وصف و معنى و تعريف كلمة كالنمط:


كالنمط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ميم (م) و طاء (ط) .




معنى و شرح كالنمط في معاجم اللغة العربية:



كالنمط

جذر [نمط]

  1. تنميط: (اسم)
    • تنميط : مصدر نَمَّطَ
  2. النمط: (مصطلحات)
    • الطريقة والمذهب ، ومنه: كلهم على نمط واحد ، أي: طريقة واحدة. (فقهية)
  3. النمط: (مصطلحات)
    • ما يوضع على ظهر الفراش ونحوه ، وغالبا ما يكون من صوف ملون له خمل رقيق يطرح على الهودج. (فقهية)
  4. أوراق مالية نمطية: (مصطلحات)
    • أوراق مالية صادرة عن شركة راسخة ومشهورة. (مالية)


  5. توحيد النَّمط: (اقتصادية)
    • اقتصار المنشآت على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج.
  6. الشَّخصيَّة النَّمطيَّة: (آداب)
    • شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص.
  7. أوراق مالية نمطية:
    • أوراق مالية صادرة عن شركة راسخة ومشهورة.
  8. صورة نمطيّة:
    • ما يعدّ تمثيلاً أو تطبيقًا لصورة أو نوع تقليديّ.
  9. كَانَتْ بِنْيَةُ العِمَارَةِ عَلَى النَّمَطِ الحَدِيثِ:
    • شَكْلُهَا، هَيْئَتُهَا.
  10. نَمَّطَ : (فعل)


    • نمَّطَ ينمِّط ، تنميطًا ، فهو مُنمِّط ، والمفعول مُنمَّط
    • نَمَّطَهُ على الشيء: دَلَّه عليه
    • نمَّط الشَّيءَ: جعله على نفس النَّوع أو الأسلوب
    • نَمَّطَ الْمُفْرَداتِ : جَرَدَها رَتَّبَها حَسَبَ دَلالاتِها
  11. أنماط : (اسم)
    • أنماط : جمع نَمَط
  12. نَمَط : (اسم)
    • الجمع : أنماط و نِماط
    • النَّمَطُ : ظِهارة الفِراشُ
    • النَّمَطُ : ضَرْبٌ من البُسُطٌ
    • النَّمَطُ :ثَوَّبٌ مِن صُوف ملوَّن له خمْل رقيقٌ ويُطْرَح على الهودج
    • النَّمَطُ : طريقة وأسلوب وشكل أو مذهب
    • النَّمَطُ :الجماعةُ من الناس أَمْرُهم واحد
    • النَّمَطُ :الصِّنفُ أَو النَّوعُ أَو الطِّرازُ من الشيءِ
    • هم على نمط واحد: متشابهون
    • نمط الحياة/ نمط المعيشة: طريقة العيش وخصائصها الَّتي يعتمدها الإنسانُ في بيته ومجتمعه وعمله،
    • يسير العملُ على نمط واحد: رتيب، لا يتغيّر
    • نمط الإنتاج
    • نمط النَّواة: (الأحياء) خصائص مجموعة الكروموسوم للفرد أو الجنس البشريّ متضمِّنة عدد الكروموسومات وشكلها وحجمها
    • توحيد النَّمط: (الاقتصاد) الاقتصار على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج
  13. مُنمَّط : (اسم)
    • مُنمَّط : اسم المفعول من نَمَّطَ
  14. مُنمِّط : (اسم)
    • مُنمِّط : فاعل من نَمَّطَ
  15. أَنمَطَ : (فعل)
    • أنْمَطَ له العطاءَ: أقلَّه
  16. أنمَط : (اسم)


    • الأنمَطُ : الطَّريقَة
  17. ماطَ : (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ
  18. نَمَطيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَمَط
    • صورة نمطيّة: ما يعدّ تمثيلاً أو تطبيقًا لصورة أو نوع تقليديّ
    • على طريقةٍ واحدة، لا تغييرَ ولا جديدَ ولا إبداع فيه إجراءات نمطيَّة،
    • صفة لشخصٍ نظريّ غير تطبيقيّ، مُتفرِّغ للأدب أو العلم
  19. أَماطَ : (فعل)
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
    • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
    • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
    • أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى
    • أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ
  20. مَطا : (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
,
  1. الأنمَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنمَطُ : الطَّريقَة.


  2. النَّمَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَطُ : ظِهارة الفِراشُ.
      و ضَرْبٌ من البُسُطٌ.
      و النَّمَطُ ثَوَّبٌ مِن صُوف ملوَّن له خمْل رقيقٌ ويُطْرَح على الهودج.
      و النَّمَطُ الطَّريقةُ، أَو الأسلوب.
      و النَّمَطُ الجماعةُ من الناس أَمْرُهم واحد.
      و النَّمَطُ الصِّنفُ أَو النَّوعُ أَو الطِّرازُ من الشيءِ.
      يقال: عندي متاعٌ من هذا النَّمَط.
  3. أوراق مالية نمطية (المعجم مالية)
    • أوراق مالية صادرة عن شركة راسخة ومشهورة. ، وتعني بالانجليزية: standard stocks
  4. الشّخصيّة النّمطيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص.
  5. توحيد النّمط (المعجم عربي عامة)
    • (قص) اقتصار المنشآت على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج.


  6. توحيد النّمط (المعجم عربي عامة)
    • (قص) الاقتصار على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج.
  7. نمط (المعجم لسان العرب)
    • "النمَطُ: ظِهارةُ فراش مّا؛ وفي التهذيب: ظِهارة الفراش.
      والنمَطُ: جماعة من الناس أَمرُهم واحد.
      وفي الحديث: خيرُ الناس هذا النمَطُ الأَوسط.
      وروي عن عليّ، كرَّم اللّه وجهه، أَنه، قال: خير هذه الأُمة النَّمَطُ الأَوسطُ يَلْحَقُ بهم التالي ويرجع إِليهم الغالي؛ قال أَبو عبيدة: النمطُ هو الطريقة.
      يقال: الزَم هذا النَّمَط أَي هذا الطريق.
      والنمَطُ أَيضاً: الضربُ من الضُّروب والنوعُ من الأَنواع.
      يقال: ليس هذا من ذلك النمَط أَي من ذلك النوع والضرب، يقال هذا في المتاع والعلم وغير ذلك، والمعنى الذي أَراد علي، عليه السلام، أَنه كره الغُلُوّ والتقصير في الدين كما جاء في الأَحاديث الأُخَر.
      أَبو بكر: الزَمْ هذا النمَطَ أَي الزم هذا المذْهبَ والفَنَّ والطريق.
      قال أَبو منصور: والنمَطُ عند العرب والزَّوْجُ ضُروبُ الثِّيابِ المُصَبَّغَةِ.
      ولا يكادون يقولون نمَطٌ ولا زَوْجٌ إِلا لما كان ذا لَوْن من حُمرة أَو خضرة أَو صفرة، فأَما البياض فلا يقال نمط، ويجمع أَنْماطاً.
      والنمط: ضرب من البُسُط، والجمع أَنماط مثل سبَب وأَسْباب؛ قال ابن بري: يقال له نمط وأَنماط ونِماط؛ قال المتنخل: عَلامات كتَحْبِير النِّماطِ وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يُجَلِّلُ بُدْنَه الأَنماط؛ قال ابن الأَثير: هي ضرب من البُسُط له خَمْل رقيق، واحدها نمَط.
      والأَنْمَطُ: الطريقةُ.
      والنمَطُ من العلم والمتاعِ وكلِّ شيء: نوعٌ منه، والجمع من ذلك كله أَنماط ونِماط، والنسَبُ إِليه أَنماطِيّ ونمَطِيٌّ.
      ووَعْساء النُّمَيْط والنُّبَيْطِ: معروفة تُنْبِتُ ضروباً من النبات، ذكرها ذو الرُّمة فقال:فأَضْحَتْ بوَعْساء النُّمَيْطِ كأَنَّها ذُرى الأَثْلِ، من وادي القُرى، ونخيلها والنُّمَيْط: اسم موضع؛ قال ذو الرمة: فقال: أَراها بالنُّمَيْطِ كأَنَّها نَخِيلُ القُرى، جَبَّارُه وأَطاوِلُه"
  8. نَمَطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَمَطُ: ظِهارَةُ فِراشٍ مَّا، أو ضَرْبٌ من البُسُطِ، والطريقَةُ، والنَّوْعُ من الشيء، وجَماعَةٌ أمْرُهُمْ واحدٌ. وثَوْبُ صُوفٍ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ ج: أنْماطٌ ونِماطٌ، والنَّسَبُ: أنْماطِيُّ ونَمَطِيُّ.
      ـ ابنُ الأنْماطِيِّ: إسماعيلُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المُحْسِنِ الفَقِيهُ البارِعُ.
      ـ نُمَيْطٌ: وادٍ بالدَّهْناء.
      ـ تَنْمِيطُ: الدِّلاَلَةُ على الشيء.
  9. نمَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نمَّطَ ينمِّط ، تنميطًا ، فهو مُنمِّط ، والمفعول مُنمَّط :-
      • نمَّط الشَّيءَ جعله على نفس النَّوع أو الأسلوب :-نمَّط مصنوعات/ بضاعة، - يُفضّل تنميط عمل العُمّال في المصنع.
      • نمَّطه على كذا: دلّه عليه :-نمَّط غريبًا على العنوان الصَّحيح، - نمَّطه والدُه على الطَّريق السّوِيّ.
  10. أنمَط (المعجم الرائد)

    • أنمط - إنماطا
      1-أنمط له العطاء : أقله
  11. نمط (المعجم الرائد)
    • نمط - تنميطا
      1-نمط له الشيء أو على الشيء : دله عليه


معنى كالنمط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَمَّطَ** \- [ن م ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَّطْتُ**،** أُنَمِّطُ**،** نَمِّطْ**، مص. تَنْمِيطٌ. 1. "نَمَّطَ لَهُ الكَلِمَةَ" : دَلَّهُ عَلَيْهَا. "نَمَّطَ لَهُ عَلَى الكَلِمَةِ". 2. "نَمَّطَ الْمُفْرَداتِ" : جَرَدَها رَتَّبَها حَسَبَ دَلالاتِها.
Advertisements
معجم الغني
**نَمَطٌ** \- ج:** أَنْمَاطٌ**،** نِمَاطٌ**. [ن م ط]. "عَلَى هَذَا النَّمَطِ" : عَلَى هَذَا الشَّكْلِ، النَّوْع، الطَّرِيقَةِ، الطِّرَاز، الأُسْلُوب. "عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ" "نَمَطُ الْعَمَلِ" "نَمَطُ الإِنْتَاجِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمط ينمط ، تنميطا ، فهو منمط ، والمفعول منمط• نمط الشيء : جعله على نفس النوع أو الأسلوب نمط مصنوعات / بضاعة - يفضل تنميط عمل العمال في المصنع . • نمطه على كذا : دله عليه نمط غريبا على العنوان الصحيح - نمطه والده على الطريق السوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمط [ مفرد ] : ج أنماط ونماط : 1 - نوع من البسط فرشت الدار بالأنماط الموشاة . 2 - طريقة وأسلوب وشكل أو مذهب مميز لفرد أو لجماعة كلامه على نمط واحد - نمط العمل - بناية على النمط العتيق - هم على نمط واحد : متشابهون ° نمط الحياة / نمط المعيشة : طريقة العيش وخصائصها التي يعتمدها الإنسان في بيته ومجتمعه وعمله - يسير العمل على نمط واحد : رتيب ، لا يتغير . 3 - صنف ونوع وطراز نمط الإنتاج . 4 - جماعة من الناس أمرهم واحد نمط المعلمين . • نمط النواة : ( حي ) خصائص مجموعة الكروموسوم للفرد أو الجنس البشري متضمنة عدد الكروموسومات وشكلها وحجمها . • توحيد النمط : ( قص ) الاقتصار على إنتاج نموذج واحد ، أو نماذج قليلة من كل سلعة لتوفير الإنتاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمطي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نمط ° صورة نمطية : ما يعد تمثيلا أو تطبيقا لصورة أو نوع تقليدي . 2 - على طريقة واحدة ، لا تغيير ولا جديد ولا إبداع فيه إجراءات نمطية - أداء نمطي من الفريق . 3 - صفة لشخص نظري غير تطبيقي ، متفرغ للأدب أو العلم .
المعجم الوسيط
له العطاء: أقلَّه.( نَمَّطَه ) على الشيء: دلَّه عليه. ويقال: نَمّط له على الشيء.( الأنْمَط ): الطَّريقة.( النَّمَط ): ظِهارة الفِراش. وـ ضَرب من البُسُط. وـ ثَوْب من صُوف ملوَّن له خَمْل رقيق ويُطْرَح على الهودج. وـ الطَّريقة أو الأسلوب. وـ الجماعة من الناس أمرهم واحد. وـ الصِّنْف أو النَّوع أو الطِّراز من الشيء. يقال: عندي متاع من هذا النَّمط.
مختار الصحاح
ن م ط : النَّمَطُ بفتحتين الجماعة من الناس أمرهم واحد وفي الحديث { خير هذه الأُمة النَّمط الأوسط يلحق بهم التالي ويرجع إليهم الغالي }
تاج العروس

النَّمَطُ مُحَرَّكَةً : ظِهَارَةُ فِرَاشٍ مّا . وفي التَّهْذِيبِ : ظِهَارَةُ الفِراشِ . أَوْ ضَرْبٌ مِنَ البُسُطِ كما في الصّحاحِ . وقال أَبُو عُبَيْدٍ : النَّمَطُ : الطَّرِيقَة : يقال : الْزَم هذا النَّمَط أَيْ هذا الطَّرِيقَ

والنَّمَطُ أَيْضاً : النَّوْعُ من الشَّيْءِ والضَّرْبُ منه . يُقَالُ : لَيْسَ هذَا مِنْ ذلِكَ النَّمَطِ أَي من ذلِكَ النَّوْعِ والضَّرْبِ يُقَال هذا في المَتَاعِ والعِلْم وغَيْرِ ذلِكَ

والنَّمَطُ أَيْضاً : جَمَاعَةٌ من النّاسِ أَمْرُهُمْ وَاحِدٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَوْرَدَ الحَدِيثَ خَيْرُ هذه الأُمَّةِ النَّمَطُ الأَوْسَطُ يَلْحَقُ بهم التَّالِي ويَرْجِعُ إِليهم الغَالِي

قُلْتُ : هُوَ قَوْلُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عنه . والَّذِي جاءَ في حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ : " خَيْرُ النَّاسِ هذا النَّمَطُ الأَوْسَطُ " . قال أَبو عُبَيْدٍ : ومَعْنَى قَوْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَرِهَ الغُلُوَّ والتَّقْصِيرَ فِي الدِّينِ

وفي الأَسَاسِ والنِّهَايَةِ : النَّمَطُ : ثَوْبُ صُوفٍ يَطْرَحُ على الهَوْدَجِ لَهُ خَمْل رَقِيقٌ

وقال الأَزْهَرِيُّ : النَّمَطُ عِنْدَ العَرَبِ : ضَرْبٌ من الثِّيَابِ المُصَبَّغَةِ ولا يَكَادُونَ يَقُولُونَ نَمَطٌ إلاَّ لِمَا كانَ ذَا لَوْنٍ من حُمْرَةٍ أَوْ خُضْرَةٍ أَوْ صُفْرَةٍ فَأَمَّا البَيَاضُ فَلا يُقَالُ لَهُ نَمَطٌ

ج : أَنْمَاطٌ مِثْلُ سَبَبٍ وأَسْبَابٍ كما في الصّحاحِ . ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ عُمَرَ أَنَّهُ كانَ يُجَلِّلُ بُدْنَهُ الأَنْمَاطَ . قال ابْنُ بَرِّيٍّ : ويُقَالُ : نِمَاطٌ بالكَسْرِ أَيْضاً . قال المُتَنَخِّلَ الهُذَلِيّ :

" عَلاماتٍ كتَحْبِيرِ النِّماطِ وهو كجَبَلٍ وجِبَالٍ . والنَّسَبُ أَنْمَاطِيٌّ كأَنْصَارِيٍّ ونَمَطِيٌّ إلى الوَاحِدِ على القِيَاسِ

وابنُ الأَنْماطِيِّ : إِسْمَاعيلُ بنُ عَبْدِ الله بْنِ عَبْدِ المُحْسِنِ المِصْريّ الفَقِيهُ الحَافِظُ البَارِعُ الشَّافِفِيّ الأَشْعَرِيُّ ووَلَدُه مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيل نَزِيلُ دِمَشْقَ كُنْيَتُه أَبُو بَكْرٍ سَمَّعَهُ أَبُوهُ مِنْ أَبِي اليمنِ الكِنْدِيّ وأَبِي البَرَكَاتِ بنِ مُلاعِب وأَجازَ لَهُ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ الأَخْضَرِ والمُؤَيَّدُ الطُّوسِيُّ وحَدَّثَ بدِمَشْقَ وبَهَرَ تُوُفِّي سنة 684 كذا في تارِيخ الذَّهَبِيّ

وفاتَهُ : أَبو الحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بنُ طاهِرٍ الأَنْمَاطِيّ سَمِعَ القاضِي أَبا الفَرَجِ المُعَافَى بنَ زَكَرِيّا النَّهْرَوانِيّ وتُوُفِّي سنة 425 . والإِمَامُ المُحَدِّثُ عَبْدُ الوَهَّابِ بنُ المُبَارَكِ الأَنْماطِيُّ . وشَيْخُ الشافعيَّةِ أَبُو القاسِمِ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدَ بنِ يَسَارٍ الأَنمَاطِيُّ الأَحْوَلُ تِلْميذُ المُزَنِيِّ وشَيْخُ ابْنِ سُرَيْجٍ . وأَبُو القاسِمِ الحَسَنُ بنُ المُبَارَكِ الأَنْمَاطِيّ البَغْدَادِيّ المُقْرِئ

وأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ يَحْيَى الأَنْمَاطِيّ البَغْدَادِيُّ تُكُلِّمَ فِيهِ . وأَبُو بَكْرِ بنُ نَيْروزَ الأَنْمَاطِيّ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في نرز . ومُحَمَّدُ ابْنُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي زَيْدٍ الأَنْمَاطِيّ ذُكِرَ في ت و ث : مُحَدِّثُونَ

وَعْسَاءُ النُّمَيْط : كزُبَيْرٍ : وَادٍ بالدَّهْنَاءِ يُنْبِتُ ضُرُوباً من النَّبَاتِ ويُقَالُ : بالباءِ أَيْضاً وقد تَقَدَّمَ في ن ب ط وقد ذَكَرَهُ ذُو الرُمَّةِ في قَوْلِهِ :

" فَأَضْحَتْ بِوَعْسَاءِ النُّمَيْطِ كَأَنَّهاذُرَا الأَثْلِ مِنْ وَادِي القُرَى أَوْ نَخِيلُها أَو هُوَ مَوْضِعٌ آخَرُ . قال ذُو الرُّمَّةِ أَيْضاً :

فَقَالَ أَرَاهَا بالنُّمَيْطِ كَأَنَّهَا ... نَخِيلُ القُرَى جَبَّارُهُ وأَطَاوِلُهْ والتَّنْمِيطُ : الدِّلالَةُ عَلَى الشَّيْءِ . يُقَالُ : مَنْ نَمَّطَ لَكَ هذا أَيْ مَنْ دَلَّكَ عَلَيْهِ عن ابْنِ عَبّادٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : النَّمَطُ : المَذْهَبُ والفَنُّ . والأَنْمَطُ : الطَّرِيقَةُ . وأَنْمَطَ لَهُ وأَوْتَحَ بمَعْنًى وَاحِدٍ عن ابنِ عَبّادٍ

لسان العرب
النمَطُ ظِهارةُ فراش مّا وفي التهذيب ظِهارة الفراش والنمَطُ جماعة من الناس أَمرُهم واحد وفي الحديث خيرُ الناس هذا النمَطُ الأَوسط وروي عن عليّ كرَّم اللّه وجهه أَنه قال خير هذه الأُمة النَّمَطُ الأَوسطُ يَلْحَقُ بهم التالي ويرجع إِليهم الغالي قال أَبو عبيدة النمطُ هو الطريقة يقال الزَم هذا النَّمَط أَي هذا الطريق والنمَطُ أَيضاً الضربُ من الضُّروب والنوعُ من الأَنواع يقال ليس هذا من ذلك النمَط أَي من ذلك النوع والضرب يقال هذا في المتاع والعلم وغير ذلك والمعنى الذي أَراد علي عليه السلام أَنه كره الغُلُوّ والتقصير في الدين كما جاء في الأَحاديث الأُخَر أَبو بكر الزَمْ هذا النمَطَ أَي الزم هذا المذْهبَ والفَنَّ والطريق قال أَبو منصور والنمَطُ عند العرب والزَّوْجُ ضُروبُ الثِّيابِ المُصَبَّغَةِ ولا يكادون يقولون نمَطٌ ولا زَوْجٌ إِلا لما كان ذا لَوْن من حُمرة أَو خضرة أَو صفرة فأَما البياض فلا يقال نمط ويجمع أَنْماطاً والنمط ضرب من البُسُط والجمع أَنماط مثل سبَب وأَسْباب قال ابن بري يقال له نمط وأَنماط ونِماط قال المتنخل عَلامات كتَحْبِير النِّماطِ وفي حديث ابن عمر أَنه كان يُجَلِّلُ بُدْنَه الأَنماط قال ابن الأَثير هي ضرب من البُسُط له خَمْل رقيق واحدها نمَط والأَنْمَطُ الطريقةُ والنمَطُ من العلم والمتاعِ وكلِّ شيء نوعٌ منه والجمع من ذلك كله أَنماط ونِماط والنسَبُ إِليه أَنماطِيّ ونمَطِيٌّ ووَعْساء النُّمَيْط والنُّبَيْطِ معروفة تُنْبِتُ ضروباً من النبات ذكرها ذو الرُّمة فقال فأَضْحَتْ بوَعْساء النُّمَيْطِ كأَنَّها ذُرى الأَثْلِ من وادي القُرى ونخيلها والنُّمَيْط اسم موضع قال ذو الرمة فقال أَراها بالنُّمَيْطِ كأَنَّها نَخِيلُ القُرى جَبَّارُه وأَطاوِلُه
الرائد
* نمط تنميطا. له الشيء أو على الشيء: دله عليه.
الرائد
* نمط. ج أنماط ونماط. 1-طريقة، مذهب: «نمط في الكتابة، أو العمل». 2-صنف، نوع. 3-نوع من البسط. 4-ثوب من الصوف يطرح على الهودج. 5-جماعة من الناس أمرهم واحد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: