: حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير.
      وأَقصَرُ الأَظْماءِ: الغِبُّ، وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يوماً وتَصْدُرَ، فتكون في المرعى يوماً وتَرِدُ اليوم الثالث، وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ، طال أَو قَصُر.
      والمَظْمَأُ: موضع الظَّمإِ من الأَرض.
      قال الشاعر: وخَرْقٍ مَهارِقَ، ذِي لُهْلُهٍ، * أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجدَّ: جَدَّد.
      وفي حديث مُعاذ: وإِن كان نَشْر أَرض يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإِنه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشرُها رُبعَ المَسْقَوِيِّ وعُشْرَ المَظْمئيِّ.
      المَظْمَئِيُّ: الذي تُسْقِيه السماءُ، والمَسْقَوِيُّ: الذي يُسْقَى بالسَّيْح، وهما منسوبان إِلى المَظْمإِ والمَسْقَى، مصدري أَسْقى وأَظْمَأَ.
      قال ابن الأَثير: وقال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئِيُّ فترك همزه، يعني في الرواية.
      وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إِلى ذكر تخفيفه،ة وسنذكره في المعتل أَيضاً.
      ووجه ظَمْآنُ: قليلُ اللحم لَزِقت جِلْدَتُه بعظمه، وقَلَّ ماؤُه، وهو خِلاف الرَّيَّان.
      قال المخبل: وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفة لا * ظَمْآنُ مُخْتَلَجٌ، ولا جَهْمُ وساقٌ ظَمْأَى: مُعْتَرِقةُ اللحم.
      وعَيْنٌ ظَمْأَى: رقيقة الجَفْن.
      قال الأَصمعي: ريح ظَمْأَى إِذا كانت حارَّةً ليس فيها نَدى.
      قال ذو الرمة يصف السَّرابَ: يَجْرِي، فَيَرْقُد أَحْياناً، ويَطْرُدُه * نَكْباءُ ظَمْأَى، من القَيْظِيَّةِ الهُوجِ الجوهري في الصحاح: ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماءٌ أَي ليست برَهْلةٍ كثيرةِ اللحم.
      فَردَّ عليه الشيخ أَبو محمد بن بري ذلك، وقال: ظِماءٌ ههنا من باب المعتل اللام، وليس من المهموز، بدليل قولهم: ساقٌ ظَمْياءُ أَي قَلِيلةُ اللحم.
      ولما، قال أَبو الطيب قصيدته التي منها: في سَرْجِ ظامِيةِ الفُصوصِ، طِمِرَّةٍ، * يأْبَى تَفَرُّدُها لها التَّمْثِيلا كان يقول: إِنما قلت ظامية بالياءِ من غير همز لأَني أَردتُ أَنها ليست برهلة كثيرة اللحم.
      ومن هذا قولهم: رُمْح أَظْمَى وشَفةٌ ظَمْياءُ.
      التهذيب: ويقال للفرس إِذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى إِنَّهُ لأَظْمَى الشَّوَى، وإِنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ، وكانت مُتَوتِّرةً، ويُحمَدُ ذلك فيها، والأَصل فيها الهَمز.
      ومنه قول الراجز يصف فرساً، أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه، مِن مِثْلِ حَمامِ الأَغْلالْ،وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسا مِنْ تَحْتُ رَيَّا مِنْ عالْ فجعل قَوائِمَه ظِماءً.
      وسَراةٌ رَيَّا أَي مُمْتَلِئةٌ من اللحم.
      ويقال للفرس إِذا ضُمِّرَ: قد أُظْمِئَ إِظْماءً، أَو ظُمِئَ تَظْمِئةً.
      وقال أَبو النجم يصف فرساً ضَمَّره: نَطْوِيه، والطَّيُّ الرَّفِيقُ يَجْدُلُه، * نُظَمِّئُ الشَّحْمَ، ولَسْنَا نَهْزِلُه أَي نَعْتَصِرُ ماءَ بدنه بالتَّعْرِيق، حتى يذهب رَهَلُه ويَكْتَنِز لحمه.
      وقال ابن شميل: ظَماءة الرجل، على فَعالةٍ: سُوءُ خُلُقِه ولُؤْمُ ضَرِيبَتِه وقِلَّةُ إِنْصافِه لمُخالِطِه، والأَصل في ذلك أَن الشَّرِيب إِذا ساءَ خُلُقُه لم يُنْصِف شُركاءَه، فأَما الظَّمأُ، مقصور، مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ، فهو مهموز مقصور، ومن العرب مَن يَمدُّ فيقول: الظَّماءُ، ومن أَمثالهم: الظَّماءُ الفادِح خَيْرٌ منَ الرِّيِّ الفاضِح.
      "
  2. ظَمِئَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ظَمِئَ، ظَمْئاً وظَمَأً وظَمَاءً وظَماءَةً، فهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ، وهي ظَمْآنةٌ، الجمع: ظِماءٌ، عن اللِّحْيَانِيِّ: عَطِشَ، أَوْ أَشَدُّ العَطَشِ،
      ـ ظَمِئَ إليه: اشْتَاقَ، والاسمُ منهما: الظِمْءُ.
      ـ رَجُلٌ مِظْمَاءٌ: مِعْطَاشٌ.
      ـ مَظْمَأ: موضِعُ العَطَشِ من الأَرضِ.
      ـ ظِمْءُ: ما بَيْنَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ، وما بَيْنَ سُقُوطِ الولدِ إلى حين مَوْته، و"ما بَقِيَ مِنْه إِلاّ ظِمْءُ الحِمَارِ"، أي يَسِيرٌ، لأنه ليس شَيْءٌ أَقْصَرَ ظِمْئاً منه.
      ـ ظَماءَةُ الرَّجُلِ: سُوءُ خُلُقِهِ، ولُؤْمُ ضَرِيبَتِهِ، وقِلَّةُ إِنْصَافِهِ لِمُخالِطيه.
      ـ ريحٌ ظَمْأَى: حارَّةٌ عَطْشَى، غَيْرُ لَيِّنةٍ.
      ـ مَظْمَئيُّ: الذي تَسْقِيهِ السَّمَاءُ، ضِدُّ المَسْقَوِيِّ.
      ـ أَظْمَأَهُ وظَمَّأَهُ: عَطَّشَهُ،
      ـ ظَمِئَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ.
      ـ إنَّ فُصُوصَهُ لَظِماءٌ: ليست بِرَهِلَةٍ لَحِيمَةٍ.
  3. ظمِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ :-
      ظمِئَ الشَّخصُ عطش، اشتدَّ عطشُه :-ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب، - أروى ظمأَه، - {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ} - {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} :-
      ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم.
  4. ظمَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظمَّأَ يُظمِّئ ، تظمئةً ، فهو مُظَمِّئ ، والمفعول مُظَمَّأ :-
      ظمَّأه التَّدريبُ الشَّاقّ أظمأَه، عَطّشَه :-ظمّأه الجوُّ الحارُّ، - طعام مُظمِّئ.
  5. ظَمِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ظَمِئَ ظَمِئَ َ ظَمَأً، وظَمَاءً، وظَمَاءَةً : عَطِشَ أَو اشتدَّ عَطَشُه.
      ويقال : ظَمِئ إِليه : اشتاقه، فهو ظَامئٌ، وظمِئٌ، وهو ظَمْآنُ، وهي ظمْأَى وظَمْآنة. والجمع : ظِمَاءٌ.
  6. أظمأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ :-
      أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ عطَّشه :-أظمأه المجهودُ الشاقّ، - أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.


  7. ظَمْآنُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ :-
      جمع ظِماء، مؤ ظمأى/ ظمآنة، جمع مؤ ظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: عطشان
      • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك، - ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى، - ساق ظَمْأى: قليلة اللحم، - عين ظمأى: دقيقة الجفن، - وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه.
  8. ظَمِئَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ظَمِئَ، يَظْمَأُ، مصدر ظَمَأٌ، ظَمْءٌ، ظَمَاءةٌ، ظَماءٌ.
      1. :-ظَمِئَ الْمُسافِرُ :- : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ.
      2. :-ظَمِئَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : اِشْتاقَتْ.
  9. ظمآن (المعجم الرائد)
    • ظمآن - ج، ظماء ، -مؤ، ظمأى وظمآنة
      1- ظمآن : عطشان. 2- ظمآن : مشتاق.
  10. ظمئ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عطش، اشتدَّ عطشُه :-ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب- أروى ظمأَه- {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ} - {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} :- ° ظمِئَ إلى أَهْله
  11. ظَمَّأَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: رباعي متعد). ظَمَّأَ، يُظَمِّئُ، مصدر تَظْمِئَةٌ.
      1. :-ظَمَّأَ الرَّجُلَ :- : عَطَّشَهُ.
      2. :-ظَمَّأَ فَرَسَهُ :- : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.
  12. ظَمَأٌ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (مصدر ظَمِئَ). :-بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ :- : عَطَشٌ شَديدٌ. :-أَطْفَأَ ظَمَأَهُ :- :-وَما ظَمَأُ الجَسَدِ إلى الماءِ كَظَمإِ الرُّوحِ إلى الحَقِّ. (ميخائيل نعيمة).
  13. ظمِئ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظمِئ :-
      جمع ظمِئون وظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن.
  14. ظمَّأ (المعجم الرائد)
    • ظمأ - تظمئة
      1- ظمأه : عطشه. 2- ظمأ الفرس : هزله وأضعفه.
  15. ظمّأه التّدريب الشّاقّ (المعجم عربي عامة)
    • أظمأَه، عَطّشَه :-ظمّأه الجوُّ الحارُّ- طعام مُظمِّئ.
  16. الظَّمْآنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الظَّمْآنُ يقال: وجهٌ ظمآنٌ : قليلُ اللحم لزِقَتْ جلدته بعظمه.
  17. أَظْمَأَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: رباعي متعد). أَظْمَأَْ، يُظْمِئُ، مصدر إِظْماءٌ. :-أَظْمَأَ الْوَلَدَ :- : عَطَّشَهُ.
  18. ظَمِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ظ م أ]. (صِيغَة فَعِل).
      1. :-وَجَدْتُهُ ظَمِئاً :- : عَطْشانَ.
      2. :-هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ :- : مُشْتاقٌ.
  19. الظَّامِئُ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، ظِماءٌ. [ظ م أ]. (فاعل من ظَمِئَ). :-وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً :- : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ.
  20. ظَمْآنُ (المعجم الغني)
    • مؤ: ظَمْأَى. جمع: ظِماءٌ. [ظ م أ]. :-رَجُلٌ ظَمْآنُ :-: العَطْشانُ، الْمُشْتاقُ.النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن).
  21. ظَمَأ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ظَمَأ :-
      مصدر ظمِئَ
      • أطفأ ظمأَه: أزال عطشَه، ارتوى.
  22. ظما (المعجم لسان العرب)
    • "الظِّمْو من أَظْماء الإبل لغة في الظِّمْءِ.
      والظَّمَا، بلا همز: ذُبُولُ الشَّفَةِ من العَطَشِ؛ قال أَبو منصور: وهو قِلَّة لحْمِه ودَمِه وليس من ذُبُولِ العَطَشِ، ولكنه خِلْقَة محمودَةٌ.
      وكلُّ ذابلٍ من الحَرِّ ظَمٍ وأَظْمَى.
      والمَظْمِيُّ من الأرضِ والزَّرْعِ: الذي تَسْقِيِه السَّماءُ، والمَسْقَوِيُّ: ما يُسْقَى بالسَّيحِ.
      وفي حديث معاذٍ: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإنه يُخْرِجُ منها ما أَعْطَى نَشْرُها: ربعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمِيّ، وهما منسوبان إلى المَظْمَى وإلى المَسْقَى، مَصْدَرَي سَقَى وظَمَى.
      قال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئيُّ فتُرك هَمْزُه، يعني في الرِّواية، قال: وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إلى ذكره تخفيفه.
      والظَّمَى: قِلَّةُ دَمِ اللِّثَةِ ولَحْمِها، وهو يَعْتَري الحُبْش.
      رجلٌ أَظْمَى وامرأَة ظَمْيَاء وشَفَةٌ ظَمْياءُ: ليْسَتْ بوارِمة كثيرة الدَّمِ ويُحْمَدُ ظَماها.
      وشَفَةٌ ظَمياء بَيِّنَة الظَّمَى إذا كان فيها سُمْرَة وذُبُولٌ.
      ولِثَةٌ ظَمْياءُ: قليلة الدم.
      وعينٌ ظَمْياءُ: رَقِيقَةُ الجَفْن.
      وساقٌ ظَمْياءُ: قلِيلة اللَّحْمِ، وفي المحكم: مُعْتَرِقَةِ اللحم.
      وظِلَّ أَظْمَى: أَسْوَدُ.
      ورجل أَظْمى: أَسود الشَّفَة، والأُنْثَى ظَمْياء.
      ورُمْحٌ أَظْمَى: أَسْمَرُ.
      الأَصمعي: من الرِّماح الزَظْمى، غيرُ مهموز، وهو الأَسْمَرُ، وقَناةٌ ظَمياءُ بينة الظَّمى منقوصٌ.
      أَبو عمرو: ناقَةٌ ظَمْيَاءُ وإبل ظُمْيٌ إذا كان في لونها سواد.
      أَبو عمرو: الأظْمى الأسودُ، والمرأة ظَمْياء لسَوْداء الشَّفَتَين، وحكى اللحياني: رجلٌ أَظْمَى أَسمر، وامرأَةٌ ظَمْياء، والفعلُ من كل ذلك ظَمِيَ ظَمىً.
      ويقال للفرسِ إذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى: إنه لأظْمَى الشَّوَى،وإنَّ فُصُوصه لظِماءٌ إذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوَتَّرَةً،ويُحْمَدُ ذلك فيها، والأصلُ فيها الهمز؛ ومنه قول الراجز يصف فرساً أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه من مِثْلِ حَمامِ الأَغلالْ وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسَى من تحتِ رَيَّا مِنْ عالْ والظَّميْان: شجرٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ يشبه القَرظَ.
      "
  23. أظمأه السّير الطّويل (المعجم عربي عامة)
    • عطَّشه :-أظمأه المجهودُ الشاقّ- أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.
  24. أَظْمَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَظْمَأَهُ : عَطَّشَهُ.
  25. تظمئة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تظمئة :-
      مصدر ظمَّأَ.


معنى كالمنظمات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَظَمَ** \- [ن ظ م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَظَمْتُ**،** أَنْظِمُ**،** اِنْظِمْ**، مص. نَظْمٌ. 1. "نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ" : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ. 2. "نَظَمَ الشِّعْرَ" : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً. 3. "يَنْظِمُ أُمُورَهُ" : يُرَتِّبُهَا، يَجِدُ لَهَا حُلُولاً. 4. "نَظَمَ شَيْئاً إِلَى شَيْءٍ" : ضَمَّهُ وَأَلَّفَهُ.
معجم الغني
**نَظْمٌ** \- [ن ظ م]. (مص. نَظَمَ). 1. "نَظْمُ اللُّؤْلُؤِ" : تَرْتِيبُهُ فِي عِقْدٍ. 2. "نَظْمُ الشِّعْرِ" : تَأْلِيفُهُ.
معجم الغني
**نَظَّمَ** \- [ن ظ م]. (ف: ربا. لازمتع).** نَظَّمْتُ**،** أُنَظِّمُ**،** نَظِّمْ**، مص. تَنْظِيمٌ. 1. "نَظَّمَ اللُّؤْلُؤَ" : وَضَعَهُ وَرَتَّبَهُ فِي عِقْدٍ. 2. "نَظَّمَ الشِّعْرَ" : نَظَمَهُ، أَيْ أَلَّفَهُ. 3. "نَظَّمَ أُمُورَهُ" : رَتَّبَهَا، نَسَّقَهَا. 4. "نَظَّمَتِ الْمَدْرَسَةُ رِحْلَةً دِرَاسِيَّةً لِلتَّلاَمِيذِ" : هَيَّأَتْ. "نَظَّمَ الْمَعْهَدُ مِهْرَجَاناً ثَقَافِيّاً". 5. "نَظَّمَتِ الدَّجَاجَةُ" : اِمْتَلَأَ بَطْنُهَا بِالْبَيْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظيم [ مفرد ] : ج نظم : صفة ثابتة للمفعول من نظم : منظوم ، متناسق الأجزاء نظيم من اللؤلؤ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظم [ مفرد ] : 1 - مصدر نظم . 2 - كلام موزون ، يقابله النثر . 3 - منظوم نظم من لؤلؤ . 4 - لفظ يطلق على بعض الكواكب المنتظمة ومنها الثريا . • نظم القرآن : عبارته التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة . • أصول النظم : ( عر ) القواعد التي يجب مراعاتها عند إنشاء الشعر من العروض وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظام [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نظم : كثير النظم هذا الشاعر نظام ذو موهبة شعرية متواضعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى نظام : أعمال نظامية . 2 - مصدر صناعي من نظام : طريقة منظمة ومنهجية حرص المدير على تشجيع نظامية الأداء الإداري لدى العمال . • اللانظامية : حالة من الفوضى والاضطراب تعم مكانا ما أعقبت فترة الحرب أيام سادت خلالها اللانظامية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظامي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نظام : انضباطي شخص نظامي . 2 - متكرر بانتظام . • جيش نظامي : جيش تطوعه الدولة وتنظمه في نطاق القوى المسلحة المكلفة بالسهر على الأمن والسيادة والنظام غير نظامي : لا ينتمي إلى قوة عسكرية منظمة . • قانون نظامي : قانون مكتوب تضعه جمعية تشريعية مختصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظام [ مفرد ] : ج أنظمة ( لغير المصدر ) ونظم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نظم ° على نظام واحد : على نهج واحد ، عادة واحدة - نظام الأمر : قوامه وعماده . 2 - خيط ينظم فيه اللؤلؤ وغيره . 3 - مجموعة عناصر مرتبطة وظيفيا . 4 - خضوع للقوانين وحفاظ عليها حافظ على نظام الشركة - نظام التقاعد / الأجور - أخل بالنظام ° إذا ساد النظام ساد السلام [ مثل ] - النظام الاجتماعي : جملة القوانين والقواعد التي يخضع لها المجتمع - النظام العام : الأمن - النظام العشري : هو استعمال الأجزاء من عشرة - النظام المتري : هو مجموعة المقاييس التي أساسها المتر . 5 - مبادئ مرتبطة بطريقة من الحكم أو الاقتصاد أو غيرها نظام عسكري / جمهوري / اشتراكي . 6 - حكم اجتماعي مسيطر . 7 - طريقة درسوا على نظام واحد . • النظام الرأسمالي : نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة وإعادة استثمار الأرباح المكتسبة في السوق الحرة . • نظام التشغيل : ( حس ) مجموعة البرامج التي تتحكم بعمليات الحاسوب والمعدات المتصلة به حيث تسمح للمستخدمين وللبرامج التطبيقية باستخدامها بسهولة . • نظام بيئي : ( حي ) جماعة من الكائنات الحية تعيش على نظام الاكتفاء الذاتي مع الوسط الذي تعيش فيه . • نظام الحسبة : ( فق ) النظام المالي الذي وضعه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه . • النظام الشمسي : ( فك ) المجموعة الشمسية التي تدور حول الشمس من كواكب وأقمار وكويكبات ومذنبات وشهب ونيازك . • النظام الصوتي الدولي : الأبجدية الصوتية المقترحة من قبل جمعية الصوتيات الدولية لإعطاء كل من الأصوات الملفوظة رمزا مميزا . • النظام العالمي : النظام المتكامل من الوحدات المستخدمة علميا القائم على النظام المتري بالإضافة إلى وحدات الوقت والتيار الكهربائي والحرارة وشدة الإضاءة ° النظام العالمي الجديد : الوضع الذي صار عليه العالم بعد تفكك - [ 2237 ] - الاتحاد السوفيتي وانهيار النظام الاشتراكي ، وظهور نظام القطب الواحد . • نظام الإقطاع : ( قص ) كل نظام يمكن المالك من أن يتحكم في الأرض ومن فيها من الناس . • نظام مغلق : ( كم ) نظام يستخدم في سفن الفضاء لتحويل ثاني أكسيد الكربون وغيره من مخلفات الجسم إلى أكسجين وغذاء ، ويطلق عليه أيضا : إعادة الدورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظومة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول نظم . 2 - قصيدة شعرية مقطع شعري من منظومة وطنية . 3 - شعر تعليمي منظومة ابن مالك في النحو . 4 - مجموعة أفكار ومبادئ مرتبطة ومنظمة يحاول القادة العرب عمل منظومة شرق أوسطية للتكامل الاقتصادي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نظم . 2 - شعر ، كلام موزون مقفى ، خلاف المنثور أجاد المنظوم والمنثور - بيت منظوم - لهذا الأديب من المنظوم أكثر مما له من المنثور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظمة [ مفرد ] : هيئة مؤلفة تختص بأعمال معينة تستعين على إنجازها بالمختصين وتشتمل على مبادئ أساسية يلتزم بها أعضاؤها منظمة الشباب / الصحة العالمية - منظمات جماهيرية / غير حكومية / دولية . • منظمة التحرير الفلسطينية : ( سة ) الممثل الرسمي للشعب الفلسطيني بقرار اتخذه الملوك والرؤساء العرب المجتمعون في الإسكندرية سنة 1964 ، وتضم هيئات عدة هي : المجلس الوطني الفلسطيني والهيئة التشريعية ، اللجنة التنفيذية ، جيش التحرير الفلسطيني . • منظمة الأمم المتحدة : ( سة ) منظمة دولية تتمتع بسلطات فعلية تمكنها من اتخاذ القرارات والتدابير الكفيلة لتحقيق السلام والأمن العام . • منظمة المؤتمر الإسلامي : ( سة ) منظمة تسعى من خلال اجتماعاتها لتحقيق مزيد من الحوار والتنسيق بين البلدان الإسلامية . • منظمات إرهابية : ( سة ) مصطلح صهيوني أطلق في انتفاضة الأقصى على كل الفصائل الفلسطينية التي تشارك في أعمال وفعاليات مقاومة الاحتلال . • المنظمة الدولية للتجارة / منظمة التجارة العالمية : ( قص ) المنظمة المخولة لحل الخلافات التجارية الناشئة بين مختلف الدول الأعضاء . • منظمات خدمة الأسرة : ( مع ) هيئات اجتماعية تقدم مجموعة من الخدمات الإنسانية المختلفة للأزواج وللأسرة ككل في كافة المجالات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظم2 [ مفرد ] : ج منظمون ( للعاقل ) ومنظمات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من نظم . 2 - آداة للضبط والتحكم ، آلة - [ 2236 ] - لتنظيم شيء ما منظم سرعة / غاز / حرارة / التيار الكهربائي - منظمات إلكترونية - منظم آلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نظم . 2 - منضبط جيش / تلميذ منظم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظم1 [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نظم . 2 - منسق ، قائم بمسئولية أمر ما مرتب منظم احتفال / مباراة - منظمون دوليون . • الجين المنظم : ( حي ) جين يوقف نشاط جين آخر في مشغل وراثي أو وحدة نشاط جيني تتألف من سلسلة من المواد الجينية التي تعمل بتوافق واتساق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظيم [ مفرد ] : ج تنظيمات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نظم . 2 - ( سف ) تأليف أجزاء متآزرة لأداء غرض معين . 3 - مجموع مؤلف من أجزاء متآزرة تنظيمات سياسية - تنظيم شعبي / إرهابي / حزبي / ثوري - إعادة تنظيم ° تنظيم سري : مجموعة أشخاص يجمعهم هدف مشترك يعملون في الخفاء . • التنظيمات الإدارية : الإجراءات التي يتخذها المسئولون لإصلاح الإدارة وتنظيم أمورها . • التنظيم السياسي : ( سة ) مجموعة من الناس ذوي الاتجاه الواحد فيما يتعلق بالبرامج والمبادئ السياسية ، ويرتبطون ببعضهم وفقا لقواعد تنظيمية مقبولة من جانبهم تحدد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنشاط . • التنظيم الحراري : ( فز ) المحافظة على درجة حرارة الجسم الداخلية بعيدا عن درجة حرارة البيئة أو الجو . • التنظيم الاجتماعي : ( مع ) منهج يعين العلاقات القائمة بين الأطراف التي تتألف منها الجماعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظم ينظم ، تنظيما ، فهو منظم ، والمفعول منظم• نظم الأشياء : نظمها ، رتبها ، وضم بعضها إلى بعض في صورة منسقة طالب منظم - يهتم بتنظيم مكتبته - نظم حياته - نظم أفكاره قبل التحدث . • نظم اجتماعا : هيأه وأعده نظم حفلة / رحلة - منشغل بتنظيم مشروع - ندوة منظمة جيدا . • نظم الكتاب : بوبه ورتبه منهاجيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظم يتنظم ، تنظما ، فهو متنظم• تنظمت حركة المرور : مطاوع نظم : انتظمت ؛ استقامت ، اتسقت تنظمت أحواله بعد الحرب - تنظم المؤتمر - تنظمت حياته بعد الفوضى التي عاش فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناظم يتناظم ، تناظما ، فهو متناظم• تناظمت الجواهر : انتظمت ؛ تآلفت واتسقت عقد مصابيح متناظم . • تناظمت الصخور : تلاصقت وتضامت تناظم حجارة المدماك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتظم / انتظم في ينتظم ، انتظاما ، فهو منتظم ، والمفعول منتظم فيه• انتظم العقد : تآلف واتسق انتظمت البيوت - كتب منتظمة . • انتظم الأمر : استقام انتظمت حركة المرور - انتظمت أحواله بعد العسر ° يتردد على المسجد بانتظام : باستمرار وعدم انقطاع . • انتظم في السلك الجامعي : التحق به وانتسب إليه على الطالب المنتظم تبعات أكبر من الطالب المنتسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظم ينظم ، نظما ونظاما ، فهو ناظم ، والمفعول منظوم ونظيم• نظم الأشياء : ألفها وضم بعضها إلى بعض في صورة مرتبة نظم اللآلئ - ناظم عقود ° نظم أمره : أقامه ورتبه . • نظم شعرا : ألف كلاما موزونا مقفى نظم قصيدة مدح - قادر على نظم قصيدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظيم [مفرد]: ج تنظيمات (لغير المصدر): 1- مصدر نظَّمَ. 2- (سف) تأليف أجزاء متآزرة لأداء غرض معيّن. 3- مجموع مؤلَّف من أجزاء متآزرة "تنظيمات سياسيَّة- تنظيم شعبيّ/ إرهابيّ/ حزبيّ/ ثوريّ- إعادة تنظيم"| تنظيم سرِّيّ: مجموعة أشخاص يجمعهم هدف مشترك يعملون في الخفاء. • التَّنظيمات الإداريَّة: الإجراءات التي يتّخذها المسئولون لإصلاح الإدارة وتنظيم أمورها. • التَّنظيم السِّياسيّ: (سة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنشاط. • التَّنظيم الحراريّ: (فز) المحافظة على درجة حرارة الجسم الدَّاخليَّة بعيدًا عن درجة حرارة البيئة أو الجوّ. • التَّنظيم الاجتماعيّ: (مع) منهج يعيّن العلاقات القائمة بين الأطراف التي تتألّف منها الجماعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظَّمَ يتنظَّم، تنظُّمًا، فهو مُتنظِّم • تنظَّمت حركةُ المرور: مُطاوع نظَّمَ: انتظمت؛ استقامت، اتَّسقت "تنظَّمت أحوالُه بعد الحرب- تنظَّم المؤتمر- تنظّمت حياتُه بعد الفوضى التي عاش فيها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناظمَ يتناظم، تناظُمًا، فهو مُتناظِم • تناظمتِ الجواهرُ: انتظمت؛ تآلفت واتَّسقت "عقد مصابيح مُتناظِم". • تناظمتِ الصُّخورُ: تلاصقت وتضامَّت "تناظُم حجارة المدماك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتظمَ/ انتظمَ في ينتظم، انتظامًا، فهو مُنتظِم، والمفعول مُنتظَم فيه • انتظم العقدُ: تآلف واتَّسق "انتظمتِ البيوتُ- كتب منتظمة". • انتظم الأمرُ: استقام "انتظمت حركةُ المرور- انتظمت أحوالُه بعد العُسْر"| يتردّد على المسجد بانتظام: باستمرار وعدم انقطاع. • انتظم في السِّلك الجامعيّ: التحق به وانتسب إليه "على الطالب المنتظم تبعات أكبر من الطالب المنتسب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتظم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انتظم / انتظم في . 2 - محكم التأليف والتنفيذ دراسة منتظمة - حركة منتظمة : متتابعة في نسق معين - حياة منتظمة : متسقة متزنة ° غير منتظم : غير سوي أو في حالة من الفوضى . 3 - ( هس ) شكل هندسي له جوانب متساوية وزوايا متساوية وتستعمل للشكل المضلع .
المعجم الوسيط
الأشياءَ ـِ نَظْماً: ألَّفها وضمَّ بعضها إِلى بعض. و ـ اللؤلؤَ ونحوه: جعله في سلك ونحوه. ويُقال: نظم الخوَّاصُ الخُوصَ: ضفَرَه. و ـ شِعْراً: ألف كلاماً موزوناً مقفَّى. ويُقال: نظَم أمرَه: أقامه ورتَّبَه.( نَظَّمَ ) الأشياءَ: نظَمَها.( انْتَظَمَ ) الشيءُ: تألَّف واتَّسقَ. يُقال: نَظَمه فانتظم. ويُقال: انتظم أمرُه: استقام. و ـ الأشياءَ: جَمَعها وضم بعضَها إِلى بعض. يُقال: رمى صيداً فانتظم ساقيه برُمْح، وهذان البيتان ينتظمُهُما معنى واحد.( تَنَاظمَتِ ) الأشياءُ: تضامَّت وتلاصقت. يُقال: تناظمت الصخور.( تَنَظَّمَ ) الشيءُ: انتظم.( الإنْظَامُ ): كلُّ خيط نَظَمَ خرزاً. و ـ من البَيُوض: خيطٌ في بطنها منظومٌ بيضاً. يُقال: في بطن السمكة إنْظَامان. و ـ البيض المنتظم نفْسُه. و ـ من الرمل: ما تعقَّد منه. ( ج ) أناظِيم.( الأنْظُومَةُ ): الإنظام. ( ج ) أناظِيم.( النِّظَامُ ): الخيط ينظم فيه اللؤلؤ وغيرُه. و ـ الترتيب والاتساق. ويُقال: نظام الأمر: قوامُه وعِماده. و ـ الطريقة. يُقال: ما زال على نظام واحد. و ـ من البيوض: إنْظامها. ويُقال: جاءَنا نِظامٌ من جَراد: صَفٌّ منه. و ـ من الرمل: إنْظامُه. ( ج ) نُظُمٌ، وأنْظِمَةٌ، وأناظيم.( النَّظْمُ ): المنظوم. يُقال: نَظْمٌ من لؤلؤ. ويُقال: أتانا نظم من جراد: صف كثير منه. و ـ الكلام الموزون المقفى، وهو خلاف النثر. ويُقال: نَظْمُ القرآن: عبارته التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة. و ـ يطلق على بعض الكواكب المنتظمة، ومنها الثُّرَيّا.( النَّظِيمُ ): المنظوم. و ـ من كلّ شيء: ما تناسقت أجزاؤه على نَسَقٍ واحد. يُقال: نظيم من لؤلؤ. ( ج ) نُظُم.ٌ( النَّظِيمَةُ ): من الحبل: إحدى طرائقه. ( ج ) نَظائم.( النِّظِّيمُ ): الكثير نَظْم الأشياء. و ـ الكثير الشِّعر.
مختار الصحاح
ن ظ م : نَظَمَ اللؤلُؤ جمعه في السِلك وبابه ضرب و نَظَّمَهُ تَنْظِيما مثله ومنه نَظَمَ الشِّعر و نَظَّمَهُ و النِّظَامُ الخيط الذي يُنظم به اللُؤلُؤ و نَظْمٌ من لُؤلُؤ وهو في الأصل مصدر و الانْتِظَامُ الاتساق
الصحاح في اللغة
نَظَمْتُ اللؤلؤ، أي جمعتُهُ في السِلك. والتَنْظيمُ مثله. ومنه نَظَمْتُ الشِعر ونَظَّمْتُهُ. والنِظامُ: الخيطُ الذي يُنْظَمُ به اللؤلؤ. ونَظْمٌ من لؤلؤ، وهو في الأصل مصدرٌ. وجاءنا نَظْمٌ من جراد، وهو الكثير. ويقال لثلاثة كواكبَ من الجوزاء نَظْمٌ. والانتِظامُ: الاتِّساقُ. وطعنه فانْتَظَمَهُ، أي اختلَّهُ. والنِظامانِ من الضبّ: كُشيتان مَنْظُومَتانِ من جانبي كُليتيه طويلتان. وأَنْظَمَتِ الدجاجةُ، إذا صار في بطنها بيضٌ.
لسان العرب
النَّظْمُ التأْليفُ نَظَمَه يَنْظِمُه نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمه فانْتَظَم وتَنَظَّم ونظَمْتُ اللؤْلؤَ أي جمعته في السِّلْك والتنظيمُ مثله ومنه نَظَمْتُ الشِّعر ونَظَّمْته ونَظَمَ الأَمرَ على المثَل وكلُّ شيء قَرَنْتَه بآخر أو ضَمَمْتَ بعضَه إلى بعض فقد نَظَمَتْه والنَّظْمُ المَنْظومُ وصف بالمصدر والنَّظْمُ ما نظَمْته من لؤلؤٍ وخرزٍ وغيرهما واحدته نَظْمه ونَظْم الحَنْظل حبُّه في صِيصائه والنِّظامُ ما نَظَمْتَ فيه الشيء من خيط وغيره وكلُّ شعبةٍ منه وأَصْلٍ نِظامٌ ونِظامُ كل أَمر مِلاكُه والجمع أَنْظِمة وأَناظيمُ ونُظُمٌ الليث النَّظْمُ نَظمُك الخرزَ بعضَه إلى بعض في نِظامٍ واحد كذلك هو في كل شيء حتى يقال ليس لأمره نِظامٌ أي لا تستقيم طريقتُه والنِّظامُ الخيطُ الذي يُنْظمُ به اللؤلؤُ وكلُّ خيطٍ يُنْظَم به لؤلؤ أو غيرهُ فهو نِظامٌ وجمعه نُظُمٌ وقال مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجري متى النُّظُم وفعلُك النَّظْمُ والتَّنْظِيمُ ونَظْمٌ من لؤلؤٍ قال وهو في الأصل مصدر والانْتِظام الاتِّساق وفي حديث أَشراط الساعة وآيات تَتابعُ كنِظامٍ بالٍ قُطِعَ سِلْكُه النِّظام العِقْدُ من الجوهر والخرز ونحوهما وسِلْكُه خَيْطُه والنِّظامُ الهَديَةُ والسِّيرة وليس لأمرهم نِظامٌ أي ليس له هَدْيٌ ولا مُتَعَلَّق ولا استقامة وما زالَ على نِظامٍ واحد أي عادةٍ وتَناظَمتِ الصُّخورُ تلاصَقَت والنِّظامان من الضبِّ كُشْيَتان مَنْظومتانِ من جانبي كُلْيَتَيْه طويلتان ونظاما الضبَّةِ وإنظاماها كُشْيَتاها وهما خيْطانِ مُنْتَظِمانِ بَيْضاً يَبْتَدَّان جانبيها من ذَنَبها إلى أُذُنها ويقال في بطنها إنْظامان من بَيْضٍ وكذلك إنظاما السمكة وحكي عن أَبي زيد أُنْظومتا الضبِّ والسمكةِ وقد نَظَمَت ونَظَّمَت وأَنْظَمَت وهي ناظمٌ ومُنَظِّمٌ ومُنْظِم وذلك حين تمتلئ من أَصل ذنبها إلى أُذنِها بَيْضاً ويقال نَظَّمَت الضبَّةُ بيضها تَنْظِيماً في بطنها ونَظَمَها نظْماً وكذلك الدجاجة أَنْظَمَت إذا صار في بطنها بَيْضٌ والأَنْظامُ نفس البيض المُنَظَّم كأَنه منظوم في سلك والإنْظامُ من الخرز ( * قوله « والانظام من الخرز » ضبط في الأصل والتكملة بالكسر وفي القاموس بالفتح ) خيطٌ قد نُظِمَ خَرزاً وكذلك أَناظِيمُ مَكْنِ الضبَّة ويقال جاءنا نَظْمٌ من جرادٍ وهو الكثير ونِظامُ الرمل وأَنْظامتُه ضَفِرتُه وهي ما تعقَّد منه ونَظَمَ الحبْلَ شَكّه وعَقَدَه ونظَمَ الخَوّاصُ المُقْلَ يَنْظِمُه شَكّه وضَفَرَه والنَّظائِمُ شَكائِكُ الحَبْلِ وخَلَلُه وطعَنَه بالرُّمح فانْتَظمه أَي اخْتَلَّه وانْتَظَم ساقيه وجانبيه كما قالوا اخْتَلَّ فؤادَه أي ضمها بالسِّنان وقد روي لما انْتَظَمْتُ فُؤادَه بالمِطْرِد والرواية المشهورة اخْتَلَلْتُ فُؤادَه قال أَبو زيد الانْتِظامُ للجانِبَين والاخْتلالُ للفؤاد والكبد وقال الحسن في بعض مواعظه يا اينَ آدم عليكَ بنَصيبك من الآخرة فإنه يأْتي بك على نصيبك من الدنيا فيَنْتَظِمُهُ لك انْتِظاماً ثم يزولُ معك حيثما زُلْتَ وانتَظَمَ الصيدَ إذا طعنه أو رماه حتى يُنْفِذَه وقيل لا يقال انْتَظَمَه حتى يَجْمَعَ رَمْيَتَين بسهم أو رمح والنَّظْمُ الثُّريّا على التشبيه بالنظْمِ من اللؤلؤ قال أَبو ذؤيب فوَرَدْن والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئ ال ضُّرَباء فوق النظْمِ لا يَتَتَلَّع ورواه بعضهم فوق النجم وهما الثريا معاً والنَّظْمُ أَيضاً الدّبَرانُ الذي يلي الثُّريا ابن الأَعرابي النَّظْمةُ كواكبُ الثُّريا الجوهري يقال لثلاثة كواكبَ من الجَوْزاء نَظْمٌ ونَظْم موضعٌ والنظْمُ ماءٌ بنجد والنَّظيمُ موضعٌ قال ابن هَرْمة فإنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ ببَطْحاء السَّيالة فالنَّظيمِ ابن شميل النَّظيمُ شِعْبٌ فيه غُدُرٌ أو قِلاتٌ مُتواصلة بعضها قريب من بعض فالشِّعْبُ حينئذ نَظيمٌ لأَنه نَظَم ذلك الماء والجماعةُ النُّظُمُ وقال غيره النَّظيمُ من الرُّكِيِّ ما تناسق فُقُرُهُ على نسق واحد
الرائد
* نظم ينظم: نظما ونظاما. 1-اللؤلؤ أو نحوه: جمعه في سلك. 2-الشعر: ألفه كلاما موزونا مقفى. 3-الشيء إلى الشيء: ضمه وألفه. 4-الأمر: أقامه.
الرائد
* نظم تنظيما. 1-اللؤلؤ أو الشعر: نظمه. 2-الأمر: رتبه وجعله خاضعا لقانون أو قاعدة «نظم الاقتصاد، نظم الاحتفال». 3-ت السمكة أو الدجاجة: امتلأ بطنها من البيض.
الرائد
* نظم. 1-مص. نظم. 2-كلام موزون مقفى. 3-منظوم. 4-جماعة من الجراد. 5-بعض الكواكب منها الثريا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: